ميكانيكا السيارات 2


السلام عليكم

اسمحولي مطر افتح موضوع ثاني بسبب تراكم الصور في الموضوع الاول ميكانيكا السيارات - تعرف على المحرك

الدورات المكملة لشتغيل المحرك

نبلش بدورة التبريد
تتكون من :

الراديتر
المروحة
الهوزات
الثرموستات
الطرمبة او باسمها العلمي المضخة
مطارة موجودة فبعض السيارات

توصل حرارة السيارة بدون تبريد الى 400 الى 450 هذي الحرارة اذا ما تركناها بدون تبريد راح تتلف لنا بعض اجزاء المحرك تذوبهم او بالمصطلح العلمي تقوم بعملية تمييع المعدن

ثلث هذي الحرارة هي حرارة العادم تطلع بشكل طبيعي عن طريق الاقزوز

الثلث الثاني يتم تبريده عن طريق دورة التبريد

الثلث الاخير هو حرارة المحرك الطبيعية حوالي 120




الراديتر يتكون من مجموعه من البايبات المتراصة بشكل طولي او عرضي يمر خلالها الماء المراد تبريده وعن طريق سير المركبة يلامس الهواء الجوي هذي الانابيب فيقوم بعملية التبريد + وجود فتحتين اعلى واسفل الراديتر لتركيب الهوزات + فتحة التعبئة العلوية

used-radiators.jpg


بعض محركات الـ8 سلندر يركب على الراديتر مبرد زيت القير

مثل هذي القطعه تركب بجانب الراديتر

Transmission-Oil-Coolers_250x250.jpg











المروحة تثبت مرات على الراديتر او تركب جدامه مهمتها تبريد جسم المحرك من برا + اذا شغلنا الموتر وهو واقف فترة طويلة ماراح يكون في هوا يبرد الماي الموجود بانابيب الراديتر بسبب عدم وجود الحركة

اهني يبين دور واهمية المروحة في تبريد ماء التبريد بالراديتر ..... وللعلم في بعض السيارات تظل المروحة تعمل حتى بعد اغلاق المحرك فترة من الوقت لتبريد المحرك حفاظا على سلامته

البنكات انواع في الي تشتغل عن طريق وايرات كهربا وفي عن طريق ماطور وفي عن طريق كلج حساس للحرارة

radiator_cooling_fan.jpg








هوزين متصلين بين الراديتر وجسم المحرك لنقل الماي من المحرك الى الراديتر ومن الراديتر الى المحرك

الهوز العلوي عادة يكون يايب الماي الحار من جسم المحرك الى الراديتر والسفلي لنقل الماي البارد من الراديتر الى جسم المحرك

12900_r2_2.gif







المضخة هي جسم حديدي يركب على جسم المحرك يحتوي على مجموعه من الريش لدفع الماء الى جسم المحرك بعد سحبه من الراديتر عن طريق الهوز يحتوي جسم المضخة من الخارج على بكرة لتثبيت الغايش


مجموعه من المضخات
auto-part-water-pump.jpg






بعد سحب الماي عن طريق المضخة يدخل الى فتحات مخصصة لمرور ماي التبريد بمجرد مرور الماي بهذي الفتحات يمسك حرارة المحرك

يسمونها جيوب تبريد

بعض هذي الفتحات الصغيرة لمرور الماي وبعضها لمرور الزيت

فتحات الماي مكتوب فوقها coolant passage

الفتحة الجانبية الكبيرة فوق تركب عليها مضخة الماي mounting for water pump

block.gif







الثرموستات وظيفته هي تقصير المدة الزمنية لتسخين المحرك والمحافظة على حرارته

غالبا يركب عند فتحة خروج الماي الحار من المحرك الى الراديتر

يحتوي على مادة قابلة للتمدد عند تعرضها لحرارة معينة

مثال اول ما تشغل السيارة راح يدور المحرك بالتالي دوران الغايش الي عن طريقه تشتغل مصخة الماي

الماي البارد بالراديتر راح يوصل المحرك فيسبب هشي بطئ عملية تسخين المحرك

بهالحاله نركب الثرموستات بطريج الماي فيدور الماي دورة مغلقة داخل المحرك الى ان يوصل الى درجة التسخين المناسبة ممكن تكون 60 70 او90 حسب تصميم المحرك

لي وصلت درجة حرارة الماي الى 70 تتمدد المادة داخل الثرموستات بالتالي فتح طريق المياه للعوده الى الراديتر بالتالي تبريده وتمريره مره ثانيه الى المحرك وهكذا توالي

engine_therrmostat.jpg




صورة للثرموستات داخل كوع معدني يثبت عليه الهوز

how-to-replace-a-car-thermostat-271.jpg








مطارة الماي وظيفتها استيعاب الماي الفايض من الراديتر نتيجة ارتفاع درجة حرارته وتمدده

8sazce0h093t.jpg






يتم تدفئة السيارة عند تشغيل المكيف على الحار عن طريق فتح ممرات تسمح بوصول ماء الراديتر الى الطبلون تمر من خلال هوزات ثم الا ما يشبه الراديتر الصغير وتقوم المراوح بسحب الهواء الساخن الناتج عن حرارة الماء داخل الراديتر المصغر الى داخل الغمارة ... يعني المكيف على الحار ما يصرف غير الكهربا عكس المكيف على البارد يصرف الكهربا ويحمل المكينة بسبب تشغيل الكمبريسر ويصرف غاز الفريون

watercooling.jpg




عداد الحرارة الموجود بلوحة العدادت يشير الى حرارة ماء الراديتر

اول ما تشغل المكيف الصبح وتحوله على الحار راح يكون الهوا بارد لين ترتفع حرارة ماي الراديتر



 
دورة التزييت

وظيفتها

تزييت لتقليل الاحتكاك وتاكل المعادن

تبريد اجزاء المكينة التي لا يصلح ملامستها للماء

تنظيف الرواسب الكربونية



تتكون من

كرتير الزيت

حوض يركب تحت جسم المحرك لاحتواء الزيت
vemp_0712w_51_z%2B2009_corvette_ZR1_LS9_engine%2Boil_pan_and_oil_cooler.jpg





مصفاة

اسمحولي ما لقيتلها صورة

تصير مثل الشبكة تمسك الشوائب الكبيرة العالقة بالزيت






مضخة لسحب الزيت من الكرتير الى الاعلى حيث الاجزاء المطلوب تزييتها

تاخذ حركتها عن طريق وصلها بعمود الكامات

oil_pump_assembly.jpg







فلتر

تنقية الزيت من الاوصاخ صغيرة الحجم

change-oil-3.jpg







1163007645_4agoil.gif

صورة توضيحية لسريان الزيت من الكرتير الى اجزاء المحرك



وللتذكير هذي صورة لجسم المحرك

الاربع فتحات الكبيرة هي فتحات السلندرات والتفحات الصغيرة المحيطة هي فتحات مرور الماء وفتحات مرور زيت المحرك

amr22.jpg


اذا في اخطاء ارجو التصحيح

 
نظام الاشعال

المسؤول عن انتاج الشرارة الكهربائية لحرق الوقود داخل السلندرات

في عدة انظمة مسخدمة قديمة وحديثة

بكتب عن المستخدم حاليا

الاشعال الاكتروني

يتكون من

مفتاح الكونتاكت - السويج -

الكمبيوتر

حساسات

وايرات

كويلات

شمعات - بلاكات -

Ignition%20System%20Tune%20Up.jpg


ترسل الحساسات اشارات الى الكمبيوتر عن حالة المحرك بالتالي يقوم الكمبيوتر باعطاء اوامر بتوصيل الكهرباء الى الشمعات بترتيب معين عن طريق الوايرات ثم الى الكويلات الي دورها تكبير الفولتية القادمة من البطارية وتحويلها من 12 الى ما يقارب 20000 الف فولت بالتالي توصيلها الى الشمعات لتوليد الشرارة الكهربائية لاشعال المخلوط داخل السلندرات

مفتاح الكونتاكت - يسمح بتوصيل كهرباء البطارية الى الكمبيوتر

mk32037_90.jpg






كمبيوتر السيارة
car-computer-inside.jpg







الحساسات - حساس عمود الكامات وحساس عمود الكرنك
engine_cam_sensor_camshaft_reference_sensor_m52_s52_M3_328i_12141703221_lg.jpg


image_1.jpg





وايرات توصيل اكهرباء الى الكويلات
الكويلات هي هذي الدوائر تركب في راس المحرك وتحتها مباشرة الشمعات

coil_wiring.jpg







الكويلات

waste_spark_ignition_coil.jpg







الشمعات

Laser_Figure5.jpg




فيديو تعليمي


نظام الاشعال مسؤول عن توليد الشرارة الكهربائية لاشعال الوقود داخل المحرك مو مسؤول عن اى نوع من الكهرباء داخل السيارة

ارجو التصحيح اذا في اى خطا
 
نظام الامداد بالوقود

مسؤول عن ايصال الوقود من الحزان الى غرف الاحتراق - السلندرات - في عدة انظمة مستخدمة قديمة وحديثة

بكتب عن الدارج حاليا وهو النظام الالكتروني

يتكون من :
حزان
فلاتر
مضخة
بايبات الامداد - تزويد وراجع -
منظم ضغط
مجمع بخاخات
البخاخات
الكمبيوتر
حساسات




الحزان يركب في مؤخرة السيارة بعيد عن حرارة المحرك

bentley_car_fuel_tanks.jpg








فلتر بانزين

تنظيف البانزين من الشوائب - مكان تركيب الفلتر يعتمد على نوع السيارة في سيارات يتركب فلتر واحد على خط الامداد وفي سيارات يكون الفلتر داخل التانكي وسيارات يتركبلها فلترين واحد داخل التانكي والثاني بره
Sell_car_fuel_filter_good_quality_fuel.jpg








مضخة بانزين

مسؤولة عن سحب الوقود من الخزان وضخه في بيبات السحب

اغلب المضخات في الوقت الحالي كهربائية عمرها طويل تتركب داخل التانكي
fp-hus_03_800x600_2.jpg


fp-hus-f_oem_flange_inside.jpg






خطوط المداد - خط سحب وراجع
صورة خطوط الامداد مارين بمنظم الضغط

fuel_lines_from_frame_to_fuel_regulator__Small_.JPG







منظم الضغط له عدة تصاميم في الي ينحط بتانكي وفي الي يكون على خط الامداد وفي الي يتركب قبل مجمع البخاخات

من اسمه ينظم عملية ضغط الوقود الواصلة الى البخاخات :D



fuel-pressure-regulator-aem-stockpic-400.jpg










مجمع البخاخات لمحرك v8 سلندر

مجمع البخاخات يركب على راس المحرك اما بنسبة للبخاخات هذي الي شكلها ابر يكون وضعها داخل ممر الهوا - الثلاجة - طريقتها تحقن الوقود داخل الثلاجة بالتالي يختلط الوقود مع الهوا ويدخل الى سلندر عن طريق صمام السحب

vemp_0712w_23_z+2009_corvette_ZR1_LS9_engine+fuel_rail.jpg





صورة لمجمع البخاخات

البخاخات مركبة فوق الثلاجة داشة فيها

TB_Turbo2.jpg









الحساسات والكمبيوتر

حساسات الاكسجين حساس كتلة الهوا حساس وضع بوابة الثروتل حساس حرارة الهوا حساس حرارة ماي التبريد

هذي الحساسات ترسل اشارت الى الكمبيوتر وعن طريق معرفة الكمبيوتر لحجم الهوا وحرارته وكمية الاكسجين الموجوده بالعادم يعطي اوامر بضخ الكمية المناسبة من الوقود عن طريق ارسال اشارات كهربائية الى البخاخات لفتحها

3673246556_ed9f4f5d9d.jpg


car-computer-inside.jpg


الكمبيوتر في الوقت الحالي مسؤول عن وايد عمليات بالسيارة على هالاساس راح تلاقي حساسات بكل نظام بالسيارة تقريبا

نظام الاشعال نظام حقن الوقود القير البريك فبعض السياراة حتى المعاونات لها حساسات

اذا عندك اى عطل بالسيارة دايما اول ما تفحص تفحص الحساسات

تفحص الاسهل والقطع الارخص

لاحظ اذا عندك اى مشكلة بالسيارة مثل ضعف العزم رجفة تقطيع اول ما تروح القراج يقولك بدل طرمبة بدل بلاكات

هذا الكلام غير صحيح برايي الميكانيكي الي شايف ان موترك يديد ويتجه الى نصيحه التبديل هذا واحد عليمي او حدود معرفته وقفت عند سنة الف وحطبة

انظمة الحين اول ما تفحص تفحص الحساسات والكهرباء اذا كانت سليمة نتجه للتبديل بعد الفحص والتاكد






بنسبة لنظم الي ذكرناها التبريد التزييت الوقود والاشتعال في تطور وتغيير مستمر الي ذكرته اساس او الدارج حاليا هذا ما يمنع وجود الاختلافات والتغيير

الحساسات موصولة الى الكمبيوتر عن طريق وايرات كهربا



هذا النص منقول

طريقة عمل دائرة حقن الوقود

بعد فتح مفتاح التشغيل ( دقة السلف) سوف يصل التيار إلى الكمبيوتر ومنه إلى منظم فولت المضخة وعند وصول التيار إلى المضخة فإنها تقوم بضخ الوقود عبر ماسورة الوقود إلى المصفاة ومنه إلى مجمع التحكم الذي يحتوى على منظم الضغط الذي يقوم على حفظ الضغط بالبخاخات عند درجة معينة , أما الضغط الزائد فانه يتغلب على ياي منظم الضغط ويعود عبر ماسورة الراجع إلى الخزان وعند تلقى الإشارة الكهربائية اللازمة لفتح البخاخ فانه يفتح الإبرة . وبذلك فان ضغط الوقود الموجود حول الإبرة يندفع بسرعة عبر فتحة البخاخ إليه مدخل الهواء حيث يختلط مع الهواء الداخل من فتحة دخول الهواء إلى مجمع السحب ومنه إلى داخل الاسطوانات .


23884498.jpg
 
التعديل الأخير:
اسمحولي نسيت اشرح احد الانظمة الموجوده في نظام الوقود

evap - نظام التحكم ببخار البنزين - مبخر - Evaporative Emission Contro

وظيفته هي سحب البخار الناتج عن البانزين واختازله بعلبة تحتوي على الفحم واعادة ظخه الى السلندرات

اذا انسد المبخر تصير عندك مشكلة ريحة البانزين داخل السيارة بالتالي احتمال حدوث حريق

في السيارات الامريكية العادة يتركب تحت السيارة يم التانكي واليابانية يكون تحت الكبوت


EVAP_LDP_06.18.11.png


evap.jpg
 
أعلى