المؤرخ المفسر المحدث ( ابن كثير ) و ......... الجامية

قصة ( الجامية ) يعرفها الجميع .

فلا أريد أن أتكلم عن تاريخ هذه الطائفة ( السلفية :) ) .

استطراد :

الجملة السابقة موضوعة خصيصاً لاستفزاز الإخونجية الرخوم .:D

ولكنني - بحكم محبتي لمجال الملل والنحل والفرق والأديان - أحب أن أعرف التفاصيل عن كل فرقة دينية .

أحب أن أعرف عن تاريخها وأبرز رموزها ولماذا سميت بهذا الاسم وما هي المطاعن تجاه هذه الفرقة ولماذا طعنوا فيها وما أسباب الاختلاف والنقاط الرئيسية ( وحتى الفرعية ) في الخلاف بينها وبين خصوصها .

باختصار :

أحب أن أعرف كل شيء .

وهذا الأمر لا يختص فقط في فرقة ( الجامية ) هذه الفرقة التي تعتبرها نفسها هي ( سلفية ) وأنها تحمل المنهج السلفي وأنها على منهج السلف الصالح bla bla bla .

أبرز ما ( يرفع ضغط الخصوم ) لهذه الفرقة الناجية ( من شرورهم :D ) والطائفة المنصورة ( من الله :D ) هو :

قضايا السمع والطاعة والخروج على الحكام والموقف من الثورات والمظاهرات bla bla bla .

فكل شخص عُرٍفَ برفضه للخروج على الحكام وانتقد ( أو طعن ) فيمن يخرج عليهم ، فإنه يتم ( تصنيفه :rolleyes: ) بأنه ( جامي ) .:باكي:

خلال قراءاتي في التاريخ والملل والنحل والفرق والأديان ، فإنني أحب أن أربط بين قراءاتي السابقة وقراءاتي الحالية ، وأربط بين ما أقرأه في الكتب وما أراه في الواقع .

ولكنني وقعتُ على نص طريف للمفسر المؤرخ المحدث ابن كثير في كتابه ( البداية والنهاية ) أتوقع أنه يُعتبر ( لطمة ) أو ( صفعة ) أو ( رفسه ) في بطون خصوم ( الجامية ) .:D

لأن ابن كثير قد تعدى الجامية كثيراً في أسلوبهم في تصنيف من يخرج على الحكام .:rolleyes:

المحدث ابن كثير ذكر أحوال الفاتح العظيم قتيبة بن مسلم ( ت ٩٦ هـ ) الذي فتح بلاد ما وراء النهر ، وذكر مكانته العظيمة وشجاعته وإقدامه وحسناته الكثيرة في الإسلام .

ولكنه مع ذلك ، ماذا قال فيه ؟! تأمل معي ماذا قال .:)

قال الحافظ ابن كثير عن الفاتح العظيم قتيبة بن مسلم بسبب خروجه على الخليفة ( الحاكم المتغلب الذي جاء للحكم عن طريق التوريث :) ) / سليمان بن عبد الملك :

( ولكن زلّ زلة كان فيها حتفه ، وضلّ ضلّة رَغُمَ فيها أنفه ، وخلع الطاعة فبادرت المنية إليه ، وفارق الجماعة ، فمات ميتة جاهلية ) .:eek:

تخيل معي :

فاتح عظيم ، له حسنات عظيمة في الإسلام ، شجاع ، مقدام ، ضحى بعمره من أجل نصرة الإسلام والمسلمين .:باكي:

ومع ذلك كله :

فبمجرد خروجه على ( ولي الأمر ) ، فإن هذا كله لم يشفع عند الحافظ ابن كثير ، فأصبح قتيبة بن مسلم يتصف بالصفات التالية عنده :

١ - ضال .:eek:

٢ - مات ميتة جاهلية .:eek:

طبعاً الحافظ ابن كثير قال بعدها بأنه لعل الله يكفر عنه سيئاته بسبب أعماله الصالحة ودعا الله أن يغفر له ويسامحه ويعفو عنه ويتقبل منه مناجزة أعداء الإسلام .

لكن ما يهمنا في هذا النص هو :

عدم تسامح الحافظ ابن كثير في مسألة ( الخروج على الحاكم ) وعدم مجاملة أحد أبرز من خدموا الإسلام !:)

مع أن الخليفة في ذاك الزمان ليس من الخلفاء الراشدين ، وليس ( عمر بن عبد العزيز ) .:باكي:

سليمان بن عبد الملك :

- حاكم متغلب على الحكم بالسيف ( تذكرت الرئيس عبد الفتاح السيسي :rolleyes: ) .

- حاكم وراثي جاء عن طريق التوريث وليس عن طريق الشورى أو اختيار أهل الحل والعقد ( تذكرت الملك سلمان بن عبد العزيز :rolleyes: ) .

ومع ذلك :

فإن مقتل هذا ( الفاتح العظيم ) في خروجه على ( الحاكم الوراثي المتغلب ) هو ( ميتة جاهلية ) ، وهذا الفاتح العظيم ( ضال ) عند الحافظ ابن كثير .:)

يا ترى :

ماذا سيكون تصنيف الحافظ ابن كثير عند خصوم الجامية ؟!

جامي ، مدخلي ، انبطاحي ، مرجئ ، عالم سلاطين ، مندوب وزارة الداخلية الأموية ، مباحث ، عميل bla bla bla .:rolleyes:

ليس مهماً رأي الخصوم الرخوم .:D

المهم ماذا سيكون رأي الحافظ ابن كثير في ( محمد بديع ) المرشد البيطري للإخوان الطراطير أو ( محمد مرسي ) إمام الزمان صاحب الزمان ومخاوي السجان ورئيس شرعية الإخوان الخرفان ؟!:rolleyes:

إذا كان هذا رأي الحافظ ابن كثير في الفاتح العظيم قتيبة بن مسلم .:eek:

فكيف سيكون رأيه في محمد بديع أو محمد مرسي ؟!:confused:

يا ويلهم ويلاه .:D
 

ICE BLUE

Banned
مقارنه صعبه :confused:
سليمان بن عبدالملك VS "..........."
حط بالفراغ اشرف الموجود بنظرك حاليا !

سليمان بن عبدالملك !!
من حاصر القسطنطينيه وعزم ان لايعود حتى تفتح فمات مرابطا !!
من قال عنه ابن سيرين "رحم الله سليمان افتتح خلافته باحياء الصلاه واختتمها بتخليفه عمر " !
من سمى بأعدل خلفاء بنى اميه !
من فتح آسيا !

مواضيعك ممتعه .. استمر بارك الله فيك :confused:
 

ICE BLUE

Banned
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا(59) ﴾

( سورة النساء )

الشيخ الشعراوى رحمه الله شرح هذه الآيه شرح مفصل .. ياليت تبحث عنه وتسمعه
 
مقارنه صعبه :confused:
سليمان بن عبدالملك VS "..........."
حط بالفراغ اشرف الموجود بنظرك حاليا !

سليمان بن عبدالملك !!
من حاصر القسطنطينيه وعزم ان لايعود حتى تفتح فمات مرابطا !!
من قال عنه ابن سيرين "رحم الله سليمان افتتح خلافته باحياء الصلاه واختتمها بتخليفه عمر " !
من سمى بأعدل خلفاء بنى اميه !
من فتح آسيا !

مواضيعك ممتعه .. استمر بارك الله فيك :confused:

عز الله صدقت .:rolleyes:

فرق بين سليمان بن عبد الملك ومحمد مرسي .:)

الظاهر إن خروج عبد الفتاح السيسي على محمد مرسي كان حلال .:eek:

مشاركاتك أمتع ، استمر بارك الله فيك .:D
 
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا(59) ﴾

( سورة النساء )

الشيخ الشعراوى رحمه الله شرح هذه الآيه شرح مفصل .. ياليت تبحث عنه وتسمعه

بحثت عنه وسمعت تفسير ابن عثيمين الله يرحمه .:D
 

ICE BLUE

Banned
الفراغ اللى تركته لك عشان تحط اشرف شخص من وجهة نظرك لا من وجهة نظرى !
تقحم الاخوان فى كل شى !
النقاش كان حول جواز الخروج على الحاكم من عدمه .. بغض النظر عن انتماءه سواء كان سلفى او زنديق

مازلت ممتع بمشاركاتك .. استمر لافض فوك
 

عجـرّش

عضو بلاتيني
كالعادة

تاخذ من التاريخ اللي تبيه وال bla bla bla ما تأخذه

الخليفه الوليد بن عبدالملك كان ناوي يعزل اخوه سليمان عبدالملك من ولاية العهد ويجعل ابنه ولي عهده !! :D هذه نقطه

فدز الوليد رسائل لقادات الجيش من قبائل مضر منهم الحجاج وقتيبه وbla bla

فوافقو اغلب القادة منهم الحجاج وقتيبه قبل لا توصل الاجوبة توفي الوليد ومسك سليمان الخلافه ووصلت له الاجوبه

بدأ سليمان بالانتقام وتصفية بالقادة حاول بالحجاج بس الموت سبقهم

حتى بالدليل انها تصفية وكيع التميمي قاتل قتيبه اصبح ولي خرسان
 
الفراغ اللى تركته لك عشان تحط اشرف شخص من وجهة نظرك لا من وجهة نظرى !
تقحم الاخوان فى كل شى !
النقاش كان حول جواز الخروج على الحاكم من عدمه .. بغض النظر عن انتماءه سواء كان سلفى او زنديق

مازلت ممتع بمشاركاتك .. استمر لافض فوك

المشكلة أن أشرف رجل في نظرك - وهو محمد مرسي ( العياط ههههههههههههههه ) - لن تنزل عليه كلامك السابق .:D

وستختزل المقارنة بين سليمان بن عبد الملك وبين حكام الخليج وعبد الفتاح السيسي ( اللي قاهر الإخوان ) .;)

عندما تأتي المقارنة بين ( مرسي ) و ( سليمان ) ، ينكشف زيف الشعارات وتختفي كل البهارات .:rolleyes:

والنقاش ليس فقط في الخروج على الحاكم ، بل في الخروج على مرسي ( العياط هههههههههههههه ) .:D

الشيطان يكمن التفاصيل يا ( هذا ) .:)

وأنت لا زلتَ ممتعاً في ردودك ، أيها الحائز على جائزة ( عرب جوت تالنت ) في التنظير على ناس دون ناس .:D
 
كالعادة

تاخذ من التاريخ اللي تبيه وال bla bla bla ما تأخذه

الخليفه الوليد بن عبدالملك كان ناوي يعزل اخوه سليمان عبدالملك من ولاية العهد ويجعل ابنه ولي عهده !! :D هذه نقطه

فدز الوليد رسائل لقادات الجيش من قبائل مضر منهم الحجاج وقتيبه وbla bla

فوافقو اغلب القادة منهم الحجاج وقتيبه قبل لا توصل الاجوبة توفي الوليد ومسك سليمان الخلافه ووصلت له الاجوبه

بدأ سليمان بالانتقام وتصفية بالقادة حاول بالحجاج بس الموت سبقهم

حتى بالدليل انها تصفية وكيع التميمي قاتل قتيبه اصبح ولي خرسان

وصل ( عبقرينو ) .:D

( عضو المنتدى ) / عجرّش اكتشف ما لم يكتشفه ( المؤرخ ) / ابن كثير .:eek:

دزهم لهم رسايل ، وما وصلت الإيميلات ، وافقوا ، وفلان انتقم ، bla bla bla .:p

صبه احقنه لبن .:rolleyes:

الزبدة :

هذا ( الفاتح العظيم ) في حكم ( الحافظ المفسر المؤرخ ) / ابن كثير : ( ضال ) و ( مات ميتة جاهلية ) ، لأنه خرج على ولي الأمر .:D
 
التعديل الأخير:

khalid ahmed

عضو ذهبي
المتبحر يبيله قناص علشان يصيده .. ترى حولتني من موضوع لي موضوع هههههه . ما شاء الله نفسك طويل :rolleyes:
 

صالح الشريف

عضو فعال
كلام رائع في الحكم وهو عدم جواز الخروج على ولي الامر
ولكن ياليت توصيل المعلومة بالحكمة والموعظه الحسنة
وليس بالتفاخر والتحدي والمشاحنه .. فتحضر الشياطين
قلم جميل وفكر راقي ..
استمر
 
كلام رائع في الحكم وهو عدم جواز الخروج على ولي الامر
ولكن ياليت توصيل المعلومة بالحكمة والموعظه الحسنة
وليس بالتفاخر والتحدي والمشاحنه .. فتحضر الشياطين
قلم جميل وفكر راقي ..
استمر

نصيحة جميلة ، وفي محلها ، فشكراً جزيلاً لك .:وردة:
 
ق

:)

قال الحافظ ابن كثير عن الفاتح العظيم قتيبة بن مسلم بسبب خروجه على الخليفة ( الحاكم المتغلب الذي جاء للحكم عن طريق التوريث :) ) / سليمان بن عبد الملك :

( ولكن زلّ زلة كان فيها حتفه ، وضلّ ضلّة رَغُمَ فيها أنفه ، وخلع الطاعة فبادرت المنية إليه ، وفارق الجماعة ، فمات ميتة جاهلية ) .:eek:

تخيل معي :

فاتح عظيم ، له حسنات عظيمة في الإسلام ، شجاع ، مقدام ، ضحى بعمره من أجل نصرة الإسلام والمسلمين .:باكي:

ومع ذلك كله :

فبمجرد خروجه على ( ولي الأمر ) ، فإن هذا كله لم يشفع عند الحافظ ابن كثير ، فأصبح قتيبة بن مسلم يتصف بالصفات التالية عنده :

١ - ضال .:eek:

٢ - مات ميتة جاهلية .:eek:

طبعاً الحافظ ابن كثير قال بعدها بأنه لعل الله يكفر عنه سيئاته بسبب أعماله الصالحة ودعا الله أن يغفر له ويسامحه ويعفو عنه ويتقبل منه مناجزة أعداء الإسلام .

لكن ما يهمنا في هذا النص هو :

عدم تسامح الحافظ ابن كثير في مسألة ( الخروج على الحاكم ) وعدم مجاملة أحد أبرز من خدموا الإسلام !:)

مع أن الخليفة في ذاك الزمان ليس من الخلفاء الراشدين ، وليس ( عمر بن عبد العزيز ) .:باكي:

سليمان بن عبد الملك :

- حاكم متغلب على الحكم بالسيف ( تذكرت الرئيس عبد الفتاح السيسي :rolleyes: ) .

- حاكم وراثي جاء عن طريق التوريث وليس عن طريق الشورى أو اختيار أهل الحل والعقد ( تذكرت الملك سلمان بن عبد العزيز :rolleyes: ) .

ومع ذلك :

فإن مقتل هذا ( الفاتح العظيم ) في خروجه على ( الحاكم الوراثي المتغلب ) هو ( ميتة جاهلية ) ، وهذا الفاتح العظيم ( ضال ) عند الحافظ ابن كثير .:)

نقطة مهمة جدا أثارها المتبحر وعليه دعونا نتذكر قصة مشابهة لهذه القصة حدثت مع سعيد بن جبير مع الحجاج بن يوسف الثقفي :

كان سعيد بن جبير إمام الدنيا في عهد الحجاج، وكان الإمام أحمد إذا ذكره بكى وقال: والله لقد قتل سعيد بن جبير، وما أحد على الدنيا من المسلمين، إلا وهو بحاجة إلى علمه !!.... و كان الحجاج قد جعله على نفقات الجند حين بعثه مع ابن الأشعث إلى قتال رتبيل ملك الترك، فلما خلعه ابن الأشعث خلعه معه سعيد بن جبير، فلما ظفر الحجاج بابن الأشعث وأصحابه هرب سعيد بن جبير إلى أصبهان ثم إنه لجأ إلى مكة فأقام بها إلى أن وليها خالد بن عبد الله القسري وأرسل الحجاج إلى الوليد يخبره أن بمكة أقواما من أهل الشقاق، فبعث خالد بهؤلاء إليه فلما أوقف سعيد بن جبير بين يدي الحجاج قال له: يا سعيد ألم أشركك في أمانتي؟ ألم أستعملك؟ ألم أفعل؟ ألم أفعل؟ كل ذلك يقول: نعم حتى ظن من عنده أنه سيخلي سبيله حتى قال له: فما حملك على الخروج علي وخلعت بيعة أمير المؤمنين، فقال سعيد: إن ابن الأشعث أخذ مني البيعة على ذلك وعزم علي، فغضب عند ذلك الحجاج غضبا شديدا، وانتفخ حتى سقط طرف ردائه عن منكبه، وقال له ويحك ألم أقدم مكة فقتلت ابن الزبير وأخذت بيعة أهلها وأخذت بيعتك لأمير المؤمنين عبد الملك؟ قال: بلى، قال: ثم قدمت الكوفة واليا على العراق فجددت لأمير المؤمنين البيعة فأخذت بيعتك له ثانية، قال: بلى ! قال فتنكث بيعتين لأمير المؤمنين وتفي بواحدة للحائك ابن الحائك؟ يا حرسي اضرب عنقه. قال: فضربت عنقه فبدر رأسه عليه لا طئة صغيرة بيضاء... الخ .

السؤال الآن :
1- هل سعيد بن جبير ضال ؟
2- هل مات ميتة الجاهلية ؟

إليكم المايك .
 
أعلى