الفلكور شعبي وتراثي لقبيلة بني خالد

o.one-3h

عضو
سم الله الرحمن الرحيم

الفلكلور الشعبي والتراث لقبيلة بني خالد ..

الفنون الشعبيه لاي قبيله او مجتمع هي محاكة لما يدور في مشاعرع واحاسيسه من قيم
مكتسبه من البيئه معبره عن ثقافات ذالك المجتمع وتقاليده .
ونحن حينما نتحدث عن الفنون الشعبيه لقبيلة بني خالد"اهل المنطقه الشرقية" فاننا في الواقع
نتناول الفنون الشعبييه لدول مجلس التعاون الخليجي عموماً التي تشكل في
مجموعها منطقه ذات عادات وتقاليد واعراف متشابهة.واذا كانت هناك من وجه الاختلاف
فانها لاتعدو ان تكون في بعض الملامح والقسمات .
فقبيلة بني خالد التي تسكن المنطقه الشرقيه كان من الطبيعي ان تشارك بلدان الخليج في
خصائص البيئه البحريه والبريه حيث كان للبحر والبر دور هام في تكييف حياة الانسان اخذاً
وعطاءاً فاضفينا بعض الملامح على طباع وامزجة وتفكير واخلاق ابنائها , وتزاول قبيلة بني
خالد "المنطقه الشرقية" اثناء الاعياد والافراح مجموعه من الفنون الشعبيه المختلفه منها :

- اولاً :العرضة .

- ثانياً:البداوي .

- ثالثاً:القلطه .

- رابعاً:المجيلسي .

- خامساً:السامري .

- سادساً : الربابة .

- سابعاً :الزهيريات .
 

o.one-3h

عضو
اولاً : الــــعــــرضــــه

ان فن العرضه يعتبر من اشهر الفنون الشعبيه التي يزاولها ويتغنى بها ابناء بني خالد في
مدن المنطقه الشرقيه وتعتبر الفن الرئيسي في مناسباتهم السعيدة وفي الماضي كانوا الخوالد
يلعبون العرضه في العيدين وخاصة في وقت "الضحى"ويلعبونها حتى اذان الضهر وكانوا
يتجاوبون معها ويتفاعلون مع ابياتها الشعرية التي تشعرهم بالحماس والمراجل والنوماس
والعرضه هي درب من دروب الترويح الاجتماعي وهي نوع من انواع الرقصات التقليدية ويقبل
عليها ابناء بني خالد اليوم في افراحهم واعراسهم ويحملون من خلالها البنادق والسيوف
والمحازم ويتوسطهم الشاعر واهل الطبول "الرداده" الذين يرددون ابيات الشعر التي يقولها
الشاعر والخوالد معروفون بحبهم للعرضه.
وعرضة بني خالد "اهل المنطقه الشرقيه" تختلف عن عرضة اهل نجد ذات الايقاع السريع
باختلاف بسيط,بينما عرضة الخوالد الشرقيه نعرف بأيقاعها البطئ وتسمى في منطقةالخليج
العربي عرضة"اهل السيف" وهناك ايضاً المعقوده التي تؤدي اثناء عرضة بني خالد
ويحملون اصحابها البنادق والمسدسات ويستعرضون بالدوران حول وخلف صفوف العرضه
ويقومون بتادية حركات فنيه بديعه ومثيرة للحماس ويطلقون من خلالها النار ويبداء الرمي
ببنادقهم المعروفه بــ المقمعات .

ومن ابرز الشعار والقصائد في عرضات بني خالد :

الشاعر :سعد بن راشد القاطع الخالدي ويقول فيها

{تلفي بني عمي اكعام للحريب }

بديت باسم الواحد الفرد الرقيب = والدين دين الله ومن يشرك كفر
الخالدي مبداه بالقول العجيب = مثايل يشتاقله راعي النظر
قم يانديبي فوق عجلات الخبيب = حيل مراديم رعن نبت الزهر
هن منوة المشتاق بالدرب الصعيب = ومكلفات في مراسيل الخبر
تلقى بني عمي اكعام للحريب = لارزت الرايات والنشر الخضر
خوالد ترد المعارك ماتهيب = وردوا حياض الموت يوم الله ومر
بامتوجات ضربهن ضرب عطيب = ومشوكات ضربهن يفري النحر
وسيوف هند تكسر العظم الصليب = مضرابها لاصاد عظم ماجبر
من ضرب جمع لانطح جمع الحريب = يوم الملاقى ماتتقي وإعتذر
يوم إمتلى الميدان شبان وشيب = ارعد رصاص سيله الدم الحمر
ياذيب ياللي بالخلا تقنب قنيب = تصبح من الشوان تنحاك الجعر
ابشر بصيد من بعيد ومن قريب = عقاير تاكل بها دب الدهر
ياهيه يالمجمول ياعين الربيب = ياللي تحط الروس بالجلد العفر
لاتعشقين الا مصليت الحريب = اللي فعايلهم يشد بها الظهر
من فوق جال مريخ شرقي القليب = حل المثارا واشتعل سو القهر
يلعب بها القاطع سعد لعب عجيب = بأفعــال ربعه شايف منها الدجر


وايضاً شيلة عرضة لشاعر: عقل بن راشد الحميّده ويقول فيها

{انشد مريخ تشهد جوبتله }

قال من دور المعنى ودله = بالمثايل وقـول بمعـناه
هيضه فعل ربعه وستهله = والـحـقـو هـقوته غاية مناه
لابتي نخوة العـليا هلله = ماعلا مـن تذكرهم وراه
ماعلا من ذكرهم مسنده = لاخذا الحق مايوخذ قـضاه
انشد"مريخ"تشهد جوبتله = يوم جت سلة يوضي سناه
صار سلة هل العلـيا دوله = يوم جاء المعتدي يسحن دواه
لابـتـي للمعتدي علتله = دارس الطب ما عـّيـن دواه


وايضاً عرضه للشاعر خالد بن رجا الشويش الخالدي :

{يوم دقت طبول الحرب جينا }

يالله انك تعين الصابرينا = اقبل دعات عبدك ياكريم
سيفنا شايلينه باليمينا = نحمي الدار باليل العتيم
يوم دقت اطبول الحرب جينا = وتكلنا على الرب العضيم
انشد"مريخ" كانك تبينا = قبل تلفي علينا يا الغشيم
لعتزاء"الخالدي" حنا مشينا = لنتخى دون عرضه والحريم
في سنين مضت حنا حمينا = "بيض طير الحبارى"من قديم
"الخوالد" اكعام العايلينا = وراعي الحق مايمسي هضيم
لابتي عزوتي ياطيبينا = وقفوا دون شيطان رجيم
 
التعديل الأخير:

o.one-3h

عضو
ثانياً:الـــــــبــــــداوي

"البداوي" من الفنون المشهوره في منطقة الخليج العربي وخصوصاً عند الباديه
وله اسماء اخرى منها "الرزيف" "الفرينسي" "الحدوه" ويؤدي البداوي في مناسبات الزواج
ومشهور عند بني خالد التي تتقنه وتعشق اداءه كما ان البداوي معروف لدى قبائل المنطقه
منها الزعوب -بني هاجر- المناصير- مطير - العجمان وهو يخلو من الالت الموسيقيه والدفوف
والطبول ويكون على صفين متقابلين ويتوسطهم الشاعر

ومن ابرز ما يقال في البداوي عند بني خالد
قصيدة الشاعر مطلق بن حماد الرحيل الخالدي

{ام سالم فيه تزعج بالغواني }

ياكواشيت الربيع البـر زانـي = زان كل البر وخضر كل لونه
ام "سالم" فيه تزعج بالغواني = وكل ماجانا من البر يمدحونه
ياشجاع يابوك مليت المكاني = مابغيت المنزل الي يرجمونه
قرب الونيت واسعفنـي بثانـي = وقرب الي من الوكاله يكفلونه
فرجوني لين اشوف"قطنان"باني = ونسفوه يمين ليـن تعقبونه
عقب ماتاخذ مع عشرك ثواني = كل روضآ جاز ودي تنزلونه
منزل با"السمر"يالله المستعاني = نازله يوم الزبيـدي يلقطونه
نازله بالذود ولقاح ٍ اسمانـي = والعشاير بالهـداد يضربونه
بالبيوت السود زينات المباني = ييرفعونـه بالعمـد وينبزونه
يفرح الخطار به والليـل داني = لا لفاه الضيف اهلها يكرمونه
مع بني "خالد" كريمين اليماني = سلمهم كل القبايـل يشكرونه
سلمهم للضيف تكبير الصواني = يترسونه للضيوف ويقلطونه
وسلمهم لا جاهم الطماع عاني = دون حلتهم تراهـم يلطمونه
مثل يوم"مريخ "ماشيآ خفاني = كم شجاعآ من جواده يقلعونه
ولاربي معهم غريب صار عاني = والخوالـد جارهـم بقدرونه
هم سلايل"خالد" زين المعاني = مع رسول الله فعله يذكرونه
سيفه المذكور سيفه صيرماني = ياكثر ماقط راسآ من امتونه
وبذكر الله عد ماشفته وباني = من حجيج البيت واللي يطلوبنه
__________________
 

o.one-3h

عضو
ثالثاً:الــــقـــلـــطـــه

المحاوره الشعريه "القلطه" من الفنون الشعبيه الجميله والعريقه من منطقة الخليج وعي
امتداد لتراث الباديه وتتميز عن سائر الفنون الاخرى بطابع الارتجال حيث سرعة البديهة والمهاره
والمقدره والموهبه الفذه لدى شعراء من الباديه

ومما قيل في في فن القلطه لبني خالد ردية الشاعر خالد الفهد الخالدي :

انا بادي بالرب منشي الهمايل = ومحي نبات بقدرته وتساعه
لنا لابة تذبح كبير من الحيل = والي جاهم الطارش يحصل متاعه
لنا شايب مذكور عند الرياجيل = و"زيتون" صيته شاع عند الجماعه
عسى الشايب المذكور راع المعاميل = بجنت نعيم قاعد وسط قاعه
وتراني اميز هرجة القول والقيل = وشكلي صغير والعقل به شعاعه
وانا خبرن العلم ماهو دهاويل = وانا عارف ماقيل موحي سماعه
وحذاري تساوي كل ماشفت بالجيل = واميز كريم النفس راع الوقاعه
ونمشي على جرة ارجال مشاكيل = لهم صيتهم وقت الفقر والمجاعه
__________________
 

o.one-3h

عضو
رابعاً:الــمـــجــلــسـي

يعتبر فن المجيلسي "المجالسي" من فنون بادية الخليج العربي وخصوصاً بني خالد
الذين يتفاعلون في الحانه الصوتيه وابياته الشعريه الحماسيه وهو فن عريق يمتاز بخفة
اداءه حيث يؤدى في البرايح والديونيات الخالديه التي يجتمع بها الرجال والاطفال وقد
كان فن المجيلسي يؤدى في البيوت الشعر الخالديه وعندما وصلت الحضاره حديثاً
الى حياة بني خالد هجر بعضهم الصحراء فكان من الطبيعي ان تعتبر هذه التطورات من فنون البدو
وفي شعرهم ايضاً ولكنها لم تمنع من قيام حفلات اللعب والطرب والسمر
اما عن طريقة اداء فن المجيلسي عند "بني خالد" فهي في الحقيقه سهله وبسيطه عباره عن
صفين من الرجال متقابلين وهم في وضع الجثو اي الجلوس على الركبتين ويترأس كل صف
شاعر يلقي بيتان فيرد عليه الصف الذي بجانبه وذالك بأن ينحنون الى الامام قليلاً
وينحنون الى اليمين مرة اخرى والى اليسار مرة اخرى وهذا الاداء يكون مصحوباً بالتصفيق
حيث لاتوجد الات الموسيقيه لتصاحب هذا اللون من الفن

ومما يقال في المجيلسي عند "بني خالد" قصيدة الشاعر فهد بن زيتون الشويش الخالدي

وين ابلقى مثل عايد معشراني = بالرخا والضيق مايقشر عليه
جعل يفداه الردي والمغلطاني = الردي ماهمني لارحم حيه
همي الطيب االيا جيته وجاني = مثل عايد يفتهم خاطر خويه
من "بني هاجر" بني عم اخواني = من قديم يمنا فيهم حميه

واخرى للشاعر مطلق الرحيل الخالدي ويقول فيها:

ياسالم اكتب لي سلام بقرطاس = ولاترخص لي من اللي يقريك
ودي تسلم لي سلام من الراس = اخير من كتب القلم كان يمديك
سلم عسى تسلم من الشر والباس = وسلم عسى سمر الليالي تخليك
يسقى ليا من رخصوا كل دراس = حتى تجي ياسالم الله يحيك
قل "لدغش" يجيب دله ومحماس = وليشتراهن قل ترا ابوك يبغيك
ابوك يشكي عقبكم قل الاوناس = ياعل ربي يادغش ما يخافيك
 

o.one-3h

عضو
خامساً:الــســامـري

السامري لون من الوان الفن الجماعي ويعتبر بحر مستقل من بحور الشعر النبطي وهو
معروف عند اهل الباديه واهل الحاضره منذ قديم الزمان وحتى الان الا ان اصله للباديه
خصوصاً ان السامريات كلها تحتوي على قصائد بالشعر النبطي وهو بحر منتشر بالخليج
والجزيره العربيه كلها وتميز بني خالد بحبهم لهذا النوع من الفن ويشتهر بكثره
في مدن الشرقيه من ابرزها { عنك-داري-صفوى-راس تنوره-الثقبه-الزور-الاحساء
بقيق-الخفجي-النعيريه-الجبيل-الدريدي-الدمام-العقربيه-ام الساهك-ابو معن-الركه}

ومن ما يغنى في فن السامري لبني خالد
هذه السامره للشاعر فهد بن سالم الخالدي :

حارب النوم جفني مايطيق المنام = واسهرني حمام الورق بالحانها
كلما قلت هود زادني بالغرام = يجهر الصوت قال اهل الهوى دينها
قلت من فنهم ياهل الهوى والغرام = لابيح اسدود بالحشاء كنيتها
هيضني وانا قد لي من الفن عام = قمت انا العب طويريق على فنها
العبو ياحمام الي عداك الملام = من يلامي حمام الورق بالحانها
دوك حالي نحيل مثل عود الثمام = تذرف الدمع عيني لاتلومونها
لاتلوم المولع لابكاء مايلام = لاتلومه على من ونة ونها
الف اصلي عدد ماهل وبل الغمام= وعداد ما لاح براق الحيا منها

وهذه سامريه للشاعر فهد بن زيتون الخالدي ويقول فيها :

ابطيت ماجيت العرب هالزماني = ماهو هوايا مير غصب عليا
اشرف المرقاب والله خذاني = اتوق لانوي ولا اروح نيه
كني ربيط قط وسط ضهراني = صكوا عليه الباب من دون حيه
العين لاترقد ولا النوم جاني = والقلب يبس مثل يبس الشويه
وكثرة هواجيسي وكثرة احزاني = عليك باول طاري دون حيه
و"يسعود" سامحني على ماوطاني = ابي السموحه كان مني خطيه
بشغل كليف ولاصديق عاني = مافيه كود الاجنبي واجنبيه
يا"خالد" ابخبرك جور الزماني = بخيمه قشرا وهمه عليه
عقب الربيع وعقب ذيك المباني = بلعون انا قطية بالهمهميه
الله يعاوني بتالي زماني = والصبر منك ياجزيل العطيه
 

o.one-3h

عضو
سادساً : الــربــابــه
لاتخلو منها خيمة ... ولاتفارق رجل الباديه بكل الرحلات يجتمع على صوتها وانغامها
عشاق القمر وليالي الربيع وتنطلق على اوتارها في سماء الباديه احلى القصائد والروايات
ورغم ضهور ادوات موسيقيه اخرى لازال لربابه مذاقها الخاص ولون مميز يحرك الوجدان
ولربابه انغامها المشهور بالخليج فمنها :
المسحوب : الذي يستعمل في سرد القصص الشعريه ويكون النطق فيها
سرداً مصحوباً بنغمة الجره .
المنكوس : وهو عاده مايكون بالجره السريعه .
جرة السامري : وهي شائعه عند البدو والحضر ويخصص استخدام هذه الجره في البراحات
او فوق الصياهد وتغنى في الاعراس وجلسات السمر .
المروبع : وهي من الجرات المعروفه في الشام والخليج والعراق .
جرة الهلالي :وهي نغم عليه طابع الحزن .
جرة الهجيني : سميت بهذا الاسم لنها تشبه سير الابل والبدو يغنونها اثناء سيرهم فوق الابل .
جرة الصخري : وهي جره منسوبه لقبيلة بني صخر المعروفه .

بني خالد يحبون جرة الربابه ولكنهم لايحبون عزفها بل يعزفها على قصائدهم عازفي الربابه
ومن جرات بني خالد جرة الشاعر فهد بن زيتون الخالدي يداعب ربعه بها :

حتيش يالي بنا شينتوا النيه = مضيعين الطريق ودلكم شيني
اغواكم ابليس والله جابكم ليا = يانحمد الله قضبت العلم بيديني
اخطيت يالي قفيت المعشرانيه = وتقولها باقي ربوعك كراويني
الطول والمتن ماسر البلوشيه = ماينفع الاجواب بينك وبيني
بديت بالجال وعيوني شقاويه = شقاوي والزمان الشين مشقيني
__________________
 

o.one-3h

عضو
سابعاً :الــزهـيـريـات

لقد لعب البحر دوراً متميزاً في تشكيل طابع الحياة الاجتماعيه التي عاشها ابناء الخليج
وهناك فئه من بني خالد تأثرت بهذا الفن واصبحوا يتغنون بع وذالك لسلاسة وسهولة
اداءه ومن ابرز شعرا الزهيريات من بني خالد الشاعر مبارك آل مانع العقيلي الخالدي
ويقول في الزهيريه :

صاحب صحيب التوده بالنقى صاحبه
اصرم بسيف القطيع كلمن صاحبه
ان كان بان الجفا والصد ياصاح به
احذر توده ولاترجيه لك صاحب
بالك يهمك ترى مثله الف صاحب
والصاحب اللاشي ياخذ بالقدر صاحبه

ومن بني خالد اشعر الزهيريات الشاعر فهد بن سالم الحسن الخالدي :

اطوير يالي على رأس الغصون العب
يمجاوب كل منهو مغرم ولعب
فكرت عصر تقضى فاتني والعب
بأسباب لحظ النوظر كالنمس لاعب
كنت لاعب مثل الدجى يارب رسن اللاعب
قمت اتوجد على شوق الحبيب والعب
 
أعلى