قناة الروله تعرض دحه الروله بعدسة المستشرق الالماني ماكس فون حياكم ياهل شمال

o.one-3h

عضو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


----------------------------------------------------------------

وهذي الدحه السلقا من عنزة
ابي اعرفكم على الدحه وياما حلا طاروووووق الدحه وبما انه تراث يجب التعريف به

تعتبر الدحة من رقصات الحرب التي تهدف الى بث الرعب في قلوب الاعداء او للاحتفال بالنصر بعد المعركة
وهي عبارة عن اهازيج واصوات تشبه الى حد كبير زئير الأسود او هدير الجمال.... وتنتشر لعبة الدحة في شمال السعودية وبادية كل من الكويت وسوريا والاردن ومايميزها هو انفراها باكثر من فن كالشعر واللعب ورقصات الحرب مجتمعه .
وتعتبر الدَحة إحدى الفنون الشعبية لقبيلة عنزه :

والدحة نوع من أنواع الشعر السهل وهي تلتزم بقافية ذات قاعدة ثابته يقول فيها الشاعر ما يشاء مرتكزا على قاعدة الشطر الأخيرمن الكوبليه الأول من مجموعة البيت الأول، ويتحدث بيت القصيد في كلمات الشاعر بمقطوعة سردية لموضوع قصصي هو جوهر ما تم الإجتماع عليه كموضع قصصي سردي لمعركة ما أو وصف لديار أو هجاء أو مدح.

نشأتها:

عندما لجأت هند بنت المنذر في العراق لقبايل بكر بن وائل العنزيه هرباً من بطش كسرى فارس الذي أراد اهانة القبائل العربية واستباحة شرفها ، تداعت جموع ابناء وائل ( بنو حنيفة في اليمامة و بنو و عبد القيس وتغلب وجميع ما ذكرو يرجع نسبهم الى عنزه وغيرهم من ابناء القبيلة لنصرة ابناء عمومتهم البكريين ) ويقال انه اول يوم تجتمع فيه بني وائل جميعا بعد حرب البسوس المعروفه واجتمع الجيشان لأول مرة في مكان يدعى ذي قار ،واجتمعو بنو وائل (عنزه) بقيادة الفارس المعروف ابو هاني مسعود من بني شيبان وجيش كسرى الفارسي المنظم والمدجج بمختلف أسلحة ذلك العصر ... فتناخى القوم مع احلافهم من بقية قبائل العرب وكسروا الفرس في معركة ( ذي قار ) وبدأت نشوة الانتصار تدب في قلوب ابناء القبيلة ومن هنا انطلقت بدايات الدحة من هذا الموقف العظيم حيث صفوا الرجال جميعاً وهم وقوف وأخذوا يؤدون هذا اللون الشعبي الاصيل تعبيراً عن نخوتهم وشهامتهم لبنت المنذر وحمايتهم لها من اقوى دولة في ذلك العصر .

ومن الملاحظ ان هناك قبايل تقوم بهذا الفن ذلك لانه وقعة المعركة كانت في الشمال ......ولانه كان في ذلك الزمان مايكون لدى القبيلة الكبيرة يتمثل به الصغير
واستنادا لانساب عبدالله ابن عبار فان البكريين هم ضنا مسلم من عنزه ..الذي يتفرع منها المنابه الرولة وولدعلي وقبيله الفقرا من المنابه هم اكثر من يجيدون الدحه وفخذ ظنا مسلم .هم اكثر الناس من عنزة يبدعون فيها مع العلم هي فن عنزة

يقول عنها رسول الاسلام :هذا أول يوم انتصفت فيه العرب من العجم، وبي نصروا.

وبذلك تكون أول معركة حربية في تاريخ العرب تخوضها القبائل العربية في الجاهلية ضد جيش اجنبي منظم وتنتصر عليه ، وكانت المعركة التي كسر فيها العرب هيبة الفرس في الجاهلية قبل الاسلام ، ولا زالت القصة رغم قدمها منذ 1500 عام يتناولها ابناء القبائل التي انتصرت في ذي قار في مجالسهم ويتغنون بها في اشعارهم الحماسية .

قال الشاعر ابو الكلبة التيمي البكري العنزي مفتخراً بقومه في يوم ذيقار :

لـولا فــوارس لا مـيـل ولا عـــّـزل ** مـن الـلـهـازم مـا قـظـتـم بـذيـقــار

قصيده الاعشى شاعر من بكر بن واائل


وخيل بكر فما تنفك تطحنهم*** حتى تولو وكاد اليوم ينتصفـو
..........
لما التقينا كشفنا عن جماجمنا*** ليعلمو اننـا بكـر فينصرفـو
اذا أمالو الى النشاب ايديهم*** ملنا ببيض فضل الهام يختطفـو
.......
لو ان كل معد كان شاركنا*** في يوم ذي قار ما أخطاهم الشرفو

طريقتها واسلوبها:

يكون فيها الاشخاص نصف دائرة تمثل الصف (( تتكون من صف واحد فقط يفوق 20 رجل )) ويسمون الرواديد ويقف الشاعر في المنتصف مع كبار المتواجدين او امامهم احيانا ثم يبدأ بالقصيد - المصنّع - سواء في الفخر او المدح او الغزل او المحاورة مع شاعر اخر او لوحده غالبا ً وبعد كل بيت يقوله الشاعر يردد الصف بقولهم

هلا هلابه ياهلا......... لا يا حليفي ياولد
(( حسب ماهو معروف في شمال السعوديه)) مره او مرتين بالكثير وبعدها يدحون ويجب ان يكون شخصين يلعبون فالوسط بسيوف او انه يلوح بيده كاهذا المقطع ,


وشعر الدحة يعتبر من اصعب انواع الشعر برغم قصر البيت وصعوبته تكون في التزام الشاعر بنظم بيتا جديدا في اقل من عشر الى عشرين ثانية - اي اثناء ترديد الصفوف للبيت "هلا هلابه ياهلا .... ليا حليفي ياولد"مرة أو مرتين على الاكثر ولذلك فان شعراء الدحة قلة قليلة ولا يستطيعها اي شاعر بعكس المحاورة او القلطة والتي تردد الصفوف بيت الشاعر الذي نظمه الى ينظم بيتا جديدا حتى لو استمر عشرات الدقائق.

فأثناء لعبهم فان الراقص - الحاشي- من يضع عباءة (( بشت )) يلعب في هذه الاثناء بالسيف امام الصفوف مع شخص اخر او مع الشاعر، وبعد الانتهاء من أبيات الشعر تبدأ الدحة بإصدار اصوات تشبه هدير الجمال أو زئير الاسود وتمر بمراحل عدة وطرق مختلفة تختلف باختلاف اللاعبين من قبيلة الى اخرى ومن منطقة الى اخرى ولكن بشكل عام تبدأ الدحة كما هو الان بان يقول الشاعر كلوا عشاكم (( كولوا عشاكم بالعامية )) ثم يبدأالصف - بالنقلة- الخفيفة من صفقات متقطعة ثم يزداد الحماس والصوت والصفقات الى أن اي تستمر على وتيرة واحدة ثم بعد ذلك تزداد الى ان يتوقفون على صوت احدهم (( يصعك )) ثم يعاودون الكرة من جديد او ياتي شاعر آخر او يعود نفس الشاعر بموضوع آخر .

ومن قصايد الدحه

عسى اللي ما يجي الدحه ***********ياعل قليبه للكحه

اللي يبي ايتنومس ***********يبنى له بيت مخومس

ياللي تبي احويشينا ***********وش هو مطلوبك علينا

وايضا هذه

يام القرون الدافا ****عينتي ربعن هيافا****قلعهم من ورا يافا****والعبد معه حريني

عينت وضحى الغشومي***للي سنامه يومي***له طرخومي**مع عشرة ابواعة

ما شفتها باأجبة ****بنت حاليها ربه****وهني من حبه****ياربعنا ياجماعة

وهذه ايضا

قصاد الليله طلوحي ... يعطيك القول النصوحي ... وارجا خطايه مسموحي
لاظــــهـــــرت مــــنـــــي خـــطـــيـــه
ياهلا بللـي لفانـا... والغايـب يومنـه جانـا .... نـور علينـا سمانـا
وخـــــــــلا لـيــلــتــنــا مـــضـــويــــه
ياهلا بكل الرفاقه .... اللي لشوفتنا مشتاقـه ... والغايـب يشغلنـا فراقـه
عـــــــــذره مـــالـــقــــا مـــطـــيــــه
ابدا مشوار القصيدي ..... بالطيب راع ا لحميدي ... حصل له مجد فريدي
يـــانـــعـــم بــــاخـــــوات ثـــنـــيــــه
طيار وفعله معروفي ... شيخنا حكمه منصوفي ... لو امدح ينقصن حروفي
بـــالـــطــــيــــب راع الـــحـــمــــيــــه
يانعم بكل الايداني ... ومن ينسىفعل فرحاني ... ايـام الحكـم العثمانـي
مــــاهـــــي عــلــيـــكـــم خـــفـــيه

.
.
.
 
التعديل الأخير:

o.one-3h

عضو
وهذي دحه آعجبتنيء .... وشرايكم بدحة اهل شمال ؟

 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
الدحة من الفنون الشعبية الجميلة و اشتهرت قبيلة عنزة بالدحة
 

كويتي مال أول

عضو ذهبي
سؤال للأخ كاتب الموضوع من باب العلم بالشئ
مادليلك أن قبائل بكر بن وائل هي قبيلة عنزه الحاليه؟
 

o.one-3h

عضو
سؤال للأخ كاتب الموضوع من باب العلم بالشئ
مادليلك أن قبائل بكر بن وائل هي قبيلة عنزه الحاليه؟
هلا ومرحبا كويتي عنزة اليوم مكونة من قبايل ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان وبالاخص من بكر وتغلب ولكن تسمت بالاسم

الجدالاكبر وهو عنزة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ..! وتوجد قبائل كثيره من بكر و تغلب غير عنزة كدواسر ال تغلب وكاقبيلة( إكلب) وكاقبيلة عسير التي يرجع نسبها الى عسير بن آراشة بن عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن معد. والكثير من القبائل التي تعود لبكر وتغلب وربيعه مهوب بس عنزة لكن لاعرف وشهي القبائل الاخره وعطيتك ثلاث قبايل منهن وشكراً لك
 

o.one-3h

عضو
واذا تبي دليل رح ابحث بكتب المؤرخين ولا بالانترنت ولا انشد رجال القبيله .. انا الي اعرفه حطيته وعلمتك به .. وسلام
 

كويتي مال أول

عضو ذهبي
جزاك الله خير ..
أتمنى دليل من مصادر معروفه غير كتاب أبن عبار لأن عنزه نفسها أشتكت وأوقفت طبع هذا الكتاب لأن عليه مشاكل كثيره

المصدر منتدى عنزه
http://www.3nzh.com/vb/t67634.html

تحياتي
 
التعديل الأخير:

o.one-3h

عضو
جزاك الله خير ..
أتمنى دليل من مصادر معروفه غير كتاب أبن عبار لأن عنزه نفسها أشتكت وأوقفت طبع هذا الكتاب لأن عليه مشاكل كثيره

المصدر منتدى عنزه
انزين اخوي يعنيء نسب عنزه هذا مهوب صحيح ؟ وشهو نسبهم اجل ؟ الكل يعرف ان عنزة قبيلة وائليه اما انها كانت من تغلب بن وائل ولا بكر بن وائل كلهم مرجعهم 1 واذا عندك شيء يفيدنا اسدحه اهنيا نستفيد منك
 

كويتي مال أول

عضو ذهبي
انزين اخوي يعنيء نسب عنزه هذا مهوب صحيح ؟ وشهو نسبهم اجل ؟ الكل يعرف ان عنزة قبيلة وائليه اما انها كانت من تغلب بن وائل ولا بكر بن وائل كلهم مرجعهم 1 واذا عندك شيء يفيدنا اسدحه اهنيا نستفيد منك
يا أخي أنت أدعيت دعوى هات الدليل عليها وأنا ماتطرقت للأصل والفصل أنا فقط طلبت الدليل أن قبائل بكر التي هزمت الفرس هي نفسها عنزه , أنا مثلاً أقدر أدعي أن عنزه هي تغلب والتي يقر الجميع أنها حاربت مع الفرس ضد العرب.

السالفه الله يسلمك ماهي سوالف شيبان ولا سوالف عربن على جال ضوهم .. أنا أطلب معلومه تفيدني وتفيدك
 

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
يا أخي أنت أدعيت دعوى هات الدليل عليها وأنا ماتطرقت للأصل والفصل أنا فقط طلبت الدليل أن قبائل بكر التي هزمت الفرس هي نفسها عنزه , أنا مثلاً أقدر أدعي أن عنزه هي تغلب والتي يقر الجميع أنها حاربت مع الفرس ضد العرب.

السالفه الله يسلمك ماهي سوالف شيبان ولا سوالف عربن على جال ضوهم .. أنا أطلب معلومه تفيدني وتفيدك
الاخ الكريم كويتي مال اول
اسمح لي بهذا السؤال المعلومه تفيده وتفيدك بماذا اقصد مالذي سيترتب عليها ؟
طبعا انا اعتذر من صاحب الموضوع لآني بهذا السؤال غيرت مجرى الموضوع تماماً
 

كويتي مال أول

عضو ذهبي
الاخ الكريم كويتي مال اول
اسمح لي بهذا السؤال المعلومه تفيده وتفيدك بماذا اقصد مالذي سيترتب عليها ؟
طبعا انا اعتذر من صاحب الموضوع لآني بهذا السؤال غيرت مجرى الموضوع تماماً
أخ هارون هذا تاريخ أمه يجب أن نكون حذرين عند التعامل معه ..
ويكفي أبطال ذي قار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرح بأنتصارهم وهذا فخر مابعده فخر ..
ولذلك عندما يأتي شخص ويدعي أنه المقصود بهذا الحديث فيجب أن يأتي بالدليل
وأنا الله يسلمك عندي ألمام كبير بقبائل العرب منذ أيام الجاهليه وأيامهم المشهوده ولذلك أحرص على الأستزاده من الآخرين ولذلك أتمنى وجود الدليل لأن هذا سوف يبين أمور كثيره عن ذاك العصر وعن حقائق كثيره غير واضحه حتى الآن ..

تحياتي
 

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
أخ هارون هذا تاريخ أمه يجب أن نكون حذرين عند التعامل معه ..
ويكفي أبطال ذي قار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرح بأنتصارهم وهذا فخر مابعده فخر ..
ولذلك عندما يأتي شخص ويدعي أنه المقصود بهذا الحديث فيجب أن يأتي بالدليل
وأنا الله يسلمك عندي ألمام كبير بقبائل العرب منذ أيام الجاهليه وأيامهم المشهوده ولذلك أحرص على الأستزاده من الآخرين ولذلك أتمنى وجود الدليل لأن هذا سوف يبين أمور كثيره عن ذاك العصر وعن حقائق كثيره غير واضحه حتى الآن ..

تحياتي
كل الشكر والتقدير على ردك وأستميح الاخ صاحب الموضوع مره اخري
سيدي الكريم اذا كان تاريخنا المعاصر غير دقيق فكيف اثق بالتاريخ القديم ، مثال على ذلك غزو الكويت لو قرات كتاب حوله لكاتب كويتي لوجدته مخالف تماماً لكاتب عراقي وبعد كم سنه سيتحول الكتابان الى تاريخ
ولو بحثت الأجيال القادمه في هذا الامر في كتب مختلفه لوجدوا التناقض اقصد بحثهم في كتب مختلفه مثل كاتب مصري ، أردني، أمريكي، بريطاني ، كوبي ......الخ سيدي الكريم انا أدرك ان التاريخ صحته نسبيه لان من يكتبه يحكمه مصلحه معينه اما ان تكون عاطفية او سياسيه او اجتماعيه اومنفعه شخصيه .....الخ وفي الأخير ما اريد إيصاله هو ان التاريخ يجب ان لا يكون اكبر همنا ، دعنا نفكر بتجرد فالتاريخ مهما كان حجمه وفائدته فهو تاريخ اي ماضي ، اذا لدينا حاضر ومستقبل نحن قادرين على ان نشكلهم كما نريد ،فالماضي ان لم يكن له بصمه واضحه على حاضرنا وأثر على مستقبلنا فاعتقد انه غير مفيد ، سيدي الكريم نحن نضيع وقتا طويلا على التاريخ سواء تاريخنا الشخصي او تاريخ الامه. اعتذر مره اخرى لكاتب الموضوع كذلك أشكرك على سعة صدرك ورقي نقاشك.
 

كويتي مال أول

عضو ذهبي
أخ هارون .. أحسنت
أنا مثلك لا أثق بكتاب التاريخ ألا في سردهم للأحداث التي يتفق عليها الجميع
لاحظ هنا أني ذكرت الأحداث ولم أذكر تفسير المعاصرين أو سلفهم ..

والمثال الذي ذكرته ممتاز جداً
الغزو العراقي معروف تاريخه ومعروفه مواقف الدول منه ..
نعرف من كان معنا ومن كان علينا ..
والأختلاف فقط على من كان يتبنى وجهة نظر هذا أو ذاك

ولذلك أطالب بالدليل
 
التعديل الأخير:

ICE BLUE

Banned
سؤال للأخ كاتب الموضوع من باب العلم بالشئ
مادليلك أن قبائل بكر بن وائل هي قبيلة عنزه الحاليه؟
شجرة هذه القبيله تنتهى بها لبكر بن وائل !
استغرب ليس من السؤال .. بل من المغزى من السؤال !! ..
جرت العاده ان يحفظ ابناء القبائل اسماء اجدادهم الواحد تلو الآخر حتى يصل للجد الآكبر كبكر بن وائل .. حتى قبل ان تؤرخ الانساب فى الكتب ..بل انهم يلقنون الاطفال اسماء اجدادهم منذ الصغر ..
اسأل اى طفل عن عنزه يقولك " بنى وائل "
وللعلم انا موعنزى
 

ICE BLUE

Banned
يا أخي أنت أدعيت دعوى هات الدليل عليها وأنا ماتطرقت للأصل والفصل أنا فقط طلبت الدليل أن قبائل بكر التي هزمت الفرس هي نفسها عنزه , أنا مثلاً أقدر أدعي أن عنزه هي تغلب والتي يقر الجميع أنها حاربت مع الفرس ضد العرب.

السالفه الله يسلمك ماهي سوالف شيبان ولا سوالف عربن على جال ضوهم .. أنا أطلب معلومه تفيدني وتفيدك
عفوا .. هو ما ادعى .. هو نقلك ماورثه من ابيه واجداده .. مالقنه ابيه عن جده عن جد جده .. الخ
 

ICE BLUE

Banned
أخ هارون .. أحسنت
أنا مثلك لا أثق بكتاب التاريخ ألا في سردهم للأحداث التي يتفق عليها الجميع
لاحظ هنا أني ذكرت الأحداث ولم أذكر تفسير المعاصرين أو سلفهم ..

والمثال الذي ذكرته ممتاز جداً
الغزو العراقي معروف تاريخه ومعروفه مواقف الدول منه ..
نعرف من كان معنا ومن كان علينا ..
والأختلاف فقط على من كان يتبنى وجهة نظر هذا أو ذاك

ولذلك أطالب بالدليل
لذلك عليك انت انت تفند هذا الادعاء وتأتى بمايثبت عدم صحته !
 

ICE BLUE

Banned
أخ هارون هذا تاريخ أمه يجب أن نكون حذرين عند التعامل معه ..
ويكفي أبطال ذي قار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرح بأنتصارهم وهذا فخر مابعده فخر ..
ولذلك عندما يأتي شخص ويدعي أنه المقصود بهذا الحديث فيجب أن يأتي بالدليل
وأنا الله يسلمك عندي ألمام كبير بقبائل العرب منذ أيام الجاهليه وأيامهم المشهوده ولذلك أحرص على الأستزاده من الآخرين ولذلك أتمنى وجود الدليل لأن هذا سوف يبين أمور كثيره عن ذاك العصر وعن حقائق كثيره غير واضحه حتى الآن ..

تحياتي
ياعينى .. تاريخ امه يجب التعامل معه بحذر !
لذلك لازم نشكك بالثوابت !!
ونترك المواضيع محل الخلاف !!
احس انك يا اخ " مال اول " مندفع بقوه .. واول محاوله لك لاضافة شى جديد " للتاريخ" هو تشكيكك باصول قبيلة عنزه !
 

كويتي مال أول

عضو ذهبي
ياعينى .. تاريخ امه يجب التعامل معه بحذر !
لذلك لازم نشكك بالثوابت !!
ونترك المواضيع محل الخلاف !!
احس انك يا اخ " مال اول " مندفع بقوه .. واول محاوله لك لاضافة شى جديد " للتاريخ" هو تشكيكك باصول قبيلة عنزه !
أعوذ بالله أن أشكك بالأصل والنسب , عنزه هم ربيعه ومن يشكك بربيعه فقد ظلم نفسه فهم لب العرب ..
أخي المندفع بقوه أنت لأن الأخ كاتب الموضوع أدعى أن عنزه هي بكر بن وائل التي حاربت الفرس وذكر في مداخله أخرى أنهم ينتمون لتغلب بن وائل .. سؤالي لك أنت هل تعلم مع من قاتلت تغلب في هذه المعركه ؟

سأعفيك أنا من هذا الجواب وأبين لك ماسطره التاريخ أن تغلب والنمر بن قاسط وهم من بني وائل قاتلوا مع الفرس ..
وأزيدك من الشعر بيت أن بني شيبان وهم من يحق لهم أن يفخروا بهزيمتهم للفرس لايمتون بصله لعنزه من قريب ولامن بعيد

وآخر مداخلاتي
هل يعقل أن ثوابت التاريخ التي تدعيها أنت وصاحب الموضوع لادليل عليها ومصدركم الوحيد شياب عنزه وأطفالها ؟

وللتذكير
الموضوع لاعلاقة له بالأصل والنسب ..
أريد الدليل أن عنزه بن أسد بن ربيعه قاتلت في ذي قار

تحياتي وأرجوا أنك تاخذ الموضوع بسعة صدر
التوتر ماله أي داعي أبداً
 

ICE BLUE

Banned
أعوذ بالله أن أشكك بالأصل والنسب , عنزه هم ربيعه ومن يشكك بربيعه فقد ظلم نفسه فهم لب العرب ..
أخي المندفع بقوه أنت لأن الأخ كاتب الموضوع أدعى أن عنزه هي بكر بن وائل التي حاربت الفرس وذكر في مداخله أخرى أنهم ينتمون لتغلب بن وائل .. سؤالي لك أنت هل تعلم مع من قاتلت تغلب في هذه المعركه ؟

سأعفيك أنا من هذا الجواب وأبين لك ماسطره التاريخ أن تغلب والنمر بن قاسط وهم من بني وائل قاتلوا مع الفرس ..
وأزيدك من الشعر بيت أن بني شيبان وهم من يحق لهم أن يفخروا بهزيمتهم للفرس لايمتون بصله لعنزه من قريب ولامن بعيد

وآخر مداخلاتي
هل يعقل أن ثوابت التاريخ التي تدعيها أنت وصاحب الموضوع لادليل عليها ومصدركم الوحيد شياب عنزه وأطفالها ؟

وللتذكير
الموضوع لاعلاقة له بالأصل والنسب ..
أريد الدليل أن عنزه بن أسد بن ربيعه قاتلت في ذي قار

تحياتي وأرجوا أنك تاخذ الموضوع بسعة صدر
التوتر ماله أي داعي أبداً
الحديث بتفاصيل معركة ذى قار محرج جدا ولن اخوض فيه .. واعتقد انك تدرك ذلك ان كنت ملم بالتاريخ .
انا لست خبير بالتاريخ لكن املك معلومات عامه لكل حقب التاريخ .. وهذا مو موضوعنا
انا بسألك سؤال :
اذا انت اخرجت عنزه من انتمائهم اللى هم يؤمنون فيه .. تكون طعنت فيهم او لا ؟
 
أعلى