جيمس بوند الكويت
عضو مميز
السلام عليكم
اسمحولي مطر افتح موضوع ثاني بسبب تراكم الصور في الموضوع الاول ميكانيكا السيارات - تعرف على المحرك
الدورات المكملة لشتغيل المحرك
نبلش بدورة التبريد
تتكون من :
الراديتر
المروحة
الهوزات
الثرموستات
الطرمبة او باسمها العلمي المضخة
مطارة موجودة فبعض السيارات
توصل حرارة السيارة بدون تبريد الى 400 الى 450 هذي الحرارة اذا ما تركناها بدون تبريد راح تتلف لنا بعض اجزاء المحرك تذوبهم او بالمصطلح العلمي تقوم بعملية تمييع المعدن
ثلث هذي الحرارة هي حرارة العادم تطلع بشكل طبيعي عن طريق الاقزوز
الثلث الثاني يتم تبريده عن طريق دورة التبريد
الثلث الاخير هو حرارة المحرك الطبيعية حوالي 120
الراديتر يتكون من مجموعه من البايبات المتراصة بشكل طولي او عرضي يمر خلالها الماء المراد تبريده وعن طريق سير المركبة يلامس الهواء الجوي هذي الانابيب فيقوم بعملية التبريد + وجود فتحتين اعلى واسفل الراديتر لتركيب الهوزات + فتحة التعبئة العلوية
بعض محركات الـ8 سلندر يركب على الراديتر مبرد زيت القير
مثل هذي القطعه تركب بجانب الراديتر
المروحة تثبت مرات على الراديتر او تركب جدامه مهمتها تبريد جسم المحرك من برا + اذا شغلنا الموتر وهو واقف فترة طويلة ماراح يكون في هوا يبرد الماي الموجود بانابيب الراديتر بسبب عدم وجود الحركة
اهني يبين دور واهمية المروحة في تبريد ماء التبريد بالراديتر ..... وللعلم في بعض السيارات تظل المروحة تعمل حتى بعد اغلاق المحرك فترة من الوقت لتبريد المحرك حفاظا على سلامته
البنكات انواع في الي تشتغل عن طريق وايرات كهربا وفي عن طريق ماطور وفي عن طريق كلج حساس للحرارة
هوزين متصلين بين الراديتر وجسم المحرك لنقل الماي من المحرك الى الراديتر ومن الراديتر الى المحرك
الهوز العلوي عادة يكون يايب الماي الحار من جسم المحرك الى الراديتر والسفلي لنقل الماي البارد من الراديتر الى جسم المحرك
المضخة هي جسم حديدي يركب على جسم المحرك يحتوي على مجموعه من الريش لدفع الماء الى جسم المحرك بعد سحبه من الراديتر عن طريق الهوز يحتوي جسم المضخة من الخارج على بكرة لتثبيت الغايش
مجموعه من المضخات
بعد سحب الماي عن طريق المضخة يدخل الى فتحات مخصصة لمرور ماي التبريد بمجرد مرور الماي بهذي الفتحات يمسك حرارة المحرك
يسمونها جيوب تبريد
بعض هذي الفتحات الصغيرة لمرور الماي وبعضها لمرور الزيت
فتحات الماي مكتوب فوقها coolant passage
الفتحة الجانبية الكبيرة فوق تركب عليها مضخة الماي mounting for water pump
الثرموستات وظيفته هي تقصير المدة الزمنية لتسخين المحرك والمحافظة على حرارته
غالبا يركب عند فتحة خروج الماي الحار من المحرك الى الراديتر
يحتوي على مادة قابلة للتمدد عند تعرضها لحرارة معينة
مثال اول ما تشغل السيارة راح يدور المحرك بالتالي دوران الغايش الي عن طريقه تشتغل مصخة الماي
الماي البارد بالراديتر راح يوصل المحرك فيسبب هشي بطئ عملية تسخين المحرك
بهالحاله نركب الثرموستات بطريج الماي فيدور الماي دورة مغلقة داخل المحرك الى ان يوصل الى درجة التسخين المناسبة ممكن تكون 60 70 او90 حسب تصميم المحرك
لي وصلت درجة حرارة الماي الى 70 تتمدد المادة داخل الثرموستات بالتالي فتح طريق المياه للعوده الى الراديتر بالتالي تبريده وتمريره مره ثانيه الى المحرك وهكذا توالي
صورة للثرموستات داخل كوع معدني يثبت عليه الهوز
مطارة الماي وظيفتها استيعاب الماي الفايض من الراديتر نتيجة ارتفاع درجة حرارته وتمدده
يتم تدفئة السيارة عند تشغيل المكيف على الحار عن طريق فتح ممرات تسمح بوصول ماء الراديتر الى الطبلون تمر من خلال هوزات ثم الا ما يشبه الراديتر الصغير وتقوم المراوح بسحب الهواء الساخن الناتج عن حرارة الماء داخل الراديتر المصغر الى داخل الغمارة ... يعني المكيف على الحار ما يصرف غير الكهربا عكس المكيف على البارد يصرف الكهربا ويحمل المكينة بسبب تشغيل الكمبريسر ويصرف غاز الفريون
عداد الحرارة الموجود بلوحة العدادت يشير الى حرارة ماء الراديتر
اول ما تشغل المكيف الصبح وتحوله على الحار راح يكون الهوا بارد لين ترتفع حرارة ماي الراديتر