التصفيق يهز قاعة المحمكة لحظة نطق القضاء المصري في قضية تيران و صنافير

صدى الحجاز

عضو ذهبي
لحظة نطق الحكم بأن تيران و صنافير جزر مصرية و تصفيق قاعة المحكمة كلها


التعليق :
لن اتكلم في القضية ولا في الحكم. مايهمنا هو استقلالية القضاء المصري
والحكم ضد ما تراه السلطات المصرية وما اقره الرئيس المصري.
فعلاً هذه هي الديمقراطية تتجلى في مصر بكل معانيها الحقيقية.
الديمقراطية التي لم تطبق عند العرب كافة الا في مصر الريادة والحضارة
 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
لحظة نطق الحكم بأن تيران و صنافير جزر مصرية و تصفيق قاعة المحكمة كلها


التعليق :
لن اتكلم في القضية ولا في الحكم. مايهمنا هو استقلالية القضاء المصري
والحكم ضد ما تراه السلطات المصرية وما اقره الرئيس المصري.
فعلاً هذه هي الديمقراطية تتجلى في مصر بكل معانيها الحقيقية.
الديمقراطية التي لم تطبق عند العرب كافة الا في مصر الريادة والحضارة
كلامك صحيح
لكن العملية السياسية في مصر مشوهه و الامر كله حصل في انقلاب
و نتمنى رؤية دعوى قضائية على الانقلاب السيسي في المحاكم المصرية ؟؟ و هنا نرى عدالة و حيادية القضاء المصري
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
لحظة نطق الحكم بأن تيران و صنافير جزر مصرية و تصفيق قاعة المحكمة كلها


التعليق :
لن اتكلم في القضية ولا في الحكم. مايهمنا هو استقلالية القضاء المصري
والحكم ضد ما تراه السلطات المصرية وما اقره الرئيس المصري.
فعلاً هذه هي الديمقراطية تتجلى في مصر بكل معانيها الحقيقية.
الديمقراطية التي لم تطبق عند العرب كافة الا في مصر الريادة والحضارة


يا زميل كل شي في مصر ممكن يترقع الا سالفة استقلالية القضاء ونزاهته .............
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
كلامك صحيح
لكن العملية السياسية في مصر مشوهه و الامر كله حصل في انقلاب
و نتمنى رؤية دعوى قضائية على الانقلاب السيسي في المحاكم المصرية ؟؟ و هنا نرى عدالة و حيادية القضاء المصري

صحيح ان السيسي حكم مصر بالانقلاب
وماهذه الا خطوة اولى في جرأة القضاء المصري
وان نجحت سوف ترى ماتكلمت عنه انت على ارض الواقع .

 
التعديل الأخير:

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
اخواني هناك موقع لبيع الجزر في الكاريبي واستراليا والبرازيل الخ مثل هالموقع الشهير
http://www.privateislandsonline.com
..... جزر خضراء جنان مساحه الواحده كبر جنوب السره بمليون دولار ....لا ويزوجونك شقر لو احببت ..... اخوان الجزر مع مصر او المملكه لافرق لدينا فجميعنا اخوان واحباب .....وبامكان السعوديه من انقاض البناء ورمل البحر ورمل البر بانواعه ان يعملو الف جزيره صناعيه على جنبي بحرين ضخمين يحيطونها بمسافه اكثر من 5 الاف كيلو متر ....الموضوع سهالات ولايفرح الشيعه وااااايد فلن تتاثر العلاقات العربيه العربيه على الاطلاق.....
وعلى فكره انا انصح حكوماتنا الخليجيه بشراء جزر كبيره في البرازييل لشعوبها المحرومه وكذلك شراء باخره كبيره cruise ship لتوصيل المواطنين صيفا لتلك الجزر التى ستكون خلابه من حيث الجو والطبيعه والخدمات .... ... شريطه الا يكون معنا شيعه .... اما الشيعه نوديهم جزيره ام النمل ونحط لهم مزار ولي مثل مزار الخصر بفيلكا لانهم يقدسون الهياكل العظميه ولكي ياكلهم النمل ونفتك من شرهم ..... ان شراء الجزر ونقل المواطنين لها صيفا سيرتاح الحاكم والمحكوم من استهلاك الماء والكهرباء العالي بالصيف واثاره المشاكل .......
 
التعديل الأخير:

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
:D:D:D:D:D
اجل صدى الحجاز ;)
على العموم هناك جزيرة ام رشاش الي هي الان ايلات لم نرى هذي الغيرة من بعض المصريين
شيء محير !!!!!!!!!!!!
ولكن هذا الحكم لن يغير من الواقع شيء الجزر اصبحت سعودية وسجلت في هيئة الامم المتحدة
 

حجازيه

عضو بلاتيني
اخواني هناك موقع لبيع الجزر في الكاريبي واستراليا والبرازيل الخ مثل هالموقع الشهير
http://www.privateislandsonline.com
..... جزر خضراء جنان مساحه الواحده كبر جنوب السره بمليون دولار ....لا ويزوجونك شقر لو احببت ..... اخوان الجزر مع مصر او المملكه لافرق لدينا فجميعنا اخوان واحباب .....وبامكان السعوديه من انقاض البناء ورمل البحر ورمل البر بانواعه ان يعملو الف جزيره صناعيه على جنبي بحرين ضخمين يحيطونها بمسافه اكثر من 5 الاف كيلو متر ....الموضوع سهالات ولايفرح الشيعه وااااايد فلن تتاثر العلاقات العربيه العربيه على الاطلاق.....
وعلى فكره انا انصح حكوماتنا الخليجيه بشراء جزر كبيره في البرازييل لشعوبها المحرومه وكذلك شراء باخره كبيره cruise ship لتوصيل المواطنين صيفا لتلك الجزر التى ستكون خلابه من حيث الجو والطبيعه والخدمات .... ... شريطه الا يكون معنا شيعه .... اما الشيعه نوديهم جزيره ام النمل ونحط لهم مزار ولي مثل مزار الخصر بفيلكا لانهم يقدسون الهياكل العظميه ولكي ياكلهم النمل ونفتك من شرهم ..... ان شراء الجزر ونقل المواطنين لها صيفا سيرتاح الحاكم والمحكوم من استهلاك الماء والكهرباء العالي بالصيف واثاره المشاكل .......


كلام العقل هذا لا يتناسب مع من
لا يملك عقل اصلا ،،

من الآخر الخونة واتباعهم لا يفرحوا كثيرا ،،،
 
جزيرتا تيران وصنافير حجازيه وهي من ضمن ديار واملاك الشيخ الحجازي الشهير حامد بن رفاده البلوي القضاعي ومن قبله من شيوخ بلي القضاعيه

تمرد حامد بن رفادة (حامد العور) هي إنتفاضة مسلحة ضد الملك عبدالعزيز بقيادة حامد بن رفادة و أفراد قبيلة بلي ، إنطلقت في بادية الحجاز عام 1932 بدعم من حزب الأحرار الحجازي و إمارة شرق الأردن و كان أمير شرق الأردنعبدالله بن الحسين يسعى إلى زعزعة الأمن في الحجاز لإعادته للحكم الهاشمي الذي طُردت منه أسرته ، خاصة بعد أن أصبح الحجاز ينعم بنعمة الأمن والاستقرار، تحت حكم السلطان عبدالعزيز . وقد استطاع الأمير عبدالله، أن يقنع أحد شباب الحجاز، وهو حسين طاهر الدباغ، بتشكيل حزب سري يدعى حزب الأحرار يعمل على مناوأة ابن سعود، وإخراجه من الحجاز ، و أمده بالمال والعتاد. وكان حسين طاهر الدباغ ، قد فر من الحجاز، بعد دخولها تحت الحكم السعودي. وكان ناقماً على ابن سعود، ويرى أن الحجاز يجب أن يكون مستقلا ، و أن يتحرر من الملك عبدالعزيز و رجاله فبادر إلى تشكيل "حزب الأحرار الحجازي"، من الحجازيين اللذين فروا إلى مصر بعد سقوطها بيد الجيش السعودي وأسندت رئاسته إلى أخيه، طاهر الدباغ. كما كان من أعضائه حامد بن سالم بن رفادة، من قبيلة بلي، الذي سبق أن قام بتمرد في شمالي الحجاز، عام 1347هـ/1928 م، ولكنه فشل، فهرب إلى مصر ، وخطط أعضاء الحزب، بعد التشاور مع أمير شرق الأردن، أن يقوم حامد بن رفادة بحركة تمرد في شمالي الحجاز. كما خطط الحزب، أن يُقنع الإدريسي بالقيام بتمرد، في جازان ، وأن يُرتب مع مؤيدي الحزب، للثورة في المدن الكبيرة في الحجاز. وتحقيقاً لتلك الأغراض، سافر حامد بن رفادة، من القاهرة في أواخر سنة 1350هـ/ أبريل1932 م، متوجهاً إلى عمان. ثم عاد إلى مصر، وأخذ يتصل برجال قبيلته، المقيمين بها، لحثهم على القيام بحركة تمرد، في شمالي الحجاز. وقد تمكن ابن رفادة من جمع عدد من أفراد قبيلة بلي. ووصل بأنصاره الذين بلغوا أربعمائة مقاتل، إلى غربي العقبة، داخل الأراضي السعودية. وكانت إمارة شرق الأردن، تمدهم بالمؤن والأسلحة، وتوفر له الدعاية الإعلامية. وتمكن ابن رفادة، بعد ذلك، من الوصول إلى جبل شار، الذي يبعد عن بلدة ضبا حوالي خمسين كيلومتراً، إلى الشرق. وكان السطان عبدالعزيز على دراية تامة بتحركات حامد بن رفادة، فأخذ يعد للأمر عدته. فأمر بالقبض على بعض الأشخاص، في مكة الذين خشي أن يكون لهم ضلع في المؤامرة. كما اتصل بالحكومة البريطانية، طالباً منها التقيد ببنود معاهدة حدَّة، التي نظمت العلاقة بالأردن، وعدم مساعدة المناوئين له. فالتزمت الحكومة البريطانية بذلك. وأصدر ممثلها في الأردن بياناً، أكد فيه منع المساعدات عن المناوئين للسلطان عبدالعزيز. كما أصدر أمير الأردن بياناً مماثلاً، بناء على مشورة بريطانيا. فلما أيقن السلطان عبدالعزيز عدم مقدرة المتمردين على الفرار، أرسل القوات إلى جبل شار، للقضاء على حركة ابن رفادة، فأحاطت به وبمن معه، وفتكت بهم، ولم ينج إلا ثلاثون شخصاً، وطوردوا، ثم قضي عليهم، وذلك في 26 ربيع الأول سنة 1351هـ/30 يوليو1932

وقد تعاهد مع الشريف ضد الملك عبدالعزيز دفاعآ عن ديار بلي وقد حارب الملك عبدالعزيز اثنا توحيد المملكه 0 حارب الملك في شمال الحجاز عام 1347هـ ومن ثم ذهب الى مصر كي يجمع المؤيدين له وبعدها ذهب الى عمان عام 1350هـ وتم منحه الجنسية الأردنيه 0 وبعد ذلك توجه بجيشه الى الشيخ حميد وكانت المؤن والأسلحه تصل اليه وعلى جيشه من الأردن 0 وقرر الزحف والرجوع لمحاربة الملك عبدالعزيز وقد جمع من المشايخ المؤيدين لحملته الكثير منهم 0 وبعد ذلك توغل الشيخ حامد بن رفاده حتى وصل جبل شار شمال مدينة ضباء 0 وعلم عبدالعزيز بزحف حامد الأعور واراد ان يعمل له كمين ليتم القضاء عليه 0 وفي هذه الأثناء علم عبدالله الشريف ودعم حملة ابن رفاده وذلك باستمالة مشايخ القبائل المتواجده في الأردن للانضمام الى تلك الحمله ومن بينهم الشيخ كريم العطياة ولكن الشيخ كريم رفض بقوله ان هذه الحمله سوف تفشل بسبب كثرت جيش الملك وقلة جيش الخصم 0 وبعد شهرين من دخول حامد الأراضي السعوديه ارسل عبدالعزيز جيش بقيادة عبدالله بن عقيل امير الجوف وابن مبارك امير ضباء ومحمد بن سلطان امير الهجانه 0 وعبدالعزيز بن حلوان من الطائف وقد استخدم عبدالعزيز العربات لأول مره لنقل القوه من الطائف للمشاركه في القضاء على حامد الأعور بن رفاده وفعلا تم القضاء على الشيخ حامد الاعور في تلك المعركه*الكثير يتسائل عن حامد العور يريد معرفة القصة الحقيقة*
خاصة ان الكثيرة من المؤلفين زوروا الحقائق و زيفوها كما يريدون اترككم مع الموضوع*
الشيخ حامد بن رفاده المشهور بحامد العور أحد شيوخ قبيلة بلي و فريسها المشهورين*
كانت له صولات و جولات في منطقة الحجاز و الاردن و فلسطين و مصر*
و قد كان للفارس الشيخ / حامد بن رفاده كلمة مسموعة و ثقل كبير حتى و إن لم تكن له رآسة قبيلة بلي*
اي انه كان من ابرز شيوخ القبيله وفرسانها وله من الصلاحيات المتعارف عليها ما يجعله لايقل شأناً عن سليمان باشا رحمه الله*
.يقول الشاعر مثري اللوط الوابصي رحمه الله عندما حصل خلاف بين الشيخين سليمان باشا بن رفادة أمير شمل قبائل بلي وحامد بن رفاده البارحة كثرن عليّ الهواجيس=هاجوس نزالٍ وهاجوس رحّال
هـــــــاتـــــــوا لــــــــــــــي الـــغـــلــــيــــون والــــتـــــتـــــن والــــكـــــيـــــس////دنو لـــــــــــــــي الـــغــــلــــيــــون بــــالــــقــــلــــب ولــــــــــــــــوال
عـــــــلــــــــى شـــــــيــــــــوخٍ كـــــــــــــــل ابــــــــوهــــــــم فــــــــواريــــــــس /////////والكل مـــــــنـــــــهـــــــم نـــــــــــــــــــــاوي ذاك بـــــــقـــــــتـــــــال
واحــــــــــــــــــــد يــــطــــلّــــقــــنــــا وحــــــــــنـــــــــــا مـــــحـــــابـــــيــــــسو/////وبكل ديــــــــــــــــرة نــــــــشــــــــرب الــــــــمــــــــاء ونـــــكـــــتــــــال
واحدن ذبــــــايحه الــــــنــــــعــــــاج الـــمــــطــــاعــــيــــس--والحال ماشي حال ياساتر الحال>
كانت علاقة الشيخ / حامد بن رفاده مع الاشراف قوية فقد كان من الموالين لهم في ثورتهم ضد العثمانيون الاتراك*
بينما كان الباشا سليمان بن رفاده رحمه الله ضمن الموالين للدولة العثمانية الى ان قتل في حادثة تفجير القطار المعروفه سنة 1917 مــ وقد استلم الشيخه بعده ابنه الشيخ ابراهيم بن سليمان بن رفاده*
و قد آلت الامور الى إنتصار الثورة العربية المدعومة من بريطانيا على العثمانييون و دخلت قبيلة بلي بعدها تحت راية الاشراف
و بعد استعادة الملك عبدالعزيز للرياض و انتشار راياته و جيوشه في الجزيرة العربية فغزت قواته ديار قبيلة بلي و حدثت معارك عديده مثل معركة عريده و معركة المسد ( سد وابصه ) و حماطا*
و بعد إنسحاب الاشراف من الحجاز و معاهدة تسليم الحجاز بايع الشيخ /ابراهيم ابن رفادة بصفته شيخ مشائخ بلي الملك عبدالعزيز رحمها الله*
ودخلت قبيلة بلي تحت الحكم السعودي . و في حين رفض الشيخ حامد بن رفاده التسليم و الدخول تحت الحكم السعودي و قام بالتحصن في مدينة الوجه*
فقام الشيخ ابراهيم بن رفاده بمحاصرته و إخراجه من الوجه و ابرق للملك عبدالعزيز لاستلام مدينة الوجه فأرسل الملك عبدالعزيز لهم الشقيحي ليصبح اميرا للوجه*
وقد خرج الشيخ حامد العور و تحصن في الجبال و اخذ يجمع الرجال حوله*
و تمكن بمساعدة عشائر وابصة والعرادات من اقتحام سوق الوجه واطلاق السجناء وتسمي تلك السنة عند اهل الوجه بسنة ( كسرة السوق ) .
ثم غادر بعدها الى مصر لطلب الدعم من انصاره هناك ومن ثم عاد و توجه الى منطقه تسمى الوصل وتقع بين حقل ومقنا __بطلب من الشريف بالاردن__ وكان معه قرابة الأربع مئة رجل*
وظل بهذا المكان 3 اشهر بانتظار الدعم وسبب ذلك الوقت الطويل تغيرت نظرة البريطانيين للمنطقة ولانها وجدت ان دعم بن رفادة ودعم الادارسة بعسير لن يفيدها*
فقررت وقف الدعم والتعاون مع الملك عبد العزيز فقامت بمنع الشريف ملك الاردن من تقديم الدعم لحامد بن رفادة*
وعندما يأس الشيخ حامد بن رفاده من الحصول على الدعم قرر مواصلة ثورته بمن معه حتى وصل بالقرب من جبل شار*
حيث لاقته جيوش المؤسس الملك عبدالعزيز للقضاء على ثورة الشيخ حامد بن رفاده و قتل الشيخ الثائر المقدام حامد بن رفاده في هذه المعركة و معه ابنه فالح*
 
وأمير البيارق ابن عقيل التميمي*وقد لقب بأمير البيارق نظراً لكثرة الحروب والسرايا والجيوش التي قادها أيام توحيد المملكة العربية السعودية والتي من أهمها القضاء على ابن رفادة حيث تعددت البيارق والجيوش وتعددت القبائل في تلك المعركة. ويعتبر من مشاهير الجزيرة العربية (3)..
وهناك مثل يروى عن كثرة مشاركته وحضوره في المعارك ((جيش عقيّل اللي لاينام ولا يقيّل))
ويُعتبر -رحمه الله- من مشاهير الجزيرة العربية
انه سار بأمر الملك عبد العزيز لاخماد حركة ابن رفادة.
ومعه أكثر من عشرين بيرق لعدة قبائل أكثرها لقبيلة عنزة
هذا خطابا لنائب الملك بتاريخ: 7 شوال 1344هـ يخبره بعدد القوم وكل بيرق باسمه، ونص الوثيقة ما يلي (وردت إلينا برقية من ابن سلطان عطفا لأمر سموكم أننا نعرفكم بعدد القوم وكل بيرق باسمه.. موجودنا يا سيدي أربعة وعشرون بيرقا وباقي القوم بدون بيارق وهذا عموم البيان: مطلق بن رشدان عدد قومه(204) جريبيع بن سويلم(176) محسن الفهيقي(64) ابن فريج(18) محمد بن فرحان الأيدا(135) فهد بن ظويهر(57) هويمل المرتعد(43) ابن براك(168) ابن نومس (41) غازي بن هادي(62) نايف بن شميلان(58) قاسم بن كحيل(25) منقرة(14) شافي بن شامان(132) خلف بن زهوه(21) محمد بن جبل(43) علي بن مظهر (29) عبيد منقره(12) الهايس(84) سطام بن فنيدل(76) ابن فرحان العطوي(14) خلف العواجي(122) ابن سمره(59) هديبان(41) الفقرا(122) أبوشامه(18) عوض بن نابت(93) بدر العواجي(164) خويا ابن عقيّل(86) الجميع(2183) يكون معلوم سيدي) توقيع عبد الله بن محمد بن عقّيل.
وهذه أسماء أصحاب البيارق و أسماء الشيوخ التي وردت في وثيقة ابن عقيل الذي كتبها إلى الملك عبد العزيز 7 شوال 1344 هـ
مطلق بن رشدان جعفري من قبيلة عنـزة
جريبيع بن سويلم غضوري من قبيلة عنـزة
محسن الفهيقي من الفهيقات
ابن فريح من قبيلة عنـزة
محمد فرحان الايدا ولد علي من قبيلة عنـزة
فهد بن ظويهر غضوري من قبيلة عنـزة
هويمل المرتعد جعفري من قبيلة عنـزة
ابن براك براكي من قبيلة بني رشيد
ابن نومس حليف مع قبيلة بني رشيد
غازي بن هادي جلادي من قبيلة بني رشيد
نايف بن شميلان
قاسم بن كحيل من ولد علي من قبيلة عنـزة
المنقرة من قبيلة بلي
شافي بن شامان بجيدي من قبيلة عنـزة
خلف بن زهوة من ولد علي من قبيلة عنـزة
محمد بن جبل فقيري من قبيلة عنـزة
علي بن مظهر من قبيلة بلي
عبيد منقرة من قبيلة بلي
الهايس الايدا من قبيلة عنـزة
سطام بن فنيدل عمودي من قبيلة شمر
ابن فرحان من قبيلة بني عطية
خلف العواجي جعفري من قبيلة عنـزة
ابن سمرة ذيابي من قبيلة بني رشيد
هديبان مهيمزي من قبيلة بني رشيد
الفقرى من قبيلة عنـزة
أبو شامة بلوي
عوض بن نابت خمعلي من قبيلة عنـزة
بدر العواجي جعفري من قبيلة عنـزة
فيتضح من الوثيقة عدد بيارق كل قبيلة على النحو التالي :- (14 ـ بيرقا لقبيلة عنـزة / 6 ـ بيارق لقبيلة بني رشيـــد / 4ـ بيارق لقبيلة بلي ـ 1ـ بيرق واحد عطوي / 1ـ بيرق واحد ابن عقيل/ 1ـ بيرق واحد من قبيلة شمر)
وعدد الجيش 2183
انقل لكم مايخص حركة الشيح /حامد بن رفادة وتاثيرها على اتقاقية العلاقات السعودية الاردنية من دراسة كاملة اعدها احد الباحثين عن اتفاقية حداء عام 1925م وماتبعها حتى الاعتراف المتبادل بين الدوليتن عام 1933م :
ا ـ تمهيد الاتفاق :*
لقد اظهرت الدراسة في نهاية الفصل الثالث مدى حرص بريطانيا على انهاء حالة التوتر على الحدود بين شرق الأردن ونجد / الحجاز وقد اثمرت هذه الجهود بالفعل ، الأمر الذي نلمسه من خلال التقارير الخاصة بعامي 31 / 1932 . وفي الوقت الذي كادت تتوقف فيه الغزوات تماما وقعت حادثة ابن رفادة ، فكادت تطيح بكل الجهود المبذولة لانهاء الموقف المتوتر على الحدود . وبقدر ما احدثت هذه الازمة من اثار سلبية في وقتها وردود فعل عنيفة ، فقد مهدت للاتفاق بين البلدين بشكل مباشر . تناولت بعض الابحاث حادثة ابن رفادة من زوايا مختلفة لذا لن نركز على احداثها ، ونكتفي بتحليل الموقف لنتبين كيف اتخذت بريطانيا من هذه الحادثة تمهيدا لعقد الاتفاق بين السعودية وشرق الأردن .*
وفي 21 مايو 1932 علمت الحكومة السعودية عن طريق المفوضية البريطانية في جدة ان عددا من البدو ـ تراوح عددهم بين اربعمائة واربعمائة وخمسين ـ خرجوا من سيناء ، ودخلوا اراضي الحجاز ، مرورا بالعقبة ، وعلى راسهم حامد بن رفادة وافادت السلطات البريطانية انها اتخذت التدابير اللازمة للتحقيق في الحادث . وعلى الفور أمر ابن سعود بتسيير قوة برية واخرى بحرية إلى المنطقة الشمالية الغربية . كما أمر قوي الهجر من حرب وشمر وعنزة بالتوجه فورا إلى منطقة الحدود بالقرب من العقبة وقد وجهت الحكومة السعودية احتجاجا إلى السلطات البريطانية وحكومة شرق الأردن بسبب السماح لهذه القوة بالمرور عبر اراضي خاضعة لها الأمر الذي يتنافى واتفاقية حداء .*
وقد اشار الأمير الاي جارفس Garfess محافظ سيناء ـ إلى تحركات بدوية من سيناء في اتجاه العقبة اواخر شهر مايو 1932 . ومما اثار شكوكه ان التحركات لم تضم نساء أو ماشية . غير انه اكد ان التحركات كانت في شكل جماعات صغيرة غير مسلحة ، وعددها الاجمالي لايربو على المائة . واكد نائب مدير عام مصلحة الحدود ـ الميجور ديفيد والس D . Walas ـ لوزير الحربية في مصر ان مرور بدو سيناء إلى فلسطين وشرق الأردن للرعي والتجارة أمر طبيعي . اما مرور قوة كبيرة مسلحة في سيناء فامر مستحيل .*
توقف ابن رفادة في الشريح على بعد بضع ساعات من العقبة ، متحصنا بالجبال في اماكن يصعب على السيارات الوصول إليها . لذا تأخرت عملية القضاء عليه حتى شهر أغسطس واشاد البيان الصادر عن الحكومة السعودية بدور الحكومة البريطانية في القبض على زمام الأمور بشدة ، واتخاذ التدابير للازمة لمنع دخول الأسلحة والمهمات والامدادات إلى الخارجين عن طريق شرق الأردن ، كما ارسلت الحكومة البريطانية باخرة إلى خليج العقبة بمساعدة المندوب السامي لشرق الأردن للمساعدة في تضييق الحصار على الخارجين ومنع استفادتهم من شرق الأردن .*
واظهرت الحكومة المصرية تعاونا كبيرا في تشديد الحصار على الخارجين ، فطلبت ادارة عموم الأمن العام من محافظ سيناء ومفتش قسم البحر الاحمر ضرورة اتخاذ اللازم في دائرتيهما لمراقبة المواني والسواحل والحدود ، مراقبة دقيقة ، وان يمنع محافظ سيناء العربان من عبور الحدود وان يقوم مفتش قسم البحر الأحمر بحجز أي مركب ترسو ، وبها رجال أو مؤن أو ذخائر في طريقها إلى الحجاز . وان يقوما بابلاغ مدير عموم الأمن باية تفاصيل في هذا الأمر .*
تريث ابن سعود في مواجهة ابن رفادة ورفاقه حتى تأكد تماما من موقف القوى المحيطة به ، في حين استقر ابن رفادة في الشريح واخذ يترقب الموقف . ولما كانت الشريح بعيدة المنال بالنسبة للسيارات السعودية ، لجأت القوات ـ المتمركزة في ضبا ـ إلى الخديعة في استدراج ابن رفادة ؛ فارسلوا عيونهم إليه بكتب تحمل اسم القبائل المجاورة ، امثال جهينة وبلى واهل ضبا والوجه يمنونه فيها بالمساعدة والمعاونة إذا تقدم إلى ديارهم اغراء له . وبالفعل نجحت المهمة ، فتحرك ابن رفادة من الشريح إلى البدع ، فالخربية ، ثم النجل وهناك فاجاته قوات ابن سعود بقيادة ابن عقيل ، فقضت عليه ، وتمكن جيش ابن سعود من قتل حامد ابن رفادة وابنائه فالح وحماد واحدالاشراف وثلاثمائة وسبعين من رجالة . وتعقب الجيش فلول قوات ابن رفادة ، فشتتها .*
وقد اشارت بعض اصابع الاتهام ـ في البداية ـ إلى الحكومة المصرية ، وبدأ الاتهام باشارة من المفوضية البريطانية في جدة رجح الاتهام أحد الباحثين ، عندما أكد ان ابن رفادة اتصل بالملك أحمد فؤاد ، ووجد عنده العطف ، بسبب انقطاع العلاقات بين مصر والسعودية بعد حادثة المحمل (يونيو 1926) والخلاف الناشب بين الملكين حول قضية الخلافة الإسلامية . وانتهزت بعض صحف المعارضة المصرية الفرصة ونشرت ان حركة ابن رفادة دبرت في القاهرة تحت سمع وبصر السلطات المصرية . وانهم خرجوا إلى الحجاز بعلم سلطات الحدود المصرية واذنها ، وعلى الفور اكدت السلطات المصرية ـ في بيان اصدرته ـ كذب هذه الانباء ،وادانت تلك الصحف لعدم التزامها بالمبادئ الصحفية وقواعد اللياقة . وبمجرد ان علمت الحكومة المصرية بحركة ابن رفادة ، لم تتوان في اتخاذ التدابير اللازمة في جهات الحدود لتحول دون امداد الحركة أو تمويلها بالاسلحة والذخائر والمواد الغذائية من الاراضي المصرية أو عبر مياهها ، حتى انتهت فتنة ابن رفادة واقتنعت الحكومة السعودية ببراءة الحكومة المصرية ، فنشرت أم القرى مقالا بعنوان للحقيقة والتاريخ ، انكرت فيه انها تقصد اتهام الحكومة المصرية بمساندة ابن رفادة .*
وبقيت كل اصابع الاتهام تشير إلى حكومة شرق الاردن ، فيما صرح الوزير الشيخ حافظ وهبة بانه لا يتهم السلطات البريطانية ، لكن حكومته تشك بقوة في تورط الأمير عبد الله في الموضوع ، واضاف ان لديه معلومات تؤكد انه حتى إذا لم يتم الاعداد للغزوة في شرق الأردن ؛ فإن حكومته تعلم ان ابن رفادة قد تزود بقوات عسكرية في العقبة ، قبل ان يقوم بغزو الحجاز . كما ظهر اتهام الأمير عبد الله بالتواطؤ مع ابن رفادة في لهجة سير ريان من خلال مذكراته إلى وزارتي المستعمرات والخارجية . ولا شك ان اتهامات حافظ رهبة وسير ريان نابعة من التنافس بين الأمير عبد الله وابن سعود
 
اللقاء الصحفي الذي أجراه الشيخ حامد ابن رفادةكما ذكرة الدكتور حاتم صراير في بحثه (( حركة بن رفادة في ضوء الوثائق البريطانية))
وعلى الرغم من كل هذا , فقد أستمر ابن رفادة بحركته حتى النهاية , لا لقناعته بأنَه سيكسب المعركة في ضوء المعطيات المتوفرة , وإنَما لتأكده من عدالة قضيته ومشروعية حركته , بغض النظر عن حسابات الربح والخسارة . وقد جسَد ابن رفادة وجهة نظره هذه في مقابلة صحفية أجريت معه في شهر تموز عام 1932 . أرتائيت أن أختتم بها مقالتي هذه , ليتعرف القارئ على تقييم ابن رفادة لحركته , ورؤيته للأحداث من حولة . وكان ممَا جاء في تلك المقابلة:
))أردت الوصول إلى المكان الذي يقيم فيه الثائر ابن رفادة على مقربه من مدينة ضبا الحجازية , ولكنني وجدت مشقة عظيمة في الوصول إلى غايتي وتحقيق رغبتي , نظراً إلى الاحتياطات الشديدة التي اتخذتها السلطات الانجليزية والعربية في شرق الأردن . وقد وجدت حامد ابن رفادة جالساَ في مضربه المصنوع من وبر الجمال , ومعه مايسميه حزبه وهم جماعة من مشايخ العربان القائمين معه على الحالة . وأجاب بأنًه ينقذ نفسه وسواه من العربان من هذه الحاله التي لا تُطاق . حيث قال : أياً كانت نتيجة الحركة التي أقوم بها فإنَني مرتاح من الآن لأنني قمت بواجبي , فقد سار معي هؤلاء العربان وانظم إليَ الكثيرون في الطريق ولا أزال أتلقى المساعدة من أطراف البادية , وسأتقدَم إلى الأمام كلَما سمحت لي الفرص وازداد عدد الرجال .
سؤال: كم عدد رجالك ؟جواب: لا يعنيك , وهذا سر أريد الاحتفاظ به .
سؤال: هل خابرت ابن رشيد كما قيل في بعض الصحف ؟
جواب: لم أخابر أحداً ولكن الآخرين هم الذين يخابرونني كي ينضموًا إليً .
سؤال: هل تقراء الصحف ؟
جواب: كلا , لأننا لا نتلقى هنا جرائد , وكيف تصل إلينا ومن أين ؟ إننا لا نفكر في شيئ إلا التقدًم وتنظيم هذه الحركة التي قمت بها , ولكنني لا أتجاهل الجرائد ولا أهملها , ولا أضرب بها عرض الحائط , فإنَني أعرف أن الصحف تؤثر على الرأي العام في الأقطار الإسلامية وتجعله يميل إلينا أو يعرض عنَا . ولكنَي لا أجد سبيلاً إلى ذلك . وقد سدَت الآن جميع المنافذ في وجهي , ولم يتبقى أمامي إلاَ السير إلى الأمام نحو الموانئ والثغور الحجازية والمدن الداخلية , فإمَا أن انتصر وإمَا أن أموت في الميدان . ولكنَي أرجو منك " مراسل الصحيفة " أن تقول للناس عندما تعود إلى بلادك , أنني لست اللص الذي يقولون عنه إنَه قاطع طريق لا أكثر ولا أقل . بل أنا ثائر كبقية الثوار الذين قاموا من فبل , أنا مثل فيصل الدويش ومثل أبناء الملك حسين عندما قاموا في وجه الأتراك .
سؤال: ولكنَك ترمي الشقاق بين المسلمين , والأقطار العربية في حاجة الآن إلى الهدوء والسكينة ؟
جواب: هذه مسألة لي نظرية خاصة فيها , وأنا على كل حال , أعتقد أنَني لست على خطأ فيما أصنع وسيحكم الله فيما بعد كما يحكم الناس...................
جريدة فلسطين , العدد 125 – 2083 , 27 تموز - يوليو 1932




[/SIZE]
 
الجزر تعود للحجاز ليس لمصر او السعودية حق فيها الحجاز دولة منذ القدم ولكن بريطانيا ضمته للدولة الجديدة انذاك(السعودية) وبما ان الحجاز ذو التاريخ والحضارة اصبح يتبع مملكة نجد اللتي لم تكن تعرف ابدا ..... الخلاصة يجب على مصر ارجاع جزرنا والا سوف نلجأ للتحكيم الدولي.
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
الجزر تعود للحجاز ليس لمصر او السعودية حق فيها الحجاز دولة منذ القدم ولكن بريطانيا ضمته للدولة الجديدة انذاك(السعودية) وبما ان الحجاز ذو التاريخ والحضارة اصبح يتبع مملكة نجد اللتي لم تكن تعرف ابدا ..... الخلاصة يجب على مصر ارجاع جزرنا والا سوف نلجأ للتحكيم الدولي.

ان قلت هذا فإن المصريين سوف يقولون بأن كل الحجاز قبل ان يستقل عن الدولة العثمانية
كان يتبع لمصر اداريا !!
 
انا اقصد الحجاز ايام النبي كان معروف هذا اولا..
ثانيا من تكون الدولة العثمانية كي تطالب بنا هؤلاء عجم لايربطنا بهم شئ لا من قريب او بعيد ..وثالثا مصر مجموعة مهاجرين يونانيون وقبارصة وافريقيين والدليل ان المصريين لاينطقون حروف اللغة العربية كاملة كيف بالحجاز منبع العروبة والاسلام ان يتبع الاتراك او مصر
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
انا اقصد الحجاز ايام النبي كان معروف هذا اولا..
ثانيا من تكون الدولة العثمانية كي تطالب بنا هؤلاء عجم لايربطنا بهم شئ لا من قريب او بعيد ..وثالثا مصر مجموعة مهاجرين يونانيون وقبارصة وافريقيين والدليل ان المصريين لاينطقون حروف اللغة العربية كاملة كيف بالحجاز منبع العروبة والاسلام ان يتبع الاتراك او مصر

مصر العربية هي قائدة الامه وهي من حافظة على اللغة العربية
اما من ناحية الدين فهي الدولة التي تمثل الاسلام الحقيقي المعتدل
 
مصر العربية هي قائدة الامه وهي من حافظة على اللغة العربية
اما من ناحية الدين فهي الدولة التي تمثل الاسلام الحقيقي المعتدل
مصر العربية هي قائدة الامه وهي من حافظة على اللغة العربية
اما من ناحية الدين فهي الدولة التي تمثل الاسلام الحقيقي المعتدل
لايعنيني دين مصر ولكن ان تلصقنا بهم فهذا مرفوض نحن دولة منذ القدم وبالنسبة للقيادة فالقائد لابد من توفر مواصفات القيادة فيه ليس بأخذ مساعدات امريكية القائد هو الذي يعطي .. بالعامية انت اكل مقلب في مصر
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
من انت لكي ترفض او تقبل ؟!
هذه حقائق ثابته ومثبته لن يمحوها المزورون
واعلم بأن اغلب القبائل الحجازية المضرية قريش وهذيل وأسد وتميم وسليم وثقيف وهوازن
قد هاجرت في ايام الفتوحات واستوطنت في مصر وبلدان المغرب
 
من انت لكي ترفض او تقبل ؟!
هذه حقائق ثابته ومثبته لن يمحوها المزورون
واعلم بأن اغلب القبائل الحجازية المضرية قريش وهذيل وأسد وتميم وسليم وثقيف وهوازن
قد هاجرت في ايام الفتوحات واستوطنت في مصر وبلدان المغرب
اهل سيناء ممكن اما البقية اصولهم يونانية واعراق اخرى
 
أعلى