هل عرب قحطان من النبي هود ؟! , هل عرب عدنان نسبهم ثابت ولاخلاف علية ؟

o.one-3h

عضو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ياخواني

اسمحولي اني راح ابين واوضح الخلاف على قبائل قحطان بعكس قبائل عدنان التي نسبها واضح ومتفق عليه من الجميع انهم النبي اسماعيل بن ابراهيم .. هذا لكي لا يتجراء احد ويقول ان الرسول علية صلاة وسلام ( مستعرب ) والعياذ بالله
نبتدي وعلة بركة الله
ياخواني الكرام

نسب قحـطـان الى نبي الله هـود نسب غير صحـيح

قال ابن الكلبي :
قول الناس ان هـودآ عابر بن ارفخشذ قـول باطـل لان هـود بن عبد الله بن الجلود بن عاد بن عـوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام .

قال الامام وهب بن منبه الصنعاني :
سئل وَهْب بن مُنبِّه عن اليمانية، "وهل أبوهم": هـود عليه السلام
فقال : لا ولكن وقعت "الفتن" بين العرب وفخرت "مُضر بأبيها" إسماعيل !، فادعت اليمن هـوداً ليكون لهم( "أب" من الأنبياء.. !! )

وقال يرحمه الله في موضع اخر
ليس هـود ابآ لليمن لان اليمن من ولد قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .وانما ادعت اليمن هـودآ ابآ لها حين وقعت العصبية بين اليمن ومضر ففخرت مضر بأبيها اسماعيل بن أبراهيم عليهما السلام .فدعت اليمن عند ذلك هودآ .
واحتج الامام بقول الله تعالى ( والى عاد اخاهم هودا ) يعني اخاهم في النسب المذكور اعلاه

ونبي الله هود من ولد عاد بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام واليمن من ولد ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام .

وذكر عن الامام وهب انه قال قحطان من ولد اسماعيل ولا كن الاشهر من قوله بين العلماء انه قال الى عابر بن ارفخشذ ( والله اعلم ) ولاخلاف من قوله ان عابر ليس بهود النبي عليه السلام بين العلماء . ملاحظة نسب قبائل قحطان جميعه ماخوذ من التوراة اليهوديه !!! بعكس قبائل عدنان المعروف نسبها

قال الامام ابن حزم في كتابة جمهرة أنساب العرب
قحطان من ولد سام بن نوح؛ والله أعلم؛ وقيل: من ولد هود عليه السلام؛ وهذا باطل أيضاً بيقين قول الله تعالى: ( وإلى عاد أخاهم هوداً ) !
وقال تعالى: ( وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتيةٍ. سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية. فهل ترى لهم من باقية )

وهود، عليه السلام، من عاد، ولا ترى باقية لعاد.

والذي في التوراة من أنه قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح، عليه السلام فقد بينا في كتابنا الموسوم بالفصل يقين فساد نقل التوراة، عند ذكرنا ما فيها من الكذب الظاهر، الذي لا مخرج منه، وأنها مصنوعة مولدةٌ، ليست التي أنزل الله تعالى على موسى (عليه السلام) ألتبة.

قال الامام القرطبي في كتابة التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الأحساب
وقد اختلف النسابون في قحطان فقال قـوم: هو قحطان بن عابر وهو هود النبي عليه السلام بن شالح بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام .
وهذ قول قد شاع في الناس , ونسبوا قحطان إلى هود عليه السلام في أشعارهم. وخاصة حسان بن ثابت وهي قصائد منسوبه ومنحوله اليه
والصحيح من الأقوال أن قحطان ابن عابر غير هود عليه السلام .
وقد ثبت أن هـود عليه السلام من عـاد من ولد ارم بن سام و العرب من ولد افخشذ ابن سام
ولو قيل لهم أنهم ولد عاد لأنكروا ذلك وقد قال الله تعالى وهو أصدق القائلين: ( وإلى عاد أخاهم هودا) قال المفسرون أخاهم في النسب،
ولا خلاف أن قحطان وفالغ أخوان فقحطان أبو اليمن وفالغ أبوالشام
ويعني بقوله هنا الامام القرطبي العرب من ولد ارفخشذ بن سام العرب الباقيه ( عدنان وقحطان )

قال الامام احمد بن علي بن حجر العسقلاني
هذا هو الذي يترجح في نقدي ، وذلك أن عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين قحطان متقارب من عدد الآباء بين المشهورين من الصحابة وغيرهم وبين عدنان ، فلو كان قحطان هو هودا أو ابن أخيه أو قريبا من عصره لكان في عداد عاشر جد لعدنان على المشهور أن بين عدنان وبين إسماعيل أربعة آباء أو خمسة

قال المسعـودي صاحب مروج الذهب :
« إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح »
ولم ينسبة الى هود عليه السلام وقال ارم قوم هود من ولد عاد بن عوص بن ارم بن سام

فيقول الهمداني في الاكليل بعد ذكر الاختلاف في النسب :
وقال اخرون وهم جل قحطان وهو قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفحشذ بن سام وليس بهود المرسل وان هود المرسل الى عاد من أنفسها واوسطها من الخلود بن عاد

وايضآ يتضح من سياق النسب ان عابرآ معاصرآ لعاد جد القبيلة
فعاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام
وعابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام
ويتضح التقارب الزمني بينهما وانهما معاصرين و نبي الله هود عليه السلام مرسل الى امه عظيمة فكيف يكون معاصرآ لجد القبيلة ؟؟
وهذا مما يدل على عدم صحة عابر انه هود عليه السلام كما يذكر العلماء .
والله اعلم ؟ مادليل على انهم من نهود فانسب قبائل قحطان اليمنيه مختلف فيها بكثير من الاقوال ولديهم تعدد اللغات الغير عربيه ونقوش حميرية والخ .. فلا يجوز ان نقول عن رسول الله عرب مستعربه !!!
ومن يقول ذلك ويدعيه فمن السهل أن أرميه بمثل ماقال وأتعجب منه

لهذه النظره الدونيه لنبي الله ابراهيم وابنه اسماعيل وختاماً بالنبي( محمد رسول الله ) فايقولون بالمنتديات ان النبي مخمد مستعرب ؟

وكأن هناك أب اسمه آدم للقحطانيين وأب آخر اسمه آدم للعدنانيين ... عجباً والله

بل هناك عشرات بل مئات المتخصصين في التاريخ والأنساب منذ العهد القديم ...

حتى قبل عصر صدر الإسلام قد ذكروه وكتبوا فيه

فمن الأجدى ممن يدعون نسبت قحطان الى هود عليه السلام بشكل مباشر

ويقولون بأنهم أدرى بأنسابهم من غيرهم

أن يثبتوا لنا نسبهم بما يواثق التاريخ والعقل بأدلة قاطعة وليس مجرد نقل

أما ان نتقبل كلام بدون أدلة قاطعة علميه

فهذا لايقبل إطلاقاً في عالم العلم والمعرفة والبحث

ويكون حالنا كحال القصيدة التي تنسب الى حسان بن ثابت

ولم يثبت إطلاقاً من خلال بحث علمي حقيقي نسبتها له

بل إن من جمع وكتب كل قصائد حسان بن ثابت خاصة اولئك القريبين في العهد به

وليس بعد الف واربعمائة سنة لم يذكرو اطلاقاً ولو حتى اشارة

بأن حسان بن ثابت قد قال

قحطان ابونـا وهــود جدنـــــا = وشيوخنا مثل النجوم الزحلي


لم يثبت صحت نسب القصيدة الى حسان بن ثابت
واكبر وأوضح دليل على ذلك
انها لم تذكر اطلاقاً في ديوان حسان بن ثابت اللذي جمع كل شعره


عموماً أعود فأقول

أن من الأدلة التي ظهرت على السطح
بأن بعض قحطان وجميع عدنان يعودون بنسبتهم الى اسماعيل بن ابراهيم

دليل الحمض النووي

فحسب علم الجينات أن كل القبائل
التي تدعي أنها قحطانية أو عدنانية
هي في الحقيقة تنتمي لسلالة جينية واحدة
يرمز لها بالسلالة J1e
وهي فرع من السلالة الأم الأولى

بل أكثر من ذلك

هناك قبائل كبيره تنزوي تحت مظلة الازد اليوم
كانت نتائج حمضها النووي j1
الذي يوجد لدى العدنانيين بالضبط

وسأعود لموضوع البحث ولبعض من كتب من علماء وغيرهم
و ذكر نسبة عدنان وقحطان الى نبي الله اسماعيل
وانهم ابن رجل واحد وهو اسماعيل عيه السلام

البخاري المحدث المشهور

ساق أحاديث صحيحة السند والمتن في كتابه صحيح البخاري
وعنون باباً في (المناقب) فقال : (باب نسبة اليمن إلى إسماعيل)
وهو كما يقال أصح كتاب بعد كتاب الله على وجه الأرض

فإذا كنت تأخذ منه أمر دينك ودنياك وآخرتك
فمن باب أولى ان تأخذ منه ماهو أقل من ذلك وهو نسبك


وممن ذكر ذلك الزبير بن بكار في كتابه النسب

وممن أثبت ذلك الحافظ ابن حجر أمير المؤمنين في الحديث

وممن ذكر ذلك ابن إسحاق وبن هشام


قال ابن إسحاق عندما نسب قحطان الى اسماعيل بقوله

ولد نابت بن إسماعيل يشجب بن نابت فولد يشجب يعرب بن يشجب
فولد يعرب تيرح بن يعرب فولد تيرح ناحور بن تيرح
فولد ناحور مقوم بن ناحور فولد مقوم أدد بن مقوم
فولد أدد عدنان بن أدد .
قال ابن هشام : ويقال عدنان بن أد .

وقال آخرين منهم ابن ماكولا
أما قحطان فاسمه مهزم من ولد اسماعيل



- روي عن وهب بن منبه التابعي القحطاني المعروف
وقيل انه صحابي من أهل اليمن من أعلم الصحابه قال

كان لقحطان ثلاثة من الأخوة وعدهم بالترتيب

قحطان وقاحط ومقحط وفالغ .

وقحطان أول من قيل له أبيت اللعن وأول من قيل له عم صباحا
وما قيلت هذه المصطلحات الا في بدء العصر الجاهلي


وقال آخرون ايضاً إن العرب كلها من إسماعيل
قالوا في قحطان هو ابن تيمن بن قيذر بن إسماعيل
. ويقال هو ابن الهميسع بن يمن وبيمن سميت اليمن
. وتفسير الهميسع الصراع بلغة أهل اليمن


قال الإمام محمد بن سعد(168-230) في الطبقات الكبرى3/419 "
... وإلى قحطان جماع اليمن،
فمن نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام قال:
قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم
هكذا كان ينسبه هشام بن محمد بن السائب الكلبي عن أبيه
ويذكر عن أبيه أنه أدرك أهل النسب والعلم
ينسبون قحطان إلى إسماعيل بن إبراهيم .."


وقال الإمام أبو بكر ابن أبي خيثمة في التاريخ الكبير 1/101 السفر الثاني
" قال ابن إسحاق وقد ذكر لي رجل من نساب اليمن كان نقابا عالما
ذكر لي في علمه أنهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام ..."


وقال الإمام محمد بن سلام الجمحي(139-231) في طبقات فحول الشعراء 1/9
" وأخبرني يونس عن أبي عمرو بن العلاء قال:
العرب كلها ولدإسماعيل إلا حمير وبقايا جرهم "
 

o.one-3h

عضو
أعود فأدعي أن محمد رسول الله يقول
أنا خيار العرب بإسناد الكثير من الرواة
كإبن عباس حبر الامة وإبن مسعود
والكثير من الاحاديث المسندة.


فلم لم يذكر رسول الله العرب العاربة والمستعربة


لأن ذلك من وضع اليهود حقيقةً والأدلة في ذلك كثيرة ابتداءً بالعهد القديم

فأعرب العرب كما نص القرآن والحديث الشريف هو

رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم اصطفاه الله تعالى
من أعز العرب قبيلة قريش ثم من أعز قريش بني هاشم
ثم من أعز بني هاشم بني عبد المطلب خيار من خيار من خيار
وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( أنا خير ولد ادم ولا فخر )

ولذلك أقول في اخواننا القحطانية أنهم من أبناء اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهما السلام
لأنه لم يثبت عكس ذلك الى الآن بالدليل العلمي المقبول


قال إبن الكلبي عن أبيه وعن الشرقي القطامي :-

أن قحطان بن عابر قوم انقرضوا وهم قحطان الأولى

أما قحطان الثانية فهم /قحطان بن الهيمع(الهميسع) بن تيمن بن نابت بن إسماعيل

ونص عليه ابن خلدون في تاريخه في قوله باب نسبة اليمن إلى إسماعيل

وكذلك قول معد بن عفير المصري مولى الأنصار

حيث قال ادعى أهل اليمن بأن قحطان بن عابر وهو هود ادعاء للتفاخر .
عندما افتخرت العدنانية بأبيها إسماعيل
فادعت اليمن هودا ليكون لها أب من الأنبياء كما للعدنانيين
ونسوا أنهم في أصلهم واحد وأب واحد

وعابر غير هود على الصحيح من أقوال العلماء لأن هود اّرامي
بعكس عابر ودليله قوله تعالى : ( وإلى عاد أخاهم هودا ) :-

وهذا قول وهب بن منبه أيضاً

أنظر أنساب الأشراف ج 1ص4 والأيناس بعلم الأنساب ص 99 وص 175(1) .


ومن خلال الأدلة نجد أن القحطانيين والعدنانيين هم من مصدر واحد وهذا ما ذهبنا إليه

ولن أفضل أحدا على نسب صفوة الخلق
رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وآله وسلم



وهنالك من الإدلة الشرعية على نسبة قحطان إلى إسماعيل
ماقد ذكرناه آنفاً وهناك أدلة أخرى لم نذكرها

والبيتين الذي قد ثبت صحتها حقيقة هي لجد حسان بن ثابت
من قصيدة لحرام بن عمرو جد شاعر رسول الله
التي يقول فيها

ورثنا من البهلول عمرو بن عامر وحارثة الغطريف مجداً مؤثـلاً
مآثر من آل ابن نبت بن مالك ونبت بن إسماعيل ما أن تحوَّلا؟

وهنا نسب قبيلته إلى أسماعيل عليه السلام
فكيف يأتي لنا من يدعي إدعاء غير مثبت في التاريخ
بأن حفيده قال غير ذلك







لقد سقت لك وللقراء الكرام أدلة من كتب الأسبقين منهم الموثوق
ومنهم المتخصص في علم الأنساب ومنهم القحطاني في أصله

وهناك آخرين غيرهم لم أذكرهم لكثرتهم ...


ثم لو سلمنا كما تقولون بنسبة قحطان الى هود اخا عاد الآراميين
كما تثبت الحفريات ذلك اللذي دمرهم الله وغضب عليهم واهلكهم
وابادهم وهود منهم من عاد بنص الآية (أخاهم)


فلا نستغرب ايضاً من ينسب بني حنيفه نجد اليوم
إلى طسم وجديس الأمه التي قد أهلكها الله وأبادها
ويعمل جاهداً لإثبات ذلك ... وقد يكون ذلك صحيحاً اذا ما أثبت ذلك بالأدلة القاطعة



إن ماذكرته على مدار هذا البحث الى حد الآن
نستنتج منه استنتاج هام جداً وهو

أن العدنانيين والقحطانيين قد تشابكت أنسابهم وتداخلت منذ وقت مبكر
لدرجة أننا لانستطيع حقيقة التفريق بينهم ودليل ذلك
أن هناك قبائل قحطانيه في أصلها عدنانيه
وعدنانيه في أصلها قحطانيه ..


ونستنتج أيضاً أنني قد ابديت الكثير والكثير من التساؤلات
وخاطبت العقل وليس العاطفه

وودت ممن يحاول نقل الموضوع الى أبعد مما يحتمل

ان يكون قد أجابني على بعض هذه التساؤلات ليقنعني ويقنع غيري

لأن القضية ليست في الكلام فكل يستطيع أن يتكلم ويكتب

ولكن المسألة هي في الوثائق والحقائق ...

وكل ماذكرته آنفاً كفيل بنسبة العرب الحاليين

العدنانيين والقحطانيين على حد سواء الى أب واحد

الى اسماعيل بن ابراهيم الخليل عليهم السلام


فأين أهل البحث العلمي والوثائقي ... لا أهل الكذب والخرافات

أخرج أبو نعيم في الدلائل عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏لم يلتق أبواي قط على سفاح، لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفى مهذبا، لا تتشعب شعبتان إلا كنت في خيرهما‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏خير لعرب مضر (ولم يقولون المستعربه) ، وخير مضر بنو عبد مناف، وخير بني عبد مناف بنو هاشم، وخير بنو هاشم بنو عبد المطلب، والله ما افترق شعبتان منذ خلق الله آدم إلا كنت في خيرهما‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي في الدلائل وابن عساكر عن أنس قال‏:‏ خطب النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار، وما افترق الناس فرقتين إلا جعلني الله في خيرهما، فأخرجت من بين أبوي فلم يصبني شيء من عهد الجاهلية، وخرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم، حتى انتهيت إلى أبي وأمي، فأنا خيركم نفسا وخيركم أبا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد والبخاري والبيهقي في الدلائل عن أبي هريرة ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا، حتى كنت من القرن الذي كنت فيه‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد ومسلم والترمذي والبيهقي في الدلائل عن واثلة بن الأسقع قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسمعيل، واصطفى من ولد إسمعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد والترمذي وحسنه وابن مردويه وأبو نعيم والبيهقي معا في الدلائل عن العباس بن عبد المطلب قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏إن الله حين خلق الخلق جعلني من خير خلقه، ثم حين فرقهم جعلني في خير الفريقين، ثم حين خلق القبائل جعلني من خيرهم قبيلة، وحين خلق الأنفس جعلني من خير أنفسهم، ثم حين خلق البيوت جعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم بيتا وخيرهم نفسا‏"‏‏.‏

وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول والطبراني وابن مردويه وأبو نعيم والبيهقي عن ابن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏إن الله خلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم، واختار من بني آدم العرب، واختار من العرب مضر، واختار من مضر قريشا، واختار من قريش بني هاشم، واختارني من بني هاشم، فأنا من خيار إلى خيار‏"‏‏.‏
 

o.one-3h

عضو
وأخرج ابن سعد عن محمد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ قسم الله الأرض نصفين فجعلني في خيرهما، ثم قسم النصف على ثلاثة فكنت في خير ثلث منها، ثم اختار العرب من الناس، ثم اختار قريشا من العرب، ثم اختار بني هاشم من قريش، ثم اختار بني عبد المطلب من بني هاشم، ثم اختارني من بني عبد المطلب‏"‏‏.‏

وأخرج ابن سعد والبيهقي عن محمد بن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏إن الله اختار العرب فاختار منهم كنانة، ثم اختار منهم قريشا، ثم اختار منهم بني هاشم، ثم اختارني من بني هاشم‏"‏

وأخرج ابن سعد عن عبد الله بن عبيد بن عمير قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏إن الله اختار العرب فاختار كنانة من العرب،واختار قريشا من كنانة، واختار بني هاشم من قريش، واختارني من بني هاشم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏ما ولدتني بغي قط مذ خرجت من صلب آدم، ولم تزل تتنازعني الأمم كابرا عن كابر حتى خرجت من أفضل حيين من العرب هاشم وزهرة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي عمر العدني عن ابن عباس ‏"‏أن قريشا كانت نورا بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق الخلق بألفي عام، يسبح ذلك النور وتسبح الملائكة بتسبيحه، فلما خلق الله آدم عليه السلام ألقى ذلك النور في صلبه‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فأهبطني الله إلى الأرض في صلب آدم عليه السلام، وجعلني في صلب نوح، وقذف بي في صلب إبراهيم، ثم لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الكريمة إلى الأرحام الطاهرة حتى أخرجني من بين أبوي لم يلتقيا على سفاح قط‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي عن ربيعة بن الحرث بن عبد المطلب قال ‏"‏بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن قوما نالوا منه، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال‏:‏ أيها الناس إن الله خلق خلقه فجعلهم فرقتين، فجعلني في خير الفرقتين، ثم جلعهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلا، ثم جعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنا خيركم قبيلا وخيركم بيتا‏"‏‏.‏
 

o.one-3h

عضو
وأخرج الترمذي وحسنه وابن مردويه والبيهقي عن المطلب بن أبي وداعة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلغه بعض ما يقول الناس‏"‏فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال‏:‏ من أنا‏؟‏ قالوا‏:‏ أنت رسول الله‏.‏ قال‏:‏ أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، إن الله خلق الخلق فجعلني في خير خلقه، وجعلهم فرقتين فجعلني في خير فرقة، وجعلهم قبائل فجعلني في خيرهم قبيلة، وجعلهم بيوتا فجعلني في خيرهم بيتا، فأنا خيركم بيتا، وخيركم نفسا‏"‏‏.‏ وأخرجه الترمذي وصححه والنسائي عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحرث بن عبد المطلب‏.‏

وأخرج ابن سعد عن قتادة قال‏:‏ ذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏إذا أراد الله أن يبعث نبيا نظر إلى خير أهل الأرض قبيلة فيبعث خيرها رجلا‏"‏‏.‏

وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول عن حعفر بن محمد عن أبيه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏أتاني جبريل عليه السلام فقال‏:‏ يا محمد إن الله عز وجل بعثني فطفت شرق الأرض وغربها وسهلها وجبلها فلم أجد حيا خيرا من العرب، ثم أمرني فطفت في العرب فلم أجد حيا خيرا من مضر، ثم أمرني فطفت في مضر فلم أجد حيا خيرا من كنانة، ثم أمرني فطفت في كنانة فلم أجد حيا خيرا من قريش، ثم أمرني فطفت في قريش فلم أجد حيا خيرا من بني هاشم، ثم أمرني أن أختار من أنفسهم فلم أجد فيهم نفسا خيرا من نفسك‏"‏‏.‏

امام من سيضع حديث لأنبياء العرب: جاء في حديث أبِي ذر الطويل والحديث لا يصحّ، قال الشيخ الإمام عبدالعزيز ابن باز -رحمه الله- بعد ذكر حديث أبي ذر وأبي أمامة -رضي الله عنهما- : " وجميع الأحاديث في هذا الباب ضعيفة ، بل عدّ ابن الجوزي حديث أبي ذر من الموضوعات .

حديث أبي الدرداء الذي أورده ابن حبان في صحيحه وفيه " وأربعة من العرب: هود وشعيب وصالح ونبيك محمد "
فهو حديث ضعيف وقد وهم ابن حبان - رحمه الله - في تصحيحه .
قال أبو حاتم في الجرح والتعديل ، عن إبراهيم بن هشام الغساني " كذاب " ! 469

قال الإمام الألباني ( ت 1420 ) - رحمات ربي عليه تترا - في التعليقات الحسان ، عن هذا الحديث ، ضعيف جداً ج1 ص387

وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط محقق صحيح ابن حبان ، عن هذا الحديث ، إسناده ضعيف جدا 361



الحديث ضعيف جدا وقيل بانه لا يصح

كما انه لا يجوز الاستدلال بالأحاديث الضعيفة

إذا كان الضعف شديداً (ضعيف جدا)فإنه لا تجوز روايته ولا ذكره

فلأنه ضعيف ولا يجوز أن يعتقد أن الرسول قاله وهو ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله
في هذا الموضوع سنعتمد على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في ذكره للعرب وأصلهم القديم الجامع ، فالنبي صلى الله عليه وسلم كما سيظهر لكم من النصوص النبوية لم يفرق بين العرب ويقسمهم إلى (عدنانية وقحطانية ) أو (عاربة ومستعربة )، وكل هذه التقسيمات ظهرت ما بعد الاسلام ، بل ذكر صلى الله عليه وسلم كل العرب أكثر من مرة باسم ( بني إسماعيل -عليه السلام ) .
يقول صلى الله عليه وسلم :
إنَّ اللَّهَ اصطَفى من ولدِ إبراهيمَ بني إسماعيلَ (يقصد العرب عامة ) واصطفى كنانةَ من بني إسماعيلَ واصطفى (قبيلة ) قُريشًا من كنانةَ واصطفى (بطن) بني هاشمٍ من قريشٍ واصطفاني من بني هاشمٍ
الراوي: – المحدث: ابن تيمية – المصدر: مجموع الفتاوى – الصفحة أو الرقم: 27/472
خلاصة حكم المحدث: صحيح- وقال عن قبيلة بني تميم المضرية أنهم من بني اسماعيل
قدِم منهم سبيٌ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فكان على بعضِهم رقبةٌ مِن بني إسماعيلَ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( أعتِقْها فإنَّها مِن ولَدِ إسماعيلَ ) …..
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان – المصدر: صحيح ابن حبان – الصفحة أو الرقم: 6808
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه- وقال في قوم من أسلم أنهم من بنو اسماعيل عليه السلام
خرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على قومٍ من أسلَمَ يتَناضَلونَ بالسوقِ ، فقال : ( ارموا بني إسماعيلَ ، فإنَّ أباكم كان راميًا (يقصد أبا العرب سيدنا اسماعيل )، وأنا معَ بني فلانٍ ) . لأحدِ الفريقَينِ ، فأمسَكوا بأيديهم ، فقال : ( ما لهم ) . قالوا : وكيف نَرمي وأنت معَ بني فلانٍ ؟ قال : ( ارموا وأنا معَكم كلِّكم ) .
الراوي: سلمة بن الأكوع المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 3507
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


وقال لسائل من الأنصار (وهم قحطانيون ) .. حينما سأله عن أمر في الدين ..
فقال الأنصاريُّ : أخبِرْنا يا رسولَ اللهِ ؟ …قال : … وأما ركعتَيكَ بعد الطوافِ ، فإنَّهما كعِتقِ رقبةٍ من بني إسماعيلَ (من العرب) ، …
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البوصيري – المصدر: إتحاف الخيرة المهرة – الصفحة أو الرقم: 3/196 خلاصة حكم المحدث: سنده ضعيف، لضعف إسماعيل بن رافع. وله شاهد

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحث الصحابة على تحرير رقاب اخوتهم العرب ويناديهم ب (بني اسماعيل )
منْ صلى قبلَ الظهرِ أربعًا، كانَ كعدلِ رقبةٍ منْ بني إسماعيلَ
الراوي: رجل المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 8798
خلاصة حكم المحدث: حسن

وفي حديث للنبي سئل فيه حول عرب اليمن قال :
ورد في مسند الإمام أحمد – رضي الله عنه – بسند صحيح “أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبأ ما هو أرجل أم امرأة أم أرض فقال : بل هو رجل ولد عشرة فسكن في اليمن منهم ستة وبالشام منهم أربعة أما اليمانيون فمذحج وكندة والأزد والأشعريون وأنمار وحمير عربا كلها وأما الشامية فلخم وجذام وعاملة وغسان ” أحمد شاكر 64 ص 322

بل أن حتى القرآن الكريم لم يفرق بين العرب القحطانية والعدنانية أو العاربة والمستعربية وإنما رفع العرب جميعا إلى أب واحد , هو إبراهيم الخليل عليه السلام يقول سبحانه وتعالى (( وجاهدوا في الله حق جهاده , هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج , ملة أبيكم ابراهيم )) الحج78 .

قال الحافظ ابن الجوزي – رحمه الله – في تفسيرها
” فإن قيل: هذا الخطاب للمسلمين، وليس إِبراهيم أباً لكُلِّهم.
فالجواب: أنه إِن كان خطاباً عامّاً للمسلمين، فهو كالأب لهم، لأن حرمته وحقَّه عليهم كحق الولد،وإِن كان خطاباً للعرب خاصة، فإبراهيم أبو العرب قاطبة ، هذا قول المفسرين ” أهـ

وقال البغوي – رحمه الله تعالى – ( ت 516 ) ، في معالم التنزيل عند تفسير هذه الآية

قيل: خاطب به العرب وهم كانوا من نسل إبراهيم. وقيل: خاطب به جميع المسلمين، وإبراهيم أبٌ لهم، على معنى وجوب احترامه وحفظ حقه كما يجب احترام الأب” أهـ،

مماتقدم من نصوص وآثار نبوية ثابتة بأسانيدها ، يتبين لنا أن العرب الأقحاح هم من نسل سيدنا إسماعيل عليه السلام ، ومصطلح العرب العدنانية والقحطانية لم يظهر الا في ايام الفتنة بين أهل اليمن وأهل مضر ( سكان الحجاز ونجد ) ، أما التقسيم الذي وضعه المؤرخون بعد الاسلام ( عرب مستعربة وعرب عاربة ) فهو تقسيم حديث ( يعود للمائة الثانية بعد ظهور الاسلام ) وكان أول من وضعه ( الكلبي ) ، الذي اعتمد في تقسيمه على ما ورد في كتب أهل الكتاب خصوصا اليهود

يكفي أن نعرف من هو ابن الكلبي ؟
هو هشام بن محمد بن السائب الكلبي ، المشهور بهشام ابن الكلبي المتوفي سنة 204 هـ بعد الاسلام (؟)
وقد قال عنه ابن حجر في لسان الميزان “هشام بن محمد بن أبوالمنذر الأخباري النسابة العلامة روى عن أبيه أبي المفسر ، وعن مجالد وحدث عنه جماعة ، قال أحمد بن حنبل إنما كان صاحب سمر ونسب ما ظننت أن أحداً يحدث عنه وقال الدارقطني وغيره متروك وقال ابن عساكر رافضي ليس بثقة

وذكره الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد : ” حدثنا عبد الله بن أحمد قال سمعت أبى يقول هشام بن محمد من يحدث عنه إنما هو صاحب نسب وسمر وما ظننت أن أحداً يحدث عنه

لماذا سمي العرب إذن بهذا الاسم طالما أبوهم هو سيدنا اسماعيل عليه السلام حسب النصوص النبوية ولم يتسموا باسم الاسماعيلية مثلا على اسم ابيهم الذبيح ؟

في هذه النقطة اتفق نسابة العرب على أن جنس العرب سمو بذلك من اللسان وليس من النسب لرجل عليه مدار الاسم ” عرب يقول العلامة الفهامة ابن خلدون الحضرمي – رحمه الله تعالى – ( ت 808 ) في تاريخه ” ثم إن العرب لم يزالوا موسومين بين الأمم بالبيان في الكلام والفصاحة في المنطق والذلاقة في اللسان ولذلك سموا بهذا الاسم فانه مشتق من الإبانة لقولهم: أعرب الرجل عما في ضميره إذا أبان عنه” أهـ ج1 ص50 ،

وقد ذكر في أكثر من حديث أن أول من تكلم العربية هو سيدنا اسماعيل ( أبو العرب ) ، فكيف يكون أول من تكلم العربية ثم يقول عن الكلبي نقلا عن الاسرائيليات أنه استعرب ؟؟ مخالفا بذلك كل احاديث النبي صلى الله عليه وسلم التي يذكر فيها العرب وييبن أصلهم الواحد المشترك الصحيح إلى سيدنا وأبونا الذبيح اسماعيل عليه الصلاة والسلام ؟؟
فقد ورد في صحيح الجامع 2581 من حديث علي بن أبي طالب
” أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل ، و هو ابن أربع عشرة سنة ” الألباني حديث صحيح

فكيف استعرب اسماعيل (حسب الاسرائيليات ) وهو أول من نطق بالعربية ؟؟ وهو أبو العرب كما أخبر بذلك النبي العدناني ؟؟
فحسب قاموس المعاني

اسْتعْرَبَ الرجل : صَارَ دخيلا في العرب ، وجعل نفسَه منهم
وهذا هو القصد الذي يعنونه باستعراب سيدنا اسماعيل وذكره الكلبي نقلا عن الاسرائيليات

والاصح حسب ما هو مذكور من قول النبي العدناني صلى الله عليه وسلم ، هو أن نقول
( عَرِبَ اسماعيل : أي تكلم بالعربية وصار فصيحا بها ) .. عَرِبَ الرَّجُلُ : صَارَ فَصِيحاً بالعربية
ومنها عَرَبٌ عَرْباء : أي صُرَحاءُ خُلَّص( عرب أقحاح )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((أول من نطق بالعربية ووضع الكتاب على لفظه ومنطقه ثم جعل كتابا واحد مثل بسم الله الرحمن الرحيم الموصول حتى فرق بينه ولده اسماعيل بن
ابراهيم صلوات الله عليهما)).حديث صحيح الاسناد من صحيح البخاري ورواه مسلم

((فأصل اللغة العربية كما في الصحيح الثابت عن رسول الله هو من أسماعيل ابو العرب العاربة واحفاد اسماعيل هم اليوم القبائل العدنانية -ومن ثم القحطانية- العرب الاصليون ورثة العروبة واعيد واكرر من ينسب قحطان الى نبي هود هذا نسب باطل

أمّا عن لسان حمير من القبائل القحطانيه الوارد خبره في نصّ أبي عمرو بن العلاءِ، فقد سئل أحد علماء العربية عنه، فقال:

**ما لسان حمير وأقاصي اليمن بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا... ولكن علماء العربية لم يتنصلوا من عروبة حمير، ولا من عروبة غيرهم ممن كان

يتكلم بلسان آخر مخالف للساننا بل عدوهم من صميم العرب ومن لبّها، ونحن هنا لا نستطيع إن ننكر على الأقوام العربية المنسية عروبتها
لمجرد اختلاف لسانها عن لساننا اما الان فاقول اللغة العربية الفصحى من الذبين اسماعيل وقومه العدنانيوم
((وما أوتيتم من العلم إلا قليلا))
 

o.one-3h

عضو
عرب عاربة وعرب مستعربة

السؤال الذي يطرح نفسه للإجابة على تلك المقولة

أول من تكلم العربية من هو ؟

من هو أبو العرب ؟

ماذا كانت لغة أهل اليمن ؟

عندما تجيبون على هذه الأسئلة يتضح لكم أن أصل العرب مغلوط فيه وغير صحيح


أوليس الرسول صلى الله عليه وسلم من العرب

وقد بشر به الأنبياء من قبل وأن هناك نبي عربي سوف يخرج

ومن هم أول من قال عرب عاربة ومستعربة ألم يقل ذلك يهود اليمن من أجل التشكيك في عروبة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم يقل القران بان النبي عربي

عندما طرح علي الأسئلة أيقنت أن المقولة التي تتداوللونها عن أصل العرب خاطئة وشكرا
 

تاريخ0990

عضو جديد
يبدو ان صاحب الرد "o.one-3h"
من العرب المستعربة ولديه عقدة نقص من عرب هود او العرب العاربه وهم من كان يحكم جزيرة العرب طوال عصور الجاهلية وهم الاصل ،
العرب القحطانية هم الاصل يا عزيزي اما عرب عدنان فهم تعملوا العربية من عرب قحطان وهذا ثابت ولا احد يستطيع انكاره .
 

تاريخ0990

عضو جديد
يبدو ان صاحب الرد "@o.one-3h"
من العرب المستعربة ولديه عقدة نقص من عرب هود او العرب العاربه وهم من كان يحكم جزيرة العرب طوال عصور الجاهلية وهم الاصل ،
العرب القحطانية هم الاصل يا عزيزي اما عرب عدنان فهم تعملوا العربية من عرب قحطان وهذا ثابت ولا احد يستطيع انكاره .
 

تاريخ0990

عضو جديد
أمّا القول بأنّ أول من تكلم العربية هو النبيّ اسماعيل فيدحضه الحديث النبويّ: (فألفى ذلك أمُّ إسماعيلَ وهي تُحِبُّ الأُنْسَ)، فنزلوا وأرسلوا إلى أهليهم فنزلوا معهم، حتى إذا كان بها أهلُ أبياتٍ منهم ، وشبَّ الغلامُ وتعلَّمَ العربيةَ منهم)؛ فهو يُشير إلى وجود قبيلة تتحدّث العربية قبل إسماعيل، وأنّها هي من علّمته العربية أصلاً
 

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
والله يااخوان قرأت في كتب الانساب اكثر من ست كتب .... منهم ابن قتيبه والقلقشندي وابن حزم والمزيدي الخ .... بصراحه حتى البطاقه المدنيه ومحرك بحثها يعجز عن تتبع انساب العرب .... في ذاك الوقت مافي هويات ولا عكوس كيف نعرف البشر اللي عاشو على الجزيره العربيه طيله العقود والقرون الماضيه الى ابينا آدم .....لايمكن ....اي واحد يقول لكم انه نساب تاكدوا انه بو شلاخ ... حتى البصمه الوراثيه لتلك الحقبه لاتنفع الان وربما تطلعنا ابناء لقطاء او اولاد حرام او منسبينا الى قبيله لاعلاقه لنا بها ويصير ضرب مضارب ....ربما .....خلونا مثل الاجانب لانسب ولا شي بس النسب خلال المائه علم الماضي ....
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الى بني نزار والى قحطان
سأقول لكم ما ينبغي أن يقال
فقد أساء كل من تكلم وأخطأ الطريق
قحطان هم العرب العاربة فهم من كان يتكلم العربية في الأصل
وإبراهيم خليل الرحمن عليه السلام ليس عربياً
وابنه اسماعيل رسول الله صلى الله عليه وسلم عربي
إذن اسماعيل أصبح عربياً ولم يكن عربياً
إذن هو استعرب
ولمعرفة قبيلة جرهم شرفه وشرف أبيه واتباعهم لدينه فقد تشرفوا بمصاهرته عليه السلام ونشأ بينهم وتعلم العربية ومن بعده ذريته.
فاختلطوا ببعضهم وأصبحوا أمةً واحدة.
فبني اسماعيل هم آل المستعرب نسبة الى اسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام.
ولعمري إن هذا لنسبٌ خيرٌ من الف قحطان.
ولعمري أنه لنسبٌ خيرٌ من العروبة.
فنعم والله نحن المستعربة ذرية أسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام.
وإنما اختلط عليكم الأمر من نقص عقولكم.
فظننتم أن الفخر هو بالعربية وظننتم أن المستعربة فيها منقصة.
واي منقصة تلك التي تجعلنا آل ابراهيم.
ووالله الذي لا اله الا هو أننا المستعربة رفعنا قدر العرب بدخولنا فيهم ولم يرفعوا هم قدرنا، وشرفناهم على جميع الأمم بانتسابنا للعربية ولم يزيدونا شرفاً فوق ما لنا.
وليت شعري ما الذي بقي لأمة العرب إن لم تكن عدنان من العرب؟
فلا رسوالله محمد صلى الله عليه وسلم
ولا خلفائه الراشدين رضوان الله عليهم
ولا دولة بني أمية التي حكمت من الأندلس للصين بحد السيف
ولا دولة بني العباس التي أنارت الدنيا علماً وحضارة
وقد ارتقى مرتقاً صعباً من قال عنا أننا نشعر بالنقص
اي نقصٍ لا أم لك ومنا سيد الثقلين
اي نقصٍ ونحن ذرية الذبيح وآل أبراهيم
بل يشعر بالنقص من قال أنه من ذرية هود عليه السلام حتى يسامينا
ونسي قول الله تعالى: ( وإلى عاد أخاهم هوداً ) !
وقوله تعالى: ( وأما عاد فأهلكوا بريحٍ صرصر عاتيةٍ. سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية. فهل ترى لهم من باقية )
فلا باقية لعاد
فلا ذرية لهود عليه السلام
أنتم بنو قحطان وهو رجلٌ من بني آدم
ونحن بنو اسماعيل وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم

وبشر بالسلامة يا جدارُ
أتاك الغوث وانكشف الحصارُ
أتتك بنات أعوج ملجماتٍ
عليها الأكرمون وهم نزارُ
 
أمّا القول بأنّ أول من تكلم العربية هو النبيّ اسماعيل فيدحضه الحديث النبويّ: (فألفى ذلك أمُّ إسماعيلَ وهي تُحِبُّ الأُنْسَ)، فنزلوا وأرسلوا إلى أهليهم فنزلوا معهم، حتى إذا كان بها أهلُ أبياتٍ منهم ، وشبَّ الغلامُ وتعلَّمَ العربيةَ منهم)؛ فهو يُشير إلى وجود قبيلة تتحدّث العربية قبل إسماعيل، وأنّها هي من علّمته العربية أصلاً
أقرأ ردي يا قحطاني فأنا من أمثل عدنان وليس هذا الرجل
 
أعلى