عضو سعودي في الشبكة يكتب ان الكويت جزء من قرن الشيطان؟؟!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
كتب العضو المميز الحجازي في موضوع : خطورة تعيين خريجي كلية الشريعة

اما حديث نجد قرن الشيطان فالمقصود به شرق نجد بالكامل والذي يبدى من رماح مروروا بالصمان وحفر الباطن والكويت وينتهي بالعراق وشرق نجد تسمى نجد العراق


انتهى.
..............

هل العضو يعتقد ان الكويت جزء من قرن الشيطان ؟؟
 
انت تحسب انك تبا تطيحني في مصيده نجد العراق التي اعنيها هي المناطق الواقعه في وادي الرمه بالكامل من بدايته حتى نهايته ووادي الرمه اكثر اوديه الجزيره العربيه خصوبه وهو يبدى من اطراف المدينه المنوره بالحجاز بمعنى ان هناك اراضي حجازيه وفي المدينه المنوره بالتحديد داخله بهذا المسمى
وادي الرمه يابن منير يمتد من غرب الجزيره الي اقصى شرقها ثم يصب في شط العرب بالعراق حيث نهايته في مدينه الزبير ويشمل وادي الرمه جنوب شرق حائل بالكامل
وادي الرمه يابن منير اطول وادي في الجزيره العربيه يبلغ طوله 1000 كلم متر مربع
ويقع جبل سنام القريب للحدود الكويتيه في وادي الرمه ايضا

هناك قبائل عربيه لها ديار في بدايه وادي الرمه ووسطه ونهايته وهم 1- قبيله مطير 2- قبيله بني رشيد 3- قبيله حرب
وهناك قبائل عربيه لها ديار في بدايه وادي الرمه ونهايته 1- قبيله شمر 2- قبيله عنزه 3- قبيله العوازم
وهناك قبائل عربيه لها ديار في نهايه وادي الرمه فقط 1- قبيله العجمان 2- قبيله بني خالد 3- قبيله الظفير(لام) مع العلم ان مسقط راسهم الظعن بين المدينه المنوره وحائل في بدايه وادي الرمه 4- قبيله سبيع5- قبيله الفضول (لام) 6- قبيله ال كثير (لام) 7- قبيله المغيره (لام)
وهناك قبائل عربيه لها ديار في بدايه وادي الرمه فقط 1- قبيله جهينه 2- قبيله بلي

سوالي هنا : هات لي وادي او جبل او ضلع او سراه او اي شي متواصل من الجزيره العربيه للعراق لن تجد سوى وادي الرمه وبالتالي فالمناطق الواقعه في وادي الرمه هي نجد العراق والتي يطلع منها قرن الشيطان ولادخل لليمامه او العارض بها
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
على كلامك اذن ينبغي تصحيح هذا الخطأ الجغرافي الذي وقع به الجغرافيين و العالم من مئات او الاف السنين
اليمامة و الرياض و المناطق الوسطى ليست نجد و لكن نجد هي شمال وادي الرمة
 
نجد كبيره جدا وفيها 17 اقليم :

  • جبل شمر: ويقع في شمال غربي هضبة نجد إلى الجنوب من صحراء النفود وهي موطن حاتم الطائي في القديم، ومدينته الرئيسية حائل.
  • إقليم السر: كثبان رملية تقع غرب الوشم وأهم بلدانها مدينة ساجر وجفن وارطاوي السر والعمار والمطاوي والدمثي البرود والفيضة والسكران ومشرف وعين القنور وعين الصوينع وعسيلة وارطاوي الرقاص وخف ووثيلان والخفيفية.
 
  • الخرج: وهو وادٍ كبير تصب فيه عدة أودية أخرى، مأهول منذ أقدم العصور، أهم بلدانه الدلم والسيح واليمامة ونعجان ونعجان معروفه من قديم الزمن وحتى بالدوله السعوديه الثالثه الي تم زيارتها من صاحب الجلاله الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود عندما كان ولي للعهد وايضا عندما تولى الحكم التي تسمّت بها المنطقة لقرون طويلة. وقد اندمجت معظم هذه القرى في مدينة الخرج الحديثة.
  • الأفلاج: وتقع إلى الجنوب من الحريق وهي عبارة عن واحة كبيرة تحتوي على عدد كبير من القرى الصغيرة والمزارع، وكانت إلى وقت قريب تحتوي على عيون ماء كبيرة وقديمة. أهم بلدانها ليلى التي يقال إنها سميت بذلك نسبة إلى ليلى العامرية، بالإضافة إلى الهدار.
  • تثليث: وتقع جنوب محافظه وادي الدواسر وشرق محافظه بيشه وهي كذلك في الحد الجنوبي لنجد
 
طيب سؤال ؟؟
نجد كبيرة جدا و بها 17 اقليم كيف عرفت ان الرسول عليه السلام كان يقصد نجد العراق منها بالذات ؟؟!

انا اقول لك كيف عرفت الرسول صلى الله عليه وسلم كان واقف بالمدينه المنوره وأومأ (اشار بيده الى المشرق )

انا بنفسي في المدينه المنوره وقفت واشرت بيدي للمشرق فوجدت بان مشرق المدينه المنوره هو اتجاهك الى وادي الرمه والذي يصب في العراق

خلني اوضح لك اكثر :
جنوب المدينه المنوره : تبدى من السوارقيه وصفينه والاكحل ووادي الفرع مرورا بطريق هجره النبي صلى الله عليه وسلم
شرق المدينه المنوره : مهد الذهب (عدى صفينه والسوارقيه ) والحناكيه : العلم يبدى من الحناكيه
تقع محافظة الحناكية في الجهة الشرقية للحدود الإدارية لمنطقة المدينة المنورة على واد من أهم الأودية التي يكثر بها شجر الدوم ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر (٧٠٠) متر وتعتبر محافظة الحناكية بوابة نجد الشرقية وهي حلقة الاتصال بين منطقة المدينة المنورة ومنطقتي القصيم وحائل ويمر بها الخط السريع الذي يربط المنطقة الغربية بالمنطقة الشرقية وتبعد عن المدينة المنورة ١٠٤ كم ويحدها من الشمال منطقة حائل ومن الجنوب محافظة المهد ومن الشرق منطقة القصيم ومنطقة الرياض ومن الغرب محافظة خبير والمدينة المنورة من الحناكيه واتجاهاتها يبتدي وادي الرمه الشهير والذي يصب في العراق وبالتحديد في الزبير وشط العرب

غرب المدينه المنوره : بدر وينبع والعيص وسواحل البحر الاحمر

شمال المدينه المنوره : خيبر والعلا

بامكانك يابن منير تجي المدينه المنوره وتشير بيدك الى المشرق راح تلقى مشرق المدينه المنوره (شرق المدينه المنوره ) هو ماذكرته انا في ردي
 
الحمد رب العالمين ٬والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ٬ أما بعد: فنجد في اللغة تطلق على عدة معان:قال العيني في عمدة القاري باختصار(2/218) (النجد في اللغة ما أشرف من الأرض واستوى ويجمع على أنجد وأنجاد ونجود ونجد بضمتين وقال القزاز سمي نجدا لعلوه وقيل سمي بذلك لصلابة أرضه وكثرة حجارته وصعوبته من قولهم رجل نجد إذا كان قويا شديدا وقيل سمي نجدا لفزع من يدخله لاستيحاشه واتصال فزع السالكين من قولهم رجل نجد إذا كان فزعا ونجد مذكر ولو أنثه أحد ورده على البلد لجاز له ذلك والعرب تقول نجد ونجد بفتح النون وضمها لغتان). قال ابن الأثير في النهاية (901)(والنجد : ما ارتفع من الأرض ٬وهو اسم خاص لما دون الحجاز مما يلي العراق) روى البخاري في كتاب الفتن ٬ باب قول النبي صلى الله عليه وسلم (الفتنة من قبل المشرق) (7092)من طريق معمر عن سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام على المنبر فقال (الفتنة ههنا٬ الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان ٬ أو قال قرن الشمس) وروى البخاري في كتاب الفتن ٬ باب قول النبي صلى الله عليه وسلم (الفتنة من قبل المشرق)(٬(7092 ومسلم في كتاب الفتن٬ باب الفتنة من المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان(7292)بنحوه كلاهما من طريق الليث عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستقبل المشرق يقول ألا إن الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان ) وروى البخاري في كتاب الفتن ٬ باب قول النبي صلى الله عليه وسلم (الفتنة من قبل المشرق) (7094) من طريق ابن عون عن نافع عن ابن عمر قال ذكر النبي صلى الله عليه وسلم اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله وفي نجدنا قال اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال في الثالثة هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان) وقد وهم الإمام ابن القيم في تهذيب السنن ( / )وعزى هذا الحديث إلى صحيح البخاري بلفظ (قالوا يا رسول الله وفي عراقنا قال بها الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان)
ورواه البخاري أيضاً بمثله في كتاب الاستسقاء ٬ باب ما قيل في الزلازل والآيات (1037)موقوفاً على عبد الله بن عمر رضى الله عنهما وروى البخاري في كتاب فرض الخمس ٬ باب ما جاء في بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم(3104)من طريق نافع عن عبد الله رضى الله عنه قال قام النبي صلى الله عليه وسلم خطيباً فأشار نحو مسكن عائشة فقال (ههنا الفتنة ثلاثاً من حيث يطلع قرن الشيطان) وروى البخاري في كتاب الطلاق٬ باب الإشارة في الطلاق والأمور(5296) 4من طريق عبدالله بن دينار عن ابن عمر رضى الله عنهما قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول وأشار إلى المشرق :( ألا إن من حيث يطلع قرن الشيطان ) روى مسلم في كتاب الفتن٬ باب الفتنة من المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان(7293)من طريق يحيى بن سعيد القطان عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن عبدالله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام عند باب حفصة فقال بيده نحو المشرق(الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان)قالها مرتين أو ثلاثاً. وقال عبيدالله بن سعيد في روايته:قام رسول الله صلى الله عليه وسلم عند باب عائشة وروى مسلم في كتاب الفتن٬ باب الفتنة من المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان(7295)من طريق سالم عن ابن عمر قال:خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيت عائشة فقال ( رأس الكفر من ههنا٬من حيث يطلع قرن الشيطان)يعني المشرق. وروى مسلم في كتاب الفتن٬ باب الفتنة من المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان(7296)من طريق سالم عن ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده نحو المشرق(ها إن الفتنة ههنا٬ ها إن الفتنة ههنا)ثلاثاً حيث يطلع قرن الشيطان يعني المشرق. ومعنى قول عليه الصلاة والسلام (قرن الشيطان) قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (13/46) (قوله قرن الشمس ويحتمل أن يريد بالقرن قوة الشيطان وما يستعين به على الإضلال وهذا أوجه وقيل إن الشيطان يقرن رأسه بالشمس عند طلوعها ليقع سجود عبدتها له قيل ويحتمل أن يكون للشمس شيطان تطلع الشمس بين قرنيه). وفي تحفة الأحوذي (10/315) (( قرن الشيطان) أي حزبه وأهل وقته وزمانه وأعوانه ذكره السيوطي وقيل يحتمل أن يريد بالقرن قوة الشيطان وما يستعين به على الإضلال ). المراد بنجد في هذه الأحاديث – والله أعلم نجد العراق وذلك لمايلي: 1 روى مسلم في كتاب الفتن٬ باب الفتنة من المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان(7297)من طريق ابن فضيل عن أبيه قال سمعت سالم بن عبدالله بن عمر يقول :ياأهل العراق ماأسألكم عن الصغيرة ٬وأركبكم للكبيرة سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الفتنة تجيء من ههنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض وإنما قتل موسى الذي قتل من آل فرعون خطأ فقال الله عزوجل له (وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا). فقول سالم بن عبدالله بن عمر ياأهل العراق ماأسألكم عن الصغيرة ٬وأركبكم للكبيرة ثم قوله بعد ذلك سمعت أبي عبدالله بن عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الفتنة تجيء من ههنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرنا الشيطان .يدل على أنه رحمه الله يرى أن قرن الشيطان يخرج من العراق وهو من رواة الحديث وهو أعلم بما روى من غيره.
2 ما أخرجه الفسوي في المعرفة والتاريخ (٬ (2/746وأبونعيم في الحلية (٬ (6/133وابن عساكر في تاريخ دمشق (1/120) من طرق عن توبة العنبري عن سالم بن عبدالله عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أن دعا فقال (اللهم بارك لنا في مكتنا ٬اللهم بارك لنا في مدينتنا ٬اللهم بارك لنا في شامنا ٬وبارك لنا في صاعنا ٬وبارك لنا في مدينتنا.فقال رجل :يارسول الله وفي عراقنا فأعرض عنه ٬فرددها ثلاثاً كل ذلك يقول الرجل :وفي عراقنا ٬فيعرض عنه ٬فقال: بها الزلازل والفتن ٬وفيها يطلع قرن الشيطان) وتوبة العنبري البصري أبو المورع من رجال البخاري ومسلم وثقه أبوحاتم وابن معين كما في الجرح والتعديل (2/446) قال الحافظ ابن حجر عنه في التقريب (183) (ثقة ٬ أخطأ الأزدي إذ ضعفه) . ولم ينفرد برواية هذا الحديث بل تابعه عليه زياد بن بيان الرقي قال ثنا سالم به. كما عند الطبراني في الأوسط (٬(1/246والربعي في فضائل الشام ودمشق (٬(24وابن عساكر في تاريخ دمشق(٬ (1/121وأورده الهيثمي في المجمع (3/305)وقال:(رواه الطبراني في الأوسط ٬ورجاله ثقات).قال الشيخ الألباني رحمه الله في الصحيحة(5/302) عن الإسناد الأول:صحيح على شرط الشيخين ٬وعن الإسناد الآخر:جيد. 3 مارواه أحمد في المسند ((6302) الرسالة)من طريق ابن نمير عن حنظلة بن أبى سفيان المكي عن سالم عن ابن عمر قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة هاهنا إن الفتنة هاهنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان ). قال الشيخ الألباني رحمه الله في فضائل الشام ودمشق (24)(إسناده صحيح على شرط مسلم). فقول ابن عمر رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق مفسر للرويات الأخرى التي فيها الإشارة نحو المشرق لذا قال الشيخ حمود التويجري رحمه الله في إتحاف الجماعة (1/140)(وفي هذه الرواية فائدة جليلة وهى البيان بأن منشأ الفتن من جهة العراق لا من جهة نجد التي هى أرض العرب ففيها رد على من زعم من الزنادقة أن المراد بذلك أرض العرب). 4 نص جمع من الحفاظ وشراح الحديث على أن المراد بنجد في الحديث هى نجد العراق كالخطابي والكرماني وابن عبدالبر وأبو العباس ابن تيمية وابن حجر وغيرهم من المتقدمين والمتأخرين:
 
1 قال ابن حجر في الفتح (٬(13/47والعيني في عمدة القاري (24/200) قال الخطابي : (نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة ٬ وأصل نجد ماأرتفع من الأرض وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة). 2 قال ابن عبد البر في التمهيد : (1/279 ) (وبها يطلع قرن الشيطان قال أبو عمر دعاؤه صلى الله عليه وسلم للشام يعني لأهلها كتوقيته لأهل الشام الجحفة ولأهل اليمن يلملم علما منه بأن الشام سينتقل إليها الإسلام وكذلك وقت لأهل نجد قرنا يعني علما منه بأن العراق ستكون كذلك وهذا من أعلام نبوته صلى الله عليه وسلم) أ. هـ. وقال أيضا:(017/12): (في هذا الحديث علم من أعلام نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم لإخباره بالغيب عما يكون بعده والفتنة ههنا بمعنى الفتن فأخبر صلى الله عليه وسلم عن إقبال الفتن من ناحية المشرق وكذلك أكثر الفتن من المشرق انبعثت وبها كانت نحو الجمل وصفين وقتل الحسين وغير ذلك مما المطلوب ذكره مما كان بعد ذلك من الفتن بالعراق وخراسان إلى اليوم ) 3 قال الكرماني كما في الفتح (13/47) : (ومن كان بالمدينة الطيبة صلى الله على ساكنها وسلم كان نجده بادية العراق وهي مشرق أهلها) 4 قال شيخ الإسلام ابن تيمية : مجموع الفتاوى ( 20/316)( ومعلوم أنه كان بالكوفة من الفتنة والتفرق ما دل عليه النص والإجماع, لقول النبي صلى الله عليه وسلم : الفتنة من ههنا الفتنة من ههنا , الفتنة من ههنا , من حديث يطلع قرن الشيطان, وهذا الحديث قد ثبت عنه في الصحيح من غير وجه) .قال الحافظ ابن حجر في الفتح عن الفتن (13/16)(وأول مانشأ ذلك من العراق من جهة المشرق).وقال أيضاً في الفتح (13/51) (وأول الفتن كان من قبل المشرق فكان ذلك سبباً للفرقة بين المسلمين وذلك مما يحبه الشيطان ويفرح به وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة) 6 قال الشيخ حمود التويجري رحمه الله في إتحاف الجماعة بماجاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة (1/140)باب ابتداء ظهور الفتن من العراق وكثرتها فيه وفيما يليه من المشرق. 7 قال الشيخ الألباني رحمه الله في الصحيحة(5/305) (بعض المبتدعة المحاربين للسنة والمنحرفين عن التوحيد يطعنون في الإمام محمد بن عبد الوهاب مجدد دعوة التوحيد في الجزيرة العربية ويحملون الحديث عليه باعتباره من بلاد نجد المعروفة اليوم بهذا الاسم٬وجهلوا أو تجهلوا أنها ليست هى المقصودة بهذا الحديث وإنما هى العراق كما دل عليه أكثر طرق الحديث٬ وبذلك قال العلماء قديما كالإمام الخطابي وابن حجر العسقلاني وغيرهم). وقال رحمه الله في فضائل الشام(26)(فيستفاد من مجموع طرق الحديث أن المراد من (نجد)في رواية البخاري ليس هو الإقليم المعروف اليوم بهذا الإسم وبذلك فسره الإمام الخطابي والحافظ ابن حجر العسقلاني وتجد كلامهما في ذلك في شرح كتاب الفتن من صحيح البخاري للحافظ وتحقق ماأنبأبه عليه السلام فإن كثيرا من الفتن الكبرى كان مصدرها من العراق كالقتال بين سيدنا علي ومعاوية وغيرها مما هو مذكور في كتب التاريخ فالحديث من معجزاته صلى الله عليه وسلم وأعلام نبوته) واعلم أخي القاريء الكريم أن ذلك ليس فيه مذمة لأهل العراق ٬ كما أن الأرض إذا كانت مقدسة فليس في ذلك مدحاً لأهلها ٬فكون العبد من أهل بلد مذموم لايلزم من ذلك أن يكون مذموماً في نفسه إذا كان صالحاً مصلحاً.في موطأ الإمام مالك (٬(2/589والحلية (٬(1/205وتاريخ دمشق (21/441) من طريق يحيى بن سعيد قال كتب أبو الدرداء رضى الله عنه وهو في الشام إلى سلمان الفارسي رضى الله عنه(أن هلم إلى الأرض المقدسة فكتب إليه سلمان إن الأرض لاتقدس أحداً٬وإنما يقدس الإنسان عمله).وإسناده منقطع يحيى بن سعيد لم يدرك أبا الدرداء ٬ ورواه اللالكائي في اعتقاد أهل السنة(٬(1718وابن عساكر في تاريخ دمشق (1/150) من طريق يحيى بن سعيد عن عبدالله بن هبيرة النصري قال كتب أبو الدرداء رضى الله عنه.. الحديث (لاتقدس أحدا) لاتطهره من ذنوبه ولاترفعه إلى أعلى الدرجات.والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. الداعية بوزارة الشئون الإسلامية سعد بن ضيدان السبيعي
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
انا اقول لك كيف عرفت الرسول صلى الله عليه وسلم كان واقف بالمدينه المنوره وأومأ (اشار بيده الى المشرق )

انا بنفسي في المدينه المنوره وقفت واشرت بيدي للمشرق فوجدت بان مشرق المدينه المنوره هو اتجاهك الى وادي الرمه والذي يصب في العراق

خلني اوضح لك اكثر :
جنوب المدينه المنوره : تبدى من السوارقيه وصفينه والاكحل ووادي الفرع مرورا بطريق هجره النبي صلى الله عليه وسلم
شرق المدينه المنوره : مهد الذهب (عدى صفينه والسوارقيه ) والحناكيه : العلم يبدى من الحناكيه
تقع محافظة الحناكية في الجهة الشرقية للحدود الإدارية لمنطقة المدينة المنورة على واد من أهم الأودية التي يكثر بها شجر الدوم ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر (٧٠٠) متر وتعتبر محافظة الحناكية بوابة نجد الشرقية وهي حلقة الاتصال بين منطقة المدينة المنورة ومنطقتي القصيم وحائل ويمر بها الخط السريع الذي يربط المنطقة الغربية بالمنطقة الشرقية وتبعد عن المدينة المنورة ١٠٤ كم ويحدها من الشمال منطقة حائل ومن الجنوب محافظة المهد ومن الشرق منطقة القصيم ومنطقة الرياض ومن الغرب محافظة خبير والمدينة المنورة من الحناكيه واتجاهاتها يبتدي وادي الرمه الشهير والذي يصب في العراق وبالتحديد في الزبير وشط العرب

غرب المدينه المنوره : بدر وينبع والعيص وسواحل البحر الاحمر

شمال المدينه المنوره : خيبر والعلا

بامكانك يابن منير تجي المدينه المنوره وتشير بيدك الى المشرق راح تلقى مشرق المدينه المنوره (شرق المدينه المنوره ) هو ماذكرته انا في ردي

اخي اتقى لله فينا
وادي الرمة يقع في السعودية و يبلغ طوله 1000 كيلو و يدخل في منطقة الحدود العراقية الكويتية يعني حوالي 100 كيلو ثم يصب في الزبير طبعا هو وادي جاف حاليا
يعني شمال وادي الرمة غالبيته في السعودية
انت تلعب في الجغرافيا و المناطق ؟؟!
 
اخي اتقى لله فينا
وادي الرمة يقع في السعودية و يبلغ طوله 1000 كيلو و يدخل في منطقة الحدود العراقية الكويتية يعني حوالي 100 كيلو ثم يصب في الزبير طبعا هو وادي جاف حاليا
يعني شمال وادي الرمة غالبيته في السعودية
انت تلعب في الجغرافيا و المناطق ؟؟!
الحين يوم حجرت لك مالقيت الا الرد هذا انا اهم شي اثبت لك ان العراق مشرق المدينه وان وادي الرمه يبدى من مشرق المدينه المنوره ويصب في العراق والمناطق الواقعه فيه هي مايسمى نجد العراق

رجليه بالبصرة وصدره ببانات = ومشّرع يشرب بحوض المدينة

أنشدك عن رجال ماهوب رجال=رجله عراقيه وراسه حجازي
 

ابو-راشد

عضو ذهبي
انا اطالب ادارة الشبكة بتقليل فتح مواضيع للعضو عمر بن معاوية الى ثلاث مواضيع فقط في اليوم لأن صارت مواضيعه مكررة وسخيفة... يعني معقولة نناقش موضوع عن عضو في الشبكة يكره الكويت (انا ما قريت تفاصيل الموضوع لانه العنوان اسخف ان يثير انتباهي ولكني مللت من اني اتحاشا مواضيع هذا العضو الكثيرة في الصفحة الاولى)... يعني ما بقى الى يقولنا في عتوي سعودي قال ميو ميو ميو لانه صحراوي... درينا ان السعودية بالنسبالك "كخ" "دودو" بس مو كل قطو قال نو قمت ونشرت عنه موضوع.. ارتقي شوي...
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الحين يوم حجرت لك مالقيت الا الرد هذا انا اهم شي اثبت لك ان العراق مشرق المدينه وان وادي الرمه يبدى من مشرق المدينه المنوره ويصب في العراق والمناطق الواقعه فيه هي مايسمى نجد العراق

رجليه بالبصرة وصدره ببانات = ومشّرع يشرب بحوض المدينة

أنشدك عن رجال ماهوب رجال=رجله عراقيه وراسه حجازي

ما تقوم به هو تلاعب بالجغرافيا فأنتبيه لما تكتبه فقد يسغل ضدك
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
ما تقوم به هو تلاعب بالجغرافيا فأنتبيه لما تكتبه فقد يسغل ضدك
من يتلاعب بالجغرافيا وتاريخ انت يا عمبر كلامك انشائي لايقدم ولا يؤخر.. عكس ما يقول اخونا المميز الحجازي كلام منطقي مع الأدله والبراهين من اقول العلماء والمؤرخين
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
من يتلاعب بالجغرافيا وتاريخ انت يا عمبر كلامك انشائي لايقدم ولا يؤخر.. عكس ما يقول اخونا المميز الحجازي كلام منطقي مع الأدله والبراهين من اقول العلماء والمؤرخين
هؤلاء لا يقنعهم الدليل والكلام المنطقي ما يقوله كهنتم واسيادهم المعممين هو الدليل ويعتبر قران منزل بالنسبة لهم
 
الكويت جغرافيا تتبع شبه الجزيرة العربية
و الصمان كانت تابعة للكويت حتى عام 1935م تقريبا
ياعزيزي حكم الشيخ صباح بن جابر العتبي رحمه الله الكويت عام 1752م وجرى مناخ الرضيمه في الصمان بين بني خالد بقياده ال عريعر حكام شرق الجزيره وعاصمتهم الاحساء والذين تنازلو عن حكم الكويت لال الصباح وحلفائهم ضد مطير وحلفائهم عام 1823م اي بعد 79 عام من بدايه حكم ال صباح لدوله الكويت في عهد حكم الشيخ جابر بن عبدالله بن صباح بن جابرالعتبي رحمه الله ثالث حكام الكويت

سوالي هنا هل انت تقصد ان ال صباح كانوا يحكمون ال عريعر وبني خالد وعاصمتهم الاحساء والتي من ضمن حكمهم الصمان اذا كان جوابك نعم لماذا لم يفزعوا او يشاركوهم في مناخ الرضيمه بالصمان ضد مطير وحلفائهم خاصه وانهم تنازلوا لاال الصباح عن حكم الكويت

الامر الاخر هل حاكم الكويت بوقت مناخ الرضيمه الشيخ جابر بن عبدالله بن صباح بن جابر العتبي دعم وساند قبيله مطير بقياده فيصل بن وطبان الدويش وحلفائهم ضد بني خالد بقياده ماجد العريعر وحلفائهم وهل شاركت قوات كويتيه في مناخ الرضيمه باعتبار قولك ان الصمان كويتيه سواء مع بني خالد او مع مطير

ملاحضه : تحالف مع مطير العجمان فقط وتحالف مع بني خالد عنزه وسبيع وبني حسين

اتمنى تجاوب على الاسئله بصراحه

ختاما يقول هايف بن نعيم العوني المطيري في وصفه لديار قبيله مطير وبدايتها من نجد الحجاز وامتدادها الى نجد العراق ومن بدايه وادي الرمه الى نهايته ( من نهايه تهامه الى ساحل الخليج العربي )


ســرنا كما وادي الرمـه بالمســاييـل

باديـن من مبــداه حتــى تمـــامـه

أنظـر ممالكــنا شــمال الفحيحيـــل

بجـوار اخـو مـريم بهاك العـدامـه

ســقنا الضعــاين مقفيات مقــابيل

من الخليــج اليــن تاصــل تهــامــه
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى