عاجل..البصيري يطالب بإسقاط الديون بجريدة الوطن

اكد مرشح الدائرة الرابعة د.محمد البصيري ان مشروع اسقاط القروض للنائب السابق ومرشح الرابعة بورمية واسع جداً وغير جائز من الناحية الاسلامية موضحاً ان بورمية طالب باسقاط القروض التجارية والاستهلاكية والصناعية والكهربائية والمديونيات الصعبة، مسترسلاً: »اي طالب بورمية مبيناً ان اذا اتبعت الدولة نظام »بورمية« لاسقاط القروض سترفع ميزانية سنتين من الان بواقع 9 مليارات دينار.
غريبه والله , يا أخي بالمشاريع الحساسه يبادر النواب لتعديل أي خطاء حتى يتم تمرير المشروع من مجلس الأمه , ليش ما حطوا شروط وبلغوا ابو رميه بوجهت نظرهم عشان يمر الموضوع بسلام كما فعلوا بإسقاط فواتير الكهرباء حيث كانت بالبدايه شامله للجميع وبعدها اجتمع مقدموا الاقتراح وتشاورا ومن ثم قرروا بأن تسقط جميع الديون الكهربائيه عن المواطن بحيث لايشمل العمارات الاستثمارية والمجمعات التجارية والحكوميه ومن في حكمهم , وبعدها تم تفاوض الاعضاء مع الحكومه حيث جعلوا اسقاط 2000 دينار عن المواطن البسيط , هنا أراد الأعضاء الإنجاز فأنجزوا وعملوا بإخلاص , لماذا لم تبادر حدس بالمقترح ؟ ولماذا لم تبادر بالاجتماع مع بورميه؟

ابتدأ البصيري حديثه مشدداً على ان »خير البلد يجب ان يذهب لاهله«
أترك لكم التعليق على هذه الجمله الفكاهية




و
من جهة اخرى تحدث عن وضع المجلس المنصرم مشيرا الى عدم تعاون بعض النواب
يارجل ,, حدس ترفض التصريح بعد الاستجواب وتلتزم الصمت حتى تفاوض الحكومه بمصالح كما حدث مع الجراح حين احرجت حدس , لانها لم تبين موقفها وبعد ان قدم الجراح استقالته صرحت حدس انها مع طرح الثقه , وبنفس الخبث والدهاء لم تصرح مع نوريه الصبيح حتى يوم طرح الثقه ونجحت بفضلكم حين اغدقت عليكم بخير الوزاره حيث رشحت عبدالله هلال الحربي وكيلا مساعد وهو احد ابواق حدس ومتى كان الترشيح ؟ كان قبل جلست طرح الثقه بثلاث ايام , من هو الغير متعاون مع زملاه؟ أنتم لأنكم متفرغين للمكاسب السياسيه



مؤكدا عدم ارتياحه لاداء المجلس الماضي
نعم صحيحه هذه الجمله , لأن المجلس تم حله خلال 1.8 اشهر ولم يتم استمراره حتى تبتز الحكومه على أكمل وجه





شراء مديونية القروض الاستهلاكية التي اخذها المواطن لبناء منزل او ابتعاث ابنائه للدراسة بالخارج وذلك على راتبه الشخصي موضحا بان المقترح نص على ان تشتري الدولة المديونية وتسقطها على المواطن وبدل عن استقطاع نصف الراتب يتم استقطاع ربعه
منك لله



مشيراً إلى مقترح النائب السابق بورمية إلى انه غير جائز شرعاً وواسع جداً بحيث يطالب المقترح باسقاط كافة القروض سواء الاستهلاكية او الصناعية او التجارية والمديونيات الصعبة سواء كان المقترض تاجراً او فقيراً
آلا تستطيعون أثناء طرح الموضوع المطالبه والتصويت على تعديل المقترح وتمريره كما حدث أيضا في قانون المرئي والمسموع؟ حيث قدمت الحكومه المشروع وصوت المجلس بالموافقه بعد تعديل 4 بنود.........ماهذا الأستهتار ياحدسي




واكد البصيري عن عدم تحالفهم مع التيار السلفي مبيناً انه مستقل ونازل للجميع ومعلناً عن تعاون الجميع وزاد: »نحن بحاجة لفزعة الجميع لذلك من الافضل النزول مستقلاً
لماذا إذن الإستماته لإدخال مرشح السلف ضمن قائمتكم حين رفض مرشحهم الوحيد بالدائره علي دخيل العنزي , حيث مورست ضغوط جباره لدخوله ضمن قائمة حدس بتحالف رسمي وعلني ولكنه رفض , وبعد الرفض فاوضت حدس علي دخيل بأن يكون هناك بدل جزئي بأصوات السلف مع حدس ولكن علي دخيل رفض مرة أخرى , والآن تأتي ياحدسي لتقول أنك مستقل؟ عجبا وكيف تكون مستقل وأنت من حدس؟ ماهذا التناقض؟


أترك لكم التعليق بحدود الأدب
لأنني أعتقد سوف ينفعل أبواق حدس مع هذا الموضوع , ولكن ليتذكر الجميع أن ماكتبته هو حقائق عايشناها جميعا
 
حدس سوت ندوة تاييد لاسقاط القروض عند خضير بحضور البصيري وابورمية وقالوا حنا مع اسقاط القروض

وبعدها قالوا حنا ضد اسقاط القروض لان مافيها عدالة

والبصيري قال رفضتها من الناحية الشرعية

والحين يقول مع اسقاطها بشروط (وماادري وين راح موضوع العدالة


ورأصني ياحدس

:)
 

ابو سعود

عضو ذهبي
بعد التجاوزات اللي صارت بالانتخابات اللي طافت البصيري وعلى دخيل تم الاتفاق علشان يطعنون بنتيجة الانتخابات .

ولما نجح البصيري وجاه على دخيل يذكره بالوعد وكلام الرجال قلب 180 درجه لانه نجح وماله داعي الطعن لانه الثاني .

ابي اسال البصيري هل ضميرك يسمحلك انك تركب كرسي المجلس بعد الانتهاكات اللي صارت بالدائره؟ ولا بس يهمك الكرسي وبس؟

الحين عرفت ليش على دخيل ما يبي يحط ايده بيد البصيري .

وخضير العنزي الراشي وسالفة الحلاق كل الناس تعرفها ليش ما حاسبتوه يا من تدعون الاسلام والمحافظه على القيم الاسلاميه ؟!!!

كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون
 

ابو سعود

عضو ذهبي
حدس سوت ندوة تاييد لاسقاط القروض عند خضير بحضور البصيري وابورمية وقالوا حنا مع اسقاط القروض

وبعدها قالوا حنا ضد اسقاط القروض لان مافيها عدالة

والبصيري قال رفضتها من الناحية الشرعية

والحين يقول مع اسقاطها بشروط (وماادري وين راح موضوع العدالة


ورأصني ياحدس

:)


أكدت استياءها لبعثرة اموال الكويتيين بقنوات غير مجدية
الحركة الدستورية اعلنت موقفها الداعم لاسقاط القروض عن المواطنين من الجهراء

pr3-111105.pc.jpg
كتب محمد الخالدي:
اعلنت الحركة الدستورية الاسلامية وعلى لسان عضوها وصاحب ديوانها في محافظة الجهراء خضير العنزي وقوفها وتأييدها ومساندتها للمطالبة النيابية باسقاط مديونيات المواطنين وقروضهم الاستهلاكية مؤكدين دعم نواب الحركة في المجلس لهذا التوجه.
جاء ذلك خلال الندوة التي اقيمت مساء امس الاول بديوانية خضير العنزي تحدث فيها كل من النائبين د. ضيف الله بو رميه ود. محمد البصيري.
وقال النائب الدكتور ضيف الله بورمية ان اسقاط مديونيات المواطنين لم يبدأ الان بل بدأ منذ نحو عامين لان القروض هم كبير على المواطنين لاسيما وان ثلاثة ارباع الرواتب تذهب للقروض التي في اغلبها للحكومة لذا كان هذا التحرك من اجل رفع الكاهل عن المواطنين لاسيما وانها تأتي في زمن الوفرة المالية.
واضاف بورمية ان على النواب تحسس مشاكل المواطن وحلها متهما الحكومة عرقلة هذه الجهود واتهام النواب بالمزايدة لاسيما وان هناك نحو 96 بالمئة من المواطنين مدينون وفق ما قالته جريدة الشاهد الخ.
واوضح بورمية ان هموم الناس كثيرة وما تلك الديون الا لحل مشاكل تعرضت لها الاسر الكويتية اقترضت بموجبها هذه الاسر مشيرا الى ان اغلب الكويتيين يعانون من مشاكل الديون وحسب احصاءات الحكومة فان هناك نحو 52 الف كويتي مطلوبون لقضايا مالية وديون بموجب احكام قضائية.
وكرر ابورمية الارقام التي ذكرها في ندوته امس الاول مشيرا الى ان هذه الارقام التي تتعلق بمنح العراق نحو 11 مليار دينار هي مكافأة لمن قتل الاسرى وانتهك الارض باحتلال الكويت داعيا الحكومة الى الكف عن هذه السياسة والتي بموجبها يتم القبض على الكويتين لمبالغ مالية ضئيلة بينما يكافأ من قتل الكويتيين ويناصبهم العداء.
واضاف بورمية ان الدولة تجني نحو 3 مليارات دولار شهريا بمعنى مليار دينار دخل من النفط والديون التي يعاني منها الكويتيون لا تتجاوز ملياري دينار مما يعني وجود فائض مالي كبير يكفي اذ ان ما يوجد الان هو 8 مليارات دينار وهو ما تحقق سابقا اذ قام سمو الامير حفظه الله باسقاط كل مديونيات الكويتيين بعد تحرير دولة الكويت!!!
وتمنى بورمية ان تكون الحكومة حكومة اصلاح وحكومة تقضي على الفساد وتبني استراتيجيات تجلب بموجبها كفاءات تعليمية وصحية واسكانية الا انها غير قادرة على ذلك نظرا لانها وزيرة عاجزة وعقليات عاجزة عن ادارة البلد حتى لو ملكت بليارات!!
واتهم بورمية الحكومة بمحاولة الترويج لاسقاط ماقيمته 18 مليار دينار عن العراق بينما ترفض اسقاط مليارين عن ابناء الكويت وكأنها حكومة العراق واصفا اياها بالحول السياسي داعيا الى مراقبة ما طرح اذ ستقوم الحكومة بالضغط على النواب لاسقاط ديون العراق.
ودعا بورمية الكويتيين الى ملء قاعة عبدالله السالم حتى يشعر النواب ان وراءهم شعباً يحاسبهم مشيرا الى انه يتوقع ان تحضر الحكومة الجلسة المخصصة للقروض وستطرح 3 سيناريوهات اولها تغييب النواب الموالين لها وثانيها جعلها جلسة سرية واخراها طرح مواضيع لتضييع القضية الاساسية.
واضاف بورمية ان الحكومة لديها نية لمنح كل مواطن 1000 دينار وستكتفي بهذا البديل داعيا الى رفض هذا البديل مشيرا الى ان هناك نية لتمرير بدائل اخرى من ضمنها اسقاط 50% من القروض الاسكانية.
واشار بورمية الى ان الحكومة استدانت ستة مليارات من الاحتياطي العام للدولة لسد احتياجات 4 اشخاص تخص المديونيات الصعبة عندما سهرت بكاملها لان يرى هذا القانون النور.
وأقسم بورمية ثلاث مرات بأنه لن يخضع لاي ضغوط حكومية تمارس عليه للتخلي عن موضوع مبدأ اسقاط القروض مؤكدا على ضرورة ان يقف الشعب الكويتي بأجمعه وقفة رجل واحد امام هذا المطلب لان الحكومة لا يمكنها الوقوف ضد ذلك الامر مادام الشعب يريد ذلك.
ومن جهته اكد النائب د.محمد البصيري ان هناك الكثير من الشبهات ولي الاعناق طرحت حول هذا الموضوع للنيل من هذا المطلب ووصفها بأنها قضية ولدت من اجل دغدغة المشاعر والتحجج بالمال العام والهدر في هذا الجانب.
واوضح البصيري ان البعض من الناس بدأ الان في التباكي على المال العام وحرمته من خلال هذا المطلب مؤكدا ان حرمة المال العام لم تعد موجودة حاليا بعد تعرضه للسرقة والنهب ممن يتباكى الان على ذلك الامر.
ولفت الى ان هناك ديونا كثيرة للكويت على دول اخذت اموالا طائلة من الشيك المفتوح لهيئة الاستثمار والسياسة العقيمة للاقتراض التي تبديها الدولة لدول وقفت ضد الكويت وشعبها ابان الغزو العراقي للكويت.
واشار البصيري الى ان الشركات الربوية ساعدت المواطن على اللجوء الى الاقتراض من اجل سد حاجاته الى ان وصل بنا الامر الى ان نجد كل الكويتيين مقترضين.
وقال البصيري ان الحكومة تفاجأت بحجم القروض الكبيرة جدا وذلك بسبب سياسة الاقراض الفاشلة التي تمارسها بعض البنوك واصفا مثل ذلك الامر بأنه شر على ابناء هذا البلد.
وبين ان هناك مشكلة جديدة بدأت تطفوا على السطح وهي موضوع ربط الدينار بالدولار واوقفت العمل السائد سابقا والذي كان يتم احتسابه مع سلة العملات مما كان يشكل للدينار استقرارا اكثر متسائلا ما ذنب الكويتيين من وراء هذه السياسة التي تنتهجها الولايات المتحدة الامريكية التي تريد لعملتها ان تكون هكذا؟ مؤكدا ان ذلك الامر لا يحس به الا المقترض من البنوك الربوية.
واكد البصيري ان المواطن سقط في شر هذا الارتفاع وهو من صنع الحكومة والتي مطلوب منها ان تعيد الوضع الى ما هو عليه لافتا الى ان السوق المحلية الان تتعرض لارتفاع غير مسبوق دون ان تتحرك الحكومة لوقف هذا الارتفاع في الاسعار.
وقال «لم تتحرك وزارة التجارة في السابق وعندما هدد نواب باستجواب وزير التجارة قام بعمل مؤتمر صحافي يبرر فيه ما حصل من زيادة ولكنه زاد الطين بلة عندما اعطى التجار درع حماية عندما قال بأن هذه الزيادة أتت من بلد المنشأ مما اعطى التجار حماية وضوءاً اخضر.. هذا وزير من الحكومة التي لاتعرف كيف تتعامل مع الكويتيين».
ورفض البصيري الاتجاه الحكومي لاسقاط ديون العراق في الوقت الذي نجد فيه العراق غير محتاج وقادر على تسديد ما عليه من التزام دولي، وقال «العراق مشكلته في ادارته وليس بماله» لافتا الى ان وزير الدفاع العراقي في الحكومة العراقية السابقة هارب الان في الاردن بعد ان سرق مليار دولار.. «هذا وزير واحد فقط سرق مليار.. فكم اخذ الاخرون».
واكد البصيري ان العقلية العراقية الان عقيمة وليس ما يربطنا بها الان اسقاط الديون فحسب لان ما بيننا وبينهم قضية حدود واعتراف بها وسيادة واعتذار لما بدر سابقا ولايزال يحصل حاليا مؤكدا رفضه القاطع لربط هذا الملف بأي ملف آخر.
واشار الى ان اعلان الحكومة رفضها حضور اي جلسة خاصة يتم الدعوى لها دون التنسيق بين السلطتين مخالف للدستور الذي ينص على احقية طلب 3 جهات لاي جلسة خاصة وعلى الجميع الحضور وابداء الرأي متسائلا «لماذا لا تحضر الحكومة الجلسات الخاصة وتبدي وجهة نظرها حتى لو كنا نحن على خطأ؟.. ألسنا في دولة ديمقراطية فلماذا لا يأتون ويقولون ما لديهم؟».
وقال البصيري «هناك من يرى أن اسقاط القروض مستحيلة؟ وهناك من يتساءل هل ستسقط فعلا مؤكدا نعم كل شيء يصبح حقيقة من خلال الدفع المستمر بهذه القضية لان كثر الدق يفك اللحام».
من جانبه قال خضير العنزي ان موضوع اسقاط القروض يأتي انسجاما مع الحملة التي اطلقها النائب الدكتور ضيف الله بورمية لافتا الى ان هناك دعما لا محدود من النواب خصوصا كتلتي العمل الشعبي والكتلة الاسلامية داعيا النواب الي دعم هذا الامر.
واضاف العنزي ان الكل يثني على ما قام به الدكتور بورمية لاسيما وانه كان سباقا لمثل هذا الطرح مشيرا الى ان الكتلة الاسلامية هي اول من بادر الى هذه الفكرة التي يراها البعض غير منطقية ولا مشروعة متسائلا اليس الكويتيون اولى من الدول الخارجية.
وقال العنزي ان الحكومة تعطي كل من هب ودب وتتغاضى عن مواطنيها وما يعانون منه مشيرا الى الاسف والمأساة جراء ما يحدث لاسيما وان الحكومة تملك فائضا ماليا كبيرابل وتقول انها خصصت مليارا وربع مليون دينار للعراق بينما لا تعطي للداخل اي شيء.
وقال العنزي ان الحركة الدستورية مستاءة لبعثرة اموال الكويتيين بقنوات غير مجدية بل وزاد الهدر الحكومي للمال العام في هذه المرحلة رغم ان سمو امير البلاد حفظه الله بادر عام 75 بتحويل الاموال آنذاك الى مؤسسة الاستثمار الكويتية.
وحذر العنزي من دعم المشاريع الفردية ومايسمى بالمبادرات الفردية ورغم ذلك ترفض المساهمة للمواطنين وهي توزع الاموال للمنفذين واصحاب المشاريع الفردية بينما تتعسف في مسألة فوائد المتقاعدين الامر الذي يدعو للاستغراب بل وتعطي ارقاما غير حقيقية.

تاريخ النشر: الجمعة 11/11/2005


http://www.alwatan.com.kw/Default.as...7974&pageId=71
__________________
 

دي نيرو

عضو مميز
مطرقة الرئيس... كفيت ووفيت كلام موضوعي جدا جدا وردود مباشرة ومنطقية وتساؤلات في

محلها وخصوصا عن مقارنة الحل الذي وضع لفواتير الكهرباء بتعاون الجميع ومنهم حدس ,بموضوع

القروض الذي رفض كله من حدس خصوصا رغم أهميته القصوي للشعب ودون أن يعدلوا فيه أو

يغيروا مايرونه مضرا بميزانية الدولةأو غير عادل فكان بامكانهم التعديل في مشروع القانون ولن

يرفض بورمية بدلا من رفضه بالكامل بحجة عدم العدالة وأظن أنهم يعرفون تمام المعرفة أن آخر

مايفكر فيه أبو رمية هو اسقاط ديون التجار وغيرهم,ولكنه كان يطرح مشكلة المواطن العادي

المقترض التي لاتخفي علي أحد بكل تداعياتها,يبقي السؤال الذي حير الكثيرين :لماذا رفض

المشروع ككل من قبل حدس رغم امكانية تعديله ؟؟؟وتحياتي لك
 

تشرشل

عضو فعال
حدس وما ادراك ما حدس
حدس المتلونه
حدس وصلت للسلطه عبر الشعب ولاكن للاسف مافي باجندتها شي من مطالبات الشعب الكويتي وحتى لو طالبت بمطالب بظاهرها مع الشعب فانا على ثقها ان الغرض منها تحقيق مصالح شخصيه وبمجرد تحقيق تلك المصالح تتوقف المطالبه.

حدس لها باع طويل وخبره عريقه بالضغط على الحكومه من اجل تحقيق مصالح شخصيه ومنذ سنوات طويله وحدس ماسكه ملف وزارة الدفاع والمضحك ان الحركه تفتح الملف وبدون اي نتيجه معلنه وركز على معلنه لانه اكيد في نتائج غير معلنه يتم التوقف وتسكير هذا اللف بعد تحقيق مصالح للحركه .

حسبي الله ونعم الوكيل عليكم ياحدس


اتمنى ما اشوف ولا حدسي بالمجلس القادم
 
اخوي ابوسعود انا اسف ماادري شنو الفكرة اللي تبي توصلها من نقل الموضوع

وبالفعل الحركة ايدت اسقاط القروض في هذه الندوة عند خضير في تاريخ 10 نوفمبر 2005

وفي عام 2007 تم التصويت على المشروع وصوتت الحركة بالرفض !!

بل ان خضير العنزي هاجم بورمية وقال انه يدغد المشاعر في مثل هذي الاقتراحات .!!

اذا يدغدغ المشاعر ليش دغدغت معاه بديوانيتك !!!

للاسف خضير يدغدغ بالديوانية ويرفس بالمجلس
 

العنتري

عضو مميز
ويين المصدر؟؟؟
انا إلي قريته اليوم (البصيري يرفض اسقاط ديون العراق)؟؟

بعدين شكو رفض حدس دخول مرشح السلف بقائمتها!!!!!
الحركة من البداية ابدت تعاون في الدوائر 1و2و3 اما ال4و5 فاعلنو انهم 4
ما ادري من الكلام
 

ام عزوز

عضو بلاتيني
تصريحات فقط من اجل كسب رضى الناخبين

كفانا مغالطات ونعرف من يتاجر بالكلام ايام النتخابات
 

الرقم الصعب

عضو ذهبي
واللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

راح اتكـــــــــــــــــــــــــــــــــون حدس

الخاسر الاكـــــــــــــــــــــــــــبر
 
اكبر دليل غياب اعضاء حدس بالمنتدى بعد يأسهم من تلميع اعضائهم

لا يا أخي الكريم فعند قول الحق فإني لا أخشى في قولها لومة لائم ..

أنا أتمنى من كاتب الموضوع أن يرفق المصدر في موضوعه وأنا لا أطعن في ذمة النقل ولكن
من المهم أن أقرأ الموضوع من مصدره ولا أعتمد على مجرد نقل وتعليق ..

ومن الذي قال لك بأنه لم يتم مناقشة أبو رميه مع مشروعه ..

فقد قالها البصيري في الوطن وقالها جمعان الحربش في الرأي أنهم اقترحوا على ابورميه أن يستثني القروض الإستهلاكيه والزراعيه والإقتصاديه ولكنه رفض وتمسك بمشروعه ..

وأتمنى أن تبتعد عن العنواين التي تثير الإستغراب والشكوك حول الأشخاص ..

وأنصحك نصيحه لوجه الله .. أن لا تعتمد على المانشيت العريض في نقل المواضيع !!
 
غريب أمر جوقة حدس

ولكن لكم ماشئتم
http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=624487&pageId=71



هذا الرابط



وهذا الموضوع كامل:

عدم تحالفه مع التيار السلفي وانه مازال للجميع
محمد البصيري: أرفض اسقاط الديون عن العراق.. وبعض مظاهر العنف من رسوبيات غزوه

pr11-050208.pc.jpg
كتبت أمطار الظفيري:

اكد مرشح الدائرة الرابعة د.محمد البصيري ان مشروع اسقاط القروض للنائب السابق ومرشح الرابعة بورمية واسع جداً وغير جائز من الناحية الاسلامية موضحاً ان بورمية طالب باسقاط القروض التجارية والاستهلاكية والصناعية والكهربائية والمديونيات الصعبة، مسترسلاً: »اي طالب بورمية مبيناً ان اذا اتبعت الدولة نظام »بورمية« لاسقاط القروض سترفع ميزانية سنتين من الان بواقع 9 مليارات دينار.
جاء ذلك خلال اللقاء التحاوري الثاني للنائب السابق ومرشح الدائرة الرابعة د.محمد البصيري مع ناخبات الدائرة مبيناً ان المرأة الكويتية تشكل الرقم الصعب في هذه الانتخابات خصوصا في »الرابعة« التي تمثلها 54 الف ناخبة بينما نصيب الرجال من الأصوات يصل إلى 40 ألفاً مؤكداً ان المرأة شقيقة الرجل وستقف مع الذي سيضمن حقوقها ويكفلها لها.
ابتدأ البصيري حديثه مشدداً على ان »خير البلد يجب ان يذهب لاهله« موضحا انهم حاولوا في المجلس الماضي اقرار العديد من حقوق المواطن الكويتي قائلا: »مارسنا ضغوطات على الدولة لاجبار الحكومة على تعميم بدل الايجار الممثل بـ »150« ديناراً كويتي لكل مواطن كويتي مقدم طلب للاسكان حتى وان كان ساكنا مع اسرته وسقف الراتب لديه متجاوز 900 د.ك«.
وتطرق إلى حقوق المرأة الكويتية موضحا »ان الدستور لم يفرق بين الكويتي والكويتية ولكن القانون لم يقر بعض حقوق الكويتيات مصرحاً بانه ضد قانون تقاعد المرأة بعد 25 سنة عمل قائلاً ان انسب مدة تناسب المرأة هي 15 سنة وان بعض النواب كان لهم الفضل في وصول القانون لما وصل إليه الان حيث انهم عدلوا في القانون حتى وصل إلى 25 سنة خدمة مطالباً بتعديله لاعطاء المرأة وقتاً اطول تحتاجه في تنشئة وتربية ابنائها.

الأم الحاضنة

وتطرق الى قانون »الأم الحاضنة«، الذي عرض في مجلس الأمة من قبل النواب والقاضي بمنح المرأة المتفرغة لرعاية اسرتها راتباً شهرياً مقداره 300 دينار موضحا ان القانون واجه معارضة مدعين انها تعتبر مصاريف اضافية وزاد: »المراة مهمتها الاولى هي رعاية الاسرة ورعاية ابنائها وهناك الكثير من الدول الاوروبية طبقت هذا القرار نظرا لايجابياته مضيفاً ان بعض النساء يعملن بسبب ظروف الحياة ومساندة ازواجهن مبينا ان قانون »الأم الحاضنة« له عوائد ايجابية منها حل جزء من مشكلة البطالة لان 80ـ70 من المتقدمات للعمل وفقا للخدمة المدنية هن من النساء موضحا ان هناك بعض الوظائف الحيوية التي تحتاج لوجود المرأة فيها مثل التربية والطب والهندسة جميع الوظائف التخصصية ولكن هناك بعض الوظائف التكميلية التي يمكن للرجل سدها. مؤكدا انه مستمر في المطالبة فيه حتى يتم اقراره.
ومن جهة اخرى تحدث عن وضع المجلس المنصرم مشيرا الى عدم تعاون بعض النواب وعناصر الحكومة الامر الذي ادى لظهور الاحتقانات والشد مما جعل الكل ينشغل عن المصلحة العامة بالخلافات والتطاحن السياسي، مؤكدا عدم ارتياحه لاداء المجلس الماضي مشيراً الى شعار حملته »وحملها الانسان« مشدداً على ان قيادة دفة البلاد لصلاحها لا عرقلتها. ودعا الى تعاون السلطتين اللتين اذا احسنتا ادارة خيرات البلاد واستثمارها بالشكل الصحيح تكون في خير.

المجلس مستقبل البلد

واستنكر النائب السابق وجود البطالة في الكويت حيث قال: »نحن متندمين ومتحسفين على ما وصلنا اليه فمن الغريب ان نكون في الكويت وتكون لدينا حالات بطالة، فهل نحن بالصين؟ فتعداد سكان الكويت بالكاد وصل للمليون فكيف بظاهرة البطالة ان تبرز بهذا الشكل الا اذا كان هناك خلل واضح يجب حله جذريا« مؤكدا على ان حل هذه القضايا يحتاج الى صدق النوايا و »فزعة« من الكويتية بجانب اخيها الرجل مناشداً الناخبات البحث عن النائب الصالح الذي ينشد الاصلاح وان يصوت لمن يمثلهم وليس من يمثل عليهن محذراً الناخبات من التصويت لمن لا يستحق مبينا ان مجلس الامة مستقبل الكويت وان دخل الشر فيه سيدخل الشر في كل بيت مؤكدا على الكويت والمواطن في امس الحاجة لنائب يراقب ويحاسب واضعا الله ثم الكويت امامه مبينا ان المعيشة بغلاء مستمر أسعار السلع الاستهلاكية بتصاعد مستمر و »الحكومة نايمة بالعسل« ذلك المواطن بحاجة للنائب الذي ينصف المواطن ويصحح الامور مؤكدا على ضرورة مراقبة الاسعار ومراعاة تناسبها مع مدخول المواطن الكويتي وزاد: »الحكومة تزيد والتجار ياخذون، ان هناك ارتفاعاً فاحشاً باسعار السلع الاستهلاكية ادى الى طيران الزيادة قبل حتى ان تصل لجيب المواطن«.

حدس مع اسقاط القروض

وبين البصيري انه مع اسقاط القروض وفقا للمقترح الذي قدمه النائب السابق راعي الفحماء والذي يشير إلى شراء مديونية القروض الاستهلاكية التي اخذها المواطن لبناء منزل او ابتعاث ابنائه للدراسة بالخارج وذلك على راتبه الشخصي موضحا بان المقترح نص على ان تشتري الدولة المديونية وتسقطها على المواطن وبدل عن استقطاع نصف الراتب يتم استقطاع ربعه مؤكداً على ان هذا المقترح جائز شرعاً لذلك وقفت »حدس« في صفه مشيراً إلى مقترح النائب السابق بورمية إلى انه غير جائز شرعاً وواسع جداً بحيث يطالب المقترح باسقاط كافة القروض سواء الاستهلاكية او الصناعية او التجارية والمديونيات الصعبة سواء كان المقترض تاجراً او فقيراً موضحاً ان وفقا لهذا المقترح يستهلك من الدولة ميزانية سنتين من الان بواقع 9 مليارات مؤكداً انه غير جائز شرعياً ان تسدد ديون المقتدرين وزاد: »في هذه الحالة سنضخ بترولاً علشان نسدد عن التجار، فلماذا نسدد عنهم وهناك من هو احق منهم« مبينا ان النائب السابق لم يرض بأخذ بعض النصوص من مقترحة واصر على اخذ المقترح كاملاً او تركه كاملاً موضحاً انهم رفضوا المقترح نظراً لعدم جوازه شرعاً مضيفاً: »لا بارك الله في كرسي يخلينا نصوت على الحرام ونبيحه لان التجار ليسوا بحاجة لاسقاط قروضهم«.

ديون العراق

واعلن عن رفضه التام لاسقاط الديون عن العراق موضحاً ان العراق يملك خيرات تفوق ما تملكها الكويت ولكن الله لم يبارك لهم مؤكداً على انهم في حدس ضد اسقاط ديون العراق وان الحكومة لن تستطيع ان تسقط ديناراً واحداً من اجل العراق دون موافقة مجلس الامة مناشداً بعدم موافقة اي نائب على اسقاط مديونيتهم لانهم لم ينسوا ما عملوا في الكويت قبل سنوات.
واكد البصيري عن عدم تحالفهم مع التيار السلفي مبيناً انه مستقل ونازل للجميع ومعلناً عن تعاون الجميع وزاد: »نحن بحاجة لفزعة الجميع لذلك من الافضل النزول مستقلاً لانني مع سياسة القائمة المفتوحة رافضاً فكرة التحالف وفقا لقوائم مبيناً انه مرشح للجميع على الرغم من صعوبة الدوائر الخمس نظراً لانه نظام جديد والمدة قصيرة موضحاً ان محافظتين دمجتا تضمان 95 الف ناخب وناخبة لذلك يحاول جاهداً زيارة كل الدواوين ومحاولة تمثيل الجميع على الرغم من قصر الوقت.
متمنياً ان تختفي هذه السلوكيات غير الجيدة وان تراعي وزارة الداخلية خصوصية المواطن.
ومن جهة اخرى بين د.البصيري انه مع الواسطة التي تنصف مظلوما ولكنه يعارض دخول الواسطة في القضايا الاخلاقية مؤكداً على عدم توسطه منذ دخوله المجلس في 1999 في القضايا الاخلاقية كالمخدرات والخمور وغيرها مؤكداً على وقوفه إلى جانب المظلوم واسترداد حقه وزاد: »انا مع واسطة الخير«.


تاريخ النشر: الجمعة 2/5/2008
 

السباعي

عضو فعال
خلونة بعيد عن سلبيات واجيابيات اسقاط الديون
بس وينك سنتين بالمجلس وانت نائب الرئيش ليش ما طالبت من زمان
ولا توة فتحت لك البصيرة ؟ وتذكرت بعد فوات الاوان
 
أعلى