الى من يريد ترشيح الافضل...

Libral Genuis

عضو فعال
السيرة الذاتية





الدكتور: عبدالواحد محمد خلفان





العميد المساعد للشؤون الطلابية- بنين


وعضو هيئة تدريس في قسم الحاسب ونظم المعلومات


كلية الدراسات التجارية


الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب


واستاذ منتدب بجامعة الكويت












Local & International Professional Services:


الخدمات المحلية والعالمية المتخصصة والاكاديمية:



· مستشار بلجنة الدفاع عن حقوق الإنسان بمجلس الأمة الكويتي منذ عام 2003 ولغاية 2006. عضو أساسي بفريق المستشارين الخمسة الذين يناط بهم كتابة تقرير حقوق الإنسان لمجلس الأمة سنويا وقد انتهينا من عمل تقرير حقوق الإنسان لعام 2003 . وكذلك تم الانتهاء من تقرير حقوق الإنسان لعام 2004.

· مستشار بمكتب وزير التجارة منذ 1-5-2006 ، لعمل الدراسات والبحوث الميدانية والعملية لترسيخ الفكر الفلسفي والتجاري للقطاع الخاص بدولة الكويت وبالتعاون مع القطاع العام الممثل بوزارة التجارة.

· رئيس لجنة الدراسات والبحوث بكلية الدراسات التجارية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب منذ عام 2004 ولتاريخه.

· تشرفت بتمثيل دولة الكويتبشكل رسمي بالمؤتمر الذي عقد في مسقط وتحت تنظيم ورعاية المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (اسكيكو) وبالتعاون مع اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) والذي عقد بمسقط – سلطنة عمان في الفترة من 13-15مارس 2005، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس.والذي قدم باجتماع الخبراء الإقليميين لدراسة معيقات النفاذ الشامل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في الدول العربية. وقد قدمت تقريرا مفصلا حول اهتمام دولة الكويت بقطاعيها العام والخاص بموضوع تطبيقات تكنولوجيا المعلومات

· أستاذ منتدب بجامعة الكويت. كلية العلوم الإدارية. قسم نظم المعلومات. الفصل الثاني 2005. مادة حل المشكلات بواسطة الكمبيوتر.

· اخترت عضوا أساسيا بفريق التوعية الإعلامية لمشروع الحكومة الالكترونية منذ عام 2003 ولغاية منتصف 2006 التابع للجهاز الفني المركزي الذي يرأسه معالي وزير التخطيط منذ عام 2002. وقد أقمنا (مع الفريق) بمجموعة كبيرة من الفعاليات الإعلامية و الأكاديمية والفنية والتوعية لمشروع الحكومة الالكترونية في الكويت.


· كنت احد المنظمين لمؤتمر الكويت حول الحكومة الالكترونية عام 2003 والذي استقطب العديد من الشخصيات العالمية في مجال الحكومة الالكترونية.

· عضو أساسي في العديد من اللجان الأكاديمية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي مثل لجان تطوير المناهج، ولجان الترقيات، ولجان التظلمات، ولجان تطوير الكوادر المهنية، لجنة استحداث برنامج شهادة البكارليوس في كلية التربية الأساسية "برنامج معلم حاسوب"، والذي بدأ العمل به منذ بداية عام 2005).

· القيام بتقديم مجموعة كبيرة من الندوات والمحاضرات في العديد من مدارس المرحلة الثانوية بالكويت وكذلك في الديوان الأميري (مكتب الإنماء الاجتماعي ومكتب الشهيد).


· كاتب صحفي في زاوية ثابتة (حديث القلم) في جريدة السياسة في مقالتين أسبوعيا ثم جريدة أوان وحاليا في جريدة الدار

· ساهمت وشاركت بتأليف خمس كتب مكتوبة باللغة الإنجليزية حيث تدرس في مئات الجامعات الأمريكية والغربية وطبعت في اكبر دار نشر بالولايات المتحدة الأمريكية (Idea Group Publishing).

· قمت بنشر أبحاث علمية محكمة دوليا في أكثر من 15 مؤتمر عالمي في مختلف دول العالم من الولايات المتحدة، بريطانيا، مصر، المكسيك، ايرلندا، مسقط، الرياض، فرنسا، جنوب إفريقيا وغيرها من الدول.


· نشر لي البنك الصناعي بالكويت كتاب حول التجارة الالكترونية

من نشر دائرة البحوث الاقتصادية في البنك الصناعي بالكويت

· قدمت العديد من الدورات التدريبية حول موضوع الحكومة الالكترونية لمختلف الجهات الحكومية (الوزارات) والمؤسسات، وللعديد من مدارس الثانوية في الكويت.


· عملت مقابلات تليفزيونية في كثير من القنوات الفضائية منها الجزيرة، العربية، وتلفزيون الكويت، ودبي، الأنوار، الراي، ابوظبي، الحرة، العراقية، المنار اللبنانية، وغيرها من القنوات.






· قمت بالتدريس والتدريب في دورات تدريبية كثيرة ومتنوعة داخل الكويت وخارجها لمؤسسات حكومية وأخرى تابعة للقطاع الخاص (شركات ومؤسسات تدريبية)، و بعض من هذه الدورات التدريبية:

1- امن المعلومات (Information Security )

2- التخطيط الاستراتيجي ( (Strategic Planning

3- الحكومة الالكترونية (E-Government)

4- امن الشبكات (Networks Security)

5- الاعتماد على مصادر خارجية في عمل إدارات الحاسب الآلي ونظم المعلومات. (Information Systems/Technology Outsourcing)

6- مبادئ التجارة الالكترونية ((Principles of Electronic Commerce

7- الإدارة الالكترونية Electronic Administration & Management))

8- إدارة و كتابة محاضر الاجتماعات (Writing & Managing Meetings)

9- استراتيجيات التطوير (Growth Strategies )

10- استراتيجيات بناء الفرق لمشاريع تكنولوجيا المعلومات (Team Building Techniques for IT Projects)

11-إدارة الوقت (Time Management)

وغيرها من الدورات التدريبية المختلفة وفي مواضيع مختلفة.




§ Have been appointed in 2003 as a member of the "Editorial board" for the International Journal of Financial Services and Management (IJFSM). Published by Inderscience Enterprises Limited. (WWW.inderscience.com)

عضو هيئة التحرير في هذه المجلة العالمية المشهورة منذ سنة 2003 ولحد الآن. مهمتي العلمية تنحصر في عدة نقاط أبرزها: 1) تقييم المقالات العلمية والأبحاث الواردة إلى المجلة. 2) تقديم اقتراحات عملية بتطوير نوعية الأبحاث والية التحكيم في هذه المجلة العالمية. 3) ترؤس بعض الأعداد الخاصة وخصوصا للأبحاث التي تختص بمنطقة الخليج العربي بوجه خاص. (مرفق صور من الأوراق لخاصة بالمجلة واسمي في كعضو هيئة تحرير)



· Active member since 2002 of the Central Media Committee for the Electronic Government (EG) project in Kuwait The media Committee is a part of the Central Technical Committee which is responsible for establishing and designing the EG project in Kuwait.



§ Appointed as track chair person for IT in Middle Eastern Countries at Third Annual Global Information Technology Management (GITM) World Conference (2002) in June 23-25. Held in New York, USA. Conference chair is Professor P. Palvia.


· عينت كمسؤل فرعي بالمؤتمر حيث كنت أترأس كل لجنة الأبحاث الخاصة في دول العالم الثالث من حيث استقبالها وتقييمها وإرسالها للمحكمين بشكل عشوائي ومن ثم إرسال الردود إلى أصحاب الأبحاث ومن ثم أيضا قبول الأبحاث بشكل نهائي لإلقائها في المؤتمر وأخيرا اختيار الأبحاث الممتازة جدا لتقديمها إلى النشر في احد المجلات المتخصصة تحت إدارة المؤتمر.





§ Research papers' reviewer, IT in Middle Eastern countries Track, at Third Annual Global Information Technology Management (GITM) World Conference (2002) in June 23-25. Held in New York, USA. Conference chair is Professor P. Palvia.



§ Research papers' reviewer for the Second International Conference on Systems Thinking in Management (ICSTM 2002). April 3-5, Manchester, UK.

· مرفق كتاب من إدارة المنظمة للمؤتمر بأنني كنت احد المحكمين الرئيسين للأبحاث في هذا المؤتمر العالمي والمشهور والمتخصص في مجال تقنية ونظم المعلومات.


§ Reviewer for two chapters to an edited book titled “Advanced Topics in GIM” Vol. II book. Editor: Dr Felix Tan (Editor-in-Chief for Journal of Global Information Management). The book was published in the USA by Idea Group, USA in 2003.


· كنت مراجعا ومحكما لفصلين من فصول هذا الكتاب القيم الذي نشر في الولايات المتحدة ويدرس هناك وفي بريطانيا، ويعتبر كمرجع لطلبة الدراسات العليا في الولايات المتحدة وبعض الجامعات الإنجليزية.



Khalfan, Abdulwahed M. and Gough, T. (2002) Comparative Analysis Between the Public and Private Sectors on the IS/IT Outsourcing Practices in a Developing Country: A Field Study. Logistics Information Management. Vol. 15, No. 3, pp. 212-222. Special edition On IS/IT Outsourcing. Accepted by Professor Wendi Currie. LIM is published by Emerlad (MCB UP Limited), United Kingdom.


· تم اختيار بحثي المذكور أنفا من قبل هيئة التحرير كواحد من أفضل ثلاثة أبحاث قدمت إلى المجلة في ذلك العام. وكان ذلك محمل فخري واعتزازي حيث كنا أنافس أفضل الباحثين في العالم. ومرفق كتاب من شركة دار النشر المشهورة تخبرني بهذا الاختيار وتدعوني للمشاركة في لندن في الاحتفال لتقديم شهادات التقييم والتكريم اللائق بهذا الاختيار المتميز.


· مقالة بحثية في مجلة المصارف العدد رقم (13) أكتوبر 2004 تحت عنوان "إدارة المعرفة – الخيار الاستراتيجي لمواجهة التحديات". (صفحة 40-44 (


· مقالة مجلة اليونسكو – تحت عنوان " التعليم عن بعد..... حقائق وتحديات لمستقبل مشرق" نشرت في عدد سبتمبر 2004 في دولة الكويت. (مرفق صورة)



· بدعوة كريمة من الأمم المتحدة (اسكوا ) شاركت بورقة عمل في المؤتمر

Western Asia Preparatory Conference for the World Summit on the Information Society (WSIS), 4-6 February, 2003.


والذي عقد في العاصمة اللبنانية (بيروت) عام 2003. وعقد تحت رعاية وزير الاتصالات اللبناني. وكانت الاسكوا قد عرضت علي المشاركة في بحث ميداني بدأ في البحرين وسلطنة عمان (بداية) في منطقة الخليج، ومن ثم الكويت والسعودية في مرحلة لاحقة حول استخدام التطبيقات المعرفية (Knowledged-Based Applications) في نظم المعلومات.

التقرير الوطني حول "النفاذ الشامل لتكنولوجيات المعلومات والاتصال في دولة الكويت.



"National Report on Recent Information and Communications Technology Diffusion within the State of Kuwait".

والذي قدم باجتماع الخبراء الإقليميين لدراسة معيقات النفاذ الشامل لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في الدول العربية، وتحت تنظيم ورعاية المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (اسكيكو) والذي عقد بمسقط – سلطنة عمان في الفترة من 13-15مارس 2005، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس.


والذي تشرفت بتمثيل دولة الكويت بشكل رسمي في الاجتماع المذكور.
 
أعلى