مدينتي الفاضله

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
عندما لا اجد الواقع جيدا ، اهرب الى الخيال بسرعه ،والخيال قد يكون واقعا في مجتمعات اخرى او هو فعلا خيال اتمناه وارى اننا نستطيع تطبيقه، قد يتوقع من يقرأ ما اكتبه ان تجربتي او سني لا يؤهلاني للحديث في موضوع مثل هذا فيقولون انني انسان حالم او غر لا اعلم عن الواقع شيئا ، عموما العقل والمنطق هو يحكم ، نعم ولكن كيف؟ اقرأ وتمعن فيما أتخيل فان وجدته صعبا عليك انت شخصيا ، فلا بأس ان تقول عني حالم ، ساوجه مجموعه من التساؤلات ومن خلالها ستدرك ما اعنيه بالمدينه الفاضله وهي كالتالي :
لماذا لا تحترم جميع القوانين وتسير عليها ؟ لماذا لا يكون عندك احساس بالمسئولية ذاتي تجاه عملك، أسرتك، مجتمعك؟ لماذا لا يكون لديك ذوق وتعامل مع الاخرين سواء في عملك او الشارع او في بيتك؟ لماذا تنظر الى نفسك والمقربين لك فقط والآخرين لا يمثلون لك شيئا؟ لماذا تسعى الى الماده والبروز باي طريقه متبعا مقوله ميكيافلي الغايه تبرر الوسيلة ؟ لماذا تراقب اخطاء الاخرين وتتهمهم بكل شيء ومن ضمنه الفساد وانت تجلس في بيتك سنوات طويله وتستلم راتب كل نهايه شهر ! الا يعتبر هذا احد أشكال الفساد؟ لماذا تنتقد وتكره اي مسؤول يطبق القانون ؟ ولماذا يتم نبذه من المجتمع ؟ لماذا لا تقوم بتربية أبناءك على احترام أنفسهم واحترام الاخرين ولا اقصد فقط الكويتيين بل حتى الجنسيات الاخرى ذات المهن البسيطة؟ لماذا تتحدث عن الأمانة الحق والعدل وعند تمنح صوتك تمنحه لابن عمك الذي تاريخه يمثل مستقبل اسود ؟ لماذا تحذف سيجارتك من السياره وانت تقود؟ لماذا لا تحترم قانون المرور وتفكر بنفسك فقط وأنك أحسن من الناس وتحاول تتجاوز الكل علشان انانيتك ؟ لماذا تنظر لمن يطبق القانون على انه ضعيف وما عنده واسطه؟ لماذا لما تصير عندك مناسبه ما تخلي عضو مجلس امه او شيخ وتعزمه(عقده نقص) ؟ لماذا تشتري الشهاده لابنك ونبلتش فيه وقبلها ما خليت احد الا وحبيت ............علشان ينجحونه بالمتوسطه والثانويه؟ لماذا لما تناقش وخاصه بالشبكة تتجه الى تخوين الانسان من قبل ان تناقش فكرته التي عرضها ؟ لماذا لا تعترف بأنك أناني وتعالج نفسك ؟وأخيرا لماذا تعتقد اني اسعي للمثاليه مع ان كل ما ذكرته ممكن إصلاحه وفيه نماذج عنه في بعض الدول الاخرى ؟ عموما من يقرا كل ما سبق فبلا شك يمكن علاجه :)وممكن من خلاله تكوين نواه للمدينه الفاضله .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

خولة

عضو مخضرم

كل ما قلت جميل وواقع .. اقصد بالجميل لو انه موجود عندنا بالفعل ..! .. وتقول أنه موجود بالدول الأخرى .. بالطبع هو موجود وخصوصا عند الدول الغربية .. السؤال لماذا عندهم وليس عندنا لماذا الكل هناك ملتزم بالقانون ؟! .. الجواب بسيط .. الكل هناك تحت القانون .. ما فيه شيخ فوق القانون ولا ولد تاجر فوق القانون ولا حرامية مال عام وبحماية حكومية .. لهذا هم يحاسبون رئيسهم يعني اوباما الي شيوخ وملوك العرب يدينون له بالسمع والطاعة مواطن أمريكي مشرد يستطيع محاكمته ونحن هنا تاجر حرامي وفاسد استطاع أن يحاكم مواطن شريف كشف فساده وخير دليل محاكمة فيصل المسلم اليوم ..!! .. وتبي نلتزم بالقانون ..!!! .​
 

0utsider

عضو بلاتيني





صباح الخير ،،،،،،،،، استاذ هارون ،،،،،،،،،،، يااخي شفيك متضايق ،،،،،،،،،،، الاصل في الانسان هو النزوع نحو الخطا ،،،،،،،، وكل انسان يميل وينزع ،،،،،،،،،،، لااراديا ،،،،،،،،،، نحو الخطيئه والمعصيه ،،،،،،،،،،، النفس البشريه مجبوله علي حب المعصيه والاساءه والتصارع مع الاخرين ،،،،،،،،،،،، ويستحيييييييييييييل اصلاح هذا الامر ،،،،،،،،،،،،، او الغائه من البشر ،،،،،،،،،،،، الا يستقيم الانسان ،،،،،،،،،،، ظاهره طبيعيه ،،،،،،،،،،،،، انا لااستغرب بتاااااااااااااااااتا عندما اري صراعات الناس وهوشاتهم ،،،،،،،،،،،،،، وافعالهم الشريره ونجاستهم ،،،،،،،،،،،،،،،،، لااستغرب اساءات الاخرين لي او لغيري ،،،،،،، طبيعي جدا جدااااااااااااا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وشتان مابين ماهو طبيعي ومابين ماهو ثقافي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
 

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
كل ما قلت جميل وواقع .. اقصد بالجميل لو انه موجود عندنا بالفعل ..! .. وتقول أنه موجود بالدول الأخرى .. بالطبع هو موجود وخصوصا عند الدول الغربية .. السؤال لماذا عندهم وليس عندنا لماذا الكل هناك ملتزم بالقانون ؟! .. الجواب بسيط .. الكل هناك تحت القانون .. ما فيه شيخ فوق القانون ولا ولد تاجر فوق القانون ولا حرامية مال عام وبحماية حكومية .. لهذا هم يحاسبون رئيسهم يعني اوباما الي شيوخ وملوك العرب يدينون له بالسمع والطاعة مواطن أمريكي مشرد يستطيع محاكمته ونحن هنا تاجر حرامي وفاسد استطاع أن يحاكم مواطن شريف كشف فساده وخير دليل محاكمة فيصل المسلم اليوم ..!! .. وتبي نلتزم بالقانون ..!!! .

خوله ما عليه اليوم بابيعها وأحزم ضلوعي وأدش بالسياسه:)
لكن استدركت الامر وبحثت في الأسباب فوجدتها فينا ، اقصد نحن المجتمع ، نحن الشعب ، نحن نريد هذا الوضع، ولا نرغب تغييره ، ومن يريد تغييره نحن ضده ، لاحظتي الضمير نحن كم مره تكرر ، في النهايه المشكله
نحن.
وسلامتك وشرايك كلام قوي :)
 

ام العيال

عضو مخضرم

صحيح كل ماذكرته ممكن اصلاحه ولكن متى اصلاحه ؟؟ ممكن اصلاحه عندما نتعب على شخصية الانسان ونربيها تربيه سويه مو كل واحد يقول انا ربيت ولدي تربيه سنعه وبعدين يكبر ويطلع حرامي وفاسد او بياع كلام !! فأذا صلح الانسان ورجحت كفه
الناس الاسوياء الإجابين الي يخافون على نهضة مجتمعهم بمواجه الناس الغير اسوياء سيصلح المجتمع لا محاله !! حتى لو بنسبه ضئيلة !! اما اذا غلبت الكفه السلبيه فالمجتمع واخلاقه بالنازل !! فالمثاليه صعبه ولكن لنحاول السعي اليها ولو بأطراف ثوبها !!
 

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
صباح الخير ،،،،،،،،، استاذ هارون ،،،،،،،،،،، يااخي شفيك متضايق ،،،،،،،،،،، الاصل في الانسان هو النزوع نحو الخطا ،،،،،،،، وكل انسان يميل وينزع ،،،،،،،،،،، لااراديا ،،،،،،،،،، نحو الخطيئه والمعصيه ،،،،،،،،،،، النفس البشريه مجبوله علي حب المعصيه والاساءه والتصارع مع الاخرين ،،،،،،،،،،،، ويستحيييييييييييييل اصلاح هذا الامر ،،،،،،،،،،،،، او الغائه من البشر ،،،،،،،،،،،، الا يستقيم الانسان ،،،،،،،،،،، ظاهره طبيعيه ،،،،،،،،،،،،، انا لااستغرب بتاااااااااااااااااتا عندما اري صراعات الناس وهوشاتهم ،،،،،،،،،،،،،، وافعالهم الشريره ونجاستهم ،،،،،،،،،،،،،،،،، لااستغرب اساءات الاخرين لي او لغيري ،،،،،،، طبيعي جدا جدااااااااااااا ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، وشتان مابين ماهو طبيعي ومابين ماهو ثقافي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
عزيزي أوتسايدر
لا أشك في كل ما كتبته وهو اصل الانسان ، اقصد أوافقك في الاصل ، ولكن لا تنسى ان الانسان قد تطور على مر العصور وتحضر والمفروض ان يكتسب صفات إيجابيه نتيجة ذلك ، تلك الصفات الايجابيه تسهل حياته وتبسطها ، ثم انني وغيري من بعض الناس ننتقد ما يحدث ونتجنبه اي قولا وعملا فهل نحن كائنات غير بشريه ، ام اننا قد طورنا من أنفسنا فتغير سلوكنا ليصبح هو ثقافتنا ، أوتسايدر ممكن أستعير الذئب اللي عندك لسبب في نفسي وأرجو ان لا تسألني لماذا ؟ حينها لن أجيبك ومن ثم راح تزعل علي وبعدها ستكرهني وتحقد علي وأخيرا سنتشاجر ثم سأطلب إسنادا من قبيلتي وانت كذلك وسيتطور الامر الى ان تتدخل الامم المتحد من خلال إرسال مراقبين دوليين
ليقضوا اشتباكنا ويراقبوا وضعنا .:)
تحياتي أوتسايدر، وقصه الذئب هي ثقافتنا بأشكال وأدوات مختلفه
 
التعديل الأخير:

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
صحيح كل ماذكرته ممكن اصلاحه ولكن متى اصلاحه ؟؟ ممكن اصلاحه عندما نتعب على شخصية الانسان ونربيها تربيه سويه مو كل واحد يقول انا ربيت ولدي تربيه سنعه وبعدين يكبر ويطلع حرامي وفاسد او بياع كلام !! فأذا صلح الانسان ورجحت كفه الناس الاسوياء الإجابين الي يخافون على نهضة مجتمعهم بمواجه الناس الغير اسوياء سيصلح المجتمع لا محاله !! حتى لو بنسبه ضئيلة !! اما اذا غلبت الكفه السلبيه فالمجتمع واخلاقه بالنازل !! فالمثاليه صعبه ولكن لنحاول السعي اليها ولو بأطراف ثوبها !!
يا سلام عليك يا ام العيال
للأسف يا ام العيال ان الوطنيه أصبحت عند البعض مجرد أعلام يتم وضعها على البيوت ومسيرات في شهر فبراير وما بعده او قبله من صادها عشى عياله ، والله اني أتمنى المثاليه ولكن اعلم علم اليقين انها لن تتحقق ولكن ارغب وأهدى الى تحقيق الإحساس بالمسئولية تجاه وطن يجمعنا ويمثل ماضينا وحاضرنا وايضاً مستقبلنا
الا يستحق منا ان نعمل من اجله ؟ام العيال دائماً المصلحة العامه تؤدي الى المصلحة الخاصه بشكل عام ولكن المصلحة الخاصه لا تؤدي الى المصلحة العامه .
تحياتي ام العيال
 

١١١

عضو فعال
تحية طيبة للجميع .

هنا عدة نقاط عامة تدور حول مقالتك .

-العرب اول كانوا بين الصحاري والقفار يرتحلون بين طلب الماء والكلأ كما تعلم وتولدت فيهم خصال وثقافات " ايدولوجية" تخصهم دون غيرهم كما للامم الاخرى خصال وصفات .


- في العصور التي تلت ذلك تشكلت وإزدحمت المدائن واصبح لزاماً تغيير نمط النظام آنذلك فأنشأت الدوواين وخلافه.


- العرب لهم صفات وخاصيات مختلفة ، اذا انت جمعتهم في المدن فلا بد من نظم متوافقه مع طبيعتهم تكفل النظام والحقوق وهذه النظم لا بد ان تتطور بما يتوافق مع المستجدات بتنوع (اتجاهاتها) تحت اصل وثوابت مُسلّم بها لدى الجميع تكفل الحفاظ على الهوية.
يبقى من يملك الصلاحية ليطور هذه النظم الكفيلة بحفظ النظام ؟


-٩٩،٩٩٩٩٪ من الناس ترغب بحفظ حقوقها وعدم التعدي عليها او التعدي على الآخرين لكن ان يوجد ما يستثيرهم ويخرج ضغائنهم هنا المشكلة .


- الطبيعة العربية تختلف كثيرا جدا عما عليه باقي الامم كما انهم يختلفون عنا وهذا امر بديهي - " مهما حاول الواحد التنصل من طبيعة فهي راسخة في جيناته ولكن يمكن التهذيب "-، يسافر الواحد منا لدول كثيرة وبعد عودته يقول ( ليش ما حنا مثلهم ) الامر يحتاج الى تغيير ثقافة مجتمع ككل وهذا امر صعب جدا ان يحدث خلال فترة وجيزة اذ انها مرتبطة "بالهوية" التي تشكلت اثر تفاعل طويل جدا جدا بين البيئة الجغرافية وحوادث التاريخ والانسان " تفاعل الانسان مع الزمان والمكان" واذكر انه قيل كانت هناك تجربة استثنائية في ماليزيا .


- الاسرة الآن اصبح دورها محدود جدا بل لا يكاد يذكر على الحقيقة الا اذا كنت منعزلا عن مجتمعك ولا اتوقع هذا ممكنا " مثلا اسرة تعيش في الصحراء " واعني دور الاعلام الذي حل محل الاسرة في تربية الناشئة في كل شيئ الا في القليل " تلفاز ، اقمارصناعية ، انترنت ، بلايستيشن، هواتف ذكية ، التطبيقات البرمجية " ويجب ان يُفهم هذا ومن يناقش مثل هذه الامور ولا يدرك هذا فلن ولن يصل الى نتيجة .

-لا تُحملّون الاسرة مالا تحتمل .


-من الامور التي ُتذكر هنا دخول حوادث جديدة على المجتمعات فاجأت المجتمع واذهلته وصرفت وحولت النمط السائد فيها مما ادت الى استغلاله من قبل البعض وتجييره لصالحه على حساب العامة.


- التطور المذهل لكثير من العلوم التي تحيط بالانسان ولدت استصغارا للكائن البشري ( الانسان) يسعى اليه البعض لاحكام السيطرة على تصرفات الناس وفق نظريات علمية ودراسات نظرية واعلام دعائي .

-اشعر اني طولت وآسف للاطالة .
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله احبتى الكرام جميعا
أخي الحبيب بو سعود
على عجالة أقول و بالله تعالى التوفيق

لقد
حللت واقعنا بدقة ووضعت اصبعك على الجروحالنازفه كلها
كل ما تفضلت به بكل اسف و اقع حال نعيشه و نساهم فيه
بطريقة و بأخرى
و العلاج لابد ان نبدأه نحن بانفسنا و من تحت امرنا
اليوم بكل اسف الكل ينتقد الفساد الحاصل
وهو و اقع فيه بطريقة او بأخرى
اضعف الايمان انه يعلم المفسد من و يغض الطرف عنه
لأنه إما قريب او صديق له
نعم
مشكلة نعيشها في واقعنا لن تتغير هذه المشكلة
إلا إذا و جدت رغبة حقيقية في الاصلاح لدى الجميع
حينئذ سنرى المدينة الفاضلة
 

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
الاخ الكري
تحية طيبة للجميع .

هنا عدة نقاط عامة تدور حول مقالتك .

-العرب اول كانوا بين الصحاري والقفار يرتحلون بين طلب الماء والكلأ كما تعلم وتولدت فيهم خصال وثقافات " ايدولوجية" تخصهم دون غيرهم كما للامم الاخرى خصال وصفات .


- في العصور التي تلت ذلك تشكلت وإزدحمت المدائن واصبح لزاماً تغيير نمط النظام آنذلك فأنشأت الدوواين وخلافه.


- العرب لهم صفات وخاصيات مختلفة ، اذا انت جمعتهم في المدن فلا بد من نظم متوافقه مع طبيعتهم تكفل النظام والحقوق وهذه النظم لا بد ان تتطور بما يتوافق مع المستجدات بتنوع (اتجاهاتها) تحت اصل وثوابت مُسلّم بها لدى الجميع تكفل الحفاظ على الهوية.
يبقى من يملك الصلاحية ليطور هذه النظم الكفيلة بحفظ النظام ؟


-٩٩،٩٩٩٩٪ من الناس ترغب بحفظ حقوقها وعدم التعدي عليها او التعدي على الآخرين لكن ان يوجد ما يستثيرهم ويخرج ضغائنهم هنا المشكلة .


- الطبيعة العربية تختلف كثيرا جدا عما عليه باقي الامم كما انهم يختلفون عنا وهذا امر بديهي - " مهما حاول الواحد التنصل من طبيعة فهي راسخة في جيناته ولكن يمكن التهذيب "-، يسافر الواحد منا لدول كثيرة وبعد عودته يقول ( ليش ما حنا مثلهم ) الامر يحتاج الى تغيير ثقافة مجتمع ككل وهذا امر صعب جدا ان يحدث خلال فترة وجيزة اذ انها مرتبطة "بالهوية" التي تشكلت اثر تفاعل طويل جدا جدا بين البيئة الجغرافية وحوادث التاريخ والانسان " تفاعل الانسان مع الزمان والمكان" واذكر انه قيل كانت هناك تجربة استثنائية في ماليزيا .


- الاسرة الآن اصبح دورها محدود جدا بل لا يكاد يذكر على الحقيقة الا اذا كنت منعزلا عن مجتمعك ولا اتوقع هذا ممكنا " مثلا اسرة تعيش في الصحراء " واعني دور الاعلام الذي حل محل الاسرة في تربية الناشئة في كل شيئ الا في القليل " تلفاز ، اقمارصناعية ، انترنت ، بلايستيشن، هواتف ذكية ، التطبيقات البرمجية " ويجب ان يُفهم هذا ومن يناقش مثل هذه الامور ولا يدرك هذا فلن ولن يصل الى نتيجة .

-لا تُحملّون الاسرة مالا تحتمل .


-من الامور التي ُتذكر هنا دخول حوادث جديدة على المجتمعات فاجأت المجتمع واذهلته وصرفت وحولت النمط السائد فيها مما ادت الى استغلاله من قبل البعض وتجييره لصالحه على حساب العامة.


- التطور المذهل لكثير من العلوم التي تحيط بالانسان ولدت استصغارا للكائن البشري ( الانسان) يسعى اليه البعض لاحكام السيطرة على تصرفات الناس وفق نظريات علمية ودراسات نظرية واعلام دعائي .

-اشعر اني طولت وآسف للاطالة .
نعم وفعلا طولت وتعبتني حيل وانا اقرأ المقاله لكن هناك ثمره لها:)
انا لن اقول كان المجتمع ولكن واقع المجتمع هو ما يهمني ومستقبله الذي أريده افضل ، سيدي نجم الشمال
انا ابن هذا المجتمع وهناك البعض من هم على شاكلتي والذين اجد فيهم النموذج الجميل والأفضل ، كيف أصبحنا هكذا وكيف حافظنا عليه؟ هل هي تربيتنا ؟ بلا شك لها سهم في ذلك ولكن غيرنا الكثير قد تربوا على نهجنا ولكن لم يحافظوا على ثمرته وتغيروا ، ما السبب؟هل هو ألعاده والايمان؟ اعتقد بهما فآل عاده تتبدل ولكن الإيمان بالفكرة راسخ وصعب ان يتبدل ، سيدي انا لا أتحدث عن الجيل الحالي فقط بل حتى عن جيلي فهل نطبق مقوله الكثره تغلب الشجاعة واقصد تأثير الكثير على القليل، أتوقع ان العدد لكلا الجيلين متقارب ، اذا هل هو شيء متأصل في مجتمعاتنا ؟ لا أتوقع ذلك فاوربا التي ننظر لها اليوم في قمة التحضر كانت في يوم من الأيام تعيش الظلام في غالبيه الأشياء ، سيدي الكريم دائماً او غالبا ومن خلال مواضيعي أسعى للتحفيز على التفكير ، لأننا ان فكرنا سنصل الى نتيجه وهذه النتيجة ستتحول الى إيمان ، عندها سنعمل وفقه وسينصلح حالنا، اذا الحل لكل ما عرضته هو الانسان من خلال فكره وايمان.
على فكره انا رحمتك ولا أرد عليك بصفحتين :)
تحياتي لمن يفكر ويصل الى نتيجه تتحول الى إيمان راسخ لديه
 

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
قواكم الله احبتى الكرام جميعا
أخي الحبيب بو سعود
على عجالة أقول و بالله تعالى التوفيق

لقد
حللت واقعنا بدقة ووضعت اصبعك على الجروحالنازفه كلها
كل ما تفضلت به بكل اسف و اقع حال نعيشه و نساهم فيه
بطريقة و بأخرى
و العلاج لابد ان نبدأه نحن بانفسنا و من تحت امرنا
اليوم بكل اسف الكل ينتقد الفساد الحاصل
وهو و اقع فيه بطريقة او بأخرى
اضعف الايمان انه يعلم المفسد من و يغض الطرف عنه
لأنه إما قريب او صديق له
نعم
مشكلة نعيشها في واقعنا لن تتغير هذه المشكلة
إلا إذا و جدت رغبة حقيقية في الاصلاح لدى الجميع
حينئذ سنرى المدينة الفاضلة
انا اعرف وشلون أصيدك يا بو عبدالله فانا أعرف ما يستهويك من مواضيع وكنت متأكد ان راح يكون لك تعليق:)
بو عبدالله الكثير ينتظر ان يكون اخر شخص يبادر الى التغيير ، فخذ على سبيل المثال ( اذا أهو ما يتغير انا ليش اتغير ) ، ( خل الدرعا ترعى ) ، (ديرة بطيخ) ، ( ليش ما يطبقون القانون).....الخ من هذه الأمثله التي تعبر عن اليأس وفقدان الأمل والانانيه، السؤال المهم لماذا لا تبدأ بنفسك؟ ولماذا لا تكون انت قدوه لغيرك؟ الى هذه الدرجه فاقد الثقه في نفسك من حيث قدرتك على التأثير ؟ لماذا لا تكون انت رمز للثورة على السلبيات التي تم ذكرها ؟ انه اليأس والإحباط والمصلحة طبعا هذا هو الجواب لكل الاسئله السابقة، طبعا الاسئله ليست موجهه لك انت يا بو عبدالله.
تحياتي وتقديري لك
 

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
لو كل شخص بدا بنفسه بتنحل امور كثيره المشكله والخلل منا وفينا ..!
لك ... :وردة:
ما عليه خجل طوفت مشاركتك والسبب علشان أرد على كبار السن اولا :) طبعا انا امزح الحقيقه هي سهوا لا عمدا.
بلا شك الخلل فينا ولكن هل لدينا القدرة والشجاعه لان نعترف بذلك ؟ ام نحن بارعين جداً في الهروب من مسئوليتنا ولوم غيرنا ؟ أكيد لدينا المهارة والبراعه في ذلك
شكرًا خجل
 

١١١

عضو فعال
الاخ الكري

نعم وفعلا طولت وتعبتني حيل وانا اقرأ المقاله لكن هناك ثمره لها:)
انا لن اقول كان المجتمع ولكن واقع المجتمع هو ما يهمني ومستقبله الذي أريده افضل ، سيدي نجم الشمال
انا ابن هذا المجتمع وهناك البعض من هم على شاكلتي والذين اجد فيهم النموذج الجميل والأفضل ، كيف أصبحنا هكذا وكيف حافظنا عليه؟ هل هي تربيتنا ؟ بلا شك لها سهم في ذلك ولكن غيرنا الكثير قد تربوا على نهجنا ولكن لم يحافظوا على ثمرته وتغيروا ، ما السبب؟هل هو ألعاده والايمان؟ اعتقد بهما فآل عاده تتبدل ولكن الإيمان بالفكرة راسخ وصعب ان يتبدل ، سيدي انا لا أتحدث عن الجيل الحالي فقط بل حتى عن جيلي فهل نطبق مقوله الكثره تغلب الشجاعة واقصد تأثير الكثير على القليل، أتوقع ان العدد لكلا الجيلين متقارب ، اذا هل هو شيء متأصل في مجتمعاتنا ؟ لا أتوقع ذلك فاوربا التي ننظر لها اليوم في قمة التحضر كانت في يوم من الأيام تعيش الظلام في غالبيه الأشياء ، سيدي الكريم دائماً او غالبا ومن خلال مواضيعي أسعى للتحفيز على التفكير ، لأننا ان فكرنا سنصل الى نتيجه وهذه النتيجة ستتحول الى إيمان ، عندها سنعمل وفقه وسينصلح حالنا، اذا الحل لكل ما عرضته هو الانسان من خلال فكره وايمان.
على فكره انا رحمتك ولا أرد عليك بصفحتين :)
تحياتي لمن يفكر ويصل الى نتيجه تتحول الى إيمان راسخ لديه
تحية طيبة
اهههههه. بمعشوقتك مسكتني الخط السريع.
اشكر لك حسن تهذبك مع التحفظ على بعض الالفاظ
يبدو انك اخ هارون لا تفرق بين الحالات الفردية والجماعية .
هناك نواميس وسنن كونية ثابتة لا تتبدل فأتبع هذه الاسباب تصل وهناك حقائق لا يمكن انكارها او غض الطرف عنها " الشمس محرقة" لا يمكن تجاهلها .
ارجو قراءة المشاركة مره اخرى فأحبذ اسلوب التلميح.
تقديري.
 

شتات

عضو مميز
جميل موضوعك ، ذكرني ببرنامج خواطر ..:وردة:
بح صوت أحمد الشقيري وهو ينادي مجتمعاتنا بالتغيير ..:)
أعتقد انه لا تستطيع تغيير شخص أو مجتمع لايريد أن يفعل..!
فالكل اليوم ينادي بالتغيير ، المواطن يريد تغيير المسؤؤل الفاسد ..
جميعنا نلقى باللؤم على بعضنا البعض في تردى حالنا ، والفساد الذى تفشى في مجتمعاتنا ..والتخلف المحيط بنا!
في حين كل شخص فينا ، لديه فساد .. !
فلما لا نبدأ بأنفسنا أولا .. نشتكى من المجتمع والإخلاق المتدنية والفساد ، الذي يعترينا وننسى أننا جزء منه؟!
جذور التغيير في المجتمعات ، تبدأ منا نحن ..فإذا تقاعسنا عن تغيير أنفسنا ، لن تتغير مجتمعاتنا.
كذلك سلبيتنا تجاه مانراه من سلوكيات خاطئة داخل الإسرة ، والمجتمع ..سبب تفاقم الإخلاق المتدنية التي تحاصرنا ..!
شكرا ل حس المسؤولية داخلك:وردة:
 
أعلى