التوحيد: الله سبحانه ما أرسل الرسل ولا أنزل القرآن إلا من أجل التوحيد.قل هو الله أحد لم يلد ولم يولد

hakeem

عضو ذهبي
وقول الله تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ، وقوله : ( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن أعبدوا الله واجتنبوا الطغوت) الآية ، وقوله : ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسنا) الآية ، وقوله : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا) الآية ، وقوله : ( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشر... المزيد...
باب فضل التوحيد وما يكفر من الذنوب
وقول الله تعالى : ( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم) الآية. عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق، والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من الع... المزيد...
باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب
وقول الله تعالى : ( إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفا ولم يك من المشركين) ، وقال : ( والذين هم بربهم لا يشركون) . عن حصين بن عبد الرحمن قال: كنت عند سعيد بن جبير فقال: أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة؟ فقلت: أنا، ثم قلت: أما إني لم أكن في صلاة، ولكني لُدِغت، قال: فما صنعت؟ قلت: ارتقيت قال: فما حملك على ذلك؟ قلت: ح... المزيد...
باب الخوف من الشرك
وقول الله عز وجل : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء) ، وقال الخليل عليه السلام : ( واجنبني وبني أن نعبد الأصنام) . وفي حديث : ( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ) ، فسئل عنه فقال : ( الرياء) . وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل ... المزيد...
باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله الله
وقوله الله تعالى : ( قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني ) الآية. عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما بعث معاذاً إلى اليمن قال له : ( إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله - وفي رواية: إلى أن يوحدوا الله - فإن هم أطاعوك لذلك، فأعلم... المزيد...
باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله
وقول الله تعالى : ( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب) الآيه ، وقوله : ( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني برآءُ مما تعبدون * إلا الذي فطرني) الآية ، وقوله : ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله) الآية ، وقوله : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله) الآية. وفي الصحيح عن ا... المزيد...
باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه
وقول الله تعالى : ( قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادنيَ الله بضر هل هن كاشفات ضره)الآية. عن عمران بن حصين رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صفر، فقال : ( ما هذه ؟) ، قال: من الواهنة. فقال: ( انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً، فإنك لو مت وهي عليك، ما أفلحت أبداً ) رواه أحمد بسند ل... المزيد...
باب ما جاء في الرقي والتمائم
في الصحيح عن أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، فأرسل رسولاً أن لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر أو قلادة إلا قطعت. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك) رواه أحمد وأبو داود ، وعن عبد الله بن عكيم مرف... المزيد...
باب من تبرك بشجرة أو حجر ونحوهما
وقول الله تعالى : ( أفرأيتم الَّلات والعزى) الآيات. عن أبي واقد الليثي، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم، يقال لها: ذات أنواط، فمررنا بسدرة فقلنا: يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم... المزيد...
باب ما جاء في الذبح لغير الله
وقول الله تعالى : ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين * لا شر يك له) الآية، وقوله: ( فصل لر بك وأنحر) . عن علي رضي الله عنه قال: حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات : ( لعن الله من ذبح لغير الله، لعن الله من لعن ووالديه. لعن الله من آوى محدثاً، لعن الله من غير منار الأرض) رواه مسلم . وعن طا... المزيد...
باب لا يذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله
وقول الله تعالى : ( لا تَـقُم فيه أبداً ) الآية. عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه، قال : نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ( هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد)؟ قالوا: لا. قال: ( فهل كان فيها عيد من أعيادهم)؟ قالوا: لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أوف بنذرك، فإنه لا وفاء ل... المزيد...
باب من تبرك بشجرة أو حجر ونحوهما
وقول الله تعالى : ( أفرأيتم الَّلات والعزى) الآيات. عن أبي واقد الليثي، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم، يقال لها: ذات أنواط، فمررنا بسدرة فقلنا: يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم... المزيد...
باب من الشرك النذر لغير الله
وقول الله تعالى : ( يوفون بالنذر) ، وقوله : ( وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه) . وفي الصحيح عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ). فيه مسائل : الأولى : وجوب الوفاء بالنذر. الثانية : إذا ثبت كونه عبادة لله فصر... المزيد...
باب من الشرك الاستعاذة بغير الله
وقول الله تعالى : ( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً) . وعن خولة بنت حكيم رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( من نزل منزلاً فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك) رواه مسلم . فيه مسائل : الأولى : تفسير آية الجن. الثانية :... المزيد...
باب من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره
وقوله تعالى : ( ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين * وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو) الآية ، وقوله: ( فابتغوا عند الله الرزق واعبدوه ) الآية ، وقوله : ( ومن أضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة) الآيتان ، وقوله : ( أمن يجيب ا لمضطر إذا دعاه ويك... المزيد...
باب قول الله تعالى : ( أيشركون مالا يخلق شيئاً وهم يخلقون * ولا يستطيعون لهم نصراً) الآية
وقوله : ( والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير) الآية . وفي الصحيح عن أنس قال: شُجَّ النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد وكسرت رباعيته، فقال: ( كيف يفلح قوم شَجُّوا نبيهم )؟ فنزلت: ( ليس لك من الأمر شيء ) . وفيه عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا رفع رأسه من الركوع في الركعة الأ... المزيد...
باب قول الله تعالى : ( حتى إذا فُزّع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير )
وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعاناً لقوله، كأنه سلسلة على صفوان ينفذهم ذلك. حتى إذا فُزِّع عن قلوبهم قالوا: ماذا قال ربكم؟ قالوا: الحق وهو العلي الكبير فيسمعها مسترق السمع ـ ومسترق السمع هكذا بعضه فوق بعض ـ وصفه سفيان بكفه ... المزيد...
يتبع..................
 

hakeem

عضو ذهبي
باب الشفاعـة
وقول الله تعالى : ( وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلى ربهم ليس لهم من دونه ولي ولا شفيع ) ، وقوله : ( قل لله الشفاعة جميعاً) ، وقوله : ( من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه) ، وقوله : ( وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى ) ، وقوله: ( قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله ... المزيد...
باب قول الله تعالى : ( إنك لا تهدي من أحببت ) الآية
وفي الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه قال: ( لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده عبد الله بن أبي أمية وأبو جهل، فقال له: ( يا عم، قل: لا إله إلا الله، كلمة أحاج لك بها عند الله) ، فقالا له: أترغب عن ملة عبد المطلب؟ فأعاد عليه النبي صلى الله عليه وسلم، فأعادا ، فكان آخر ما قال : هو على ملة عبد ال... المزيد...
باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم هو الغلو في الصالحين
وقول الله عز وجل : ( يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ) . وفي الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما في قول الله تعالى : ( وقالوا لا تذرُنَّ آلهتكم ولا تذرُنَّ وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسراً ) ، قال: ( هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أن... المزيد...
باب ما جاء من التغليظ فيمن عبد الله عند قبر رجل صالح فكيف إذا عبده
في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن أم سلمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها في أرض الحبشة وما فيها من الصور. فقال: ( أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح أو العبد الصالح بنوا على قبره مسجداً، وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله) ، فهؤلاء جمعوا بين الفتنتين، فتنة القبور، وفتنة التماثيل . ولهما عنها ... المزيد...
باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثاناً تعبد من دون الله
روى مالك في الموطأ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد، اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) ، ولابن جرير بسنده عن سفيان عن منصور عن مجاهد: ( أفرءيتم اللات والعزى ) ، قال: كان يلت لهم السويق فمات فعكفوا على قبره، وكذلك قال أبو الجوزاء عن ابن عباس: كان يلت السويق للحاج. ... المزيد...
باب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك
وقول الله تعالى : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم ) الآية. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا عليّ، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم) رواه أبو داود بإسناد حسن، ورواته ثقات. وعن علي بن الحسين: أنه رأى رجلاً يجيء إ... المزيد...
باب ما جاء أن بعض هذه الأمة يعبد الأوثان
وقول الله تعالى : ( ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ) ، وقوله تعالى : ( قل هل أُنبئُكُم بشرٍ من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت ) ، وقوله تعالى : ( قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدًا ) . عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول ا... المزيد...
باب ما جاء في السحر
وقول الله تعالى : ( ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ) ، وقوله : ( يؤمنون بالجبت والطاغوت ) . قال عمر : الجبت: السحر، والطاغوت: الشيطان. وقال جابر: الطواغيت: كهان كان ينزل عليهم الشيطان ، في كل حي واحد. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( اجتنبوا السبع الموبقات) قالوا: يا ر... المزيد...
باب بيان شيء من أنواع السحر
قال أحمد : حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا عوف عن حيان بن العلاء، حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت). قال عوف: العيافة: زجر الطير، والطرق: الخط يخط بالأرض والجبت، قال: الحسن: رنة الشيطان. إسناده جيد ولأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه، المسند منه. وعن ا... المزيد...
باب ما جاء في الكهان ونحوهم
روى مسلم في صحيحه، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من أتىعرَّافاً فسأله عن شيء فصدقه، لم تقبل له صلاة أربعين يوماً ). وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) رواه أبو داود. ول... المزيد...
باب ما جاء في النشرة
عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال : ( هي من عمل الشيطان ) رواه أحمد بسند جيد. وأبو داود، وقال: سئل أحمد عنها فقال: ابن مسعود يكره هذا كله. وفي البخاري عن قتادة: قلت لابن المسيب: رجل به طب أو يؤخذ عن امرأته، أيحل عنه أو ينشر؟ قال: لا بأس به، إنما يريدون به الإصلاح، فأما ما ينفع فل... المزيد...
باب ما جاء في التطير
وقول الله تعالى : ( ألا إنما طائرهم عند الله ولكن أكثرهم لا يعلمون) ، وقوله : ( قالوا طائركم معكم) . عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر) أخرجاه ، زاد مسلم: (ولا نوء، ولا غول). ولهما عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا عدوى و... المزيد...
باب ما جاء في التنجيم
قال البخاري في صحيحه : قال قتادة : خلق الله هذه النجوم لثلاث: زينة للسماء ورجوماً للشياطين، وعلامات يهتدى بها. فمن تأول فيها غير ذلك اخطأ، وأضاع نصيبه، وتكلف ما لا علم له به. أهـ. وكره قتادة تعلم منازل القمر، ولم يرخص ابن عيينة فيه، ذكره حرب عنهما، ورخص في تعلم المنازل أحمد وإسحاق. وعن أبي موسى قال: قال رسول الله ص... المزيد...
باب ما جاء في الاستسقاء بالأنواء
وقول الله تعالى : ( وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون ). عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( أربعة في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركوهن: الفخر بالأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة) ، وقال: ( النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب ... المزيد...

يتبع .......
 

hakeem

عضو ذهبي
باب قول الله تعالى : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ) الآية
وقوله : ( قل إن كان ءاباؤكم وأبناؤكم - إلى قول تعالى- أحب إليكم من الله ورسوله ) الآية. عن أنس رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ) أخرجاه ، ولهما عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون ... المزيد...
باب قول الله تعالى : ( إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين)
وقوله : ( إنما يعمر مساجد الله من ءامن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وءاتى الزكاة ولم يخش إلا الله ) الآية ، وقوله : ( ومن الناس من يقول ءامنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ) الآية. عن أبي سعيد رضي الله عنه مرفوعا : ( إن من ضعف اليقين أن ترضى الناس بسخط الله، وأن تحمدهم على رزق الله، وأن تذمهم ع... المزيد...
باب قول الله تعالى : ( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين )
وقوله : ( إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم ) الآية ، وقوله : ( يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين ) ، وقوله : ( ومن يتوكل على الله فهو حسبه ) . عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: - حسبنا الله ونعم الوكيل - قالها إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا... المزيد...
باب قول الله تعالى : ( أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون )
وقوله : ( ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون ) . عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الكبائر، فقال : ( الشرك بالله، واليأس من روح الله، والأمن من مكر الله ). وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: ( أكبر الكبائر: الإشراك بالله، والأمن من مكر الله، والقنوط من رحمة الله، واليأس من روح الله) رواه ... المزيد...
باب من الإيمان بالله الصبر على أقدار الله
وقول الله تعالى : ( ومن يؤمن بالله يهد قلبه ) . قال علقمة : هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله، فيرضى ويسلم. وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت). ولهما عن ابن مسعود مرفوعاً : ( ليس منا من ضرب الخدو... المزيد...
باب ما جاء في الرياء
وقول الله تعالى : ( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إليَّ أنما إلهكم إله واحد ) الآية. عن أبي هريرة مرفوعاً : ( قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه) رواه مسلم. وعن أبي سعيد مرفوعاً: ( ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟) قالوا: بلى يا رسول الله! قال: ( الشر... المزيد...
باب من الشرك إرادة الإنسان بعمله الدنيا
وقول الله تعالى : ( من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون * أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون) الآيتين. وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميصة، ت... المزيد...
باب من أطاع العلماء والأمراء في تحريم ما أحل الله أو تحليل ما حرم الله فقد اتخذهم أرباباً من دون الله
وقال ابن عباس : يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء، أقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقولون : قال أبو بكر وعمر؟! وقال الإمام أحمد : عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته، يذهبون إلى رأي سفيان، والله تعالى يقول: ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم) ، أتدري ما الفتنة؟ الفتنة: الشرك، لعله إ... المزيد...
باب قول الله تعالى : ( ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم ءامنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضللاً بعيدا ) الآيات
وقوله : ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ) ، وقوله : ( ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ) الآية ، وقوله : ( أفحكم الجاهلية يبغون ) الآية. عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به) قال النووي : حديث صحيح، رويناه... المزيد...
باب من جحد شيئاً من الأسماء والصفات
وقول الله تعالى : ( وهم يكفرون بالرحمن ) الآية. وفي صحيح البخاري قال علي : ( حدثوا الناس بما يعرفون، أتريدون أن يكذب الله ورسوله؟ ). وروى عبد الرزاق عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس : أنه رأى رجلاً انتفض ـ لما سمع حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصفات، استنكاراً لذلك ـ فقال : ( ما فرق هؤلاء؟ يجدون رقة... المزيد...
باب قول الله تعالى : ( يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون )
قال مجاهد ما معناه : هو قول الرجل: هذا مالي، ورثته عن آبائي. وقال عون بن عبد الله : يقولون : لولا فلان لم يكن كذا. وقال ابن قتيبة: يقولون : هذا بشفاعة آلهتنا. وقال أبو العباس – بعد حديث زيد بن خالد الذي فيه : ( إن الله تعالى قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر.. ) الحديث - وقد تقدم - وهذا كثير في الكتاب والسنة، ي... المزيد...
باب قول الله تعالى : ( فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون )
قال ابن عباس في الآية : ( الأنداد: هو الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل؛ وهو أن تقول: والله، وحياتك يا فلان وحياتي، وتقول: لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص، ولولا البط في الدار لأتانا اللصوص، وقول الرجل لصاحبه: ما شاء الله وشئت، وقول الرجل: لولا الله وفلان. لا تجعل فيها فلاناً هذا كله به شرك) رواه ابن أ... المزيد...
باب ما جاء فيمن لم يقنع بالحلف بالله
عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تحلفوا بآبائكم، من حلف بالله فليصدق، ومن حلف له بالله فليرض. ومن لم يرض فليس من الله)، رواه ابن ماجه بسند حسن. فيه مسائل : الأولى : النهي عن الحلف بالآباء. الثانية : الأمر للمحلوف له بالله أن يرضى. الثالثة : وعيد من لم يرض. المزيد...
باب قول : ما شاء الله وشئت
عن قتيلة، أن يهودياً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنكم تشركون، تقولون ما شاء الله وشئت، وتقولون: والكعبة، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا : ورب الكعبة، وأن يقولوا: ما شاء ثم شئت . رواه النسائي وصححه. وله أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ما ش... المزيد...
يتبع ....
 

hakeem

عضو ذهبي
باب من سب الدهر فقد آذى الله
وقول الله تعـالى : ( وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر) الآية. في الصحيح عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم، يسب الدهر، وأنا الدهر، أقلب الليل والنهار) وفي رواية : ( لا تسبوا الدهر، فإن الله هو الدهر ). فيه مسائل : الأولى : النهي عن سب ال... المزيد...
باب التسمي بقاضي القضاة ونحوه
في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن أخنع اسم عند الله: رجل تسمى ملك الأملاك، لا مالك إلا الله ) ، قال سفيان: مثل ( شاهان شاه ) ، وفي رواية : ( أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه) ، قوله ( أخنع ) يعني أوضع. فيه مسائل : الأولى : النهي عن التسمي بملك الأملاك. الثانية : أن ما ... المزيد...
باب احترام أسماء الله وتغيير الاسم لأجل ذلك
عن أبي شريح : أنه كان يكنى أبا الحكم ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله هو الحكم، وإليه الحكم) ، فقال : إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني، فحكمت بينهم، فرضي كلا الفريقين فقال: ( ما أحسن هذا فمالك من الولد؟ ) ، قلت : شريح، ومسلم، وعبد الله. قال : ( فمن أكبرهم؟) قلت : شريح، قال: ( فأنت أبو شريح )، رواه أبو داو... المزيد...
باب من هزل بشيء فيه ذكر الله أو القرآن أو الرسول
وقول الله تعالي : ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب ) الآية. عن ابن عمر، ومحمد بن كعب، وزيد بن أسلم، وقتادة – دخل حديث بعضهم في بعض - : أنه قال رجل في غزوة تبوك: ما رأينا مثل قرائناً هؤلاء، أرغب بطوناً، ولا أكذب ألسناً، ولا أجبن عند اللقاء ـ يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه القرّاء ـ فقال له عو... المزيد...
باب ما جاء في قول الله تعالى : ( ولئن أذقناه رحمةً منا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي ) الآية
قال مجاهد : هذا بعملي وأنا محقوق به ، وقال ابن عباس : يريد من عندي. وقوله : ( قال إنما أوتيته على علم عندي) قال قتادة: على علم مني بوجوه المكاسب. وقال آخرون: على علم من الله أني له أهل. وهذا معنى قول مجاهد : أوتيته على شرف. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن ثلاثة من بني إسرائ... المزيد...
باب قول الله تعالى : ( فلما آتاهما صالحاً جعلا له شركاء فيما آتاهما ) الآية
قال ابن حزم : اتفقوا على تحريم كل اسم معبَّد لغير الله كعبد عمر، وعبد الكعبة، وما أشبه ذلك، حاشا عبد المطلب. وعن ابن عباس رضي الله عنه في الآية قال : لما تغشـاها آدم حمـلت، فأتاهما إبليس فقال : إني صاحبكما الذي أخرجتكما من الجنة لتطيعاني أو لأجعلن له قرني أيل، فيخرج من بطنك فيشقه، ولأفعلن ولأفعلن ـ يخوفهما ـ سِّمياه ... المزيد...
باب قول الله تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه) الآية
ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما ( يلحدون في أسماءه) : يشركون. وعنه : سموا اللات من الإله، والعزى من العزيز. وعن الأعمش : يدخلون فيها ما ليس منها. فيه مسائل : الأولى : إثبات الأسماء. الثانية : كونها حسنى. الثالثة : الأمر بدعائه بها. الرابعة : ترك من عارض من الجاهلين الملحدين. الخامسة : تفسير الإلحاد ... المزيد...
باب لا يقال : السلام على الله
في الصحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كنا إذا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة قلنا: السلام على الله من عباده، السلام على فلان، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا تقولوا السلام على الله، فإن الله هو السلام ). فيه مسائل : الأولى : تفسير السلام. الثانية : أنه تحية. الثالثة : أنها لا تصلح لله. الرابعة ... المزيد...
باب قول : اللهم اغفر لي إن شئت
في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقل أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة، فإن الله لا مكره له). ولمسلم: ( وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه). فيه مسائل : الأولى : النهي عن الاستثناء في الدعاء. الثانية : بيان العلة في ذلك. الثال... المزيد...
باب لا يقول : عبدي وأمتي
في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا يقل أحدكم : أطعم ربك، وضىء ربك، وليقل: سيدي ومولاي، ولا يقل: عبدي وأمتي، وليقل: فتاي وفتاتي، وغلامي ). فيه مسائل : الأولى : النهي عن قول عبدي وأمتي. الثانية : لا يقول العبد ربي، ولا يقال له أطعم ربك. الثالثة : تعليم الأول قول فتاي وفتا... المزيد...
باب لا يرد من سأل الله
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سأل بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى ترون أنكم قد كافأتموه ) رواه أبو داود والنسائي بسند صحيح. فيه مسائل : الأولى : إعاذة من استعاذ بالله. الثانية :... المزيد...
باب :لا يسأل بوجه الله إلا الجنة
عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يسأل بوجه الله إلا الجنة ) رواه أبو داود. فيه مسائل : الأولى : النهي عن أن يسأل بوجه الله إلا غاية المطالب. الثانية : إثبات صفة الوجه . المزيد...
باب :ما جاء في الّلو
وقول الله تعالى : ( يقولون لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا هاهنا ). وقوله : ( الذين قالوا لإخوانهم وقعدوا لو أطاعونا ما قتلوا ) الآية. في الصحيح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجزن، وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت لكان كذا وكذا؛ ولكن قل: قدر الله وما شاء ... المزيد...
باب :قول الله تعالى : ( يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية يقولون هل لنا من الأمر من شيء قل إن الأمر كله لله ) الآية
وقوله : ( الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء ) الآية. قال ابن القيم في الآية الأولى : فسّر هذا الظن بأنه سبحانه لا ينصر رسوله، وأن أمره سيضمحل، وفسر بظنهم أن ما أصابهم لم يكن بقدر الله وحكمته، ففسر بإنكار الحكمة، وإنكار القدر، وإنكار أن يتم أمر رسوله، وأن يظهره الله على الدين كله. وهذا هو الظن السوء الذي ظنه ال... المزيد...
اب :ما جاء في منكري القدر
وقال ابن عمر : والذي نفس ابن عمر بيده، لو كان لأحدهم مثل أحد ذهباً، ثم أنفقه في سبيل الله ما قبله الله منه حتى يؤمن بالقدر. ثم استدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره) رواه مسلم. وعن عبادة بن الصامت أنه قال لابنه : ( يا بني إنك لن تجد ... المزيد...
باب :ما جاء في المصورين
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( قال الله تعالى: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي، فليخلقوا ذرة، أو ليخلقوا حبة، أو ليخلقوا شعيرة) أخرجاه ، ولهما عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يضاهؤون بخلق الله ) ، ولهما عن ابن عباس رضي ال... المزيد...


يتبع ....
 

hakeem

عضو ذهبي
باب :ما جاء في كثرة الحلف
وقول الله تعالى : ( واحفظوا أيمانكم ) . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للكسب) أخرجاه. عن سلمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى عليه وسلم قال: ( ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: أشيمط زان، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته، لا يشتري إلا ... المزيد...
باب :ما جاء في ذمة الله وذمة نبيه
وقول الله تعالى : ( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها) الآية. عن بريدة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أمَّر أميراً على جيش أو سرية أوصاه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيراً، فقال: ( اغزوا بسم الله، في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا، ولا تمثلو... المزيد...
باب :ما جاء في الإقسام على الله
عن جندب بن عبد الله رضي الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قال رجل : والله لا يغفر الله لفلان، فقال الله عز وجل: من ذا الذي يتألى عليّ أن لا اغفر لفلان؟ إني قد غفرت له وأحبطت عملك) رواه مسلم. وفي حديث أبي هريرة أن القائل رجل عابد، قال أبو هريرة: تكلم بكلمة أو بقت دنياه وآخرته. فيه مسائل : الأولى : الت... المزيد...
باب :لا يستشفع بالله على خلقه
عن جبير بن مطعم رضي الله عنه قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله : نهكت الأنفس، وجاع العيال، وهلكت الأموال، فاستسق لنا ربك، فإنا نستشفع بالله عليك وبك على الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( سبحان الله! سبحان الله! ) فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه؛ ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم... المزيد...
باب :ما جاء في حماية النبي صلى الله عليه وسلم حمى التوحيد، وسده طرق الشرك
عن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه، قال : انطلقت في وفد بني عامر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا: أنت سيدنا، فقال: ( السيد الله تبارك وتعالى ) ، قلنا: وأفضلنا فضلاً، وأعظمنا طولاً ، فقال: ( قولوا بقولكم، أو بعض قولكم، ولا يستجرينكم الشيطان) رواه أبو داود بسند جيد. وعن أنس رضي الله عنه، أن ناساً قالوا: يا رسول الل... المزيد...
باب :ما جاء في قول الله تعالى : ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة) الآية
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: جاء حبر من الأحبار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد! إنا نجد أن الله يجعل السماوات على إصبع، والأرضين على إصبع، والشجر على إصبع، والماء على إصبع، والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع، فيقول: أنا الملك. فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه، تصديقاً لقول الحبر، ثم قرأ... المزيد...
إنتهي
 
أعلى