تبديل أم تجديد الخطاب الديني

ما الذي حدث ؟ ما الذي تغير ؟ ما الذي تبدل ؟!
في الثمانينيات و التسعينيات كان الخطاب الديني ملئ بالمحرمات والممنوعات خاصة في دول الخليخ العربي وهو غير ساري في باقي بلدان الوطن العربي ، وإن كان هناك قلة لديهم يرون ذلك إلا إنهم يحاربون ويعتبرون من المتشددين بل ويوصفون أحياناً بالتكفيريين ، على عكس ماهو قائم لدينا في الخليج على اعتبار أن ذلك هو الأصل العام وماعداه إستثناء .
الأغاني حرام ، لا تصور فالصورة حرام ، لا تلعب كرة القدم فهي حرام أيضا ، لا تشاهد التلفاز فهو الآخر حرام ، لا تصافح النصارى ولا تكلمهم فذلك حرام ، لا تعمل في مكان تتواجد فيه إمرأة ، لا تستمع لهذا الشيخ فهو أشعري والآخر صوفي والٓثالث مبتدع .
لا تفعل هذا ولا تعمل ذاك ولا تقرب هذا الشئ ولا تنادي بهذا ولا تطالب بذاك ولا ولا ولا ؟!
الكثير من المحرمات والمحظورات والمنهيات والممنوعات وإلا فمصيرك محتوم ومكانك معروف وهو نار جهنم إلى أبد الآبدين ، أما إذا أردت الدين الحق فخذه من هذا الشيخ أو ذاك وما عداهم فسيدخلونك النار لأنهم إما مبتدعة أو صوفية أو أشاعرة .
أما الآن فلا بأس بالأغاني إن لم تتضمن الفحش والكلام البذئ ، فهذا هو الإمام الغزالي يقول :
من لم يهزه الربيع وأزهاره ، والعود وأوتاره ، فاسد المزاج ليس له علاج .
أما كرة القدم فلا ندعوك لممارستها والاستمتاع بها فقط بل نحن من ينظم بطولاتها ونحثك على المشاركة بها ونقدم لك الجوائز على ذلك .
ومسألة مصافحة النصاري والحديث معهم فقد كانت جريمة لا تغتفر أما الآن فهي مسألة فيها نظر فهم من أصحاب الكتاب وغيرها الكثير .
بدأت أسأل وأبحث عند المعنيين بالأمر ، ما الذي تغير ؟ وما سبب هذا التغير ؟
فأجابني الأول : بعد توافر وسائل الاتصال وسهولة الوصول إلى المعلومة وتيسر الحصول على البحوث والدراسات الشرعية للعلماء المسلمين من مختلف أرجاء المعمورة إكتشفنا علماء ومفسرين وفقهاء بعضهم يفوق علماؤنا ولهم آراء صحيحة وقاطعة في المسائل التي تنازعنا فيها في السابق ، مما اضطرنا لتبديل الخطاب الإسلامي .
وأجابني الثاني : حدث ذلك بسبب انخراط القائمين على الدعوة في السياسة مما جعلهم يغضون الطرف عن بعض المسائل الشرعية لكسب الناس من منطلق ( الجمهور عايز كده ) وهذا خطأ وفيه تساهل وإضاعة للدين .
وأنا بدوري هنا أتساءل : هل هو تبديل أم تجديد في الخطاب الديني ؟ فإن كان ذلك تجديداً فلا خلاف فيه ، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال : " ..... وعلى العاقل أن يكون بصيراً بزمانه مقبلاً على شانه ..." أي أن يواكب عصره في غير مس بالثوابت مما أمر به الله ورسوله ومانهى عنه الله ورسوله .
ففي قوله صلى الله عليه وسلم : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ... " ولكن بعد أن من الله على المسلمين بالفتح وانتشار الإسلام ، جاء قوله تعالى : " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي "
فإن كان ما حدث ويحدث تجديداً ليواكب العصر الذي نعيشه دون المساس بالثوابت فلا بأس في ذلك ، ولكن إن كان مجرد تبدل في الخطاب الديني لأي سبب من الأسباب التي أسلفنا فذلك أمر مرفوض ويعد عبثاً بالدين وإساءة له .

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل


د. إبراهيم عبدالرحمن الشرقاوي
 

الدّر

عضو بلاتيني
الحرام بين والحلال بين !
ويقول عليه السلام تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك !
من أجابك بقوله إن من الدعاة من انخرطوا بالسياسة وبالتالي اضطروا إلى تبديل وتحريف الكلم عن مواضعه من باب اختلاف أمتي رحمة وليفسح له المجال في السياسة فهو القول المصيب
الحمدلله دعاة الحق من السلفيين لازالوا ثابتين على دعوتهم من تحريم الغناء ومجالسة أهل البدع والتنفير منهم
أما الغزالي وأمثاله من الاخوان هم المتغيرون والمتبدلون لماذا لأن أصل منهجهم مخالف للمنهج الحق !!! لهذا ففي كل زمان لهم مبدأ
في التسعينات كانوا يكفرون الحكام لانهم يحكمون بغير ماانزل الله واعني القرني وسلمان العودة وسفر الحوالي
اليوم يشيدون بالديمقراطية ويحبذونها !!!!
هم المتناقضون وأصحاب الهوى
أما علماء السلفية فهم ثابتون على الحق
وأعني بالحق ماجاء في الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح من الصحابة ومن سار بهديهم
وهناك اجتهاد خاطئ لايخرج العالم عن سبيل الهدى وهناك منهج فاسد وأصل باطل ينم عن زيغ عن الهدى
فهناك اختلاف ومن هنا يقع التلبيس على الناس
وشر من شوه الاسلام والدعوة هم الاخوان المسلمون وأفراخهم من جماهة عبدالرحمن عبدالخالق لأنهم يوردون الشبه وينسبونها للدين
والحمدلله ديننا واضح لمن أراد الحق وطلبه
أما صاحب الهوى فلاسبيل له للوصول للحق
 

الدّر

عضو بلاتيني
ولوتلاحظ بأن اتباع هذه الجماعات البدعية هم اللي تغيروا عليك كانوا متشددين متنطعين وصاروا مميعين للدين
لأن أصولهم فاسدة وفي عقيدتهم غبش لهذا فهم متبدلون وللاسف الناس لضعف علمها وفقهها واقبالها علي شرع ربها تتأثر بسلوكيات هؤلاء وكلامهم وأشكالهم
اعرف الحق تعرف رجاله
وليس العكس
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم استاذي الكريم
موضوع مهم جدا و حساس ايضا
باختصار شديد
انا اتفق مع الجواب الثاني الى حد ما
وأجابني الثاني : حدث ذلك بسبب انخراط القائمين على الدعوة في السياسة مما جعلهم يغضون الطرف عن بعض المسائل الشرعية لكسب الناس من منطلق ( الجمهور عايز كده ) وهذا خطأ وفيه تساهل وإضاعة للدين .
ذلك أن الدين و احكامه هي هي لم تتغير
الحلال بين و الحرام بين كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
و العلماء السابقين و اللاحقين
المعروفين بصحة المعتقد و سداد المنهج ممن يفقهون في دين الله
و شابت لحاهم و هم في طلب العلم تعليما و تدريسا ليلا و نهار
هم ..هم لم يتغيروا لم تتغير افكارهم
أو بمعنى اصح نظرتهم للأمور نظره شرعية بحته
ما كان فيه مصلحة للأمة اجازوه وما كان غير ذلك منعوه بالدليل الشرعي
ليس من عقولهم و لكن بالدليل الشرعي الذي استطاعوا ان
يستنبطوه من الايات و الاحاديث و اقول سلف الامة من اهل العلم
لم تلعب بهم الاهواء ولم يداهنوا احد على حساب
الدين و احكامه لا سيما في مسائل الحلال و الحرام
بل حتى في المسائل التى تهم الامة كالجهاد و نحوه
فهم صمام الامان للمجتمعات ان جاز التعبير
كما قال امام اهل السنة و الجماعة الامام احمد رحمه الله

( الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم
يهدون من ضل إلى الهدى ويبصرونهم من العمى

ويحيون بكتاب الله الموتى فكم من قتيل لإبليس قد أحيوه
وكم من ضال تائه قد هدوه
فما أحسن أثرهم عل الناس وما أسوأ أثر الناس عليهم )
فإذن هم صمام امان للمجتمعات
و هم كالحصن الحصين لنا من مداخل الشيطان الذي يدخل علينا
من ابواب عديدة يفتحها لنا بواسطة ناس ينتسبون الى العلم
فمنهم من مات على ذلك و منهم لازال صامدا كالجبل الاشم
الذي لا تؤثر فيه الاجواء و العواصف
نسأل الله لنا لهم الثبات
فما كان حرام قالو عنه بالدليل الشرعي
وما كان مباح قالوا مباح بالدليل
وما كان بدعة ايضا اثبتوا ذلك
بدون مجاملة أو مداهنة كما اسلفت
لكن
هناك من ينسب الى العلم بل هو عالم في نظر الكثير من الناس
وله اتباع في شتى بقاع الارض
لكن عنده تساهل و عنده انفتاح
وما و افق عقله اخذ به و ما اختلف مع عقله رده
حتى لو كان حديث صحيح
ومنهم كما تفضلت الشيخ الغزالي رحمه الله و غفر له
ومنهم اليوم القرضاوي و غيرهم الكثير عندهم تساهل
في مسائل الحلال و الحرام ربما نتيجة البئية التى عاشوا فيها
و المصادر التى تلقوا العلم من خلالها
أمثال هؤلاء هم يفتح ابواب الشر المغلقة التى اغلقها اهل العلم الراسخين
ومنهم اليوم من طلبة علم ينسبون الى السلفية و هم ابعد ما يكون عنها
لكن سبحان الله هكذا تجري الامور تساهلوا في الكثير من الاحكام
ومنها مسائل الغناء على سبيل المثال فاجازوها و قالوا انها ليس حرام
ولا يوجد عليها دليل و جاؤوا بادلة استدلوا بها في غير موضعها
هؤلاء هم من فتحوا الابواب امام الناس وجعلوا الحرام محباحا
و تسائلت حضرتك هل ما يحدث و نراه هو
( هل هو تبديل أم تجديد في الخطاب الديني ؟ )
هو ليس تبديل ولا تجديد


بل هو بكل اسف اتباع هوى و أبواب شيطانية فتحها الشيطان
ومصالح شخصية و حزبية جعلت بعضهم يغض الطرف
و يتنازل عن أمور كثيرة

نتيجة ضعف العقيدة و خلل في المنهج
و الله المستعان
 

ICE BLUE

Banned
الاجابه بسيطه جداً :
افراز الحكومات لمشايخ " بلاط " و " قصور " !

تقريب النص كم " مشارى العفاسى " وسحب جنسية حجاج العجمى !
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
تقريب النص كم " مشارى العفاسى "

الشيخ مشاري راشد العفاسي المطيري
أحد ائمة المساجد في الكويت
وأحد كبار قراء القرآن الكريم في العالم الاسلامي
وأحد رجال قبيلة مطير حمران النواظر

________________________
_________________________________________
______________________________________
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ICE BLUE

Banned
الشيخ مشاري راشد العفاسي المطيري
أحد ائمة المساجد في الكويت
وأحد كبار قراء القرآن الكريم في العالم الاسلامي
وأحد رجال قبيلة مطير حمران النواظر
__________________________

_____________________________________

ياكثر ماتطق الرصيف :D

اولاً :
اتشرف وافتخر بأنى انتمى لهذه القبيله " مطير " ;)
لكن هذا لايعنى ان انحاز لكل مخرجات هذه القبيله !

اهديك هالمقطع لشيخك " النص كم " الفنان مشارى العفاسى :
تجده باليوتيوب تحت عنوان " انتى العنوان " بالبحرين !

جمهور مختلط نساء ورجال فى الهواء الطلق على غرار امسيات الغناء التى تقام .. وترديد بصوت عالى تختلط فيه اصوات وصرخات النساء وهى الغالبه باصوات الرجال !

يقال والعهده على الراوى ان احدى الفتيات قامت بالصراخ وتقطيع " قميصها " وهى تردد :
Mshari... love u so much :D:D:D

شيخك هذا

وضع فى الانستقرام مقطع لوجدى غنيم وهو يفسر احد الايات وعلق عليها ب " لاتعليق " !

والله ان وجدى غنيم اشرف منك يانص الكم !

اعترف بأنى لست اكثر الناس استقامه وانى عبد خطاء .. لكنى احب ان يطلق لقب " شيخ " على من يستحق ذلك واحبهم فى الله .. فى المقابل لا اطيق العفاسى ومن هم على شاكلته ومن هم على خطاه ..فهد الكندرى ... الخ

اخيراً:
عندما احتار فى امر ما .. فى زمن اختلط فيه الحابل بالنابل
اتخيل هذا الامر يحصل فى عهد النبى عليه الصلاه .. فلك ان تتخيل امسية البحرين باصوات وصرخات النساء فى يثرب بعد اذان العشاء بساعتين :D !!!

_______________________
شيخك نص كم وتعيش وتشوفله دويتو ان شالله مع جينيفر لوبيز
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بسطويسي

عضو مخضرم



ياكثر ماتطق الرصيف :D

اولاً :
اتشرف وافتخر بأنى انتمى لهذه القبيله " مطير " ;)
لكن هذا لايعنى ان انحاز لكل مخرجات هذه القبيله !

اهديك هالمقطع لشيخك " النص كم " الفنان مشارى العفاسى :
تجده باليوتيوب تحت عنوان " انتى العنوان " بالبحرين !

جمهور مختلط نساء ورجال فى الهواء الطلق على غرار امسيات الغناء التى تقام .. وترديد بصوت عالى تختلط فيه اصوات وصرخات النساء وهى الغالبه باصوات الرجال !

يقال والعهده على الراوى ان احدى الفتيات قامت بالصراخ وتقطيع " قميصها " وهى تردد :
Mshari... love u so much :D:D:D

شيخك هذا شيطان اخرص !

وضع فى الانستقرام مقطع لوجدى غنيم وهو يفسر احد الايات وعلق عليها ب " لاتعليق " !

والله ان وجدى غنيم اشرف منك يانص الكم !

اعترف بأنى لست اكثر الناس استقامه وانى عبد خطاء .. لكنى احب ان يطلق لقب " شيخ " على من يستحق ذلك واحبهم فى الله .. فى المقابل لا اطيق العفاسى ومن هم على شاكلته ومن هم على خطاه ..فهد الكندرى ... الخ

اخيراً:
عندما احتار فى امر ما .. فى زمن اختلط فيه الحابل بالنابل
اتخيل هذا الامر يحصل فى عهد النبى عليه الصلاه .. فلك ان تتخيل امسية البحرين باصوات وصرخات النساء فى يثرب بعد اذان العشاء بساعتين :D !!!

سيمتدحه الرسول طبعاً ويثنى على صوته o_O

شيخك نص كم وتعيش وتشوفله دويتو ان شالله مع جينيفر لوبيز



لدي احساس انك اخونجي وفيك ميول للردة والزندقه
اتمنى انك تخيب احساسي وترجع تصير مسلم

:)
 

ICE BLUE

Banned






لدي احساس انك اخونجي وفيك ميول للردة والزندقه
اتمنى انك تخيب احساسي وترجع تصير مسلم

:)

والله ان الزندقه مغريه :D

انا مسلم وكفى ... ولا اعترف بالمسميات والاحزاب .. أقوم بتقييم كل شخص على حده .. ثم ابدى رأيي فيه
 

بسطويسي

عضو مخضرم
والله ان الزندقه مغريه :D

انا مسلم وكفى ... ولا اعترف بالمسميات والاحزاب .. أقوم بتقييم كل شخص على حده .. ثم ابدى رأيي فيه


تشرفنا معاك اخوك من الخوارج وسابقا مسلم محسوب على الاخوان المسلمين وتم زندقته مع سبق الاصرار والترصد وحاليا مرتد عن الشبكات السياسية لاني قاعد افكر بآخرتي وأضبط لها
 

ICE BLUE

Banned
الحرام بين والحلال بين !
ويقول عليه السلام تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك !
من أجابك بقوله إن من الدعاة من انخرطوا بالسياسة وبالتالي اضطروا إلى تبديل وتحريف الكلم عن مواضعه من باب اختلاف أمتي رحمة وليفسح له المجال في السياسة فهو القول المصيب
الحمدلله دعاة الحق من السلفيين لازالوا ثابتين على دعوتهم من تحريم الغناء ومجالسة أهل البدع والتنفير منهم
أما الغزالي وأمثاله من الاخوان هم المتغيرون والمتبدلون لماذا لأن أصل منهجهم مخالف للمنهج الحق !!! لهذا ففي كل زمان لهم مبدأ
في التسعينات كانوا يكفرون الحكام لانهم يحكمون بغير ماانزل الله واعني القرني وسلمان العودة وسفر الحوالي
اليوم يشيدون بالديمقراطية ويحبذونها !!!!
هم المتناقضون وأصحاب الهوى
أما علماء السلفية فهم ثابتون على الحق
وأعني بالحق ماجاء في الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح من الصحابة ومن سار بهديهم
وهناك اجتهاد خاطئ لايخرج العالم عن سبيل الهدى وهناك منهج فاسد وأصل باطل ينم عن زيغ عن الهدى
فهناك اختلاف ومن هنا يقع التلبيس على الناس
وشر من شوه الاسلام والدعوة هم الاخوان المسلمون وأفراخهم من جماهة عبدالرحمن عبدالخالق لأنهم يوردون الشبه وينسبونها للدين
والحمدلله ديننا واضح لمن أراد الحق وطلبه
أما صاحب الهوى فلاسبيل له للوصول للحق
الدر !!
بصراحه مصدوم من فهمك للامور بشكل خاطئ !
الحديث يطول فى هذا الموضوع لكن سأختصر :
حطيها حلقه " بودانك " :
قيمى الاشخاص ولاتقيمين الاحزاب
والله وبالله انى اعرف عضو مجلس امه ينتمى للسلف وتم تزكيته من السلف بالاجماع ليخوض الانتخابات ... وهو " حرامى " !

طبعاً من الصعب ان احلف او اتهم شخص بلادليل ..

بعد بحث وجهد ونقاش وصدمات من قبل اشخاص ينتمون للاحزاب الدينيه قررت ان انتقد الاشخاص ولا انتقد الاحزاب .. بل انى لم اعد اعترف بمسمياتهم واحزابهم .. وكل شخص اراه مسلم وبس ولايعنينى انتماءه .
 
أعلى