الشحاذين والشحاذات والطرارين والطرارات بقصر ناصر المحمد يوم الاربعاء ظاهرة جديدة على المجتمع الكويتي

تويتر الكويت

عضو مخضرم
ظاهرة جديدة بدأت قبل سنوات وأخذت تتسع تدريجيا
هي ظاهر التسول ولها مسميات اخرى كثيرة
مثل الاستجداء او الشحاذة او الطرارة
بعض المسميات باللغة العربية الفصحى
وبعضها مسميات باللهجة الكويتية
برزت هذه الظاهرة بشكل ملفت للنظر
بعد اعلان الشيخ ناصر المحمد الصباح
عن استقبال المواطنين يوم الاربعاء
في قصره بمنطقة الشويخ السكنية بالفترة الصباحية
لاستقبال المواطنين والسلام عليه بشكل اسبوعي
وكما نقرأ هذا الخبر في بعض الصحف الكويتية اليومية
وللعلم سكرتارية الشيخ من مختلف القبائل والعوائل الكويتية
ويحكي احد هؤلاء السكرتارية عن حجم هذه الظاهرة
و عن تلك المظاهر الغريبة على المجتمع الكويتي
المجتمع الكويتي الكريم العفيف الشريف النزيه
المعروف بعزة النفس والكرامة والحياء والتعفف
ولكن هذه الظاهرة توضح وجود خلل في اخلاقيات بعض الناس
خصوصا اذا عرفنا ان اغلب المتسولين اذا لم يكونوا كلهم
مواطنين كويتيين يحملون الجنسية الكويتية
ولديهم بيوت بل لديهم فلل تشبه القصور
واغلبهم يركبون افخم انواع السيارات
ويرتدون اغلى البشوت واغلى انواع الملابس
وتزين ايديهم افخم انواع الساعات
وحتى احذيتهم اجلكم الله من افخر الماركات
والشماغ ماركة والغترة ماركة والقلم ماركة
وبعضهم يعملون في وظائف حكومية مرموقة
او في القطاع النفطي او الخاص ويتقاضون رواتب عالية
بل الادهى والامر ان بعضهم
لديه مزرعة او شاليه او جاخور او اسطبل
وبعضهم يقدم كتب الاسترحام والاستعطاف والتوسل والرجاء
اذا لم يكن شاعر يستطيع القاء قصيدة عصماء مدوية مجلجلة
كل هذا من اجل طلب زيادة في المال
او للحصول على مزرعة او شاليه او جاخور
وهو يعلم انه لن يحصل على طلبه ابدا
ولكن النفس الضعيفة تجعل صاحبها يرخص كرامته وعزة نفسه
لانه لو كل شخص طلب مزرعة او شاليه وحصل عليه
لاحتاج ناصر المحمد الى مال قارون حتى يلبي كل تلك الطلبات
ولو كان من يقدم هذه المعاريض والكتب
من فئة البدون يمكن ان نلتمس له العذر
ولو كان من الفقراء المحتاجين التمسنا له العذر
مع انه بفضل الله وحمده لايوجد فقير كويتي
بمعنى الكلمة الشرعي وتعريف الفقير في الشرع
وليس حسب تعريف الناس للفقر والفقراء
فالذي يملك المسكن الفخم والسيارة الفاخرة
وراتبه بالالاف لايعتبر فقير اطلاقا
بل هو من الاغنياء الذين يتوجب عليهم اخراج الزكاة
ان كان يملك من المال ما تجب فيه الزكاة
ولو كان شخص مضطر اضطرته الظروف والحاجة
يمكن ان نلتمس له العذر ونجد له مسوغ لهذا الفعل
لان من يفعله وهو غني ويملك قوت يومه
فهو انسان قليل الحياء ضعيف النفس مهدور الكرامة
وقد جاءت النصوص الشرعية بالتحذير من المسألة وذمها
ففي الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"لا يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة
وليس في وجهه مزعة لحم"
ففي هذا الحديث الصحيح وعيد شديد
لمن يسأل بغير حق في الدنيا
فإنه يعاقب يوم القيامة
ويأتي مفضوحا قد ذهب لحم وجهه.
وفي صحيح مسلم
من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"من سأل الناس أموالهم تكثرا

فإنما يسأل جمرا فليستقل أو ليستكثر"
ففي هذا الحديث دليل على أن سؤال الناس بلا حاجة
من كبائر الذنوب ومن فعل ذلك فهو متوعد بالنار.
والمسألة محرمة لا تجوز إلا عند الحاجة
ولقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم
من تحل له المسألة كما في حديث
قبيصة بن المخارق رضي الله عنه
في صحيح مسلم قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة:
رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة
حتى يصيب قواما من عيش
أو قال: سدادا من عيش.
و رجل أصابته فاقة
حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجي من قومه:
لقد أصابت فلانا فاقة
فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش
أو قال: سدادا من عيش
فما سواهن من المسألة يا قبيصة

سحت يأكلها صاحبها سحتا"
يقول الشيخ حمود بن محسن الدعجاني
وهو إمام مسجد الصرامي في حي الشهداء في الرياض
رجل تحمل حمالة أي دينا في ذمته لإصلاح ذات البين
فهو يسأل حتى يصيبها ثم يمسك ولا يسأل
ورجل آخر أصابته جائحة اجتاحت ماله
كحريق أو غرق أو عدو أو غير ذلك
فيسأل حتى يصيب قواما من عيش
والثالث رجل كان غنيا فافتقر
من دون سبب ظاهر أو حاجة معلومة
فهذا له أن يسأل لكن لا يعطى
حتى يشهد ثلاثة من أهل العقول من قومه
أو ممن يعرف حاله من العدول الثقات
بأنه أصابته فائقة فيعطى بقدر ما أصابه من فقر

وما سوى ذلك فهو سحت
أي حرام سمي سحتا
لأنه يسحت بركة المال

وغير ذلك من الحيل التي يتوصلون بها إلى
أكل أموال الناس بالباطل
فالواجب على الجميع الحذر من المسألة بلا حاجة شرعية
ونصح أهل التسول وزجرهم عن هذا العمل المحرم
وبيان الحكم الشرعي لهم
وحثهم على الاكتساب وطلب الرزق الحلال وترك المسألة،
امتثالا لقول الله تعالى
"هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا
فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور"
نسأل الله أن يكفينا بحلاله عن حرامه
وأن يغنينا بفضله عمن سواه إنه جواد كريم
انتهى الاقتباس من كلام الشيخ
فهل يتعظ أصحاب العرائض والكتب عن هذا العمل المشين
والفعل الفاضح المخزي الذي يحط من كرامة الانسان
ويجعل الانسان بلا حياء ولا كرامة ولا عزة نفس
وهو كما قال الشيخ
أكل للمال بالباطل وسحت محرم
ومن أراد أن يتأكد من صحة كلامي
فليذهب الى ديوان ناصر المحمد يوم الاربعاء القادم
ويرى هذه المناظر البشعة القبيحة بعينه
حتى يعرف ان الظاهرة استشرت وانتشرت بشكل غريب
تقشعر منه النفوس الابية الكريمة العزيزة
فالرجل لايمد يده للناس الا اذا كانت المسألة
ضرورية جدا وفيها حياة وممات او انقاذ نفس
اعيد كلامي للمرة الثانية
مع ان كلام الشيخ حمود الدعجاني واضح جدا
انا لا ألوم من اصابته مصيبة
او عنده مريض يحتاج لعملية او علاج مكلف
او فقير تنطبق عليه كلمة الفقر والحاجة
او شخص احترق منزله او تعرض لحادث
او مطلوب بدية كبيرة نتيجة حكم قضائي
أنا أتكلم عن فئة معروفة للجميع
وهم الذين لديهم كروش ويرغبون بتكبير كروشهم
ولديهم اموال و ارصدة ويرغبون بزيادة أرصدتهم
يريدون الاستكثار من الدنيا ولو على حساب كرامتهم
ارجو ان الكلام واضح ولا يحتاج لاعادة او توضيح

 
التعديل الأخير:

سهار

عضو مميز
ااخوي انت ليش معتبر الطلب من الشيوخ الكبار طراره ؟؟ اجل ليش شيخ ؟؟ بس شكل ؟؟ الطراره اذا المواطن طر من مواطن اخر مثله تعتبر طراره اما الطلب من الشيخ فهو كالطلب من والدك او اكثر ولايعتبر طلبك من والدك طراره ... الشيوخ هم الملاذ الاول للمواطنين بعد الله ولا فيها شي لكن هذا المواطن الذي يطلب من الشيخ مساعده لن يطلب مساعده من اي مواطن اخر لو انطبقت السماء علي الارض لانها فعلا طراره .. وهذا راي خاص
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
ااخوي انت ليش معتبر الطلب من الشيوخ الكبار طراره ؟؟ اجل ليش شيخ ؟؟ بس شكل ؟؟ الطراره اذا المواطن طر من مواطن اخر مثله تعتبر طراره اما الطلب من الشيخ فهو كالطلب من والدك او اكثر ولايعتبر طلبك من والدك طراره ... الشيوخ هم الملاذ الاول للمواطنين بعد الله ولا فيها شي لكن هذا المواطن الذي يطلب من الشيخ مساعده لن يطلب مساعده من اي مواطن اخر لو انطبقت السماء علي الارض لانها فعلا طراره .. وهذا راي خاص
انت قريت الموضوع عدل قبل لاتعلق

او قريت العنوان وكتبت تعليقك فورا
الموضوع يركز على من يطر وهو غير مضطر فهمت
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
ااخوي انت ليش معتبر الطلب من الشيوخ الكبار طراره ؟؟ اجل ليش شيخ ؟؟ بس شكل ؟؟ الطراره اذا المواطن طر من مواطن اخر مثله تعتبر طراره اما الطلب من الشيخ فهو كالطلب من والدك او اكثر ولايعتبر طلبك من والدك طراره ... الشيوخ هم الملاذ الاول للمواطنين بعد الله ولا فيها شي لكن هذا المواطن الذي يطلب من الشيخ مساعده لن يطلب مساعده من اي مواطن اخر لو انطبقت السماء علي الارض لانها فعلا طراره .. وهذا راي خاص

الطرارة طرارة سواء طريت من شيخ او من فراش
والرجل العربي نفسه عزيزة ويأنف من الطرارة
لان فيها اهانة للكرامة واذلال للنفس
واهدار للانفة والعزة وتفريط بالحياء والاباء
وهي عادات دخيلة على المجتمع الكويتي الراقي
 

الجيش الحر

عضو بلاتيني
خذني بحضنك الدفيان برودتي مو طبيعيه



images
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف
:)
لن يطلب مساعده من اي مواطن اخر لو انطبقت السماء علي الارض لانها فعلا طراره .. وهذا راي خاص

تذكرت زميل عمل موظف بسيط .فترة قبل الغزو كان من هواة ومحبي السفر الى تايلاند وبتايا ..هو انذاك من سكان منطقة الصليبخات والدوحة
وقد جاء فرحا مرة. انها فرجت عنه لكون احد نواب منطقته قد منحه مبلغ 200 دينار لزوم مساعدته بسفرته لديرة بتايا سقاها السيل ديرة طرب للعزوبيه كما يصفها !!..
.استغربت فرحته بسفرته والتى جاءت عن طريق الطرارةوالتسول من النائب ؟!!
وكان يمدح بنائبه الازقرتى ومساعدته القيمة ..رديت عليه : يافلان هذه طراره ؟؟
رد : شلون طرارة ؟؟ انا ماطريت من الناس بالشارع هذه من عضو مجلس امة .؟!!!
ردى عليه : ياخوى الطرارة لاتتجزاء كما هى الاخلاق ثابتة و لاتتجزاء ..
فالطرارة واحدة سواء طريت من وزير او عضو او من رئيس امريكا ريغان او من هنرى كيسنجر او من فيفى عبده او حتى من الطقاقة العبدة ام فيصل .!!
ومضي زميلنا انذاك بسفرته وذهب الى بتايا بعد ان قضي حاجته المقززة بماء وجهه وكرامته ..!!

لذلك يااخى الكريم سهار لااعتقد كما تفضلت لو انطبقت الارض على السماء لن يطلب مساعدة فمن تعود على التسول و طلب المال دون مقابل او عمل يؤديه
لامانع لديه ان يطلبه من اى مواطن بل ولامانع لديه ان يشحذ حتى من المشعوذه والساحرة ام خضير اشهر مشعوذة بخيطان ايام زمان ..!!
فليتعلم هؤلاء الكرامة وعزة النفس من الشارع ..من طفل بلا جنسية يبيع الرقي فى عز الحر وقسوة الطقس .
.ولم يمتهن التسول الطريقة الاسهل والمريحة والمربحة بجمع المال ...
هؤلاء لو كانوا بحاجة وعوز بدلا من ان يستجدى ويشحذ المال ودناءة النفس .ويهدر كرامته وعزة نفسه.
لو عمل بعزته اى عمل بسيط حتى لو يبيع حب شمسي وعنجكك وحلويات لجمهور المباريات امام بوابة الاندية الرياضية
اشرف واكرم له من ان يطلب ويستجدى مساعدة الناس لمنحه المال بلامقابل طالما هو متمتع بالصحة والعافية ..

تحياتي ...
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
:)
فليتعلم هؤلاء الكرامة وعزة النفس من الشارع ..
من طفل بلا جنسية يبيع الرقي
فى عز الحر و قسوة الطقس .

.ولم يمتهن التسول الطريقة الاسهل والمريحة والمربحة بجمع المال ...​
هؤلاء لو كانوا بحاجة وعوز بدلا من ان يستجدى ويشحذ المال ودناءة النفس .ويهدر كرامته وعزة نفسه.
لو عمل بعزته اى عمل بسيط حتى لو يبيع حب شمسي وعنجكك وحلويات لجمهور المباريات امام بوابة الاندية الرياضية
اشرف واكرم له من ان يطلب ويستجدى مساعدة الناس لمنحه المال بلامقابل طالما هو متمتع بالصحة والعافية ..
تحياتي ...

كلام كبير من الاخ الكبير ابوطلال
كلامك كله حكم و عبر الله يجزاك خير
والمثال الذي حطيته عن الطفل البدون
هو مثال يبين أسمى منازل الكرامة الانسانية
في زمن قلت فيه الرجولة والرحمة والمروءة وعزة النفس
وكثر فيه الكذب والنفاق والغيبة والنميمة والقسوة والظلم
وكثر فيه الطرارين والشحاذين ليس لحاجة انما لطلب الزيادة
وهذه تنطبق على بعض الموظفين الذين يطالبون الدولة بزيادات وكوادر
واعيد بعض الموظفين وليس كلهم فالخير موجود في امة محمد
صلى الله عليه وصلى
واغلب من يطالب بالزيادات والكوادر تجدهم لا يخلصون في عملهم
واكثرهم يغيبون عن العمل ويخدعون الدولة
ويعطلون مصالح الناس ومعاملاتهم بكثرة غيابهم بلا عذر طبي
ولا يحللون معاشهم ولايخافون من الله ولا يحرمون ماحرم الله

 

سهار

عضو مميز
شنو مفهوم الشيخ عندكم اولا ؟؟ هل هو انسان عادي مثلك مثله ؟؟ شنو مهمة الشيخ وواجباته ؟؟ ليش صار شيخ ؟؟ هل يعبد كااصنام قريش بلا فائده منه ؟؟ اذا كان لايجوز الطلب منه وعيب سواء كنت محتاج او غير محتاج شنو فايدته واحترامه علي اي اساس ؟؟ الشيخ يحق للمحتاج وغير المحتاج ان يطلبون منه مايشاءون كلن علي قد حاجته او مطلوبه ويجب علي الشيخ ان يساعد الجميع علي قدر امكانيته دونما منه او اذي لان ذلك واجبه كشيخ والا فليترك المشيخه اذا مو قدها .. اما طراره ماطراره هذي خلوها بينكم اذا طريتو من بعض
 

هدوء المساء

عضو فعال
مو كل من امتلك بيت وسياره وصار تاجر او مزارع او يمتلك قوت يومه غني او فقير انما الوضع الاقتصادي لاي مجتمع يحدد من هو الغني ومن هو الفقير

لو على سبيل المثال موظف عنده زوجه وطفلين ودخلهم 2000 دينار يعتبروا من ضمن الفقراء ويحتاجوا لدخل 3500 دينار بعد تكاليف السكن لاجل يوصلوا مرحلة الكفاية واذا زاد عدد الاسرة وبقى الدخل على حالة او تم الصرف بشكل مفرط على حاجة من احتياجات الاسرة على حساب باقي مصروفاتها فالاسرة او الفرد فيها يدخل مرحلة عدم الكفايه او يدخل في خانة الفقراء حتى لو متوفر قوت يومه لكنه يفتقر للعيش بكفايه من احتياجاته على مدار الوقت بالشكل لاي يناسب المجتمع المحيط فيه

فالفقر مو معناه انك تعيش معدوم انما يعني الافتقار للمتوفر لعامة الناس قياس باقتصاد المجتمع زي الي يفتقر للماء على نهر جاريفلا تقول شماغ او نعال ماركة لان الكل يلبسها فيفترض استغراب وجود من يلبس الشماغ او النعال الرديئه او القديمه او من يملك البيت المتهالك والسياره القديمه ويجبر على التقتير لاجل يوفر قوت يومه لان هنا تبدى علامات الفقر تتضح صورتها على الفرد والاسرة وتكون مسؤلية القادر انه يحسن اوضاع الغير قادر زي تحسين اوضاع الغير قادر على الزواج او غير قادر على امتلاك بيت او غير قادر على فتح مشروع او غير قادر على امتلاك مزرعه بالشكل الي يتناسب مع السواد الاعظم للناس في المجتمع الي هو عباره عن طبقات فقراء ومكتفين واغنياء
 

شرااار

عضو مميز
شنو مفهوم الشيخ عندكم اولا ؟؟ هل هو انسان عادي مثلك مثله ؟؟ شنو مهمة الشيخ وواجباته ؟؟ ليش صار شيخ ؟؟ هل يعبد كااصنام قريش بلا فائده منه ؟؟ اذا كان لايجوز الطلب منه وعيب سواء كنت محتاج او غير محتاج شنو فايدته واحترامه علي اي اساس ؟؟ الشيخ يحق للمحتاج وغير المحتاج ان يطلبون منه مايشاءون كلن علي قد حاجته او مطلوبه ويجب علي الشيخ ان يساعد الجميع علي قدر امكانيته دونما منه او اذي لان ذلك واجبه كشيخ والا فليترك المشيخه اذا مو قدها .. اما طراره ماطراره هذي خلوها بينكم اذا طريتو من بعض

ايه الشيخ حالي حاله ,, الشيخ لابغى يقضي حاجته يروح الحمام (يكرمون الاعضاء) , وانا بعد نفسه ,, شنو الفرق هههههههه
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
موظف عنده زوجه وطفلين ودخلهم 2000 دينار
يعتبروا من ضمن الفقراء ويحتاجوا لدخل 3500 دينار

لا اخوي غلطان الله يسامحك
شنو 2000 دينار شنو 3500 دينار
لا اخوي مايكفيهم هذا المبلغ
يعني تبيهم يسكنون ب 500 دينار
ويعيشون ب 1500 دينار
لايبه شنو هذا الكلام من صجك
لا المفروض الدولة تعطيهم معاش شهري
مليون دينار كويتي فقط لاغير
بالشهر مو بالسنة لازم مليون دينار برصيد المواطن شهريا
وكل مولود يجيهم يعطونهم عليه
100 ألف دينار كويتي فقط لاغير
تدري الناس الحين ياكلون ذهب والماس ومجوهرات
انت لايكون علبالك للحين الناس
ياكلون لحوم واسماك ودجاج وخضروات
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
حسبنا الله ونعم الوكيل
ألفين دينار ماتكفي بعض الناس
وهو ماعنده الا زوجة وطفلين
يبي 3500 دينار وهذا كله بسبب الجشع والطمع

ونسي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

عَنْ عَبْدِاللّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنه
أَنَّ رَسُولَ اللّهِ قَالَ:

«قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ، وَرُزِقَ كَفَافاً، وَقَنَّعَهُ اللّهُ بِمَا آتَاهُ».

وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللّهِ :
«اللّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ قُوتاً»
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
هذا الموضوع هدية لكل طماع جشع

لايعرف القناعة ولايملأ فاه الا التراب


ضمن جولة في صحيح مسلم

الكنز المفقود : القناعة في الرزق





عبدالله بن حمود الفريح


الحمد لله الذي بيده كل شيء , حفظ لكل عبد رزقه وكتب له ذلك منذ نفخ الروح فيه , والصلاة والسلام على نبي الأمة الذي بعث قدوة للأمة يعلمهم بقوله وعمله صلى الله عليه وسلم , دلَّ الأمة على سبل تحقيق الفلاح , ولكن المعايير في تحقيق النجاح والفلاح عند الناس اليوم تختلف , ولربما وجدنا الكثرة الكاثرة يرون الفلاح هو جمع المال والكدح خلف حطام الدنيا , حتى وصل بالبعض أن يجمعه ولو من وجه غير مشروع , ومع ذا نجد كلٌّ من الناس يشتكي من قلة ذات اليد مع ما في يده من الخير , وأنا هنا لا أعني أولئك المساكين والفقراء الذين بالفعل لا يجدون ما يقاومون به متطلبات حياة اليوم , لا . وإنما أتعجب حينما أسمع الكثير يشتكي أيَّاً كان دخله ومرتبه فهو لا ينفك عن الشكوى , ولا غرابة في ذلك حينما تعلم - أيها المبارك - أن كثيراً من الناس يبحثون عن كنز ليس له نهاية فهم لن يشبعوا منه مهما حصلوا عليه , لأن الكنز في واقع كثير من الناس اليوم هو الكنز الحسي والحسي فقط , وهو المال وما يلحق به من مطامع الدنيا , وحصول الرضا بهذا الكنز مستحيل كما قال صلى الله عليه وسلم : " لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى ثالثا " , ومع عدم حصول الرضا سيستمر العبد في كدح خلف هذا الكنز فهو لن يهدأ له بال , والحصيف هو من سعى في البحث عن ذلك الكنز المعنوي , الذي تحقق الرضا فيه واضح بل الفلاح فيه - كما سيأتي من خبر من لا ينطق عن الهوى - بل دعا صلى الله عليه وسلم أن يكون عنده ذلك الكنز المعنوي , ذلك الكنز قيل فيه : القناعة كنز لا يفنى . فمن رزق القناعة صار في راحة مما أوتي ؛ لأن به يتحقق الفلاح , فالقلب به يهدأ , والنفس تنشرح , والعبد يكون قريبا من ربه جل وعلا ؛ لانصراف مطامع الدنيا عنه , أتركك أخي المبارك مع هذين الحديثين اقتبستهما من جولتنا في شرح صحيح الإمام مسلم رحمه الله :

69- عَنْ عَبْدِاللّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنَّ رَسُولَ اللّهِ قَالَ: «قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ، وَرُزِقَ كَفَافاً، وَقَنَّعَهُ اللّهُ بِمَا آتَاهُ».
70- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ : «اللّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ قُوتاً»
أولاً : تخريج الحديثين :
حديث ابن عمرو رضي الله عنهما أخرجه مسلم في " كتاب الزكاة " " باب الكفاف والقناعة " حديث ( 1054) وانفرد به عن البخاري , وأخرجه الترمذي في " كتاب الزهد " " باب ما جاء في الكفاف والصبر عليه " حديث ( 2348 ) , وأخرجه ابن ماجه في " كتاب الزهد " " باب القناعة " حديث ( 4138 )
وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه فأخرجه مسلم في نفس الباب السابق , وأخرجه البخاري في " كتاب الرقاق " " باب كيف كان عيش النبي صلى الله عليه وسلم " حديث ( 6460 ) وأخرجه الترمذي في " كتاب الزهد " " باب ما جاء في معيشة النبي صلى الله عليه وسلم " حديث ( 2361 ) وأخرجه ابن ماجه في " كتاب الزهد " " باب القناعة " حديث ( 4139 )
ثانياً : شرح ألفاظ الحديثين :
(( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ )) : أفلح من الفلاح : وهو البقاء والفوز والظفر . [ انظر النهاية مادة ( فلح ) ]
والفلاح هو اسم جامع لحصول كل مطلوب ومحبوب، والسلامة من كل مخوف مكروه وذلك إذا أسلم العبد أي دخل الإسلام الذي هو النهج القويم والصراط المستقيم .
(( كَفَافاً )) : الكفاف : هو ما يكف عن الحاجات ، ويدفع الضرورات والفاقات ، ولا يلحق بأهل الترفهات أي أهل الترف فهو أخذ ما يكفي بحيث لا يجعله محتاجاً ولا مضطراً وكذلك لايجعله مترفاً . [ انظر المفهم حديث ( 921) ]
(( وَقَنَّعَهُ اللّهُ بِمَا آتَاهُ )) : قنعه من القناعة : وهي الرضا بالقسم ، وقال الراغب : هي الاجتزاء باليسير من الأغراض المحتاج إليها.
[ انظر المفردات للراغب ( 413)]
(( قُوتاً )) : القوت : هو ما يقوت ويكفي من العيش ، وهو بمعنى الكفاف ، فكأن النبي – صلى الله عليه وسلم – دعا أن يكون رزق آل محمد – صلى الله عليه وسلم – ما يقوتهم ويكفيهم بحيث لا يعرضهم لحاجة أو فاقة ولا إلى ترف وانبساط من الدنيا.
ثالثاً : فوائد الحديثين :
الفائدة الأولى : حديث عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – فيه دلالة على عنوان الفلاح في الدنيا والأخرة وذلك ماجمع ثلاثة أمور : أولاها الإسلام فعليه مدار الفوز بالثواب والنجاة من العقاب، وثانيها حصول الرزق الذي يكفيه ويكف وجهه عن سؤال الخلق ، وثالثها أن يقنعه الله تعالى بهذا الكفاف لئلا تنشغل نفسه بملذات الدنيا عن إقباله على ربه فيقسوا قلبه ويظل كالذي يأكل ولايشبع لفقده للقناعة بما آتاه الله، فالذي أعطاه الله تعالى الإسلام سلك بقلبه طريق الهداية ولئلا ينشغل هذا القلب عن المقصود الأصلي في الحياة وهو تمام عبادة الله تعالى حق العبادة رزقه ما يكفيه من الدنيا وجعل في هذه الكفاية قناعة للنفس وغنى للقلب ليكون أكثر إقبالاً على ربه جل وعلا وليس الغنى عن كثرة ولكن الغنى غنى النفس .
قال ابن القيم – رحمه الله - : " يكمل غنى القلب بغنى آخر هو غنى النفس وآيته سلامتها من الحظوظ وبراءتها من المراءاة "
[ انظر تهذيب مدارج السالكين ( 4741)]
الفائدة الثانية : حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – فيه بيان زهد النبي – صلى الله عليه وسلم – وتقلله من الدنيا حيث كان يدعو بأن يرزقه وأهله ما يقوتهم فقط لاكثرة في المال والمتاع وإنما الكفاف وهو البلغة التي تعين على المقصود الأصلي والإقبال على الآخرة .
الفائدة الثالثة : الحديثان فيهما دلالة على فضل القناعة والرضا بما قسمه الله تعالى، ففي القناعة غنى للقلب و النفس التي إذا لم تقنع فلن تشبع .
- فالنبي – صلى الله عليه وسلم – يضع قاعدة يبيَّن فيها أهمية القناعة فيقول : (( ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس ))
- ويجعلها أحد أسس الفلاح في الحياة فيقول : (( قد أفلح من أسلم ورزق كفافاً ومتعه الله بما آتاه ))
- ثم هو – صلى الله عليه وسلم – يدعو أن يرزقه الله ما يدل على ذلك فيقول : ((اللّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ قُوتاً ))
- والمتأمل لحياته- صلى الله عليه وسلم – يجد نماذج تطبيقية كثيرة تدل على خلق القناعة ؛ ففي الصحيحين عن عائشة – رضي الله عنها – (( تمر بالنبي ثلاثة أهلة ولا يوقد في بيته نار ))
، وعند البخاري عن قتادة- رضي الله عنه – قال : (( فما أعلم النبي- صلى الله عليه وسلم – رأى رغيفاً مرققاً حتى لحق بالله ، ولا رأى شاة سميطاً بعينيه قط ))
وعند مسلم عن عائشة - رضي الله عنها –قالت : (( لقد مات رسول الله- صلى الله عليه وسلم – وما شبع من خبز وزيت في يوم واحد مرتين ))
وفي الصحيحين قالت - رضي الله عنها -: (( ما أكل آل محمد – صلى الله عليه وسلم – أكلتين في يوم إلا إحداهما تمرا ))
وعند البخاري قالت – رضي الله عنها وعن أبيها - (( كان فراش رسول الله من أدم وحشوة ليف ))
إلى غير ذلك من النماذج التي تدل على تقلله من الدنيا وأخذه بقدر الكفاف لأنه دعا (( اللّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ قُوتاً )) وهكذا كان الصحابة والسلف.
قال الغزالي- رحمه الله - : " كان محمد بن واسع يبلُّ الخبز اليابس بالماء ويقول : من قنع بهذا ، لم يحتج إلى أحد "
[انظر الإحياء 3/239]
وهذا أبو حازم يكتب إليه بعض بني أمية يعزم عليه إلا رفع إليه حوائجه ، فكتب إليه : "قد رفعت حوائجي إلى مولاي فما أعطاني منها قبلت وما أمسك عني قنعت "
[ انظر الإحياء ( نفس المرجع السابق ) وانطر القناعة لابن السني ( 43)]
وقال الشافعي – رحمه الله - :-

رأيت القناعة رأس الغنى --- فصرت بأذيالها متمسك
فلا ذا يراني على بابه --- ولا ذا يراني به منهمك
فصرت غنياً بلا درهم --- أمر على الناس شبه الملك

[ انظر ديوان الشافعي ]


مُسْتَلَّةٌ من شرح صحيح مسلم
كتاب الزكاة للشيخ عبدالله حمود الفريح
المملكة العربية السعودية
الحدود الشمالية - رفحاء
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
أخرج أحمد في مسنده و ابن حبان في صحيحه وغيرهما
بالإسناد الصحيح الثابت عن ابن عباس

قال جاء رجل إلى عمر يسأله
فجعل ينظر إلى رأسه مرة وإلى رجليه أخرى
لما يرى به من البؤس
فقال له عمر كم مالك قال أربعون من الإبل
قال فقال ابن عباس
فقلت صدق الله ورسوله
لو كان لابن آدم واديان من ذهب لابتغى إليهما الثالث
ولا يملأ جوف بن آدم إلا التراب
ويتوب الله على من تاب
قال فقال لي عمر ما تقول
قال قلت هكذا أقرأنيها أبي بن كعب
قال فقم بنا إليه قال فأتاه
فقال ما يقول هذا قال أبي هكذا أقرأنيها
رسول الله صلى الله عليه وسلم
هكذا قال هنا
وأخرج الشيخان عنه
أنه قال سَمِعْتُ النَّبِىَّ
صلى الله عليه وسلم
يَقُولُ

« لَوْ كَانَ لاِبْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ مَالٍ
لاَبْتَغَى ثَالِثًا
وَلاَ يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إِلاَّ التُّرَابُ
وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ »
 
أعلى