راحة الجسد اهم ام راحة القلب

aboyaseer

عضو مميز
يعتقد النائم عن صلاة الفجر أنه سيأخذ القدر الكافي من الراحة وماعلم المسكين بقدر راحة تلك القلوب التي فازت بالوقوف لدقائق بين يدي علام الغيوب.
‏إذا كنت تنام متى ماشئت ، وتقوم متى ما شئت دون أي مراعاة للصلاة في وقتها فستبقى والله في دائرة الأحزان ، مادامت الصلاة ليست في دائرة اهتمامك.☝ والله إنها الراحة والخير في الدنيا والآخرة .

{رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء} سورة ابراهيم " .....
((لن تجد أحنّ من اللَّه عليك.. فوالله لو يعلم الساجد ما يغشاه من الرحمة بسجوده لمارفع رأسه .))
( ابن القيم ) .

اهل الفجر فئة موفقة، وجوههم مسفرة ، وجباههم مشرقة ، وأوقاتهم مباركة ، فإن كنت منهم فاحمد الله على فضله ، وإن لم تكن منهم فادعو الله أن يجعلك منهم .

ما أجمل ( الفجر )
( فريضته ) : تجعلك في ذمة الله ،،
و( سنته ) : خير من الدنيا ومافيها ،،
و( قرآنه ) : مشهود
( إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا )
القصة الأولى
لما نزل الموت بالعابد الزاهد عبد الله بن إدريس اشتد عليه الكرب فلما اخذ يشهق بكت ابنته فقال : يا بنيتي لا تبكي، فقد ختمت القرآن في هذا البيت أربعة آلاف ختمة .. كلها لأجل هذا المصرع ..


القصة الثانيه
أمّا عامر بن عبد الله بن الزبير فلقد كان على فراش الموت يَعُدُ أنفاسَ الحياة وأهله حوله يبكون فبينما هو يصارع الموت.. ·سمع المؤذن ينادي لصلاة المغرب ونفسُهُ تُحشْرجُ في حلقه وقد أشتدّ نزعُه وعظـُم كربه فلما سمع النداء قال لمن حوله : ·خذوا بيدي...!! قالوا : إلى أين ؟ .. قال : إلى المسجد .. قالوا : وأنت على هذه الحال !! قال : سبحان الله .. !! أسمع منادي الصلاة ولا أجيبه ·خذوا بيدي.. فحملوه بين رجلين فصلى ركعة مع الإمام ثمّ مات في سجوده نعم مات وهو ساجد ..

القصه الثالثه
واحتضر عبد الرحمن بن الأسود فبكى فقيل له: ما يبكيك!! وأنت أنت.. "يعني في العبادة والخشوع" ... والزهد والخضوع ..·فقال : أبكي والله أسفاً على الصلاة والصوم.. ثمّ لم يزل يتلو(القرآن) حتى مات


القصة الرابعه
أما يزيد الرقاشي، فإنه لما نزل به الموت أخذ يبكي ويقول: من يصلي لك يا يزيد إذا متّ ؟ ومن يصوم لك ؟ · ومن يستغفر لك من الذنوب.. ثم تشهد ومات

القصه الخامسه
وها هو هارون الرشيد لما حضرته الوفاة وعاين السكرات صاح بقواده وحجابه: اجمعوا جيوشي فجاؤوا بهم بسيوفهم ·ودروعهم لا يكاد يحصي عددهم إلا الله كلهم تحت قيادته وأمْره فلما رآهم .. بكى ثم قال : يا من لا يزول ملكه .. إرحم من قد زال ملكه ..ثم لم يزل يبكي حتى مات ..

أخي الكريم أختي الكريمه: ·من عاش على شىء مات عليه.. ومن مات على شىء بـُعِثَ عليه .
خاطرة راقت لي فنقلتها لكم
اللهم اعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك )
 

elmotkamel

عضو جديد
الله الله الله
بارك الله فيك وجزاك خيرا
والله اتمني ان يشارك كل المسلمين بمعلومات عن دين الاسلام
ليعلم العالم كله انه الدين الحق
اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله
 

aboyaseer

عضو مميز
صلي الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم


نسال الله الفردوس الاعلي لنا ولكم ولجميع المسلمين
 

aboyaseer

عضو مميز
رحم الله هارون الرشيد


كم نسجوا له اصحاب النفوس الحاقدة المريضة من قصص اختلقوها ليشوهوا تاريخه


ولكن الله سخر من سجل لنا أفعاله الطيبه ويترحم عليه مئات الملايين مم المسلمين حول العالم
 

aboyaseer

عضو مميز
هارون الرشيد .. أمير الخلفاء وأجلّ ملوك الدنيا !!
محمود حافظ



لم يتعرض شخصية من التاريخ الإسلامي من التشويه كما تعرضت له شخصية هارون الرشيد رحمه الله !!
وكان من تولى كبر هذا الأمر الروافض والمستشرقين وأذنابهم من العلمانيين .. فكان لابد من تفنيد الشبهات وبيان حقيقة هارون الرشيد .
ونحاول فى هذا الموضوع ان نلقى الضوء على سيرة هارون الرشيد وثناء العلماء عليه وأخباره فى الورع والتقوى والخشية , ومصادر الدراسة هى :-
1- تاريخ بغداد , للخطيب البغدادي
2- تاريخ ابن خلدون , للقاضى عبد الرحمن ابن خلدون
3- أخبار الدول وآثار الأول , للقرماني
4- الانباء فى تاريخ الخلفاء , للعمراني
5- الكامل فى التاريخ , لابن الأثير
6- الوافى بالوفيات , للصفدي
7- شذرات الذهب فى أخبار من ذهب , لابن العماد الحنبلي
8- الذهب المسبوك فى من حج من الملوك , للمقريزي
9- تاريخ خليفة بن خياط , لابن خياط
10- سير أعلام النبلاء , للإمام الذهبي
11- تاريخ الخلفاء للسيوطي
12- البداية والنهاية , لابن كثير
13- تاريخ الأمم والملوك , للطبري
14- هارون الرشيد أمير الخلفاء وأجل ملوك الدنيا , لشوقى خليل
15-تحفة النظار فى غرائب الأمصار وعجائب الأسفار , ابن بطوطة
مولده ونشأته :
هو أمير المؤمنين أبو جعفر هارون بن محمد المهدى بن عبد الله المنصور بن محمد بن على بن عبد الله بن العباس رضى الله عنهما .
فأبوه هو أمير المؤمنين المهدى وجدّه أمير المؤمنين أبو جعفر المنصور وأخوه أمير المؤمنين موسى الهادى , وأمّه هى أم ولد تسمّى الخيزران , فكان رحمه الله من عائلة مترفة وكلهم أمراء المؤمنين .

010ui.jpg

أحد قصور العباسيين فى بغداد المحتلة ..
وُلد هارون الرشيد رحمه الله بالرىّ – مدينة بجانب طهران اليوم - عام 148هـ , وكان رحمه الله طويلا , جميلا , أبيضا , قد وخطه الشيب , وعاش هارون الرشيد فى كنف والده المهدى وكانت له حال عجيبة فى نشاطه للغزو والجهاد على صغر سنه !!
فى عام 165هـ , قاد هارون الرشيد جيوش المسلمين لغزو بلاد الروم ووصل بجيوش المسلمين الى خليج القسطنطينية الى حيث لم يصل اى قائد من الدولة العباسية قبله ولا بعده .
ففى يوم السبت لإحدى عشر ليلة بقيت من جمادى الآخرة عام 165هـ , خرج هارون الرشيد على رأس جيش لغزو بلاد الروم فى خلافة أبيه المهدى , وكان عدد جيوش المسلمين خمسة وتسعين الفا وسبعمائة 95700 ألف مجاهد , فأوغل هارون الرشيد فى بلاد الروم وأثخن فيهم , ووصل الى أهم مدن الروم قبل القسطنطينية وهى "المسالح" وعليها أميرهم "الدمستق" فاتردعت فرائصه من الرعب من الرشيد فهادنه وأعطاهم مائة ألف دينار وثلاثة وتسعين ألفا واربعمائة وخمسين دينارا 193450 ومن الفضة حوالى وحدا وعشرين ألف ألف درهم – 21 مليون درهم . !!
ثم تقدم هارون الرشيد رحمه الله الى ان وصل الى خليج القسطنطينة عاصمة بلاد الروم , وكانت على الروم إمرأة تسمى "إيريني" وتلقب بأغُسْطة , فجرى بينهم سفارات ورسل تطلب الصلح والموادعة , فتم الصلح على الفدية بمقدار سبعون ألف دينار 70.000 سنويا , وكانت الهدنة ثلاث سنوات , ثم قفلالرشيد راجعا الى بغداد .

irenel.jpg
 

aboyaseer

عضو مميز
irenel.jpg

عملة ذهبية للملكة "إيريني" ملكة الروم فى عهد الرشيد ..
قُتل فى هذه المعارك من الروم اربعة وخمسون ألفا 54 ألفا , وقُتل من الأسارى صبرا ألفان وتسعون أسيرا , وعمّ الخير على بلاد المسلمين من كثرة الغنائم حتى بيع البرذون بدرهم , والبغل بأقل من عشرة دراهم , والدّرع بأقل من درهم , والعشرين سيفا بدرهم .
والعجيب فى كل هذا ان هارون الرشيد يوم قاد جيوش المسلمين لتلك الملحمة لم يتجاوز عمره سبع عشرة سنة 17 فقط !!


الله أكبر ..
يقول مروان بن أبى حفصة فى هذه الوقعة :
أَطفْتَ بقُسطنطينةِ الروم مُسنِدا *** اليها القنا حتى اكتسى الذِّلَّ سورها
وما رِمْتَها حتى أتتك مُلوكُها *** يِجزْيتها , والحربُ تغلى قُدورُها


خلافة هارون الرشيد :
استخلف بعهد أبيه عند موت أخيه الهادى ليلة السبت لأربع عشرة بقيت من ربيع الأول سنة سبعين ومائة 170هـ وفى نفس تلك الليلة وُلد له ابنه عبد الله المأمون , ولم يكن فى سائر الأزمان ليلة مات فيها خليفة وقام خليفة وولد خليفة إلا هذه الليلة , وكان عمرهارون الرشيد لما ولى خلافة المسلمين 22 سنة فقط !!
وكان رأى النبى صلى الله عليه وسلم فى النوم فقال له : إن هذا الأمر قد صار اليك فى هذا الشهر. فاغز وحج ووسع على أهل الحرمين .
وكتب على قلنسوة له : غاز وحاج , وكان يسمى نفسه : الغازى الحاج , وكان نقش خاتمه : "كن مع الله على حذر"

is913abbasidharunrashid.jpg

درهم فضي من أيام هارون الرشيد رحمه الله ..
يقول الصفدي : كان يحب العلم وأهله , ويعظم حرمات الله فى الإسلام .
يقول الذهبي : كان من أنبل الخلفاء , وأحشم الملوك , ذا حجٍ وجهاد , وغزو وشجاعة ورأى .
يقول السيوطي : كان أمير الخلفاء وأجلّ ملوك الدنيا , وكان كثير الغزو والحج . وقال ايضا : وكان يحب العلم وأهله ويعظم حرمات الإسلام ويبغض المراء فى الدين والكلام فى معارضة النص .
يقول ابن كثير : كان من أحسن الناس سيرة وأكثرهم غزوا وحجا بنفسه .
يقول ابن العماد الحنبلي : قال ابن الفرات : كان الرشيد يتواضع لأهل العلم والدين , ويكثر من محاضرة العلماء والصالحين.
ويقول ابن العماد : وكان الرشيد رحمه الله يحب الحديث وأهله , وسمع الحديث من مالك بن أنس , وإبراهيم بن سعد الزهري , وأكثرُ حديثه عن آبائه , وروى عنه القاضى أبو يوسف والإمام الشافعي رضى لله عنهما . ذكر ذلك ابن الجوزى
وقال ايضا : وكان كثير البكاء من خشية الله , سريع الدمعة عند الذكر , محبا للمواعظ
يقول القرماني : وهو من أجل ملوك الأرض , له نظر فى العلم والآداب , وكان يصلى فى كل يوم وليلة مائة ركعة , وكان يحب العلم ويوقر أهله , وكانت أيام الرشيد كلها خيرا , كأن من حسنها أعراس .أ.هـ


وكان رحمه الله عابدا متهجدا , فكان يصلى فى خلافته كل يوم مائة ركعة الى ان فارق الدنيا لا يتركها إلا لمرض , وكان يتصدق كل يوم من صلب ماله بألف درهم , وكان إذا حجّ أحجّ معه مائة من الفقهاء وأبنائهم , وإذا لم يحج أحج فى كل سنة ثلاثمائة رجل بالنفقة السابغة والكسوة الباهرة رحمه الله .
وكان عنده من تعظيم الشرع شيىء عجيب وكان إذا ذُكّر بالله تذكر وإذا خُوف ازدجر ,وكان معظما لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم , يقول أبو معاوية الضرير الإمام المحدث الكبير : ما ذكرت عنده – اى هارون الرشيد – حديثا إلا قال : صلى الله وسلم على سيدى , وإذا سمع حديثا فيه موعظة بكى حتى يبل الثرى .
 
أعلى