اين تسأل لمن يتقدم لخطبه ابنتك ؟

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
السلام عليكم .....
كثير من العوائل الكويتبه وخاصه الحضريه منها تلجأ للخطابات او الخطاب لتزويج ابناؤهم .... لم يعد التواصل الاسري كما كان في الماضي ..... العلاقات الاجتماعيه فترت واصبح كثير من الناس يفضل التواصل الالكتروني عن الزياره .... انا لي جار يوميا يبعث لي رساله جميله كل صباح ولم اذكر ان دعاني على فنجان شاي في بيته ..... سكنت في اواخر الثمانيات في عماره اجرتها الدوله لسكن المهندسين .... خلال 6 سنوات من السكن وجدت ان لا احدا يسلم على الاخر .... اصبح التفكك عجيب ولم تعد العلاقات كما كانت ..... ولا اخفي عليكم سرا بان حتى بيوت اخواني واخواتي لا ازورهم بشكل عفوي بل بطريقه شبه رسميه وبمواعيد مسبقه ....
اخواني عندما يتقدم رجل لخطبه ابنتك .... من خلال فاعل خير او خطابه كيف واين تسال عنه ؟؟؟؟
ان سالت في عمله فربما ظلمته لانه قد يكون خاصم موظفا لاعتداء الاخر عليه او احتج على مسؤوله بسبب درجه او علاوه او ربما منصب .....
هل تسال في فريجه ؟ ربما جاره زعل عليه في يوم ما بسبب صفطت سيارته او بسبب خزه الخ .....
بعض الاسر قامت تذهب لادارات التنفيذ لتعرف سجل الولد الاجرامي او كما يعرف عندنا صحيفته الجنائيه .... وبعضهم يذهب ليرى ماهي نوع الممتلكات التى يملكها والد المتقدم او المتقدم نفسه في هيئه الصناعه واداره السجل العقاري والتجاري وبعضهم ذهب للبنوك لمعرفه ارصدته .... وبعضهم يريد كشف درجات من مدرسته .... لدرحه ان احدهم يبعث سائقه الهندي او خادمته لتجلس مع سائق المتقدم ومعرفه اسرار الاسره ....
اخوان مع كل تلك التحفظات والمخاوف نتفاجأ بان اعلى نسبه للطلاق في الوطن العربي هي في الكويت ووصلت الى 55% .....
اخوان هل تنصحون بان تقوم الدوله من خلال وزاره الاوقاف او الشئون او العدل بانشاء وحده لتنظيم الزواج بدل ان تترك بيد الخطابات واللي مايجي وراهم الا النطيحه والمترديه في الغالب وتاخذ من الزوجين اقل شي الف دينار ..... ماهو الحل اخواني في نظركم ؟في امان الله ...

التعديل الأخير:

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قواك الله مستشارنا
موضوع حساس الحقيقة وذو شجون ايضا
من وجهة نظري الشخصية
اجد ان هناك نوع من التساهل في عدم
ذكر الحقيقة
بمعنى لو تقدم لابنتي شاب
وذهبت اسأل عنه في دوامه
ستأتي الاجابة في الغالب على انه
خوش ولد ومؤدب و خلوق
وهو ربما على العكس تماما
و نفس الامر يحدث مع الجيران
لو تسألهم عن هذه العائلة
في غالب يكون هناك مدح وثناء على
هذه العائلة نوع من المجاملات
والحقيقة التي تغيب عن الكثير من الناس
او يتغافل عنها الكثير من الناس
انه اذا استشارك احد في موضوع مهم
مثل الخطبة والزواج على سبيلىالمثال
من الواجب عليك ان تقول ما تعرفه
عن هذا الشاب وعائلته
لا ان تكتفي بالدح والثناء
وانهم ناس معروفين
ماةفائدة ان تكون العائلة
ناس من بطنها وهم اهل شر
يقول القائل القـدحُ ليس بِغيبـةٍ في سِتَّةٍ /// مُتظلِّمٍ ومُعـرِّفٍ ومُحـذِّرِ
ولِمُظهِرٍ فِسقًا ومُستَفتٍ ومَن /// طلبَ الإعانةَ في إزالةِ مُنكرِ

لابد من ان نقول الحقيقة حتى
لا نتحمل للوزر
هذه الامور لا تحتمل المجاملات ابدا
انا اعرف شخص
بكل اسف رغم انه محافظ على الصلاة
إلا انه مخادع
عندما ارى احد ابناءه يبدأ يصلي
ويجلس في الصف الاول و يقرأ القرآن
لمدة شهر وهو كل يوم في الصف الاول
اعرف ان هذا الشاب على وشك الزواج
وما ان يتزوج الشاب حتى لا يعرف للمسيد طريج
وهذا حدث مع اثنين من ابناءه
لماذا هذاةالرجل يتصرف هكذا
لان من يريظون ان يخطبوا بنته
يشترط ان يكون الشاب يصلي
فهو يأمر ابنه بان يحرص ان يكونوفي المسيد .. ويراه والد الفتاة
هذا غش وخداع ..
رجل آخر زوج ابنته لشاب دون ان يسأله
عنه وعن اهله .. مجرد ان عرف ان
هذه العائلة من اهل الكويت القدامى .وافق على طول
والنتيجة ..
طلع الولد موصاحي .. و الاهل
فيهم شيى معروف عنهم انهم
امخدجين او شيي من هالنوع
طبعاةعقب تم الطلاق
لذا اكرر
هذه.الامور لا مجال فيها للمجاملة
من استشارك عليك ان تقول الصدق
الولد صج مؤدب لكنه عصبي
او يدخن
او لا يصلي
والباجي على ابو البنت
او الولد
لذا اخي المستشار
من وجهة نظري ايضا اجد تنظيم الزواج
من خلال وزارات الدولة المذكورة
ايضا غير مؤتمن
ولن يؤتي الغرض المطلوب منه
لانه سيكون هناك نوع من التساهل
ولو بعد حين
اضرب لك مثال حي انا علم به
احد اللجان ذات الطابع الاسلامي التي تزوج الشباب الكويتي
زوجوا شاب مريض مرض نادر
لفتاة بدون
هؤلاء يفترض بهم الامانة
ولا يقبلوا طلب هذا الشاب حتى لو الفتاة
راضية بمرض الشاب
لان الظاهر والله اعلم ان الزواج زواج مصلحة .. وهذا واضح لنا
المهم طال عمرك
الحقيقة لا اجد هناك حل واضح امامي
ممكن اقول عنه اوكي
لو كان جيد في البداية سيكون هناك
كما اسلفت تساهل .. و عدم مبالاة
ويغلب المدح والثناء
والله المستعان

ابوصالح

عضو ذهبي
ارفع ايدك لرب العالمين رب السموات والارض ورب كل شيء واساله العلي العظيم ان يكتب الخير وين ماكان لك ولعيالك وبناتك

اهم شيء تصدق لله رب العالمين

واقولها لثاني مره اهم شيء تتصدق لله رب العالمين

ولثالث مرة اهم شيء تتصدق لله رب العالمين

ولعل الله يستجيب لك وعسى الله يكتب اللي فيه الخير لك ولعيالك ولاسرتك كلهم

واصبر وصبر نفسك لعل الله يجيب اللي فيه خير كثير ولا تستعجل

الدّر

عضو بلاتيني
الله يهديك الخير موجود وأنا حضرية وماعرفنا الخطابات ولانلجأ لهم !

صحيح بأن علاقات الأهل صارت وايد رسمية بس في يمعات عروس استقبالات ينخطبون البنات منها وينشافون فيها وهم الحريم يذكرون البنات اذا كانوا ذوات خلق وأصل وجمال يذكرونهم للي أدور حق ولدها

يعني المجتمع مولهدرجة مايعرف بعض !

الأمر الآخر اذا تقدم لابنتك واحد مااتعرفه خير شر
أبدا بِدوامِه لابد أحد يعرفه

وأبدا بمسجد بيته اللي يصلي فيه عالأقل اليمعة !

اسأل عن دواوينه
شوف منو مناسبين يمكن تعرف واحد من نسايبه !

وهكذا :)

وبعدين لاتتعجل بسرعة تمجلون أخذ راحتك بالسؤال والتواصل مع الخاطب
مع الوقت يطّلع اللي عنده اذا كان خاش شي موزين :)

وبالنهاية التوفيق بيد رب العالمين

0utsider

عضو بلاتيني

بالنسبة لي شخصيا ،،، انا اري ان الاصل في الانسان وبقية المخلوقات الحيه ،،،، وفي الطبيعه والكون ،،، هو الــــــــــــــــشر ،، والخبث والخراب والفساد ،،،،، والكراهيه وعشق الاذي والضــــــــرر ،،، للغير ،،، هذه هي الاصول الغريزيه بنظري في هذه الامور ،،،،،،،،،، اما الخير والحب وبقية الخرابيط فهي موجوده صحيح لاننكرها ،،،، لكنها ليست طبيعيه او تلقائيه بل هي طارئه عارضـــــــــــــه ،، و صناعيه يجب ان يوجدها الانسان ويغصب نفسه عليها غصبا ،،، والا فهي غير موجوده كطبيعه او عفويه فطريه ،،،،،،،

فعلا مشكلة تزويج الاخت او البنت مشكله مثيره للقلق والتوجس ،،،، لكن اذا بنتم جذي ،،،، والله ماتزوجت بنت ولااخت ،،، ولاولد ولاابن ،،،،،،،،

لست مؤمنا بالتقسيمه الاجتماعيه للناس والسائده ،،،، في المجتمعات ،، فالناس يقسمون الناس الي صالح وطالح ،،، خوش ولد ومو خوش ولد ،،، فاسد وطيب ،،، شريف وغير شريف ،، امين وحرامي ،، مغازلجي وحياوي ،،،، الخ ،، انا عندي الكل خربان وفاسد وفيه بلا ،،،، كاصل ،،، انا اقارن ايهما اقل خرابا ،،، واقل فسادا ،، واقل اضرارا وطمعا وانتهازيه واقل اذي للغير ،،،،، واقل شرا وسوءا ،،،،،،،،،،

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

عموما ،، برايي ،، الشخصي ،،، اذا الخاطب ،، مايتعاطي مخدرات :eek:،،، وموراعي حريم :):)،،،،،، وخوش ولد وحليو ومزيوووون ،،،،، ومايشرب عرق :):كأس::كأس:،،،، وما يبلشنا كل شوي يبي سلف :(:(،،، او واسطه ومعامله :oops:،،،، تري خلاص يعتبر خوش ولد ،:إستحسان::إستحسان:،، لانك تبي تتجنب اذاه ومضرته اكثر مما انك تبي ،،،،،،، فايده ومنفعه منه :إستنكار::إستنكار:،،،،،، المهم يكفينا شره والا نفع محد يرتجي منه نفع ،،،،،،،،:cool:

وكثر معاه ،، بفترة الخطبه ،،،، سوالف :وردة::وردة:،، من السره وتحت :):):إستحسان:،،، وشوي شوي ،،، راح يطلع الصجــــــــــــــيه :oops::oops:،،، ليش ان الشباب مايمسكون انفسهم عند هالسوالف بسرعه يسرسح ويبط الجربــــــــه :):)،،،،، ( هذي الفقره حق الشباب علشان يستانسون ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

والاهم الاهم الاهم ،،، يالمستشار ،، وهذا عندي المعيار النهائي ،،،، لقبول ورفض الخاطب ،، وهو ،،،، كيفية تعامله مع الخدم والخادمات والسواقين اللي عندهم بالبيت ،،،،،،،،،،،، لان من لايتعـــــــــــــــرض لهؤلاء بسوء ويعاملهم باحسان ،،، فاري انه يحتوي علي قدر كبير من الرجوله ،،،، فالقوي " الصجــــــي " ،،،، لايشعر بالضعف اللذي يدفعه للاستقواء علي الضعفاء ليداري ضعفه ،،،،،،،،،،،

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

المستشار
معطي جو للمنتدي

:إستحسان:

التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
كما كتب الأخ اوتاسيدر
علينا ان نخفف من مستوى الطموحات و التوقعات
يعني إنسان كامل ما تحصل سواء ذكر او انثى
خصوصا في هذا الزمن بما فيه من متغيرات تسببت بأنقلابات فكرية
أهمها رتم الحياة السريعة و العولمة و الإلكترونيات و وسائل التواصل
الحد الأدنى حاليا بات معقول
اذا الولد ما عندنه مشاكل كبيرة و يقدر يدبر اموره
و الا العنوسة و هي هم نفسي على أسرة البنت

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
مشكورين اخواني على اثراء الحوار .....
تصدق ياني واحد يخطب بنتي من جم يوم .... شكله يقطع الاوكسجين ..... عسكرى رتبته على قده وشكله عرد ياويلك لو تزعله .. .... الاخ اول يوم اشوفه ولكنه ياي مع فريقين كره قدم ...11 خال و11 عم .... تصدق تفاجأت ولاقدرت اسئله سؤال واحد .... طبعا مامشى الموضوع وفضيت السالفه ....

اخوي الصغير ...46 سنه تقدم العام على وحده فقيره .....دخلت عليه البنت ولا غزال ...حلوه وسليمه صحيه ...وافق ...عملوا الفحص الطبي ....كتبوا الكتاب .... يوم الدخله طلعت له وحده ثانيه حوله وعريه وضروسها بين كل ضرس وضرس فجه عوده .... مسكين زعل طنقر ...طلعوا له اخوانها وكل واحد تقول ثلاجه الحساوي من عرضه ...الريال انحاش وطلقها وراحت عليه 6000 ....

( القلب الكبير )

مشكورين اخواني على اثراء الحوار .....
تصدق ياني واحد يخطب بنتي من جم يوم .... شكله يقطع الاوكسجين ..... عسكرى رتبته على قده وشكله عرد ياويلك لو تزعله .. .... الاخ اول يوم اشوفه ولكنه ياي مع فريقين كره قدم ...11 خال و11 عم .... تصدق تفاجأت ولاقدرت اسئله سؤال واحد .... طبعا مامشى الموضوع وفضيت السالفه ....

اخوي الصغير ...46 سنه تقدم العام على وحده فقيره .....دخلت عليه البنت ولا غزال ...حلوه وسليمه صحيه ...وافق ...عملوا الفحص الطبي ....كتبوا الكتاب .... يوم الدخله طلعت له وحده ثانيه حوله وعريه وضروسها بين كل ضرس وضرس فجه عوده .... مسكين زعل طنقر ...طلعوا له اخوانها وكل واحد تقول ثلاجه الحساوي من عرضه ...الريال انحاش وطلقها وراحت عليه 6000 ....

عذرا اخي المستشار :وردة:
ماقدرت اجود نفسي من الضحك :)
ليه اخوك ما شافها عدل ..
الله ايعين
لازم الواحد ايشوف المره عدل
لان هذا زواج ارتباط
وعشرة عمر

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
تصدق يابو عبدالله عندي جار قرر يتزوج بعد سنوات من الحرمان ...حاله كانت مع مرته حاله ماتسر .... جمعله جم فلس وراح يتزوج على راس مرته العوده ....جابت له الخطابه بنت بالصدفه بيتهم بعيد عن بيته بفريجين صغيره مطلقه وعندها بنت وحلوه واخذت منه الف دينار الخطابه..... دفع خمسه الاف وحط مؤخر خمسه وسكن في بيتها الى ان تكبر البنت (لمده سنه الاتفاق) اثث لها دور كامل من سنتربوينت والغانم ودفع مايقارب 7 الاف دينار ناهيك عن شهر العسل والطلعات كلفته الفين .... المراه الجديده تبين انها ساكنها جني اقشر ولاتنام بالليل بل يجلس معها ....الريال احتار بعد اربع اشهر من المعاناه وهو راجع بيته في رمضان تفاجأ بان الحرمه واهلها يمنعونه من دخول البيت مدعيين ان كل الاثاث ملكهم ....بعد قرقعه وبلاوي .... طلقها وخسر ما مجموعه 23 الف دينار ..... وتلك البنت من بيت اصل وفصل ....
اليوم الريال تعقد ومسك ارضه وضاعت احلام التجديد forever ....وصارت عنده افكار منحرفه لسد احتياجاته العاطفيه .... الريال صار يقط خيط وخيط ويخورها وااااايد ... امسك مينونك لاييك الاين منه .... ترجمه امسك مجنونك لاياتي لك الاجن منه ...

( القلب الكبير )

الله المستعان
الحقيقة أنا كما اسلفت
لا احب التعامل مع الخطابات
مع احترامي الشديد اغلبهن نصابات
و استغرب الحقيقة اخي المستشار لما تقول ان
الخطابة تأخذ ألف دينار
يبدو انها تجارة ولكن بكل اسف تجارة استغلال حاجة الناس
قبل كم سنة جاءت خطبابة لتخطب لأبنتى و طلبت 50 دينار

( فتح ملف )
و من عقبها لا شفنا رقعة و جهها ولا اتصلت حتى
حتى ام عبدالله اتصلت فيها مرتين تلفونها مغلق
شوف عاد كم ملف عندها .. الله المستعان
ياليتهم صادقين ومؤتمنين و يسعون بصدق للتوفيج بين راسين بالحلال
هذا حضرتك مستشارنا مرت عليك حالات
احيانا يحرجونك مع ناس مع احترامي الشديد لهم
ما يناسبونك
بعض الناس اذا اعرفوا عندك بنت تبي اتزوجها
يحبون ايساعدونك يعطون رقمك حق خطابه ..
أو يذكرون بنتك جدام حريم و هذا شئ طيب
لكن المشكلة تكمن بأن يأتيك من لا يناسبك
مره احرجونا وطرشون لنا
مع كامل احترامي الشديد ( اسود ) البشرة ...
سبحان الله العظيم
الزواج نصيب
انا عندي بنات سبحان الله العظيم .. انا اب لو امدح
و ستكون شهادتى مجروحة لكن الناس هم من يقيم و يشهدون
لكن سبحان الله الزواج نصيب
المقسوم لك بتاخذه و لو بعد حين
مو بس بناتى و ايد بنات قاعدين ينتظرون النصيب
المقصد استاذي
الثقة و الامانة لابد ان تكون متوفرة في مسائل الزواج
لابد ان يكون هناك صدق
قال الله تعالى :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ
في تفسير هذه الآية عدة أقول حسب قول أهل العلم و من هذه الأقول :
الناس الذين استوت ظواهرهم وبواطنهم
في مسائل الزواج على و جه الخصوص
لابد ان يكون هناك صدق وأمانة ووضوح و صراحة
و الابتعاد عن الغش و الخداع
حرام

تغش و تخدع الناس عندما تأتى و تخطب لأبنك أو ابنتك
لا تثنى كثيرا و لا تمدح كثيرا ولا تقول غير الحق
كن و اضح عند الحديث عن نفسك اذا كنت انت صاحب العلاقة
وكن و اضح عند الحديث عن ابنك او ابنتك امام من تخطب منهم
ويوفقك الله و يبارك لك
لكن ان يبنى الاساس من البداية على الغش و الخداع و اكذب
هذا كمن اسس بنيانه على شفا جرف هار
و الله المستعان
الحديث يا مستشارنا الغالي كما اسلفت ذو شجون
و الله تعالى أسأل ان يوفق و يرزق ابناءنا زوجات صالحات
و بناتنا الازواج الصالحين الذين يأخذون بنواصيهن للخبر و للبر
و الحمد لله رب العالمين

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
السلام عليكم .....يازينك ابو عبدالله ....مستغرب ان الخطابه تاخذ الف (معاش مهندس مبتدئ) خلال ساعات ....
تصدق من 4 سنوات كنت ادور زوجه ثانيه .... اتصلت على خطابه ساكنه في صباح السالم سكن المطلقات .... قالت لي الخطابه تعال عندي شوف البنت ....رحت بيتها وجاءت البنت بعد نصف ساعه وطلعت بنت ماشافت عيني جمال مثل جمالها ...مو لابسه حجاب وعمرها 24 سنه ومطلقه بلا اولاد ....البنت تطق بروك شيلد عشره صفر ....ملكه جمال .... لابسه تنوره فوق الركبه بشبر ....بصراحه سالتها وقلت لها انا رجل كبير هل انتي جاده تبين تتزوجيني ...قالت بسرعه وبنعومه لاتوصف اي ....قلت لها انا اول شرط لي اني احجبك ...بعد رفض وافقت وقالت لما نسافر بره الكويت اقط الحجاب ....قلت لا الحجاب تلبسينه داخل او خارج الكويت ....بعد نصف ساعه من الكلام معها بدون وجود احد من ذويها وانا عيوني مبققه وسعابيلي تنقط تقول نل ماي .....طلعت البنت وجاءت الخطابه بعد ان تساسرت وياها لمده ثلث ساعه ...قالت لي الخطابه مبروك وافقت ....قلت تمام ...قالت تبي منك مهر 130 الف دينار وبيت في الديره زاويه وفيه حمام سباحه ويسجل باسمها ... وانا عمولتي 5000 دينار ... طبعا رفضت وقمت اضحك ...قالت لي ليش تضحك غيرك من التجار والناس الهاي هاي مستعدين يدفعون اكثر واكثر .... طبعا رفضت والله عوضني زوجتين ثلاثينيات تزوجتهم خلال اسبوع محافظات من اصول قبليه يازينهم ...ورزقني من وحده اطفال ... في امان الله

التعديل الأخير:
أعلى