من أنت ؟ طاولة التعارف مع ( براق الحازم )

الدّر

عضو بلاتيني
مرحبا مجددا

ضيفنا هذه المرة هو الجداوي ( براق الحازم )
زميل فنان وعاشق للرسم والخواطر والألوان
له فلسفة عميقة وثقافة كبيرة وحس فني وأدبي رفيع
أهلا بك مليون
وشكرا على قبولك إستضافتي
* بداية ، كيف تنظر للشعب الكويتي من زاويتك الفنية ، هل نحن على مستوى عال من الاهتمام بالفنون بصراحة ؟

* مالذي جذبك للشبكة الوطنية ، رغم أنها مصنفة على أنها شبكة سياسية محلية بالدرجة الأولى ؟

* هل زرت الكويت من قبل ؟

* ولو حصل لك زيارة مرتقبة للكويت ، ماهو المكان الأول الذي ستقصده ؟
* مكة أم جدة هي مسقط رأس براق الحازم ؟

* وهل أهل مكة الأصليين هم قرشيون وهاشميون :)؟
* وبما أن مكة من أسرع المدن تغيرا في شكلها وجغرافيتها ، فمالذي يفتقده براق في مكة وقد أزالته جرافات. التمدن ؟

* الطايف، أبها وغيرها من المصايف السعودية بعدسة كاميرتك كانت أجمل وأبهى
هل تشجع. السياحة الداخلية ولاتحب الخارجية ؟
* وهل السعوديون لازالوا يزورون هذه المصايف ؟
* السعودية في عهد الملك عبدالله اختلفت كثيرا عن ذي قبل ، هل هي سياسة الملك حفظه الله أم تطور طبيعي كالذي اجتاح دول الخليج ؟

* الإخوان المسلمون في السعودية ، ماهي أسباب بروزهم في دولة السلفيين أو كما يمسميهم البعض وهابيون ؟ من وجهة نظرك

* عندكم ضجة حول تجديد الخطاب الديني ، فهل هي مفهوم حق أريد به باطل أم تجديد مطلوب لهذا الزمان ؟!

* في الكويت أكثر مشكلة تواجه الشاب بعد زواجه هو بيت العمر ، فماهي مشاكل الشاب السعودي والأسرة السعودية ؟!

* السعودية هي سبب من أسباب انخفاض أسعار النفط لكونها تعاهدت مع القوى الكبرى لضرب روسيا وإيران ؟ مارأيك بهذا الاحتمال ؟

* لديك حس رفيع في اختيار بعض اللوحات التي تضعها ، فهل هي من نسج يدك ؟
* وهل أنت هاوي رسم ؟
* وهل الفنون هواية أم دراسة تخصصت بها ؟

إلى هنا أقف بانتظار هطول بردك علينا
ومساؤك جميل
 

أم فواز

فـزّاعة


ياهلا بالزميل المحترم براق الحازم .. زارتنا البركة
:وردة:



(١) ما رايك بالفن العربي و بعض الفنانين .. أقصد من الناحية الأخلاقية وهل تراها تمثل المجتمع العربي أو يساهم في حل مشاكله ؟

(٢) من بعض الآداب الجداوية في اظهار الاحترام من الصغير للكبير وعدم المرور من امامه خاصة عندما يكون جالساً على الأرض وعدم مد الرجول أمامه .. فهل هذه الاداب مازالت موجودة ام انقرضت كما هو الحال في اغلب العائلات ؟


(٣) في زيارة لي لمدينة جدّة الجميلة .. راقني منظر بياعي ( الرمّان ) في الطرقات والطريقة التي يقنعون فيها الزبون للشراء ؟ لدرجة ان أحدهم كاد ان يضع صندوق الرمان في السيارة دون أخذ قيمته ! السؤال ؟ هل فعلاً الرمان الطائفي أجود انواع الرمان ؟



لي رجعه ان شاء الله :وردة:
 


ضيفنا هذه المرة هو الجداوي ( براق الحازم )
زميل فنان وعاشق للرسم والخواطر والألوان
له فلسفة عميقة وثقافة كبيرة وحس فني وأدبي رفيع
أهلا بك مليون..

......
الله يسلمك يا ست الدرر.
شاكرا لك هذه الاستضافة الكريمة..
كان نفسي والله اكون في الظل استر لي, واكمل لما غاب عن فهمي وعيني.. لكن حكم القوى.
وكمان مو حلوه في حقك اعتذر مرتين, فسماح النوبة..
ففي هذا المنتدى مدارات لكواكب وشموس, ويشرفني والله اكون في ظل بعضهم..
اهو يا بخت من كان الوزير خالو..:) كوكبة استقى من الوانها وثراء تضاريسها, وعذب اخبارها وحر مشاعرها,..
وطبيخها,:D واهوه ام العيال سبـّقت بالكنافة, وهيه ما قالت الكنافة بالجنبة او بالقشطة لأني عندي حساسية من الاثنين:D
, وام فواز مسكتني من يدي اللى توجعني وتعرف ان اهل مكه ذويقة "بليلة" مع انو ماعليها سلطة شمندر لكن ماشي..
رح اكل الاثنين, واثني والله بالشكر لصاحبة الدعوة.. واعذروني لو ما عجبكم كلامي..
يا رب ارزقني الذكاء في الاجابة اكثر من الصدق..:cool:
يا هادي..



* بداية ، كيف تنظر للشعب الكويتي من زاويتك الفنية ، هل نحن على مستوى عال من الاهتمام بالفنون بصراحة ؟
سؤال يحتاج الى عمق زمني اجهل كثير من تفاصيه وقدرة بلاغية وحسن عرض لجميل ما قدم في فترة كان هو الاول والاجمل في كل شيء..
كلمة واحده قد تختصر مسافات زمنية مليئة بالكيف والكم يا سبت الكل , هو شعبٌ خلاق.
لا اخفيك سرا ان الانطلاقة الهائلة من نقطة مرحلة استقلال الكويت,الى حرب التحرير..
كان سياق فريد في بناء انسان ودولة في خطان متوازيان.
لكن بعد ما اختلت بعض المعطيات من محيط هائج وثورة قبيحة, ظهر تباين كبير ازعم انه ارهق هذه العذارء وسلبها الكثير من حُللها..
ومع كذا لازال نهر العطاء جاريا ونور المعرفة مشعا.
اعتقد انكم في الخيلج متصدرون دراميا ومسرحيا, فقدت الكويت اعلام صناعة الكلمة والطرب..

وتأثرت الذوق العام بثقافة اللحظة, واصبحت الاعمال الفنية الثمينة صيد في كل موسم.
تشكيل تحسدون على وجود فنان كالنحات والتشكيلي سامي محمد, هذا الرجل عرفته عن قرب, خلوق ويملك انسان كبير يعيش بداخله.. لكن الحركة التشكيلة الكويتية كخطاب ونص ننتظر منها الكثير.


* مالذي جذبك للشبكة الوطنية ، رغم أنها مصنفة على أنها شبكة سياسية محلية بالدرجة الأولى ؟
ملقوف..:D
فضول لمعرفة ما يجري في الضفة الاخرى من النهرـ السنتين اللى راحوا حدث الكثير في الشان الداخلي الكويتي..
واصدق من يـُفتـّن , هم اهل الدار, فأكنت ابحث عن الخبر اليقين, وكنت اعرف ان هناك مساحة حرية للتعبير, يملكها المثقف والعقل الكويتي العاقل..
فتابعت الشكبة الكويتة خلال تلك الفترة واقتصر حضوري على القراءة والاطلاع فقط, حتى دخلت بالخطاء بعض منتديات الشبكة الاخري, وطاح نظري على المبدع قريس وبعض مواضيعه, ثم ام فواز ولونها وحضورها المشع, وبنت ديرتي خجل.. قلت يا واد شوف لك مكان مع العالم دي.

* هل زرت الكويت من قبل ؟
نعم زرت الكويت بقلبي وعيني اكثر من كذا اكون كذاب..
:D
وقد عرفت بعض تفاصيل العاصمة والمناطق المحيطة بها وطبوغرافية ارضها عن طريق قوقل اريرث فقط..o_O
واتمنى ان ازورها ان شاء الله في اقرب فرصة.

* ولو حصل لك زيارة مرتقبة للكويت ، ماهو المكان الأول الذي ستقصده ؟
المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب :مصباح:.:قلب:
قبل كذا تواصلت مع مجموعة من الاخوه هناك للحصول على بعض الاصدارات في يوما ما, ولا زلت اشكر فضلهم الى الان.

* مكة أم جدة هي مسقط رأس براق الحازم ؟
ولدتني امي في حارة اسمها الروضه, وكان الشـُغل سوكيتي:oops:..يعني لا دايه ولا مرايه.
واعيش في جدة منذ 16 عام

* وهل أهل مكة الأصليين هم قرشيون وهاشميون :)؟
شوفي الله يسلمك..
زمان كانت قبيلة قريش حسب علمي قبيلة كبيرة كان منهم سكان الحرم ومنهم بأطراف او خارج الحرم, هذا الكلام الى ايام زبيدة وهارون الرشيد.o_O
الان اهل مكة الحقيقيون مجموعة من الانساب والبيوت المعروفة والمرتبطة بالنسب الى قبائل سكنت مكه منذ القدم, سواء كان من الهاشميون او من هذيل او من حرب او من غيرهم.. وشوية شوية لحقت بعض بطون قريش ببعض القبائل سواء كان ذلك في الجنوب او الشمال او في تهامة الساحل..السواد الاعظم من سكان مكة الان من اعراق واثنيات مسلمة من جميع انحاء الارض بالاضافة الى من استوطنها من قبائل الجزيرة, اضافة الى اهلها لاصليين والذين هم قلة.

* وبما أن مكة من أسرع المدن تغيرا في شكلها وجغرافيتها ، فمالذي يفتقده براق في مكة وقد أزالته جرافات. التمدن ؟
والله ما اقدر اجاوبك, لأني سرت احس ان اللى حاصل ماني فاهمو على الاقل لمكاوي مقفل زيي, بس الحمد لله اني لازلت عارف طريقين
توصليني للمطاف.. بس لا اخفيك سرا اني بكيت على اشياء كثير راحت في مكة.


* الطايف، أبها وغيرها من المصايف السعودية بعدسة كاميرتك كانت أجمل وأبهى
هل تشجع. السياحة الداخلية ولاتحب الخارجية ؟

شوفي يا ستي البلد غنية جدا بخيرها وخير اهلها, وفيها الكثير, انا سافرت الخارج كثير, رحت مثلا الرياض :D.. اقصد باريس وتركيا ..
ورحيمي مواعدني اروح معاه الهند.:)
بس حقيقي هنا فيه شيء كثير. اشجع والله للاتفات له, المشكلة في تقصير كبير كبير من هيئة السياحة والاثار, وكمان الرقابة ومستويات الجودة وتصنيف الخدمات والالتفات لقائمة التسيعير كل هذا لا زلنا مقصرين فيه... لكن اجمالا هناك ما يستحق ان نبحث عنه.

* وهل السعوديون لازالوا يزورون هذه المصايف ؟
يمارس السعوديون رحلة الشتاء والصيف بين اقطار المملكة,
في الصيف يمتلى الجنوب والمصائف حد التخمة لدرجة انك تكرهي المكان, بينما تصبح بعض المدن شبه خاوية من أهلها..
ثم يتبدل الحال وقت الشتاء فتصبح المدن الساحلية وتهامة بإمتداد سهلوها مفرا لا مناص عنه من زمهرير جبال الحجاز وصقيع نجد.
الاعوام المنصرمة كثروا السياح من الخليج, الى درجة ان بعض الشباب صارو ينافسونا في الاسواق.;)

* السعودية في عهد الملك عبدالله اختلفت كثيرا عن ذي قبل ، هل هي سياسة الملك حفظه الله أم تطور طبيعي كالذي اجتاح دول الخليج ؟
هنا رح اكون رسمي حبتين.:)
اعتقد ان الممكة فقدت فرص ذهبية خلال الخمس والعشرين عام المنصرمة, بأن تكون من اثقل الدول وزنا في العالم اقتصاديا وصناعيا وزراعيا, لكن ذهبت هذه الفرص ادراج الرياح, الملك عبدالله حرك عجلة التنمية المتوقفة, بعد مجهود كبير تخطي فيه بعض العقبات وإصلاح الفساد الذي اهلك الحرث والنسل كل تلك الفترة, لكن كل ما نشاهده اليوم, يفترض به كان منذ 20 عام على الأقل نتمى مزيد من المشاريع التنموية, وقائمة الاماني طويلة يا در.

* الإخوان المسلمون في السعودية ، ماهي أسباب بروزهم في دولة السلفيين أو كما يمسميهم البعض وهابيون ؟ من وجهة نظرك؟
من حيث انهم حزب فهذا شان سياسي بحت له خلفيته التاريخية, هوه اللى سواه عبدالناصر شوية..:mad:
اما من حيث العقيدة فالجماعة يقولوا لا اله الا الله محمد رسول الله, والى قبل اربعين سنة كان هناك اربع مكبريات في الحرم حنفي وحنبلي وشافعي ومالكي, وما اضن ان "الاخوان" جابوا دين جديد او مذهب غريب عن اهل الدار.
اما حكاية الوهابية, فصدقيني مش عارف ايش حكايتهم, غير ان هناك هيئة دينية مرتبطة بالحكومة وساسية الدولة, وفيه تشديد في بعض الجوانب, في الوقت اللى كانت فيه خاله ـ عالية وخاله خزيمة, يشربوا الشيشة في الحوش :p, وكانت خاله مصباح تطلع الشيشة لعم اسماعيل في المركاز بعد ما تاخذ منها كم شفطه :D, وخاله حورية تطلع كاشفة وجهها وما فيه احد يقدر يقلها شيء.o_O

* عندكم ضجة حول تجديد الخطاب الديني ، فهل هي مفهوم حق أريد به باطل أم تجديد مطلوب لهذا الزمان ؟!
برضه حكاية تجديد الخطاب الديني ـ اللى تصدرته كشف الوجه وسواقة الحريم للسيارات, وتغيير بعض المناهج..ومصطلح الجهاد وداعش.. الخ
يا اختي اللى حاصل مو ده ـ اللى حاصل هوه ... انسلاخ الهوية الثقافية والدينية والقيم بين مغالي ومفرط..
فلو قلنا ان مرحلة الثمانينات والتسعينات هي مرحلة صرع فكري وأيديولوجي بين تيار اختار شعار الحداثة مغلفا باللبيرالية, وبين اخر اخذ الجانب المقابل بكل تشنجاته وغلوه العقائدي..
وزاد الطين ميرندا :confused:ــ الخطاب الاعلامي الموجه والممنهج للفضائيات الاعلامية السعودية الخاصة وراس المال الحر في مطلع هذا القرن.. اللى خلت الشيطان يرقص وهو مغمض.. وانفرض على الناس واقعا ثقافيا واجتماعيا مر, جعل من فكرة مراجعة الخطاب الديني حبرا على ورق في ظل ثقافة الصورة العارية والقيم المستوردة وازدواجية المعايير, بعد كذا تصدر بعض الدعاة وطلاب العلم الى الدعوة على الحفاظ على ما تبقى وتذيكر الجيمع ان هناك مشترك اكبر من فكرة الخلاف واخطاء قد ارتكبها الجميع.
نفسي يكون فيه مراجعة:cool:, ونفسي يكون لسه في وقت لمراجعة اشياء كثيرة, لكن عقارب الساعة تسعى اسرع من الساعة نفسها.o_O

* في الكويت أكثر مشكلة تواجه الشاب بعد زواجه هو بيت العمر ، فماهي مشاكل الشاب السعودي والأسرة السعودية ؟!
اذا كان مشكلة الشاب الكويتي هو بيت العمر..:)
فأعتقد ان هذا مكتسب وطني لكم حافضوا عليه وان استطعتم القضاء عليه فأنتم في امان.:إستحسان:
مشاكلنا في تنامي مستمر في ظل بقاء وزراء وقيادات لعشرات السنين دون محاسبة ومسائلة.
استبداد الأقوى واستفحال ظاهرة الطبقية, والامن الوظيفي, والعدالة الاجتماعية, البطالة, التهميش, تخلف الوزارات وموسسات الدولة عن حقيقة واقع الشباب ومأسيهم, صدقيني يا اختي لو قلت ان هناك مليون شاب سعودي يفحطون بسياراتهم في الشارع, فهناك ملائيين الكادحين لا يفكرون الا في راتب يكفيهم مؤنة السؤال وليكن البيت والزوجة في الدار الاخرة.:(

 
* السعودية هي سبب من أسباب انخفاض أسعار النفط لكونها تعاهدت مع القوى الكبرى لضرب روسيا وإيران ؟ مارأيك بهذا الاحتمال ؟
برضه ممكن انا اكون مش فاهم..؟؟ لكن..
الا تعتقدين اننا متاخرين صناعيا وزرعيا وتنمويا واستراتيجيا وكرويا :باكي:. و نكون بعد ذلك محترفون سياسيا..ونخطط لسقوط دول زي كذا.!!
:rolleyes:مش ممكن يكون هناك احتمال اخر هو اننا نسير وفق خارطة طريق مرسومة.:مصباح:

* لديك حس رفيع في اختيار بعض اللوحات التي تضعها ، فهل هي من نسج يدك ؟
. شكرا للاطراء هذا من ذوقك ... ايوه هذا الاسئلة اللى تعجبين.:)
لا ليس من نسج يدي لكن هنا بعض الاعمال الفنية اتقاطع مع الوانها وخطوطها وفكرها, ويسعدني وجودها في بعض عناويني.

* وهل أنت هاوي رسم ؟
انا موهوب في الرسام منذ الصغر, لكني لم ادرس الفن اكاديميا بالمصطلح الغربي...
رغم اني درست قسم تربية فينة بجامعة ام القرى لكن اعتقد اني خرجت زي ما دخلت ولله الحمد.o_O

* وهل الفنون هواية أم دراسة تخصصت بها ؟
في البداية هي هوية, وبعدين قلبت نشب.. صارت جزء من حياتي, وتخصصت فيها..
والان انا اشارك في بعض المعارض الداخلية لكن على استحياء..
...

إلى هنا أقف بانتظار هطول بردك علينا
ومساؤك جميل

.
اكرر شكري, ومساؤك اجمل
.:وردة:
 

المختصر

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أرحب بالأخ الكريم والفنان الجميل أخي الحبيب براق الحازم .. فأهلا وسهلا ومرحبا بضيفنا الكريم والمميز:نجمة:
لاشك أنني سأستمتع بإجاباتك على الأسئلة التي يقدمها الإخوة الأعضاء الكرام
وأتمنى أن تكون أسئلتي خفيفة :وردة::)
إليك الأسئلة .. تفضل:
1- سبب اختيارك لهذا المعرف .. لماذا براق الحازم؟
2- هل للمواقف والتفاعلات اليومية في حياتك أثر على ما تقدمه من نصوص أدبية جميلة أو رسوم فنية ابداعية؟
بمعنى آخر .. هل قريحتك الأدبية والفنية مرتبطة بالمواقف الحقيقية فقط أم للخيال دور في فنك؟
3- أين تجد نفسك أكثر .. بالرسم أم بالنثر؟ وهل هناك مكان معين تفضله وتتواجد فيه عندما ترسم أو تكتب؟
أنا بصراحة أجدك فنانا في المجالين .. سواء في الرسم أو النثر الأدبي:إستحسان::نجمة:
4- ما هي تطلعاتك الفنية؟ فقد قرأت في بعض إجاباتك أنك شاركت بأحد المعارض الفنية على استحياء .. فهل يعني ذلك أنك لا تود المشاركة بشكل أكبر وبانتشار أكثر؟

ختاما .. شكرا جزيلا لفنك الراقي ولسعة صدرك وكرمك:وردة: .. والشكر موصول لاختنا الكريمة الدر وللجميع:وردة:
 
التعديل الأخير:

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواكم الله احبتى الكرام
الاخ العزيز شاعرنا التهامي ابو معاذ @
براااق الحازم :وردة:
ضيف هذه الحلقة اليوم
مشاء الله تبارك الرحمن
اختيار موفق للأخت الفاضلة المتميزة @
الدّر :وردة:
الحقيقة كالعادة لا يوجد لدي أسألة مجرد
تسجيل متابعة و اعجاب بهذه الكوكبة من الاعضاء
الذين يستحقون كل التقدير و الاحترام:وردة:
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف

يااهلا ومرحبا بالاخ العزيز / براق الحازم ..سعدت بكونك ضيف طاولة التعارف
وشكرا للاخت الكريمة / الدر على الاختيار الموفق ....
ترحيب وساعود للاسئلة لاحقا .ان شاء الله ..
براق ..لك :

 
228980744.jpg

اهلا بالأخت الكريمة العزيزة ام العيال..
شكرا من الاعماق على الكنافة, الصورة لوحدها موال اجل كيف الطعم.:)
الف تحية وسلام:وردة:
.
266616173.jpg

ام فواز..
شكرا على كرمك الحضور, وكرم الجميل اللي ما نقدر نرده..
مكانت في قلوب الجميع, اكبر من كل شكر.
ربنا يسعدك:وردة:
.
 

الله يسلمك اختي ام فواز..
سعيد جدا بحضورك وبأسئلتك.


ـ ما رايك بالفن العربي و بعض الفنانين .. أقصد من الناحية الأخلاقية وهل تراها تمثل المجتمع العربي أو يساهم في حل مشاكله ؟
بالجملة هناك عبثية مفرطة وتوجه واضح نحو التفتيت بكل صُوره, لا مقدس ولا خطوط حمراء, حتى ان بعض المسلسلات الخليجية نتوجس معها الخجل حين نشارك أهلنا متابعتها في مكان واحد.

أصبحت المضامين هشة جدا والمعالجات الدرامية سخيفة. وتسيدت صورة الشكل والازياء والصرعاة الطارئة والتي تنتجها تلك المسلسلات قائمة أولويات المتابعين, فأفرزت امراض اجتماعيه اكبر من تلك التي تزعم الدراما او المسرح او السينما معالجتها.
اعتقد ان الفنان لم يعد يمثل نفسه او فنه, لقد تملكت الموسسات الإعلامية ومافيا الإنتاج الفنانين كطقيع اغنام, وفرضت عليهم خطابها بل وجعلتهم شركاء في رسم مستقبل لحظة كونية يكون الجميع فيها عبدة للشهوة والمال.
فأين احلام من شادية, او عبدالحسن من طارق العلي, او سعاد عبدالله من شوجي..
او عبدالله غيث من طلعت زكريا!


من بعض الآداب الجداوية في اظهار الاحترام من الصغير للكبير وعدم المرور من امامه خاصة عندما يكون جالساً على الأرض وعدم مد الرجول أمامه .. فهل هذه الاداب مازالت موجودة ام انقرضت كما هو الحال في اغلب العائلات ؟

لازالت الدنيا بخير هناك الكثير من السلوكيات التي يعززها الاحترام والتقدير,تعيش في بيئة كل بيت وجدت به تربية حسنة, لأنكر انا فقدنا الكثير, وكانت تبعات الطفرة الاقتصادية مؤلمة, وخاصة حين يتعلق الامر ببعض التفاصيل الصغيرة التي مثلت معالما من معالم الآداب العامة داخل الاسرة, لكن بشكل مرضى هناك الكثير نستطيع الحافظة عليه.

في زيارة لي لمدينة جدّة الجميلة .. راقني منظر بياعي ( الرمّان ) في الطرقات والطريقة التي يقنعون فيها الزبون للشراء ؟ لدرجة ان أحدهم كاد ان يضع صندوق الرمان في السيارة دون أخذ قيمته ! السؤال ؟ هل فعلاً الرمان الطائفي أجود انواع الرمان ؟

لم يروقني ما راقك يا أم فواز..:(
في الغالب ان ما رأيتية هم مجموعة من المتخلفين افترشوا ضفاف الشوارع العامة..
في منظر محير تحت سمع وبصر كل الدوائر الحكومية, وهم يتفانون في تسويق بضائهم بأي شكل كان..
اما رمان الطائف ورمان منطقة بيدة فلا يباع في تلك الأماكن..وحتى في حلقة جدة للخضار.( حلقة ـ يعني شبرة الخضرة .. عندكم):D
كل الرمان الذي يصل الى الشوارع بتلك الطريقة هو رمان صعدة ويأتي من اليمن.
اما اجود أنواع الرمان الذي يتهافت الناس على شراءة بمبالغ كبيرة هو رمان وادي بيدة وهو اجود من كل الرمان الذي يباع في المملكة.

مرحبا بك في كل وقت

:وردة:


 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حضورك شرف لي اخي الكريم مختصر..
سأقول لك شيء.
بالحدس انا اتواصل معك بشكل رائع, واتبصر بعض افكارك رغم جهل كل منا بحقيقة الاخر..
لذا فانا اجزم انا نشترك بالكثير من الطباع والسمات, وهذا ما يجعل لغة المشرك بيننا سهلة الفهم..
رغم فارق التجربة.
فلك منى كل مودة واحترام.


1- سبب اختيارك لهذا المعرف .. لماذا براق الحازم؟
براق اسم جبل والحازم اسم وادي, يقعان في قريتي الصغيرة في احد مناطق جنوب الطائف..
احببت ان اتخفى في ظل غابتها الخضراء ,وعليل نسيمهما.. ولا اخفيك والله يا مختصر, انا رجل اتجنب الاضواء قدر المستطاع, مش عارف ليه..
واريد العيش بسلام.


2-
هل للمواقف والتفاعلات اليومية في حياتك أثر على ما تقدمه من نصوص أدبية جميلة أو رسوم فنية ابداعية؟
بمعنى آخر .. هل قريحتك الأدبية والفنية مرتبطة بالمواقف الحقيقية فقط أم للخيال دور في فنك؟
اغلب ما انتجه يكون في عزلة عن من حولي ..
لذلك يكون الواقع الذي افلسفه بطريقتي حاضر المعالم في شكل ومضمون ما انتجه.
هناك لحظات اتماهى فيها مع الخيال ومع ما اقراء والبحث عن شفرة ما اقراء من خلالها شخصية هذا الاخر وخاصة
في الواقع الافتراضي..
,ثم ابادر الى تسجيل انطباعي كيف ما استطعت..
وخاصة تلك التي اعيشها امام النت.
لن شعرا, فأنا احيانا انظم الشعر ـ واحيانا اقول شعرا!



أين تجد نفسك أكثر .. بالرسم أم بالنثر؟ وهل هناك مكان معين تفضله وتتواجد فيه عندما ترسم أو تكتب؟

تجربتي في الرسم, هي الاقوى والاكثر القاً وارقاً بالنسبة لي.
لدي مرسم صغير في احد الاماكن لكن لا اعيره الكثير من الاهتمام.:(

أنا بصراحة أجدك فنانا في المجالين .. سواء في الرسم أو النثر الأدبي:إستحسان::نجمة:
4- ما هي تطلعاتك الفنية؟ فقد قرأت في بعض إجاباتك أنك شاركت بأحد المعارض الفنية على استحياء ..
فهل يعني ذلك أنك لا تود المشاركة بشكل أكبر وبانتشار أكثر؟

شكرا لثنائك يا اخي الحبيب..

سيدي الكريم, سأقول لك انه لي نشاط الثقافي والادبي, في بعض الفعاليات في مدينة جدة..
من اقامة الندوات والمشاركة ببعض الامسيات.
وهناك مشروع لإصدار ادبي لما اكتب رغم اني اعتقد ان الوقت لازال مبكرا ..
مشكلتي مع نفس اني غير منظم, ومسوف كبير جدا, على عكس علاقتي مع الاخرين, التى التزم فيها الى الحد الاقصى
من المصداقية والصرامة.
شاركت في بعض المعارض الداخلية والخارجية, فأنا مقل جدا من هاذه الناحية.
لدي مشروع انتشار على نطاق اكبر في قادم الايام مع احد الصالات الكبرى في مدينة جدة..
وسيكون لك قصب السبق بأخباري بشكل خاص.


تسلم يا فنان على كل مشاعر رائعة طرزتها كلماتك:وردة:

 

ام العيال

عضو مخضرم

هلا اخوي براااق !!
اسألتي ان شاء الله خفيفة على قلبك !!
بما انك فنان ومرهف الاحساس وتحب الطبيعة هل وجدت نفسك بالفن وإن بإمكانك الكثير تعمله في هذا المجال !!
وهل اشتركت بمعارض محليه و دوليه !!
صورة معرفك بالنسبة لي تخوف شوي هذا احساسي !! هل هناك تفسير لها !! يُمكن يٰكمن جمال فيها ونحن لاندري
ماذا يرى براااق في هذة اللوحه من جمال !!
بأي عصر تتمنى او تحب ان تكون عايش فيه من العصور الزمنية الماضية !!
كل شيء يتعوض الا .... اكمل
ايهما المسيطر عليك قلبك ام عقلك في قراراتك !!
هل انت من اسرة فنية او ادبية مشهورة !!

شكراً لك اخي براااق على هالحضور البهي وإعطائك لنا جزء من وقتك :وردة:
 
.
قواكم الله احبتى الكرام
الاخ العزيز شاعرنا التهامي ابو معاذ @
براااق الحازم :وردة:
ضيف هذه الحلقة اليوم
مشاء الله تبارك الرحمن
اختيار موفق للأخت الفاضلة المتميزة @
الدّر :وردة:
الحقيقة كالعادة لا يوجد لدي أسألة مجرد
تسجيل متابعة و اعجاب بهذه الكوكبة من الاعضاء
الذين يستحقون كل التقدير و الاحترام:وردة:
.
سيدي القلب الكبير.
يكفيني حضورك.. وتشريفك قراءة بعضي ا لذي هنا.
لك كل تقدير ومحبة ايه الاب الحنون
:وردة:
.
 

يااهلا ومرحبا بالاخ العزيز / براق الحازم ..سعدت بكونك ضيف طاولة التعارف
وشكرا للاخت الكريمة / الدر على الاختيار الموفق ....
ترحيب وساعود للاسئلة لاحقا .ان شاء الله ..
براق ..لك :

.
والاسعد هو كريم السلام وعطر الغرام الذي يغشانا بحضورك ايه الرائع.
تصطفق قلوبنا صدى .. بذكرى الجنائن والخمائل..
طلالية تلك النقوش التي حفرها الصوت والوجدان في ذاكرة تحفها العاطفة.
هكذا نحن صدقني يا ابو طلال..
شكرا يطوقك روحا وجسدا.
مرحبا بك

.:وردة:
 
.

هلا وغلا بأم العيال..
مرحبا بك رفيقة الجمال والكلمة.



بما انك فنان ومرهف الاحساس وتحب الطبيعة هل وجدت نفسك بالفن وإن بإمكانك الكثير تعمله في هذا المجال ؟
وهل اشتركت بمعارض محليه و دوليه؟


رهافة الاحساس ما ادري عنها والله يأم العيال.:). لكن الفنان خليط من المشاعر المتضاربة.
وهو صانع ٌ ماهر وملهم عظيم اذا عرف طريق الحياة, وليس الفن.
نعم الفن, مساحة تعبيرية, لايمكن سبر اغوارها..
ما يقدمة الفن اكثر من مجرد صورة, او نغم, هو متعه وتوازن روحي وعاطفي, لمن فهم ان خلف كل فعل قيمة, لذا نجد ان حقيقة الفنان لاتكمن خلف عمله الفني فالعمل الفني يبقي وسيط بصري, لكن في المظامين التي من خلها يستطع الفنان ان يكون مشكل ومؤثر بطريقة لاتخطر على بال.
نعم شاركت في بعض المشاركات الخارجية, لكن مدة ليست بالقصيرة.

صورة معرفك بالنسبة لي تخوف شوي هذا احساسي !! هل هناك تفسير لها !! يُمكن يٰكمن جمال فيها ونحن لاندري .

صورة المعرف من احد لوحات الفن الغرافيتي, تمثل بروفايل جانبي لوجه.. العمل ليس لي, وحجمها اكبر من ذلك بس انا اخذت شكل الوجه فقط.. والذي صمم بإستخدام شبكة متقاطعة من الخطوط بإسلوب فني رصين..
وتقاطع هذا الشكل مع قصيدة قديمة كنت قد كتبتها, فشعرت بتقارب بين الصورة الشعرية وصورة الشكل.. لا اعلم ربما وفقت وربما لا.
وهذه هي القصيدة, حتى لا يكون اللقاء خالي من الكلمة والنغم.

951540046.jpg


.

بين آلاف العناوين وآلاف السطور
بين احشاء المدينه
بين افلاك السماوات الدفينه
بين جنبي كل ربات الخصور
بين انات المواجيد
ولمعات الثغور
بين احلام المساكين واصحاب القصور
بين ما قد زرعوا
من نخيل وجنان وزهور
بين ماقد صنعوا
من حرير وعطور
ينثني الحب...
فهلا ..
تقطفينه
.
.
اقبليِ عمراً
أبياً ينتهي تعبي اليه
وامسحي دمعاً عصيا قد بدا من ناظريه
وارفقي منهُ ..عليه
فلقد افشى لظل الشمس ما اخفاه من سر
حكاياه السجينه
واغانيه الحزينه
رقرقاتُ قد اضاءة في اقاليم الفؤاد
فبدت عامرة كل المواني
واستحال النهر كفاً ومداد
كيف لا والقلب للقلب رهينة
نشوة تحمليها الريح كأسراب الجراد
وتسوق الشوق
كلغيث الى ارض السواد
اترُاكِ.. بعد هذا ..
تقتلينه
.
.
ليس لي..
ريحانتي إلا الرحيل
لن تري مني سوي صبراً .. بقامات الرجال
وعيونا كُحلها الصمت
ونجواها الوصال
شاطي ِ كنتي .
وقلبي في زوياه سفينه
وشراعا ترسمينه
وبقايا من تواشيح لناسِ البحر.
وأصوات صهيل
وشفاه كم على اطرفها الشعر يسيل
فحمليني بين اسراب الطيور
وانثريني بين افواه المحبين
وأنفاس الزهور
ربما يا فتنتي ..
الحب يثور.
ربما لن تدركيني بعدها ...
غير اشلاء ..
بدمعاً تذرفينه .
.

براااق الحـازم

هل انت من اسرة فنية او ادبية مشهورة ؟

ليست مشهورة, لكن هناك حراك شبة ثقافي وادبي داخل العائلة فقط..
فأمي رحمها الله تقول الشعر وكذلك اختي..
واحد اخوتي رحمه الله كان عازف عود, لكن الجميع يتوراى عن الشهرة..
ربما بسبب شخصية ابي رحمه الله ا لذي اثر فيها بشكل كبير.

شكرا لحضورك اخي الكريمة.
حفظك الله.
:وردة:


.
 
أعلى