أصل عائلة المذن في الكويت - المرقاب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الخالدي ٩

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم

------------

أصل عائلة المذن ( المرقاب )

يوجد في الكويت عدة عوائل باسم المذن ، ولكن ليست لهم صلة ببعض ، ولهم أنساب وعوائل مختلفة .

في هذا الموضوع سأتحدث عن عائلة المذن التي قدمت من منطقة " القصيم " قديما إلى الكويت من بعد حرب ( المليدا ) وقطنت في حي المرقاب ، ومن ثم انتقلوا إلى منطقة الروضة .

* شخصيات عائلة المذن *
image.jpg
- عبدالعزيز راشد عبداللطيف ( الرشيد ) المذن - رحمه الله -
ويعود نسبه إلى قبيلة بني خالد من الجبور .
واشتهر والده " راشد " بتجارة الخيول العربية الأصيلة.

أبنائه :
1- سعود عبدالعزيز راشد المذن - رحمه الله -
2- عميد الأسرة / راشد عبدالعزيز راشد المذن .
" ويسكن منطقة ( الأندلس ) " .
3- عدنان عبدالعزيز راشد المذن .
4- عادل عبدالعزيز راشد المذن .
5- أحمد عبدالعزيز راشد المذن .

* بعض مصاهرات المذن :-
1- العبيّد ( عنزة )
2- العريفي ( الخوالد )
3- الرّيش ( شَمّر )
4- الدريعي ( عنزة )
5- الصقعبي ( عنزة )
6- الزامل ( عنزة )
7- العوهلي ( عنزة )
8- الناصر ( الفضول )
9- السردي ( قبيلة السردية )
10- الماجد ( الدواسر )​
 
كان سعود المذن رحمه الله صديق الوالد ونعم الصديق ونعم الرجل كان شجاع وضابط اشترك هو والوالد في لواء اليرموك عام ١٩٦٧وشترك في حرب اكتوب عام ١٩٧٣ وتصوب اصابه خفيفه في حرب اكتوبر image.jpg ٠
 

بنت تميم

عضو جديد
أنعم وأكرم بأسرة المذن من بني خالد الكرام أهل طيب وكرم ..وقد نال من ناسبهم وصاهرهم الرفعة والشرف .
 

Gulf-shark

عضو جديد
ونعم بالمذن والله بالجبور..

اهداء - للخوالد

تاريخها بكل الجزيرة نعرفه
ولو نكتبه ناخذ عليه اوسام
خوالد يانعم ذيك العزوه
حريبهم يسهر ولاينلام
حريبهم تعاف عينه الكرى
يرجع ولو خشمه يفوح اعرام
اولاد خالد وخالد مجرب
سيف الله المسلول في الاسلام
ابن الوليد اللي تجينا علومه
حطم بسيفه زمرة الاصنام
لكنهم النور في ليلة الدجى
النور نور والظلام ظلام
 

كويتي جبري

عضو جديد
كويتي جبري
معروفين عيال
عمناا ..
المذن (الجبور)
الف نعم
اهل صلاح و دين
وشجاعه و ( كرم )
- لهم اجتماع
اسبوعي في مزرعتهم بالعبدلي .
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
[المؤذِّنُونَ أَطوَلُ النّاسِ أَعنَاقًا يومَ القِيامة]
رواه أحمد ومسلم والنسائي وابن حبان وغيرهم
معنَاهُ أكثرُ النّاسِ فَرحًا لأنَّ الفَرْحَانَ يَمُدُّ عُنُقَهُ والمحزُونُ يخفِضُ عُنُقَهُ.


ورواه البيهقي قال قال أبو بكر ابن أبي داود السجستاني
سمعتُ أبي يقولُ معنى قولِ النّبي صلى الله عليه وسلم
[المؤذّنونَ أَطْوَلُ النّاسِ أَعنَاقًا يَومَ القِيامِة]
ليسَ أنّ أعناقَهُم تَطُولُ
وذلكَ أنَّ النّاسَ يَعطَشُونَ يومَ القِيامةِ فإذا عَطِشَ الإنسانُ انطَوت عُنُقُه والمؤذّنُونَ لا يَعطَشُونَ فأَعنَاقُهم قائمةٌ.
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
ورواه الطّبراني مِن حديثِ بلالٍ وفيه أنّه قال
يا رسول الله إنّ الناسَ يتّجِرُونَ ويتّبِعُونَ مَعايِشَهُم ولا نستَطِيعُ أن نفعلَ ذلكَ فقالَ
[ألا تَرضى أنّ المؤذنينَ أَطولُ النّاسِ أَعنَاقًا يومَ القِيامَة].
وقال صلى الله عليه وسلم
[مَن أذَّنَ سَبعَ سِنينَ مُحتَسِبًا كَتَبَ اللهُ لهُ بَراءةً مِنَ النّارِ]
رواه الترمذي وابن ماجه.



وروى أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
[المؤذِّنُ يُغفَرُ لهُ مَدَى صَوتِه ويَشهَدُ لَهُ كُلُّ رَطْبٍ ويَابسٍ، وشَاهدُ الصّلاةِ يُكتَبُ لَهُ خمسٌ وعِشرونَ صَلاةً ويُكفََّرُ عَنهُ ما بَينَهُمَا].

قوله مدَى صوتِه أي غايةَ صَوتِه
يعني يُغفَر لهُ مَغفِرةٌ طَويلةٌ عَريضةٌ على طَريقِ المبالغةِ
وفيهِ حَثٌّ على استِفرَاغِ الجُهدِ في رَفعِ الصّوتِ بالأذَان.
 

Mszq8

عضو جديد
ونعم والله ب المذن الخوالد الجبور

ونعم (( الجار)) ونعم الاخلاق و (( الكرم ))

ونعم.. بآنسابهم جميعا ..

كل الخوالد ساس طيب على طيب
قبيلتن في نجـد واكبـر قبيلـه


وشيوخهم تعرف بوقت المواجيب
لا جاء نهار فيه شـب الفتيلـه


هم العريعر دون شـك ولاريـب
شيوخٍ لها التاريخ سجل حصيله


تركي على كبد المعادي لواهيـب
محمة للبيـض محـدن يشيلـه
 

Mszq8

عضو جديد
المذن من الاسر الصامده ب الكويت اثناء الغزوو الصدامي الغاشم ..

- ولهم بصمه مع (( المقاومه )) الكويتيه

ومنهم اسر من العراقين ورجع للوطن

ب حمد الله ..
 

عجـرّش

عضو بلاتيني
ونعم بالمذن والله بالجبور..

اهداء - للخوالد


اولاد خالد وخالد مجرب
سيف الله المسلول في الاسلام
ابن الوليد اللي تجينا علومه
حطم بسيفه زمرة الاصنام

انعم واكرم بني خالد

يا جماعه ما يصير هذا ضد الموروث عندنا

مثل ما يقول الشاعر
ولا تنسى تجمع الخالدي ...فأنهم قبائل شتى من عقيل بن عامر

الجبور هم احفاد
(جبر بن مالك بن ربيعة بن عوف بن عامر بن عُقيل) . من بني عامر بن صعصعه من هوزان

فأما (جبر بن مالك) المذكور فهو جدّ (آل جبر) أو (الجبريين) أصحاب الدولة الجبرية في الأحساء في القرنين التاسع والعشائر للهجرة .

منهم

مقرن بن زامل الجبري العقيلي العامري هو حاكم شرق جزيرة العرب, بما فيها الأحساء والقطيف والبحرين وآخر حاكم الجبور للبحرين. وقد هـُزم في معركة، في 27 يوليو 1521، أمام البرتغاليين الغزاة الذين أخضعوا جزر البحرين في 1521. ولما كان قد اُسـِر في المعركة, فقد مات ربما متأثراً بجروحه بعد بضعة أيام. القائد البرتغالي, أنطونيو كورّيا, لاحقاً قطع رأس السلطان مقرن النازفة ورسمها على درع أسرته.


وهذا درع البرتغالي

image.jpg


وايضا ابناء عمومتهم الجبور من سبيع
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى