هل نصب رسول الله علي ابن أبي طالب خليفة له من بعده في "غدير خم"..؟

سـلطان

عضو مميز
؟
؟

؟
؟
؟
؟
؟
؟
؟
من أحد أهم عقائد الشيعة في دينهم، عقيدة تسمى "غدير خم".. وتقوم هذه العقيدة على حكاية أن الرسول توقف قرب غدير يقال له "غدير خم"، ثم ألقى خطبة بيَّن فيها وجوب محبة وموالاة "عليٍّ ابن أبي طالب" على جميع المسلمين، ثم قال: "من كنت مولاه فعليٌّ مولاه.."


أخذ الشيعة من هذه الخطبة النبوية عبارة: "من كنت مولاه فهذا عليٌّ مولاه.." فطاروا بها في الآفاق يضربون الدفوف وهم يصيحون: "النبي أعلن في غدير خم بأن علي ابن أبي طالب هو خليفته من بعده.."، ثم حولوها إلى واحدة من أهم عقائدهم الدينية، إلى درجة أنهم حولوا يوم "غدير خم" إلى عيد ديني مقدس أطلقوا عليه إسم "عيد الغدير"، وهو بالنسبة لهم أهم من عيدي الفطر والأضحى..

في هذا البحث المختصر، سنثبت وبأدلة عقلية منطقية بطلان عقيدة الشيعة في أن الرسول قد أوصي لعلي ابن أبي طالب في "غدير خم" بالخلافة من بعده..

أولا:
احتج الشيعة على صحة حديث "غدير خم" بتعدد مصادره في كتب علماء المسلمين، ومن المعلوم أن الحجة لا تقام على الخصم إلا بما ثبتت صحته عنده من أقوال أوعقائد، وهذا الحديث مختلف عليه بين علماء المسلمين ولم تثبت صحته، وبالتالي فلا حجة بحديث مختلف على صحته.

ثانيا:
كانت حجة الوداع هي الحجة الوحيدة التي أداها رسول الله في حياته، وقد حضرها أكثر من 100 ألف صحابي، وفي يوم عرفة من هذه الحجة، ألقى الرسول خطبته الشهيرة التي عرفت بـ"خطبة الوداع"، فتكلم فيها عن مسائل عامة في الإسلام، ولم يذكر خلالها كلمة واحدة عمن يخلفه من بعده، لا علي ابن أبي طالب ولا غيره من الصحابة، وهذا بشهادة علماء الشيعة أنفسهم. فلو كانت خلافة علي أمر من الله كما يصيح الشيعة بذلك، لكان هذا الإجتماع الحاشد أعظم مناسبة ليبلغ فيها الرسول المسلمين هذا الأمر الإلهي، ولكن ذلك لم يحدث.

ثالثا:
العقل لا يتقبل مسألة أن رسول الله يمتنع عن تبليغ أمته بأمر إلهي عظيم وهو أن الخلافة من بعده لعلي في مكان احتشد فيه أكثر من 100 الف صحابي وهو يوم عرفة، ثم يبلغ هذا الأمر العظيم لعدد صغير من بقايا الحجيج بعد أن انتهت مناسك الحج وتفرقت الناس..

رابعا:
لو سلمنا جدلا بأن هدف النبي من خطبة الغدير هو تنصيب على ابن أبي طالب خليفة على المسلمين من بعده بأمر إلهي، فما الذي جعله يمتنع عن الإعلان لهم عن هذا الأمر بصراحة تامة لا يتركَ فيه مجالاً للاختلاف ويعلن للناس بأن مقام الإمامة مقامٌ إلهيٌّ لا يتحقق إلا بالنص والتعيين مِنْ قِبَل الله، وقد أمرني ربي أن أعلن لكم بأن عليّاً إماماً وخليفة عليكم من بعدي، فاسمعوا له وأطيعوا..؟

خامسا:
يمتنع التصديق عقلا بأن آلاف الصحابة الذين حضروا "غدير خم" واستمعوا إلى خطبة الرسول، لم يستنبطوا أن رسول الله قد نصب عليا خليفة له من بعده على المسلمين، وفيهم الحكماء وكبار حفظة كتاب الله ومفسريه، في حين استنبط هذا الأمر وفهمه شخوص ولدوا بعد "خطبة الغدير" بـ 127عاما.

سادسا:
لا يملك الشيعة في كل كتب علمائهم مستند محكم موثوق يثبت وجود شخصٌ واحدٌ، من بين مئات وآلاف الأشخاص من أصحاب النبيّ ممن استمعوا إلى "خطبة الغدير" قال بأن رسول الله قد نَصْب في الخطبة عليِّ إماماً وحاكماً وخليفةً على المسلمين من بعده.

سابعا:
ادعى علماء الشيعة بأن الصحابة الذين حضروا "خطبة الغدير" فهموا أن معنى الخطبة هو تنصيب النبي لعلي خليفة له من بعده، ولكنهم تعمدوا طمس هذا الأمر لأنهم جميعاً ارتدوا بعد النبيّ إلا ثلاثة أو أربعة أشخاص.. وادعائهم هذا هو ادعاء ظني، فمن المتعارف عليه بين البشر، أن الظن لا ينبني عليه حكم في إثبات حق أو نفي باطل، بل إن الظن أصلا مذموم في القرآن لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ)

ثامنا:
ادعى علماء الشيعة بأن الناس ارتدت بعد وفاة رسول الله إلا ثلاثة، وهم: المقداد بن الاسود وأبو ذر الغفاري وسلمان الفارسي، ولا يوجد عالم واحد منهم أتى بدليل واحد محكم موثوق في كتابه يثبت بأن واحدا من هؤلاء الصحابة الثلاثة ذكر بأن رسول الله قد عين في "غدير خم" عليا خليفة له من بعده.

تاسعا:
لم يذكر علماء الشيعة في كتبهم رواية واحدة صحيحة موثوقة قال فيها علي ابن أبي طالب بأن الله وبواسطة رسوله نصَبني في "غدير خم" إماماً معصوماً وخليفةً بلا فصل بعد النبيّ، بل ذكر حديث غدير خم بوصفه إحدى مناقبه فحسب.

عاشرا:
ادعى علماء الشيعة بأن الصحابة قد ارتدوا جميعا بعد وفاة الرسول، ثم اعترفوا بأن عليا ظل لأكثر من عشرين عاما وهو يعمل مستشارا للخلفاء الثلاثة يفتي لهم، فهل يصدق العقل السليم أن عليا، التقي الورع، الذي نصبه الله إماما للناس وخليفة عليهم وجعله معصوما يمكن أن يعمل مستشارا دينيا لمرتدين كفرة لأكثر من عشرين عاما، مفتيا للناس بذلك بأنهم خلفاء مسلمون ويجب موالاتهم ومساندتهم، وهو أول من يعلم بأنهم مرتدون كفرة..؟
وطبقا للأدلة العاشرة أعلاه، يثبت ما يلي:


أولا:
استحالة أن يكون رسول الله قد عين علي ابن أبي طالب خليفة له من بعده في خطبة "غدير خم"..

ثانيا:
لم يقدم علماء الشيعة أي دليل قطعي صحيح يثبت بأن رسول الله قد عين علي ابن أبي طالب خليفة له من بعده في خطبة "غدير خم"..

.
 
التعديل الأخير:

prince

عضوبلاتيني
اخي لاتبحث ولاشيء هم احرار فيما يعتقدون فقط نريد منهم احترام ديننا ورموزنا الدينيه بس !
ونريد من العرب بث روح الولاء لاوطانهم العربيه وعدم الانضواء في طوابير الغدر والخيانه كماهو حاصل
بالعراق ولبنان وسوريا والبحرين !!فقط !!
 

سـلطان

عضو مميز
.
صباح الخير أستاذ "برنس"..

الموضوع مجرد إثبات بطلان واحدة من أهم عقائد الشيعة، وهي أن رسول الله قد نصب علي ابن أبي طالب خليفة من بعده في "غدير خم"..

عوام الشيعة ضحايا لكبرائهم، يلعبون بعقولهم كما يلعب الطفل بلعبة بلاستيكية.. فكلام كبرائهم مقدس، ومقدم بالنسبة لهم حتى على كلام رب العالمين.. فلو قال كبرائهم لأستاذ بروفوسور شيعي يعمل في هيئة التدريس في جامعة كامبردج البريطانية بأن علي ابن أبي طالب حضر حفل زفاف فيل على نملة والتي ولدت له فيما بعد تمساحا صغيرا لصدقهم على الفور واعتمد هذه المعلومة على أنها حقيقة..

تخيل معي إلى أية درجة وصل تلاعب علمائهم بعقول عامة الشيعة.. فمن يسمونهم "الصحابة المنتجبين" ممن لم يرتدوا بعد وفاة الرسول، وهم المقداد ابن الأسود، وأبي ذر الغفاري، وسلمان الفارسي، لا أحد من هؤلاء الثلاثة يمتلك علماء الشيعة دليلا قاطعا صحيحا يثبت بأنه قال بأن الرسول قد نصب علي ابن أبي طالب خليفة له من بعده في "غدير خم".. وبعد مرور 127 عاما على حادثة "غدير خم"، جاؤوك يتنافخون ويتصايحون بأن الرسول قد نصب عليا خليفة من بعده في "غدير خم"..

فهل رأيت استخفافا بعقول البشر أكبر من هذا الإستخفاف..؟


.
 
النبي محمد صلى الله عليه وآله قال من كنت مولاه فعلي مولاه قالها ثلاثا وقال فاليبلغ الشاهد الغائب
1-التفسير الشيعي للحديث لا يخالف المنطق
الولاية بمعنى الإمامة أما التفسير الآخر بالمحب والناصر
أولا أين أهمية هذا المعنى المحب والناصر معنى معروف بديهي لا يحتاج لبيان فلم يكرره النبي ثلاثا التكرار يدل أن الكلام مهم جدا وهذا لا ينسجم مع المحب أو الناصر فنحن نرفض هذا المعنى لأن معنى عادي لا يتلاءم مع تكرار الجملة ثلاثا وجملة فليبلغ الشاهد الغائب هذه التعابير تدل على الأهمية فكل معنى غير مهم مرفوض عندنا

2-قال عمر بن الخطاب : بخ بخ لك يا بن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مسلم
كلام عمر واضح أصبحت مولاي لا يعقل نفسر كلام عمر أصبحت محبا أو أصبحت ناصرا هذا معنى لا يصح
أصبحت مولاي بمعنى أصبحت إمام المسلمين
والإمام علي لم يعترض على كلام عمر وعدم اعتراضه يوضح أكثر معنى من كنت مولاه فعلي مولاه

3-النبي محمد صلى الله عليه وآله لايريد لنا الجهل فنبقى محتارين مختلفين في المعنى فقد وضح أكثر (من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه). فقام سلمان فقال: يا رسول الله, ولاء كماذا؟ فقال: (ولاء كولايتي, من كنت أولى به من نفسه فعلي أولى به من نفسه

4-الصحابة بايعوا الإمام علي وسلموا عليه بإمرة المؤمنين بعد خطبة الغدير إذن معنى (من كنت مولاه فعلي مولاه) يدل على التصرف في شؤون المسلمين

5-أخرج القرشي علي بن حميد في - شمس الأخبار - ص نقلا عن (سلوة العارفين) للموفق بالله الحسين بن إسماعيل الجرجاني والد المرشد بالله بإسناده عن النبي صلى الله عليه وآله أنه لما سئل عن معنى قوله: من كنت مولاه فعلي مولاه.
قال: الله مولاي أولى بي من نفسي لا أمر لي معه، وأنا مولى المؤمنين أولى بهم من أنفسهم لا أمر لهم معي، ومن كنت مولاه أولى به من نفسه لا أمر له معي فعلي مولاه أولى به من نفسه لا أمر له معه.

6-وروى الحافظ العاصمي في " زين الفتى " قال: سئل علي بن أبي طالب عن قول النبي صلى الله عليه وسلم: من كنت مولاه فعلي مولاه. فقال: نصبني علما إذ أنا قمت فمن خالفني فهو ضال.

7-وفي حديث رواه السيد الهمداني في مودة القربى: فقال (رسول الله): معاشر الناس؟ أليس الله أولى بي من نفسي يأمرني وينهاني مالي على الله أمر ولا نهي؟ قالوا: بلى يا رسول الله؟ قال: من كان الله وأنا مولاه فهذا علي مولاه يأمركم وينهاكم مالكم عليه من أمر ولا نهي، أللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، و أخذل من خذله، أللهم؟ أنت شهيد عليهم إني قد بلغت ونصحت

8-الرابع: ابن بابويه قال: حدثنا محمد بن عمر الحافظ قال: حدثنا أبو عبد الله جعفر ابن محمد الحسيني قال: حدثنا محمد بن علي بن خلف قال: حدثنا سهل بن عامر قال: حدثنا زافر(3) بن سليمان، عن شريك، عن أبي إسحاق قال: قلت لعلي بن الحسين (عليه السلام) ما معنى قول النبي (صلى الله عليه وآله): " من كنت مولاه فعلي مولاه ". قال أخبرهم بأنه الإمام بعده(4).
9- : الشيخ في مجالسه قال: أخبرنا جماعة عن أبي المفضل قال: حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله العرزمي، عن أبيه، عن عمار أبي اليقظان عن أبي عمير زاذان في خطبة خطبها الحسن بن علي (عليه السلام) في الناس بحضور معاوية وذكر الخطبة وذكر فيها فضل أبيه (عليه السلام) وسوابقه وما قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من النص إلى أن قال الحسن في الخطبة: " فقد تركت بنو إسرائيل هارون وهم يعلمون أنه خليفة موسى فيهم واتبعوا السامري، وقد تركت هذه الأمة أبي وبايعوا غيره وقد سمعوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول له: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة وقد رأوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) نصب أبي يوم غدير خم وأمرهم أن يبلغ الشاهد منهم الغائب "(3)....الإمام الحسن بين معنى الحديث بمعنى الإمامة وليس المحب والناصر

10-ابن بابويه في كتاب النصوص على الأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) قال: حدثنا علي ابن الحسن قال: حدثنا محمد بن الحسين الكوفي قال: حدثنا محمد بن علي بن زكريا، عن عبد الله ابن الضحاك، عن هشام بن محمد، عن عبد الرحمن بن عاصم، عن عمر، عن محمود بن لبيد(6) قال: لما قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) كانت فاطمة (عليها السلام) تأتي قبور الشهداء وتأتي قبر حمزة وتبكي هناك، فلما كان في بعض الأيام أتيت قبر حمزة - رضي الله عنه - فوجدتها - صلوات الله عليها - تبكي هناك فأمهلتها حتى سكتت فأتيتها وسلمت عليها وقلت لها: يا سيدة النسوان والله قد قطعت نياط(1) قلبي من بكائك، فقالت: " يا أبا عمر ويحق لي البكاء فلقد أصبت بخير الآباء رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم أنشأت(2) تقول:

إذا مات يوما ميت قل ذكره وذكر أبي مذ مات والله أكثر "

قلت: يا سيدتي إني سائلك عن مسألة تتلجلج في صدري، قالت: " سل "، قلت: هل نص رسول الله (صلى الله عليه وآله) قبل وفاته على علي بالإمامة؟ قالت: " واعجبا أنسيتم يوم غدير خم "؟ قلت: قد كان ذلك ولكن أخبريني بما أسر إليك، قالت: " أشهد الله تعالى لقد سمعته يقول: علي فيكم خير من أخلفه فيكم، وهو الإمام والخليفة بعدي، وسبطاي وتسعة من صلب الحسين أئمة أبرار، لئن اتبعتموهم وجدتموهم هادين مهديين، ولئن خالفتموهم ليكون الاختلاف فيكم إلى يوم القيامة,..
 
نص صريح صحيح على خلافة أهل البيت من كتب السنة مع التصحيح من قبل العلماء
قال رسولُ اللهِ إني تارِكٌ فيكم الخَلِيفَتَيْنِ من بَعْدِي كتابَ اللهِ وعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي وإنهما لن يَتَفَرَّقا حتى يَرِدَا عَلَىَّ الحَوْضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 754
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- إني تارك فيكم خليفتين كتاب الله عز وجل حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/165
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

- إني تركتُ فيكم خليفتينِ كتابَ اللهِ وأهلَ بيتي وإنهما لن يتفرَّقا حتى يرِدا علَىَّ الحوضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 1/175
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات‏‏ ‏‏

إنِّي تاركٌ فيكمْ خليفتينِ : كتابَ اللهِ حبلٌ ممدودٌ ما بينَ السماءِ والأرضِ، وعترتِي أهلُ بيتِي، و إنَّهما لنْ يتفرقَا حتى يردَا عليَّ الحوضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2631
خلاصة حكم المحدث: صحيح

- إِنَّي تاركٌ فيكم خليفتينِ : كتابُ اللهِ حبلٌ ممدودٌ ما بينَ السماءِ والأرْضِ ، وعترتي أهلُ بيتي ، و إِنَّهما لن يتفرقا حتى يرَِدا عَلَيَّ الحوْضَ
الراوي: زيد بن ثابت المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2457
خلاصة حكم المحدث: صحيح
 

سـلطان

عضو مميز
.
أستاذنا الفاضل..
أولا:
نحن أثبتنا بأدلة شرعية وعقلية وتاريخية بطلان عقيدتكم بأن رسول الله قد أوصى بالخلافة من بعده لعلي ابي أبي طالب، وأنت حتى الآن لم تثبت بطلام حجتنا، الأمر الذي يعني بأنك معترف بها..

ثانيا:
إذا أردت أن تقيم الحجة على المسلمين فأقمها عليهم فقط من واقع ما يعترفون هم به، لا أن تحاول إقامتها عليهم بما لا يعترفون به، كالحكايات التي دونها علمائك في كتبهم عن "غدير خم"، أو روايات في كتب المسلمين لم تثبت صحتها.. فهل تقبل أن أقيم الحجة عليك بأحاديث من كتاب البخاري..؟ طبعا سترفض..

ثالثا:
أي كلام لعلمائك حول مسألة "غدير خم"، إذا لم يكن مستندا إلى أدلة صحيحة تثبت بأن واحدا من آل البيت، أو واحدا من الصحابة الثلاثة ممن يسمونهم "الصحابة المنتجبين"، وهم أبا ذر، المقداد، سلمان الفارسي ممن عاصروا رسول الله وكبار آل البيت، قال بأن رسول الله قد نصب عليا خليفة له من بعده في "غدير خم".. فإنه كلام باطل لا قيمة له..


.
 
أعلى