أمثــــالُ العَــرَب السَّــائــرة

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
16- إن الْهَوى لَيَمِيلُ بِـ( . . . ) الرَّاكِبِ
أي مَنْ هوى شيئاً مال به هواه نحوه، كائناً ما كان، قبيحاً كان أو جميلا،
كما قيل: إلى حيثُ يَهْوَى القَلْب تَهْوِي به الرجل (...)
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
مشابه لكل جواد كبوه صحيح ؟

:وردة:

أما من حيث المعنى ,, فالفكرة متقاربة ؛ نعم
وأما من حيث المثل ,, فالمثلان مختلفان ,, فلكل مثل قائله الخاص وظروفه الخاصة التي قيل فيها
وعند المصنفين في كتب الأمثال ,, يعتبرون التبويب على أطراف المثل (الأحرف الأولى)
فما كان في الباب الأول / بادئاً بحرف الهمزة (إنَّ الجواد .. ) يختلف تصنيفاً مع ما يندرج في باب
حرف اللام (لكل جواد .. ) وتتمة المثل: لكل جوادٍ كبوة ولكل صارمٍ نبوة ..


شكراً جزيلاً
 

خجـل

عضو مخضرم
أما من حيث المعنى ,, فالفكرة متقاربة ؛ نعم
وأما من حيث المثل ,, فالمثلان مختلفان ,, فلكل مثل قائله الخاص وظروفه الخاصة التي قيل فيها
وعند المصنفين في كتب الأمثال ,, يعتبرون التبويب على أطراف المثل (الأحرف الأولى)
فما كان في الباب الأول / بادئاً بحرف الهمزة (إنَّ الجواد .. ) يختلف تصنيفاً مع ما يندرج في باب
حرف اللام (لكل جواد .. ) وتتمة المثل: لكل جوادٍ كبوة ولكل صارمٍ نبوة ..


شكراً جزيلاً
نعم انا قصدت المعنى
شكرا على التوضيح

:وردة:
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع مميز ورائع
كروعة و تميز الاخ الكريم @كويتي قديم جداّ
و دائما الأشياء القديمة ذات قيمة وجودة عاليه
و حيث ان اخي @كويتي قديم جداّ
فلا شك أن ما يجود به علينا من مواضيع
أقل ما يقال فيها أن رائعة
ومنها هذا الموضوع الدسم
حبذا لو تكرم الاخوة الكرام المشرفين
بتثبيت هذا الموضوع
بدل موضوعي
لفائدته و قيمته الادبية و اللغوية معا

زدنا اخي الكريم كويتى مما لديك من امثال
زادك الله من فضله

متابع لهذا المتصفح المميز

:وردة::إستحسان::وردة:​
 

Greis

عضو بلاتيني
لـ، هي خسارة فادحة و فاضِحة لي , بـ أنّي لم أفد ها هُنا لـ هذا المعلم التاريخي الأثري منّذُ النشّأة. !
كـ حال طرائف في البلاغة لـ الأستاذ ياسين
هذا عِلم وفير ثُلاثي النواة الأول الأمّثال و الثاني بذرة الأمّثال و ثالثهما معاني الكلمات
جزيل الشكر سيد | كويتي قديم جداً
على هذهِ المدرسة العتيقة .
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:

الإخوة والأخوات ،، الكرام والكريمات
القلب الكبير وغريس
لقد تفضلتما عليَّ وعلى موضوعي بالمديح والتشجيع الذي لا أستحقه
فإنما أنا نــــاقــل :)
بارك الله فيكما وأمدَّ في عمركما بالخير
شكر الله اهتمامكم بالعلم ,, وجعلنا جميعاً من الفائزين برضوان الله
آمين
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
21- إنَّ الدَّوَاهِيَ في الآفاتِ تَهْتَرِس
ويروى "ترتهس" وهو قلب تهترس من الهرس، وهو الدق،
يعني: أن الآفات يموج بعضها في بعض ويدق بعضها بعضا كثرة.

يضرب // عند اشتداد الزمان واضطراب الفتن.
وأصله // أن رجلا مر بآخر وهو يقول: يا رب إما مهرة أو مهرا، فأنكر عليه ذلك،
وقال: لا يكون الجنين إلا مهرة أو مهرا،
فلما ظهر الجنين كان مشيأ الخلق مختلفه، فقال الرجل عند ذلك:
قد طرقت بجنين نصفه فرس ... إن الدواهي في الآفات تهترس
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
22- إنَّ عَلَيْكَ جُرَشْاً فَتَعَشَّه
يقال: مضى جرش من الليل، وجرش: أي هزيع[الهزيع : بمعنى الجزء من الليل وبعضه].
وقوله "فتعشه" يجوز أن تكون الهاء للسكت، مثل قوله تعالى: {لم يتسنه} في أحد القولين،
ويجوز أن تكون عائدة إلى الجرش على تقدير: فتعش فيه، ثم حذف "في" وأوصل الفعل إليه.


يضرب// لمن يؤمر بالاتئاد والرفق في أمر يبادره، فيقال له: إنه لم يفُتْكَ، وعليك ليلٌ بعدُ، فلا تعجل.
قال أبو الدقيش: إن الناس كانوا يأكلون النسناس، وهو خلق لكل منهم يد ورجل، فرعى اثنان منهم ليلا،
فقال أحدهما لصاحبه: فضحك الصبح،
فقال الآخر: إن عليك جرشا فتعشه.
قال: وبلغني أن قوماً تبعوا أحد النسناس فأخذوه فقال للذين أخذاه:
يارب يوم لو تبعتماني ... لمتما أو لتركتماني
فأدرِكَ فذُبح في أصل شجرة فإذا في بطنه شحم، فقال آخر من الشجرة: إنه آكل ضرو، فقال الثالث: فأنا إذن صميميت، فاستنزل فذبح.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
23- إنَّ وَرَاءَ الأكَمةِ مَا وَرَاءَهَا
أصله // أن أَمَةً واعدت صديقها أن تأتيه وراء الأكمة إذا فرغَت من مهنة أهلها ليلا،
فشغلوها عن الإنجاز بما يأمرونها من العمل، فقالت حين غلبها الشوقُ:
حبستموني وإن وراء الأكَمَة ما وراءها.


يضرب// لمن يُفْشِي على نفسه أَمراً مستوراً.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
24- إنَّ خَصْلَتَينِ خَيْرُهُما الكَذِبُ لَخَصْلَتَا سُوءٍ
يضرب // للرجل يعتذر من شيء فَعَله بالكذب.
يحكى هذا المثل عن عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى،
وهذا كقولهم: عذرُهُ أَشَدُّ من جُرمه.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
26- إنَّ فِي الْمَعَارِيضِ لَمَنْدُوحَةً عَنِ الْكَذِبِ
هذا من كلام عمران بن حصين.
والمعاريض: جمع المعراض، يقال: عرفت ذلك في معراض كلامه، أي فحواه.
أجود من هذا أن يقال: التعريض ضد التصريح، وهو أن يلغز كلامه عن الظاهر، فكلامه معرض، والمعاريض جمعه. ثم لك أن تثبت الياء وتحذفها،
والمَنْدحة: السَّعة، وكذلك النُّدحة، يقال: إن في كذا نُدحة: أي سَعَة وفسحة.


يضرب// لمن يحسب أنه مضطر إلى الكذب
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
27- إنَّ الْمَقْدِرَةَ تُذْهِبُ الْحفِيظَةَ
والمقدرة: القدرة، والحفيظة: الغضب.


قال أبو عبيد: بلغنا هذا المثل عن //
رجل عظيم من قريش في سالف الدهر كان يطلب رجلا بذحل (الذحل - بفتح الذال وسكون الحاء - الثأر)
فلما ظفر به قال: لولا أن المقدرة تذهب الحفيظة لانتقمت منك، ثم تركه.


(مشابه للعفو عند المقدرة)
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis
أعلى