دعاء الله بحق النبي محمد وأهل بيته

محمد بن علي بن الحسين (في ثواب الأعمال): عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن الصفار، عن الحسن بن علي، عن العباس بن عامر، عن أحمد بن رزق، عن يحيى بن أبي العلاء (1)، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: إن عبداً مكث في النار سبعين خريفا والخريف سبعون سنة، ثم إنه سأل الله بحق محمد وأهل بيته: لما رحمتني، فأوحى الله إلى جبرئيل أن اهبط إلى عبدي فاخرجه ـ إلى أن قال الله: ـ عبدي كم لبثت في النار؟ قال: ما احصي يا رب، فقال له: وعزتي وجلالي لولا ما سألتني به لأطلت هوانك (2)، في النار، ولكني حتمت على نفسي أن لا يسألني عبد بحق محمد وأهل بيته إلا غفرت له ما كان بيني وبينه، وقد غفرت لك اليوم.
وفي (المجالس) وفي (الخصال) عن أبيه، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن الحسن بن علي الكوفي، عن العباس بن عامر، مثله (3).
وفي (معاني الأخبار) عن أبيه، عن سعد، عن الحسن بن علي الكوفي، مثله (4).

ب ـ توسل النبي بحقه و حق من سبقه من الأنبياء
روى الطبراني بسنده عن أنس بن مالك رضي اللّه عنه، أنه لمّا ماتت فاطمة بنت أسد أُم علي ـ رضي اللّه عنهما ـ دخل عليها رسول اللّه ـ صلَّى الله عليه وآله وسلم ـ فجلس عند رأسها، فقال: رحمك اللّه يا أُمي. كنت أُمي بعد أُمي، تجوعين وتشبعينني، وتعرين وتكسينني، وتمنعين نفساً طيباً وتطعمينني، تريدين بذلك وجه اللّه والدار الآخرة، ثم أمر أن تغسل ثلاثاً ثلاثاً، فلما بلغ الماء الّذي فيه الكافور، سكبه رسول اللّه بيده، ثم خلع رسول اللّه قميصه فألبسها إياه، وكفّنها ببرد فوقها، ثم دعا رسول اللّه أُسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري، وعمر بن الخطاب وغلاماً أسود يحفرون، فحفروا قبرها، فلمّا بلغوا اللحد، حفره رسول اللّه بيده، وأخرج ترابه بيده، فلمّا فرغ دخل رسول اللّه فاضطجع فيه وقال: «اللّه الّذي يحيي ويميت وهو حىّ لا يموت، اغفر لأُمي فاطمة بنت أسد، ولقّنها حجتها، ووسّع عليها مدخلها بحق نبيك
________________________________________
(259)
والأنبياء الذين من قبلي، فإنك أرحم الراحمين»، وكبّر عليها أربعاً، وأدخلها اللحد هو والعباس وأبوبكر .
رواه الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني (260 ـ 360 هـ) .
والاستدلال به مبني على تمامية الرواية سنداً و مضموناً، وإليك البحث فيهما معاً:
1- رواه الطبراني في المعجم الأوسط، ص 356 ـ 357، وقال: لم يروه عن عاصم إلاّ سفيان الثوري، تفرّد به «روح بن صلاح» .
2- ورواه أبو نعيم من طريق الطبراني في حلية الأولياء: 3/121 .
3- رواه الحاكم في مستدركه، ج 3، ص 108، وهو لا يروي في هذا الكتاب إلاّ الصحيح على شرط الشيخين (البخاري و مسلم) .
4- رواه ابن عبد البر في الإستيعاب. لاحظ هامش الإصابة، ج 4، ص 382 .
5- نقله الذهبي في سير أعلام النبلاء، ج 2، ص 118 ـ برقم 17 .
6- ورواه الحافظ نور الدين الهيثمي المتوفى سنة 708 هـ في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ج 9 ص 256 ـ 257 .
وقد جمع فيه زوائد مسند الإمام أحمد، وأبي يعلى الموصلي أبي بكر البزاز، ومعاجم الطبراني الثلاثة، وقال: رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وفيه روح بن صلاح وثقَّه ابن حبان والحاكم، وفيه ضعف، وبقية رجاله رجال الصحيح .
7- رواه المتقي الهندي في كنز العمال، ج 13، ص 636، برقم 37608 .
هؤلاء الحفاظ نقلوا الحديث في جوامعهم، وصرّحوا بأنّ رجال السند رجال الصحيح، وأنه لو كان هناك ففي روح بن صلاح، وقد وثَّقهُ العلمان: ابن حبان والحاكم .
 
الزميل علي الاكبر

تحملني في نقاش جانبي

لا اعتقد انك تشك 1% ان اهل السنة يحبون ابو بكر وعمر

لكن هل تعلم ان عند اهل السنة ان من يستغيث بأبي بكر وعمر يخرج من دائرة اهل السنة

فالاستغاثة ليست شرطا للمحبة وهذا امر متفق عليه عند الجميع

اتفقنا ..؟


النقاش الرئيسي

الحديث الاول
1- الغيبيات لا يطلع عليه الخلق إلا ما اطلع الله سبحانه عليه رسوله (صلى الله عليه واله وسلم)
فلذلك لا تؤخذ الغيبيات إلا عنه او عن من صاحبه لأحتمالية انه سمعه منه مباشرة , والراوي في مانقلته لم يلقه فيما اعلم !


2- الراوي عن ابي جعفر (جابر الجعفي) قال امام اهل الجرح والتعديل ومعرفة رواة الاحاديث يحيى بن معين (جابر الجعفي كذاب) ! بل قال الفقيه المعروف ابو حنيفة (ما لقيت أكذب من جابر الجعفي ) !! قال النسائي (متروك الحديث)

اما الرواية الثانية فإن فيها روح بن صلاح ضعفه ابن عدي في كتابه الكامل في الضعفاء , وكذلك الدارقطني

لكنك احتججت بتوثيق ابن حبان والحاكم له !!!

ابن حبان قاعدته في توثيق الرجال ذكرها في مقدمة كتابته
(من لم يُعرف بجرح او قادح فهو عدل) !!!

اي من لم يتكلم فيه احد وان لم يعرفه احد فهو ثقة !!!

يعني بالعامية (تروح اسوق وتشتري من اي محل ترى كلهم ثقات)

!!!

عليك نور

فما بالك بالدين ونقلة الدين وهو اهم من الاكل والشرب

واما الحاكم فلك ان تنظر في كتابه (المستدرك) لعلمت كيف يصحح احاديث متفق عند اهل العلم ضعفها ويقول هو صحيح بحسب شروط الائمة فيظهر لمن يقرأه ان ضعيف على شروط الائمة !!!

وقيل لأنه جمع كتابه في اخر عمره فأثر به الكبر والله اعلم

والدارقطني الذي ضعف روح بن صلاح هو شيخ الحاكم وافضل منه من الناحية الحديثية بلا مخالف

وابن عدي افضل في نقد الرجال من ابن حبان بلا مخالف

لكن ان شئت

فقد حكى الخطيب البغدادي في كتابه (الكفاية في علم الرواية) اجماع اهل العلم ان من جرح الراوي حجة على من وثقه

وان لو تساوى الجارحين والموثقين قدمنا قول الجارحين لأنهم اطلعوا على ما لم يطلع عليه الموثق


يا زميلي علي

المسألة التي تتناقش عليها انت ومن يناقشك

هي

توجيه الدعاء لغير الله

توجيه الدعاء لله وحده

وبالنهاية انت تمثل نفسك وستسأل عن نفسك

أقرأ سورة ( الزمر ) أية 45

اقرأ سورة ( غافر ) ايه 42

وتحمل مروري الثقيل
 
التعديل الأخير:
دعاء الله بالنبي وآله
هذه الدعاء نتجه به إلى الله سبحانه هذا الدعاء ليس فيه يا محمد أغثني أو يا علي اشفيني
نحن نتجه إلى الله سبحانه فنقول يا الله بجاه النبي محمد اشفيني
هذه الطريقة غير عن الطريقة الثانية فأنت لا تعتبره دعاء لغير الله
هذا دعاء لله سبحانه
الله يهديك بجاه النبي محمد يا ابن أبي حاتم
الإنسان عندما تأتيه كارثة يطلب مساعدة من الأصدقاء مثلا أو الأهل
أو يطلب مساعدة الطبيب وهذا ليس محرم
اشمعن إذا طلبن من النبي إن يوقف معانا صرن كفرة مشركين خالدين في جهنم
هنا طلب مساعدة وهنا طلب مساعدة لماذا هنا حلال وهنا شرك
 
الزميل علي

المسألة ليست مسابقة ومن يغلب

اذهب إلى المكتبة واقتني صحيح البخاري او تفسير السعدي

واقرأ


قد تجد ما ينصر قولك في (كتب اهل السنة المعتمدة)

او تجد ما يوافق كتاب الله

المهم اقرأ واترك الجدال

الله يوفقنا إلى ما يحب ويرضى
 
أعلى