قطر في القلب..

البريكي2020

عضو فعال
قطر في القلب..


بقلم: أحمد مبارك البريكي
Twitter: @ahmad_alburaiki
Instagram: @qdeem



بدعوة من سعادة السفير القطري السيد حمد بن علي آل حنزاب، حضرت حفل استقبال بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لتولي مؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني آل ثاني الحكم في البلد الشقيق.
الحفل الذي امتلأ بلفيف جميل وباقات إعلامية ودبلوماسية وفنية ومجتمعية من الكويت وقطر وسائر الأشقاء في الخليج، وبحضور عربي وأجنبي، كان بمثابة ملتقى مصغر التقت فيه كل تلك الأطياف لتجسد معنى ساميا للترابط والتآخي، وحمل مشاعر التهنئة والتبريك لقطر في أعيادها الوطنية.
قطر هي قلب الخليج.. ليس فقط بالمعنى الجغرافي الذي يظهرها في مركز الخليج العربي، ليعكس ذلك الامتداد منها شمالا حيث الكويت والبحرين، وغربا للمملكة العربية السعودية وجنوبا للإمارات العربية وسلطنة عمان، لكن لقطر نبضا آخر يتمثل في العطاء والتقارب والإنجاز في حقل مد التعاون، وتعزيز الأواصر وتوثيق عرى الأخوة مع محيطها الخليجي الذي انتهجته السياسة القطرية منذ القدم، وأكملتها بشكل مؤسسي نشط مع إعلان مجلس التعاون الخليجي مطلع الثمانينيات.
لا يختلف الشعب القطري القريب عن باقي إخوته في الخليج، فقد عاش في شظف العيش مكافحا قبل طفرة الخير النفطية على التجارة والبحر والبحث عن اللؤلؤ، وعمل حكامها على تطويع هذا الخير الذي حباها اللـه بها، ونفضته الأرض في تطور ونهضة البلد عمرانيا واقتصاديا وثقافيا، وكان بناء الإنسان القطري غاية تنشدها حكومته التي شجعت التعليم فجعلته إجباريا، وراحت تهيئ له المؤسسات التعليمية، وتنشئها في مناخ مناسب ومتميز، فانتشرت الجامعات والمدن التعليمية المتكاملة وتوزعت المدارس بكل فئاتها فوق رقعة الخارطة القطرية وفي كل اتجاه.
ولقطر مواقفها الشعبية والرسمية البطولية التي لا يمكن لأهل الكويت أن ينسوها لأشقائهم، ففترة الغزو العراقي الأليمة كانت محكاً أثبت فيه القطريون، وباقي أهل الخليج مدى جسارتهم وتضحياتهم في سبيل نصرة أخوتهم، ومن ينسى ذلك المنشد القطري الذي وقف يومها على خشبة المسرح ماسحاً جراح أشقائه بصوتٍ يقول: لا هنت يا كويتي.. لك عيني لك بيتي.. في قلوبنا لك شان.. وعيني على الجهرة.. وقلبي على خيطان.. وما تفرق الوكرة.. عن هوى الريان".
وقفت قطر وقفتها المشهودة واستضافت في تلك الأيام العصيبة قمة الدوحة الشهيرة عام 1990، وخرجت بقرارات مصيرية صارمة ومهمة ضد العدوان العراقي، ما جعل المجتمع الدولي يحزم أمره أمام هذا الترابط الخليجي الذي أعطى رسالة حقيقية وجليّة للعالم بأن هذا الكيان واحد لا يمكن اقتطاع أي طرف منه، فكانت كلمتهم وفعلتهم واحدة تقاطرت وراءها أفعال وكلمات الدول الصديقة، لترمي كل ثقلها في اتجاه صد أحلام طاغية بغداد بعد ذلك.
 
أعلى