أنباء عن اعتزام مجلس الامة عقد جلسة خاصة حول العلاقات مع امريكا على خلفية تصريحاتها ضد السعودية

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
يعتزم مجلس الامه الكويتي عقد جلسة خاصة للحديث حول العلاقات المميزة مع السعوديه والتي اساء اليها الرئيس الامريكي اوباما ، مع استدعاء السفير الامريكي في الكويت لتوبيخه على سياسة بلده و اتهامهتا المتكررة للسعودية برعاية الفكر المتطرف التكفيري و الارهاب
في هذا الإطار أكد نواب أن أعضاء المجلس مستاؤون من تصريحات الرئيس الامريكي تجاه المملكة العربية السعودية الشقيقة وأن القضية ستكون في في النقاش و ربما الدعوة لقطع العلاقات معها

بالمقابل ايدت كتلة الاغلبية على لسان احمد السعدون الموقف السعودي ومواقفها وامتدح رد تركي الفيصل على الرئيس الامريكي
ثم تطرق الى موضوع الاصلاح في الكويت وقال «أي اصلاح لايبدأ بملاحقة الفاسدين هو اصلاح منهار» ؟؟!

...........
السعدون: السعودية ستبقى السد المنيع للمنطقة

اعتبرفي مؤتمر صحافي لـ«الغالبية» أن ردّ الأمير تركي الفيصل على أوباما «كان موفقاً»

مجلس الأمة - الأربعاء، 16 مارس 2016 / 978 مشاهدة / 17
السعدون متحدثاً في المؤتمر الصحافي (تصوير نايف العقلة)

أي إصلاح لا يبدأ بملاحقة الفاسدين هو إصلاح منهار

إطلاق حريات الشعوب وإعطاؤها حق المشاركة من خلال مجالس نيابية تنتخب انتخاباً حراً


الآراء والدعوات التي قيلت في سبيل الإصلاح بعضها قد يكون عالي النبرة بسبب الشعور بالفساد في البلد

قال رئيس مجلس الأمة، الأسبق أحمد السعدون، إن المملكة العربية السعودية «ستبقى السد المنيع للمنطقة»، مشددا على أهمية الأمن الخارجي الذي لايقل أهمية عن الأمن الداخلي خصوصا أنه أصبح «قضية دفاع عن وجود حيث ان المنطقة مستهدفة».

وأشار السعدون في مؤتمر صحافي عقدته كتلة «الغالبية» أمس في ديوانه في الخالدية إلى «الموقف المعلن الصريح الذي أعلنه الرئيس الأميركي اوباما عندما وجه خطابه للسعودية ومن خلالها لبقية العالم، بأنه يحمل مسؤولية (الارهاب في العالم) للعالم الاسلامي».

وبين، أن «المملكة انتبهت لهذا التوجه مرتين»، مشيرا إلى ان «الرد على اوباما من خلال الأمير تركي الفيصل كان موفقاً، حيث إن السعودية انتبهت لذلك عندما اتخذت مجموعة من المواقف التي تبين فهمها للأوضاع في المنطقة ما يفرض مسؤوليات أيضاً على الكويت».

وتابع: «عندما قدمت السعودية طلب العضوية في مجلس الأمن كانت تريد ايصال رسالة لكل الأطراف خصوصا أنها عندما أعلن نجاحها في طلب العضوية اعتذرت ورفضتها بسبب أنها لايمكن ان تقبل في ظل وضع مجلس الأمن الحالي الذي نشعر انه ليس حياديا في القضيتين الفلسطينية والسورية»، معتبرا انها «رسالة موجهة إلى روسيا والدول الكبري في حالة غير مسبوقة وهي ان تقدم دولة طلب الانضمام لمجلس الأمن وعندما تفوز تعتذر لقضية مبدئية».

وشددعلى انه «اذا انهارت السعودية ستنهار المنطقة لكن المملكة ستبقى السد المنيع للمنطقة»، مؤكدا ان «الأمر لا يتحمل أي موقف سياسي متردد، فهذه مسؤولية والأمر يتطلب مواقف واضحة فالقضية أصبحت قضية وجود».

وفي سياق آخرقال السعدون إن «الاصلاح بالنسبة للسلطة التنفيذية أصبح في زيادة الرسوم على الخدمات»، مضيفا: «بعد طرح وثيقة الاصلاح الاقتصادي على مجلس الأمة، فإنه واضح ان الذي كتبها غير الذي قدمها، فهي مكتوبة من اطراف أخرى وأتحدى أي وزير يقول بأنه ساهم في كتابتها لأنها تحمل اموراً متناقضة».

ووجه السعدون، «دعوة للسلطة التنفيذية في ظل هذه الأيام التي تعيشها المنطقة بأنه يجب أن تتوقف ملاحقة السجناء السياسيين والملاحقين»، مردفا «ليأتوا لنا بشخص واحد أساء للكويت من السجناء السياسيين بدءا من الاخ مسلم البراك انتهاء بآخر شخص حكم عليه»، مبينا انها «آراء ودعوات قيلت في سبيل الاصلاح وبعضها قد يكون عالي النبرة بسبب الشعور بالفساد في البلد».

وبين السعدون، أنه «لايجب استمرار سحب الجنسية كعقوبة للناس»، محذرا من التوجه لتعديل قانون الجنسية لما هو أشد من ذلك، لافتا إلى ان «قضية سحب الجناسي لايمكن ان تستمر، فإن خاف الناس لفترة من الفترات فهذي ردة فعل لكن فيما بعد ستكون النتائج سيئة للسلطة التنفيذية والبلد».

وعن مشروع تطوير الجزر، قال السعدون: «من خلال ما قرأته عن هذا المشروع، لم أجد أي حالة لاتحتمل أن تنفذ من خلال قوانين موجودة، فهناك قانون المنطقة الحرة ومع ذلك يمكن ان يطور».

وتطرق السعدون للقضية الاسكانية، مشيرا الى انه «لايمكن القبول بالوضع الحالي في ظل انتظار100 ألف اسرة حق الرعاية السكنية»، لافتا إلى ان «بعض المسؤولين في السلطة وخارجها تجاوزوا على القانون وحولوا المناطق السكنية الى مجمعات استثمارية وبالتالي قيمة الاراضي ارتفعت».

وبين انه «يمكن مواجهة هذا الأمر بقانون من مادتين، تحديد الايجار في جميع مناطق السكن الخاص بدينار واحد وهو ما سيؤدي إلى انخفاض أسعار الايجارات الى مالا يقل عن 80 في المئة ‏»، معتبرا ان «أي اصلاح لايبدأ بملاحقة الفاسدين هو اصلاح منهار».

وتمنى ان«تقدم دول مجلس التعاون نموذجاً في الاتحاد ليس بين انظمة بل من خلال الاعتماد على الشعوب، واطلاق حريات الشعوب واعطائها حق المشاركة في صنع القرار وهذا لايمكن إلا من خلال مجالس نيابية تنتخب انتخاباً حراً وهذا ليس بصعب».

بدوره، دعا النائب في المجلس المبطل الأول محمد الدلال، الى«رفع صوت الاصلاح عالياً والوقوف ضد الفاسدين والمفسدين والمطالبة بدولة المؤسسات والدستور».
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
16 آذار , 2016


رفع الحصانة عن اوباما - عبد المجيد سلطان

اذا كان ما صرح به النائب د. عبد الحميد دشتي عن الارهابيين والمتطرفين والوهابيين والذي فسرته المملكة العربية السعودية الشقيقة الكبرى بأنها المقصودة بـ " عقر الدار " حسب تعبير النائب الذي لم يذكر اسم السعودية، والذي هرول نواب مجلس الامة ممثلو الشعب الكويتي لرفع الحصانة عنه في جلسة تاريخية لم يشهد المجلس لها مثيلاً ..

حيث تم التصويت بالاسم وهو ما يشي بأن النواب المهرولين يريدون ان يوصلوا رسالة " السمع والطاعة " للملكة الكبرى .. اذا كانت مثل هذه التصريحات التي صدرت مثيلاتها في السعودية نفسها عن مكافحة الارهاب، ترقى الى مستوى رفع الثقة عن نائب غائب عن البلاد وتحت العلاج ( شافاه الله ) فإن الأولى أن يخصص مجلس الامة جلسة خاصة لرفع الحصانة عن الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي نفض يديه مما تقوم به السعودية وتركها معلقة في وسط البئر بعد ان تكشفت له امور كثيرة عن ممولي الارهاب ورعاتها منذ 11 سبتمبر ، وسيكون عندها مجلس الامة قد تجاوز دوره المحلي الى الدور العالمي .. سواء في سبيل الارضاء والاسترضاء او من اجل مصالح انتخابية ..

الأدهى والأمر ان المجلس في استعجاله صوّت بـ 41 صوتاً مع رفع الحصانة مقابل 5 رفضوا نظراً لغياب النواب يوسف الزلزلة وفيصل الدويسان وعاشور الذين كان من المفترض ان يصوتوا ضد رفع الحصانة.. وهذا التصويت يجب ان يتم اما بطلب من رئيس المجلس او بطلب من عشرة اعضاء، لكن العضو العاشر دخل القاعة مسرعاً بعد انتهاء التصويت ورفع صوته قائلاً " لقد كنت غائباً وانا من ضمن النواب العشرة الذين وقعوا على طلب التصويت". هنا انبرى لهم النائب المخضرم عدنان عبد الصمد معلناً ان التصويت باطل وهذا باعتراف النائب العاشر.. اذ كيف يكون غائباً، وكيف يوقع على طلب رفع الحصانة؟ وهذا يعني ان توقيع الطلب تم خارج الجلسة، ولهذا اضطر المجلس الى اعادة التصويت، وتم رفع الحصانة عن النائب دشتي ( كتحصيل حاصل ) !!!!

فهل بعد هذه المهزلة وهذه المسرحية السمجة " الانبطاحية " نستطيع ان نقول ان لدينا ديمقراطية ولدينا ممثلو شعب.. ولدينا نواب احرار واصحاب قرار !؟ رحمك الله يا عبد الله السالم.

http://chahednews.com/article/67222/...7%D8%A7%D9%86-
 

أروى

عضو ذهبي
رئيس اللجنة التشريعية الكويتية: سنعتقل دشتي في المطار
صرح النائب الكويتي مبارك الحريص، رئيس اللجنة التشريعية في البرلمان الكويتي، لـ"العربية.نت" بأن رفع الحصانة البرلمانية عن النائب عبد الحميد دشتي من قبل مجلس الأمة جاء بعد قرار بالإجماع من قبل أعضاء اللجنة التشريعية في البرلمان الكويتي، والمكونة من 7 أعضاء، مؤكداً أن دشتي سيتعرض لملاحقات قانونية بسبب إساءاته للسعودية والبحرين. وحال صدور أي قرار من النيابة العامة باعتقاله، سيتم التنفيذ فوراً.

وقال: "عقدت اللجنة التشريعية اجتماعها للنظر في الطلب المقدم من قبل مجلس الأمة لرفع الحصانة على إثر ما قام به النائب دشتي من انتهاك صارخ للدستور الكويتي وكافة الأعراف الدبلوماسية والإساءة إلى العلاقات الراسخة بين الكويت ودول الخليج وبالأخص السعودية والبحرين، والتي لا يقبل المساس بها، وتم اتخاذ القرار بالإجماع لرفع الحصانة عن دشتي".

وأوضح رئيس اللجنة التشريعية الحريص أن اللجنة عقدت اجتماعا طارئا لعرض القضية على أعضائها، ورفضت طلب دشتي التأجيل كونه خارج الكويت قائلا: "رفضت اللجنة التشريعية طلب دشتي بتأجيل النظر بقضية رفع الحصانة، بحجة كونه خارج البلاد، فمن حق اللجنة رفض التأجيل والتصويت على رفع الحصانة، وجاء قرار اللجنة بإجماع كافة الأعضاء، ورُفع القرار بعد ذلك إلى مجلس الأمة".

ولفت النائب الحريص إلى إبلاغ اللجنة وزارة العدل الكويتية بقرار رفع الحصانة لاستكمال كافة الإجراءات القانونية والعدلية بحق دشتي، مؤكداً أنه "اليوم بات من الممكن محاكمة دشتي على كافة إساءاته في المحاكم الكويتية".

وأشار إلى طلب شكوى جديد تم تقديمه على خلفية إساءات دشتي المتكررة التي طالت مملكة البحرين، مضيفاً أنه "سيتم بحث طلب الشكوى الأحد القادم".

ووفق ما بينه رئيس اللجنة التشريعية في البرلمان الكويتي، فمصير دشتي متعلق بقرار النيابة العامة، والتي ستبت بالأمر قريبا.

وكشف الحريص أنه "إذا أصدرت النيابة العامة قراراً بالقبض عليه فذلك يعني وضع اسمه في قائمة الإنتربول الدولي أو القبض عليه أثناء عودته بمطار الكويت".

وأضاف: "قد تتم محاكمة دشتي غيابيا في حال آثر البقاء في الخارج دون انتظار عودته، وسيتم تنفيذ حكم المحكمة سواء أكان في الداخل أو الخارج".

وشدد النائب الحريص على استنكار الكويتيين لما أورده دشتي من إساءات والتعرض للسعودية والبحرين قائلاً: "استقبل المواطنون الكويتيون قرار رفع الحصانة بكل ترحيب، وما أقر من إجراءات هو الحق المفترض اتخاذه بحق أي شخص مثل دشتي، سواء كان برلمانيا أو غير ذلك".


التعليق :

هذا عشم الاخ في اخيه الوقوف في صف واحد ضد الارهاب والتحديات التي تواجه المنطقه من مثيري البلبله والفتن ودعم وتدريب الارهابيين وتزويدهم بالاسلحه والمتفجرات فلا مجال اليوم لمؤيدي مجرمي الحرب في سوريا ولا الاساءه لدول الخلبج بسبب مواقفها الحازمه ضد الارهاب الايراني ونتطلع تطبيق اقصى العقوبه في حق هذا الطشتي
 

غيث

عضو مخضرم
ليس فكرا متطرف يارافضه بل حب المملكه لايزايد عليه احد واي إساءه للمملكة هي إساءه للكويت والكويتيين سواء من الرافضه او من امريكا او من الجن الازرق
ومهما بلغ الحال بالنواب من تعبير هذا لا ياتي واحد بالمية من الذي في صدورنا
خطوه مباركه من المجلس
 

حجازيه

عضو بلاتيني
فيما أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد في وقت سابق، أن الكويت تلتزم الموقف الخليجي من إدراج «حزب الله» على قائمة الإرهاب.
قال نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ان كل من يتعاون او يدعم او يؤيد ميليشيات (حزب الله) اللبناني سيضع نفسه أمام المساءلة القانونية مؤكدا ان تبعات هذا الموقف موحدة سواء في الكويت او في دول مجلس التعاون الخليجي الاخرى.
جاء ذلك في رد الجارالله على سؤال للصحافيين بشأن الاجراءات التي يمكن اتخاذها بحق المنتمين الى حزب الله بعد حضوره مؤتمر جمعية المواطنة والتنمية الاول.
واشار الى بيان مجلس التعاون الخليجي باعتبار ميليشيات حزب الله اللبنانية تنظيما ارهابيا موضحا ان دولة الكويت جزء من منظومة مجلس التعاون الخليجي "وتتضامن معه قلبا وقالبا".
واكد التزام دولة الكويت بفحوى هذا البيان بالنظر الى اعتبارات الامن الخليجي والمصالح المشتركة قائلا ان "امننا الجماعي ومستقبلنا ومصيرنا واحد " ...
 
أعلى