أمثــــالُ العَــرَب السَّــائــرة

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم
فإن علم (الأمثال السيارة) من العلوم الشريفة التي أولع العرب بتردادها وحفظها
وما أرسل مثلٌ أو ضرب مضرباً إلا لاستحضار صورة مجازية في الذهن تحوي العديد
من التصويرات و المعاني والمعارف والعلوم ,,, فتختصر على المتكلم جهداً وكلاماً طويلاً يوجزه بمثال
فيفهم السامع غرضه ومراده .


وهنا في هذا الموضوع .. سوف أنتخب لزملائي متذوَّقي اللغة العربية في الشبكة
نماذج من المصادر المتخصصة في علم الأمثال
مما ييسره الله تعالى .. ثم ننتقله بعد الفراغ إلى غيره وهكذا.


وبالبداية ؛ سنعتني بنقل ما كتبه الإمام اللغوي أبو الفضل الميداني رحمه الله
في كتابه الحافل : مجمع الأمثال .
وبالله تعالى التوفيق

 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
1- إنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْراً
قاله النبي صلى الله عليه وسلم حين وَفَدَ عليه عَمْرو بن الأهتم والزِّبْرِقَانُ بن بدر وقَيْسُ بن عاصم، فسأل عليه الصلاة والسلام عمرَو بن الأهتم عن الزِّبْرِقان، فقال عمرو: مُطَاع في أَدْنَيْه شدِيدُ العارِضة، مانعٌ لما وَرَاء ظهره، فقال الزبرقان: يا رسول الله إنه لَيَعْلَم مني أكثَرَ من هذا، ولكنه حَسَدني، فقال عمرو: أما والله إنه لَزَمِرُ المروءة، ضَيّق العَطَن، أحمق الوالد، لئيم الخال، والله يا رسول الله ما كَذَبْتُ في الأولى، ولقد صدقْتُ في الأخرى، ولكني رجل رَضِيت فقلت أحسنَ ما علمت، وسَخِطْتُ فقلت أقبحَ ما وجدت، فقال عليه الصلاة والسلام "إنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْراً" يعني أن بعض البيان يعمل عمل السحر، ومعنى السحر: إظهار الباطل في صورة الحق، والبيانُ: اجتماعُ الفصاحة والبلاغة وذكاء القلب مع اللسَنِ. وإنما شُبِّه بالسحر لحدَّة عمله في سامعه وسرعة قبول القلب له.
يضرب في استحسان المنطق وإيراد الحجَّة البالغة.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
2- إنَّ المُنْبَتَّ لاَ أرْضاً قَطَعَ وَلاَ ظَهْراً أبْقَى.

المنبت: المنقطع عن أصحابه في السفر، والظهر: الدابة.
قاله عليه الصلاة والسلام لرجل اجتهد في العبادة حتى هجمت عيناه: أي غارتا، فلما رآه قال له "إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق، إن المنبت" أي الذي يجد في سيره حتى ينبت أخيرا، سماه بما تؤول إليه عاقبته كقوله تعالى {إنك ميت وإنهم ميتون} .
يضرب لمن يبالغ في طلب الشيء، ويفرط حتى ربما يفوته على نفسه.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
3- إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الرَّبِيعُ مَا يَقْتُلُ حَبَطاً أوْ يُلِمُّ.
قاله عليه الصلاة والسلام في صفة الدنيا والحث على قلة الأخذ منها.
قال: وفي هذا الحديث مثلان: أحدهما للمفرط في جمع الدنيا وفي منعها من حقها، والآخر للمقتصد في أخذها والانتفاع بها، فأما قوله "وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم" فهو مثل المفرط الذي يأخذها بغير حق، وذلك أن الربيع ينبت أحرار العشب فتستكثر منها الماشية حتى تنتفخ بطونها إذا جاوزت حد الاحتمال، فتنشق أمعاؤها وتهلك، كذلك الذي يجمع الدنيا من غير حلها ويمنع ذا الحق حقه يهلك في الآخرة بدخوله النار.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
4- إنَّ الْمُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوَانَ

معناه أن يقال: إن الذين يوصون بالشيء يستولي عليهم السهو حتى كأنه موكل بهم،
ويدل على صحة هذا المعنى ما أنشده ابن الأعرابي من قول الراجز:

أنشد من خوارة عليان ... مضبورة الكاهل كالبنيان
ألقت طلا بملتقى الحومان ... أكثر ما طافت به يومان
لم يلهها عن همها قيدان ... ولا الموصون من الرعيان

إن الموصين بنو سهوان
يضرب لمن يسهو عن طلب شيء أمر به والسهوان: السهو،
هو آدم عليه السلام حين عهد إليه فسها ونسى، يقال: رجل سهوان وساه، أي إن الذين يوصون لابدع أن يسهوا لأنهم بنو آدم عليه السلام.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
5- إنَّ الجوَادَ عَيْنُهُ فُرَارُهُ
الفرار بالكسر: النظر إلى أسنان الدابة لتعرف قدر سنها، وهو مصدر،
ومنه قول الحجاج "فررت عن ذكاء" ويروى فراره بالضم، وهو اسم منه.


يضرب: لمن يدل ظاهره على باطنه فيغني عن اختباره، حتى لقد يقال: إن الخبيث عينه فراره.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
6- إنَّ الشَّقِيَّ وَافِدُ البَرَاجِمِ
قاله عمرو بن هند الملك، وكان سويد ابن ربيعة التميمي قتل أخاه وهرب، فأحرق به مائة من تميم: تسعة وتسعين من بني دارم وواحدا من البراجم، فلقب بالمحرق،
وكان الحارث بن عمرو ملك الشأم من آل جفنة يدعى أيضا بالمحرق، لأنه أول من حرق العرب في ديارهم، ويدعى امرؤ القيس بن عمرو بن عدي الخمي محرقا أيضا. يضرب لمن يوقع نفسه في هلكة طمعا.
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
أخى العزيز كويتى قديم جدا موضوعك غاية فى الروعة وفكرته جديدة بطريقة عرضه
ولا شك بأنه سيفيد القارىء بأصل المثل وداعى استنباطه عند نشأته أول مرة
جزاك الله كل خير

سأتابع وإن ألهمنى الله بما يفيد سأشارك بلا تردد
دمت بخير وسعادة
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
:وردة:
:وردة::وردة::وردة:
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
:وردة::وردة::وردة:
:وردة::وردة:


الزملاء والزميلات ,, الكرام والكريمات،، الأفاضل والفاضلات
شكر الله مروركم وتشجيعكم وترحيبكم ، فإنَّ مثلي لا يستغني عن أمثالكم
وأرجو أن أكون قائماً بحق هذا الموضوع


تحياتي للجميع
 
التعديل الأخير:

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
7- إنَّ الرَّثيئَةَ تَفْـثَـأُ الغَضَبَ
الرثيئة: اللبن الحامض يخلط بالحلو، والفثء: التسكين.
زعموا // أن رجلا نزل بقوم وكان ساخطا عليهم، وكان مع سخطه جائعا، فسقوه الرثيئة، فسكن غضبه
يضرب في الهدية تورث الوفاق وإن قلت.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
8- إنَّ البُغَـاثَ بأَرْضِنَا يَسْتَنْسِرُ

البغاث: ضرب من الطير، وفيه ثلاث لغات: الفتح، والضم، والكسر، والجمع بغثان،
قالوا: البغاث هو طير دون الرخمة، واستنسر: صار كالنسر في القوة عند الصيد بعد أن كان من ضعاف الطير
يضرب// للضعيف يصير قويا، وللذليل يعز بعد الذل.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
9- إنَّ دَوَاءَ الشَّقِّ أنْ تَحُوصَهُ
الحوص: الخياطة
يضرب // في رتق الفتق وإطفاء النائرة.
يعني بالكويتي: إذا عندك مشكلة أو ثوب مشقوق (لا تتحلطم على الفاضي) بل خيِّط المشقوق وأصلح المشكلة

 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
10- إنَّ الجبَانَ حَتْفُهُ مِنْ فَوْقِهِ
الحتف: الهلاك، ولا يبنى منه فعل، وخص هذه الجهة لأن التحرز مما ينزل من السماء غير ممكن،
يشير إلى أن الحتف إلى الجبان أسرع منه إلى الشجاع، لأنه يأتيه من حيث لا مدفع له.
قال ابن الكلبي: أول من قاله عمرو ابن أمامة في شعر له، وكانت مراد قتلته،
فقال هذا الشعر عند ذلك، وهو قوله:
لقد حسوت الموت قبل ذوقه ... إن الجبان حتفه من فوقه
[كل امرئ مقاتل عن طوقه] ... والثور يحمي أنفه بروقه

يضرب// في قلة نفع الحذر من القدر.

وقوله "حسوت الموت قبل ذوقه" الذوق: مقدمة الحسو،
فهو يقول: قد وطنت نفسي على الموت، فكأني بتوطين القلب عليه كمن لقيه صراحا.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
11- إنَّ المُعَافَى غَيْرُ مَخْدُوعٍ

ضرب// لمن يخدع فلا ينخدع والمعنى أن من عوفي مما خدع به لم يضره ما كان خودع به.
وأصل المثل// أن رجلا من بني سليم يسمى قادحا كان في زمن أمير يكنى أبا مظعون، وكان في ذلك الزمن رجل آخر من بني سليم أيضا يقال له سليط، وكان علق امرأة قادح، فلم يزل بها حتى أجابته وواعدته، فأتى سليط قادحا وقال: إني علقت جارية لأبي مظعون، وقد واعدتني، فإذا دخلت عليه فاقعد معه في المجلس، فإذا أراد القيام فاسبقه، فإذا انتهيت إلى موضع كذا فاصفر حتى أعلم بمجيئكما فآخذ حذري، ولك كل يوم دينار، فخدعه بهذا، وكان أبو مظعون آخر الناس قياما من النادي ففعل قادح ذلك، وكان سليط يختلف إلى امرأته، فجرى ذكر النساء يوما، فذكر أبو مظعون جواريه وعفافهن، فقال قادح وهو يعرض بأبي مظعون: ربما غر الواثق، وخدع الوامق، وكذب الناطق، وملت العاتق، ثم قال:
لا تنطقن بأمر لا تيقنه ... ياعمرو، إن المعافى غير مخدوع
وعمرو: اسم أبي مظعون، فعلم عمرو أنه يعرض به، فلما تفرق القوم وثب على قادح فخنقه وقال: اصدقني، فحدثه قادح بالحديث، فعرف أبو مظعون أن سليطا قد خدعه، فأخذ عمرو بيد قادح ثم مر به على جواريه فإذا هن مقبلات على ماوكلن به لم يفقد منهن واحدة، ثم انطلق آخذا بيد قادح إلى منزله فوجد سليطا قد افترش امرأته، فقال له أبو مظعون: إن المعافى غير مخدوع، تهكما بقادح، فأخذ قادح السيف وشد على سليط، فهرب فلم يدركه، ومال إلى امرأته فقتلها !!
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
12- إنَّ فيِ الشَّرِّ خِيَاراً

الخير: يجمع على الخيار والأخيار، وكذلك الشر يجمع على الشرار والأشرار: أي أن في الشر أشياء خيارا.
ومعنى المثل - كما قيل - بعض الشر أهون من بعض،
ويجوز أن يكون الخيار الاسم من الاختيار: أي في الشر ما يختار على غيره.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
13- إنَّ الْحَديِدَ بالْحَدِيِدِ يُفْلَحُ

الفلح: الشَّق، ومنه الفلَّاح للحراث لأنه يشق الأرض:
أي يستعان في الأمر الشديد بما يشاكله ويقاويه.
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
14- إنَّ الْحَمَاةَ أُولِعَتْ بالْكَنَّهْ ... وَأُولِعَتْ كَنَّتُهَا بالظِّنَّهْ

الحماة: أم زوج المرأة، والكنة: امرأة الابن وامرأة الأخ أيضا، والظنة: التهمة،
وبين الحماة والكنة عداوة مستحكمة
يضرب // في الشر يقع بين قوم هو أهل لذلك.
 
أعلى