عضو فاسد في برلمان النظام يشتم الشعب الكويتي بأنه مدمن خمر..

سـلطان

عضو مميز
.

طالب عضو في برلمان النظام عرف بمجاهرته بانتهاك حرمات الإسلام يدعى "نبيل الفضل" بإباحة الخمور في الكويت، ووجه خلال دعوته التي بثها من خلال قناة mbc شتيمة إلى الشعب الكويتي بأنه مدمن خمر، مدعيا بأن تعاطي الخمور من عادات أهل الكويت.. وادعى بأن الكويت أصبحت اليوم عاصمة للمخدرات بسبب منع الخمور متسائلًا: "ما الذي استفدناه الآن من منع الخمور..؟".

وعلم أن هناك مطالبات بملاحقة هذا العضو قضائيا ونزع الحصانة البرلمانية عنه تمهيدا لتقديمه إلى المحاكمة بتهمة سب الشعب الكويتي، والتطاول على دين الإسلام باستحلال محرماته.



81145.jpg



العضو الفاسد المدعو "نبيل الفضل"..


.
 

@سوبرمان@

عضو مميز
***

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

بحثت في مصادر إسلاميه عن تحريم الخمر في القرآن.

لم أجد إلا النصوص التاليه من قوله تعالى:

( ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا . إن في ذلك لآية لقوم يعقلون ) النحل.

( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير و منافع للناس وإثمهما أكبر من منافعهما .....) البقرة.

( يأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) النساء.

و أخيرا في قوله تعالى؛

( يأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون . إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة . فهل أنتم منتهون ) المائدة.

هل هذي النصوص القرآنيه فيها "تحريم" و تجريم واضح لشارب الخمر ؟

نورنا الله ينور عليك.

ترى تعليقي هذا ليس دفاعا عن المدعو نبيل فضل. بل مجرد طلب افاده للإستفاده. و شكرا.

***
 

chastisement

عضو مميز
اجتنبوه ؟!!! شنو يا سوبر !!!! لعلمك هي اشد من كلمة تحريم ..!

هذا تفسيرك الخاص والأرجح انك سمعتيه من شيخ دين على قناة تلفزيونية لأني انا سمعت نفس التفسير ايضا

ولكن هذا ليس التفسير الوحيد والأخير ... و الدليل أن احد ائمة المذاهب الأربعة (أبو حنيفة) لا يحرم الخمر الا المصنوع من العنب

( يأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) النساء


ما معنى أن يبدأ الله كلامه المنزل بـ (يأيها الذين آمنوا) ومن ثم (الصلاة وأنتم سكارى) ... هل يعقل أن المؤمن التقي المقيم للصلاة يشرب الخمر و يسكر ؟!

شغل عقلك تفهم ...
 

سـلطان

عضو مميز
.

بحثت في مصادر إسلاميه عن تحريم الخمر في القرآن فلم أجد فيه أي تحريم للخمر...

.
.

وأنا أيضا.. بحثت في مصادر إسلاميه عن تحريم المخدرات بكل أنواعها في القرآن فلم أجد فيه أي تحريم لها.. ولذلك.. فأنا الآن أفتي بأن تعاطي المخدرات حلال زلال..

وبحثت في مصادر إسلاميه عن تحريم أفلام ومجلات السكس في القرآن فلم أجد فيه أي تحريم لها.. ولذلك.. فأنا الآن أفتي بأن مطالعة ومشاهدة أفلام السكس حلال زلال..

وبحثت في مصادر إسلاميه عن تحريم ممارسة الجنس مع البهيمة في القرآن فلم أجد فيه أي تحريم لها.. ولذلك.. فأنا الآن أفتي بأن ممارسة الجنس مع البهيمة حلال زلال..


وبحثت في مصادر إسلاميه عن تحريم ممارسة الأخ للجنس مع أخته في القرآن فلم أجد فيه أي تحريم لها.. ولذلك.. فأنا الآن أفتي بأن ممارسة الأخ للجنس مع أخته (وليس الزواج) حلال زلال..

.
 

meshal

عضو بلاتيني
.

وأنا أيضا.. بحثت في مصادر إسلاميه عن تحريم المخدرات بكل أنواعها في القرآن فلم أجد فيه أي تحريم لها.. ولذلك.. فأنا الآن أفتي بأن تعاطي المخدرات حلال زلال..

وبحثت في مصادر إسلاميه عن تحريم أفلام ومجلات السكس في القرآن فلم أجد فيه أي تحريم لها.. ولذلك.. فأنا الآن أفتي بأن مطالعة ومشاهدة أفلام السكس حلال زلال..

وبحثت في مصادر إسلاميه عن تحريم ممارسة الجنس مع البهيمة في القرآن فلم أجد فيه أي تحريم لها.. ولذلك.. فأنا الآن أفتي بأن ممارسة الجنس مع البهيمة حلال زلال..


وبحثت في مصادر إسلاميه عن تحريم ممارسة الأخ للجنس مع أخته في القرآن فلم أجد فيه أي تحريم لها.. ولذلك.. فأنا الآن أفتي بأن ممارسة الأخ للجنس مع أخته (وليس الزواج) حلال زلال..

.
ذكرتني بكلمة يرددها الألباني رحمة الله مع خصومه ... اللي ما يمشي معاك إمشي معوه :)
 

نهام

عضو جديد
لا تبالغ ياخوي الريال ماعترف انه يشرب ولا شتم الشعب الكويتي

الريال عنده وجهة نظر مو عاجبتك تبيهم يسحبون حصانته انزين و وين الديموقراطية؟
 

bujassim

عضو مميز
لا تبالغ ياخوي الريال ماعترف انه يشرب ولا شتم الشعب الكويتي

الريال عنده وجهة نظر مو عاجبتك تبيهم يسحبون حصانته انزين و وين الديموقراطية؟

BI9loA3CMAA2SeD.jpg


اي صح الريال مايشرب :شراب:
 

سـلطان

عضو مميز
.

لا تبالغ ياخوي الريال ماعترف انه يشرب ولا شتم الشعب الكويتي..

الريال عنده وجهة نظر مو عاجبتك تبيهم يسحبون حصانته انزين و وين الديموقراطية..؟

.
.

يا نهام.. عندما ينشر شخص ما عن والدك مثلا بين الناس بأنه مدمن خمر.. وبأن تعاطي الخمر جزء من عادات عائلتك.. ألا تعتبرين هذا الكلام شتيمة لوالدك وإهانة لعائلتك..؟

الشعب الكويتي مدمن خمر..؟

الشعب الكويتي يفتخر بأنه هو الشعب الوحيد في العالم الذي أجبر النظام على تشريع قوانين تجرم تجارة الخمور في بلده استيرادا وتوزيعا وتعاطيا .. ثم يأتي عضو خمورجي فاسد مفضوح مثل المدعو "نبيل" وما هو بنبيل ليشتم الشعب الكويتي علنا في الفضائيات أمام العالم ويتهمه بأنه مدمن خمر..؟

وهل من الديمقراطية أن يقف خمورجي ساقط ليطالب بترخيص فتح بارات ومراقص في الكويت متحديا المسلمين ودينهم ومشاعرهم..؟ هل تسمين هذه ديمقراطية..؟


.
 

hakeem

عضو ذهبي
من لا يعجبة ان الكويت بلا خمور فليذهب الى باريس عاصمة الخمور والفجور

الديره بخير ما دام ما فيها خمور

اتركوا الكويت لاهلها الصالحين ومن يريد الافساد فما اكثر البلاد التى تدعوكم للفساد

لماذا يريد البعض ان يفسد فيى الارض بعد اصلاحها

الكويت ما عادت لاهلها الا بفضل الله ثم بفضل اهل الخير الذين يكفلون مئات الالاف من الايتام على مستوى العالم وبنوا الاف المساجد والاف المدارس وغيرهم ؟؟؟؟؟؟ خلينا ساكتين الله يهدى الجميع.


من يريد الخمور فليخرج بعيدا عن الكويت يشرب ويسكر كما يحب.

يارب لا تجعل لاهل الخمور مكانا بالكويت ولا بغيرها.

تذهب العقل ولا يعرف من هى زوجته او اخته او امه او ابنتهوالبعض بلا مبادىء يطالب باباحتها والتجاره بها الم تعتبروا بدول دمرهتها الخمور

ودعاة الفجور
 

hakeem

عضو ذهبي
السؤال:

(يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) لماذا لم يرد نص بتحريم الخمر ؟ مثال : ماهي الحكمة في عدم بداية الآية بكلمة حرم عليكم الخمر ؟ مثل حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ؟ هل هذا يعني أن الله سبحانه يعلم مسبقا بأن كثيرا من المسلمين سيشرب الخمر وسيلعب الميسر ولو من باب الاطلاع والمعرفه أو التجربه ؟ أرجو وأتمنى أن أحصل على إجابة وافية ومفصلة لأن هذا السؤال مهم بالنسبة لي . وجزاكم الله خيراً .لا مانع من نشر السؤال كي تعم الفائدة . تحياتي
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن مما يسعى إليه أعداء الإسلام تشكيك المسلمين في دينهم عن طريق تشويه الإسلام، تارة وقدف الشبهات تارة، وجعل الأمور القطعية خاضعة للأخذ والرد والنقاش.
ونحن لا نعجب أن يكون هذا التشكيك والتشويه هو عمل أعداء الإسلام من اليهود والنصارى والوثنيين، لأن الله تعالى يقول: (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) [البقرة:217] لكن الذي نعجب له هو أن ينساق وراء هذه الدعاوى الهدامة قوم من بني جلدتنا يتكلمون بألسنتنا.
وننبه قبل الجواب إلى أن حرمة الخمر معلومة من دين الإسلام بالضرورة، من أنكرها كفر، وخرج من ملة الإسلام، وعلى الحاكم المسلم أن يستتيبه ثلاثة أيام، فإن تاب وإلا قتل.
وإليك أدلة تحريم الخمر في الكتاب والسنة والإجماع:
أما الكتاب: فيقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) [المائدة:90-91] وقد بينت هاتان الآيتان حرمة الخمر أعظم بيان، وذلك من وجوه:
الأول: أن الله قرن الخمر بالأنصاب والأزلام والتي قال الله تعالى عنها في آية أخرى:(ذلكم فسق) [المائدة:4] وقد فهم هذا المعنى الصحابة رضي الله عنهم، قال ابن عباس : لما حرمت الخمر مشى رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضهم إلى بعض، وقالوا: حرمت الخمر، وجعلت عدلاً للشرك: (أي معادلة ومساوية للشرك). رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح، وجاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن" .
الثاني: حكم الله على الخمر وما ذكر معها بأنه رجس، ولفظ الرجس لم يطلق في القرآن إلا على الأوثان ولحم الخنزير، وهو يدل على التنفير، والزجر الشديد.
الرابع: تعقيب الله تعالى على ذلك بقوله: (فاجتنبوه لعلكم تفلحون) والأمر بالاجتناب لفظ استخدم في الزجر عن الأوثان وعبادتها، فقال تعالى: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) [الحج:30] وقال: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل:36] وقال: (والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها) [الزمر:17]. كما استخدم لفظ الاجتناب في ترك كبائر الذنوب والآثام، قال تعالى: (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) [النساء:31] وقال تعالى: (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) [النجم:32]
الخامس: أن الله رتب على هذا الاجتناب الفلاح بقوله: (لعلكم تفلحون) وتحصيل أسباب الفلاح واجب لازم.
السادس: أن الخمرة سبب للعداء والبغضاء بين المسلمين، قال تعالى: (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر)
السابع: أن الخمرة سبب يقطع عن الله تعالى وعبادته وذكره، قال تعالى: (ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة)
الثامن: ختم الآية بقوله: (فهل أنتم منتهون) أي: بعد ذكر هذه الحجج كلها هل أنتم منتهون مقلعون؟! ولذا لما سمعها المؤمنون قالوا: قد انتهينا يا رب، قد انتهينا يا رب.
والذين ناقشوا في دلالة الآية على تحريم الخمر إنما أوقعهم في ذلك جهلهم المطبق باللغة والشرع معاً، وظنوا ظناً فاسداً أن التحريم لا يستفاد إلا من لفظ: حرم ويحرم، وهذا باطل، بل التحريم تدل عليه ألفاظ كثيرة: كلعن فاعله، أو الوعيد على فعله بالنار، أو ذكر أنه من الكبائر، أو الإخبار بأنه رجس… إلخ.
ثم إن القرآن نص على تحريم الخمر بلفظ التحريم، قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) [الأعراف:33] فالإثم حرام، والله تعالى يقول عن الخمر: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير) [البقرة:219] فإذا كان الإثم حراماً، وكان في الخمر إثم كبير، كانت النتيجة أن الخمر حرام، وهذا واضح، كما هو مصرح به في الآيتين.
أما أدلة التحريم من السنة: فهي كثيرة فمنها: ما رواه مسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام" .
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن"
وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أتاني جبريل فقال: (يا محمد، إن الله لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وساقيها، ومسقاها)"
وضرر الخمر على الفرد في دينه وجسمه وعقله ونفسه وماله مما لا ريب فيه، وكذلك ضررها على المجتمع والأسرة. ذلك كاف في تحريمها.
والله أعلم.

نقلاعن :

الاسلام سؤال وجواب
 

hakeem

عضو ذهبي
أتقبل يا من تبيح الخمر اتقبل ان تقع على امك او اختك او ابنتك وتزنى بها وانا سكران وحدث وتحدث بسبب انه يذهب العقل.



السؤال: أنا مسيحي ... عندما نسأل عن سبب تحريم الخمر في الإسلام يقال لنا إنه يذهب بالعقل . ولكن تناول كأس صغيرة واحدة منه كل بضعة أشهر لن يكون لها أي مفعول ضار , بل يقول بعض العلماء إن القليل منه مفيد للقلب .فلم هذا التحريم القطعي لتناول ولو حتى قطرة ؟ فالإنسان يملك العقل ليعرف كيف يسيطر على أفعاله ويتوقف عن الشرب قبل أن يسكر ولماذا اشترط الإسلام على المسلمين الابتعاد عن الخمر ولحم الخنزير ليصلح دينهم ولم يكتف بتبيان مضارهما وترك الخيار للناس ؟




الإجابة: الحمد لله
أولاً : نرحّب بك في موقعنا باحثاً عن الحقيقة سائلاً عنها ، ونسأل الله تعالى أن تكون إجابتنا وافية ، ويظهر لك بعد قراءتها وتأملها بإنصاف وتجرّد حكمة هذه الشريعة الإسلامية وكمالها ، مما يجعلك تراجع نفسك وتبحث عن الحق وتتبعه .
ثانياً : مما تقرر في شريعتنا الإسلامية أنها إنما جاءت لتحصيل المصالح وتكثيرها ، ودرء المفاسد وتقليلها ، فما كان نافعاً أو غلب نفعه كان حلالاً ، وما كان ضاراً أو غلب ضرره كان حراما ، والخمر من القسم الثاني بلا نزاع . قال الله تعالى { يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا }البقرة/219 ، وأضرار الخمر ومفاسدها مما تواتر علمها عند القاصي والداني ، والعالم والجاهل ، فمن أضرار الخمر ما ذكره الله سبحانه وتعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ *إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ}المائدة/90-91 ففي هاتين الآيتين أكد الله تعالى تحريم الخمر تأكيداً بليغاً إذ قرنها بالأنصاب والأزلام وهما من مظاهر الشرك الذي كان منتشراً في الجزيرة العربية قبل الإسلام وجعلها من عمل الشيطان ، وإنما عمله الفحشاء والمنكر، وأمر باجتنابها ، وجعله سبيلا للفلاح ، وذكر من أضرارها الدينية : الصدُّ عن الواجبات والفضائل الشرعية منذكر الله والصلاة .





وقد اشتملت الخمر على أضرار كثيرة استحقت بها أن يقول عنها نبينا -صلى الله عليه وسلم "" الخمر أم الخبائث " حديث حسن ذكره الألباني في السلسلة الصحيحة : 1854وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "" الخمر أم الفواحش ، و أكبر الكبائر، من شربها وقع على أمه وخالته وعمته" حديث حسن بشواهده قاله الألباني في السلسلة الصحيحة : 1853 وهذا من أدلة صدق نبيّنا محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فلقد وقع ما أخبر به ، ألم يأتك نبأ ذلك الشاب الذي رجع بيته سكران فوقع على أمه بعدما أخذ السكِّين وهددها بقتل نفسه إن لم تفعل فأخذتها الشفقة وأجابته ، فلما أفاق ودرى بما وقع قتل نفسه . فانظر بماذا انتهى أمره بعد شرب الخمر ، زنىً بأمه وقتلٌ لنفسه! نسأل الله العافية . بل ذكرت دائرة المعارف البريطانية أن معظم حالات الاعتداء الجنسي على المحارم مثل الأخت أو الأم والبنت وقعت تحت تأثير الخمور .
وأما قول من قال : إن تناول القليل من الخمر مفيد للقلب ، فيُقال فيه:



أولاًً : أثبتت البحوث الحديثة أن ما قيل عن فائدة الخمر للقلب ، وتوسيعها للشرايين ، ليس إلا خطأً كبيراً ، فإن الخمر لا توسع الشرايين التاجية المغذية للقلب كما كان موهوماً من قبل ، وإنما توسع الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد ، في حين أنها تضيق الشرايين التاجية ، وذلك بترسيب الدهنيات والكوليسترول في جوفها ، وبذلك تساعد على جلطات القلب والذبحة الصدرية ، وخاصة مع التدخين ، الذي يُساعد على انقباض الشرايين وتضييق مجراها . وللخمور تأثير على عضلة القلب ذاتها ، حيث تصيبها بالتسمم والاعتلال الوظيفي ، خاصة بعد تناول البيرة الحاوية على الكوبالت ، كما يصاب القلب بالالتهاب نتيجة استنزاف ( ف ب 1 ) أثناء حرق الكحول .
ثانياً : إن هذه الفائدة والمنفعة الموهومة للقلب ، يمكن الحصول عليها من غير الخمر التي زاد إثمها وضررها على خيرها ومنفعتها .
ثالثاً : قد قيل ـ أيضاً ـ إن ما يُذكر من منفعة الخمر للقلب ، إنما سببها الفواكه والمواد التي اشتقت منها الخمر ، مثل العنب والتفاح وغيرها ، وعلى هذا يمكن الحصول على هذه المنافع من هذه الأغذية في صورتها التي أحلها الله من غير تخمير لها.
رابعاً : موازنة تلك الفائدة للقلب ـ إن صح أنها كذلك ـ بالمفاسد العظيمة المدمرة لصحة الإنسان ، والتي يمكن الوقوف عليها بمراجعة أي مرجع طبِّي يتحدث عن إدمان الكحول ، وآثاره المدمِّرة على الإنسان .انظر مثلاً : " الإدمان الكحولي " : د.نبيل صبحي الطويل ، طبعة :مؤسسة الرسالة ، بيروت . " أبحاث وأعمال المؤتمر العالمي الثالث والرابع عن الطب الإسلامي " . طبعة : الكويت 1405 هـ، 1407 هـ .




ولما كان بعض الناس قديماً ـ كبعضهم حديثاً ـ يظن أن في الخمر منفعة جاء طارق بن سويد الجعفي ـ من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يسأله عن الخمر ، فنهاه ، فقال : أصنعها للدواء . فقال :إنه ليس بدواء ، ولكنه داء . رواه مسلم ، وهذا من دلائل صدقه ونبوته ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وأما قولك : إن الإنسان يملك العقل ليعرف كيف يسيطر على أفعاله ويتوقف عن الشرب قبل أن يسكر ، فهذا قول من لم ينتبه إلى طرق الشيطان اللعين ، في إبعاد الناس عن رب العالمين ، ثم هو أيضاً قول من لا يعرف ـ أو ربما يتجاهل ـ كيف تبدأ علاقة شارب الخمر بالخمر حتى يصير السِِكِّير سِكِّيراً والمدمن مدمناً . فأما الشيطان فإنه يتدرج بالعبد من القليل إلى الكثير . ومن الصغير إلى الكبير ، ومن المعصية إلى الكفر ما استطاع إلى ذلك سبيلاً خطوة خطوة ، ونقلة نقلة ، وإلى ذلك يشير قول رب العالمين في سورة النور : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَى مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }
وإلى ذلك المعنى يشير الشاعر بقوله : نظرة فابتسامة ، فسلام فكلام فموعد فلقاء وهذا وإن كان ظاهراً يعرفه كل من يفهم النفوس ومداخل الشيطان إليها فإنه أظهر ما يكون في الخمر وشاربها . ففي المثل الشرقي: " في البدء يأخذ الإنسان كأساً من الخمر ، ...، ثم تأخذ الكأس الأولى ..كأساً ثانية .. ثم تأخذ كأس الخمر الإنسان " تبدأ القصة بنصيحة من طبيب أو صديق بكأس من الخمر يفتح الشهية للأكل ، ويساعد على الشعور بالارتخاء ، أو تبدأ بمشاركة الأصدقاء في حفل اجتماعي تدار فيه كؤوس الخمر أو كجزء من الطعام المقدم ، أو ...أو ... أو ثم رويداً رويداً ، تتوثق الروابط العضوية والنفسية بالخمر حتى تصبح جزءاً من حياة الإنسان ، بل حتى يصبح السِكِّير عبداً لسُكره وخمرته . يطلبها طلب المريض للدواء ، كما قال الشاعر : وكأس شربت على لذّة وكأس تداويت منها بها لقد وجد في الكأس الأولى منفعة ـ بلا سُكر ـ وراحةً ونشوة ، بلا هذيان ، فالثانية مثلها ، وهو اليوم مشتاق إلى كأس الأمس ، ومع تعود الجسم على تقبل هذه السموم الكحولية ، يحتاج مرة بعد مرة إلى زيادة جرعة الخمر حتى يجد الراحة والنشوة التي وجدها في الكأس الأولى ، ثم يصبح السكير أكثر انتظاماً في تعاطي الكحول ، وأكثر نهماً في تجرعه ، فلذلك كله كان الضمان الوحيد ضد الإدمان الكحولي هو عدم تعاطي الكحول بالمرة . ومن أجل ذلك كانت حكمة الشرع الإسلامي في تحريم قليل الخمر وكثيره ، فالقليل هو أول الكثير ، والقليل مع القليل كثير : لا تحقرّن صغيرة إن الجبال من الحصا



يتبع لاستكمال الفتوى
 

hakeem

عضو ذهبي
تكملة جواب الفتوى :
وأما قولك لماذا اشترط الإسلام على المسلمين الابتعاد عن الخمر ولحم الخنزير ليصلح دينهم ، ولم يكتف ببيان مضارهما وترك الخيار للناس ؟!فهو سؤال يحمل مغالطة كبيرة للنفس ، وإلا فمن المعلوم أن عقول الناس وعلومهم ليست على حد سواء في إدراك المنافع والمضار ، ثم إن قواهم وإرادتهم ليست ـ أيضاً ـ على حد سواء في إلزام النفس باختيار النافع وترك الضار ، فلا يمكن أن ينضبط سلوك الفرد والمجتمع إذا ترك الأمر إلى اختيار كل إنسان . ولو ترك الأمر إلى الاختيار فإن ضرر تعاطي الخمور وآثارها المدمرة لا يقتصر على متعاطيها وحده ، حتى يُترك له الأمر يختار في خاصة نفسه ما يشاء ، وإنما يصل ضررها إلى كل أفراد مجتمعه ، فالأمراض الناجمة عن الإدمان إساءة وإضعاف للمجتمع كله ، الذي هو عبارة عن مجموعة من الأفراد ونقصان إنتاجية المدمن بسبب مرضه ، ضرر على غيره ، والميزانية المستهلكة في علاجه ضرر أيضاً على غيره ، ناهيك عن الجرائم الناتجة عن الإدمان ، جاء في تقرير لمنظمة الصحة العالمية عن جرائم العنف في 30 دولة من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا ، إن 86% من جرائم القتل و 50% من جرائم الاغتصاب ، تمت تحت تأثير الخمور . والإحصائيات حول ذلك في مختلف دول العالم كثيرة وشهيرة. وأما حوادث السير والطرق فهي أشهر من ذلك ، ففي عام 1965ـ مثلاً ـ كانت وفيات حوادث الطرق في الولايات المتحدة 49000 وفاة ، و1.800.000إصابة بعاهات دائمة ، وقدر المسئولون في الصحة العامة آنذاك أن نصف هذه الوفيات كان سببها الكحول ، وكانت الخسارة على هذه الحوادث في ذلك العام ( 8900) مليون دولار . وفي تشيكي بأمريكا الجنوبية كان 70% من حوادث السير سنة 1966م بسبب السُّكر ، وفي باريس وجد أن 10إلى 15 % من مجموع الحوادث ، كان سببها الكحول . ثم يعترض على السائل أيضاً ويقال: لماذا لا نبيّن للناس مساوئ السرقة ونترك لهم الخيار ، دون إلزام أو عقاب ، وهكذا القتل ، والرشوة ، لماذا ، ولماذا ، ولماذا ...؟ حتى يصير المجتمع إلى همجية جامحة ، وشريعة الغاب أو الحيوانات . ثم إن هذا السؤال نفسه يعود إلى جميع النظم والقوانين التي يسير عليها الناس في حياتهم . إن أساس التفلت من دين الله تعالى ـ المنزل من السماء ، والخروج عما شرعه لعباده ، هو هذه الفكرة ، فكرة أن يُترك الإنسان من غير تكليف بأمر ينفذه ، أو نهي يتركه ، مع أن الالتزام بالأمر والنهي ، والحلال والحرام ، هو العبودية لله في أبسط معانيها ، وهو خالص حق الخالق ، بما أنه خالق ، وأول واجب على المخلوق ، بما أنه مخلوق ، قال رب العالمين : { أَيَحْسَبُ الأِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدىً } القيامة/36 ، يعني : أيظنّ الإنسان أن يتركه ربه من غير تكليف ، وأمر ونهي ، ثم نتيجة ـ لذلك ـ يهمل في قبره ، فلا بعث ولا حشر ولا حساب فأين إذن العبودية لرب العالمين ، إذا لم يكن هناك أمر ونهي وثواب وعقاب ، فبم ندخل الجنة إذن ؟!.
نقلا عن :
موقع الاسلام سؤال وجواب
 

نهام

عضو جديد
.

يا نهام.. عندما ينشر شخص ما عن والدك مثلا بين الناس بأنه مدمن خمر.. وبأن تعاطي الخمر جزء من عادات عائلتك.. ألا تعتبرين هذا الكلام شتيمة لوالدك وإهانة لعائلتك..؟

الشعب الكويتي مدمن خمر..؟

الشعب الكويتي يفتخر بأنه هو الشعب الوحيد في العالم الذي أجبر النظام على تشريع قوانين تجرم تجارة الخمور في بلده استيرادا وتوزيعا وتعاطيا .. ثم يأتي عضو خمورجي فاسد مفضوح مثل المدعو "نبيل" وما هو بنبيل ليشتم الشعب الكويتي علنا في الفضائيات أمام العالم ويتهمه بأنه مدمن خمر..؟

وهل من الديمقراطية أن يقف خمورجي ساقط ليطالب بترخيص فتح بارات ومراقص في الكويت متحديا المسلمين ودينهم ومشاعرهم..؟ هل تسمين هذه ديمقراطية..؟


.

اول شي انا مو بنت السموحة قصدي بنهام الي ينهم بالبحر


انا صراحة مادري شكثر الظاهرة كانت منتشرة قبل بس كانت موجودة، صج انه مابي نبيل يكون صورة للناس وكآنه الشعب كلة كان طايحلة لك بس ترا الشي كان موجود علني بالكويت والكل يدري ليش زعلان من الحق؟ طبعا مارضى احد يشتم اهلي بس مفهومك للشتيمة غلط

لو اتهم فئه معينه او اشخاص معيننين بباطل فانا معاك

الكويت كان فيها كل شي حتى فندق الشيراتون كان فيه ملهى ليلي وكانت الكويت درة الخليج واهلي واهلك محاظفين على الدين

اعرق حضاره اسلامية بالاندلس مامنعت الخمر، واليهودي والمسيحي والمسلم كانو متعاونين وكل واحد بحاله، حتى في بعض المسلمين ساعدو ببناء الكنائس، وشوف وين وصلو كانت الاندلس مركز للثقافات والفنون والعلوم للعالم اجمعه

فليش انت الحين تبي تمنع الغير المسلمين من اعرافهم وحتى ماتبي تعطيهم جناسي

اذا تبي تستقطب الكفائات وتزدهر الدولة لازم توفر كل شي ولا ليش الناس بتقعد الناس بديرتك؟ ترا النفط مابقى عليه اقل من ٢٥ سنه ويخلص

لازم نهتهم بالفنون والعلوم بآجمعها بدون استثناء لانه بالثقافة تتطور الشعوب
 

خولة

عضو مخضرم
هذا تفسيرك الخاص والأرجح انك سمعتيه من شيخ دين على قناة تلفزيونية لأني انا سمعت نفس التفسير ايضا

ولكن هذا ليس التفسير الوحيد والأخير ... و الدليل أن احد ائمة المذاهب الأربعة (أبو حنيفة) لا يحرم الخمر الا المصنوع من العنب

( يأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) النساء


ما معنى أن يبدأ الله كلامه المنزل بـ (يأيها الذين آمنوا) ومن ثم (الصلاة وأنتم سكارى) ... هل يعقل أن المؤمن التقي المقيم للصلاة يشرب الخمر و يسكر ؟!

شغل عقلك تفهم ...
لا يا شيخ .. هذا مفهومك لهذه الآية ..!! .. هذه الاية قبل تحريم الخمر ..!! .. لأن تحريمها أتى بالتدريج .
 

سفاري

عضو بلاتيني
الكويت كان فيها كل شي حتى فندق الشيراتون كان فيه ملهى ليلي وكانت الكويت درة الخليج واهلي واهلك محاظفين على الدين
الفيروس الدرعي أفسد كل شئ .
طهروا بلادكم من هذا المرض اللعين الذي أوهن الدولة وشل مؤسساتها وعرقل مسيرتها التطورية ، وبث الفرقة والشحناء بين فئات المجتمع ، يكفر فئة ويزكي أخرى ، ويستم ويلعن ويتقيح على مدار الساعة بذاءات ملأ بها الأرض وغمّ السماء وأفسدت معيشة البشر ، هذا المحتقر ؛ فلا منجأ ولا مفر ان أردتم التطور من أن ترموا بهذا القذر ( الدرعي ) بعيداً عن مسار التحضر .
 
أعلى