ايقاف الشاعره الدكتوره هند المطيري عن المناسبات والامسيات بتوجيه امير مكه بعد قصيده القبيله

جدة - صالح الرويس

أوضح رئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام د. سعود كاتب بأن ما قامت به الشاعرة هند المطيري خلال الأمسية الثقافية بمعرض جدة للكتاب عبر إلقائها لقصيدة تعتبر مخالفة صريحة لأهداف المعرض وتجاوزاً غير مقبول على مستوى الحضور المنبري للفعاليات.

وقال كاتب: خالفت الشاعرة هند المطيري الاتفاق مع إدارة المعرض وتجاوزته بإلقاء قصيدة لا تليق بمعرض الكتاب، لذا تم العرض بهذه المخالفة على صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ووجّه بمنع مشاركة الشاعرة في أي مناسبة أخرى في منطقة مكة المكرمة، واللجنة الثقافية تعتذر عن هذا التجاوز الخارج عن إرادتها، وتدعو المبدعين دائما للمشاركة بما يتّسق مع المناسبات وما يستوجبه الحضور والمفاعلة فيها.

فيه تعليق لفت نظري في صفحه جريده الرياض الالكترونيه : قصيدتها جميلة.. ضدّ التّفاخر بالحسب، والنّسب.. وجعل من ينتسبون لقبيلته هم أصحاب الأصل.. ولهم ألفضل، والفخر، والشرف، وهم ألذين على خُلُق..
وحتى يكتمل مدحهم لقبيلتهم يُعَرّضون بالآخرين من قبائل وغيرهم..
هذه عنصريّة.. وجاهليّة.. معيار تخلّف.. إن أكرمكم عند الله أتقاكم..

هذا فيديو للقصيده :

شدني رد في الفيديو : لماذا يسمحوا بتمرير القصيدة مع علم إدارة المعرض بفحوى القصيدة المسبق ثم يمنعوها هذه الأساليب لاتنطلي على العقلاء القصيدة مرتب لها مسبقًا .
قد يكون هذا ممكن خاصه وفي البيوت التي تذم فيها القبيله وشيخ القبيله وجدت تصفيق كبير وتجاوب من الحضور

تعليقي الشخصي:
للامانه الشاعره الدكتوره هند عبدالرزاق المطيري جزله المعاني وشعرها معانيه قويه وانا صدمت من قصيدتها هذه لم اكن اتوقع ان لديها قدره ان تلقي هذه القصيده امام الحضور ولكن السوال الاهم هل سبب هذه القصيده هو خلاف قوي مع شخصيات بارزه في قبيلتها ام انه ذم لبيئه ومجتمع لم تتمنى انها ولدت فيه من الاساس اذا كان هذا السبب فانني ضدها وارفض اسلوبها هذا وانا ضد القاء هذه القصيده في المناسبات والامسيات او نشرها من الاساس لان فيها غلط على مكون من مكونات المجتمع وفي نفس الوقت لااتمنى ان نخسر شاعره جزله وقويه باللغه العربيه الفصحى المطلوب برايي اعتذار الشاعره وان تكتفي بطرح الدواوين الشعريه انتهى

أوضحت الشاعرة الدكتورة هند المطيري أن البيان الصحافي الذي أصدره رئيس اللجنة الثقافية في معرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام الدكتور سعود كاتب، «لا يمثل وزارة الثقافة الإعلام، ولا جدة الدولي للكتاب»، مشيرة إلى أنه يمثل رأي رئيس اللجنة الثقافية «وهو الدكتور سعود كاتب فقط». ووصفت المطيري البيان بـ«المتسرع جداً»، وأنه «غير محسوب العواقب».

وقالت هند المطيري لـ«الحياة»: أشار سعود كاتب في بيانه إلى أنه اتّفق معها على نصوص معينة، بينما في الحقيقة لم نتفق على أي نصوص»، مضيفة أن قصيدة «ثورة الربيع القلبي»، التي أثارت ردود فعل داخل اللجنة الثقافية، «قرأتها مرات قبل أن ألقيها في معرض الكتاب، إذ ألقيتها في «سوق عكاظ» الماضي الذي يقوم على رعايته أمير منطقة مكة خالد الفيصل، كما ألقيت قبل شهر في نادي جدة الأدبي في أمسية رسمية».

وأكدت أن خطوتها المقبلة ستكون الرفع ببرقية تظلم إلى أمير منطقة مكة المكرمة، «إذ إنه شاعر وأمير بيان»، وقالت: «عندما ينظر الأمير خالد الفيصل إلى قصيدتي بعين الشاعر سيرى أنها عارية تماماً مما أثير حولها، وسوف ينصفني، ولن يذهب مع من ذهبوا إلى أن القصيدة كانت في هجاء القبيلة، ولن يظلمني».

وقالت: «إن قصيدة (ثورة الربيع القلبي) قصيدة وجدانية لا علاقة لها بالقبيلة، ولكن للأسف الشديد من تداولوها حوَّروا عنوانها وجعلوه (ويح القبيلة) حتى تصبح هجاء للقبيلة، وهي في الحقيقة لا علاقة لها بالقبيلة»
 

حجازيه

عضو بلاتيني
على قلَة العنصر النسائي في الساحة الأدبية بشكل عام والشعرية خصوصآ ولازال هناك من يحاربهم ويلفق لهم التهم والأقاويل .. ولكأنني انظر لصفحات النادي الأدبي بجدة وهي تُشيد بالدكتورة هند المطيري قبل اسابيع وتهلّل وترحب بما قدمته في امسية أدهشت الجميع واثارت اعجابهم .. ولنفترض انها اخطأت تقدير الأمور فهناك عقوبة آخرى وليست الايقاف عن الامسيات والفعاليات .. ضدّ ايقافها وبقوة ..
 
قصيدة جميلة جدااااااااااا وكلمات جزلة من شاعرة جزلة ،،
قصيدة تحمل بطياتها صرخات الفتيات والنساء في مجتمع قبلي يجعلها ثانية
والقبيلة هنا هو اسم رمزي للمجتمع والثقافته الذكورية التي تمارس فاشية الرجل
على المرأة وتفرض عليها قانون هو في حلّ منه ،، قانون لا نص فيه سوى المركزية
ألا أن وضع اسم قبيلتها في آخر اسمها جعل الكثيرون ينظرون للقصيدة بوجه ضيق ومحدود
صح الله لسانها وشكرا اخي على النقل
 
على قلَة العنصر النسائي في الساحة الأدبية بشكل عام والشعرية خصوصآ ولازال هناك من يحاربهم ويلفق لهم التهم والأقاويل .. ولكأنني انظر لصفحات النادي الأدبي بجدة وهي تُشيد بالدكتورة هند المطيري قبل اسابيع وتهلّل وترحب بما قدمته في امسية أدهشت الجميع واثارت اعجابهم .. ولنفترض انها اخطأت تقدير الأمور فهناك عقوبة آخرى وليست الايقاف عن الامسيات والفعاليات .. ضدّ ايقافها وبقوة ..

اتفق معك يابنت حجازنا الغالي حتى في السابق كانوا النساء في باديه الحجاز يلعبون المحاوره ضد شعراء باديه الحجاز وهذا امر معروف انا ارى انها ماوفقت في القاء القصيده هذه في مكان عام بالتحديد لان لها اكثر تاؤيل
 
قصيدة جميلة جدااااااااااا وكلمات جزلة من شاعرة جزلة ،،
قصيدة تحمل بطياتها صرخات الفتيات والنساء في مجتمع قبلي يجعلها ثانية
والقبيلة هنا هو اسم رمزي للمجتمع والثقافته الذكورية التي تمارس فاشية الرجل
على المرأة وتفرض عليها قانون هو في حلّ منه ،، قانون لا نص فيه سوى المركزية
ألا أن وضع اسم قبيلتها في آخر اسمها جعل الكثيرون ينظرون للقصيدة بوجه ضيق ومحدود
صح الله لسانها وشكرا اخي على النقل

اخوي العابر انت ماتشوف ان التعميم غلط بمعنى انه قد يكون هناك ناس من قبيلتها والقبائل الاخرى افعالهم سلبيه ولكنها تناست انه في نفس الوقت هناك ناس ايجابيين في نفس البيئه
 

حجازيه

عضو بلاتيني
اتفق معك يابنت حجازنا الغالي حتى في السابق كانوا النساء في باديه الحجاز يلعبون المحاوره ضد شعراء باديه الحجاز وهذا امر معروف انا ارى انها ماوفقت في القاء القصيده هذه في مكان عام بالتحديد لان لها اكثر تاؤيل

سيدي القصيدة التي بالأعلى كانت في مهرجان القاهرة الدولي للكتاب 2015 والقصيدة اسمها كما اسمتها صاحبتها الشاعرة ( ثورة الربيع القلبي ) وليست ( ويح القبيلة ) واعتقد أنها ليست المرة الأولى التي تلقي هذة القصيدة لكن ربما نقل الوشاة مقصدا اخر غير ماقصدت الدكتورة .. سعود كاتب اسم كان ولازال يحمل اكثر من علامة تعجب والكثير يحمله مسؤولية ماجرى .. متضامنه جدا مع الدكتورة اتمنى أن ينتهي هذا الايقاف سريعا ..
 

أروى

عضو ذهبي
الشعر حينما يصل إلى التععم في الذم يخرج عن حدود الادب والاخلاق و المعنى المفيد ، يجب على أقلام المبدعين وشعراء القبائل أن تجلده بلا رحمة ، من انتي يا سافله الذي عديمي الاصل طروش البحر أمتطوك ، يا حمارة مخالفات الحج العرجاء تبقى القبيلة اصل ثابت يعانق السماء فأما طروش البحر مثل الزبد الذي يذهب جفاء ، يا سافلة رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلي من قبيلة قريش استعدي يا سافلة يا واطية انتي وطروش البحر الذين امتطوك لشعراء القبائل ، وعلى شعراء القبائيل فصل قبيلة مطير عن حمارة مخلفات الحجاج العرجاء ما يسقط من الاشجار غير الثمار المتعفنة
 
التعديل الأخير:

أروى

عضو ذهبي
على شعراء وأدباء القبائيل يثأرون للقبيلة من حمارة مخلفات الحجاج العرجاء ويكون عنوان قصائدهم "نهقت الحمارة العرجاء"
 

sharifmakka

عضو فعال
يا اخت اروى انتي قلتي الشعر حينما يصل الى التعميم في الذم يخرج عن حدود الادب والاخلاق ثم عممتي على من هم من اصول غير قبلية او عربية بأنهم مثل الزبد الذي يذهب جفاء !!!! مع بعض التوصيفات العنصرية ( مخلفات حجاج , طرش بحر ,,,,الخ ) اليس في هذا تعميم واليس هذا التعميم في الذم يخرج صاحبه من قائمة الادب والخلق القويم كما ذكرتي ؟؟؟!!!!!
بقي ان اذكرك بحديث النبي عليه الصلاة والسلام : (( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ))
تذكري هذا الحديث جيدا هدانا الله واياك فهولاء الذين اطلقتي عليهم طرش بحر ومخلفات حجاج مسلمون على مذهب اهل السنة والجماعه وليسوا يهود ولا نصارى ولا روافض !!
 
أخي مميز حجازي لا يوجد تعميم بالقصيدة عندما يكون الحديث عن شيء محدد ،،،،،،،
اروى انت كمن يهرف بما لا يعرف التعميم لا علاقة لهم هنا ،،،،،،
القصيدة رمزية القبلية هنا رمز ، يقصد المجتمع بما يمارسه من العادات والتقاليد التي تحجم دور المرأة وشيخ القبيلة ورجالها هم القائمين على هذا التحجيم عرفية شرعية قانونية اين كان ،، والحديث عن اصظهاد المرأة بأسم العادات والتقاليد ولا شك ان هذا الامر الكل يرفضه علانية وفي الواقع يرفضه البعض ويمارسه البعض والحديث هنا عن الاخير والتعميم في واجب

العادات والتقاليد الاصيلة جميلة الى حد كبير لكن في عصرنا الحالي اتاها من لا يفقه بها فأصبح يؤسس بها ويشرع امعانا واستغلالا تماما كما جرى للشريعة السمحة عندما اقتحمتها المصالح السياسية والمالية والشخصية شوه كثيرا من سماحتها وخرج لنا فصائل متطرفة بالدين خرجت للعلن بينما دواعش العادات والتقاليد لم يأتي من يخرجهم للعلن الى الآن ،،،،،،،
واذا كنت تشكك بما اقول عليك البحث عن الشاعرات في ما قبل مئة سنة تقريبا وسوف تجدهن بأسماءهم وقصص قصائده ومناسبة قصيدتها وعليك بعد ذلك ان تبحث عن الشاعرات قبل ما بعد مئة سنة تقريبا الى عصرنا الحالي ستجد معظمهم يكتبن بأسماء رمزية !!
كما ان الشاعرات موجودات في العصر الجاهلي والاموي والعباسي لكن في العصور الحاضر تضاءل عددهن اصبحن يكتبن بأسماء رمزية
ما الذي جرى الجواب ستجده في القصيدة
وشكرا
 

أروى

عضو ذهبي
يا اخت اروى انتي قلتي الشعر حينما يصل الى التعميم في الذم يخرج عن حدود الادب والاخلاق ثم عممتي على من هم من اصول غير قبلية او عربية بأنهم مثل الزبد الذي يذهب جفاء !!!! مع بعض التوصيفات العنصرية ( مخلفات حجاج , طرش بحر ,,,,الخ ) اليس في هذا تعميم واليس هذا التعميم في الذم يخرج صاحبه من قائمة الادب والخلق القويم كما ذكرتي ؟؟؟!!!!!
بقي ان اذكرك بحديث النبي عليه الصلاة والسلام : (( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ))
تذكري هذا الحديث جيدا هدانا الله واياك فهولاء الذين اطلقتي عليهم طرش بحر ومخلفات حجاج مسلمون على مذهب اهل السنة والجماعه وليسوا يهود ولا نصارى ولا روافض !!



اخي هذه حقائق ليش تنكرها هم طروش بحر من الجيف و الخمج التي قذفت بها الامواج على شواطئنا ومن مخلفات الحج ، وكاتب القصيدة ليست هند كاتبها من شعراء مخلفات الحجاج بقصد الأساءة لأبناء القبائل ، والقائمين على معرض الكتاب في جده من مخلفات الحجاج وإلا كيف يسمحون لها أن تسيء للقبيلة أبناء القبائل هم رجال الوطن هم جنودنا البواسل عطني واحد نفر واحد فقط في جبهات القتال من مخلفات الحجاج من طروش البحر ويكون في علمكم هند من الجعافرة من قبيلة مطر و الجعافرة داخلين على قبيلة مطير هم شيعه ينتسبون الى المذهب الجعفري
 

أروى

عضو ذهبي
أخي مميز حجازي لا يوجد تعميم بالقصيدة عندما يكون الحديث عن شيء محدد ،،،،،،،
اروى انت كمن يهرف بما لا يعرف التعميم لا علاقة لهم هنا ،،،،،،
القصيدة رمزية القبلية هنا رمز ، يقصد المجتمع بما يمارسه من العادات والتقاليد التي تحجم دور المرأة وشيخ القبيلة ورجالها هم القائمين على هذا التحجيم عرفية شرعية قانونية اين كان ،، والحديث عن اصظهاد المرأة بأسم العادات والتقاليد ولا شك ان هذا الامر الكل يرفضه علانية وفي الواقع يرفضه البعض ويمارسه البعض والحديث هنا عن الاخير والتعميم في واجب

العادات والتقاليد الاصيلة جميلة الى حد كبير لكن في عصرنا الحالي اتاها من لا يفقه بها فأصبح يؤسس بها ويشرع امعانا واستغلالا تماما كما جرى للشريعة السمحة عندما اقتحمتها المصالح السياسية والمالية والشخصية شوه كثيرا من سماحتها وخرج لنا فصائل متطرفة بالدين خرجت للعلن بينما دواعش العادات والتقاليد لم يأتي من يخرجهم للعلن الى الآن ،،،،،،،
واذا كنت تشكك بما اقول عليك البحث عن الشاعرات في ما قبل مئة سنة تقريبا وسوف تجدهن بأسماءهم وقصص قصائده ومناسبة قصيدتها وعليك بعد ذلك ان تبحث عن الشاعرات قبل ما بعد مئة سنة تقريبا الى عصرنا الحالي ستجد معظمهم يكتبن بأسماء رمزية !!
كما ان الشاعرات موجودات في العصر الجاهلي والاموي والعباسي لكن في العصور الحاضر تضاءل عددهن اصبحن يكتبن بأسماء رمزية
ما الذي جرى الجواب ستجده في القصيدة
وشكرا


انتي انهقي مع الجعفرية إلى بكره والله مادريت عنك ويش تقولين
 
انتي انهقي مع الجعفرية إلى بكره والله مادريت عنك ويش تقولين

أنتي شنهو ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!! جعلتيني أمرأة وانا رجل وجعفري بعد :eek:طيب اذا كان الامر كذلك أكتب أنتِ مش أنتي :D
انا لله وانا إليه راجعون كيف وصل المنتدى الى هذا الحضيض حيث اصبحنا نرى هذه وامثالها :باكي:
 

أروى

عضو ذهبي
أنتي شنهو ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!! جعلتيني أمرأة وانا رجل وجعفري بعد :eek:طيب اذا كان الامر كذلك أكتب أنتِ مش أنتي :D
انا لله وانا إليه راجعون كيف وصل المنتدى الى هذا الحضيض حيث اصبحنا نرى هذه وامثالها :باكي:
أخي مميز حجازي لا يوجد تعميم بالقصيدة عندما يكون الحديث عن شيء محدد ،،،،،،،
اروى انت كمن يهرف بما لا يعرف التعميم لا علاقة لهم هنا ،،،،،،
القصيدة رمزية القبلية هنا رمز ، يقصد المجتمع بما يمارسه من العادات والتقاليد التي تحجم دور المرأة وشيخ القبيلة ورجالها هم القائمين على هذا التحجيم عرفية شرعية قانونية اين كان ،، والحديث عن اصظهاد المرأة بأسم العادات والتقاليد ولا شك ان هذا الامر الكل يرفضه علانية وفي الواقع يرفضه البعض ويمارسه البعض والحديث هنا عن الاخير والتعميم في واجب

العادات والتقاليد الاصيلة جميلة الى حد كبير لكن في عصرنا الحالي اتاها من لا يفقه بها فأصبح يؤسس بها ويشرع امعانا واستغلالا تماما كما جرى للشريعة السمحة عندما اقتحمتها المصالح السياسية والمالية والشخصية شوه كثيرا من سماحتها وخرج لنا فصائل متطرفة بالدين خرجت للعلن بينما دواعش العادات والتقاليد لم يأتي من يخرجهم للعلن الى الآن ،،،،،،،
واذا كنت تشكك بما اقول عليك البحث عن الشاعرات في ما قبل مئة سنة تقريبا وسوف تجدهن بأسماءهم وقصص قصائده ومناسبة قصيدتها وعليك بعد ذلك ان تبحث عن الشاعرات قبل ما بعد مئة سنة تقريبا الى عصرنا الحالي ستجد معظمهم يكتبن بأسماء رمزية !!
كما ان الشاعرات موجودات في العصر الجاهلي والاموي والعباسي لكن في العصور الحاضر تضاءل عددهن اصبحن يكتبن بأسماء رمزية
ما الذي جرى الجواب ستجده في القصيدة
وشكرا

نداويها بالتي كانت هي الداء
 

عجـرّش

عضو بلاتيني
تقول الاخت ::::

تشربت ان الدين مقدس !!! وآمنت ان الغرام مدنس

وصرت اهاب الخطيئة !! واخاف واغتراف المحبة

الاخت تبي تفلها

تباً لكي يا علمانية
 

عجـرّش

عضو بلاتيني
تقول الاخت ::::

تشربت ان الدين مقدس !!! وآمنت ان الغرام مدنس

وصرت اهاب الخطيئة !! واخاف واغتراف المحبة

الاخت تبي تفلها

تباً لكي يا علمانية
 
سيدي القصيدة التي بالأعلى كانت في مهرجان القاهرة الدولي للكتاب 2015 والقصيدة اسمها كما اسمتها صاحبتها الشاعرة ( ثورة الربيع القلبي ) وليست ( ويح القبيلة ) واعتقد أنها ليست المرة الأولى التي تلقي هذة القصيدة لكن ربما نقل الوشاة مقصدا اخر غير ماقصدت الدكتورة .. سعود كاتب اسم كان ولازال يحمل اكثر من علامة تعجب والكثير يحمله مسؤولية ماجرى .. متضامنه جدا مع الدكتورة اتمنى أن ينتهي هذا الايقاف سريعا ..

اذا ثبت فعلا ان الدكتوره هند المطيري لم تلقي القصيده في معرض جده الدولي للكتاب فيجب محاسبه سعود كاتب باشد عقاب لانه ابعدوها واشتكوا عليها للامير خالد بسبب هذه القصيده
حتى انا متعاطف مع الدكتوره واتمنى لها التوفيق في مستقبلها الادبي والعلمي
 
الشعر حينما يصل إلى التععم في الذم يخرج عن حدود الادب والاخلاق و المعنى المفيد ، يجب على أقلام المبدعين وشعراء القبائل أن تجلده بلا رحمة ، من انتي يا سافله الذي عديمي الاصل طروش البحر أمتطوك ، يا حمارة مخالفات الحج العرجاء تبقى القبيلة اصل ثابت يعانق السماء فأما طروش البحر مثل الزبد الذي يذهب جفاء ، يا سافلة رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلي من قبيلة قريش استعدي يا سافلة يا واطية انتي وطروش البحر الذين امتطوك لشعراء القبائل ، وعلى شعراء القبائيل فصل قبيلة مطير عن حمارة مخلفات الحجاج العرجاء ما يسقط من الاشجار غير الثمار المتعفنة

انا ضد التعميم صحيح وفي نفس الوقت لااويد مفرداتك في ردك وعلى فكره الدكتوره هند المطيري مستقره في الرياض من زمان وهي دكتوره في جامعه الملك سعود بالرياض
 
أعلى