التوحد

american

عضو جديد
هذا المقال برعاية :
المركز الأمريكي للعلاج الطبيعي-الكويت
التوحد

تعريف هو عبارة عن اضطراب يحدث عند الاطفال قبل السنة الثالثة من العمر ,يؤثر بشكل عام في تطور الطفل وفق:

1- تعلم اللغة واتقانها.

2- التواصل مع الاخرين.

3- التفاعل والتاقلم مع المحيط.

يصيب التوحد طفل من بين كل مئة طفل في العالم ,وتختلف اعراضه من حيث الشدة بين طفل واخر, ولهذا اطلق عليه طيف التوحد حيث انه قد يكون شديد, يعجز الطفل عند الاصابة به من التواصل او التاقلم مع المحيط ,اواضطراب بسيط في السلوك ,والتفاعل مع الاخرين.

- يصيب التوحد الاطفال من كل الاعراق والجنسيات دون توضع ملحوظ.

اسباب التوحد

ان العوامل والاسباب المؤدية للتوحد غير معروفة تماما ,وبسبب الطيف الواسع لتظاهرات المرض لذلك يعتقد العلماء بتظافر عدة عوامل بتطور اعراض المرض.

العوامل التي تزيد احتمالية الاصابة:

1- وجود قصة عائلية ايجابية اي (اصابة احد افراد العائلة بالتوحد)

2- الطفل المذكر .

3- عمر الاب عند الانجاب اكثر من الاربعين.

4- وجود قصة عائلية لامراض عصبية وراثية.

ملاحظة :

تم اتهام عدة عوامل اضافية باحداث المرض دون وجود دليل قاطع بذلك مثل:

1- نوع الغذاء حيث اتهم الحليب الصناعي.

2- التسمم المزمن بالزئبق.

3- اللقاحات وتطور الحساسية لها.

الاعراض :

يجب على الاهل مراقبة تطور الطفل وملاحظة الملامح التي تدعم تشخيص التوحد وهي:

1-الاستجابة للاصوات :

يرتكس الطفل عادة للاصوات الصادرة عن المحيط ,حيث يمكن ان يبكي او يتوقف عن البكاء او يقطب الجبين مثلا وذلك بالاشهر الاولى, ثم لاحقا فان الطفل الطبيعي يلتفت لمصدر الصوت عادة,

اما الطفل المصاب بالتوحد فانه لا يرتكس للاصوات الخارجية ولا يعيرها اي انتباه.

ملاحظة :

- قد تكون الاصابة ناجمة عن مشكلة او اضطراب سمعي عند الطفل, او اضطراب عصبي, لذلك عند شك الاهل بهذه الظاهرة يجب مراجعة الطبيب فورا للتقييم المبكر.

- قد لا يستجيب الطفل احيانا للاصوات المالوفة بالنسبة له, وهذا من الامور الطبيعية , ولا يستدعي القلق, اما عدم الاستجابة نهائيا لاي مصدر صوتي او تكرار عدم الانتباه لانواع مختلفة من المنبهات فهو التظاهر الذي يستوجب الانتباه والتدقيق .

2- الاهتمام المشترك مع الاخرين:

عادة يتطور عند الطفل بعمر السنة الى السنة والنصف القدرة على لفت الانتباه إلى الأشياء او الاهتمام بالأشياء المشار اليها.

اما الطفل المصاب بالتوحد فهو لا يهتم بشكل موجه ولا يشارك الاخرين اهتمامهم.

3- القدرة على التقليد:

يقلد الطفل ويحاكي حركات المحيطين (الاب -الام -الاخوة )حيث يقلد مثلا حركة التوديع (باي )او حركات تسريح الشعر............ الخ.

اما الطفل المصاب بالتوحد فنادرا ما يقلد الاخرين.

4- فقدان الابداع التخيلي :

حيث ان إعطاء لعبة للطفل الطبيعي ولنفرض مثلا طائرة فانه سوف يحركها بشكل مشابه للطيران ,اما طفل التوحد فانه يحركها ويمسكها دون توجه او تصور لعملها او ماهيتها.

5- العجز عن اكتساب مهارات اللغة:

او في بعض الحالات فقدانها حيث قد يخطا الطفل المصاب بالتوحد باستخدام العبارات, ثم يصبح عاجزا عن استخدام الكلمات ,وبالنهاية يطور فقدان تام لاي مهارة لغوية.

الملامح الواجب الانتباه لها ومراجعة الطبيب فورا بحالوجودها:

1- عدم محاولة الطفل الكلام بعد انتهاء السنة الأولى من العمر.

2- اكمال الطفل السنة والنصف دون لفظ اي كلمة.

3- اكمال الطفل السنتين دون القدرة على استخدام جملة من كلمتين.

ملاحظة :

تكرار الطفل لجملة سمعها سابقا او استخدام كلمات دونمعنى محدد لا يعتبر استخدام جملة.

6- الاستجابة الشاذة للمنبهات الخارجية:

قد لايرتكس الطفل المصاب بالتوحد للايذاء الشديد ,وبالمقابل قد يكون تغيير بسيط بالبيئة المحيطة مثل اطفاء الضوء او تحريك اي قطعة من الاثاث يخلق لديه ارتكاس شديد( بكاء- صراخ - عنف - وخوف غير مفسر )

7- العدوانية:

قد يطور الطفل المتوحد هذا السلوك تجاه الاخرين واحيانا تجاه نفسه ,وقد يتصرف بعدوانية غير هادفة تجاه الأشياء او الاشخاص دون اي نية او توجه لذلك.

8-الحركات الرتيبة:

قد يطور الاطفال المصابين بالتوحد حركات رتيبة تكرارية غير هادفة مثل التصفيق او التارجح او غير ذلك.

9-عدم الاهتمام بمشاعر الاخرين:

لا يستطيع الطفل المصاب بالتوحد ادراك مشاعر الاخرين ,فهو لايهتم بها.

اما الطفل الطبيعي فيستطيع ادراك مشاعر الاخرين, ويقوم بمواساتهم احيانا.

التشخيص:

لا يوجد فحص طبي وحيد يشخص الطفل المصاب بالتوحد, لذلك فان الاعتماد الاكبر يقع على عاتق الاهل بملاحظة تطور العلامات سابقة الذكر.

- كما ان اختلاف الاعراض وتنوع شدتها يطرح مشكلة تشخيصه اخرى.

- التشخيص حاليا يعتمد على الشك السريري( اي الاعراض والعلامات السابقة) مع اشراف فريق من الاختصاصين وعبر القيام بمجموعة من اختبارات السلوك والكلام بالاضافة الى اختبارات عضوية اخرى, لتحري (السموم - الكيميائيات- مناسب الدم)

ملاحظة:

ان التشخيص المبكر امر هام لانه يحقق استجابة افضل للعلاج.

العلاج:

حتى الان لا يوجد علاج شافي تماما للتوحد,وانما يكون للعلاجات دور في تحسين الاعراض او الحد منها.

- تختلف المعالجة من طفل لاخر, كما ان المعالجة بحد ذاتها تختلف وتتطور بالتوافق مع تطور المريض وتحسنه او ترقي حالته للاسواء.

- يعتمد حاليا نظام المعالجة المزجية اي التي تمزج بين انواع العلاجات:

1- معالجة السلوكية.

2- معالجة النطق.

3- المعالجة الدوائية.

4- المعالجة الفيزيائية.

5- تغيير النظام السلوكي.


بقلم الدكتور:أيمن الحكيم
 

فتاه الكويت

عضو جديد
السلام عليكم اخواتي حبيت افيدكم الحمدالله الاخصائيه اللي كانت تشرف على علاج ولدي في الاردن حاليا هيي مقيمه بالكويت حبيت افيدكم لان اعرف معاناه الامهات في البحث عن اخصائي يفيد اولادكم ويخاف الله فيهم ما تصدقون اخواتي كم اقلكم ولدي تحسن ماشاء الله بفضل الله ثم فضلها حبيت افيدكم بهالموضوع ولعله تلاقون استفاده
الحين بحطلكم رقمها اللي تحب تتواصل معها
60909019 اسمها شذى وعلى الله تدعولي من تحصلو معها موعد وتستفيدو منها
 
أعلى