لماذا عندما إرتفعت أصوات تنادي بالحرية والكرامة أصبح الشيعة في الشرقية أكثر تأييدا وولاءا للنظام

الشيعة في المملكة العربية السعودية يبلغ عددهم ما يقارب الثلاثة ملايين نسمة من نسبة الشعب السعودي الذي يبلغ تعداده حوالي سبعة وعشرون مليون نسمة وهم محصورون في الشرقية وخاصة الإحساء والقطيف منها

قبل أيام كنت أستمع لبرنامج نقطة حوار في إذاعة البي بي سي العربية وكان الموضوع المطروح للحوار هو عن الوضع في السعودية بعد تعيين الأمير مقرن بن عبدالعزيز وليً للعهد وما لفت إنتباهي وأثار إعجابي هو الحوار الذي دار بين اثنين من المتصلين الأول ( خالد ) من الرياض والثاني ( أبو حسين ) من الإحساء والغريب والعحيب هنا أن المتصل خالد كان يقول أن الوضع في السعودية لا يطاق والشعب يعيش فقر وفساد وبطالة وإذا تكلم أحد ليعبر عن رأيه في اليوم التالي يسجنونه ويحكمون عليه بعقوبات خيالية وأموال الشعب تذهب في جيب الأمراء ويدعمون بها الإنقلابات والمشاريع الخارجية ثم يرد ( أبو حسين ) من الإحساء فيقول أنا أخالف الأخ خالد من الرياض الشعب السعودي أفضل الشعوب الخليجية في الرفاهية والخدمات والحكومة فعلت الكثير لتطوير البنية التحتية لكن للأسف هناك من يريد الفتنة واستنساخ الربيع العربي في المملكة وهذا شيء لن يحصل لأني أثق جيدا بحكمة الملك عبدالله ورجاحة تفكيره وأنا أؤيد الإجرائات التي اتخذها الملك ضد الجماعات المتشددة المرتبط بالخارج

لو كان هذا البرنامج يذاع في الثمانيات لكان العكس هو الصحيح يعني كلام خالد من الرياض هو المؤيد للحكومة وكلام أبو حسين من الإحساء هو الذي يكون معارض للحكومة حيث كانت تلك الفترة لا تسمع في هذه الأرض من ينتقد حكومة آل سعود أو بعض من أفراد الأسرة الحاكمة أو يطالب بالعدالة حتى لو تبحث عنه في أعماق الأرض لن تسمعه إلا في الشرقية وبالتحديد في الإحساء والقطيف ومن المستحيل أن تجد غير الشيعة من ينتقد الملك والحكومة السعودية أو يطالب بتحقيق العدالة وفي تلك الفترة أيضا عندما تقرأ الصحف السعودية ومقالات الكتاب كلها توجه الأصابع على الشيعة في الشرقية وتشكك في ولائهم للوطن والملك حيث يعتبر الشيعة في السعودية في الثمانينات من القرن الماضي متمردون على الدولة ومشكوك في ولائهم

ولكن الآن وبعد الربيع العربي تغيرت أمور كثيرة وأصبح الشعوب تصدح بصوت الحرية والعدالة ورفع الظلم ومحاسبة الفاسدين وتطالب بالمشارك الشعبية في الحكم وإدارة البلاد ومع أن كثير من المحللين والسياسيين استبعدوا السعودية من طوفان الربيع العربي إلا أن الشعب السعودي تأثر بما يجري في الدول العربية وخاصة ما جرى في مصر مؤخرا من انقلاب عسكري على الشرعية وتورط الحكومة السعودية في دعم الإنقلاب جعل الكثير من رجال الدين ينتقدون الحكومة في دعمها للإنقلاب العسكري في مصر وكما يبدو أن الإخوان المسلمين يتمتعون بشعبية كبيرة في السعودية استطاعوا أن ياثروا على الرأي العام وأن يكسروا ثقة السعوديين بحكومتهم الأمر الذي جعل الملك عبدالله بن عبدالعزيز يخرج عن صمته ويعلن بإن الإخوان المسلمين وبعض المنظمات الجهادية منظمات ارهابية ومن يتعامل ويتعاطف معهم سيخضع للمساءلة والعقاب وهذا ما زاد الطين بلة حيث زادت الآن الأصوات المطالبة بالتغيير

وهنا نتساءل لماذا أصبح الشيعة في الشرقية الآن أكثر ولاءً وتمسكاً بالملك وآل سعود عندما ارتفعت أصوات في الجانب الآخر تنادي بالحرية والكرامة هل بسبب خوف الشيعة في السعودية من سقوط النظام وسيطرة الإخوان المسلمين على الحكم في السعودية كما حدث في مصر ولكن هذا الإعتقاد قد يكون غير صحيح من خلال ما نسمعه على لسان أعداء الإخوان المسلمين حيث يعتبرون أن الإخوان المسلمين عملاء لإيران ويريدون التقرب للشيعة فلماذا يخشى الشيعة إذا من الإخوان ؟؟

وأخيراً فإن الإعتقاد الذي أعتقده أنا أنه أقرب للصواب هو أن الشيعة في السعودية لا يطمحون للوصول للحكم لأن هذا مستحيل عليهم كونهم أقلية ولكنهم يرون أن بقائهم تحت ظل نظام متماسك وقوي يعمل على حمايتهم ومنحهم بعض الحقوق التي كانوا يطالبون بها منذ سنين هو أفضل لهم من سقوط النظام ووصول الإسلاميين إلى الحكم وهم قد وجدوا أن هذه الأيام هي فرصتهم لأظهار الولاء والتأييد للحكومة والملك حيث بدأت الثقة تنعدم بين الحكومة السعودية والإسلاميين الذين أصبحت الآن تدار نحوهم بوصلة الإتهام والتشكيك في ولاء للوطن وللملك والحكومة وبإختصار كما يقول المثل (
مصائب قومٍ عند قومٍ فوائد )
 
أعرب مجموعة من كبار مراجع مذهب الشيعة الإمامية البارزين فى القطيف والأحساء عن تضامنهم مع وزارة الداخلية وتأييدهم لها، رافضين فى الوقت نفسه الإرهاب وحمل السلاح بوجة الدولة، وأكدوا فى بيان صدر أمس على رفض استخدام السلاح بوجه رجال الأمن.

وشدد فى البيان الذى وقع عليه المفكر الإمامى الشيخ حسن الصفار، والقاضى السابق بالمذهب الجعفرى عبدالله الخنيزى ، وشيخ الإمامية السيد على الناصر، وشيخ الإمامية عبدالكريم الحبيل على أن أى استخدام للسلاح والعنف فى وجه الدولة، أو المجتمع مدان ومرفوض من قبل علماء المذهب، وعموم المجتمع، ولا يحظى بأى غطاء دينى او سياسى.

وأبان البيان (حصلت "الرياض" على نسخة منه) بأن أعظم مقصد للدين، وأهم مطلب للمجتمع هو بسط الأمن والاستقرار فى البلاد، مشيرين إلى أن مجتمعات الأمة بُليتْ فى هذا العصر بجماعات وتيارات متطرفة تمارس الارهاب والعنف تحت عناوين دينية وسياسية والدين برىء من الارهاب والعنف السياسى ، إذ أن كل ذلك يدمر الأوطان.

استخدام السلاح والعنف مدان ومرفوض.. ولا يحظى بأي غطاء دينى أو سياسى

ورأوا بأن ما هو معروف من سيرة أئمة اهل البيت ، ومن توجيهاتهم الهادية أنهم يؤكدون على حفظ وحدة الأمة، ورعاية المصلحة العامة، ورفض أى احتراب داخلي حمايةَ للسلم والأمن فى مجتمع، مؤكدين أن ذلك هو نهج مراجع الدين الشيعة المعتمدين.

وحذر العلماء الشيعة فى بيانهم الشباب الشيعة بقولهم: "نحذر أبناءنا وشبابنا الاعزاء من الانجراف خلف توجهات العنف والتطرف، فهو لا يحل مشكلة، ولا يحقق مطلبا، بل يزيد المشاكل تعقيدا، ويحقق مآرب الاعداء الطامعين".

يشار إلى أن علماء الدين الذين وقعوا على البيان يعدون من الأسماء المعروفة فى الوسط الشيعى ، منهم الشيخ جعفر الربح، الشيخ يوسف المهدى، الشيخ حسين البيات، الشيخ حسين العايش، الشيخ عادل بو خمسين، الشيخ السيد كامل الحسن.




المصدر : صحيفة الرياض
تعديل : alfayhaa Sport
 

Bo fai9al

Banned
نفس الجماعه الي عندنا كوبي بيست . سبحان الله يحملون نفس الصفات والطباع ! يعرفون من اين ومتى تأكل الكتف .. يعون جيدا متى يستغلون الفرص ويضربون ضربتهم .. طبعاً مو حبا في حكوماتنا السنه وولاة امرنا .. مو حب في علي كرهاً لمعاويه ..خطط يرسمونها لتحقيق مآربهم ولا شك . ومآربهم كثيره طمع في السلطه والمال وتسيد مذهبهم وتنفيذاً لأجندات خارجيه يتبعونها .. الزبده استغلال الخلاف الواقع بين الحكومه والشعب ومطالبهم ويؤججون هذا الخلاف بشكل خفي ولا شك واظهار انفسهم بالمسالمين والمطيعين لولاة الامر حتى يستردو ثقة الحكومه والقياده العليا بهم فيكون لهم ما يطمعون ويحلمون رويدا رويدا ومن غباء الكثير ممن ينادي بالثورات والمظاهرات فيقدم لهم هذه الفرصه على طبق من ذهب ،،
 

مغباش

عضو فعال
الهدف من الموضوع هو تحسين صورة الروافض بالسعودية..!!
علي عدم مخالفة ولي الأمر والوقوف إلي جانبه وعدم مخالفته..!!
ونبذ العنف وعدم إثارة الفتن والدعوه إلي حفظ أمن البلد وإستقراره..!!
وهو مايخالف حقيقتهم وحقيقة نواياهم السيئه ومايضمرون بداخلهم من حقد تجاهنا..وهي حقيقه ظاهره غير خافيه..!!
وتشويه صورة وسمعة أهل السنه علي إثارتهم للفتن والإخلال بأمن البلد..!!
والخروج علي ولي الأمر..!!
وهي محاوله يائسه من كاتب الموضوع للوصول إلي مبتغاه ومايريد..!!
لإيهامنا بأنهم علي حق وأن نواياهم طيبه وصادقين..!!
وهذا الفعل من الرافضه إنما هو لغاية في نفس يعقوب..!!
ومهما فعلوا ومهما أبدوا من نوايا حسنه..!!
الكل يعلم أن قلوبهم معنا وسيوفهم علينا..!!
 
لأن السلطه الفاسده تخشى من الغضب الايراني وتحاول ارضاء الشيعه بكل الوسائل واخترعت في ذالك حوار المذاهب واغدقت عليهم الاموال ولكي يكونو خير عون لها لكل من يطالب بالمحاسبه والأصلاح ..
 
لأن السلطه الفاسده تخشى من الغضب الايراني وتحاول ارضاء الشيعه بكل الوسائل واخترعت في ذالك حوار المذاهب واغدقت عليهم الاموال ولكي يكونو خير عون لها لكل من يطالب بالمحاسبه والأصلاح ..
ايش حكاية اهلك مدسوس واضح لحول ولاقوة الا بالله الله لايجعل الدنيا همنا ويجعل الاخرة اكبر همنا
وملكنا ملك عادل لجميع الطوائف ويبي الناس متفاهمة ومتحابة وافهم كان ودك تفهم بس واضح انك فاهم بس ماتقدر الا تعارض
 
ايش حكاية اهلك مدسوس واضح لحول ولاقوة الا بالله الله لايجعل الدنيا همنا ويجعل الاخرة اكبر همنا
وملكنا ملك عادل لجميع الطوائف ويبي الناس متفاهمة ومتحابة وافهم كان ودك تفهم بس واضح انك فاهم بس ماتقدر الا تعارض
والله ضحكتيني كل ردودج فيها ذم للروافض ولا في موضوع الا واقحمتي الروافض فيه والحين بقدرة قادر الروافض طيبين وحبيبين ومتفاهمين معاهم كمى امر ملك الانسانيه
 
والله ضحكتيني كل ردودج فيها ذم للروافض ولا في موضوع الا واقحمتي الروافض فيه والحين بقدرة قادر الروافض طيبين وحبيبين ومتفاهمين معاهم كمى امر ملك الانسانيه
اخوي انت ماتبي بلد اسمها السعودية وملكها الحنون عبدالله بن عبد العزيزي يعيشون بسلام وانت
منى عينك بثورات وبقيادة الارهابيين او الشيعة وانت طبعا تذكر ثورة حنين لم يخرج فيها احد
لان الشعب الوفي من سنه وشيعه نظرتهم بعيدة ويعرفون نعمة الامن والامان ماتتعوض بثمن

امابخصوص مدحي لشيعة انا امدح الشيعة الاوفياء العقلاء اللي مايبعيون بلدهم للفرس
 
التعديل الأخير:
الشيعة لن يبيعو بلدهم الى الفرس ! عقلاء ؟

منذ الأزل :
الفرس يقفون ضد نبوخذ نصر بعدما حكم دولة مصر ويهوذا
وارجعوا اليهود الى يهوذا !

الفرس كسرى قتل الاعراب وسلط عليهم سيفه ظلما وعدوانا من الساحل الشرقي الى بلاد الرافدين والشام وشبه الجزيرة العربية

بعدما حطمهم الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومن صحابة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وأدخل عليهم الأسلام وتوسعت الفتوحات !

يفتتن أمة الأسلام بالخوارج ولايصلحون بين ذات البين والمسلمين ويهيجون اهل العراق الخليفة علي بن ابي طالب والحسين لقتل المسلمين ويطالبون بمهاجمة معاوية الذي طالب بأحقاق الحق وقتل جميع من قتل عثمان بن عفان بالمسجد مسالما !

وبالاخير لما شافو جيش معاوية قادم لمسك الخوارج واخذ دم عثمان تركو علي وابنه الحسين وقتلوهم غدرا حتى يتسبب بنشر ان معاوية قتلهم لعنة الله عليهم

وشهد الحسن عليهم اتقتلونا وتتباكون علينا ووقف الحسن موقف حق وشهد لمعاوية بهذا انهم هم من قتل اباه واخاه وبايع معاوية وهو من سادة شباب أهل الجنه وليس جبانا ولا خوافا بل رجل من سادة قريش واشرافها !

هجمت الدولة الصفوية على الفتوحات الاسلامية ومنها بر فارس ونشرت التشييع الصفوي اليهودي بطعن الاسلام والرسول صلى الله عليه وسلم وبزوجاته وصحابته حتى القرآن قالو انه مزور وطعنو بجبريل وامكنوا ان الله بكتبهم ان المرسل علي وليس محمد ؟

فهجمت الشيعة من فارس الى بلاد الرافدين وقتلوا المسلمين واقامو الضرائح هناك وثم ذهبوا الى مكه وقتلوا المسلمين بأشرف وانقى مكان وهو بيت الله بهتانا وعدونا !

سرقوا الشيعة البرامكة الحجر الاسود ووضعو قرب البحرين وقتلوا المسلمين هناك !

والآن هم بالعراق بدعم ايراني غربي يقتل اهل العراق عدوانا وطائفيا علني !
والآن هم بحزب نصر بدعم ايراني يهودي يقتلون الشعب السوري علني !

واتضح انهم استغلوا الفرصه لمطالبات شعبية للتنمية بالبحرين واستغلالها طائفيا لأطاحة الحكم في البحرين الذي يتمتع بمجلس شورى ومن ضمنه مجموعة شيعية لكنهم خونه وتغيرت الى حرب علنية ورفع صور الخميني والخامئني ونصر اللبناني !

اعاثو الفساد والدمار في اليمن جماعة الحوثيين واستغلوا فرصة الثورة هناك ودعمتهم ايران علنا!

هل يوجد فيهم عقلاء ! مستحيل
ان سنحت لهم الفرصة يقتلون من يعيشون معهم وان لم تسنح يعيشون مساكين وانهم مواليين ظاهرا وباطنا يسبون الحاكم والمحكوم طائفيا ويطعنون في دينه وطائفته بكل حسينية ومكان !

كيف نأتمن هولاء ونقول عقلاء الى متى ؟
هم بائعين العرب منذ زمن نبوخذ نصر الى اليهود
هم غير عقلاء لطعنهم بالأسلام من الله سبحانه وتعالى الى رسوله الى وملائكته الى تزوير قرآنه الى زوجات وصحابة الرسول المرسل من الله سبحانه وتعالى ويشوهون كل مسلم سليم ودين صحيح !

* يعيشون معنا ويلعنوننا - وعندما تسنح الفرصه لهم يقتلوننا *
لم يكذب الحسن بن علي ابي طالب اتقتلوننا وتتباكون علينا
 
التعديل الأخير:
الشيعة لن يبيعو بلدهم الى الفرس ! عقلاء ؟

منذ الأزل :
الفرس يقفون ضد نبوخذ نصر بعدما حكم دولة مصر ويهوذا
وارجعوا اليهود الى يهوذا !

الفرس كسرى قتل الاعراب وسلط عليهم سيفه ظلما وعدوانا من الساحل الشرقي الى بلاد الرافدين والشام وشبه الجزيرة العربية

بعدما حطمهم الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومن صحابة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وأدخل عليهم الأسلام وتوسعت الفتوحات !

يفتتن أمة الأسلام بالخوارج ولايصلحون بين ذات البين والمسلمين ويهيجون اهل العراق الخليفة علي بن ابي طالب والحسين لقتل المسلمين ويطالبون بمهاجمة معاوية الذي طالب بأحقاق الحق وقتل جميع من قتل عثمان بن عفان بالمسجد مسالما !

وبالاخير لما شافو جيش معاوية قادم لمسك الخوارج واخذ دم عثمان تركو علي وابنه الحسين وقتلوهم غدرا حتى يتسبب بنشر ان معاوية قتلهم لعنة الله عليهم

وشهد الحسن عليهم اتقتلونا وتتباكون علينا ووقف الحسن موقف حق وشهد لمعاوية بهذا انهم هم من قتل اباه واخاه وبايع معاوية وهو من سادة شباب أهل الجنه وليس جبانا ولا خوافا بل رجل من سادة قريش واشرافها !

هجمت الدولة الصفوية على الفتوحات الاسلامية ومنها بر فارس ونشرت التشييع الصفوي اليهودي بطعن الاسلام والرسول صلى الله عليه وسلم وبزوجاته وصحابته حتى القرآن قالو انه مزور وطعنو بجبريل وامكنوا ان الله بكتبهم ان المرسل علي وليس محمد ؟

فهجمت الشيعة من فارس الى بلاد الرافدين وقتلوا المسلمين واقامو الضرائح هناك وثم ذهبوا الى مكه وقتلوا المسلمين بأشرف وانقى مكان وهو بيت الله بهتانا وعدونا !

سرقوا الشيعة البرامكة الحجر الاسود ووضعو قرب البحرين وقتلوا المسلمين هناك !

والآن هم بالعراق بدعم ايراني غربي يقتل اهل العراق عدوانا وطائفيا علني !
والآن هم بحزب نصر بدعم ايراني يهودي يقتلون الشعب السوري علني !

واتضح انهم استغلوا الفرصه لمطالبات شعبية للتنمية بالبحرين واستغلالها طائفيا لأطاحة الحكم في البحرين الذي يتمتع بمجلس شورى ومن ضمنه مجموعة شيعية لكنهم خونه وتغيرت الى حرب علنية ورفع صور الخميني والخامئني ونصر اللبناني !

اعاثو الفساد والدمار في اليمن جماعة الحوثيين واستغلوا فرصة الثورة هناك ودعمتهم ايران علنا!

هل يوجد فيهم عقلاء ! مستحيل
ان سنحت لهم الفرصة يقتلون من يعيشون معهم وان لم تسنح يعيشون مساكين وانهم مواليين ظاهرا وباطنا يسبون الحاكم والمحكوم طائفيا ويطعنون في دينه وطائفته بكل حسينية ومكان !

كيف نأتمن هولاء ونقول عقلاء الى متى ؟
هم بائعين العرب منذ زمن نبوخذ نصر الى اليهود
هم غير عقلاء لطعنهم بالأسلام من الله سبحانه وتعالى الى رسوله الى وملائكته الى تزوير قرآنه الى زوجات وصحابة الرسول المرسل من الله سبحانه وتعالى ويشوهون كل مسلم سليم ودين صحيح !

* يعيشون معنا ويلعنوننا - وعندما تسنح الفرصه لهم يقتلوننا *
لم يكذب الحسن بن علي ابي
طالب اتقتلوننا وتتباكون علينا
الله بهديهم وينور بصيرتهم
 

prince

عضوبلاتيني
هناك أُناس يعيشوا بيننا ويأكلوا من خيرات البلد ولايوجد اي تمييز ضدهم من قبل السلطه او الشعب لكنهم شوكة في خاصرة الامه متى ما تهيأت لهم السبل ووجدت لهم الفرصه لأن ولائهم لدولة بني صفيون الايرانيه وبالمطلق !! نحن لانبهتهم ولا نظلمهم بل من وقائع افعالهم ندينهم ,, هم يتبعوا لايران بالولاء والطاعه حتى على حساب قوت يومهم وعلى حساب مصالحهم الخاصه وهؤلاء خونه لاشك بذلك وقد رأينا كيف يتهافتون بطاعة الولي الفقيه حتى وان كان تهافتهم لجريمة يريد ارتكابها بحق بلدهم ووطنهم ,, لن ننسى تأبينهم للمجرم عماد مغنية ولن ننسى تفجيراتهم لشريان الحياة بالكويت ولن ننسى تفجيراتهم للمسلمين بمكه في نفق المعيصم وقولي عني عنصريا ووهابيا !! سلام ...
 

mohamd

عضو مميز
الشيعة في البحرين عرفنا معدنهم والشيعة في الكويت عرفنا معدنهم والشيعة في العراق والشيعة في لبنان والشيعة في اليمن الذين الان يحاولون ان يقسمو بلدهم
باختصار واصدق الكلام هم مثل اللغم لازم تدوس عليه ولا ترفع رجلك عنه عشان ماينفجر
 

mohamd

عضو مميز
الكلام في اختصار لايوجد شيعي اصلي له ولاء لوطنه
انظرو لشخصيات والقيادات الشيعية مثلا ؟

حسن نصر الله ... يعلنها صراااحه ان لبنان جزء من الجمهورية الايرانية

القيادات الشيعية في الكويت ابان حرب الخليج صرح ان العمليات التي تستهدف المواطنين الكويتين هيا عمليات وطنية , ومنها استهداف الامير جابر

و خطف الجابرية الذي قام فيها الشيعة في الكويت ولبنان

القيادة الشيعية في البحرين واحداث البحرين في التسعينات وال 2011 !! واعلان جمهورية البحرين الاسلامية ! المتبعه لايران ابتاع كلي

نوري المالكي ودعمه لعلويين في سوريا وقتله لسنه في العراق تحت مسميات طائفيه وتدميره بلده سياسيا واجتماعيا لكي يستمر في السير بخطوات خطة ايران في المنطقة


شيعة السعودية واحداث القطيف و العوامية تثبت تاصل التطرف المذهبي عند هولاء اللقطاء ؟

ولا تنسى شيعة لبنان الذين لايحتاج الواحد يتكلم عن ولائهم لوطنهم ! لانه لايوجد ذالك الولاء ابدا وقد اتضح هذا في كذا مناسبة سابقة

الشيعة لايعيشون في سلام وامان الا عندما يحكمهم سني و (وهابي ) مثل مايحبون يسمون

الشيعي يعرف ان البلاد لاتتقدم الا عندما يكون الحاكم سني لان الشيعي يعيش في اوهام وخرفات طوال حياته لايستطيع الخروج منها والعودة للواقع وبناء مجتمع وبلد
 
لأن السلطه الفاسده تخشى من الغضب الايراني وتحاول ارضاء الشيعه بكل الوسائل واخترعت في ذالك حوار المذاهب واغدقت عليهم الاموال ولكي يكونو خير عون لها لكل من يطالب بالمحاسبه والأصلاح ..

طيب وفي حوار للأديان بعد خايفين من ايران:eek:
 
أعلى