سؤال وجواب ممكن خدمه إنسانيــه؟!

ترف الحربي

عضو مميز
السلام عليــكم ورحمة الله وبركاته
احد يعرف لتصلب لويحي علاج..الدكتور قال ماله علاج الا..مسكنات..الا في إسرائيل قلت مممكن احد يعرف علاج له او اسمع عن احد يعالجه...
وشــكرآ
:وردة:
 

مساعد الشويب

عضو بلاتيني
الحجامة على أوسط الرأس
والهامة
والكاهل
وبين لوحي الكتف
هذه حجامة التصلب اللويحي

ومن واقع علاجي لهذه الحالات فان أفضل علاج للتصلب اللويحي هو كالتالي :


أولا .. الراحة من بعد العشاء وفترة القيلولة ( الظهيرة ) حيث ان الراحة تنفع المناعة وتقلل الالتهاب
ثانيا .. التغذية الصحية بدون مسبكات أو دهون أو موالح ومخللات وما شابه لأنها تزيد تقلص العضلات وضعف الدورة الدموية
ثالثا .. الحجامة حيث تنقي الدم من مسببات الالتهاب وعواملها
رابعا .. سم النحل سواء لدغات او حقن بامبولات بها جرعات سم النحل حيث يفيد في رفع المناعة وضبط المناعة وتقلل الهجمات وتمنعها تدريجيا
خامسا .. العلاج الطبيعي حيث يتم تقوية العضلات حول المفاصل واطالتها وتليينها وتقليل الشد العضلي والتقلص
سادسا .. الدعاء والصدقة

دكتور أمجد هزاع
اختصاصي الطب البديل والعلاج الطبيعي والتغذية
0020103912038


-------------------------------------------



التصلب اللويحي (التصلب المتعدد - MS - Multiple sclerosis) هو مرض يؤدي في كثير من الاحيان الى الانهاك، اذ يقوم جهاز المناعة في الجسم باتلاف الغشاء المحيط بالاعصاب، ووظيفته حمايتها. هذا التلف او التاكل للغشاء يؤثر سلبا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية اعضاء الجسم. وفي نهاية المطاف، قد تصاب الاعصاب نفسها بالضرر، وهو ضرر غير قابل للاصلاح.

اعراض التصلب اللويحي مختلفة ومتنوعة، حسب الاعصاب المصابة وشدة الاصابة. في الحالات الصعبة، يفقد مرضى التصلب اللويحي (MS) القدرة على المشي او التكلم. احيانا، من الصعب تشخيص المرض في مراحله الاولى، لان الاعراض غالبا تظهر ثم تختفي، وقد تختفي لعدة اشهر.

مرض التصلب المتعدد (MS) قد يظهر في اي عمر، لكنه في العادة يبدا بالتطور في سن ما بين 20 - 40 عاما. كما ان المرض يصيب النساء بشكل اكبر من الرجال.



اقرأ المزيد في موقع ويب طب : التصلب اللويحي،علاج التصلب اللويحي،اعراض التصلب اللويحيhttp://www.webteb.com/neurology/diseases/التصلب-اللويحي#ixzz2xbanQsU4




------------------------------------


الادوية المتداولة والمعروفة لمعالجة هذا المرض تشمل:

  • كورتيكوستيرويد (corticosteroid)، وهو العلاج الاكثر انتشارا لمرض التصلب المتعدد، اذ يحاصر ويقلص الالتهاب الذي يشتد، عادة، عند النوبات
  • انترفيرون (enterperone)
  • غلاتيرمر (Glatiramer)
  • ناتاليزوماب (natalezomab)
  • ميتوكسينوترون (metoxenotrone)
العلاجات: في العلاج بالتدليك (العلاج الطبيعي – فيزيوترابيا) او العلاج بالتشغيل يتم تعليم المريض وتدريبه على تمارين للشد والتقوية، كما يتم توجيه المريض حول كيفية استخدام اجهزة يمكنها تسهيل الحياة اليومية.

تنقية فصادة البلازما (Plasmapheresis)، هي تقنية مشابهة بعض الشيء لغسيل الكلى، لانها تقوم بفصل كريات الدم عن البلازما (التي هي الجزء السائل من الدم) بشكل الي. يتم استخدام فصادة البلازما في حالات الاعراض الشديدة لمرض التصلب اللويحي ، خصوصا عند الاشخاص الذين لا يبدون تجاوبا ولا يطرا لديهم تحسن عند حقنهم بالستيروئيدات في الوريد.



اقرأ المزيد في موقع ويب طب : التصلب اللويحي،علاج التصلب اللويحي،اعراض التصلب اللويحيhttp://www.webteb.com/neurology/diseases/التصلب-اللويحي#ixzz2xbb9UvAk




------------------------


العلاج بلسع النحل مثل الكرتزون فتره وترجع الاعراض




لسع النحل
الابر الصينيه
الكرتزون
الانترفيرون

لتوقيف الهجمات



اللهم انت الشافي لا شفاء إلا شفائك

اسئل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي كل سقيم وان يرحم ضعفه ويعجل في شفائه

...


اسئل الله لي ولكم الأجر في هذا الجواب




 
التعديل الأخير:

تويتر الكويت

عضو مخضرم

اكتشافات حديثة في علاج التصلّب اللويحي المتعدّد
ارتباط ضمور الدماغ بالعجز الجسدي والخلل المعرفي


ضمور الدماغ المستمر عند مرضى التصلب اللويحي المتعدد"، وعلاجاته الجديدة، عنوان ندوة على هامش المؤتمر العالمي الخامس للجمعية اللبنانية لأطباء الدماغ والأعصاب، دعت اليها شركة نوفارتس. والتصلب هو مرض مناعة ذاتية يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويتلف المادة الدهنية التي تغلف الألياف العصبية في الدماغ والعمود الفقري وتحميها (الميالين). ويمكن لهذا التلف أن يصيب أي جزء من أجزاء الدماغ، أو العصب البصري، أو النخاع الشوكي ويسبب مجموعة من المشكلات الجسدية والعقلية.

شارك في الندوة نائب رئيس اللجنة الأوروبية لعلاج التصلب اللويحي وبحوثه، ورئيس قسم الأعصاب والمناعة العصبية ومدير مركز التصلب اللويحي في كاتالونيا التابع للمستشفى الجامعي فال دي هبرون- برشلونة، البروفسور كزافييه مونتلبان.
وقال إن ضمور الدماغ هو من أفضل المعايير المعتمدة لقياس مدى تدهور معدّل العجز الجسدي على المدى الطويل لدى مرضى التصلب اللويحي المتعدد. والبحوث اتجهت الى التركيز على العلاجات التي تخفض معدلات ضمور الدماغ، ومنها دواء أظهر فاعلية من حيث إبطاء ضمور الدماغ وارتباط الأخير بابطاء معدل العجز الجسدي على المدى الطويل، والخلل المعرفي.
والعلاج الجديد الوحيد الذي يعطى من طريق الفم، هو القادر عل التأثير في مسار التصلب اللويحي المتعدد بفاعلية عالية على المعايير الأربعة المستعملة لقياس مدى تطور المرض. أضاف: "كشفت نتائج البحوث الجماعية المحورية التي استمرت لأربع سنوات أن المرضى الذين واظبوا طيلة مدة علاجهم على تناول العقار الجديد عيار 0٫5 ميلغرام انخفضت نسبة ضمور دماغهم إلى الثلث مقارنة مع الذين تلقوا علاجاً وهمياً لمدة عامين قبل تحولهم إلى العلاج الجديد".
وقال مدير مركز البحوث السريرية للتصلب اللويحي في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور باسم يموت، "إن التخفيف من تطوّر المرض هدف رئيسي من أهداف علاج التصلب اللويحي المتعدد، بسبب تأثيره البالغ على نوعية الحياة بالنسبة الى المرضى أو الى عائلاتهم، وكذلك الى مسؤولي الرعاية الصحية. وبعد التحقق من العلاقة التي تربط بين ضمور الدماغ وتطوّر العجز، فإن اكتشاف علاج كهذا يمكنه التقليل من تفاقم كل الاعراض على المديين القصير والطويل".
وشدد رئيس قسم طب الأعصاب في المركز الطبي الجامعي في مستشفى رزق الدكتور ناجي رياشي على أهمية المحافظة على الإدراك والوظائف المعرفية لأطول مدة لدى مرضى التصلب اللويحي المتعدد، وقال: "إن الخلل الإدراكي الذي يتمثل في ضعف كل من الذاكرة، سرعة الفهم، عملية تشكيل المفاهيم، الطلاقة في التعبير، إلى عوامل أخرى لها تأثير كبير على مسيرة مرضى التصلب اللويحي في حياتهم الشخصية والاجتماعية"، مضيفاً "ان النتائج الأخيرة تمنحنا الأمل لجهة تحسين نوعية حياة مرضى التصلب اللويحي المتعدد وإطالة دورهم الفاعل في المجتمع".
وتسلط الجمعية اللبنانية لأطباء الدماغ والأعصاب من خلال مؤتمرها الدولي السنوي الضوء على آخر الاكتشافات في ميدان علاج الأمراض العصبية والتصلب اللويحي. وقال رئيسها الدكتور نبيل محسن: "لقد خصصنا ثلث مؤتمرنا لمحور التصلب اللويحي المتعدد فهو يطال أكثر من 1500 مريض في لبنان".
وتحدث رئيس شركة نوفارتيس في المشرق العربي محمد رمال عن "ان النتائج مشجعة للغاية لأنها من دراسات عالمية أجريت على مدى أربع سنوات وهي تظهر أن اعتماد هذا العلاج الذي يعطى من طريق الفم، سيساهم في الحد من ضمور الدماغ الذي بدوره سيؤدي إلى إبطاء وتيرة تطور العجز الذي يصيب مرضى التصلب اللويحي المتعدد".

المصدر
جريدة النهار
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم

اكتشاف دواء جديد لعلاج مرض
التصلب اللويحي المتعدد الانتكاسي


أعلن باحثون بجامعة كامبردج البريطانية اليوم أن دواءاً جديداً وفعالاً لمعالجة مرض التصلب اللويحي المتعدد الانتكاسي- المتردد relapsing-remitting multiple sclerosis قد تم اكتشافه حيث قالوا إن دواءاً لعلاج السرطان يعيد ترتيب عمل جهاز المناعة في الجسم البشري قد ثبتت فعاليته في هذا المجال أكثر من السبل العلاجية الأخرى.
وقال هيئة الإذاعة البريطانية //البي بي سي// اليوم في هذا السياق إن المصاب بمرض التصلب اللويحي المتعدد " الذي يعد مرض التصلب اللويحي المتعدد الإنتكاسي- المتردد من أخطر أشكاله لصعوبة الكشف الطبي عنه" ينقلب عنده جهاز المناعة ضد نظامه العصبي الخاص مما يسبب له مشاكل عضلية منهكة.
جدير بالذكر أن حوالي 100,000 شخصاً بالمملكة المتحدة يعانون وفق ما أوردته البي بي سي من مرض التصلب اللويحي المتعدد multiple sclerosis الذي يتحول من بعد تشخيصه عند غالبية المرضى إلى شكل آخر من ذات المرض يدعى طبياً باسم مرض التصلب اللويحي المتعدد الإنتكاسي - المتردد تختفي فيه تقريباً كل الأعراض الظاهرة والمعروفة للمرض المعني مؤقتاً ومن قبل عودتها فجأة للظهور كرَّةً أخرى


المصدر
صحيفة الباحة اليوم
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم

اكتشاف عقار جديد فعال
في علاج التصلب العصبي المتعدد


قال باحثون بريطانيون انه جرى التوصل الى عقار جديد "اكثر فعالية" في علاج التصلب العصبي المتعدد، وهو مرض يصيب الجهاز المناعي للجسم بما يسبب اعتلالات للاعصاب على نحو يسبب وهن في العضلات.

وقال باحثون في جامعة كامبريدج ان عقارا يستخدم في علاج مرض السرطان أثبت نتائج افضل مقارنة بخيارات اخرى.

روابط ذات صلة
موضوعات ذات صلة
ويثار قلق يتعلق باحتمال رفع شركات الادوية اسعار هذا العقار نتيجة الاكتشاف.

والجدير بالذكر ان نحو مئة ألف شخص في بريطانيا يعانون من التصلب المتعدد.

وعندما تخضع الحالة لتشخيص جيد، تأخذ شكل مرض يعرف باسم التصلب المتعدد متكرر الانتكاس والهدوء Relapsing-Remitting MS، حيث يمكن ان تتلاشى الاعراض تقريبا لفترة قبل ان تعاود الظهور على نحو مفاجئ.

بناء جديد
استطاع الباحثون اجراء اختبار لعقار اليمتوزوماب alemtuzumab الذي يستخدم في علاج اللوكيميا (سرطان الدم)، وقد اثبت فعالية في حالات التصلب المتعدد في دراسات محدودة.

فخلال استخدامه في علاج اللوكيميا، استطاع العقار التحكم في الانتاج المفرط لخلايا الدم البيضاء.

وفي حالة مرضى التصلب المتعدد، أدت الجرعة الدوائية الى القضاء على خلايا المناعة بالكامل وتحفيز بناء جهاز مناعي جديد من البداية على نحو لا يهاجم الاعصاب.

وأجريت تجارب نشرت نتائجها في دورية (لانسيت) الطبية حيث قارنت فعالية العقار بأخرى تحتل افضلية وهو عقار انترفيرنون بيتا-1ايه.

قارنت احدى التجارب فعالية العقار لدى مرضى تناولوا العقار بعد تشخيص الحالة المرضية، فيما اهتمت تجربة الاخرى بنتائج تناول مرضى للعقار بعد اخفاق علاجات اخرى.

وأظهرت كلتا التجربتين ان نسبة فعالية العقار سجلت 50 في المئة من حيث منع الانتكاسات كما ان المرضى لا يعانون من اعاقة في نهاية الدراسة مقارنة بالبداية.

وقال السدير كوليس، من جامعة كامبردج: "على الرغم من كون أدوية التصلب المتعدد الاخرى ظهرت خلال العام الماضي، وهي بالطبع انباء سارة للمرضى، فهي لم تظهر اي تأثير متفوق مقارنة بعقار انترفيرنون باستثناء عقار اليمتوزوماب."

وقال في مقابلة مع بي بي سي: "بالطبع يعد اكثر عقاقير التصلب المتعدد فعالية، اعتمادا على هذه التجارب السريرية، لكن هذا ليس بالتأكيد علاجا."

لكنه حذر من ظهور اثار جانبية من بينها اعتلالات اخرى في المناعة.

وقال انه يعتقد ان العقار سيكون اكثر فعالية للمرضى الذي يعانون من فشل علاجات معيارية.

ويمكن لمرض التصلب المتعدد متكرر الانتكاس والهدوء ان يصل الى مرحلة متقدمة حيث اصبحت فترات الاصابة اقصر وغير متواترة، كما ان العقار لن يكون له ادنى تأثير على هذا الشكل من المرض.

خوف من النفقات
سحبت شركة (غينزيم) المنتجة العقار من الاسواق في اوروبا والولايات المتحدة بغية الحصول على ترخيص له كعلاج للتصلب المتعدد.

وحذر مقال في دورية لانسيت من وجود "قلق من كون الحصول على ترخيص للعقار قد يؤدي الى رفع تكلفته وربما يصبح باهظ الثمن بالنسبة للعديد من المرضى والانظمة الصحية."

وقال دوغ براون، رئيس قسم البحوث الطبية البيولوجية لدى جمعية التصلب المتعدد ان هذه النتائج "انباء عظيمة بالنسبة لمن يعانون التصلب المتعدد متكرر الانتكاس والهدوء، كما ثبتت فعالية اليمتوزوماب كعلاج لمرضى التصلب المتعدد، وسيكون نافعا فقط عندما يتاح عن طريق التأمين الصحي العام."

وقالت الشركة انها لن تناقش سعر العقار "حتى توافق عليه السلطات التنفيذية" وسوف يجري "تعاون بناء" مع المعهد الوطني للصحة والتفوق السريري، والذي يقيم فعالية تكلفة العقاقير للاستخدام في التأمين الصحي.

موقع بي بي سي
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
الإرهاق الشديد بعد بذل مجهود متواضع وضعف الأطراف في الوقوف والمشي والحركة وازدواجية الرؤية أعراضه
أكثر من مليوني مصاب بهذا المرض حول العالم المريض بحاجة إلى شرب ما يقارب لتر ونصف من الماء على الأقل و 20 – 30 جراما من الغذاء الغني بالألياف كالفاكهة والخضراوات



أكد رئيس قسم الأعصاب د. سهيل الشمري


أن مرض التصلب العصبي المتعدد أو ما يرمز له ب ( ms ) يعتبر من الأمراض المزمنة والتي قد تؤدي إلى عجز دائم من الناحية الجسدية والعقلية والنفسية نتيجة لإصابة الجهاز العصبي المركزي وهو الدماغ والحبل الشوكي خلال فترات زمنية متباعدة ، مشيرا إلى أن معظم المرضى المصابين بمرض ألـ ms يتم تشخيصهم من بين 20– 40 سنة خلال فترة شبابهم فضلا عن وجود أكثر من مليونين مصاب بهذا المرض حول العالم حيث ترتفع نسبة الإصابة بهذا المرض كلما تم الابتعاد عن خط الاستواء في القطب الشمالي والجنوبي من الكرة الأرضية .

الطب البديل
وأشار د. الشمري إلى دور الطب البديل في علاج مرض التصلب العصبي والذي يسمى بالطب غير التقليدي وينقسم إلى قسمين الأول الطب المتمم ، والطب البديل فالأول يستخدم بالإضافة للطب التقليدي ، والثاني يستخدم بديلا للطب التقليدي .
فعلى سبيل المثال هناك المواد البيولوجية المتوفرة بالطبيعة كالأعشاب والفيتامينات وبعض أنماط الغذاء ، فضلا عن العلاج بالطاقة كالمجال المغناطيسي ، وهناك طرق المعالجة اليدوية والتي تعتمد على تحريك جزء أو أكثر من الجسم مثل ( المساج – كيروبراكتس – اليوجا – العلاج الروحاني ) ، أما الطب الصيني التقليدي والطب الهندي فهما مستقلان بحد ذاتهما .
وفي الختام قال د. الشمري أن هناك عدة جهات طبية تستغل ضعف الإنسان المريض بالتصلب العصبي وتحاول استغلاله بادعاءات غير موثقة علميا ، محذرا من هذه الإدعاءات حيث يجب على المرضى استشارة أطبائهم قبل الشروع بأي علاج غير تقليدي ، مثل الوخز بالنحل والذي غالبا ما يؤدي إلى حساسية شديدة بخطورة شديدة ، ويكثر التساؤل هذه الأيام عن دور زراعة الخلايا الجذعية والتي ما زالت بدور التجارب العلمية .
ودعا د. الشمري جميع المهتمين بمرض التصلب العصبي بالحذر من جميع الإدعاءات التي يسمعونها أو يتم الإطلاع عليها عن طريق الانترنت ، لأن هذا النوع من العلاج قد يترتب عليه عواقب صحية خطيرة مشيرا أن إحدى مريضات التصلب العصبي أصبحت أكثر نشاطا بعد زراعة الخلايا الجذعية بواسطة السائل الشوكي وذلك بمبادرة شخصية منها ، حيث تعتبر هذه التجربة الحية خير دليل على ضرروة التريث قبل الشروع بأي علاج لم يجاز بالطرق المتعارف عليها علميا ومهنيا .

جريدة آفاق

 

تويتر الكويت

عضو مخضرم

يوجد علاج للمرض والحمدلله كم حالة اعرفهم تشافوا منه
وليس عن طريق الطب ولكن علاج شعبي الماني
عبارة عن عقار تأكل حبة على الريق لمدة اسبوع
وباذن الله من اول اسبوع يشعر المريض بالتحسن

http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/117638/page-2
 

FreedomCostsTax

عضو فعال
باختصار : لا يوجد حاليا أي علاج يستأصل وينهي ال (MS) .

الأدوية المتوفرة حاليا تعمل على الآتي :
١)التقليل من استفحال المرض.
٢)التقليل من الأعراض أثناء نوبة الإنتكاسه.
٣)تحسين وظائف العقل والجسم بشكل عام.


بخصوص تواجد العلاج بإسرائيل ، لا أتوقع ذلك لأنه بمجرد وجود علاج لأي مرض بالعالم ، لا بد لهذا العلاج أن تتم مناقشته بشكل عالمي وبمجرد نجاحه ينتشر عالميا . العملية بيزنس وموني!

لي صديق وهو طبيب من إسرائيل بإمكاني أن أسأله إن أردتي ( وإن كان هذا ليس بتخصصه). لكن مرة أخرى استبعد تواجد علاج ينهي المرض بشكل كامل . بالمناسبة بإمكان الدكتور الذي ذكر هذا العلاج أن يذكر اسمه وبالتالي يمكن تتبع أخبار هذا العلاج.(أتوقع أن المريض فهم الدكتور بشكل خاطئ، وأن العلاج الذي يتحدث عنه يعمل كغيره من الأدوية الحديثة وليس بعلاج يستأصل المرض بشكل كامل )

أفضل نصيحة أراها للمريض هو الآتي:

١) المتابعة مع طبيب متخصص بأمراض الأعصاب ممن يهتم بشكل خاص بهذا المرض ومتابع لآخر المستجدات. بعض أطباء الأعصاب لهم اهتمامات مختلفة، ابحثي عن شخص جل اهتمامه هذا المرض .
٢) على المريضة بمجرد سماعها عن أي علاج جديد بالنت ، أن تذهب مباشرة لدكتورها وتخبره بذلك ، لأنه أحيانا بعض الأطباء غير مواكب لآخر المستجدات.

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي مريضكم.
 

ترف الحربي

عضو مميز
يوجد علاج للمرض والحمدلله كم حالة اعرفهم تشافوا منه
وليس عن طريق الطب ولكن علاج شعبي الماني
عبارة عن عقار تأكل حبة على الريق لمدة اسبوع
وباذن الله من اول اسبوع يشعر المريض بالتحسن

http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/117638/page-2

ياليت صاحب الرد ذكر وين بالمانيا العقــار..لكن سابحث عنه
جزاك الله خيــرا
 

ترف الحربي

عضو مميز
باختصار : لا يوجد حاليا أي علاج يستأصل وينهي ال (MS) .

الأدوية المتوفرة حاليا تعمل على الآتي :
١)التقليل من استفحال المرض.
٢)التقليل من الأعراض أثناء نوبة الإنتكاسه.
٣)تحسين وظائف العقل والجسم بشكل عام.


بخصوص تواجد العلاج بإسرائيل ، لا أتوقع ذلك لأنه بمجرد وجود علاج لأي مرض بالعالم ، لا بد لهذا العلاج أن تتم مناقشته بشكل عالمي وبمجرد نجاحه ينتشر عالميا . العملية بيزنس وموني!

لي صديق وهو طبيب من إسرائيل بإمكاني أن أسأله إن أردتي ( وإن كان هذا ليس بتخصصه). لكن مرة أخرى استبعد تواجد علاج ينهي المرض بشكل كامل . بالمناسبة بإمكان الدكتور الذي ذكر هذا العلاج أن يذكر اسمه وبالتالي يمكن تتبع أخبار هذا العلاج.(أتوقع أن المريض فهم الدكتور بشكل خاطئ، وأن العلاج الذي يتحدث عنه يعمل كغيره من الأدوية الحديثة وليس بعلاج يستأصل المرض بشكل كامل )

أفضل نصيحة أراها للمريض هو الآتي:

١) المتابعة مع طبيب متخصص بأمراض الأعصاب ممن يهتم بشكل خاص بهذا المرض ومتابع لآخر المستجدات. بعض أطباء الأعصاب لهم اهتمامات مختلفة، ابحثي عن شخص جل اهتمامه هذا المرض .
٢) على المريضة بمجرد سماعها عن أي علاج جديد بالنت ، أن تذهب مباشرة لدكتورها وتخبره بذلك ، لأنه أحيانا بعض الأطباء غير مواكب لآخر المستجدات.

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي مريضكم.

والله مدري هذا كلام دكتور التصلب لويحي بإن يوجدد علاج بااسرائيل..
فعلا العلاج الموجود بالمملكه مسكنات فقط للمرض. .
اذا ماعليك امر وكلافه يااخوي ..اسال لي..واكون شاكره لك
جزاك الله خيرا ..ولااراك الله مكروه في غالي
 
أعلى