مجلس الوزراء: إنشاء مجمع للغة العربية بالكويت !!!

FreedomCostsTax

عضو فعال
شكرًا لمرورك أخي فريدوم
وهو كما تفضلت ١/ خلود ،،، اللغة العربية بخلود القرآن الكريم ، وهو يمثل أرقى درجات البيان والفصاحة ، وفيه من افانين التعبيرات ما استوجبت بقاءه: فيه العموم وفيه الاشتراك وفيه الاقتضاء وفيه الإضمار وفيه المفاهيم والتنبيهات (إعطاء المسكوت حكم المنطوق به) وفيه الحقائق المقيدة: كالعرفية والشرعية وما يسمونه مجازاً، وفيه الأضداد ... الخ لن ننتهي
شمولية لغوية عجيبة ،، تتغير الأزمان وأحوال الناس وهو لا يحتاج لتغيير ، فهو يتناولها جميعاً

٢/ ان اللغة العربية هي أوسع اللغات العالمية في جذورها (المصادر) واكثرها مفردات قاطبة ،، وان باب الاشتقاق وحده هو الذي يتيح للعرب وحدهم عن طريق القياس التصريفي ،، من الإتيان بصيغ ولو لم تسمع ،، (مثلا المرور خلال الشيء فعله: نفذ ،، لغتنا هي الوحيدة من بين اللغات التي تسمح بالإتيان باسم فاعل من المصدر نفسه، فتقول: نافذ) وهذا لا يوجد في بقية اللغات ومستحيل عليهم.

٣/ كان الشافعي يقول: لا يحيط بكلام العرب الا نبي !!
بلغت عدد الكلمات العربية الأصيلة غير المستعملة اليوم ،،، ملايين المفردات لا نستعمل منها الا الألوف فقط !!!؟ بالإحصاء
اللغات الفقيرة هي من تحتاج الى تطوير مستمر لهشاشتها وضعفها وقلة مساحة مادتها ،، وليس نحن ..

٤/ لماذا يتهمنا البعض بأننا من أنصار القديم على حساب التطوير ؟؟ سأضرب مثلاً/ دخلتَ بكل ما تملكه من أموال في تجارة خطرة ومهمة ،،، وعند ارتفاع معدلات الخطورة والمغامرة ،، أخذت تفكر في جني الأرباح !!! مع ان التصرف السليم ان تخشى على نفسك من الخسارة ،، فتفكر في المحافظة على راس المال ،
يعني الخلاصة/// المحافظة على رأس المال أولى من طلب الأرباح ،، الحال نفسه في لغتنا العربية.
فالأصل الذي ينبني عليه اي عمل تطويري مهدد بالضياع ،، في مدارسنا ومناهجنا ،، وريعان بالتربية يفكرون بالتطوير ! حافظوا على الاصل بالأول ثم طوروه ما شئتم ،، الأمية منتشرة بالمدارس بسبب هذا التخبط.

٥/ وبالاخير ،، تسهيل الدراسات اللغوية وتبسيطها ،، موضوع آخر غير التوليد المعجمي. والدعوة اليه قديمة منذ ان نشر د. شوقي ضيف كتاب ردّ ابن مضاء القرطبي على النحاة ،، وأنكر فيه نظرية العامل !!!
أخذ بتخبط في الدعوة الى إهمال القواعد النحوية القديمة بدواعي التيسير ،،، فأفسد اللغة ولم يبسّطها بل أصبحت أكثر تعقيداً.
مع ان القواعد متقررة بطرق علمية رصينة كالاستقراء والسبر والتقسيم وقبلهما السماع عن العرب..
ان التسهيل ممكن بخطوات فنية ،، واضحة دون الحاجة الى نسف القرون المتعاقبة من الجهود العلمية ،، السليمة.

ولا يفوتني الإشادة بجهود إخواننا في المغرب العربي ،، فقد كانوا سباقين الى تأسيس هيئات تعنى بالدراسات المصطلحية والدلالية .
تحياتنا للدكتور الشاهد البوشيخي ،،، فجهوده العلمية لا تخفى على المتخصصين.


رد جميل .بالمناسبة كانت لي أمنية وأعلم أن الكثير لديه نفس تلك الأمنية وهي تعريب الكثير من العلوم الحديثة والسعي نحو ذلك ، أقصد علوم الطب والهندسة وغيرها من العلوم التجريبية. لا أدري مدى واقعية تلك الأمنية . للأسف لم أسمع منذ زمن بعيد عن أي جهود تبذل في هذا الجانب ، أتمنى أن نرى هذه الجهود مستقبلا .

ملاحظة : خطأي = خطئي . أعرفكم معشر اللغويين تغضبون من تلك الأخطاء. للتو لاحظت هذا الخطأ
في مشاركتي السابقة.



 
أعلى