مع اعلان اللجنة المركزية للمناقصات عن نتيجة العطاءات المقدمة على مشروع انشاء مطار الكويت الدولي الجديد بدأت مقارنات في الشارع الكويتي عكستها وسائل التواصل الاجتماعي وتصريحات نيابية وسياسية، اثر ما تبين من ارتفاع سعر اقل عطاء عما كان مقدرا لقيمة المطار بما لايقل عن %54 في وقت كان وزير الاشغال العامة المهندس عبدالعزيز الابراهيم سبق واعلن الغاء مشروع ابراج المستشفيات الوارد في الخطة التنموية بسبب ارتفاع السعر في العطاء الاقل عن السعر المقدر من وزارة الاشغال بمعدل %10.
فاقل العطاءات التي اعلن عنها للمطار الجديد كان بمبلغ مليار و386 مليونا و250 الف دينار فيما كانت الكلفة المقدرة من وزارة الاشغال تقف عند حدود 900 مليون دينار وهو ما اعلنه في 16 سبتمبر الماضي وزير الاشغال العامة عبدالعزيز الابراهيم.
وممن اشاروا الى هذا الفارق النائب سعدون حماد الذي قال ان الفارق بين ما هو مقدر لكلفة المطار واقل الاسعار في العطاءات امس هو 486 مليون دينار واصفا ما حدث بانه «سرقة العصر» حسب تعبيره.
واتهم حماد وزير الاشغال العامة بانه وراء ما حدث وقال في مؤتمر صحافي في مجلس الامة امس ان الوزيرالابراهيم هو من قاد هذه العملية من خلال تأهيل 23 شركة من بينها شركات وهمية بهدف رفع عدد الشركات المتقدمة للمشروع فانتهت العملية الى قبول عطاءات اربع شركات فقط من اصل 23 شركة متسائلا «اذا كانت الشركات المؤهلة 23 شركة لماذا انتهى الامر الى قبول اربع فقط؟».
وفي ذات الاتجاه تساءل النائب السابق صالح الملا «هل من المعقول ان يتجاوز اقل الاسعار لانشاء مبنى الركاب في مطار الكويت القيمة التقديرية المعلنة رسميا للمشروع منذ عام فقط بـ%40»؟!.
وكانت اللجنة المركزية للمناقصات قد اعلنت امس عن فض عطاءات المناقصة هـ م خ/ 214 لانشاء وانجاز وتأثيث وصيانة مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي ll وقد جاءت شركة الخرافي انترناشونال في اقل الأسعار بسعر مليار و386 مليونا و250 الف دينار حيث تقدمت شركة الخرافي كوكيل لشركة لي ماك سسني تكريت التركية.
في ثاني اقل الاسعار جاءت شركة كوبري للمشاريع الانشائية بمبلغ مليار و627 مليونا و259 الف دينار كوكيل لشركة شركة الهندسة والانشاء الصينية، فيما جاء في ثالث الاسعار شركة الماسية الهندسية للتجارة العامة كوكيل للشركة العربية وكان سعرها مليار و698 مليونا و282 الف دينار.
اما رابع الاسعار فكان مقدما من شركة عسلاء للتجارة العامة وشركة سبلاي سليوشنز بسعر مليار و718 مليونا و304 الاف دينار.
وقد احالت لجنة المناقصات المركزية في اجتماعها أمس العطاءات الى وزارة الاشغال العامة للدراسة وتقديم التوصية النهائية بالترسية للمناقصة، فيما قال مصدر في وزارة الاشغال لـ«الوطن» ان التكلفة التقديرية شيء وعروض الأسعار شيء آخر مؤكدا انه من المتعارف عليه والمقبول ان تزيد التكلفة الفعلية بنسبة نحو %20 عن التكلفة التقديرية في اقصى الاحوال الا انه في حال زيادتها بأكثر من ذلك فيكون أمرا مبالغا فيه.
http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=396701&YearQuarter=20144
-----------------------------------------------
سؤال بريء... ماكو بالكويت الا شركة الخرافي؟؟؟
فاقل العطاءات التي اعلن عنها للمطار الجديد كان بمبلغ مليار و386 مليونا و250 الف دينار فيما كانت الكلفة المقدرة من وزارة الاشغال تقف عند حدود 900 مليون دينار وهو ما اعلنه في 16 سبتمبر الماضي وزير الاشغال العامة عبدالعزيز الابراهيم.
وممن اشاروا الى هذا الفارق النائب سعدون حماد الذي قال ان الفارق بين ما هو مقدر لكلفة المطار واقل الاسعار في العطاءات امس هو 486 مليون دينار واصفا ما حدث بانه «سرقة العصر» حسب تعبيره.
واتهم حماد وزير الاشغال العامة بانه وراء ما حدث وقال في مؤتمر صحافي في مجلس الامة امس ان الوزيرالابراهيم هو من قاد هذه العملية من خلال تأهيل 23 شركة من بينها شركات وهمية بهدف رفع عدد الشركات المتقدمة للمشروع فانتهت العملية الى قبول عطاءات اربع شركات فقط من اصل 23 شركة متسائلا «اذا كانت الشركات المؤهلة 23 شركة لماذا انتهى الامر الى قبول اربع فقط؟».
وفي ذات الاتجاه تساءل النائب السابق صالح الملا «هل من المعقول ان يتجاوز اقل الاسعار لانشاء مبنى الركاب في مطار الكويت القيمة التقديرية المعلنة رسميا للمشروع منذ عام فقط بـ%40»؟!.
وكانت اللجنة المركزية للمناقصات قد اعلنت امس عن فض عطاءات المناقصة هـ م خ/ 214 لانشاء وانجاز وتأثيث وصيانة مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي ll وقد جاءت شركة الخرافي انترناشونال في اقل الأسعار بسعر مليار و386 مليونا و250 الف دينار حيث تقدمت شركة الخرافي كوكيل لشركة لي ماك سسني تكريت التركية.
في ثاني اقل الاسعار جاءت شركة كوبري للمشاريع الانشائية بمبلغ مليار و627 مليونا و259 الف دينار كوكيل لشركة شركة الهندسة والانشاء الصينية، فيما جاء في ثالث الاسعار شركة الماسية الهندسية للتجارة العامة كوكيل للشركة العربية وكان سعرها مليار و698 مليونا و282 الف دينار.
اما رابع الاسعار فكان مقدما من شركة عسلاء للتجارة العامة وشركة سبلاي سليوشنز بسعر مليار و718 مليونا و304 الاف دينار.
وقد احالت لجنة المناقصات المركزية في اجتماعها أمس العطاءات الى وزارة الاشغال العامة للدراسة وتقديم التوصية النهائية بالترسية للمناقصة، فيما قال مصدر في وزارة الاشغال لـ«الوطن» ان التكلفة التقديرية شيء وعروض الأسعار شيء آخر مؤكدا انه من المتعارف عليه والمقبول ان تزيد التكلفة الفعلية بنسبة نحو %20 عن التكلفة التقديرية في اقصى الاحوال الا انه في حال زيادتها بأكثر من ذلك فيكون أمرا مبالغا فيه.
http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=396701&YearQuarter=20144
-----------------------------------------------
سؤال بريء... ماكو بالكويت الا شركة الخرافي؟؟؟