أصغر عاصمة بالعالم إسلامية سنية. أسلمت على يد داعية مغربي رحمه الله والعاصمة بلا حيوانات وبلا شوارع

hakeem

عضو ذهبي
مزمز » سفر وسياحة » صور: أصغر عاصمة بالعالم.. إسلامية بلا شوارع ولا حيوانات
12 أبريل, 2015سفر وسياحةلا تعليقات
Male-661x365.jpg

“أين الشوارع؟”، يقفز هذا السؤال إلى الذهن بمجرد النزول من القارب إلى جزيرة ماليه بالمالديف حيث بالكاد يمكن التنقل بالسيارة عبر الأزقة الضيقة المتعرجة لهذه المدينة التي تبدو مصممة على إبراز هويتها الإسلامية رغم مساحتها الضيقة التي جعلتها أصغر عاصمة في العالم.
وماليه هي القلب النابض لجزر المالديف الساحرة التي يعشقها الأثرياء ونجوم هوليوود، لكن هذه المدينة ذات الطقس الاستوائي الرطب المشمس، من أكثر أماكن العالم اكتظاظا بالسكان، حيث يقطن 120 ألف شخص في 2 كيلو متر مربع. يقول عبد الغفور مبتسما والعرق يتصبب على جسمه النحيل ذو البشرة الداكنة: “كل شيء هنا في ماليه صغير .. هذا قد يفاجئ الزوار لكن المالديفيين متعودون.” ويعمل عبد الغفار مرشدا سياحيا بماليه منذ سنوات بعد أن باع المتجر الذي أسسه لدى وصوله قبل 15 سنة مهاجرا من وطنه ببنغلاديش بحسب موقع إرم.
ويضيف في حديث لشبكة إرم الإخبارية بلغة انكليزية مفهومة بالكاد: “لا يمكنك بناء شوارع واسعة هنا .. هذا سيكون على حساب أشياء أخرى أنت تحاول التأقلم مع المساحة لكن الوضع مهدد بالانفجار فالسكان في ازدياد .. قبل 10 سنوات كانت هناك مساحات أما الآن فلا أماكن على الإطلاق.” وتبدو محاولات التأقلم ماثلة للعيان في كل مكان من هذه الجزيرة الرئيسية بالمالديف التي تضم 1192 جزيرة صغيرة مبعثرة في المحيط الهندي من بينها 194 فقط مأهولة بالسكان.
بنايات ماليه، ذات الغرف الصغيرة، متراصة في مساحات ضيقة على جنبات الطرق المتعرجة التي لا مكان فيها للسيارات رباعية الدفع، وبالكاد يمكن لمركبات نقل البضائع القليلة في هذه المدينة المرور من بعضها بينما لا يسمح معظمها سوى بمرور سيارة صغيرة في اتجاه واحد. وفرضت هذه الظروف على المالديفيين اللجوء إلى الدراجات النارية والسيارات الصغيرة للتنقل بفوضوية واضحة داخل مدينتهم الاستثنائية.
ويثير هذا الوضع تساؤلات بشأن حوادث السير، لكن ضابطا بمقر الشرطة الرئيسي في المدينة يؤكد أن “الأمر غير مثير للقلق”. ويقول في حديث لشبكة إرم الإخبارية: “هناك حوادث غير قليلة لكنها في الأغلب غير مميتة فطبيعة الشوارع لا تسمح بالسرعات القاتلة.” وما يميز ماليه أكثر عن غيرها من مدن العالم أنه لا قطط ولا كلاب فالمدينة خالية من المواشي والحيوانات الأليفة تماما كبقية جزر المالديف الصغيرة التي لا تصلح لأي نوع من الحياة البرية.
تحول إلى الإسلام بمساعدة داعية مغربي
لكن المالديفيين الذين يبلغ عددهم نحو 300 ألف شخص كلهم من المسلمين السنة، حريصون فيما يبدو على التمسك بالهوية الدينية التي تشكلت في جزرهم قبل أكثر من 8 قرون عندما ساهم الداعية المغربي أبو البركات يوسف البربري في إقناعهم بالتخلي طواعية عن البوذية واعتناق الإسلام.
فعلى سبيل المثال لم تمنع الحياة البحرية المالديفيين من اعتماد طرق خاصة للحصول على ذبائح للمناسبات الدينية. ويروي لقمان عبد الحميد وهو من سكان المالديف الأصليين أنه في عيد الأضحى المبارك: “تفرغ السفن معظم ذبائح الأضاحي المستوردة في حظائر خاصة أعدت لاستقبالها لفترة محدودة في جزر غير مأهولة قبل نقلها بالقوارب لأصحابها المقتدرين الذين اشتروها بأسعار مرتفعة في مناطق البلاد المختلفة”.
ويضيف بلغة عربية سليمة، يقول إنه تعلمها في مدرسة دينية: “وجود هذه الذبائح في البيوت والشوارع قبل العيد مميز للغاية في المالديف”. أما في مناسبات أخرى كذبائح تسمية المولود الجديد فيقول لقمان ضاحكا: “الأغنياء يمكنهم استيراد ذبائحهم، بينما يلجأ كثير من المالديفيين إلى الاتصال بمعارفهم في دول أخرى ليذبحو نيابة عنهم”. وتبدو المساجد ذات الطرز المعمارية المميزة بمساحاتها الفسيحة التي هي أغلى ما يملك المالديفيون، الاستثناء الوحيد في مدينة ماليه وباقي جزر المالديف المأهولة.
كما تعج الشوارع والمراكز العامة في ماليه بلافتات كتبت عليها آيات قرآنية وأحاديث شريفة، بالإضافة إلى أقوال وحكم مأثورة لرجال الدين المرموقين في البلاد، الذين تخرج معظمهم من الجامع الأزهر في مصر والمراكز الإسلامية في المملكة العربية السعودية ودول الخليج. ومع ذلك فإن سكان ماليه يتهامسون بأصوات خافتة عن زعماء عصابات يعملون في مجال التهريب وتجارة المخدرات، يوازي نفوذهم المتصاعد
 

hakeem

عضو ذهبي
يمثل هذا المنتجع جنة لمحبى الطبيعة حيث انه محاط بالشواطئ الخلابة ويقع وسط بحيرة هادئة تلفها النباتات الخضراء المورقة ، وهو يمثل فعلا تجربة استرخاء فريدة من نوعها . يقع في جزيرة ماليه ويعد الموطن الاصلي لاول منتجع صحي تحت الماء في جزر المالديف. بالاضافة الى كونه واحدا من مناطق الجذب للسياح المحبين للطبيعة. يوفر المنتجع مساكن لا مثيل لها وغرف تطل على البحر اللازوردي الساحر . كما يوفر المنتجع عددا من الأنشطة الترفيهية المثيرة مثل جناح اليوغا ، وحمام سباحة ومكتبة دي في دي ، ومحل لبيع التذكارات ، وقاعة جمنازيوم مجهزة بالكامل ، ومجموعة واسعة من الأنشطة الرياضية المائية لعشاق المغامرات . كل هذا وأكثر من ذلك بكثير ستجده في منتجع هافافين فوشي .

مولي اجي

قام ببناؤه السلطان شمس الدين الثالث لابنه قبل الحرب العالمية الأولى. وأصبح المنزل ملكا للحكومة عندما طرد السلطان وابنه في عام 1936. تمت إعادة تسمية مولي قصر الرئاسة في عام 1986 ، ورمم لاستضافة الاحداث الرسمية ولاستيعاب زيارة رؤساء الدول وكبار الشخصيات الأجنبية الأخرى. ومع ذلك في عام 1994 قام الرئيس مأمون عبد القيوم بتحويله الى مقر إقامة رسمي جديد.

ميدهو زياراث

يقع ميدهو زياراث قبالة ميسكيى هاكورو وهو ضريح أبو البركات يوسف البربري الذي ولد في شمال أفريقيا. ووفقا لما يقول شعب جزر المالديف ، كان هو المسؤول عن تحويل الملديفيين إلى الإسلام في 1153 بعد الميلاد .

هاكورو ميسكيي

يعد أقدم مسجد في جزر المالديف. وقد بني هذا المسجد في عام 1956 عندما كان السلطان ابراهيم اسكندر حاكما لجزر المالديف. تعرض المنحوتات الخشبية الجميلة والمعقدة في المسجد التى تقوم بجذب الكثير من الزوار. جميع الجدران الداخلية والخارجية للمسجد مبنية من الحجارة المرجانية وهي منحوتة بشكل جميل مع الكتابات العربية وغيرها من التصاميم الزخرفية. كما ان الأبواب وإطارات النوافذ وسطح المسجد مصنوعة من أنواع مختلفة من الأخشاب. يضم المسجد ايضا العديد من القبور القديمة والمختلفة.

هالهوميل

هالهوميل جزيرة اصطناعية تقع في جنوب جزيرة "شمال جزيرة ماليه" . تم انشاء هذه الجزيرة لخلق مساحة أكبر لاستيعاب المزيد من السكان وتلبية الاحتياجات الصناعية الحالية والمستقبلية واحتياجات التنمية التجارية في جزيرة ماليه. تم افتتاح الجزيرة رسميا في 12 مايو 2004 ويجري تطوير وإدارة هذه الجزيرة من قبل شركة تملكها الحكومة. تسعى الجزيرة لجلب العديد من السياح حيث تعد بالنسبة لهم موقعا سياحيا مثيرا حيث يضم الطبيعة الخلابة والعمارة الحديثة في نفس الوقت .

جزيرة أدو المرجانية


تقع في جنوب البلاد جزيرة ادو المرجانية وتعد من الجزر المأهولة بالسكان ويتوافد عليها اعداد كبيرة من المسافرين ، كما انها تعد المركز الاقتصادي والاداري للبلد . يبلغ عدد سكانها حوالى 28000 نسمة . تضم هذه الجزيرة تاريخا كبيرا حيث كانت مقرا للقواعد البريطانية التى تأسست خلال الحرب العالمية الثانية كجزء من الدفاع عن المحيط الهندي. زاد عدد القواعد من 600 قاعدة الى 3000 قاعدة بريطانية وقام البريطانيون ببناء سلسلة من الجسور التي تربط بين جزر فييدهو و مارادهو و هيذادهو وكانت هذه الجزر تضم معظم العاملين بالقاعدة . غادرت القوات البريطانية في عام 1976 تاركة المطار وبعض المباني الصناعية الكبيرة والثكنات والكثير من العاطلين عن العمل الذين يتكلمون الإنجليزية، في السبعينات عندما بدأت السياحة في الازدهار سعى الكثير من سكان الجزيرة للعمل في المنتجعات السياحية والمحلات التجارية. ونتيجة لذلك ستجد معظم الموظفين في المنتجعات التى تقع في جميع انحاء البلاد من أدو.هناك عدة رحلات جوية يومية الى ماليه ورحلات جوية مباشرة الى جان . كما تسير رحلات يومية من ماليه الى غان مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. وتبلغ الأسعار للأجانب 271 $ . بعض اليخوت لابد ان تلجأ لاستراتيجية الأمن القومي في جان أو هيثهادوو لترتيب الأمن والتخليص الجمركي ، ولكن لابد ان يواصل العديد من اليخوت مسارهم الى ماليه من أجل اكمال اجراءات الصحة والهجرة . يمكن التجول بين جان والعديد من القرى المجاورة عن طريق دراجة كما يمكن اتخاذ سيارات الأجرة المكوكية من غان الى هيذادهو بتكلفة نحو Rf100. كما تتوفر سيارات الأجرة في المطار ، ويمكنك ايقاف الحافلات عند الطريق الرئيسي . تقوم معظم المنتجعات بنقل الضيوف من المطار بواسطة حافلة صغيرة.

جزيرة ارى المرجانية

يوجد في جنوب جزيرة آري احدى مواقع الغوص إثارة في جزر المالديف بالاضافة الى العديد من مواقع الغوص العالمية ، تضم الجزيرة النباتات الاستوائية الرائعة .

جزيرة ثالهادهو

جزيرة ثالهادهو

عند زيارتك لجزر المالديف لابد من زيارة هذا المكان حيث يتم انتاج فنون الزخرفة التقليدية على نطاق واسع وهي الجزيرة الوحيدة التي يتوافد عليها الكثير من الناس لمشاهدة الفنانين اثناء العمل. لا تعد هذه الجزيرة مأهولة بالسكان وتم استصلاحها بواسطة الحكومة في الآونة الأخيرة.رادهو ماديفارو للقيام بمغامرة غوص مثيرة يمكنك زيارة رادهو ماديفارو حيث يمكن مشاهدة ما تحت الماء بوضوح كبير وهذا يساعد الغواصين في رؤية أسماك القرش الأبيض واسماك الجاكز والتونا والباراكودا ونابليون راس وتعد هذه المنطقة من اكثر مواقع الغوص شعبية في جزر المالديف. حيث تتجمع أسماك القرش هنا قبل طلوع الشمس. والدلافين كما تتواجد اسماك التونا بكميات كبيرة . كما يمكن مشاهدة الشعاب المرجان الجميلة ، يعد هذا المكان من أفضل المواقع لمشاهدة اسماك القرش في جزر المالديف.جنوب اتولز

تتميز هذه المنطقة بالهدوء وتعد مكانا رائعا للزيارة . كما يتم تطويرها على مدى السنوات العشر القادمة تقوم مراكب سفاري باستكشاف مواقع الغوص جنوبا بانتظام مثل هافادهو كاندوو كما يمكن الغوص في داال جاف .

شاطئ ماليه الصناعي

تشتهر جزر المالديف بشواطئها الرملية البيضاء الجميلة كما تضم احدى الشواطىء الصناعية الرائعة . يستقبل هذا الشاطىء المئات من الزوار في وقت متأخر بعد الظهر. ويعد مكانا مثاليا للاستمتاع بالمشي و السباحة ، كما يضم العديد من وسائل الترفيه والأنشطة الثقافية مثل الكرنفالات والاستعراضات وأنواع مختلفة من الرياضات المائية ، والموسيقى الحية ... الخ .

فاشيفارو ثيلا
 

hakeem

عضو ذهبي
انه موقع رائع للغوص ، حيث ان البحر اكثر هدوءا ولكن تحدث الكثير من الحركات تحت البحر . يمتد طول هذا الموقع الى ما يقرب من 250 مترا وعرضه 30 مترا ، وتنحدر الشعاب المرجانية من اعلى بلطف من 10-15 م ، اما الجزء العلوي من ثيلا يعد أفضل مكان للشعاب المرجانية الصلبة واللينة. يمكنك في أماكن كثيرة في هذا الموقع مشاهدة ما بداخل المياه بدرجة عالية من الوضوح دون الحاجة الى وضع رأسك في المياه . تنتتشر العديد من الشعاب المرجانية على شواطىء ثيلا . كما شوهد الكثير من مانتاس في كثير من الأحيان من مايو-نوفمبر. عند الخروج من القناة يمكن للغواصين مشاهدة أصغر الأسماك والغوص على رأس الجدول على الجانب الاخر للقناة. انه موقع كبير لممارسة رياضة الغوص وكذلك مراقبة الحياة البحرية.

فوامولاكو

تعد جزيرة فوامولاكو واحدة من مناطق الجذب السياحية الأكثر شعبية في جزر المالديف. هذه الجزيرة الخصبة تضم العديد من مزارع الفواكه والخضروات حيث يمكن الحصول محليا على الأناناس والمانجو والبرتقال وغيرهم من الفواكه والخضروات التى لا يمكن ايجادها في أي مكان اخر بالبلاد. ان جزيرة فوامولاكو من الجزر المعزولة وتقع في وسط قناة استوائية وتعد من افضل الجزر التى يمكن زيارتها. حيث ان هذه الجزيرة تقع خارج المنطقة السياحية، لابد للزوار الحصول على تصريح خاص واصطحاب أحد السكان المحليين لزيارة هذه المدينة. ويمكن الحصول على هذا التصريح من خلال المنتجعات التى تستضيف الزوار. يعد أفضل وقت لزيارة فوامولاكو وجزر المالديف بين شهري ديسمبر وأبريل.

لاهافياني اتول

تقع في الجزء الشمالي من جزيرة ماليه ، فتحت هذه الجزيرة المرجانية للسياح قبل بضع سنوات. وهي تعرف ايضا باسم جزيرة فادهيبولهو ، وتضم حوالي 50 جزيرة منها 5 جزر فقط مأهولة بالسكان . هنا يمكنك الاستمتاع بالشواطئ المالديفية البيضاء وبحيرات الأسماك التى تضم انواع مذهلة من الاسماك وأنواع بحرية أخرى. كما يمكن الذهاب الى موقع رائع للغوص يقع في شمال جزيرة لاهافياني اذا كنت من عشاق الغوص لابد من زيارة هذه الجزيرة المرجانية .

ماليه

تعد هذه الجزيرة الجميلة عاصمة جزر المالديف، و تتميز بازدحام شوارعها بسيارات الأجرة والدراجات النارية ورجال الأعمال والباعة المتجولين واطفال المدارس الذين يرتدون الزي الرسمي. تضم ماليه تناقضا صارخا بالنسبة للجزر الأخرى في البلاد حيث تشمل المباني ذات الألوان الزاهية التي تعكس بشكل مثير للدهشة المياه الفيروزية التي تحيط البلاد. كما يحتل النشاط التجاري والاقتصادي مكانا كبيرا في هذه المدينة كما تدار شؤون البلاد السياسية هنا أيضا.تعد جزيرة ماليه أصغر حجما من جزيرة هالهيوميل المجاورة وتعد مقرا للقيادات السياسية والاقتصادية والثقافية، كما تتجمع فيها أعداد كبيرة من صادرات البلاد الضخمة. يجد الكثير من المغتربين والمسافرين أنفسهم هنا في كثير من الأحيان حيث ان جزيرة ماليه من اكثر الجزر شعبية. سوف تجد هنا العديد من المواقع التاريخية التى يمكن زيارتها. كما تضم المدينة شاطئ صناعي جميل لا يجب تفويته. ان هذه المدينة مليئة بالحياة باحتواءها على عدد كبير من المطاعم والعديد من المحلات التجارية والأسواق الحيوية. حيث تأتى إلى هنا جميع الواردات وتقوم المراكز التجارية ببيعها.

مانتا بوينت - باروس

انها أصغر جزيرة من جزر المالديف ، حيث يمكنك التجول فيها بدون مبالغة لمدة 15 دقيقة. تعد هذه الجزيرة 'جنة استوائية' و إحدى أفضل المواقع للغوص. كما تعد احدى أفضل الأماكن في العالم لمشاهدة مانتا رايز من خلال الماء من حولك. إنه مشهد يفتن. حيث يمكنك ان تراها تسبح إلى الأمام في قطعان يصل طولها الى ثلاثة و أربعة أو خمسة أمتار ، حيث انهم معتادون على الناس ويمكنك لمسهم ويعد الوقت بين يونيو ونوفمبر هو ذروة موسم مانتا رايز ، لذلك عليك زيارة الجزيرة في هذا الوقت .

مسجد الجمعة الكبير

لابد ان يقوم السياح بزيارة هذا المسجد وذلك بسبب تصميمه الفريد كما يعد اكبر مسجد في جزر المالديف. اطلق على هذا المسجد اسم مسجد السلطان محمد ثاكوروفانو العزام . يضم المسجد مركز إسلامي يقدم حلقات دراسية هامة كما يعقد فيه الاجتماعات العامة .يوجد بالمسجد قبة ذهبية كبيرة ومآذن مذهلة كما يتميز بمساحته الكبيرة التى تكفي لاستيعاب أكثر من 5000 مصلى في وقت واحد. يعرف المسجد محليا باسم هاشورو ميسكي . يضم المسجد قبور أفراد الأسرة المالكة الابطال . ان تصاميم المقابر الملكية مذهلة مما يجعلها وجهة سياحية هامة .

منتجع بارادايس ايلاند

يقع على الطرف الشرقي من جزيرة ماليه ويعرف محليا باسم لانكانفينولهو ، ويعد ثالث اكبر منتجع في جزر المالديف لأنه يتيح للسياح فرصة رائعة للاقامة المتميزة على شواطيء الجزيرة الخلابة بالاضافة الى الانشطة الترفيهية والرياضية العديدة التى يوفرها المنتجع مثل الغطس ، وركوب الأمواج والتزلج على الماء والتزلج الهوائي و التجديف و كرة السلة و الكرة الطائرة و صالة للألعاب الرياضية و التنقل في الجزيرة. يوجد بالمنتجع خمس مطاعم يقدم كل منهم مجموعة متنوعة من المأكولات العالمية مثل الاصناف المالديفية واليابانية والصينية والفرنسية والايطالية والتايلندية والمأكولات البحرية اللذيذة. كما يوجد بالمنتجع خمس بارات متخصصين في تقديم الكوكتيلات الرائعة . ويقوم المنتجع ايضا بتنظيم الحفلات الترفيهية لجلب المرح والترفيه لضيوفه.

منتجع جزيرة كاريدو

يقع على جزيرة جميلة من جزر لهافياني المرجانية ، يحظى هذا المنتجع بشعبية كبيرة حيث يضم الشواطئ الجميلة ، والنباتات الاستوائية. ويقع على بعد 80 ميلا من شمال مطار هولهولي الدولي . يضم المنتجع 300 غرفة مفروشة بأثاث مصنوع من خشب الخيزران. كما يوجد خمس مطاعم في منتجع المالديف جميعهم مفتوحي الجدران . وهم ذا جريل وفرانكو وفار ايست ومقهى المالديف الذي يقدم الطعام الرائع والخدمات الممتازة وبار بابونا الذي ينظم العديد من الالعاب والحفلات وبار اكيري الذي يمكنك قضاء امسية هادئة فيه هذا بالاضافة الى بارين اخرين . كما توجد العديد من البارات على شواطىء المنتجع تقدم العديد من الأنشطة الترفيهية مثل الغطس وكرة المضرب وتنس الريشة وركوب الأمواج والرياح ، والرحلات في الجزيرة ، والكرة الطائرة والجولف والتزلج الهوائي ، والسباحة.

منتجع سونيفا جيلي

هذا المنتجع فريد من نوعه . عندما تصف هذا المنتجع كأنك تصف لوحة فنية رائعة. يقع المنتجع بأكمله على المياه الفيروزية الزرقاء ، حيث يتألف فقط من فيلات مائية ويقع في جزيرة لانكانفوشي. تقع هذه الجزيرة في جزيرة ماليه،وهي تعد احدى 19 جزيرة مرجانية وتمتد على 800 كيلومتر ويستغرق الوصول اليها حوالى 20 دقيقة فقط من جزيرة ماليه بالقارب . يضم المنتجع 44 فيلا لها اسقف من القش ومصممة على الطراز التقليدي وجميع اسطحها تطل على المياه . يشتهر المنتجع بأنه يشمل حمامات مفتوحة في الهواء الطلق وأسرة حجمها كبير ومركز ترفيهي . بالنسبة للباحثي عن الخصوصية يوفر المنتجع قوارب شخصية. كما يوفر المنتجع مدرسة غوص مجهزة تجهيزا كاملا بالإضافة إلى مجموعة الانشطة الترفيهية المتنوعة والرياضات المائية. هذا المكان يأتى في مقدمة القائمة بالنسبة لمحبي العطلات الشاطئية.

منتجع وسبا جزيرة باندوس

يقع منتجع جزيرة باندوس في الجزيرة التى يطلق عليها "جزيرة الضيافة" ، بني في عام 1970. وهو واحد من المنتجعات السياحية الرائدة في جزر المالديف. يقع على بعد 7km فقط من مطار ماليه الدولي ، يمكنك من خلال هذا المنتجع الاستمتاع بالجنة الاستوائية ، حيث الشمس والرمال والبحر وخوض تجربة فريدة من الراحة والرفاهية. تم تجديد المنتجع مؤخرا ، يقدم المطعم الموجود بالمنتجع الاسماك والمأكولات البحرية التى لا حصر لها ، والباستا الإيطالية الرائعة. كما يوجد بالمنتجع سي بريز على ضفة الماء حيث يمكن للضيوف الاستمتاع بمنظر خلاب للبحيرة. ويمكن للزوار مشاهدة غروب الشمس في بار صنداونز ، الذي يقع بالقرب من مركز الغوص والتمتع بالكوكتيلات الاستوائية في ساند بار أو المشاركة في الإحتفالات المسائية.يقوم المنتجع بترتيب العديد من الرحلات لمشاهدة معالم المدينة والتسوق في جزيرة ماليه و صيد الأسماك وتنظيم حفل كودا باندوس للشواء وما إلى ذلك . يوفر المنتجع ايضا صالة للألعاب الرياضية تقدم تدريبات الايروبكس المجانية عن طريق مدربين مؤهلين ، ولعبة تنس الريشة ، والكرة الطائرة الشاطئية أو التنس بالاضافة الى العديد من الرياضات المائية مثل ركوب الأمواج والتزلج على الماء والتزلج الهوائي والغوص ورحلات لمشاهدة الشعاب المرجانية التى تحيط بها تشكيلات مرجانية زاهية و ملونة ، كما يمكن للضيوف الاختلاط بالأسماك الاستوائية المتعددة الألوان. يقدم المنتجع عدة انواع من العلاج الطبيعي ايضا .تضم جزيرة باندوس أروع الشعاب المرجانية في جزر المالديف وتضم مجموعة كبيرة من الأسماك الكبيرة والمتنوعة. تتميز الجزيرة بعدم التأثر بالمد والجزر ، لهذا تعد آمنة للغواصين.يقدم مركز رعاية الطفل ونادي الاطفال الموجودين بالجزيرة العديد من التسهيلات اثناء السفر مع الأطفال ،حيث يمكن تركهم في مركز رعاية الطفل الذي يضم المربيات المؤهلين دون الشعور بالقلق كما ان نادي الاطفال مجهز بمجموعة كبيرة من الألعاب والفنون والحرف ، وملعب كبير في الهواء الطلق.
 
أعلى