آلالآلآم الظهر والرقبة تزعج مئات الملايين من البشر من جميع الأعمار وفي ازدياد مستمر والسبب؟؟؟

hakeem

عضو ذهبي
إن آلام الرقبة والظهر أصبحت في ازدياد مستمر وسبب زيادتها هو الأجهزة الحديثة من كمبيوتر ولاب توب وهواتف ذكية.. الجميع وبلا استثناء حتى الأطفال يجلسون بالساعات في أوضاع خاطئة فيحدث ضغط هائل على الفقرات والأربظة والغضاريف التى تحافظ على مرونة الجهاز الفقري الذي يبدأ من الرأس وحتى العصص.


الأوضاع الخاطئة ليست فقط بسبب الأجهزة الذكية والكمبيوتر ولكن أيضا بسبب الجلوس بالساعات في الوظائف والغالبية أعمال مكتبية ولكن هناك أسباب كثيرة وعديدة أذكر منها على سبيل المثال:


الجلوس لساعات طويلة بالدوام أو بالسيارات في الزحام.
الجلوس بالمقاهي والديوانيات والمطاعم وأمام التلفاز جلسات غير مريحه ومقاعد سيئة.
انعدام اللياقه البدنية فالحركة قليلة والأجساد بدينه والسمنة في ارتفاع.
ارتفاع حجم الصدر عن النساء أيضا يسبب أعباء اضافية على العمود الفقري للنساء ويسبب مشاكل عديدة.
لا يوجد تثقيف صحي على الاطلاق لتعليم الأجيال كيفية الجلوس أو حمل شىء معين أو أبسط التمارين.
الحقيبة المدرسية وما ادراكم ما الحقيبة المدرسية خاصة بدولة الكويت فالكتب طباعة فاخرة ورق مصقول والوزن مضاعف.





إن كنت تعاني من ألام في الرقبة أو ألم في أسفل الظهر، فإن أول خطوة للسيطرة على هذا الألم هي بمعرفة
السبب! فألام الرقبة والظهر والكتفين هي حالة شائعة بنسبة 90%، وقد يؤدي هذا الألم إلى حصول ضرر بالأنسجة الطريّة كالعضلات أوالأربطة والأوتار وعظام الظهر والرقبة، والفقرات الداعمة التي تحمي فقرات العمود الفقري، وللبدء بمعالجة الألم بشكل صحيح وفعّال لابد من معرفة سبب الألم أو الشعور بالحرقة أو النخز.

الجزء الأسهل هو تحديد مكان الألم، ومعرفة نوعية الألم ومتى يزداد الألم سوءاً، وماهي النشاطات التي تزيد من هذا الألم، من ناحية أخرى، قم بتسجيل ملاحظات حول ذلك مما سيساعدك، وفيما يلي بعض أسباب آلام الظهر والرقبة والكتفين، وسنبدأ بالحالات الشائعة وسنتحدث عن حالات خاصة أيضاً.

لم يكون الألم أشد لدى النساء؟
بالرغم من معاناة الرجال والنساء من آلام الظهر، إلا أن نمط حياة النساء وبعض تجاربهن تعرضهن للألم أكثر، فإليك بعض النصائح لحماية نفسك من التغيّرات وأنماط الحياة المسببة لألم الظهر:

الحمل: تعاني النساء الحوامل من آلام الظهر ليس بسبب الوزن الإضافي الذي يحملن فقط، بل أيضاً لأن الجسم يفرز هرمونات تساعد على إرخاء المفاصل والأربطة مما يزيد الألم، لأذغ إحرصي على القيام بالتمارين والتدليك بإستخدام الكريمات الموضعية المزيلة للألم، بالإضافة إلى الكمادات الباردة والساخنة والنوم بشكل جانبي، والحفاظ على وضعية مناسبة عند الإنحناء والنهوض مما يسهم بتجنّب ازدياد الألم.

الحقائب الثقيلة: إن التجوال مع حمل حقيبة ثقيلة أو كيس ثقيل يسبب إصابة بالغة! إن أفضل ما تقوم به هو بتنظيف الحقيبة بشكل متكرر كي تخفف الثقل، ويفضّل أن تحمل حقيبة على ظهرك بدلاً من الحقيبة العادية أو حقيبة الكتف، لأن حقيبة الظهر توزّع الثقل بشكل متساوي على الظهر بدلاً من أن تجعل الثقل على كتف واحد فقط.

الجسم المكتنز: إن النساء ذوات الصدر الكبير قد يعانين من ألم في الظهر، نتيجة إتخاذ وضعيات خاطئة تزيد من الضغط بشكل مباشر على المنطقة العلوية من الظهر، ولكن إنقاص الوزن غالباً ما يكون له فائدة إضافية في إنقاص حجم الصدر لمستوى أفضل، وإرتداء حمالة الصدر الرياضية أو المقويّة لمحور الجسم عند القيام بتمارين اليوغا أو رقص الباليه يفيدك أيضاً.

1. الألم في أسفل الظهر
إن آلام أسفل الظهر تكلّف حوالي 100$ بيليون سنويا من تكاليف العناية الصحية، وقد تضاعف هذا الرقم منذ سنة 1990، ولم يتأكد الباحثين من السبب بعد، ولكن يعزون المسبب الأكبر بذلك إلى السمنة والوزن الزائد، والعديد من الأشخاص يجدون صعوبة بتحديد سبب الألم، فقد يكون السبب هو الوقوع أو السقوط أو حمل ثقل غير مناسب أو الإنحناء بشكل سريع، كما أن قلة اللياقة العضلية والألم المزمن الذي يسببه وضعية الجسم الخاطئة والثقل الزائد دون الحاجة لذكر تشوّه العظام والفقرات الداعمة، جميعها تؤدي إلى ألم وإصابة في أسفل الظهر.
غالباً ما يتسبب الإلتواء والإنحناء والتقدّم في العمر بألم في أسفل الظهر وبأنواع أخرى من الإصابة، كما أن الفقرات الداعمة بأسفل الظهر تضعف مع الوقت، مما تسبب ألم في الأعصاب، وقد تضعف عظام فقرات العمودي الفقري أو تنمو بنتوءات مؤلمة بشكل يزيد من الألم العصبي، وقد يصاب العمود الفقري نتيجة مرض، وفي حالات نادرة، يؤدي مرض السرطان إلى ألم أسفل الظهر، لذا ينصح بإجراء صورة مسح في حال كان المريض يشعر بألم شديد في الأعصاب، أو كان يشكّ بمرض السرطان.

2. ألم الرقبة
كما هو الحال مع ألم اسفل الظهر فإن ألم الرقبة حالة شائعة أيضاً، وأغلبنا نعاني منها لمرات متعددة، فإن كنت قد عانيت من ألم الرقبة مرة فمن المرحج أن تعاني من ذلك مرة أخرى بنسبة 50% إلى 85% خلال أي وقت لاحق ما بين سنة إلى خمس سنوات، فعندما يتعلق الألم بالرقبة فغالباً ما يكون السبب مهنياً (رياضي، كاتب، أو العمل على الحاسوب) أو بسبب عادة خاطئة (الإنحناء والتراخي)، وأغلب الأشخاص الذي يعانون من ألم الرقبة لا يتعافون بالكامل، ومن الصعب تحديد الألم إن كان من الرقبة أو المنطقة العلوية من الظهر، لأنه غالباً ما يتعارض أعراض الألام مع بعضهما.

3. ألام الجزء العلوي من الظهر
إن أغلب آلام الظهر تحدث في المنطقة العلوية من الظهر نتيجة الشعور بالتوتر والألم بالجزء الأوسط من الظهر مما يضغط على المنطقة المجاورة المحيطة بأعلى الظهر، وأحياناً قد يصل الألم لمنطقة الصدر لإرتباط العمود الفقري من المنطقة العلوية بالأضلاع، وقد يشعر الأشخاص المصابون بألم في أعلى الظهر بألم شديد عند محاولة الإنحناء نحو الجانب المؤلم، كما غالباً يكون السبب هو الجهد أو الجلوس بوضعية خاطئة لوقت طويل، أو إنحناء بشكل سريع أو إصابة أخرى (ليس من المفترض أن ينحني العمود الفقري في المنطقة العلوية منه بشدة).

4. ألم الكتفين
قد تكون آلام الكتفين هو مصدر ألم مزعج لأغلب الناس، والسبب الأكثر شيوعاً لألم الكتفين هي إلتهاب المفاصل، أو إصابة بالغة، أو إلتهاب الأوتار، أو التكيّسات.

5. الإجهاد والإنحناء
إن أغلب آلام الظهر والرقبة والكتفين سببها الإجهاد الذي يؤدي لإصابة العضلات والأوتار أو الإنحناء، الذي يؤدي إلى سحب أو شد الأربطة ما بين العظام، إذ أن الجهد ينتج عن إتخاذ وضعية خاطئة مدة طويلة، أما الإنحناءات فتنتج عن حدوث إصابة أو التعرض لحادث ما، ويمكن أن يعزى الجهد والإنحناء إلى قلة المرونة، وتشنجات عضلية حيث يتمركز الألم، لذا فإن الألم لن ينتشر ليصل للأيدي أوالساقين.

6. آلام الديسك
إن فقرات الديسك الواقعة مابين عظام المحور العظمي للعمود الفقري، هي ذات شكل بيضوي مع طبقة صلبة خارجية تحيط بالمركز الرخو، وتعمل فقرات الديسك كعامل لإمتصاص الصدمات التي تصيب العمود الفقري، ولكن عند التقدّم بالعمر يزيد الضغط عليها، وعندما يصبح التوتر شديداً جداً، يؤدي ذلك إلى جفاف الفقرات وتكسرها. في حال إهتراء العديد من فقرات الديسك، قد تحتك العظام ببعضها البعض مسببة ألم شديد، أو قد تنتفخ فقرات الديسك، أو تنحرف خارج إستقامة العمود الفقري مسببة ألم عصبي، وعندما يحصل ألم أسفل الظهر بسبب انتفاخ أو انحراف فقرة الديسك، فإن الألم يصل للقدمين أو لقدم واحدة (تسمى بحالة عرق النسا sciatica)، وقد تتمزق فقرات الديسك في الرقبة أيضاً، ولكن الألم سيصل في هذه الحالة لليدين أو ليد واحدة، ولأن المنطقة العلوية من الظهر ثابتة ولاتتحرك كثيراً فإن مشاكل فقرات الديسك في هذه المنطقة نادرة الحدوث.

7. إلتهاب المفاصل
كغيرها من مفاصل الجسم، إن مفاصل العمود الفقري قد تتعرّض للإلتهاب، وهذا يسبب تضيّق النخاع الشوكي.

8. كسور الفقرات
إن كسر العمود الفقري بسبب إصابة أو حادث سيؤدي لألم واضح وسريع في الظهر، ولكن في حالات أخرى مثل هشاشة العظام فإن الكسر يحدث تدريجياً دون التسبب بألم، فإن كنت تعاني من هذه الحالة عليك أن تخضع لإشراف ومراقبة الطبيب للتأكد من عدم حدوث كسر في الفقرات، وكمثال على ذلك فإن الكسر قد يسبب ألم مزمن في الظهر أو إنحناء بالغ في العمود الفقري.

9. إنزلاق الفقرات
هذه الحالة هي نتيجة كسر في الفقرة أو إنزلاقها، مما يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها البعض، وبالتالي تسبب ألم عصبي، أما في حال حدوثها عند الأطفال، فسببها هو تشوّه خلقي، أما عند البالغين غالباً ما يكون السبب إلتهاب المفاصل، ولكن حدوثها نادر بنسبة 3% إلى 6%، وقد تؤثر على أي منطقة من الجسم من الرقبة حتى أسفل الظهر، والأعراض تبدأ بألم في أسفل الظهر وألم عضلي، أو ألم في الردفين وفي أسفل القدمين.

10. حالات أخرى
عند تضيّق العمود الفقري نتيجة تضرر فقرات الديسك، أو إلتهاب المفاصل، أو أي إصابة، أو تشوّه الفقرات، أو غيرها من الأسباب تعرف هذه الحالة بإسم تضيّق العمود الفقري، وغالباً لا يرافق ذلك أية اعراض، ولكن قد تسبب الألم أو الخدران في الظهر والقدمين أو في القدمين فقط، وقد يحدث ضعف أو تشنّج القدمان أيضاً، ونادراً ما ينتج مشاكل في المعدة أو المثانة أو كلاهما معاً، أما تشوهات الهيكل العظمي كحالة الجنف (إنحناء في العمود الفقري) والتحدّب يسببان ألم في المنطقة العلوية من الظهر أيضاً.

متى يتوجب إستشارة الطبيب
يجب الحصول على العلاج الطبي فوراً في حال الإصابة بأحد الأعراض التالية:
· ألم في الظهر أو الرقبة أو الكتفين بعد إصابة أو حادث.
· ألم يرافقه خدران أو ضعف في اليدين والساعدين
· ألم في الظهر يرافقه مشاكل في التبوّل أو ألم في المعدة
· عدم القدرة على ملامسة الذقن للصدر
· ألم في الظهر أو الرقبة أو الكتفين بشكل مستمر وشديد مما يعكّر عليك روتين حياتك
· ألم يزداد عند الإستلقاء
· ألم في الظهر مع ضعف وخدران أو نخزات تصل إلى أسفل القدمين أو لقدم واحدة خصوصاً إن كان الألم يصل لأسفل الركبة.
· ألم في الرقبة أو الظهر يرافقه ألم أو وخز في منطقة الخصر
· ألم في الظهر أوالرقبة أوالكتفين يرافقه حمى
· أول ألم ظهري يظهر بعد سن الخمسين
· ألم في الظهر أو الرقبة أو الكتفين مع حدوث مرض السرطان بشكل وراثي في العائلة، أو هشاشة العظام أو تناول جرعات الستيروئيد أو دواء أو شرب الكحوليات اعاذنا الله وإياكم منها.


منقول للفائدة
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
امس الخميس كان هناك لقاء مع المعالج بالاعشاب برجس البرجس
في قناة الوطن برنامج تو الليل
وهو معالج متخصص في علاج الدسك و الام الظهر و الصداع النصفي
يعالج دسك الظهر و دسك الرقبة وباقي الامراض التي تخصص في علاجها بالاعشاب
مجانا لوجه الله بدون مقابل مالي
وهو مجرب و وقد شفى الله على يديه الكثير من المرضى
 
التعديل الأخير:
أعلى