لا يوجد بهلول في الكويت

المحقق

عضو ذهبي
ﺃﻳّﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ.
ﺇﻃﻼ‌ﻟﺘﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻷ‌ﻧﻴﺲ ﻟﺴﻤﻴﺮ ﺷﻴﺨﻲ، ﺹ472.
ﺗﺤﺪّﺙ ﻋﻦ ﻣﻮﻗﻒ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺰﻫّﺎﺩ، ﻭﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺨﺸﻮﻥ ﺣﺴﺎﺏ ﺭﺑّﻬﻢ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻻ‌ ﻳﻨﻔﻊ ﻓﻴﻪ ﻣﺎﻝٌ ﻭﻻ‌ ﺑَﻨﻮﻥ ﺇﻻ‌ّ ﻣَﻦ ﺃﺗﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻠﺐ ﺳﻠﻴﻢ؛ ﻳﻮﻡ ﺗُﻮﻓَّﻰ ﻛﻞُّ ﻧﻔﺲ ﻣﺎ ﻛﺴﺒﺖ ﻭﻫﻢ ﻻ‌ ﻳُﻈﻠَﻤﻮﻥ،
ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻧﺤﺮﻓﺖ ﺍﻟﺨﻼ‌ﻓﺔ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻣﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ، ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﻣُﻠْﻜًﺎ ﻋَﻀﻮﺩًﺍ ﻳﻤﻨﺢ ﻭﻳﻤﺎﻟﺊ ﻣَﻦ ﺷﺎﺀ ﻭﻳﻤﻨﻊ ﻣَﻦ ﻳﺸﺎﺀ، ﻭﻳﻌﺎﻗﺐ ﻣَﻦ ﻳﺸﺎﺀ، ﻭﻳﺴﻜﺖ ﻋﻤّﻦ ﻳﺸﺎﺀ. ﻓﻮﺟﺪ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺨﺎﻓﻮﻥ ﻋﻘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻄﺮﻗﺔ ﻭﺍﻟﺴﻨﺪﺍﻥ، ﻛﻤﺎ ﻳُﻘﺎﻝ، ﻭﺧﺎﺻّﺔ ﺇﺫﺍ ﺩُﻋﻲ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﺘﻮﻟّﻲ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻈﺎﻟﻢ ﺃﻱ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: (ﻭَﻻ‌َ ﺗَﺮْﻛَﻨُﻮﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺬِﻳﻦَ ﻇَﻠَﻤُﻮﺍ ﻓَﺘَﻤَﺴَّﻜُﻢُ ﺍﻟﻨَّﺎﺭُ ﻭَﻣَﺎ ﻟَﻜُﻢ ﻣِّﻦ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻣِﻦَ ﺍَﻭْﻟِﻴَﺂﺀَ ﺛُﻢَّ ﻻ‌َ ﺗُﻨﺼَﺮُﻭﻥَ).
ﻭﺍﻟﻤﻼ‌ﺣَﻆ ﺃﻥّ ﺳﻠﻄﺔ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻬﻮﺩ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺴﺘﻘﻠّﺔ ﻋﻦ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﻠِﻚ، ﻛﻤﺎ ﻳُﻘﺎﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻵ‌ﻥ،
ﻓﺴَﻠَﻚَ ﻫﺆﻻ‌ﺀ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﻭﺣﻴَﻞ ﻟﻠﺘﻤﻠّﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ.
ﻭﺍﻟﻤﺘﺤﺪَّﺙ ﻋﻨﻪ ﺗﻈﺎﻫﺮ ﺑﺎﻟﺠﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺷﺎﺫّﺓ ﻣﻤّﺎ ﻻ‌ ﻳﺘﻨﺎﺳﺐ ﺃﺑﺪًﺍ ﻣﻊ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﻗﺪﺭﻩ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ.
«ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﻬﻠﻮﻝ ﻣﻦ ﺃﻇﺮﻑ ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﺗُﺮﻭﻯ ﻟﻪ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺩﺏ ﻭﺍﻟﻮﻋﻆ
ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﺩﺭ. ﻭﺍﺧﺘﻠﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱُ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻩ، ﻫﻞ ﻛﺎﻥ ﻣﺠﻨﻮﻧﺎ ﺃﻡ ﻳﺘﻈﺎﻫﺮ ﺑﺎﻟﺠﻨﻮﻥ؟ ﻭﻗﺪ ﺃﺣﺒّﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱُ ﻭﺍﺷﺘﻬﺮ ﺯﻫﺪﻩ ﻭﻋﻠﻤﻪ ﻭﺃﺩﺑﻪ. ﻓﻄﻠﺒﻪ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﻭﻋﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻨﺼﺐ ﻗﺎﺽٍ، ﻓﺎﻋﺘﺬﺭ ﺑﺄﻧّﻪ ﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺠﻤْﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﻣﺮﺿﺎﺓ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﻴﻦ. ﻓﻬﺪّﺩﻩ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺇﺭﻏﺎﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ، ﻓﻄﻠﺐ ﻣﻬﻠﺔ ﻳﻮﻣﻴﻦ ﻟﻴﺘﺪﺑّﺮ ﺃﻣﺮﻩ. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻐﺪ ﻃﻠﻊ ﺍﻟﺒﻬﻠﻮﻝ ﻓﻲ ﺃﺯﻗّﺔ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻣُﻤَﺰَّﻕ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ، ﺭﺍﻛﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﺒﺔ ﻳﺠﺮﻱ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺼﻴﺢ: ﺃﻓﺴﺤﻮﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻻ‌ ﻳَﺮْﻣَﺤُﻜُﻢ ﻓﺮﺳﻲ.
ﻭﺑﻠﻎ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﻗﻮﻝُ ﺍﻟﻨﺎﺱ: ﺟُﻦّ ﺍﻟﺒﻬﻠﻮﻝ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺟُﻦّ ﺑﻞ ﻫﺮﺏ ﻣﻨّﺎ.
ﺛﻢّ ﺇﻥّ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﺧﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺞّ ﻓﻤﺮّ ﺑﺎﻟﻜﻮﻓﺔ، ﻭﺭﺃﻯ ﺑﻬﻠﻮﻻ‌ً ﻳﻌﺪﻭ ﻋﻠﻰ ﻗﺼﺒﺔ ﻭﺧﻠْﻔﻪ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻛﻨﺖُ ﺃﺷﺘﻬﻲ ﺃﻥ ﺃﺭﺍﻩ ﻓﺄﺩﻋﻮﻩ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺗﺮﻭﻳﻊ.
ﻭﻟﻤّﺎ ﻣﺜﻞ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﻳﺎ ﺑﻬﻠﻮﻝ، ﻛﻨﺖُ ﻣﺸﺘﺎﻗًﺎ ﺇﻟﻴﻚ، ﻓﺄﺟﺎﺏ: ﺃﻣّﺎ ﺃﻧﺎ ﻓﻠﻢ ﺃﺷﺘﻖ ﺇﻟﻴﻚ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ: ﻋِﻈْﻨﻲ، ﻓﺄﺟﺎﺏ: ﺑِﻢَ ﺃﻋﻈُﻚ؟ ﻫﺬﻩ ﻗﺼﻮﺭﻫﻢ، ﻭﻫﺬﻩ ﻗﺒﻮﺭﻫﻢ. ﻣَﻦ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎﻻ‌ً ﻭﺟﻤﺎﻻ‌ ﻭﻭﺍﺳﻰ ﺑﻤﺎﻟﻪ ﻛُﺘﺐ ﻓﻲ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻷ‌ﺑﺮﺍﺭ !
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ: ﻗﺪ ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺑﻮﻓﺎﺀ ﺩﻳﻮﻧﻚ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻚ ﺩﻳﻮﻥ. ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺑﻬﻠﻮﻝ: ﻻ‌، ﻻ‌ ﻳﻮﻓَّﻰ ﺩﻳْﻦ ﺑﺪﻳْﻦ. ﺭﺩّ ﺍﻟﺤﻖّ ﺇﻟﻰ ﺫﻭﻳﻪ، ﻭﺍﻗﺾِ ﺩﻳْﻦ ﻧﻔﺴﻚ.
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ: ﻫﻞ ﻟﻚ ﺣﺎﺟﺔ؟ ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ ﺑﻬﻠﻮﻝ: ﺃﻧﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﻋﻴﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻤﺤﺎﻝ ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮﻙ ﻭﻳﻨﺴﺎﻧﻲ. ﻗﺎﻝ ﻫﺬﺍ، ﻭﺭﻛﺐ ﻗﺼﺒﺘﻪ ﻭﺟﺮﻯ.
ﺛﻢّ ﺃﻥّ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﺩﻋﺎ ﺑﻬﻠﻮﻻ‌ ﻣﻊ ﺃﺩﻳﺐ ﺁﺧﺮ، ﻓﺠﻌﻞ ﻳﺴﺎﻣﺮﻫﻤﺎ. ﻓﻠﻤّﺎ ﺃﺳﻤﻌﺎﻩ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﻧﻮﺍﺩﺭﻫﻤﺎ ﺿﺤﻚ ﻃﻮﻳﻼ‌، ﺛﻢّ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﺒﻬﻠﻮﻝ: ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺩُﻋﻴْﺖ ﺑُﻬﻠﻮﻻ‌؟ ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ: ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺩُﻋﻴْﺖ ﻣﻮﺳﻰ؟ ﻓﻐﻀﺐ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﻭﺳﺒّﻪ ﺳﺒًّﺎ ﺷﻨﻴﻌًﺎ. ﻓﻨﻈﺮ ﺑﻬﻠﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻛﻨّﺎ ﻣﺠﻨﻮﻧﻴْﻦ ﻓﺼﺮﻧﺎ ﺛﻼ‌ﺛﺔ، ﻓﻀﺤﻚ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﻋﻔﺎ ﻋﻨﻪ.
ﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ: ﻧﺪﻭﺓ ﺍﻹ‌ﺭﺑﻌﺎﺀ

« ﻻ‌ﻣﻴﺔ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻮﺭﺩﻱ
— ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ -ﺳﻴﺮﺓ ﺍﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ
»
 

خولة

عضو مخضرم
وا بهلولاه

نعم مهما تجبر الانسان وظلم .. نهايته حفرة .. ويهال عليه التراب .. ولا مال .. ولا جاه .. ولا ولد .. له نافع ..!
ملاحظة اخوي المحقق : اذا تكرمت هناك كلام على لسان بهلول فيه شرك عظيم ليتك تطلب حذفه .. جزاك الله خير .
 

البوادي

عضو مميز
اخي الكاتب الظلم موجود الي يوم القيامه

والعدل موجود الي يوم القيامة

ليست كل الايام بيض وليست كلها سوداء

ولا خيرا يدوم ولا شرا يدوم

هذي الدنيا وستبقى الي ماشاء الله

لذلك يجب ان تعيش الواقع وتترك الماضي

لان الماضي مضى ونتهى

ولكل زمان دولة ورجال

اما القضاء ,,, فلا يوجد قضاء يرضي جميع الناس لان القاضي حين يحكم لصالحك فأنك ستحب القضاء

وان حكم ضدك ستكرة القضاء,,,, وهذا حاال القضاء في كل العصور
 
أعلى