الحب و الزواج .. وجهان جميلان لعملة و احدة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
الاخوة و الاخوات ...:وردة:
البينين و البنات ... :وردة:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و أسعد الله أوقات الجميع بكل خير :وردة:
ناوي على نية فيما بيني و بين نفسي :rolleyes:
و احب ان اختم بهذا الموضوع هنا
و إذا انتهيت منه
لا أعلم مالذي سيحدث لي بعد ذلك وما هي ظروفي



بين يدى موضوع اجتماعي اسري عام و خاص و شامل
سأتناول فيه كل ما يتعلق بالزواج و الحب و الحياة الاسرية
و المشاكل التى تعترض الحياةو و الحلول
و اعرض على بعض النصائح للجميع حتى العوانس ( مع تحفظي على كلمة عوانس )
فأن لا احب ان استخدمها
الشاهد سيكون الموضوع شامل و عام و قد يكون غير مترابط
أرجو ان تشاركونني بما لديكم لأن المشاركات تثري الموضوع
و تفتح ابواب لأفكار جديدة ...
و هو امتداد لموضوع
( فن التعامل مع الزوج .. الزوجة .. )

http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252200/

الحب :قلب: والزواج
وجهان لعملة و احدة
ما اجم ان يتوج الحب بالزواج
ما أجمل ان يترجم الحب الى واقع عملي في الحياة الزوجية
نعم
قبل الدخول في هذا الموضوع دعونا نتحدث عن الحب قليلا
:قلب: الحب :قلب:

هل تعرفون الحب ؟ ;)
هل عاش أحدكم يوما قصة حب ؟

ماذا كان شعوره ؟
الحب

كلمة صغيرة ذات معاني وأسماء و أوصاف كثيرة قاربت الستين اسم و معنى منها :
الهوى والهيام والغرام والولع والشغف والكلف والعشق والصبابة وغيرها من الاسماء الكثيرة
ومن ابتلى بالحب حتما سيشعر او يمر بمرحلة كما يقال

داء الحب :قلب: :قلب_مكسور: :وردة_ذابلة:
يعاني من السهاد والأرق و الحيرة والغيرة والعتاب والدلال والهجر والوصال وووو انت رايح
الحب أبكى :باكي: الكثيرين و مات :وردة_ذابلة: بسببه البعض وفقد البعض الآخر عقولهم :confused:
كنا و الى الان نقرأ العبارة المشهورة التى تكتب

على الجداران خصوصا جداران مدارس البنات الحب عذاب الشباب :)
الحب كما يصفه القائل :
فما في الأرض أشقى مـن محب ... وإن وجد الهوى حلو المذاق
تراه باكيا في كل حـين ... مخافة فرقة أو لاشـتياق
ويبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق
فتسخن عينه عند التلاقي ... وتسـخن عينه عند الفراق
هذا حال العاشق لا يجد الراحة هم و بكاء و خوف وترقب و الله المستعان
الحب
كما قيل ليس له ضوابط و هو لغز مبهم حير الكثيرين

قال الشاعر نزار قباني :
عشـــرون عاما في دروب الهـــوى ... وما يزال الدرب مجهـــــــــولا
عشرون عــاما يـاكتــاب الهـــوى ... ولـم أزلْ فــي الصفحة الأولى
الحب لا يفرض بالقوة ولا تجلبه المرأة بحسنها وجمالها
الحديث عن الحب متجدد في كل زمان و مكان لا يتطرق إليه الملل

الحب ... آه من الحب
عذاب الشباب و الشيبان
banghead.gif

وعذاب الرجال و النساء احرق قلوب الكثير
بسبب البعد عن المحبوب
أوالحب من طرف و احد ... أو الفراق الاجباري
الحديث عن الحب يطول و يفتح ابواب تلو الابواب
لذا سيكون كلامي متداخل
وقد اتوسع احيانا في الحديث عن امر .. و اختصر اخرى فارجو المعذرة
قال الاستاذ عبدالله خمار :
لايعيق تسلل الحب إلى القلوب عائق
أو حاجز ولكن العوائق تظهر فيما بعد لأن استمراره وتحقيق غاية المحبين
مرهونان برضى المجتمع وتشجيعه
وإلا كتب عليهما مواجهة خصومهما واستعداء محيطهما
ومحاولة التغلب على العوائق التي تحول دون تحقيق غايتهما
فإن تغلبا عليها كانت النهاية سعيدة كما نجد في أغلب حكايات ألف ليلة وليلة
وإلا انتهت نهاية مأساوية
بفراقهما أو بموت أحدهما أو بموتهما
وأهم العوائق هي :
العوائق الشرعية :
(1) فحين يحب رجل متزوج امرأة متزوجة ...
قلت أنا القلب الكبير (( أو رجل غير متزوج يحب امرأة متزوجة ... و الأثم الكبير يقع إذا نتج عن هذا الحب
افساد الرجل امرأة على زوجها من اجل الزواج منها و هذا النوع كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( ملعون من خبب امرأة على زوجها أو عبداً على سيده ) ذكره الامام الذهبي في كتاب الكبائر
ومعنى خبب أي افسد ))
نسأل الله السلامة و العافية
(2) أو حين يحب من لاتحل له كأخت زوجته مثلا
فهو لا يستحل حرمة الشرع فحسب بل حرمة القيم الاجتماعية كلها
لأنه يساهم في الانحلال وهدم الأسرة وهذا الحب شاذ ودنيء
ومرفوض لأن الإنسان ليس حيوانا إباحيا يخفق قلبه لكل أنثى
وقد كرمه الله بالتمييز بين الخير والشر.
العوائق الاجتماعية :
والصراع الخارجي :
(1) وتتمثل في الفروق بين مقومات الطرفين العرقية والطبقية والمادية
( النسب و الحسب .. الغنى و الفقر و الوجاهة و الشهادة و الوظيفة وووو نحو ذلك )
(2) أو في عداوة عائلتي المحبين
( الثارات الناتجة عن الحروب و نحوها )
وتتميز قصص الحب التي تواجه هذا النوع من العوائق بثبات العلاقة بين الطرفين
وعدم تزعزع الثقة بينهماويكون الصراع خارجيا بينهما
وبين معارضي حبهما أو المنافسين لأحدهما في الحب .. أنتهى كلامه
نعم
أحبتى الكرام

الحب ينقسم الى اقسام منه ما هو جائز ومنه ما هو مذموم ومحرم
على سبيل المثال الحب المذموم :
وهو الحب الزائد عن الحد الذي يهلك الانسان نفسه كما حدث لمجنون ليلى
و ايضا من الحب المذموم حب الذات عندما يغلّب الإنسان مصلحته على مصلحة الآخرين
ومهما كان الثَّمن وهو ما يعرف بالأنانيَّة
ويندرج تحته ان يختصّ الإنسان نفسه أو أتباعه بالمنافع من أموال
ومصالح دنيويّة ويستأثر بذلك فيحجبه عمّن له فيه نصيب
أو يحب الله تعالى من منطلق العشق كما تفعل الصوفية و هذا مذموم
الحب المحرم : أن يحب الانسان زوجة رجل آخر كما اسلفنا أو يعشق احد محارمه
و العياذ بالله أو يعشق الزوج ام زوجته و نحو ذلك
الحب الجائز :هو الحب الطبيعي ان يحب الانسان أهله و اقربائة كالاب
و الام و الزوجة و الابناء و الاخوة و الاخوات و نحوهم كالاصدقاء
طبعا لا يقصد بالحب هنا المذموم وهو العشق و الهيام لالالا بالحب الطاهر الطبيعي
باستثناء الزوجة نستثنيها من تلك الاصناف فهي الحب معها حب آخر حب الشوق و الاشتياق
عندما احب زوجتى بشوق هذا حلال و الحمد لله
هنا فائدة ما الفرق بين الشوق والاشتياق أيهما أقوى
فقالت طائفة الشوق أقوى فإنه صفة لازمة والاشتياق فيه نوع افتعال
وقالت فرقة الاشتياق أقوى لكثرة حروفه وكلما قوي المعنى زادت حروفه
وحكمت فرقة ثالثة بين القولين وقالت الاشتياق يكون إلى غائب وأما الشوق فإنه يكون للحاضر
واختلف أرباب الشوق هل يزول الشوق بالوصال أو يزيد
فقالت طائفة يزول فإن الشوق سفر القلب إلى المحبوب فإذا وصل إليه انتهى السفر
على كل حال
من و جهة نظري الشوق قد يقف عند حد معين و قد يفتر و يظل متوهجا في القلب و الصدر
و يستمر و هذا يعتمد على قوة الحب بين الزوجين ومدى التفاهم بينهما و الحمد لله رب العالمين
أقف اليوم عند هذا الحد
تابعوني قريبا​
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أحبتى الكرام ...
الحب ... من القضايا الحساسة وهي علاقة بين طرفين رجل و امرأة
لا يخلوا قلب انسان من الحب يبدأ الشعور بالحب في مرحلة متقدمة من العمر
ربما مع بداية سن المراهقة ..
وكلنا مر بهذة المرحلة لا استطيع ان اقول كل انسان عاش تجربة حب لا
و لكن اكثر الناس ذكور و اناث على حد سواء إن لم يعيش قصة حب
فعلى الاقل فكر بالحب
بعضنا ربما عاش قصة حب فعلا و ربما تزوج من يحب
و بعضنا ربما عاش قصة حب عابرة و حدث فراق
لأي سبب كان و انتهى الحب بالفراق و بعضنا ربما حب حبا من طرف و احد
سؤال :

هل الحب ظاهرة ؟
الجواب : من و جهة نظري نعم الحب ظاهرة و ليست ظاهرة فحسب بل ظاهرة متأصلة في النفوس
و قد امتلأت الثقافة بالعديد من القصص
التى تتحدث عن احوال المحبين و قد ألف الكثير من العلماء و الادباء والشعراء
و الفلاسفة القدماء جميع العصور مؤلفات عن هذه الظاهرة
فهذا الامام بن القيم رحمه الله الف كتابه ( روضة المحبين و نزهة المشتاقين )
يقول اهل التراث العربي ان الحب على نوعين :
الأول يتكون من الحب وهو تعلق القلب بالمحبوب الشعور بالألم عند فراقه
والعشق كما اسلفت هو الافراط في الحب اذا زاد عن حده
الثاني فهو ما ذهب إليه المتصوفة الذين يعتبرون ان حب الجمال المخلوق
هو المرحلة الأولية الى محبة خالق الجمال
ويعتبرونها المحبة الحقيقية او العشق الحقيقي

أحبتى الكرام ...
في شريعتنا الاسلامية العلاقة بين الذكر و الانثى
لا بد ان تنضبط بضوابط
السالفة ما هي هدد باب مفتوح او على قول القايل وكالة من غير بواب لالالا
يجب ان تكون العلاقة بين الرجل و المرأة في المجتمع الاسلامي تختلف تماما
عما هي عليه في المجتمع الغربي
أولئك قوم لهم دينهم ونحن لنا ديننا نحن الاسلام يحكمنا
الخوف من الله يجب ان يكون نصب اعيننا
أقول العلاقة بين الرجل و المرأة الاجنبيان عن بعضهما البعض
يجب ان تنضبط بضوابط الاسلام و في حدود الاطر الشرعية التى لا تصل الى الحرام
ديننا الاسلامي دين واضح لا تعقيد فيه هناك حدود اذا التزمنا بها كنا في مأمن
و اذا تعدينا تلك الحدود كنا على خطر قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( إنَّ الحَلاَلَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُما أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ

فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وعِرْضِهِ
ومَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِي )
من هنا يجب في حال نية الزواج

أو التعارف من أجل الزواج
يجب يكون حديث المرأة مع الرجل منضبط بضوابط
وهو عدم الخضوع في القول يعني التغنج وترقيق الكلام ..
قال الله ( وقلن قولاً معروفاً ) بمعنى قولاً حسناً

في الامور المهمة كالزواج كما اسلفت على سبيل المثال
قد تضطر المرأة

للتحدث مع الرجل الاجنبي الذي يريد خطبتها في الامور التى تحتاج الي معرفتها
قبل الزواج يجب ان يكون الحديث منضبط سؤال و جواب يحصل به المراد
دون توسع وأن لا تخاطب الأجنبي بكلام فيه لين وتميع ...
تتحدث المرأة مع الرجل الاجنبي
كما اسلفت للضرورة لكن في حدود و لأمر مهم و لا تخاطبه كما تخاطب
زوجها أو احد محارمها
حتى لا يتطور الامر و تالي بارك الله فيكم يفتح الشيطان باب ورا باب
امور الزواج يحدث فيها حديث بين الرجل و المرأة سواء من خلال لقاء أو مباشر
أو غير مباشر كالرسائل الخاصة او الواتس آب و نحوه هذه الامور اذا كانت في حدود الادب
و في حدود الحلال دون توسع زائد عن الحد ويحصل فيها المطلوب
والحمد لله
العلاقة بين بين الرجل و المرأة لا يجب أن تتعدى المعاملة الحسنة التى أمر بها الله
مثال على ذلك ما ذكره الله عن قصة بني الله موسى عليه السلام
مع الفتاتان اللواتى سقى لهما
تحدث معهما في حدود الادب فكانت النتيجة ان احد الفتاتين

اعجبت بفعل موسى عليه السلام
مما جعلها تمتدح موسى وتنقل لوالدها شهامته و حسن تصرفه
وعندما جاءت اليه مرة اخرى دعته ليقابل و الدها
القرآن الكريم يبين لنا
موقف بين رجل و امرأة دار بينهما حديث و نتج عنه اعجاب ثم زواج
الاعجاب برجل فى حد ذاته ليس حراما
يعني يجوز ان يعجب المرأة و الرجل ببعضهما و ذكر محاسن بعضهما
و الامور أو الصفات التى يلتقون بهما او تجمع بينهما
( إذا كان الهدف منه الزواج )
اذا كان في حدود السلوك المحمود و ليس المذموم ومادام لا يخرج عن المباح
لكن الحذر من التوسع الزائد عن الحد
لأننا جميعا بشر
ولابد ان تكون هناك ثقة و نية طيبة صادقة
و ليتقي الله اللعوب رجل كان او امرأة
هذه الامور لا مجال فيها للعب بعواطف الناس و مشاعرهم
أسأل الله تعالى ان يوفق الجميع لما يحب و يرضى
اكتفي بهذا القدر
و لنا عودة ان شاء الله تعالى
 
التعديل الأخير:

ICE BLUE

Banned
اخى القلب الكبير صبحك الله بالخير طال عمرك
لأول مره اقرأ لك موضوع بالكامل
" كنت طفشان"
وبقلولك رايي باللى كتبته .. ولأول مره بكتب بضمير بعيدا عن " العبط " !
واتمنى انك تتقبله برحابة صدر وتقتنع بأنه رأيي سواء كان كاتب هذا الموضوع انت او غيرك
ماسبق كله .. دعوه للفسق والفجور o_O
ابى افهم شلون يعنى واتس اب ومسجات ثم يمكن ان ينتج عن ذلك زواج ويمكن تكون علاقه عابره .. ثم .. ماقلتلنا الاحداث اللى سبقت الواتس الواتس والمسجات .. رقمها مثلا :D
ياسيدى قصة سيدنا موسى وظروفها تختلف اختلاف كلى عن ماتدعوا اليه !
ولاتنسى اننا امة محمد عليه السلام وفرضت علينا الصلاه ولم تفرض على سيدنا موسى !
لاتلبس الحق بالباطل ! .. وحتى استشهادك بكلمات نزار قبانى .. ماعجبنى o_O
خصوصا انك اكبر ناصح دينى بالمنتدأ وهذا واضح من طرحك !
ذكرك لأمثله تتعلق بأنواع الحب كحب الرجل لاخت زوجته اعتقد انه لايضيف لموضوع الحب شى ! .. واضاف لى " الاشمئزاز"
باختصار :
مع ان لك شعبيه عند الكثير من الاعضاء من الجنسين .. الا انى موقادر اتقبلك ;)
المشكله ليست فى اختلافى معك فى الرأى !
لأ .. مشكلتى وياك انى مو قادر اقنع نفسي ان شخصيتك الحقيقيه "نسخه" طبق الاصل من شخصيتك فى المنتدا !
 

0utsider

عضو بلاتيني


اوووووووووووووووه ،،،،، والله صعب بوعبدالله ،،،،،،،،،،،، اخوي دير بالك من الحب والعشق ،،،،،، لانه لو تمكن من قلبك ،،،، ثق بالله ،،،،،،،،،،،،، راح يخلي حالك كحال من احترقت به ثيابه واشتعلت ،،،،،،،،،،، فيستحيل ان يرتاح او ان يجلس او يهجع ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، هل يستطيع من احترقت ثيابه ان يهنا بالدنيا او يجد طعما للراحه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، العشق والعذاب شئ واحد يابوعبدالله ،،،،،،،،،،،،،،،، والحب والعشق اللي مافيه عذاب هذا يعتبر لعب ،،،،،،،،،،،، موعشق ،،،،،،،، يكفي العشق ان يجعلك مشتاقا ،،،،،،،،،، والشوق العنيف هو سفينة الاحزان والالام ،،،،،،،،،،،،،،،،،،








/////////////////////////////////////////////////////////




هذي لك بوعبدالله


تعلق قلبي طفلة عربيه
تنعم بالديباج والحلي والحلل


لها مقلة لو انها نظرت بها
الي راهب قد صام لله وابتهل




لاصبح مفتونا معني بحبها
كأن لم يصم لله يوما ولم يصل ،،،،،،،،،،،،،،،





/////////////////////////////////////////////////////





وخذ هذي بعد معاها


العشق معروف اصلا




من عهد آدم وعاد

مرض ،، ولاله دوي ،، عند الحضر والبوادي

يابو العيون السواد ،،،،،،
احرمت عيني الرقاد ،،،،

انت سوادك بشعرك ،،،،
وانا بحظي ســــــــــــــــــــوادي ،،،،،،،،،،
 

prince

عضوبلاتيني
الحب جميل وتكتمل زهوة جماله حينما يتوج بالزواج ...لكن حب اليوم غالبا تمثيل ونصب واحتيال وخدع تركب بإسم الحب وهو منها براء الى ان تقوم ناقة صالح ! استهجن كثيرا تلك التصرفات التي يقوم بها البعض من الجنسين حينما يوعدوا ويتعهدوا ثم يتملصوا بكل برود مما التزموا به
لااعرف كيف هي ضمائرهم ولا اعلم كيف هي تربيتهم ولا البيئة التي ترعرعوا بها وعليها . فالانسان حينما يكون كاذبا آشرا يتحلل من الانسانيه وينزل لمرتبة ادنى لكن ذلك لايشكل عندهم فرقا كل ماعليهم ان يحققوا لحظات استمتاع آنية ثم ينصرفوا وكأنهم لم يعملوا اثما وجرما بحق انفسهم قبل جرمهم بمن غدروا !
موضوع جميل ويستحق المتابعه .. شكرا .
 

prince

عضوبلاتيني
كنت ذات يوم في ديوانية رجلٌ ذو حضوه لدى الدوله وله كلمته ومقدر في اوساط الحكومه ... وكنا نتجاذب اطراف الحديث في مواضيع عامه فدخل رجل غير معروف لمن في الديوانيه فسلم وجلس وبعد ان اخذ فنجال قهوه قال لصاحب الديوانيه يا ابا فلان انت لاتعرفني وانا فلا الفلاني ولدي مشكلة حينما فكرت فيمن يحلها لي لم يخطر ببالي غيرك ولم يستحضر فكري غيرك لما لك من قيمة اجتماعيه على المستويين الرسمي والشعبي وانا والله لم اذهب لااحد غيرك ولن افعل ليقيني انك ان شاء الله قادر على حل مشكلتي ... فقال له صاحب الديوان ماهي مشكلتك كي يتسنى لي مناقشتها معك فإن كان بمقدوري لن ادخر وسعا ... قال احببت فتاة حبا جما ( فإستغربنا نحن المتواجدون بالديوانيه قوله وصار كل من ينظر للآخر ) فصارت شغلي الشاغل وانا اشغلتها وصرت لها عوق وهي لي عاثور ولما ذهبت اخطبها من والدها قال لي هل انت سني او شيعي قلت له سني قال نحن شيعه لانجوز السنه اخرج ولا تعود القدوم ... بعد مدة شهر اقنعتني حبيبتي ان اتشيع ولو مؤقتا كي يوافق والدها فتشيعت في الحسينيه واخذت شهادة من السيد تثبت تشيعي ( فضجت الديوانية بالضحك ) وعدت لوالدها وقدمت شهادة تشيعي لكنه رفض بحجة ان تشيعي لهدف مؤقت متى ما حصلت عليه انتكست !! والآن انا الجأ الى الله ثم لك لتجد حلا لموضوعي !!! تحدث الحاضرون منهم من قال له قبحك الله بعت دينك بدنياك ومنهم من قال ان زواجك مبنيا على الكذب ولن يستمر طويلا ومنهم من ايده فنظرت اليه وشاهدت رقرقت الدموع في عينيه وادركت حينها انه يحب بجد وان تلك المرأه تبادله نفس الشعور والا ما اختزل كل هذا الحب العذري بوجدانه ... اخذ صاحب الديوانيه اسم الفتاه كاملا وعنوانها وكنت اتتابع موضوعه من بعيد وعرفت فيما بعد انه تزوجها وعاد سنيا وقيل لي انه اقنعها وتسننت ويوم امس قابلت رجل من جماعته فسألته عنه وقال لهما طفل وهما يعيشان بسعاده ... فالحب النقي يحتاج لتضحيه واقدام وتحمل المشاق في سبيل الفوز بمن تحب ... شكرا .
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
أحبتى الكرام مشاركين و متابعين
السلام عليكم احبتى ورحمة الله و بركاته
و اسعد الله أوقات الجميع بكل خير
أولا :
سأتجاهل أي مداخلة تحاول تشويه جمال هذا الموضوع
من خلال ألقاء شبه فليذهب و يفتح موضوع آخر
ثانيا :
من أراد الاستفادة من هذا الموضوع حياه الله
و من يرى ان هذا الموضوع دعوة للفجور
ما يشوف شر الباب يوسع ألف جمل و لا يتابع
ثالثا :
للمتزوجين وو لمن يرغب بالزواج مستقبلا
رابعا :
أقول لمن اعترف أنه ديدنه العبط
وإذا أتتك مذمتي من ناقص ... فهي الشهادة لي بأني كامل
ويقول آخر
وإن بليت بشخص لا خلاق له ... فكن كأنك لم تسمع ولم يقل
أقول اخواني الكرام

أنا أنسان صريح وواضح في كل الامور
و هذا دفعنى للحديث أحيانا عن بعض الجوانب من حياتى الشخصية الخاصة دون حرج
لأنى عارف ماذا يخرج من رأسي وواثق من نفسي عندما أكتب أي موضوع
لكن بكل اسف الخبث في نفوس البعض ممن يتصيد بالماء العكر جعلهم يستغلون هذه الامور
في الهجوم و التشهير بشخصي من خلال الهمز و اللمز تاره و التصريح تاره اخرى
لهؤلاء أقول :

مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ
والحمد لله رب العالمين

خامسا :أرحب باخي و استاذي الكريم @0utsider :وردة:
و كذا بالاخ الكريم المبدع @prince :وردة:

لي عودة ان شاء الله تعالى للتعقيب على ما تفضلتما به
فقد دعوني أكمل ما بدأت الحديث عنه
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أتابع معكم أحبتى الكرام

أجمل حب ... و أحلى حب ... و أروع حب
ما كان حلالا ... وهو حب الزوج لزوجته .. و الزوجة لزوجها

هذا هو الحب الذي يرضى الله عنه و يباركه الله لأنها خلا من الشبهات
أما الحب الذي يكون خارج إطار القفص فهو يقع في دائرة الحرام
لكن اذا و قع حب بين اثنين ما العمل ؟
( عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال : إن عندنا يتيمة ، وقد خطبها رجل معدم ورجل موسر ،
وهي تهوى ((( أي تحب .. و هذا رد على من يقول ان موضوعي دعوة للفجور ))) المعدم
ونحن نهوى الموسر ،
فقال صلى الله عليه وسلم :

لم ير للمتحابين مثل النكاح )

سلسلة الأحاديث الصحيحة للعلامة الالباني رحمه الله
الشاهد :
الزواج او المبادرة الى الزواج هو الحل السريع للأبتعاد عن دائرة الحرام في الحب
الانسان ( الرجل و المرأة على حد سواء ) لا يملك احدهم قلبه و احاسيسه و مشاعره قد يقع في الحب
و الانسان التقي الورع يستطيع ان يتحكم بنفسه
قد يضع لهذا الحب حد من خلال الزواج باسرع و قت

كما حاول اخوكم بوعبدالله لما ابتلي بهذا الامر
في القصة التى مرت عليكم سابقا

لكن ضعيف الايمان و هو لسان حال الكثير منا ولا حول و لا قوة الا بالله
هذا انسان قد يتمادى في حبه دون ان يضع لهذا الحب حد و هو الزواح
لكن قد تكون هناك ظروف خارج عن ارادة هذا الانسان تؤخر الزواج او تحول دون الزواج
ذكرت في بداية الموضوع هناك عوائق
منها
العوائق اجتماعية وهذه العوائق الاجتماعية هي ما يعاني منها الكثير من العشاق قديما و حديثا
و تتمثل هذه العوائق في الفروقات الاجتماعية و القبلية و الاسرية أو العادات
فقد تعترض الاسرة على الزواج لمجرد ان الزوج ليس من قبيلتهم قد يكون ابن قبيلة لكنهم
لا يزوجون ابنتهم الا من رجل من نفس القبيلة و كذلك بالنسبة للأسر و العائلات
او قد يزوجون من هو اقل منهم مستوى من حيث المادة او المكانة الاجتماعية و نحو ذلك
و قد يكون بسبب العادات و التقاليد يمنع الزواج اذا عرفوا ان هذا الرجل احب ابنتهم او قال فيها شعرا و نحوه
كما حدث لقيس مع ليلى بنت عمه
ومن العوائق ايضا :
ما يحدث من عداء بين الاسر مما ينتج عنه استحالة زواج ابناء تلك الاسر من بعضهما
كما حدث لروميو و جولييت نتيجة لأختلاف مذهب
و ايضا من وجود ثارات بين القبائل
دعوني اذكر لكم قصة ذكرتها قبل ذلك و هي
قصة عليا و همام أو ( عليا و عصام )
عليا و همام من قبيلتين مختلفتين يحب بعضهما البعض منذ الصغر فلما كبر الشاب عصام
طلبت منه امه ان يأخذ بتأر ابيه فرحب بذلك و سألها من هو قاتل ابي
فجاء الجواب كالصاعقة على رأسه إنه و الد عليا حبيته فاصبح بين نارين
فتغلب عنده الاخذ بثأر والده و ذهب الى و الد حبيبته عليا و أخذ بثأر ابيه
و عاد الى امه يبشرها بانه اخذ بثأر ابيه
و لكن جاءته المصيبة الكبرى
جاءته حبيبته عليا المسكينه تبكي و تترجاه ان يأخذ لها
بثأر ابيها من قاتله و هي لا تعلم ان الذي قتل ابيها هو نفسه حبيبها عصام
لكن همام قال لها ابشري يا عليا فسأثأر لك من قاتل أبيك
وأغمد سيفه في صدره
استوعبت عليا المصيبة التى حلت بها
لما رأته قتل نفسه من أجلها
استلت السيف من صدره وأغمدته في صدرها
هذه هي سوالف الحب و الغرام كلها مآسي و احزان

و الله المستعان
أقول يا معشر العشاق عليكم بوصية رسول الله صلى الله عليه و سلم
و هو الزواج بأسرع و قت ممن تحبون اذا لم يكن هناك عوائق و عقبات تحول دون ذلك
فإذا كانت هناك عقبات و عوائق استعينوا بالله عليها و اصبروا
ومن ترك شيئا لله عوضه خير منه
لأن لا يمكن ان تستمر العلاقة بين الرجل و المرأة دون رابط شرعي
وهو الزواج

واضح يا شباب ؟

لي عوة ان شاء الله تعالى


 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
ملاحظة و معلومة على الماشي ربما يعلمها الكثير منكم
قدماء اليونان كانت لهم آله يعبدونها و يتقربون اليها
و تسمى عندهم آلهة الحب والجمال ( أفروديت ) أو ( فينوس )
وهم لا يقصدون بها الحب العذري الرومانسي المعروف
بل يقصدون بها بالجنس اعزكم الله و الشهوة و البغاء و الاستمتاع بالجسد قبحهم الله
الكلام و التسميات تختلف عندهم في معناها و دلالتها و القصد منها
فلا يغتر احد بتلك التسميات التى يقصد منها الفحش و المنكر و العياذ بالله

نعود لموضوعنا
الحب ... لا يفرق بين صغير و كبير ... ولا رجل دون امرأة
بمعنى الحب لا يختص به الشباب دون سواهم من الناس
قد يقع في الحب شايب تالي عمره
و قد تقع ايضا امرأة عيوز تالي عمرها قلبها يخفق لشاب او حتى شايب في مثل عمرها
العواطف و الأحاسيس المرهفه التى اودعها الله تعالى في قلوبنا
اذا تحركت يستطيع الانسان ان يتحكم بها الى حد كبير

وما نسمعه و نقرأه عن احوال العشاق لا يقاس عليه جميع الناس تعتبر تلك
الحالات قليلة و شاذة و خاصة و ليست عامة
الافراط الشديد في الحب و هو ما يسمي بالعشق هو الذي يؤدي الى
النتائج السلبية التى ذكرتها لنا كتب التراث العربي

و هذه النوعية من العشاق يكونون تبع لهواهم و احاسيسهم و عواطفهم
و هذا هو الخطأ الجسيم

حب من شئت ان تحب لكن لا يكون حبك لفلان او فلانه
يدخلك في دائرة المحظور و الحرام
لا يخرجك حبك الى دائرة الافراط و التفريط الشديد الذي ينتج عنه حالات نفسية قد تصل
بصاحبها الى الجنون او المرض الشديد او الانتحار
الميل الشديد و الحب الطاغي الزائد عن الحد الذي يجعل المحب كالعبد لمن يحب لا يستطيع
ان يرفض له طلب خوفا من زعله او ان يتركته و هذا منهي عنه

الحب الرومانسي الذي دوخ المحبين و جعل منهم مجانيين يهيمون على و جوهم في البراري
نتيجة لفراق الحبيب أو موته
اقل ما يقال فيه مذموم لأنه دخل في العشق المذموم
الذي كما اسلفنا هو الافراط في الحبة الزائد عن الحد ويدخل ايضا في
الشعف الذي يحرق قلب صاحبه و يمرضه
و الوجد الذي يأتي بالحزن و الجوى الذي اشد من الوجد بمعنى زيادة في الحزن
الى غيره من المسميات و الاوصاف المذمومة في الحب منها
الغمرات والغمرة ما يغمر القلب من حب أو سكر أو غفلة
وغمرات الحب وهو ما يغطي قلب المحب فيغمره في الهموم و الاحزان
الظاهرة و الباطنة التى اشغلته عن نفسه و اهله ولو وقف الامر عند هذا لهان الامر
لكن اشغلته هموم الحب عن طاعة ربه و عبادته و تلك مصيبة
والله المستهان ولا حول ولا قوة إلا بالله
قال الامام بن القيم رحمه الله
( لا يمكن أن يجتمع فى القلب حب الرحمن الأعلى وعشق الصور بل هما ضدان لا يتلاقيان )
ومن ناحية اخرى قد يصل به اهمال نفسه الى الجنون في نهاية المطاف كقيس بن الملوح
او الى المرض و الموت وهذا قد يدخل في دائرة المنتحرين
و المنتحر له عقاب عظيم عند الله تعالى
لكن خطر ببالي سؤال :
هل يعذر العاشق اذا وصل حاله الى الجنون او المرض او الموت نتيجة
الافراط الشديد في الحب ؟

انا الحقيقة الذي آراه لا يعذر مهما بلغ به الشوق و الحب لا يجب ان يصل به الامر الى هذه الحد ... و الله اعلم
لأن الانسان المؤمن يستطيع ان يتحكم بعواطفه و مشاعره و يتقي الله في نفسه
اما من يكون ضعيف امام تلك المشاعر و العواطف وتسوء حاله و تنقلب كحال من
قرأنا عنها و سمعنا حتى وصل بهم الامر الى الجنون او الموت فهؤلاء
على خطر و الله اعلم

تابعواني لاحقا ان شاء الله تعالى
 

بسطويسي

عضو مخضرم
آآآآه على الحب وسنين الحب
قبل الغزو يمكن سنة 86 تم توزيع منطقة العارضية "الجكليت" ودخل قرعتها ثلاثه من ابناء عمومتي "بكرت واحد" ورزقهم الله في ثلاث بيوت بجانب بعض بموقع مميز واقاما حفل عشاء بهذه المناسبة
وهنا إبتدأت قصتي مع "الحب"
حضرت لإول مرة لهذه المنطقة قادما من منطقتي
عين بغزي "الفردوس" وقتها كانت الفردوس كتورا بورا حاليا فمنطقة الفردوس وقتها كانت بطابعها قبلية ومتشددة لا نساء متبرجات ولا نساء تقود السيارات ولا نساء موظفات الا ماندر!
نرجع "لحفل العشاء بالعارضية" جيران ابناء عمومتي كانوا عجم "عيم" وبينما كنت خارج الدوانية "للتدخين" بعيدا عن الكبار "بداخل الدوانية"
وكانت الشمس تقترب من المغيب
واذا بعيناي تقع على تلك الفتاة المتبرجة الواقفة امام باب منزلهم لتراقب لعب اخوتها الصغار
ومع اول نظره لها واذا بقلبي يقفز من بين ضلوعي "ويتدربى" بالشارع
يااااااااااااااااااااااااااالله مالذي حدث!!!
شعور لايوصف احسست به لأول مرة بحياتي التى لم تتجاوز الـعقدين!!
شعور لا أستطيع وصفه بسطور قليلة!
سريعا حاولت ان اسيطر على نفسي حتى لايفتضح امري
فذهب وجلست على "كبوت" احد السيارات
"الكبوت هو غطاء المحرك"
وأخذت استرق النظر الى تلك الفتاة التى أسرت قلبي من النظرة الاولى والمفاجأة ان مابين كل سرقة للنظر اليها زاد الطين بلة انني اكتشف انها هي أيضا تسترق النظر الى!!
ماذا حدث بعدها والى ماذا انتهت اليه الامور
هذا ماسنعرفه بالمشاركات القادمة
ان رأينا تشجيعا ومؤازرة

الليل في دموعي آآآآسي
وياويلي من ساعاتوا
والصبر لسه ساكت
وياويلي من سكاتوا
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله احبتى الكرام
تفضل كمل اخ بسطويسي إذا كان هناك
اظافة منك تثري الموضوع
يبدو ان في جعبتك الكثير

الى اﻵن انا مستمع و مستمتع
وﻻ تكن مثل حبابة تجي على آخر لحظة
توقف الحزاية وتقول باجر اكمل :(
 

بسطويسي

عضو مخضرم
اذا حضر الماء بطل التيميم!
وبما ان صاحب الموضوع أذن وأمر بالتكملة فإليكم أحد أجزائها
مثلك عارف ياصاحب الموضوع هذاك الوقت مو مثل هذا الوقت هذاك الوقت مافيه انترنت ولا تلفونات نقالة او رسائل او واتسب آب كانت الحياة بسيطة جدا ورغم بساطتها الكل شهد بجمالها
عموما انتهى العشا والعالم باركت وتعشت وتقهوت وانا " بعالم آخر " بعالم وردي ماصحيت منه الا بحضور اخي الصغير يقولي لي " بسطويسي" أمي تقول يالله بنروح ودنا البيت
صعدت "الددسن" الـ83 ذو الخط "البرتقالي" الذي يزين جوانبه
"سبحان الله من صغري وانا معارض وأمثل البرتقالي"
وشغلت الددسن وركبوا معاي والسيارة شغالة وواقفه بمكانها وعذري انني اسخنها
على أمل ان تخرج تلك الفتاة او تفتح " اي دريشة" لأسرق نظرة تصبرني للغد " لان بسطويسي عقد العزم ان يهاجر عين بغزي ويدق مسمار بالعارضية"
ولكن لا أمل بالنظرة ومع امتعاض الركاب حطيت القير على النمرة وانا مجبورا مقهورا
والله لايوريكم ذيك الليلة ماعرفت بها النوم والصورة لم تفارق خيالي
"يضرب الحب ياشيخ"
عصرية اليوم الثاني ذهبت الى "الحلاق" وسويت قصة "الآفرو" والزلف سبعة ولبست اجمل ثيابي وإنتعلت "اجلكم الله" نعال "التيربو" ووضعت المشط اللى مثل "الشوكة" بالمخبا
وكل ماسبق موضة ذاك الزمان
والى العارضية "الحبيبة" لأبحث عن قلبي المختطف هناك
وعند وصولي الى "فريج" أبناء العمومة
واذا بي أحس بقلبي "رجع" لداخلي ويرقص ويطرب فرحا وسعادة!!
هل تعلمون لماذا؟
لانني شاهدت مشهدا لم أعمل حساب له او اتوقعه
ماهو هذا المشهد؟
ومالذي حدث؟
وكيف قضيت ليلتي تلك بالعارضية؟
هذا ماستعرفونه بالحلقة القادمة


يوبأَ الحب تاااااااايه مش عارف أحنه فييييين
زي المركب ماتبئه محتاااااااره بين شطين
لكن لإمته يعيوني أنتا هنبأ حبااااااااااايب ومش حبايب لحد أمته
 

بسطويسي

عضو مخضرم
مزاجى " مو شى " .. اخاف ارد واجيب العيد
لى عوده .. الباب ماوسع الجمل ;)
معقولة في بني آدم ماحب؟
ولا حاول يحب؟
ولا عنده مشروع حب؟
ياأخي شنو قلبك انت !

__________________________________
_________________________________
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
مساكم الله بالخير احبتى الكرام
قبل ان أتابع معكم احبتى الكرام
بين يدي خاطرة بعنوان

الراقيـن أخلاقيـاً
هُـم أكثـر الناس معــانـاة فـي هـذه الحياه . .
فـلا أحـد يعــرف لغتهـم إلا من كـان مساويـاً لهـم فـي الرقـيّ


و الان نتابع معكم ان شاء الله تعالى
احبتى الكرام
قد استخدم كلمة عاشق او كلمة عشاق احيانا ليس تعمدا
لأن كما اسلفت ان هذا الوصف مذموم
لأنه دليل على الافراط في المحبة و الميل الى المحبوب بشكل كبير قد يؤدي الى
الانحراف
لكن دعونا نستخدم كلمة المحبين او المشتاقين
فإذا حدث مني سهوا وقلت عاشق او عشاق فهو ليس مقصود
الشعراء قديما و حديثا ابتداء من العصر الجاهلي مرورا بالاسلام حتى يومنا هذا
لا يخلوا شعرهم من اسماء الحب و صفاته
فتكثر كلمة العشق في شعرهم و كلمة الشوق و الاشتياق و السهد و الهوى و غيرها من
تلك الكلمات التى لها معاني ذكرنا بعضها في بداية الموضوع
الشوق : صفة محمودة وهو يمثل سفر القلب الى المحبوب
و الصبابة : رقة الشوق وحرارته
قال القائل :

لا يعرف الشوق ألا من يكابـده .... ولا الصبابة إلا من يعانيــهـا

الشغف : أي أحرق قلبه و أمرضه
يقول القائل :
أمر على الديار ديار ليلى ... أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حب الديار شغفن قلبي ... ولكن حب من سكن الديارا

العشق : الافراط في المحبة فوق اللزوم
يقول القائل :
لا يعرف الحزن إلا من عشقا ... وليس من قال إني عاشق صدقا
للعاشقين نحول يعرفون به ... من طول ما حالفوا الأحزان والأرقا
السهد : توابع الحب و هو الارق و قلة النوم
و الشوق : كما اسلفنا صفة محمودة
و الهوى : قلنا مأخوذ من هوي يهوي بمعنى السقوط
و قيل اكثر ما تستعمل هذه الكلمة في الحب المذموم

حنانيك يا من سكنتي الحنايا ... وحملتِ قلبي جميع الرزايا
واشعلتِ فيه جحيم الهواء ... وغادرته جذوةً في الخلايا
ونمتي على سهد ليلي الحزين ... واخرست بين الجوانح نايا
تعالي تري ماتبقى به ... وهل يترك الشوق غير البقايا
تعالي اعيدي نعيم الهواء ... هواكِ الذى قد سرى في دمايا
اعيدي زمانً مضى كالنسيم ... تملة مشاهده مقلتايا
اعيدي ليالينا المشرقات ... لألقي على حافتيها منايا
وكم املن قد نعمنا به ... فبالله اين المنى والنوايا


الباب في هذا الامر و اسع لكني سأكتفي بما سبق

قد تغنى الشعراء كما اسلفت في الحب و في المحبوب
لايخلوا شعرهم من الحديث عن الحب و الغزل و الشوق و الاشتياق الى المحبوب
سأنقل لكم اليوم من بساتين الشعراء بعض الابيات
اقرأوا معي ماذا يقول شاعرنا الشعبي
يا زين واصلنى من الشباك ..
لصارت الجيات ممنوعه .. أرحم محبٍ بالهوى يفداك..
لا تقطع الوصل وتروعه .. حسبى على من بدلك وأقواك .. ما تدرى إن الروح مفجوعه ..
مافادنى نوحى على فرقاك .. ولا يفيد الخط و رجوع
و هذا مجنون ليلى قيس بن الملوح العامري
انظروا كيف يعبر و يصف حال القلب عند ذكر
اسم ليلى :
أما واعدتني ياقلب أني .. إذا ماتبت عن ليلي تتوب؟
فها انا تائب عن حب ليلى .. فما بك كلما ذُكرت تذوبُ ؟
و قال :
نظرتُ لليلى والسواك قد ارتوى ... بريق عليه الطرف مني باكي
تمرِّرُه من فوق درِّ منضد ... سناهُ لأنوار البروق يُحاكي
فقلت وقلبي قد تفطر غيرة ... أيا ليتني قد كنتُ عود أراكِ
فقالت أما ترضى السواك ... فقلتُ وربِّك مالي حاجة بسواكِ
وقال :
الحب روح الكون لولاه لما ... عاشت به الاحياء بضع ثواني
الحب ينبوع الحياة تفجرت .. من راحتيه سعادة الاكواني

و يقول ابو العلاء المعري
إن شئت أن تلقا المحاسن كلها ... ففي وجه من تهوى جميع المحاسن
وقال القائل
الحب روح الكون لولاه لمـا ... عاشت به الأحياء بضع ثواني
الحب ينبوع الحياة تفجرت ... من راحتيه سعادة الأكـــــــوان
وقال آخر
ومن عجب إِني أَحنُ إِليهم ... وأَسألُ ، شوقاً ، عنهُم وهم معي
وتبكي عيني وهم في سوادها ... ويشكو النوى قلبي وهم بين أَضلعي

وقال آخر
أَكننتُ نفسي خشية اللوامِ ... وعضضت مضطرماً على أَبهامي
ووقفتُ يقتلني الحياء كأنهُ ... سمٌ سرى في أَضلعي وعظامي
أَخفي جراحاً لستُ أَعلمُ بلسماً ... يشفي جراحي ويجتلي آلامي
وأَبيتُ في سقمٍ مريرٍ جامحٍ ... وأَظلُ ملتفاً بحبل سُقامي
أَقضي الليلي بل أَبيتُ مُفكراً ... أَين الصباحُ ونورهِ المترامي

و قال آخر :
طال انتظاري والوله يحرق الجوف..
والصبر ما يطفي من البعد ناري ..اكتم شعور الشوق واصارع الخوف..
وفي داخلي نهر من الهم جاري..
اضحك ولحن الحزن بالصدر معزوف.. ودمعي حبسته لا يبين انهياري..


ولهت .. وكيف ما اوله على ذاك الوفا يا ناس
وانا اللي لا ذكرت (( الجوري )) تحرك ـ كل مافيني
من غلاك .. أحب الجرح و أتمناه منك .. ( جرحين ) ..
و أقول : روحك .. يا بعد روحي ..بـ آهي .. أفديها
و إذا كتمت الـ آآآه .. صار .. الهم بي ( همين ) ..
هم .. إختناق .. و هم .. دمعة .. تخاويها
دمعة إلتياع .. و شوق .. و جرحها .. سكن بـ العين ..
و نزفها فيني .. خفوق بـ ( دمي ) .. يسقيها
و أكتم آهاتي .. ولا أقدر .. أنادي .. وين ؟
وين ودك تروح .. بـ روحي ..؟ و أنا .. أبيها
تروح عني .. و تهاجر .. و أنا .. على خبرك إلى هالحين ..
ألملم جروحي و بـ روحي .. أداويها
و أقول : باكر بـ يرجع .. و تورّد بي الخدين ..
و تضحك اشفاهٍ ..بـ ترحاله .. مشقيها
أمنّي .. نفسي .. و الأماني .. سنين .. في رجا .. توبتك .. عن الترحال .. أطويها
و أسلي .. جروحي .. و أقول : يا روحي .. ترى بعدين
يحن لـ نبضات العشق .. و يعود بـ نفسه .. يحويها
و تصحيني رعشة آآه .. فيها الحلم .. مسكين ..
و أرد أكتم الآهات .. و عشانك .. أوجاعي .. أخفيها
و أبكي ..وأتعذب .. وأخاف .. أشكي ..
و زفراتي .. تبين ما أبي .. أشكي لك .. منك ..
و أكحل عين الحب .. و أعميها
و عشانك .. أنا أكتم الـ آآآه .. لـ غلاك .. سنين
لكن .. دمعة المشتاآآآآآق ..من يقدر .. يداريها

و للمزيد من القصائد و الابيات المختاره هنا

في موضوع
من كل بستان زهره

http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/252188/
وقيل في الحب
# إذا شكا لك شاب من قسوة امرأة فاعلم أن قلبه بين يديها
# ما أقوى الحب فهو يجعل من الوحش إنساناً وأحيناً يجعل الإنسان وحشاً
# الحب وهم يصوّر لك أن امرأة ما تختلف عن الأخريات
# الحب هو الأكثر عذوبة والأكثر مرارة
# قد تنمو الصداقة لتصبح حباً ولكن الحب لا يتراجع ليصبح صداقة
# الحب يرى الورود بلا أشواك


تابعوني


 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أتابع معكم موضوع الحب لأنتهي منه
و أدخل في موضوع
الزواج وما يلحق به
أقول :
قد يتولد الحب من نظره عابره
و قد يتولد ايضا من ابتسامة صاحبت تلك النظرة
هناك يطيح الفاس بالراس و ينطلق السهم نحو قلب ذلك العاشق
قد يتولد الحب من كلمة عابره
الحب
يجعل الانسان في احيان كثيرة يعيش في أوهام و تخيلات
وغالبا تحدث لما يسمى الحب من طرف و احد
شخص ما كل يوم يرى بنت الجيران او زميله له في الجامعه
أو احدى قريباته من قريب او بعيد معجب بها هو من طرف و احد
يتخيل أي كلمة تقولها له انها مقصوده و أي ابتسامة تبتسمها مقصوده كذلك
وهي في الحقيقة مو صوبه ابد
الحب من طرف و احد لا يقل شعور صاحبه عن ذلك
العاشق المتيم
فهو يشعر بالوهن وهو من اسماء الحب ويقصد به الفزع والروع
ويعاني من الوجـد الذي يتبعه الحزن و من الجوى و الشجو و العشق
الإكتئاب و الوصب الذي يقصد به ألم الحب ومرضه و الكمد وهو الحزن المكتوم
هذا المسكين الذي يحب من طرف واحد حاله اشد بؤسا من العاشق الذي يلتقي بحبيبته
لأن هذا الذي يحب من طرف و احد لا يلتقي بحبيبته ولا يكلمها و لا شئ
فهو حالته حاله الله ايعينه خصوصا إذا شعر بأن حبيبته التى يحبها و هي لا تدري
ستكون من نصيب شخص آخر
لهذا الحب جمع كما اسلفت اسماء و اوصاف كثيره اغلبها تدل على
الحزن و الالم و البؤس و الشقاء و عدم الراحة و قله النوم و السهر الى ان يصل الحال
بذلك العاشق إما الى المرض أو الجنون أو الموت

يقول القائل
فما في الأرض أشقى مـن محب ... وإن وجد الهوى حلو المذاق
تراه باكيا في كل حـين ... مخافة فرقة أو لاشـتياق
نسأل الله تعالى السلامة

ما هو الحل ؟
كيف نحمي انفسنا من الحب

الجواب :
قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ
هذا هو الحل
طيب ماذا إذا وقع احدنا في الحب ؟
الجواب كما سبق و ذكرت :
كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم

( لم ير للمتحابين مثل النكاح أي الزواج )
طيب سؤال آخر ماذا لم كان هناك مانع يمنع المتحابين من الزواج ؟
الجواب :

عليكم بالدعاء اللهم إن كان خيرا فيسره و إن كان شر فاصرفه عني و اصرفني عنه
( دعاء الاستخاره )
باخلاص و صدق فإن قدر الله ويسر فالحمد لله
و إن تعسر الامر فعليكم بالرضى
وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
لا تدري لعل الله تعالى صرف عنك و عنها هذا الامر
لما هو خير لكما و الله يعلم و انتم لا تعلمون
و هو سبحانه اللطيف الخبير جلفي علاه و تقدست اسماءه

الامر الآخر أحبتى الكرام
قلت في بداية الموضوع سيكون كلامي متداخل و غير مترابط
سالفة من هنا و اخرى من هناك
فتحملوني بارك الله فيكم
خطر ببالي سؤال :
ما لذي يجعل الرجل يحب فلانة من النساء دون غيرها ؟
و ما الذي يجعل المرأة تحب فلان من الرجال دون غيره ؟
ما هو السبب الرئيسي اذا جعل الرجل يهيم و يفكر بتلك المرأة ؟
الذي أره من و جهة نظري
الجمال انتبهوا جميعا ..
الجمال يكاد هو الدافع الرئيسي الذي يحذب الرجل نحو المرأة
و يجعله يحبها و يهيم في الشوق إليها و يتمنى و صلها و القرب منها
هل يوافقنى احد منكم ؟
هذه و جهة نظري
لأن الواقع يثبت ذلك حيث نجد دائما الشعراء يتغزلون في جمال المرأة
وجهها او خصرها و طرفها و نحو ذلك
لهذا نجد النساء يتجملن ليضهرن بالمظهر الجميل
و ليت هذا الاهتمام يكون للزوج لكن الله المستعان
اليوم بعض النساء يخفين و جوههن و يبرزن العيون
و الذي يحدث بعد ذلك
ان الجمال كله يتركز في الجهة المكشوفة
و هي العيون فتبدو المرأة اجمل ما تكون
من خلال عيونها حتى لو كانت قبيحة في ذاتها
و هذه مصيبة و خدعة ينخدع بها الرجال
يرى امامه امرة منقبة يحكم عليها بانها جمل الجميلات من خلال عيونها
لا يدري ماذا تخفي خلف ذلك النقاب
قال الشاعر :
إن العــيــون التـي في طـــرفها حَـــــوَرٌ ... قَــــتَـلْــنـــنـا ثـم لـم يــحــيـيـن قــتــلانا
يصــــــرعـــنَ ذا اللُّبِّ حــتى لا حراكَ بهِ ... وَهُـــنَّ أضــــعـــفُ خـــلــقِ الله أركـــانـا
فإذن الجمال هو الذي يجذب الرجل نحو المرأة
لكن قد يقع الرجل في حب امرأة متوسطة الجمال
او غير جميلة مطلقا
لكنه يراها جميلة
احيانا تمر علينا نماذج و اقعية أمامنا

نرى رجل معه امرأة هو اجمل منها كثيرا و نتسائل
مالذي اعجبه او جذبه بهذه المرأة ؟
بعضنا قد يقول الحب اعمى
انا لا اقول الحب اعمى
لكن اقول المرأة لا تمتلك الجمال فقد تجذب به الرجل لالالالا ابدا
لكن النفس الطيبة المرحة الراضية الودود الحنون اللبقه

كل هذه الاوصاف قد أو واحد منها قد
قد لا تتوفر في المرأة الجميلة
نعم
و كذا بالنسبة للمرأة قد نراها مع رجل هي بالنسبة له ملكة جمال
لكن قد يكون هو عنده مقومات الرجولة التى لا توجد عند الرجل الوسيم

و هكذا الامور تسير
لكن يبقى جمال الوجه هو المحك و المطلب عند أكثر الرجال
رسول الله صلى الله عليه وسلم بين لنا ان من الصفات
التى تنكح من اجها المرأة الجمال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
تنكح المرأة لألارع و ذكر من هذه الاربع ( الجمال )
وقال صلى الله عليه وسلم :
( ألا أخبركم بخير ما يكنز المرء ؟ المرأة الصالحة إذا نظر إليها سرته ،
وإذا غاب عنها حفظته ، وإذا أمرها أطاعته )
وفي رواية اخرى قال صلى الله عليه و سلم :
ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل خيرا من زوجة صالحة
اذا امرها اطاعته وان نظر اليها اسرته وان اقسم عليها ابرته وان غاب
عنها نصحته في نفسها وماله )
اسأل الله تعالى ان يجعل جميع النساء جميلات في نظر ازواجهن
حبيبات طائعات و دودات لتدوم العشرة اعواما عديدة و ازمنة مديدة

الجمال و هو احد الاسباب الرئيسية التى تجذب الرجل
و تجعله يحب المرأة أو ينجذب نحوها و يصبح اسير هواها
كما ان الجمال من الامور التى دائما يبحث عنها الرجال عندما يريد ان يتزوج
فالجمال من اولويات الرجل عند الخطبة
و الجمال عموما مطلب الجميع في كل شئ
كل شئ جميل يجذب الناس نحوه
و لكن من وجهة نظري الشخصية قد يتفق معي بعضكم او قد يختلف
ان ليس شرطا ان يكون سبب الحب بين الرجل و المرأة هو الجمال
قد يحب الرجل المرأة لجمالها فقط

وقد يحب الرجل المرأة لثقافتها أو للباقتها أو لحسن تعاملها
أو لمرحها ولا نستغرب لو عرفنا ان بعض الرجال يحب المرأة لأبتسامتها
بمعنى انه لا يرى
الابتسامة جميلة إلا على شفتي فلانه من الناس
و لا نستغرب ايضا ان عرفنا ان بعض الرجال احب المرأة من اجل طول يديها
أو قصر قامتها أو بعضهم يحب المرأة لأنها سمينة
وكل ما ذكرته من اسباب فهي من دواعي الفتن في المرأة

الجمال فتنه و كذا الابتسامة
و كذا الطول و القصر بل حتى الحناء التى تضعها
النساء في أيديهن تفتن الرجل
و بسبب تلك الحنة او الابتسامة كما اسلفت
قد يقع الرجل
في حب تلك المرأة حتى لو لم تكن جميلة حتى لو كانت سوداء اللون
فهناك شئ ما جذب الرجل في هذه المرأة او تلك
القدر اذا و قع عمي البصر
المقصد ان الجمال لا يقف عند جمال الوجه فقط
و الرجل لا يجذبه جمال الوجه فقط الناس اذواق
لو كل رجل لا يتزوج الا الجميلة و كل امرأة لا تتزوج الا الجميل
مشكله مستحيل ان يكون كل النساء جميلات و ايضا الرجال
لهذا حكمة الله بالغة سبحانه و تعالى اقتضت ان تكون الاذواق مختلفة
النظرة الى الجمال تختلف من شخص لآخر
وما ذكرته عن الرجل ايضا المرأة كذلك فالمرأة
لا تشترط في الغالب ان يكون زوجها وسيما
لكنها تشترط ان يكون رجل بمعنى الرجولة يحتويها يقدر انوثتها
قد تهتم المرأة برومانسية الرجل قد تهتم برجولته كما اسلفت
المرأة في الغالب يهمها اخلاص الرجل و حبه لها يهمها الامان و الاستقرار معه
يهمها الاخلاص والوفاء و الرقي في التعامل
المرأة في الغالب تريد الاستقرار و الراحة مع شريك الحياة
المرأة قد لا تهتم كثيرا كما اسلفت في جمال الرجل ووسامته
كل ما ذكرته باهتمام المرأة هو من اسباب دواعي الحب
المرأة اذا كان زوجها راقي احبته و اذا كان ومخلص احبته و هكذا
و ان كان جميلا فالحمد لله

اكتفي بما سبق في باب الحب
و سأدخل ان شاء الله كما اسلفت
في موضوع الزواج وما يلحق به
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
و الآن دقائق مع ما تفضل به الاخوة الكرام


اوووووووووووووووه ،،،،، والله صعب بوعبدالله ،،،،،،،،،،،، اخوي دير بالك من الحب والعشق ،،،،،، لانه لو تمكن من قلبك ،،،، ثق بالله ،،،،،،،،،،،،، راح يخلي حالك كحال من احترقت به ثيابه واشتعلت ،،،،،،،،،،، فيستحيل ان يرتاح او ان يجلس او يهجع ،،،،،،،،،،،،،،،،،،، هل يستطيع من احترقت ثيابه ان يهنا بالدنيا او يجد طعما للراحه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، العشق والعذاب شئ واحد يابوعبدالله ،،،،،،،،،،،،،،،، والحب والعشق اللي مافيه عذاب هذا يعتبر لعب ،،،،،،،،،،،، موعشق ،،،،،،،، يكفي العشق ان يجعلك مشتاقا ،،،،،،،،،، والشوق العنيف هو سفينة الاحزان والالام ،،،،،،،،،،،،،،،،،،

أرحب مرة اخرى بأخي و استاذي الكريم @0utsider
عزيزي 0utsider
فعلا اخي الكريم الحب و العذاب شئ واحد
بل قد يكون عذاب اكثر مما هو سعادة و راحة في بعض الاحيان
كما ذكرنا آنفا
اخوك الصغير مقاما حاشه طشار من زمان
ما عاد فيه رجعه
و الفاس طال عمرك طاح بالراس و انتهى الامر
و نحاول قد المستطاع نلملم الجراح و نداويها
و نخرج من هذا كفافا لا لنا ولا علينا

ومن الله نستمد العون
و ما تفضلت به اخي الكريم حق وواقع
من اقتحم طريق الحب و سار فيه
بالتأكيد سيشعر بأعراض هذا الحب المؤلمة من اول خطوة
و الله تعالى المستعان
شاكر لك اخي الكريم تواجدك و إظافتك القيمة :إستحسان:
حفظك الله و رعاك :وردة:
انتظرك بمداخلة اخرى
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
أرحب بأخي الكريم المبدع @prince
أجمل ترحيب

شوف عزيزي طبعا الامر ليس على اطلاقه ابدا
وأنا قد اتفق معك فيما تفضلت به الى حد ما
وهو فعلا واقع عند الجنسين على حد سواء
اتدري لماذا ؟
اليوم بكل أسف المصلحة الخاصة تقدم
اليوم الكل يفكر بمصلحته الشخصية قبل مصلحة من يحب
تصور !!!
نعم يحدث هذا
الزوج احيانا يقدم مصلحته الشخصية على مصلحة من يحب
و هذا ما تحدثت عنه في اول الموضوع وهو
حب الذات

عندما يغلّب الإنسان مصلحته على مصلحة الآخرين
مهما كان الثَّمن وهو ما يعرف بالأنانيَّة
ويندرج تحته ان يختصّ الإنسان نفسه أو أتباعه بالمنافع من أموال
ومصالح دنيويّة ويستأثر بذلك فيحجبه عمّن له فيه نصيب
حتى لو كانوا ( زوجته و ابناءه ) أو ( أمه و اباه و اخوانه )
لأن الحياة اليوم مادية اكثر
لكن الحب العذري موجود و لله الحمد
الحب الصادق الذي يجمع بين الزوجين موجود و لله الحمد
و الايثار موجود
وتبقى تلك النماذج شاذة ولا عبرة بها
و الحمد لله
وادركت حينها انه يحب بجد وان تلك المرأه تبادله نفس الشعور والا ما اختزل كل هذا الحب العذري بوجدانه
مع تحفظي على تصرفه
التضحية لاتكون أبدا بالدين من أجل الحب
إذا تعارض الحب و الدين
اضرب بالحب عرض الحائط ولا كرامة له
ولو أنه لجأ الى الله تعالى ابتداءً لكل افضل
لكن يبقى هذا نموذج للحب الصادق
و الحمد لله الذي عوضه خيرا
و نسأل الله تعالى لزوجته الثبات
و الحق ان صاحب الديوانية
موقفه مما لاشك فيه موقف يستحق الشكر و الثناء
و هذا من الشفاعة الحسنة
قال الله تعالى :
( من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها )
و الحمد لله رب العالمين
 

إنفصام

عضو بلاتيني
الحب..ودك تقراه روايه او تشوفه فلم
الله...احساس حلو وتتمني ان تتقمص شخصية ذلك العاشق الولهان المتيم بحبيته وهي تبادله نفس الشعور
ولكن الواقع ..نووووو


الركيزة الاساسيه لجمع زوجين في بيت سعيد
هو ..الإحترام ..
ممكن مايحبون بعض ..وايضا لايكرهون بعض !
ولكن يحترم كل منهما الآخر ...وذلك من شأنه في إطالة مدة عقد الزواج حتي تتحول الي شهادة وفاة لأحدهما ..وغالبا الزوج هو السبّاق في ذلك


مجرد رأي !
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى