إعدام الشيخ النمر.. القفز نحو مرحلة سوداء في الداخل السعودي

مرق باميه

عضو ذهبي
هكذا يكون الإعدام الجماعي للعشرات والخلط بين الإرهابي والمعارض السلمي قفزة جديدة لحكام السعودية نحو الصدام مع مكون سعودي وازن بكل ما يمكن أن يجره ذلك من انزلاق البلاد إلى مستوى من عدم التوازن.


309d044b-5d53-4620-b231-626efb4d2e4a.jpg



المئات من معتقلي الرأي في السجون السعودية قد يلقون مصير الشيخ النمر


بإعدامها الشيخ المعارض نمر النمر تدخل السعودية مرحلة عدم التراجع في اندفاعتها نحو خيارات تصعيد المواجهة في الداخل السعودي ومع الخارج لا سيما إيران ومنظمات حقوق الإنسان والدفاع عن الحرية في ضوء رفض المناشدات المتكررة والحثيثة لإلغاء قرار إعدام الشيخ النمر وآخرين محكومين بالإعدام نتيجة آرائهم السياسية أو الفكرية.


خيار المواجهة مع المعارضة الداخلية هو الأخطر وقد يشير إلى مرحلة بالغة التوتر مع المكون السياسي - الإجتماعي الذي يمثله النمر ويعيد خلط الأوراق على الساحة الداخلية السعودية التي تشهد نمواً للاحتجاجات السلمية على سياسة الحكم، والمتوقع أن تتصاعد سلمياً بحسب ما أعلنه شقيقه محمد النمر ووالد شاب محكوم بالإعدام أيضاً.


الرياض من خلال إدراج حركة الإحتجاج الداخلية في إطار العمل الإرهابي على الرغم من عشرات الدلائل الحسية على سلمية نهج الشيخ الراحل ورفاقه الذين أعدموا معه، تكون قد قطعت أي أمل بانتهاج سلوك سياسي إيجابي لمعالجة ما يصفه المعارضون بالحرمان من حقوق المواطنية والتهميش السياسي والاقتصادي بالإضافة إلى الحرمان من حقوق سياسية ومدنية تشمل فئات عديدة من المجتمع.


وبهذا التوجه الذي لا يقيم وزناً لا لصوت الداخل ولا لمطالبات الخارج بانتهاج سياسة أكثر حكمة، مضافاً إليه تصاعد التزمّت إزاء حركة التعبير عن الرأي والحريات يرى المراقبون أن مرحلة سوداء تخيم على البلاد التي خط حكامها الجدد استراتيجية إستخدام القوة والعنف في مواجهة مشاكلهم الداخلية والخارجية.


هكذا يكون الإعدام الجماعي للعشرات والخلط بين الإرهابي والمعارض السلمي قفزة جديدة لحكام السعودية نحو الصدام مع مكون سعودي وازن بكل ما يمكن أن يجره ذلك من إنزلاق البلاد إلى مستوى من عدم التوازن لا سيما أن في السجون السعودية المئات من معتقلي الرأي المصنفين إرهابيين وباتوا ينتظرون مصيراً مماثلاً لمصير الشيخ الراحل نمر النمر طالما أن الاحتجاج والتعبير عن الرأي يشكل جريمة إرهابية في القانون السعودي.


http://www.almayadeen.net/Article/6...نمر---القفز-نحو-مرحلة-سوداء-في-الداخل-السعودي

السكوت عن اعدام النمر هو ضوء أخضر للنظام السعودي بإعدام كل من له رأي معارض للنظام السعودي

فيجب عدم التهاون في هذه المسأله
 
أعلى