السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ياخواني
اسمحولي اني راح ابين واوضح الخلاف على قبائل قحطان بعكس قبائل عدنان التي نسبها واضح ومتفق عليه من الجميع انهم النبي اسماعيل بن ابراهيم .. هذا لكي لا يتجراء احد ويقول ان الرسول علية صلاة وسلام ( مستعرب ) والعياذ بالله
نبتدي وعلة بركة الله
ياخواني الكرام
نسب قحـطـان الى نبي الله هـود نسب غير صحـيح
قال ابن الكلبي :
قول الناس ان هـودآ عابر بن ارفخشذ قـول باطـل لان هـود بن عبد الله بن الجلود بن عاد بن عـوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام .
قال الامام وهب بن منبه الصنعاني :
سئل وَهْب بن مُنبِّه عن اليمانية، "وهل أبوهم": هـود عليه السلام
فقال : لا ولكن وقعت "الفتن" بين العرب وفخرت "مُضر بأبيها" إسماعيل !، فادعت اليمن هـوداً ليكون لهم( "أب" من الأنبياء.. !! )
وقال يرحمه الله في موضع اخر
ليس هـود ابآ لليمن لان اليمن من ولد قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .وانما ادعت اليمن هـودآ ابآ لها حين وقعت العصبية بين اليمن ومضر ففخرت مضر بأبيها اسماعيل بن أبراهيم عليهما السلام .فدعت اليمن عند ذلك هودآ .
واحتج الامام بقول الله تعالى ( والى عاد اخاهم هودا ) يعني اخاهم في النسب المذكور اعلاه
ونبي الله هود من ولد عاد بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام واليمن من ولد ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .
وذكر عن الامام وهب انه قال قحطان من ولد اسماعيل ولا كن الاشهر من قوله بين العلماء انه قال الى عابر بن ارفخشذ ( والله اعلم ) ولاخلاف من قوله ان عابر ليس بهود النبي عليه السلام بين العلماء . ملاحظة نسب قبائل قحطان جميعه ماخوذ من التوراة اليهوديه !!! بعكس قبائل عدنان المعروف نسبها
قال الامام ابن حزم في كتابة جمهرة أنساب العرب
قحطان من ولد سام بن نوح؛ والله أعلم؛ وقيل: من ولد هود عليه السلام؛ وهذا باطل أيضاً بيقين قول الله تعالى: ( وإلى عاد أخاهم هوداً ) !
وقال تعالى: ( وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتيةٍ. سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية. فهل ترى لهم من باقية )
وهود، عليه السلام، من عاد، ولا ترى باقية لعاد.
والذي في التوراة من أنه قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح، عليه السلام فقد بينا في كتابنا الموسوم بالفصل يقين فساد نقل التوراة، عند ذكرنا ما فيها من الكذب الظاهر، الذي لا مخرج منه، وأنها مصنوعة مولدةٌ، ليست التي أنزل الله تعالى على موسى (عليه السلام) ألتبة.
قال الامام القرطبي في كتابة التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
وقد اختلف النسابون في قحطان فقال قـوم: هو قحطان بن عابر وهو هود النبي عليه السلام بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام .
وهذ قول قد شاع في الناس , ونسبوا قحطان إلى هود عليه السلام في أشعارهم. وخاصة حسان بن ثابت وهي قصائد منسوبه ومنحوله اليه
والصحيح من الأقوال أن قحطان ابن عابر غير هود عليه السلام .
وقد ثبت أن هـود عليه السلام من عـاد من ولد ارم بن سام و العرب من ولد افخشذ ابن سام
ولو قيل لهم أنهم ولد عاد لأنكروا ذلك وقد قال الله تعالى وهو أصدق القائلين: ( وإلى عاد أخاهم هودا) قال المفسرون أخاهم في النسب،
ولا خلاف أن قحطان وفالغ أخوان فقحطان أبو اليمن وفالغ أبوالشام
ويعني بقوله هنا الامام القرطبي العرب من ولد ارفخشذ بن سام العرب الباقيه ( عدنان وقحطان )
قال الامام احمد بن علي بن حجر العسقلاني
هذا هو الذي يترجح في نقدي ، وذلك أن عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين قحطان متقارب من عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين عدنان ، فلو كان قحطان هو هودا أو ابن أخيه أو قريبا من عصره لكان في عداد عاشر جد لعدنان على المشهور أن بين عدنان وبين إسماعيل أربعة آباء أو خمسة
قال المسعـودي صاحب مروج الذهب :
« إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح »
ولم ينسبة الى هود عليه السلام وقال ارم قوم هود من ولد عاد بن عوص بن ارم بن سام
فيقول الهمداني في الاكليل بعد ذكر الاختلاف في النسب :
وقال اخرون وهم جل قحطان وهو قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفحشذ بن سام وليس بهود المرسل وان هود المرسل الى عاد من أنفسها واوسطها من الخلود بن عاد
وايضآ يتضح من سياق النسب ان عابرآ معاصرآ لعاد جد القبيلة
فعاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام
وعابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام
ويتضح التقارب الزمني بينهما وانهما معاصرين و نبي الله هود عليه السلام مرسل الى امه عظيمة فكيف يكون معاصرآ لجد القبيلة ؟؟
وهذا مما يدل على عدم صحة عابر انه هود عليه السلام كما يذكر العلماء .
والله اعلم ؟ مادليل على انهم من نهود فانسب قبائل قحطان اليمنيه مختلف فيها بكثير من الاقوال ولديهم تعدد اللغات الغير عربيه ونقوش حميرية والخ .. فلا يجوز ان نقول عن رسول الله عرب مستعربه !!!
ومن يقول ذلك ويدعيه فمن السهل أن أرميه بمثل ماقال وأتعجب منه
لهذه النظره الدونيه لنبي الله ابراهيم وابنه اسماعيل وختاماً بالنبي( محمد رسول الله ) فايقولون بالمنتديات ان النبي مخمد مستعرب ؟
وكأن هناك أب اسمه آدم للقحطانيين وأب آخر اسمه آدم للعدنانيين ... عجباً والله
بل هناك عشرات بل مئات المتخصصين في التاريخ والأنساب منذ العهد القديم ...
حتى قبل عصر صدر الإسلام قد ذكروه وكتبوا فيه
فمن الأجدى ممن يدعون نسبت قحطان الى هود عليه السلام بشكل مباشر
ويقولون بأنهم أدرى بأنسابهم من غيرهم
أن يثبتوا لنا نسبهم بما يواثق التاريخ والعقل بأدلة قاطعة وليس مجرد نقل
أما ان نتقبل كلام بدون أدلة قاطعة علميه
فهذا لايقبل إطلاقاً في عالم العلم والمعرفة والبحث
ويكون حالنا كحال القصيدة التي تنسب الى حسان بن ثابت
ولم يثبت إطلاقاً من خلال بحث علمي حقيقي نسبتها له
بل إن من جمع وكتب كل قصائد حسان بن ثابت خاصة اولئك القريبين في العهد به
وليس بعد الف واربعمائة سنة لم يذكرو اطلاقاً ولو حتى اشارة
بأن حسان بن ثابت قد قال
قحطان ابونـا وهــود جدنـــــا = وشيوخنا مثل النجوم الزحلي
لم يثبت صحت نسب القصيدة الى حسان بن ثابت
واكبر وأوضح دليل على ذلك
انها لم تذكر اطلاقاً في ديوان حسان بن ثابت اللذي جمع كل شعره
عموماً أعود فأقول
أن من الأدلة التي ظهرت على السطح
بأن بعض قحطان وجميع عدنان يعودون بنسبتهم الى اسماعيل بن ابراهيم
دليل الحمض النووي
فحسب علم الجينات أن كل القبائل
التي تدعي أنها قحطانية أو عدنانية
هي في الحقيقة تنتمي لسلالة جينية واحدة
يرمز لها بالسلالة J1e
وهي فرع من السلالة الأم الأولى
بل أكثر من ذلك
هناك قبائل كبيره تنزوي تحت مظلة الازد اليوم
كانت نتائج حمضها النووي j1
الذي يوجد لدى العدنانيين بالضبط
وسأعود لموضوع البحث ولبعض من كتب من علماء وغيرهم
و ذكر نسبة عدنان وقحطان الى نبي الله اسماعيل
وانهم ابن رجل واحد وهو اسماعيل عيه السلام
البخاري المحدث المشهور
ساق أحاديث صحيحة السند والمتن في كتابه صحيح البخاري
وعنون باباً في (المناقب) فقال : (باب نسبة اليمن إلى إسماعيل)
وهو كما يقال أصح كتاب بعد كتاب الله على وجه الأرض
فإذا كنت تأخذ منه أمر دينك ودنياك وآخرتك
فمن باب أولى ان تأخذ منه ماهو أقل من ذلك وهو نسبك
وممن ذكر ذلك الزبير بن بكار في كتابه النسب
وممن أثبت ذلك الحافظ ابن حجر أمير المؤمنين في الحديث
وممن ذكر ذلك ابن إسحاق وبن هشام
قال ابن إسحاق عندما نسب قحطان الى اسماعيل بقوله
ولد نابت بن إسماعيل يشجب بن نابت فولد يشجب يعرب بن يشجب
فولد يعرب تيرح بن يعرب فولد تيرح ناحور بن تيرح
فولد ناحور مقوم بن ناحور فولد مقوم أدد بن مقوم
فولد أدد عدنان بن أدد .
قال ابن هشام : ويقال عدنان بن أد .
وقال آخرين منهم ابن ماكولا
أما قحطان فاسمه مهزم من ولد اسماعيل
- روي عن وهب بن منبه التابعي القحطاني المعروف
وقيل انه صحابي من أهل اليمن من أعلم الصحابه قال
كان لقحطان ثلاثة من الأخوة وعدهم بالترتيب
قحطان وقاحط ومقحط وفالغ .
وقحطان أول من قيل له أبيت اللعن وأول من قيل له عم صباحا
وما قيلت هذه المصطلحات الا في بدء العصر الجاهلي
وقال آخرون ايضاً إن العرب كلها من إسماعيل
قالوا في قحطان هو ابن تيمن بن قيذر بن إسماعيل
. ويقال هو ابن الهميسع بن يمن وبيمن سميت اليمن
. وتفسير الهميسع الصراع بلغة أهل اليمن
قال الإمام محمد بن سعد(168-230) في الطبقات الكبرى3/419 "
... وإلى قحطان جماع اليمن،
فمن نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام قال:
قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم
هكذا كان ينسبه هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه
ويذكر عن أبيه أنه أدرك أهل النسب والعلم
ينسبون قحطان إلى إسماعيل بن إبراهيم .."
وقال الإمام أبو بكر ابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير 1/101 السفر الثاني
" قال ابن إسحاق وقد ذكر لي رجل من نساب اليمن كان نقابا عالما
ذكر لي في علمه أنهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ..."
وقال الإمام محمد بن سلام الجمحي(139-231) في طبقات فحول الشعراء 1/9
" وأخبرني يونس عن أبي عمرو بن العلاء قال:
العرب كلها ولدإسماعيل إلا حمير وبقايا جرهم "
اسمحولي اني راح ابين واوضح الخلاف على قبائل قحطان بعكس قبائل عدنان التي نسبها واضح ومتفق عليه من الجميع انهم النبي اسماعيل بن ابراهيم .. هذا لكي لا يتجراء احد ويقول ان الرسول علية صلاة وسلام ( مستعرب ) والعياذ بالله
نبتدي وعلة بركة الله
ياخواني الكرام
نسب قحـطـان الى نبي الله هـود نسب غير صحـيح
قال ابن الكلبي :
قول الناس ان هـودآ عابر بن ارفخشذ قـول باطـل لان هـود بن عبد الله بن الجلود بن عاد بن عـوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام .
قال الامام وهب بن منبه الصنعاني :
سئل وَهْب بن مُنبِّه عن اليمانية، "وهل أبوهم": هـود عليه السلام
فقال : لا ولكن وقعت "الفتن" بين العرب وفخرت "مُضر بأبيها" إسماعيل !، فادعت اليمن هـوداً ليكون لهم( "أب" من الأنبياء.. !! )
وقال يرحمه الله في موضع اخر
ليس هـود ابآ لليمن لان اليمن من ولد قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .وانما ادعت اليمن هـودآ ابآ لها حين وقعت العصبية بين اليمن ومضر ففخرت مضر بأبيها اسماعيل بن أبراهيم عليهما السلام .فدعت اليمن عند ذلك هودآ .
واحتج الامام بقول الله تعالى ( والى عاد اخاهم هودا ) يعني اخاهم في النسب المذكور اعلاه
ونبي الله هود من ولد عاد بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام واليمن من ولد ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .
وذكر عن الامام وهب انه قال قحطان من ولد اسماعيل ولا كن الاشهر من قوله بين العلماء انه قال الى عابر بن ارفخشذ ( والله اعلم ) ولاخلاف من قوله ان عابر ليس بهود النبي عليه السلام بين العلماء . ملاحظة نسب قبائل قحطان جميعه ماخوذ من التوراة اليهوديه !!! بعكس قبائل عدنان المعروف نسبها
قال الامام ابن حزم في كتابة جمهرة أنساب العرب
قحطان من ولد سام بن نوح؛ والله أعلم؛ وقيل: من ولد هود عليه السلام؛ وهذا باطل أيضاً بيقين قول الله تعالى: ( وإلى عاد أخاهم هوداً ) !
وقال تعالى: ( وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتيةٍ. سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية. فهل ترى لهم من باقية )
وهود، عليه السلام، من عاد، ولا ترى باقية لعاد.
والذي في التوراة من أنه قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح، عليه السلام فقد بينا في كتابنا الموسوم بالفصل يقين فساد نقل التوراة، عند ذكرنا ما فيها من الكذب الظاهر، الذي لا مخرج منه، وأنها مصنوعة مولدةٌ، ليست التي أنزل الله تعالى على موسى (عليه السلام) ألتبة.
قال الامام القرطبي في كتابة التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
وقد اختلف النسابون في قحطان فقال قـوم: هو قحطان بن عابر وهو هود النبي عليه السلام بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام .
وهذ قول قد شاع في الناس , ونسبوا قحطان إلى هود عليه السلام في أشعارهم. وخاصة حسان بن ثابت وهي قصائد منسوبه ومنحوله اليه
والصحيح من الأقوال أن قحطان ابن عابر غير هود عليه السلام .
وقد ثبت أن هـود عليه السلام من عـاد من ولد ارم بن سام و العرب من ولد افخشذ ابن سام
ولو قيل لهم أنهم ولد عاد لأنكروا ذلك وقد قال الله تعالى وهو أصدق القائلين: ( وإلى عاد أخاهم هودا) قال المفسرون أخاهم في النسب،
ولا خلاف أن قحطان وفالغ أخوان فقحطان أبو اليمن وفالغ أبوالشام
ويعني بقوله هنا الامام القرطبي العرب من ولد ارفخشذ بن سام العرب الباقيه ( عدنان وقحطان )
قال الامام احمد بن علي بن حجر العسقلاني
هذا هو الذي يترجح في نقدي ، وذلك أن عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين قحطان متقارب من عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين عدنان ، فلو كان قحطان هو هودا أو ابن أخيه أو قريبا من عصره لكان في عداد عاشر جد لعدنان على المشهور أن بين عدنان وبين إسماعيل أربعة آباء أو خمسة
قال المسعـودي صاحب مروج الذهب :
« إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح »
ولم ينسبة الى هود عليه السلام وقال ارم قوم هود من ولد عاد بن عوص بن ارم بن سام
فيقول الهمداني في الاكليل بعد ذكر الاختلاف في النسب :
وقال اخرون وهم جل قحطان وهو قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفحشذ بن سام وليس بهود المرسل وان هود المرسل الى عاد من أنفسها واوسطها من الخلود بن عاد
وايضآ يتضح من سياق النسب ان عابرآ معاصرآ لعاد جد القبيلة
فعاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام
وعابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام
ويتضح التقارب الزمني بينهما وانهما معاصرين و نبي الله هود عليه السلام مرسل الى امه عظيمة فكيف يكون معاصرآ لجد القبيلة ؟؟
وهذا مما يدل على عدم صحة عابر انه هود عليه السلام كما يذكر العلماء .
والله اعلم ؟ مادليل على انهم من نهود فانسب قبائل قحطان اليمنيه مختلف فيها بكثير من الاقوال ولديهم تعدد اللغات الغير عربيه ونقوش حميرية والخ .. فلا يجوز ان نقول عن رسول الله عرب مستعربه !!!
ومن يقول ذلك ويدعيه فمن السهل أن أرميه بمثل ماقال وأتعجب منه
لهذه النظره الدونيه لنبي الله ابراهيم وابنه اسماعيل وختاماً بالنبي( محمد رسول الله ) فايقولون بالمنتديات ان النبي مخمد مستعرب ؟
وكأن هناك أب اسمه آدم للقحطانيين وأب آخر اسمه آدم للعدنانيين ... عجباً والله
بل هناك عشرات بل مئات المتخصصين في التاريخ والأنساب منذ العهد القديم ...
حتى قبل عصر صدر الإسلام قد ذكروه وكتبوا فيه
فمن الأجدى ممن يدعون نسبت قحطان الى هود عليه السلام بشكل مباشر
ويقولون بأنهم أدرى بأنسابهم من غيرهم
أن يثبتوا لنا نسبهم بما يواثق التاريخ والعقل بأدلة قاطعة وليس مجرد نقل
أما ان نتقبل كلام بدون أدلة قاطعة علميه
فهذا لايقبل إطلاقاً في عالم العلم والمعرفة والبحث
ويكون حالنا كحال القصيدة التي تنسب الى حسان بن ثابت
ولم يثبت إطلاقاً من خلال بحث علمي حقيقي نسبتها له
بل إن من جمع وكتب كل قصائد حسان بن ثابت خاصة اولئك القريبين في العهد به
وليس بعد الف واربعمائة سنة لم يذكرو اطلاقاً ولو حتى اشارة
بأن حسان بن ثابت قد قال
قحطان ابونـا وهــود جدنـــــا = وشيوخنا مثل النجوم الزحلي
لم يثبت صحت نسب القصيدة الى حسان بن ثابت
واكبر وأوضح دليل على ذلك
انها لم تذكر اطلاقاً في ديوان حسان بن ثابت اللذي جمع كل شعره
عموماً أعود فأقول
أن من الأدلة التي ظهرت على السطح
بأن بعض قحطان وجميع عدنان يعودون بنسبتهم الى اسماعيل بن ابراهيم
دليل الحمض النووي
فحسب علم الجينات أن كل القبائل
التي تدعي أنها قحطانية أو عدنانية
هي في الحقيقة تنتمي لسلالة جينية واحدة
يرمز لها بالسلالة J1e
وهي فرع من السلالة الأم الأولى
بل أكثر من ذلك
هناك قبائل كبيره تنزوي تحت مظلة الازد اليوم
كانت نتائج حمضها النووي j1
الذي يوجد لدى العدنانيين بالضبط
وسأعود لموضوع البحث ولبعض من كتب من علماء وغيرهم
و ذكر نسبة عدنان وقحطان الى نبي الله اسماعيل
وانهم ابن رجل واحد وهو اسماعيل عيه السلام
البخاري المحدث المشهور
ساق أحاديث صحيحة السند والمتن في كتابه صحيح البخاري
وعنون باباً في (المناقب) فقال : (باب نسبة اليمن إلى إسماعيل)
وهو كما يقال أصح كتاب بعد كتاب الله على وجه الأرض
فإذا كنت تأخذ منه أمر دينك ودنياك وآخرتك
فمن باب أولى ان تأخذ منه ماهو أقل من ذلك وهو نسبك
وممن ذكر ذلك الزبير بن بكار في كتابه النسب
وممن أثبت ذلك الحافظ ابن حجر أمير المؤمنين في الحديث
وممن ذكر ذلك ابن إسحاق وبن هشام
قال ابن إسحاق عندما نسب قحطان الى اسماعيل بقوله
ولد نابت بن إسماعيل يشجب بن نابت فولد يشجب يعرب بن يشجب
فولد يعرب تيرح بن يعرب فولد تيرح ناحور بن تيرح
فولد ناحور مقوم بن ناحور فولد مقوم أدد بن مقوم
فولد أدد عدنان بن أدد .
قال ابن هشام : ويقال عدنان بن أد .
وقال آخرين منهم ابن ماكولا
أما قحطان فاسمه مهزم من ولد اسماعيل
- روي عن وهب بن منبه التابعي القحطاني المعروف
وقيل انه صحابي من أهل اليمن من أعلم الصحابه قال
كان لقحطان ثلاثة من الأخوة وعدهم بالترتيب
قحطان وقاحط ومقحط وفالغ .
وقحطان أول من قيل له أبيت اللعن وأول من قيل له عم صباحا
وما قيلت هذه المصطلحات الا في بدء العصر الجاهلي
وقال آخرون ايضاً إن العرب كلها من إسماعيل
قالوا في قحطان هو ابن تيمن بن قيذر بن إسماعيل
. ويقال هو ابن الهميسع بن يمن وبيمن سميت اليمن
. وتفسير الهميسع الصراع بلغة أهل اليمن
قال الإمام محمد بن سعد(168-230) في الطبقات الكبرى3/419 "
... وإلى قحطان جماع اليمن،
فمن نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام قال:
قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم
هكذا كان ينسبه هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه
ويذكر عن أبيه أنه أدرك أهل النسب والعلم
ينسبون قحطان إلى إسماعيل بن إبراهيم .."
وقال الإمام أبو بكر ابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير 1/101 السفر الثاني
" قال ابن إسحاق وقد ذكر لي رجل من نساب اليمن كان نقابا عالما
ذكر لي في علمه أنهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ..."
وقال الإمام محمد بن سلام الجمحي(139-231) في طبقات فحول الشعراء 1/9
" وأخبرني يونس عن أبي عمرو بن العلاء قال:
العرب كلها ولدإسماعيل إلا حمير وبقايا جرهم "