مجلس الوزراء: إنشاء مجمع للغة العربية بالكويت !!!

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
الجريدة :
استعرض المجلس توصية اللجنة التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية بشأن مشروع مقترح لانشاء مجمع اللغة العربية بدولة الكويت كهيئة علمية ذات كيان اعتباري تهدف الى النهوض باللغة العربية وتمكينها من مواجهة التحديات العصرية وقرر المجلس الموافقة من حيث المبدأ على إنشاء هذا المجمع بدولة الكويت وتكليف وزارة الإعلام بالتنسيق مع إدارة الفتوى والتشريع لإعداد الأداة القانونية المناسبة.


التعليق :
لا حول ولا قوة إلا بالله ، إنا لله وإنا إليه راجعون
أنا من محبي العربية وأنصارها ,, وما فتئتُ أمتطي صهوة لغة الضاد مذ عقلتُها
ولكن هذا العبث الذي تمارسه الجهات الـ لا مسؤولة لا يصبر عليه ولا يطاق
يا وزير التربية / قل لهم: أسسوا لنا مناهج صالحة لتعليم العربية بالأول ,, أدخلوا اللغة العربية إلى مدارسنا قبل ذلك ؟؟

اللغة العربية ممسوخة في التعليم العام ,, ويتم تجاهلها في التعليم الخاص والتركيز على اللغات الأجنبية !!!


انسفوا لنا التوجيه الفني ,, نسفاً نسفاً ؛ دمروا تلك اللجان الخدَّاعة التي لا تنصح ولا تعلِّم
منذ أن ترك أبناؤنا (مع حمد قلم) والناس في جهل وجهالة .. ودخلت عليهم (أنا آكل ) وأخير اً
الجريمة الفاجعة (أمل فراشة بيضاء ) !!!! بعدما ألغيت الحروف من المناهج وصار أبناؤنا لا يتهجؤون الكلمات
بل يتعلمون تجزئة الكلي .. يعطونهم الجمل ويعلمونهم تفكيكها إلى حروف ,, كذب المنجمون والله وكذبت مناهجهم الحديثة الفاشلة
نسبة الأمية عالية جدا جداً بين خريجي التعليم العام ,,, نعم أمية تخرج لنا من رحم التعليم العام


والناس مقترحة مجمع لغوي ,,, أي مجمع وأبناء الكويت صايرين ( كل عام وأنتـــم بخيـــر )
لولا كتاب الله وتخليده لكلام العرب ,, أتوقع أن تندثر هذه اللغة إلى غير رجعة.


ملاحظة: ننتظر بفارغ الصبر ,, الدكاترة (الـلغويين ) المتنفعين من تأسيس هذا المجمع
 

عاشق الكتب

عضو مميز
بالعكس أنا أشوفه مشروع عظيم .

الدول العربية مثل مصر والعراق وسوريا فيها مجامع للغة العربية من عشرات السنين .

كون مناهج التعليم في اللغة العربية فيها خلل كبير ، هذا لا يمنع من إنشاء مجمع للغة العربية .

خلونا لنا شي واحد نستفيد منه ونفتخر فيه .
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
الأخوة الفضلاء ,, أحترم تفاؤلكم واستبشاركم
لكن دولتنا الفاشلة ,, لا تفكر فيما ينفعنا ويثرينا
ماذا استفدنا من تخصيص مساحة حيوية الموقع لتأسيس مؤسسة تعنى بالشعر العربي ؟؟؟
كان بالإمكان توسيع المكان وضمه لمسجد الدولة الكبير ,, بدل الصلاة في الشوارع والطرقات


أخوتي هل أنتم على علم ,, بأدوار لمجامع اللغوية ؟؟ اقتصرت مؤخراً على تخريق القواعد النحوية
والتصريفية ,, بمجرد التصويت على ذلك ,, وأن ما اعتبره المتقدمون لحناً ,, نترخص نحن المعاصرون في تجويزه
فلا على الأصالة حافظوا ,,, ولا المعاصرة حققوا ,, إنما هي عاميَّة بلبوس الفصاحة !!


أخوتي الجهة الموكل إليها المشروع ,, المجلس الوطني لا تؤمن به ,, ولا أنسى يوم شحَّت نفوس
القائمين على المجلس الوطني عن استكمال الأجزاء الأخيرة من تاج العروس ,, والتردد في عمل احتفالية
يجمعون بها ,, من بقي حياً ممن اشتغل في تحقيق هذه الموسوعة ,, بحجَّة أنَّه عملٌ مكلف
ولم تكن تكلفة الاستضافات والتذاكر وحجوزات الفنادق والمؤتمر مع طباعة الكتاب 40 مجلداً ,, سوى 60,000 د.ك فقط
مؤسسة اعتادت إنفاق مئات الآلاف في ليلة غنائية راقصة لاهية عابثة ,,,
مؤسسة يعجبها أن تنشر (مناظير ابن الهثيم ) ولو لم يقرأه أو يفهمه أحد ,, وتغتاظ من لغة الضاد أشد الغيظ .


لقد عفا الزمن ,, على المدِّ القومي في الكويت ,, وذهب القوميون بخيرهم وشرهم ,, وجاءنا (...........)

والخلاصة ,, لا ينبغي أن يوكل هذا الشأن للعابثين
في كل يوم هيئة جديدة: تجارة ، رياضة ، قرآن ، والآن مجمع لغوي

[إنَّ في فمي مــــاء ]
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
بالعكس أنا أشوفه مشروع عظيم .

الدول العربية مثل مصر والعراق وسوريا فيها مجامع للغة العربية من عشرات السنين .

كون مناهج التعليم في اللغة العربية فيها خلل كبير ، هذا لا يمنع من إنشاء مجمع للغة العربية .

خلونا لنا شي واحد نستفيد منه ونفتخر فيه .

أيها المتيَّم العاشق الولهان بالعلوم ,, اسمع مني :


من استعصتْ عليه صغار الأمور ,, فكيف يطيق كبارها ؟؟
إذا كان تعليم الصبيان مشكلة بل أزمة في عاصمة الثقافة وفي سويسرا الشرق كما يقولون زوراً !!؟
فأين نحن من تأسيس المَجمَعيَّة ؟؟
دعني أجيبك : سوف نستورد المفكرين والباحثين والدكاترة والعقول كما نفعل دائماً
فهي سوف تفكِّر بدلاً عنَّـا !!
وسحقاً لأبناء الكويت ,, (عنهم ما تعلموا شي) و (أبوهم لا أبو اللي جابهم) ,, نعم


كما هو الحال في المراحل التعليمية ,, العنصر الوطني هو الأقل عدداً والباقي مستورد
من الخارج المستغنى عنه بدولهم (وأنتم بكرامة)
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
ما العيب في ذلك ؟؟
الكويت اصدرت الموسوعة الفقهية التي تعتبر مرجع مهم لرأي المذاهب الاربعة

جميل جداً هذا المثال
هل أسست الكويتُ مجمعاً للفقه الإسلامي ,, كي يقوموا بهذا العمل
أم هو جزء من المهام الأصلية المناطة ,, بوزارة الشؤون الإسلامية


تأمل معي ,, مثالك الذي ضربتَه جيداً
والسؤال/ هل تقوم وزارة التربية عن طريق مؤسساتها بالدور المناط بها أصلاً ؟
من الابتدائي إلى نهاية الجامعة
 

عاشق الكتب

عضو مميز

أيها المتيَّم العاشق الولهان بالعلوم ,, اسمع مني :


من استعصتْ عليه صغار الأمور ,, فكيف يطيق كبارها ؟؟
إذا كان تعليم الصبيان مشكلة بل أزمة في عاصمة الثقافة وفي سويسرا الشرق كما يقولون زوراً !!؟
فأين نحن من تأسيس المَجمَعيَّة ؟؟
دعني أجيبك : سوف نستورد المفكرين والباحثين والدكاترة والعقول كما نفعل دائماً
فهي سوف تفكِّر بدلاً عنَّـا !!
وسحقاً لأبناء الكويت ,, (عنهم ما تعلموا شي) و (أبوهم لا أبو اللي جابهم) ,, نعم


كما هو الحال في المراحل التعليمية ,, العنصر الوطني هو الأقل عدداً والباقي مستورد
من الخارج المستغنى عنه بدولهم (وأنتم بكرامة)

شفيك متشنج ؟!:) على كل حال : هذه وجهة نظري ، ولم أقل : أبو أبناء الكويت لابو اللي جابهم أو مو لازم تتصلح مناهج التعليم !
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
:):):):):):):):):):):confused::p:cool::D:eek::oops:o_O
لا والله لست متشنِّجاً :) فهي مذاكرة بيننا :


إذا أردت أن تدمر شعباً ,, فحطِّم ثقافتهم ولغتهم
هل لدينا جامعة اليوم ؟
هل تعلم أن المنتدبين والمدرسين بالتكليف أكثر من المعيَّنين !!!
هل تعلم بأن الأعداد الحالية من الطلبة ,, لا تستوعبهم الشدادية فيما لو كانت جاهزة !!
فماذا سيكون الحال (الضيِّق ) بعد 5 سنوات مثلا ؟؟


تكديس الهيئات ,, من أهم أسباب الصراعات على المناصب القيادية فيها,, وقد ضربت لك الأمثال من عدة جهات
دون أن يكون لها الأثر المنشود ,,, سوى التنفيع
ولك الأمثلة كثيرة على تأسيس ما ليس له دور فاعل ملموس؛ خذ: [ جهاز الأمن الوطني ] ما نشاطاته ؟؟؟؟؟
ماكو شي ,, ولا منه فايدة !
مع أن الفكرة ممتازة وجميلة جداً ,, وفي الدول الحضارية يرصد لمثل هذه المؤسسة أعلى الميزانيات (كما في أمريكا)
يا رجل ؛ نحن حتى الدراسات الاستراتيجية والأمنية ,, لا توجد في بلدنا ؟؟ لا توجد مراكز أبحاث حكومية تغطي
هذا الجانب ,, ديرة طايرة عالبركة ,, لا أريد رجل أمن يتعامل مع الأمور بالهراوة ,, بل يدرسها بقلمه ويحاول أن يحللها ويستفيد من مجريات الواقع : طريقة مثالية في تفعيل القوانين ، وفرض احترامها على الجميع بشكل حضاري ولائق ..


بس إذا أقريت مجمع لغة ,, ستكون فيه بطالة مقنعة:
بس موظفين قاعدين عالمكاتب بشكل صوري ,, ويقبضون رواتب يشتكون منها دون إنتاجية لها قيمة
وكذلك ستكون العربية ,, أكذوبتنا الجديدة التي نركنها على رف الإنجازات والكؤوس الجوفاء


لك جزيل الشكر أيها العاشق


شفيك متشنج ؟!:) على كل حال : هذه وجهة نظري ، ولم أقل : أبو أبناء الكويت لابو اللي جابهم أو مو لازم تتصلح مناهج التعليم !
 
التعديل الأخير:

تويتر الكويت

عضو مخضرم
الجريدة :
استعرض المجلس توصية اللجنة التعليمية والثقافية والاجتماعية والصحية بشأن مشروع مقترح لانشاء مجمع اللغة العربية بدولة الكويت كهيئة علمية ذات كيان اعتباري تهدف الى النهوض باللغة العربية وتمكينها من مواجهة التحديات العصرية وقرر المجلس الموافقة من حيث المبدأ على إنشاء هذا المجمع بدولة الكويت وتكليف وزارة الإعلام بالتنسيق مع إدارة الفتوى والتشريع لإعداد الأداة القانونية المناسبة.

استغرب تكليف مجلس الوزراء لوزارة الاعلام بهذا الامر
مع ان وزارة التربية او جامعة الكويت هي الجهات الاولى بهذا المشروع
لانه مجمع لغوي و ليس مجمع اعلامي
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
استغرب تكليف مجلس الوزراء لوزارة الاعلام بهذا الامر
مع ان وزارة التربية او جامعة الكويت هي الجهات الاولى بهذا المشروع
لانه مجمع لغوي و ليس مجمع اعلامي
واضحة ,, يا زميلنا
لأنه بالنهاية سيكون تحت المجلس الوطني للفنون والثقافة والآداب
وتابعاً له , ألم ترني ضربت لكم التاج مثلاً ؟؟
 
التعديل الأخير:

فيصل.م

عضو بلاتيني

لا أدري هل الخبر يستحق الثناء أو العكس

لأنه للوهلة الأولى خبر مثل هذا يكون مدعاة للتقدير لكن كل نقطة من النقاط التي ذكرها الزميل الفاضل ( كويتي قديم جدا ) تحاكي الواقع المرير للأسف


و تجعل خبر مثل هذا " باهت " لا طعم له بل يثير السخرية بالحقيقة !

:وردة:

 
أولا أخشى أن يكون مجمع أداة للتنفيع كغيره ،،
ثانيا اللغة العربية وللأسف تعاني من السلفيين اللغويين أمثال صاحب الموضوع الذي لا يريدون أن تتطور ،، فنحن في الالفية الثالثة والأخوان لازالوا يدرسون الكتاب والالفية وعروض الخليل ،،،،،،
ولا زلنا في الفاعل والمفعول به ومثال " ضرب ويضرب ،،،،،،،، ولا زال الإملاء على وضعه دون تطوير وتعال وشاهد مواقع الهمزة ووالألف اللينة والفارقة وموقع حتى من الإعراب ،،،،،،،،،،
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
أولا أخشى أن يكون مجمع أداة للتنفيع كغيره ،،
ثانيا اللغة العربية وللأسف تعاني من السلفيين اللغويين أمثال صاحب الموضوع الذي لا يريدون أن تتطور ،، فنحن في الالفية الثالثة والأخوان لازالوا يدرسون الكتاب والالفية وعروض الخليل ،،،،،،
ولا زلنا في الفاعل والمفعول به ومثال " ضرب ويضرب ،،،،،،،، ولا زال الإملاء على وضعه دون تطوير وتعال وشاهد مواقع الهمزة ووالألف اللينة والفارقة وموقع حتى من الإعراب ،،،،،،،،،،

اخوي توجد قواعد ثابتة لاتتغير في جميع العلوم والفنون والاداب واللغات
كلامك غير واضح شنو تقصد لازال الاملاء على وضعه ؟
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
أولا أخشى أن يكون مجمع أداة للتنفيع كغيره ،،
ثانيا اللغة العربية وللأسف تعاني من السلفيين اللغويين أمثال صاحب الموضوع الذي لا يريدون أن تتطور ،، فنحن في الالفية الثالثة والأخوان لازالوا يدرسون الكتاب والالفية وعروض الخليل ،،،،،،
ولا زلنا في الفاعل والمفعول به ومثال " ضرب ويضرب ،،،،،،،، ولا زال الإملاء على وضعه دون تطوير وتعال وشاهد مواقع الهمزة ووالألف اللينة والفارقة وموقع حتى من الإعراب ،،،،،،،،،،

هههههههه ،، همز ولمز و(نقز) وقفز على صاحب الموضوع ! لا يستغرب حال المستردحين ،،

طيب ، نريدها ان تتطور ،، هل سنغيّر في سبيل ذلك كل ما هو قديم سلفي ،، كالقرآن الكريم مثلاً ؟؟
ما الذي تريد تغييره ؟ أراك تطالب بشطب كل جهود المتقدمين ،، وكأنك تقول اكتبوا لنا قرآناً عصرياً ،،
الحمد لله والشكر ،،
 

FreedomCostsTax

عضو فعال
بصغري كنت أعشق اللغة العربية وأتفنن بها لدرجة أنني كنت أعرب الكلمة بأكثر من طريقة ، انتقل هذا العشق معي خلال فترة دراستي في الجامعة واخترت أن أدرسها كمادة اختيارية وقدر الله لي أن آخذ درجة كاملة في جميع الاختبارات دون أن أقع في خطأ واحد والحمدلله . للأسف نسيت كثير مما تعلمت من تلك القواعد وكثر خطأي وذلك لطبيعة عملي التي تحتم علي الإلمام باللغة الإنجليزية ولتواجدي لفترة طويلة في بلاد الفرنجة :)، لكن عزائي الوحيد هو ما تملكه إذني من حس "موسيقي "يجعلها قادرة على التمييز بلحن بعض المتحدثين أو قراء القرآن وكيف إنها تتضايق عند سماعها للأخطاء ..لا ألومك يا صاحب الموضوع لمعرفتي بجمال معشوقتك !
أما بخصوص تقليل البعض من أهمية اللغة فذلك لجهلهم بأهمية اللغة والتي من أهمها : أن هذا العلم مهم في فهم وتفسير القرآن وتدبر معانيه ، وهو يظهر إعجاز القرآن من الناحية اللغوية. {وَإِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} .. رحم الله ابن عمر كان يضرب ولده على اللحن.
 
مؤسف ردك يا صاحب الموضوع ،،،
يبدو بأنك غير متابع لعلم اللغة ولا تعلم بأن معظم اللغات في العالم تم تطويرها بما يسهل على المتلقي أن يتعلمها ، معجم أكسفورد في كل عام تضاف له كلمات جديدة ونحن لا زلنا بلسان العرب والعين ،،،
التطور لا يعني نسف الماضي ولكن معالجته ،،
مجمع اللغة العربية في القاهرة كان قويا أول نشأته عرب كثيرا من الكلمات وساهم بنشر اللغة العربية حتى جاء. التقليديون أمثالك الذين يرون أن الحفظ هو أساس العلم ،،الذين يرون كل متقدم مقدس ،،،
أخيرا ما الذي جاء بذكر القرآن في الموضوع تطور اللغة لا علاقة له بالقرآن سوى محاكاة جمالة ونحن نريد تطوير أسس وأصول اللغة لاجل ذلك لا تغيير القرآن كما اسلفت ولا حول ولا قوة إلا بالله
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
بالكويتي : ليش كل هالحِزم من الاتهامات ؟؟ اول مرة أشوف افتراءات بالجملة ،، !!
انت داش (دفار) على ويهك ،،، وداعم الموضوع ادعوم ،، توزع الادعاءات !!

من قال لك: أني ضد التطور؟؟ ومن قال ان طريقتك التي تقترحها ،، تصلح كمنهجية معجمية لغوية ؟؟ ومن قال: اني غير متابع ؟؟ من تأتي بهذه التصورات ؟؟
الحوار منتهي قبل ان يبدأ ،، لان تعليب التهم كان قبل البحث والنقاش ،، حسبي الله ونعم الوكيل.
انت أما تجهل او تتجاهل ،، من باب النكاية فيمن لا تتفق معهم.

وما يدريك ؛ لعلي احمل شهادة علمية في هذا الذي زعمتني لا ادريه ؟؟؟
الا ترى نفسك تخلط ولا تفرّق بين المواضعة (الوضع اللغوي) وبين الاصطلاح.

الحديث ذو شجون ،، لكن ليس مع مدعي الحداثة ،، كلكم يدعي انه (من بني فهمان) موديل آخر السنة ،، للأسف حتى المظهرية دخلت العلوم فأفسدتها.

مؤسف ردك يا صاحب الموضوع ،،،
يبدو بأنك غير متابع لعلم اللغة ولا تعلم بأن معظم اللغات في العالم تم تطويرها بما يسهل على المتلقي أن يتعلمها ، معجم أكسفورد في كل عام تضاف له كلمات جديدة ونحن لا زلنا بلسان العرب والعين ،،،
التطور لا يعني نسف الماضي ولكن معالجته ،،
مجمع اللغة العربية في القاهرة كان قويا أول نشأته عرب كثيرا من الكلمات وساهم بنشر اللغة العربية حتى جاء. التقليديون أمثالك الذين يرون أن الحفظ هو أساس العلم ،،الذين يرون كل متقدم مقدس ،،،
أخيرا ما الذي جاء بذكر القرآن في الموضوع تطور اللغة لا علاقة له بالقرآن سوى محاكاة جمالة ونحن نريد تطوير أسس وأصول اللغة لاجل ذلك لا تغيير القرآن كما اسلفت ولا حول ولا قوة إلا بالله
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
شكرًا لمرورك أخي فريدوم
وهو كما تفضلت ١/ خلود ،،، اللغة العربية بخلود القرآن الكريم ، وهو يمثل أرقى درجات البيان والفصاحة ، وفيه من افانين التعبيرات ما استوجبت بقاءه: فيه العموم وفيه الاشتراك وفيه الاقتضاء وفيه الإضمار وفيه المفاهيم والتنبيهات (إعطاء المسكوت حكم المنطوق به) وفيه الحقائق المقيدة: كالعرفية والشرعية وما يسمونه مجازاً، وفيه الأضداد ... الخ لن ننتهي
شمولية لغوية عجيبة ،، تتغير الأزمان وأحوال الناس وهو لا يحتاج لتغيير ، فهو يتناولها جميعاً

٢/ ان اللغة العربية هي أوسع اللغات العالمية في جذورها (المصادر) واكثرها مفردات قاطبة ،، وان باب الاشتقاق وحده هو الذي يتيح للعرب وحدهم عن طريق القياس التصريفي ،، من الإتيان بصيغ ولو لم تسمع ،، (مثلا المرور خلال الشيء فعله: نفذ ،، لغتنا هي الوحيدة من بين اللغات التي تسمح بالإتيان باسم فاعل من المصدر نفسه، فتقول: نافذ) وهذا لا يوجد في بقية اللغات ومستحيل عليهم.

٣/ كان الشافعي يقول: لا يحيط بكلام العرب الا نبي !!
بلغت عدد الكلمات العربية الأصيلة غير المستعملة اليوم ،،، ملايين المفردات لا نستعمل منها الا الألوف فقط !!!؟ بالإحصاء
اللغات الفقيرة هي من تحتاج الى تطوير مستمر لهشاشتها وضعفها وقلة مساحة مادتها ،، وليس نحن ..

٤/ لماذا يتهمنا البعض بأننا من أنصار القديم على حساب التطوير ؟؟ سأضرب مثلاً/ دخلتَ بكل ما تملكه من أموال في تجارة خطرة ومهمة ،،، وعند ارتفاع معدلات الخطورة والمغامرة ،، أخذت تفكر في جني الأرباح !!! مع ان التصرف السليم ان تخشى على نفسك من الخسارة ،، فتفكر في المحافظة على راس المال ،
يعني الخلاصة/// المحافظة على رأس المال أولى من طلب الأرباح ،، الحال نفسه في لغتنا العربية.
فالأصل الذي ينبني عليه اي عمل تطويري مهدد بالضياع ،، في مدارسنا ومناهجنا ،، وريعان بالتربية يفكرون بالتطوير ! حافظوا على الاصل بالأول ثم طوروه ما شئتم ،، الأمية منتشرة بالمدارس بسبب هذا التخبط.

٥/ وبالاخير ،، تسهيل الدراسات اللغوية وتبسيطها ،، موضوع آخر غير التوليد المعجمي. والدعوة اليه قديمة منذ ان نشر د. شوقي ضيف كتاب ردّ ابن مضاء القرطبي على النحاة ،، وأنكر فيه نظرية العامل !!!
أخذ بتخبط في الدعوة الى إهمال القواعد النحوية القديمة بدواعي التيسير ،،، فأفسد اللغة ولم يبسّطها بل أصبحت أكثر تعقيداً.
مع ان القواعد متقررة بطرق علمية رصينة كالاستقراء والسبر والتقسيم وقبلهما السماع عن العرب..
ان التسهيل ممكن بخطوات فنية ،، واضحة دون الحاجة الى نسف القرون المتعاقبة من الجهود العلمية ،، السليمة.

ولا يفوتني الإشادة بجهود إخواننا في المغرب العربي ،، فقد كانوا سباقين الى تأسيس هيئات تعنى بالدراسات المصطلحية والدلالية .
تحياتنا للدكتور الشاهد البوشيخي ،،، فجهوده العلمية لا تخفى على المتخصصين.

بصغري كنت أعشق اللغة العربية وأتفنن بها لدرجة أنني كنت أعرب الكلمة بأكثر من طريقة ، انتقل هذا العشق معي خلال فترة دراستي في الجامعة واخترت أن أدرسها كمادة اختيارية وقدر الله لي أن آخذ درجة كاملة في جميع الاختبارات دون أن أقع في خطأ واحد والحمدلله . للأسف نسيت كثير مما تعلمت من تلك القواعد وكثر خطأي وذلك لطبيعة عملي التي تحتم علي الإلمام باللغة الإنجليزية ولتواجدي لفترة طويلة في بلاد الفرنجة :)، لكن عزائي الوحيد هو ما تملكه إذني من حس "موسيقي "يجعلها قادرة على التمييز بلحن بعض المتحدثين أو قراء القرآن وكيف إنها تتضايق عند سماعها للأخطاء ..لا ألومك يا صاحب الموضوع لمعرفتي بجمال معشوقتك !
أما بخصوص تقليل البعض من أهمية اللغة فذلك لجهلهم بأهمية اللغة والتي من أهمها : أن هذا العلم مهم في فهم وتفسير القرآن وتدبر معانيه ، وهو يظهر إعجاز القرآن من الناحية اللغوية. {وَإِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ} .. رحم الله ابن عمر كان يضرب ولده على اللحن.
 
التعديل الأخير:
مصيرة أن تم أقراره كمصير " لجنة استكمال الشريعة " لجان تعقد وتتفرق والحصيلة أموال تهدر وتنفيع ، وإلى الآن لم نرى كتاب توافقي ينص على الحد الأدني من أحكام الشريعة المتفق عليها ،،
على العموم نتمنى أن يكونوا أفضل من ظنوننا بهم ،،ونسأل لهم التوفيق ،، كما نتمنى من صاحب الموضوع أن يكون أقل حده في ردوده ، خصوصا وهو يكتب عن اللغة العربية لغة المعني والأدب والمرادفات و التي من خلالها يستطيع الكتاب أن ينتقي ارقها
 
أعلى