سؤال وجيه الى ابناء القبائل ؟؟!

بسم الله الرحمن الرحيم

انا صراحه لفتت نظري ظاهره غريبه من بعض ابناء القبائل الكرام واتمنى اني القى جواب واحد يبرر السبب الرئيسي من الظاهره هذي ...

قمنا نشوف بين فتره وفتره بالصحف بعض الاخوان اللى كانو ناوين خوض الانتخابات لكنهم قررو ترك المجال لغيرهم وذالك مو لاجل الوطن او المصلحه العامه !!

نجد عباراتهم

(( بعد التوكل على الله قررنا عدم خوض الانتخابات لصالح القبيله وابناء القبيله ))

يعني صراحه لاتعليق على هالكلام وكأن الاخوان نازلين الانتخابات حرب بين القبائل ومنو يحظى باكبر عدد من كراسي مجلس الامه !!

تاركين مصلحه البلد ومصلحه الشعب وراء القبيله وشؤن القبيله ...

ملاحظه : عشان مايتهمون بعض الاخوه الحضر والشيعه ويقولون الموضوع يثير الفتنه ترى انا كويتي ومن قبيله لكن اللى قاعد اشوفه هذا غلط بحق الكويت والشعب الكويتي عشان جذي كتبت الموضوع هذا ...

غياب العدالة وتحويل مفهوم الدولة والقانون إلى مفهوم القبيلة والعائلة والواسطة هو ما جعل أبناء القبائل يلتفون حول قبائلهم للحصول على حقوقهم كالعلاج في الخارج أو الوظيفة أو تخليص المعاملات !!

لو كانت العدالة موجودة في هذا البلد وتطبيق القانون على الجميع الغني والفقير والتاجر والمواطن البسيط وأصحاب النفوذ وغيرهم لما احتاج الناس إلى نواب المعاملات والتنافس فيما بينهم لكي يصل ابن العم القريب ليعطيني أبسط حقوقي !!

وسم*

عضو مخضرم
غياب العدالة وتحويل مفهوم الدولة والقانون إلى مفهوم القبيلة والعائلة والواسطة هو ما جعل أبناء القبائل يلتفون حول قبائلهم للحصول على حقوقهم كالعلاج في الخارج أو الوظيفة أو تخليص المعاملات !!

لو كانت العدالة موجودة في هذا البلد وتطبيق القانون على الجميع الغني والفقير والتاجر والمواطن البسيط وأصحاب النفوذ وغيرهم لما احتاج الناس إلى نواب المعاملات والتنافس فيما بينهم لكي يصل ابن العم القريب ليعطيني أبسط حقوقي !!

أتفق معاااااااااك 100%

فعلا لو كان العدل موجود جان ماشفنا كل هالمشاكل

وقضينا على فيتامين وااااااااااااااااااااااو

القدساوي

عضو ذهبي
لان قبيلتك ماتبخل عليك
وقبيلتك ماتميز بين فئه وفئه

ولان القبيله ذلك الصدر الحنوون اذا ضامك الزمن

اهدي لكم اغنية فيروووز بحبك يالبنان علي انغام شيشه سلوم بالميرلاند

السلطاني

عضو مخضرم
أنا رأيت لوحة مكتوب فيها....

قررت التنازل عن الترشيح في إنتخابات جمعية الجهراء....وذلك لمصلحة القبيلة....

وكان صاحب اللوحة / الإعلان ...مرشح شمري...نسيت إسمه....

أي مصلحة قبيلة في إنتخابات جمعية تعاونية....؟

تساؤل الزميل في محله....

* هناك أزمة وعي يا عين جدي......أزمة وعي...

EagleNest

عضو ذهبي
لان قبيلتك ماتبخل عليك
وقبيلتك ماتميز بين فئه وفئه

ولان القبيله ذلك الصدر الحنوون اذا ضامك الزمن

اهدي لكم اغنية فيروووز بحبك يالبنان علي انغام شيشه سلوم بالميرلاند

ولكن القبيلة على المدى الاوسع والارحب خارج الكويت يوجد في مصر واليمن والسعودية ليذهب من يشعر بأن بلده هي قبيلته اي لا بلد له ولكن الرزق هو ما يحكم.. (..)

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

وادي المسك

عضو بلاتيني
السلام عليكم

بالعكس أخوي معشوقتي الكويت ملاحضه في محلها ...

ولكن يا أخي لاتنظر اليها من باب عدم الولاء للوطن بل لضروف كثيره منها ماذكره اخي المتبخر ...

ومنها ماجعلك تقول
عشان مايتهمون بعض الاخوه الحضر والشيعه ويقولون الموضوع يثير الفتنه

يحز بخاطرى أننا اصبحنا فئات بعدما كنا فئة واحده دائما ننظر بعين الشك والريبه لفعل او عمل كلن منا ...

أنت كويتي ونحن كويتيين لافرق تنتقد او تمدح فلا شك بأننا كلنا مواطنين وكويتيين وأهل ...

من دوافع وأسباب هذا الاعلان :: هي المصالح الشخصيه

أنا تنازلت عنكم لكي يأتي عليكم الدور وتتنازلون عني ...

هذا لايعني انه ليس وطني ... لانه في مجال الانتخابات يريد النجاح ...

ولكن ربما لو تعرض وطنه الي خطر سيكون أول من يدافع عنه ...

ولكن أخي لماذا الكل يسعي الي مصالحه الشخصيه ؟

لنعترف الكل يسعي لمصالحه الشخصيه من وزراء وشيوخ ومواطنين بكل اطيافهم وتوجهاتهم وافكارهم ...ولكن لماذا هذا السعي ؟

لغيان الروح الوطنيه والقياده التي تمثل بحزم التوجه الوطني لكل الكويتين .. وتمتلك زمام الرأي الصادق الحر الحكيم ...

في ظل هذا الغياب لا تستغرب وكن منصفا أكثر فالباحثين عن المصالح ليست من تلك الفئه بل يتعداها بكثير وبكثير جدا !!!

أجمل التحيات اخوي معشوقتي الكويت ..

وحى الاصاله

عضو فعال
الله يسامحكم ياهل الكووووووووووووووووويت اللى خليتو كل من هب دب يساهل فيكم كلبونا بيتين والباقيت لفوا وفداويه ووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

اخوي وادي المسك تحيه طيبه ومعطره بالمحبه ...

انا ماذكرت الملاحظه الا لقطع الشك باليقين لانه للاسف في بعض الاخوه يتصيدون على المواضيع ومنها خير مثال الاخ وحي الاصاله برده اللى مادري شنو اوصفه لك !!

وبالنسبه لكلام الاخ العزيز المتبحر كلام جميل وحلو لكن عندي سؤال بسيط للاخ المتبحر ..

افهم من كلامك انه كل ابناء القبائل دخولهم للانتخابات والمجلس ليس لمصلحه الوطن والنهوض فيه بل لكسب حقوق ابناء القبيله !!

اعتقد انه جانبك الصواب بالشي هذا مع احترامي لك ...

وبالنسبه لكلام الاخ العزيز المتبحر كلام جميل وحلو لكن عندي سؤال بسيط للاخ المتبحر ..

افهم من كلامك انه كل ابناء القبائل دخولهم للانتخابات والمجلس ليس لمصلحه الوطن والنهوض فيه بل لكسب حقوق ابناء القبيله !!

مو كلهم ، أغلبهم !!

لا زال هناك من أبناء القبائل من يفكر بالمصلحة العامة !!

ثم لا توجد مشكلة في المطالبة بحقوق أبناء القبائل ما دامت حقوق مشروعة !!:)

وادي المسك

عضو بلاتيني
اخوي وادي المسك تحيه طيبه ومعطره بالمحبه ...

انا ماذكرت الملاحظه الا لقطع الشك باليقين لانه للاسف في بعض الاخوه يتصيدون على المواضيع ومنها خير مثال الاخ وحي الاصاله برده اللى مادري شنو اوصفه لك !!

ألف شكر أخوي معشوقتي الكويت ولك تحية تشابه عطر حروفك ..

يكفي ياخوي النك مالك الي شرح القلب ويسر الخاطر .. ويخليك بقلوبنا غالي :وردة:

انا ماذكرت الملاحظه الا لقطع الشك باليقين لانه للاسف في بعض الاخوه يتصيدون على المواضيع

ماعندنا أدني شك ياخوي في ذلك وأنت منا وفينا وكلنا أهل وبيت واحد ننتقد او نمدح مانشاء فكلنا كما ذكرت أهل واخوان وبيت واحد ...:وردة:

ارهاب فكري

عضو ذهبي
مو كلهم ، أغلبهم !!

لا زال هناك من أبناء القبائل من يفكر بالمصلحة العامة !!

ثم لا توجد مشكلة في المطالبة بحقوق أبناء القبائل ما دامت حقوق مشروعة !!:)

نعم يعجبني النائب القبلي عندما ينادي ويجهد بإنشاء مستشفى في المحافظه , أو بتخصيص مراكز تجاريه في المحافظه , أو بتواجد مكثف للداخليه للحد من عبث المراهقين ( مع القسم بعدم توسطه لإخراجهم ) أو أو أو .....

ولكن ما هي الحقوق المشروعه لأبناء القبائل الي تنقصهم عن باقي أبناء الكويت من الاطياف الاخرى حتى يهتم مرشح القبيله لها فقط من دون المشاكل ومشاريع التنميه التي تعصف بالبلد ؟

أرجوا أن يكون الجواب من غير ... شاليهات ... أرض شويخ الصناعيه ... الوظائف التي تورث للحضر فقط دون غيرهم ! لأنه كلام مللنا منه ,, وأكتشفت انه مجرد عذر من نسيج الخيال ( بسبب التركيز والحساسيه الزائده من الكثير من أبناء القبائل لمعرفة أصل الي جدامه ) ومللت من الرد عليه .

تحياتي ,,

الصهيبي

عضو ذهبي
الاعلان بالعودة للقبيلة و الالتفاف حولها هي نتيجة طبيعية امام المناديين بحفظ حقوق مايسمى بابناء السور ...

شيء مقابل شيء ...واسالوا اعضاء التحالف الوطني + الصرعاوي

وقضية التفريق بين ابناء الوطن الواحد لم تخرج من ابناء المناطق الخارجية او من ابناء القبائل وانما صدرت من قبلهم وعلى صدر صحفهم

.

الرأي الاخر

عضو ذهبي
شيء مقابل شيء ...واسالوا اعضاء التحالف الوطني + الصرعاوي

واللي ماهو من القبائل..ولا من فئة التحالف الوطني...

شيكون وضعنا؟... نذوب بينكم علشان واحد فيكم يوقف ضد الثاني...

الله يرحم حالنا وحالكم...!

cast^away

عضو ذهبي
انا واخوى على ولد عمى ...وانا وولد عمى على الغريب

عندما يكون هذا هو المنطق والتسلسل التفكيرى عند الاخوان البدو..فمن الطبيعى انهم يكونون ضد اى شخص من غير قبيلته...حتى لو كان هذا الشخص على حق

و مسألت (العداله والحقوق الضايعه ) ... مجرد تبريرات ومحاوله لايجاد مخرج من هذا الواقع المزرى

البدو يشغلون اعلى المناصب...
هم الاكثريه فى اى وزاره....
يملكون ثروات كبيره...

واكبر دليل انها قبليه فقط.....انتخابات الجمعيات التعاونيه فى الاحمدى والمناطق الخارجيه.. تجد الاعلانات تنصب فى الشوارع ونداءات الفرعه لبنى يام ومره وعجمان..واعلانات اخرى للعوازم و بقيه القبائل للتشاور واختيار مرشح...ليس لبعثه للفضاء الخارجى..او كرسى فى مجلس العموم البريطانى...بل لعضويه جمعيه دايخه نص بضاعتها فاسده.....!!!!

الطبع غالب

ولد النوخذه

عضو ذهبي
الى معشوقتى الكويت

فى منتصف الثمانينات احتدم الصراع بين اعضاء الاحزاب اليساريه (الشيوعيه) الرفاق اليمنيين

فى اليمن الجنوبى (عدن) وعاد كل عضو فيهم الى قبيلته الى اصله يستعين بهم لقتال رفقائه فى

الحزب وخلال 10 ايام قتل 15 الف يمنى فى معركه اشرس من داحس والغبراء .الانتماء القبلى

اقوى من انتمائهم الحزبى .فى الكويت الانتماء القبلى اقوى من الانتماء الى الدوله .حامل الصخره

الحدث العازمى (شمشون الجبار ) عندما سأله المحقق لماذا تحمل الصخره وضد من ؟ قال :ادافع

عن قبيلتى !!ضد من ؟ ضد قوات الامن الكويتيه لتطبيق القانون .يقابله ايضا الانتماء المذهبى

وهو انتماء الى المرجعيه اكثر منه الى الدوله سواء كانوا شيعا او سلفا او بهره او هندوس او

عبدة بقر .التعصب او التطرف ايا كان نوعه قبلى دينى طائفى سياسى فكرى دائما يجير انتمائه

الى مرجعيته ويبقى الوطن او الدوله خارج نطاق هذا الانتماء .طبعا كما قال اخى محمد العنزى

قلة الوعى احد اهم الاسباب وازيدها ان السبب الرئيسى هى ثقافة التطرف فى تركيبة

الثقافه العربيه والدين وتحتاج الى وقت طويل لتفكيك هذه الانتماءات ويبقى انتماء واحد

(كويت وبس).

ريما القمر

عضو مخضرم
سيدي الفاضل

مسأله التنسيقات الداخليه بالقبيله من أجل الانتخابات مافيها أي إشكاليه مع مصلحه الوطن

بفرض أن القبيله تخرج النخبه للمجلس

و إعلانات التنازل

بروتوكول للانسحاب بصوره مشرفه للمرشح :cool: مو أكثر ولا هي حرب ولاشي

Shja3

عضو مخضرم
السلام عليكم,,,,, أتمنى من المرشحين والاعضاء ان ينسون القبليه وان يحطون فعتبارهم خدمه اللله الوطن الآمير,,,,اصبح عضو مجلس ممثل للقبيله او الجماعه مو للكويت وين مصلحه الكويت وانت تراكض ورا ابناء عمك وهالشي مو عيب وللا حرام ولكن الكويت لها عليك حق واهو الحق الاوفر عليك وعلى الجميع مو يصير مجلس الامه مجرد سلاح لتصفيه حسابات الاعضاء والحكومه وخدمه القريبين,,,,واصبحت بعض القبائل القله منها تتفاخر بستجواب الوزير الفلانى اللى طيحه ولد عمنه؟؟؟ ليش صار مجلس الامه مجرد مجلس تفاخر بالايطااحات السياسيه اكثر من التفاخر بالانجازات الداخليه للوطن والشعب..,

كـويتي صريح

عضو ذهبي

اتفق معاكــ :)

وايضا هناك أزمة وعي من الشعب

طبعا مو واقفه على أبناء القبائل

حتى الشيعه بعضهم ينسحبون لـ صالح مرشح شيعي آخر

مثل ماهو حاصل الحين والتصفيه اللي بينهم لـ اخراج قائمتين للشيعه بالدائره الاولى

وحتى بين العوائل الكبيره تصير

أتـــمنى يجي اليوم اللي أغــلب الناخبيين

يـصوتون لــ الأكـفأ

بعيدا عن اصله ومذهبه والخ

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني

مادام النظرة لكرسي البرلمان على انه تمثيل تشريفي وجاهي تنفيعي وتعزيز لمواقع اقتصادية جهوية او تنفيعية .........سيظل الوضع على ماهو علية

وان تمت النظرة للكرسي البرماني على انه تمثيل تكليفي متعب ومرهق ولا امتيازات من ورائه الا الدوخة وعوار الراس وتنفيذ الوعود الاصلاحية وانعكاسها على البلد اولا والمواطن ثانيا والاقتصاد ثالثا حينها سيتغير الوضع

وفي كلا الحالتين نتمنى ان تتحسن المخرجات من شتى اطياف المجتمع

ودمتم

أعلى