تاريخ وتراث الحجاز

صوت الحجاز

عضو مميز
تراث أهل الحجاز




wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x533.
800pxflagofhejaz1917svg.png


الموقع الجغرافي وأهل الحجاز

400pxtownsofhejazarabic.png



الحجاز هي في الأصل سلسلة جبال السروات التي تبدأ جنوبًا من اليمن وتمتد شمالاً إلى قرب الشام، وسميت حجازًا لأنها تحجز تهامة والغور عن نجد،، وبالتفصيل وتعرف الحجاز من سلسلة جبال الحجاز بألاضافه الي المدن الواقعه بينها مثل مكة والمدينة وتمتد بمحاذات البحر الأحمر "بحر الحجاز"، ومن بلدتيي القنفذة والليث جنوبآ مرورآ بمكة والطائف وجدة ورابغ والمدينة وينبع وقراهم وضواحيهم وباديتهم وهجرهم، إلى شمالي أملج وبدر والعلا والحناكية ومدائن صالح وقراهم. ومن البحر الأحمر غربآ إلى شرقي قرى كلآ من الطائف والحوية وتربة البقوم ورنية
والخرمة وشرقي قرى أوساط جبال الحجاز والمدينة والعلا ومدائن صالح، وحدود الحجاز ونهايته من الشرق هو جبل حضن الواقع في عالية نجد شمالي تربة البقوم كما هو معروف عن العرب قديما حسب المقولة المشهورة (من رأى حضناً فقد أنجد) أي من كان متجهاً من مكة المكرمة شرقا ورأى جبل حضن فقد دخل نجد.
تاريخ الحجاز
للحجاز أهمية سياسية في التاريخ العربي والإسلامي القديم والمعاصر،
فمنه انطلقت الفتوحات الإسلامية الأولى، ومنه انطلقت الثورة العربية الكبرى عام 1916 م بقيادة الشريف الحسين بن علي، واستقل الحجاز على إثرها من الوصاية العثمانية في دولة عرفت باسم مملكة الحجاز (1918 - 1926 م). دخل الحجاز في الحكم السعودي عام 1926 بعد الاتفاق على تسليم الملك علي بن الحسين مدينة جدة لابن سعود بعد حصار طويل، أعلن بعدها عن قيام مملكة الحجاز ونجد وملحقاتهما (من عام 1926 م إلى 1932 م)، وتمتع الحجاز فيه بحكم شبه ذاتي.

وفي 23 سبتمبر 1932، أعلن عن توحيد جميع أطراف المملكة العربية السعودية المعاصرة، ومن ضمنها الحجاز، في دولة مستقلة. وكان الحجاز في النظام الإداري التركي ولاية يقصد بها مكة المكرمة، وقسمت هذه الولاية إلى ثلاثة (سناجق) مكة والمدينة وجدة.


حكام الحجاز عبر التاريخ
تولى عدد من أمراء بني اميه حيث كان عتاب بن أسيد الأموي أول من ولاه الرسول صلى الله عليه وسلم على مكة ثم تولاها بعد ذالك عبد الله بن خالد بن أسيد في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه ثم تولاها مره أخرى سنة 44هـ في خلافة معاوية بن أبي سفيان، ثم تولى الإمارة على مكة ابنة عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد في خلافة عبد الملك بن مروان بن الحكم وأيضا تولاها في ولاية سليمان بن عبد الملك بن مروان وكذالك في خلافة عمر بن عبد العزيز وكذالك في خلافة يزيد بن عبد الملك بن مروان وبعد نهاية الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية حيث دأب الخليفة على تعيين أفراد من البيت العباسي الهاشمي ،أمراء على مكة والمدينة وبعد ضعف الخلافة ومنذ بداية القرن الرابع الهجري حكم الحجاز الأشراف الهواشم الحسنيين، ومن بعدهم أبناء عمومتهم من الأشراف القتادية والذي ظل حكمهم عليها حتى قيام دولة آل سعود، ومن العوائل التي حكمتها آل زيد وآلبركاتية والعبادلة وذوي سرور, وقد كانت إمارات الحسنيين غير مستقلة وتابعة إلى الخلافة الإسلامية العباسية أحيانا وإلى الدولة العبيدية وعندما انتقلت الخلافة العباسية إلى مصر في عهد المماليك استمر أمراء مكة الحسنيين يدينون بالولاء للخليفة العباسي بمصر حتى انتهت الخلافة العباسية الثانية بالقاهرة عام 923هـ بعد دخول العثمانيين وانتقل ولاء الأمراء الحسنيين إلى الدولة العثمانية حتى عهد الشريف الحسين بن علي الذي استقل بالحجاز لفترة بسيطة.


العملة الورقية الحجازية أيام حكم الإشراف للحجاز (ال البيت)

أقدم لكم الجنية الحجازى العربى فى عام 1924


1 جنية حجازى عربى لعام 1924


wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 850x457.
hejazp21pound1924donate.jpg



منقووول


يتبع..​
 
التعديل الأخير:

صوت الحجاز

عضو مميز

wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 850x453.
hejazp21pound1924donate.jpg






wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 700x396.
hejazp21poundah13431924.jpg





wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 700x397.
hejazp21poundah13431924.jpg






5 جنية حجازى عربى لعام 1924


wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 700x403.
hejazp35poundsah1343192.jpg




wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 700x400.
hejazp35poundsah1343192.jpg





50 جنية حجازى عربى لعام 1924


wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 700x403.
hejazp550poundsah134319.jpg






100 جنية حجازى عربى لعام 1924


wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 700x431.
hejazp6100poundsah13431.jpg





wol_error.gif
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 700x431.
hejazp6100poundsah13431.jpg




 

بو محمد 62

عضو ذهبي
عدل العلم في بداية الموضوع فانت قلبت الوانه الوانه نفس العلم الاردني لكن بدون نجمة او هو مطابق تماما للعلم الفلسطيني الحالي
تقدر ترجع للعلم الموجود في صورة العملة
 

صوت الحجاز

عضو مميز

تذكرة قطار الحجاز

21.jpg






جدة في مملكة الحجاز عام 1918



jyChhhIfzeAnfIyJ.jpg




أذان للحرم المكي من العهد العثماني



مستندات قديمة من عهد الدولة العثمانية

376_1268759327.bmp


إيصال تبرع عثماني خاص بدعم خط سكة حديد الحجاز عام 1902 م في عهد السلطان العثماني عبدالحميد الثاني

376_1268759733.bmp
سند قبض عثماني . استخدم عام 1300هـ. حالة السند ممتازة كما هو واضح بالصورة المرفقة.

376_1268759858.bmp
سند قبض عثماني خاص بصندوق النقد الزراعي بالدولة العثمانية يعود لتاريخ 1919م

376_1268760018.bmp
سند قبض عثماني خاص بصندوق النقد الزراعي بالدولة العثمانية يعود لتاريخ 1922م.

376_1268760168.bmp
سند قبض عثماني خاص بصندوق النقد الزراعي في حلب بالدولة العثمانية يعود لتاريخ 1922م.
يتبـــــــــــــــــــــــــــع
 

صوت الحجاز

عضو مميز
عدل العلم في بداية الموضوع فانت قلبت الوانه الوانه نفس العلم الاردني لكن بدون نجمة او هو مطابق تماما للعلم الفلسطيني الحالي
تقدر ترجع للعلم الموجود في صورة العملة


الموضوع منقول ياعزيزي للمعرفه
والاطلاع على تراث مضى
والاضافه في الردود
ومن عنده اضافه يضيفها
 

صوت الحجاز

عضو مميز


376_1268759568.bmp

جواز سفر حجازي خاص بثغور السواحل العربية الحجازية


376_1268760345.bmp


صك قديم ونادر صادر من محكمةيعود لتاريخ يوجد على الصك أختام مديرية الشؤون الخارجية عام 1345 المدينة المنورة
( 1 )



376_1268760543.bmp

( 2 )



376_1268760675.bmp

( 3 )



376_1268760814.bmp


مستند حجازي قديم صادر عن قائم مقامية ينبع عهد الحكومة العربية الحجازية هجري1347هـ .
 

صوت الحجاز

عضو مميز
image002.jpg


مشـروع توسعة المسـعى عام 1383ه ويظهر جبل أبي قبيس وعلى قمته مسجد بلال

image001.jpg


مشروع أنفـاق تخترق جبل أجياد وعلى قمته قلعة أجياد التي أزيلت


image003.jpg


مدخل المدرسـة الصولتية التي تم إزالتها في العام 1431ه بعد مئـة عام

image004.jpg


المدرسـة الصولتية


image005.jpg


حريق الحرم الشـهير في السبعينات الهجرية


image006.jpg


سيارات الإطفاء داخل الحرم في حادث الشـهير في السبعينات الهجرية


image007.jpg


رســم كروكي يوضح التوزيع في آثار موقع منزل السيدة خديجة ( رضي الله عنها )


image008.jpg


آثار منزل السيدة خديجة ( رضي الله عنها ) التي تم ردمها لتوسعة سـاحات الحرم


image009.jpg


آثار منزل السيدة خديجة ( رضي الله عنها ) التي تم ردمها لتوسعة سـاحات الحرم (1)


image010.jpg


آثار منزل السيدة خديجة ( رضي الله عنها ) التي تم ردمها لتوسعة سـاحات الحرم (2)


image011.jpg


آثار منزل السيدة خديجة ( رضي الله عنها ) التي تم ردمها لتوسعة سـاحات الحرم (3)
 

صوت الحجاز

عضو مميز
image012.jpg


آثار منزل السيدة خديجة ( رضي الله عنها ) التي تم ردمها لتوسعة سـاحات الحرم (4)


image013.jpg


آثار منزل السيدة خديجة ( رضي الله عنها ) التي تم ردمها لتوسعة سـاحات الحرم (5)


image014.jpg


آثار منزل السيدة خديجة ( رضي الله عنها ) التي تم ردمها لتوسعة سـاحات الحرم (6)


image015.jpg


منزل السيدة خديجة ( رضي الله عنها ) قبل هدمها ردمها لتوسعة سـاحات الحرم


image016.jpg


إسـتعراض الجـند (القشـلة) في عـهد السلطان عـبدالحميد


image017.jpg


طابور الجـند (قلعـة أجـياد) في عـهد السلطان عـبدالحميد


image018.jpg


قلعـة أثرية من العهـد العثماني قرب عسـفان على طريق المدينة


image019.jpg


المســعـى عـام 1371هـ


image020.jpg


ســـوق الليـل عـام 1371هـ
 

صوت الحجاز

عضو مميز
صورة قديمة لمدخل بوابة الحرم المكي

1698_633.jpg


صورة للكعبة المشرفة يرجع تاريخها لعام 1297 هـ - 1880 م

1697_846.jpg


منظر عام للحرم المكي في صورة يعود تاريخها الى الفترة ما بين 1904 و1908م

1695_180.jpg


صورة قديمة للحرم المكي الشريف

1696_811.jpg


صورة نادرة وقديمة لبئر زمزم مشرب نبینا إسماعيل عليه السلام

1700_714.jpg



صورة قديمة لمقام خليل الرحمن نبینا إبراهيم عليه السلام

1701_358.jpg



صورة لمقام خليل الرحمن نبینا إبراهيم عليه السلام من داخل المقصورة المبنية عليه

1702_564.jpg


صورة قديمة للحرم عندما دخله السيل أيام الأمطار

1703_504.jpg


السيل داخل المسعى

1705_779.jpg



السیل خارج الحرم

1704_494.jpg


صورة قديمة للمسعى وكانت الدكاكين تقع على جانبيه

1699_573.jpg
 

صوت الحجاز

عضو مميز
image034.jpg


مســجـد نمــرة في العهـد العـثمــاني


image035.jpg


صـورة أثـريّـة للحـرم المكـي قبل أكثر من مـئـة عـام


image036.jpg


صـورة أثـريّـة للمـســــعى قبل أكثر من مـئـة عـام


image037.jpg



image038.jpg


رسـم تصـويري للحـرم المكـي قبل أكثر من مـئـتي عـام


image039.jpg


صـورة أثـريّـة للحـرم المكـي قبل أكثر من مـئـتي عـام


image040.jpg


صورة للحـرم المكـي عـام 1910م


image041.jpg


صـورة قـديمة للحـرم المكـّي عـام 1371هـ


image042.jpg


صـورة قـديمة للحـرم المكـّي عـام 1371هـ


image043.jpg


مـنظـر للحـرم من فوق جبل أبي قبيس عـام 1953م


image044.jpg


مـنظـر للحـرم من فوق جبل أبي قبيس قبل 125 عاما


image045.jpg


صـورة قـديمة للسـيل الذي دخل الحـرم المكـّي عـام 1376ه


image046.jpg


صـورة قـديمة للسـيل الذي دخل الحـرم المكـّي عـام 1376ه






image048.jpg


المسعى عـام 1385ه


image049.jpg


صـورة لسـيل الأربعاء الذي دخل الحـرم المكـّي عـام 1388ه


image050.jpg


مـكـان مولـد النبي (صلى اللّه عليه وسلّم )


image051.gif


مقبرة المعــلاة عـام 1926م


image052.jpg


مكـان قـبر آمـنـة بنت وهـب ( أم النبي محمد صلى الله عليه وسلم )


مقبرة المعــلاة عـام 1926م


image053.jpg
 

صوت الحجاز

عضو مميز
image054.gif


مقبرة المعــلاة عـام 1953م


image055.jpg


قـنــاة عـيــن زبيــدة التأريخية صورة ألتقطت في السبعينات الهجرية


image056.jpg


أحـد بـيــوت الأشــراف فـي مـنـى عــام 1365ه


image057.jpg


درب السيدة زبيــدة التأريخي


image058.png


درب السيدة زبيــدة التأريخي


image059.jpg


درب السيدة زبيــدة التأريخي




image061.jpg




image062.jpg


صـورة لموقـع لقـبر السيدة ميمـونة ( رضي اللّهُ عنها )


image063.jpg


صـورة أخـرى لموقـع لقـبر السيدة ميمـونة ( رضي اللّهُ عنها )


image064.jpg


صـورة المحمل المصري قي حـج قـبل مـئـة عـام


image065.jpg



image066.jpg



image067.jpg


صـورة لأوائل البيوت التي أزيلت لتوسعة الحرم المكي في عهد الملك سعود


image068.jpg


يُعرف هذا المينى بإسم بيت بن سليمان وأستخدم كأوّل مقر لوزارة الداخلية في عهد الملك سعود ويقع في شارع التيسير


image069.jpg


مستشفى أجياد في أواخر السبعينات الهجرية


image070.jpg


السـوق الصغير عام 1330ه
 

صوت الحجاز

عضو مميز


image071.jpg


مقهـى وإســتراحة على طريق مكة ــ المدينة عام 1356ه


image072.jpg


السـوق الصغير عام 1385ه


image073.jpg


شــــارع أجياد عـام 1384ه


image074.jpg


الحميدية في أجياد ( مجمع الدوائر الحكومية في العهد العثمـاني )


image075.jpg


الحميدية في أجياد ( مجمع الدوائر الحكومية في العهد العثمـاني )


image076.jpg


قصر السقاف .. معلم تاريخي وسط مكه يقع عند مدخل الملاوي من جهة المعابده
تاريخياً لم يسكنوه ملوك الحجاز من ال البيت برغم ان هذا القصر كان اكبر وافخم قصور الحجاز وشبه الجزيره
بناه تاجر قديما وسكنه ثم سكنه بعض ملوك آل سعود بعد ضم الحجاز
 

صوت الحجاز

عضو مميز
بعد صدور قانون الجنسية العثمانية في 19 يناير سنة 1869، اندرج جميع رعايا الحجاز ضمن التابعية العثمانية. اذ نصت المادة التاسعة من القانون على أنه “يعتبر كل شخص مقيم بالديار العثمانية عثمانياً ويعامل كذلك إلى أن تثبت جنسيته الأجنبية بصفة رسمية”.

وبعد اعادة طرح الدستور العثماني في عام 1908، جاء في مادته الثامنة: “يُسمى كل رعايا السلطنة بدون امتياز بعثمانيين مهما كان دينهم”. وقد جرت انتخابات عامة في اقليم الحجاز لاختيار ممثلين عنه للبرلمان النيابي الاتحادي (مجلس المبعوثان)، انتهت بانتخاب: عبدالله سِرَاج (عن مكة والطائف)، والسيّد عبدالقادر هاشم (عن المدينة)، وقاسم زينل علي رضا (عن جدة).


أُعلنت الحكومة العربية الجديدة، وصدر مرسومان شريفيان؛ الأول بتأليف عبدالله سراج لأول حكومة حجازية مستقلة، في 7 ذي الحجة الحرام سنة 1334 (4 أكتوبر 1916)، وآخر بتشكيل مجلس للشيوخ في الحجاز برئاسة محمد صالح شيبي. كما أصدر قلم التابعية في وكالة الخارجية تابعيات عربية هاشمية جديدة بدلاً عن التابعيات العثمانية.


أقصوصة من جريدة القبلة المكيّة. العدد 20 بتاريخ 26 ذو الحجة 1334 الموافق اكتوبر 1916


صدر أولاً نظام التابعية الحجازية. في 22 ربيع الأول سنة 1345هـ، الموافق 1 اكتوبر 1926. الذي نصّ في مواده الأربع الأولى على:

الأولى: يُعتبر حجازيا كل من كانت تابعيته عثمانية قبل الحرب العامة من اهل الحجاز الأصليين او المقيمين.

الثانية: يعتبر حجازيا كل من ولد من أبويين حجازيين أو أب حجازي.

الثالثة: يعتبر حجازيا كل من يولد في الأراضي الحجازية.

الرابعة: يجوز لكل مسلم بالغ سن الرشد أقام في البلاد الحجازية مدة ثلاث سنوات متواليات ان يتحصل على الجنسية الحجازية اذا قدم طلبا بذلك الى الحكومة الحجازية بالذات او بالواسطة.


نظام التابعية الحجازية. 1926

.. ثم صدر قانون التابعية النجدية، الذي دُمج في النظام السابق بعد قرار مجلس الشورى رقم 500 الصادر في 24 رمضان. 1349هـ، الموافق 12 فبراير 1931.. وجاء فيه: يُسمى بنظام التابعية الحجازية النجدية ويشمل رعايا الحجاز ونجد وملحقاتها.


نظام التابعية الحجازية النجدية 1931


ظلت الجنسيات الحجازية والحجازية النجدية تمنح كما هي، حتى صدر نظام الجنسية العربية السعوديةالذي أصدرته الإرادة الملكية السنية في 13 شوال 1357هـ، الموافق: ديسمبر 1938: ليحل محل نظاميّ: التابعية الحجازية والتابعية الحجازية النجدية. وجاء فيه:

“يعتبر سعوديا كل من كانت تابعيته عثمانية قبل الحرب العظمى من سكان المملكة العربية السعودية الأصليين أو المقيمين أو كان مقيما فيها بتاريخ 22 ربيع الأول 1345هـ ولم يكن لديه وثائق تثبت تابعيته لرعوية أجنبية.
 

صوت الحجاز

عضو مميز

كان في الحجاز حكومة دستورية تكونت بعد تنازل الحسين عن العرش عام 1924، شكلها الحزب الوطني الحجازي. صمدت أول مرة ضد السلطان عبدالعزيز، ثم كانت هي من تخاطَب وتفاوَض من الطرف الحجازي لترتيبات الحكم بالحجاز.

وبعد سقوط جدة، كآخر معاقل الحجاز الصامدة، شُكلت حكومة اهلية مؤقتة في جدة، رأسها الحاج عبدالله علي رضا ، فوقّع اتفاقية تسليم جدة للسلطان عبدالعزيز (انظر الصورة بالأسفل). وأُعد سرادقا ضخما للاحتفال به في الكندرة خارج البلدة. كان عبدالله علي رضا رئيس الحكومة المؤقتة، يقدم للسلطان عبدالعزيز، قناصل الدول ومندوبي الشركات الاجنبية وضباط الجيش الحجازي والعلماء والاعيان من اهل جدة واهل مكة الذين نزحوا الى جدة بعد سقوط مكة.



وقال السلطان عبدالعزيز في خطابه في 8 جمادي الثاني سنة 1344هـ، ان “مستقبل البلد فلا بد لتقريره من مؤتمر يشترك المسلمون جميعا فيه مع اهل الحجاز لينظروا في مستقبل الحجاز ومصالحها”. لكن اعيان الحجاز الذين كانوا قد سأموا الوصاية الخارجية، وكانوا قاب قوسين من الاستقلال قد اتفقوا على مبايعة عبدالعزيز، مع احتفاظ الحجار بفيدراليته النسبيّة. فتشكّل وفد من أعيان مكة وجدة، اجتمعوا الى قصره في مكة في صبيحة الثلثاء 20 جمادي الثانية (6 يناير 1926)، وأخبروه برغبتهم في أن يبايعوه ملكا، وأن يكون الحجاز للحجازيين وحدهم لا يشترك في ادارته مؤتمر اسلامي خارجي، وأن تكون مكة عاصمة للحكومة، وانهم هم من يقومون بادارة شؤونهم، فوافقهم عبدالعزيز على ذلك.

وكان صك المبايعة قد حُرر في تاريخ 22 جمادي الثاني سنة 1344 (الموافق 8 يناير سنة 1926). حيث تجمع الناس حول باب الصفا. وتم تلاوة نص البيعة، واطلقت المدافع من قلعة جياد ايذانا باتمام البيعة. وألقى خطبة الأهليين: الشيخ عبدالملك مرداد. وتحدث في باقي الكلمات حسن قابل احد شباب جدة الناهض وقال بأعلى صوته “لابد للبلاد من ملك مستقل يكون قادرا على صيانة الحجاز من الداخل والخارج” .. وهتف الشيخ عبدالرحمن بشناق، رئيس بلدية مكة، قائلاً: “يا عبدالعزيز ان الله ما أعطاك هذا المُلك إلا لأنك تسعى في مرضاته”.

وبعد صلاة العشاء من ذلك اليوم، تم تشكيل هيئة تأسيسية للوطن الجديد: لوضع اسم رئيس حكومة الحجاز، وترتيب العلاقة بين نجد والحجاز، وتعيين شكل الحكومة ووضع اساسات تشكيلاتها الداخلية، وتعيين شكل النقود والعلم. فقرر الجميع بأن يكون اسم رئيس الحكومة هو (ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتهما)، على ان يجتمعوا فيما بعد لتقرير مايرونه في المسائل الثلاث الباقية. وكانت الهيئة التأسيسية تتكون من ستة وخمسون شخصا، انتخبوا فيما بينهم لجنة مكونة من ثلاثة عشر شخصا لدراسة المواضيع التي تؤسس قيام الوطن الجديد، هم: السيد صالح شطا، محمد حسين نصيف، حسين بن عبدالله باسلامة، محمود شلهوب، محمد المرزوقي أبوحسين، محمد سعيد أبو الخير، الشريف شرف عدنان، السيد علي كتبي، محمد ماجد الكردي، الحاج عبدالله علي رضا، الحاج عبدالله الدهلوي، سليمان قابل، الشريف حسين عدنان. برئاسة الشيخ عبدالقادر الشيبي، رئيس المجلس الأهلي بمكة.

وكانت طائفة من الشخصيات الكبرى في الحجاز قد سخطت على استلام عبدالعزيز للحكومة الحجازية. فاختارت المنفى: الى مصر او مصوّع او بورتسودان او حضرموت، منها الشيخ عبدالله سراج رئيس الحكومة، والشيخ فؤاد الخطيب وزير الخارجية، ورئيس الحزب الحجازي الوطني الشيخ محمد الطويل، والسيدين صالح وطاهر الدباغ، وعبدالحميد الخطيب، ومحمد صادق، والطيّب الساسي، وعبدالرؤوف صبان، والسيّد أحمد علوي السقاف وغيرهم. لكنها عادت بالتدريج.. واسهمت في بناء الوطن السعودي الجديد: في وزارة المعارف والمالية والجمارك والخارجية والمفتشية العامة ومجلس الشورى.


كان الشيخ محمد الطويل، زعيماً حجازياً وطنياً. حين تقطعت السبل لتمويل الحكومة الحجازية وقت حصار السعوديين لجدة، انفق المال من جيبه، فبذل كل مالديه وادخره من مال لسد حاجات الناس، حتى باع حلي اهله وباع اطيانه واطيان عمته في مصر. هذا جلالة الملك سعود يزوره في منزله في أواخر أيامه، لانه كان يدرك أقدار الرجال.


ان “الديار الحجازية” مسمى عريق، والحجاز؛ ثقافة وطنية مركزية وحيّة، لا يمكن ان تطمسها كل الدعاوي التي تتجاهل على التاريخ وتجور على الوجدان. خليق بنا اليوم اعادة بعث الثقافة الحجازية، وصيانتها، ضداً على دعاوي التعصب، وتضافراً مع قضية الاختلاف والتنوع الوطني. يجب ان ندفع نحو قيمة جديدة يكون فيها التنوع والعدالة واحترام الاختلاف هي الأساس.

منقول


الملك عبدالعزيز كان يفتخر باعتلائه عرش “الحجاز”. صحيفة أم القرى الرسمية. يناير 1936


مصطلح الديار الحجازية استخدمته الصحيفة الرسمية ام القرى للاشارة للحجاز بوصفه أرضا للمقدسات.




يقولون ان عظمة الحجاز انه البوتقة التي تصهر كل طارئ عليها، كل لاجئ إليها كل من شرب زمزمها ورضع لبانها.
بعضهم كان يحمل جنسيات غير عربية انجليزية وفرنسية وهولندية وغيرها وتركها ..
انظر هذا اعلان في جريدة أم القرى الرسمية لمتجنسين استفادوا من نظام الجنسية السعودية لعام 1938:










 

صوت الحجاز

عضو مميز
نُقصر الحديث هنا عن تواريخ ما بعد ازالة سور جدة (1948م) وانطلاق المدينة نحو آفاقها الجديدة الرحبة الفسيحة..

1948 وما بعدها

tijarah.png



بوتيك ابوزنادة – الاول في عالم الأناقة العصرية. اعلان في عام 1954




معارض شركة الحاج عبدالله علي رضا

مثل ماجاء في المشاركه الانفه
الشيخ عبدالله رضا له مساهمات فعاله ومخلصة وكان رئيس الحكومه الاهلية المؤقته في جدة بعد ان تنازل ملك الحجاز عن العرش وهو من وقّع اتفاقية تسليم جدة للسلطان
عبدالعزيز وأُعد سرادقا ضخما للاحتفال به في الكندرة.
اليوم ماشاء الله من كبار رجال الاعمال تاجر ويملك ثروه هائلة لاتحصى وشركاته اليوم من اكبر الشركات
في العالم الله يزيده كمان وكمان يستاهل






متجر فولكس واجن لمحمد علي موصلي. (المصدر: مجلة المصور)


محمد علي موصلي للموبيليا (المصدر: مجلة المصور)

..

شهدت نهاية الأربعينات الميلادية صعود متاجر المنتجات الحديثة التي كانت بمثابة انقلاب في ثقافة المدينة وأنماطها الحياتية. فظهرت أنماط تسويقية وفنية جماهيرية حديثة لأول مرة كثقافة الفاترينات، واعلانات الصحف الجذابة، وغزو للمنتجات المستوردة الفاخرة. كان صالح بن حِمد وفتحي سعيد أبوالجدايل، أول من افتتحا معرضاً حديثاً للاسطوانات الموسيقية في عمارة الأشراف على شارع الملك عبدالعزيز بإسم ميلودي، كان مُلحقاً بآخر صرعات وتقنيات التسويق كتجربة الاسطوانات قبل شرائها. كما أسس نوري أبوزنادة، أول بوتيك للملابس والمنتجات النسائية الرجالية الفاخرة والمستوردة من سويسرا وفرنسا وامريكا، وكان يوّرد الساعات الأوروبية للقصور الملكيّة، ويذكر سليمان توفيق، وهو طالب، انه قبل رحلته الى مصر زار متجر نوري ابوزنادة فاشترى “شركسكين نباتي، وكرافتة سولكة، وقمصان سويسرية، وجزمة بـ 350 ريالاً جلد تمساح شي يهد الحيل”.

وافتتح الشيخ محمد علي موصلي، وهو تاجر ومقاول بناء محلي يتحدر من أبرز عوائل الطوافة في مكة، اول محل للموبيليا الحديثة، كما انفسح عقد متاجر السيارات الأمريكية والأوروبية على طول المدينة بشكل مطرد: فافتتح محمد محمود زاهد واخوانه معرضا حديثا لسيارات جنرال موتورز في حارة الشام، وافتتح محمد علي موصلي نفسه أكثر المتاجر أناقة لسيارات الفولكس واجن الألمانية.. وكان هناك معرض الحاج عبدالله علي رضا لسيارات فورد، ومعرض كرايسلر التابع للشركة التجارية العربية لمالكها ابراهيم شاكر، ومعرض ووِرش صيانة سيارات فِيات لتاجر السيارات ونقل الأوتوبيسات محمد ابوبكر باشا باخشب.

1950: مكتبة دبوس – أولى المكتبات التجارية العصرية في جدة!


محلات دبوس

أسسها دبوس وشركاه، وهو مستثمر أجنبي من لبنان، على خطى المكتبات الحديثة في لبنان واوروبا، لتبدأ لاول مرة فى تاريخ البلاد بالاستيراد المنظم للكتب الافرنجية والصحف والمجلات العربية والاجنبية . كان ظهور مكتبة دبوس بهذا المزيج بمثابة دهشة ومثار استغراب بل واحياناً استنكار الكثير، ممن لم يتصوروا قيام أي شخص باستئجار متجر فى شارع رئيسي ومركزي (شارع الملك عبدالعزيز) بمبلغ باهظ، ومن ثم القيام بصرف مبالغ طائلة فى التأثيث والديكور لمجرد بيع الجرائد والمجلات والكتب والقليل من الادوات المكتبية!​
 
التعديل الأخير:

صوت الحجاز

عضو مميز
1965: انطلاق الجامعة الوطنية.. بجهود أهلية.

d981d98ad8b5d984-d985d8b9-d8a7d984d984d8acd986d8a9-d8a7d984d8aad8a3d8b3d98ad8b3d98ad8a9.png

صورة بعض مؤسسين جامعة جدة الاهلية الوطنيه مع الملك
اول جامعه تأسست في جدة والتي تم تغيير مسماها الى جامعة الملك عبدالعزيز

“لقد روادت فكرة قيام جامعة أهلية أذهان الكثير من رجالات البلد”.. هكذا جاءت افتتاحية أحمد صالح شطا، وزير التجارة السابق، في صحيفة البلاد، ملخصاً قصة تأسيس جامعة جدة الأهلية، التي دعا اليها أول مرة محمد علي حافظ عبر جريدته المدينة -مثلما فعل قبل ذلك في تأسيس الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة.

تعالت الأصوات بين الأهالي، والتئمت الارادات العالية، فتكونت لجنة تحضيرية من الكتّاب الصحفيين والتكنوقراط ورجال الأعمال من الأهالي، ضمت: أحمد صالح شطا، احمد صلاح جمجوم، عبدالله الدباغ، محمد ابوبكر باخشب، وهيب بن زقر، محمد علي حافظ، ومحمد عبدالصمد فدا.. وكانوا يقضون اجتماعاتهم في مدارس الثغر.

وافتتح تاجر النقليات محمد أبو بكر باخشب باشا التبرعات في يوليو 1964 بمبلغ ضخم بمقاييس ذلك الزمان، وهو مليون ريال.. تلا ذلك بثلاث أشهر احتفال كبير أقيم بمدارس الثغر لبدء حملة التبرعات للجامعة حيث فاقت قيمة التبرعات من الأهالي أربع مليون ونصف المليون.. يذكر عبدالله مناع، وهو كاتب صحفي وطبيب أسنان، انهم في مديرية الصحة تبرعوا برواتب شهر من تلقاء ذاتهم لتأسيس الجامعة الوطنية، ويذكر حسن بشاوري، الطالب في ثانوية الشاطئ حينها تطوعه لرفع الموارد المالية لتحقيق حلم التأسيس.. منح الوزير عبدالله السليمان الجامعة فيما بعد اربع فلل كان قد بناها لابنته كانت الأرض التي انتقلت اليها الجامعة.

وتكونت لجنة تأسيسية بالانتخاب ضمت عشرين شخصية أهلية ممتازة. وعُيّن نائب رئيس الهيئة التأسيسة، أحمد عبيد، كأول مدير لجامعة جدة الأهلية، التي بدأت من شقة متواضعة في شارع الملك عبدالعزيز تحت صيدلية تمر المعروفة في مدخل شارع قابل، بمائة وأربعين طالب، قبل ان تتوسع ويتحوّل اسمها بعد تبني الدولة لها الى جامعة الملك عبدالعزيز.

كان عبيد يقوم بأعباء الادارة والحشد المالي كأحد أضلاع التأسيس، كما يشرف على الإبتعاث، وعلى تعيين أعضاء هيئة التدريس يُساعده من المحليين الدكتور حسن أبو ركبة، الدكتور محمد عمر زبير، والدكتور أحمد محمد علي أول وكيل للجامعة. مكث عبيد في منصبه الى أن عاد أول مبتعث من الجامعة بالدكتوراة في تخصص التاريخ وهو الدكتور محمد الزيان. وكان من أوائل من طبّق نظام الساعات (الأمريكي) على مستوى الجامعات العربية بعد أن كانت تسير بنظام السنة الدراسية. كان له دور ريادي في حسم تعليم المرأة الجامعي.. اذ قام بمبادرته الذاتية بالحاقهن، متصدياً لممانعة رهيبة من التيار الديني ورئاسة تعليم البنات في حينها.​
 
أعلى