االفقر في أغنى بلدان العالم العربي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بنت الجزائر

عضو مميز
الفقر في السعودية الى أين؟؟


نساء يبحثن عما يسد رمق عائلاتهن وسط أكوام من القمامة، رجال مدوا أيديهم للغير طلبًا للطعام أو المال، أطفال بملابس رثة ووضع معيشي مأساوي، تلك المشاهد في بلد من أغنى بقاع الأرض، في مملكة الذهب الأسود، المملكة العربية السعودية التي يحسد الكثير من الناس ساكنيها على الرغد الكبير الذين ينعمون به!

يستهجن المختصين من معاناة أقوى اقتصاد في الشرق الأوسط – حقق فائضًا ماليًا قدره 55 مليار دولار فقط في 2013 – من فقر يصل إلى نسبة تصل إلى 25 % في أقل تقدير، ويرجع هؤلاء ذلك إلى خلل يتعلق بعدالة توزيع الثروة، فبيانات العوائد النفطية توضح أنها كافية لعيش كريم لكافة أفراد المجتمع السعودي والذي يصل عدد سكانه إلى 20.2 مليون نسمة.

الحكومة السعودية التي تتكتم عن حقيقة الفقر وسبق أن اعتقلت ثلاثة مدونين لنشرهم فيلمًا حول “الفقر في السعودية” قررت – وهي لا تعترف بالفقر – في الموازنة العامة للعام 2014 تخصيص مبلغ 29 مليار ريال سعودي (7.7 مليار دولار)، لبرامج معالجة الفقر.

فقر في الإحصائيات

خلال زيارة الملك عبد الله للأحياء الفقيرة عام 2002
غياب كبير لإحصائيات رسمية سعودية حول حقيقة “الفقر في السعودية “، فحتى تقرير التنمية البشرية العالمي لعام 2013 لم يشر لأية بيانات عن الفقر في المملكة العربية السعودية، سواء ما يخص فقر الدخل أو فقر الإمكانيات بالرغم من تناوله كافة البيانات الأخرى عن السعودية، التي جاء ترتيبها على مؤشر التنمية البشرية في المرتبة 57 من بين دول العالم التي شملها التقرير وعددها 186 دولة.

لذا فإن الأرقام التي تناولت مشكلة الفقر في السعودية نادرة. ومنها ما نشرت مؤخرًا حول تقديرات غير رسمية تشير إلى أن نسبة الفقراء في السعودية البالغ عددهم نحو 20 مليون مواطن، تصل إلى 25% من السعوديين، أي بما يعادل 5 ملايين مواطن. كما أشارت صحيفتا “واشنطن بوست” الأميركية و“الغارديان” البريطانية أن هناك ما بين 2 إلى 4 ملايين سعودي يعيشون تحت خط الفقر.

كما أنه حسب بيانات وزارة الشئون الاجتماعية في السعودية، هناك أكثر من 1.5 مليون سعودي يستفيدون من خدمات الضمان الاجتماعي الذي تقدمه الوزارة، وتمثل مخصصات الموازنة لمواجهة برامج معالجة الفقر والبرامج الأخرى التي يستفيد منها المهمشين اجتماعيًا بالمملكة نسبة 3.3% من إجمالي الإنفاق لنفس العام والبالغ 855 مليار ريال سعودي.

الفساد هو السبب


يؤكد المحامي والحقوقي السعودي وليد أبو الخير أن الفقر في السعودية يعني “الفساد” بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث أنه “من غير المعقول أن تعرف دولة تعتبر أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم فقرًا بهذه الحدة”.
ويشدد أبو الخير في تصريح لموقع “راديو سوا” على أن هناك نخبة تستفيد من ثروات البلاد في حين أن غالبية الشعب لا تجد ما يكفي لسد حاجياتها”.
ويضيف وليد أبو الخير أن “هناك فجوة هائلة ما بين الفرد السعودي العادي وحكام المملكة وقال: “نحن نتكلم عن أناس تصنفهم مجلة فوربس من أغنى أغنياء العالم”، ويشير أبو الخير بأصابع الاتهام إلى “السلطة السياسية التي تتحكم بالقوة وبالبطش بكل موارد الدولة دون حسيب أو رقيب وتعاقب كل من سولت له نفسه فعل ذلك بالسجن”.

إخفاء الفقر

كاريكاتير حول الفقر في السعودية
رغم أن السلطات السعودية ما زالت لا تفصح عن بيانات رسمية حول معدل الفقر فيها إلا تخصيصها في الموازنة العامة للسعودية عن العام 2014، لمبلغ 29 مليار ريال سعودي – 7.7 مليار دولار- لبرامج معالجة الفقر والمخصصات السنوية المتعلقة بالأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والضمان الاجتماعي يكشف حقيقة الفقر في السعودية.

وينفي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز تجاهل المسؤولين السعوديين للفقر في البلاد وسبق وأن قال في تصريح صحفي: “أن الحكومة تعترف بوجود الفقر وتعمل على الوفاء بالتزاماتها تجاه شعبها”. وذكّر بزيارة الملك عبدالله عندما كان وليًا للعهد عام 2002 للأحياء الفقيرة في الرياض!

ويؤكد بعض المتخصصين السعوديين أن البرامج الحكومية ليست كافية، وأن بعض أفراد العائلة المالكة يبدون اهتمامًا بتلميع صورة البلاد أكثر من مساعدة المحتاجين. وتقول الباحثة المتخصصة في برامج التنمية والفقر روزي بشير “إن الحكومة حريصة بما يكفي لإخفاء صورة الفقراء، والنخبة الغنية لا ترى معاناة الفقراء”.

الفقر المؤنث

أسرة سعودية فقيرة
واحدة من أهم الدراسات التي خصت “الفقر المؤنث” على وجه التحديد في السعودية، صدرت عن مؤسسة الملك خالد الخيرية وأعدّها مركز إيفاد للدراسات والاستشارات، تبرز الدراسة سمات الأنثى الفقيرة في المجتمع السعودي، ومن أبرزها انتشار الأمية وضعف التعليم وقلة فرص العمل أمامها وعدم وجود عائل بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأظهرت الدراسة أن 10.5 % فقط من أفراد العينة يعملن، وهي نسبة منخفضة جدًا مقارنة بالفئة العمرية من 20 سنة إلى 50 سنة، تقول الأستاذة المشاركة في قسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود مجيدة الناجم: “من هنا نستطيع القول إن إحدى خصائص الأنثى الفقيرة أنها لا تعمل”. وترجع الناجم سبب انخفاض نسبة عمل المرأة، إلى انخفاض ما يتاح لها من فرص عمل في سوق العمل، وحصرها في وظائف ومهن محدودة جدًا، وهذا يحد من اتجاهها نحو العمل.

وأوضحت الباحثة أن بقاء المرأة دون عمل يعد إهدارًا للموارد البشرية من جهة وسببًا لفقرها وحاجتها من جهة أخرى، خصوصًا مع انخفاض مخصصات الضمان، والنقص في أعداد المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية وانخفاض مستوى خدماتها عما يجب أن تكون عليه وفق المعايير العالمية لتحقيق الرفاهية الاجتماعية، فضلًا عن ارتفاع مستويات المعيشة نتيجة التحولات الاقتصادية.

خط الكفاية “الفقر”
مؤخرًا صدرت دراسة عن مؤسسة الملك خالد الخيرية تحت عنوان “خط الكفاية في المملكة العربية السعودية”، خلصت نتائجها إلى أن خط الكفاية “الفقر” للأسرة السعودية يبلغ 8926.1 ريال شهريًا، وهو مكوّن من مجموع المتوسطات الحسابية الشهرية لعشرة احتياجات رئيسة للأسرة (السكن، الأكل، الملبس، الرعاية الصحية، الحاجات المدرسيّة، حاجات الرضّع، الكماليات، المواصلات، الخدمات الأساسية، الترفيه).

يعتبر الكاتب عبد الحميد العمري في مقال له بعنوان “خط الكفاية “الفقر” في السعودية” نشر بصحيفة “الاقتصادية” أنّ الدراسة تعتبر من أهم الدراسات المسحية التي أُجريت في هذا الخصوص، ويقول الكاتب أنّ نتائج الدراسة، تكشف بجلاء الكثير من أوجه القصور التي يتحمّل مسؤوليتها الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بمعيشة المواطن السعودي وأسرته، كما أنّها تبيّن ضرورة قصوى لإعادة تصميم وتأسيس العديد من السياسات الاقتصادية الراهنة المرتبطة بالعديد من متغيرات حياة المواطن وأسرته.

ويوصي الكاتب الجهات الحكومية في السعودية بأن تعجّل بتبنّي توصيات الدراسة من أجل تتحقق الفائدة المأمولة مطالبًا الجهات المعنيّة بالتحرك بخطوات أكثر جديّة تجاه القضاء على الفقر بأشكاله كافة، وحماية شرائح المجتمع السعودي التي تعانيه، وانتشالها منه على وجه السرعة
 

بنت الجزائر

عضو مميز
في بلاد الثراء والنفط: ربع السعوديين تحت خط الفقر


الأمير سلطان بن سلمان ينفي تجاهل الفقر في البلاد، ويؤكد ان العيش في السعودية مثل العيش في مؤسسة خيرية.


ميدل ايست أونلاين

لندن – من كرم نعمة



الاستجداء موجود حتى في أغنى بلدان العالم


تجهد سلطات أغنى بلدان العالم لانتشال أربعة ملايين سعودي يرزح تحت خط الفقر، في وقت يشكك المتابعون بجدية المعالجات الحكومية لإنقاذ ربع سكان البلاد الذين يعيشون على 17 دولارا في اليوم.

ولا تفصح السلطات السعودية عن بيانات رسمية حول معدل الفقر في البلاد، إلا أن تقارير صحفية تداولتها صحيفتا "واشنطن بوست" الأميركية و"الغارديان" البريطانية اشارت إلى أن هناك ما بين 2 إلى 4 ملايين سعودي يعيشون تحت خط الفقر.

ونقلت الصحيفتان وضعية سعاد شميري التي تعيش مع خمسة من أطفالها دون سن الرابعة عشرة في منزل متواضع في العاصمة الرياض ولا يملك زوجها عملا وتعيش على إعانات الجيران.

وتصاعدت معدلات البطالة في المملكة التي تملك أكثر الموارد النفطية في العالم بعد ارتفاع عدد سكان البلاد من 6 ملايين عام 1970 إلى 28 مليونا حاليا.

وأوعز العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز، منذ تسلمه الحكم بإنفاق ملايين الدولارات لمساعدة الأعداد المتزايدة من الفقراء، الذين تشير التقديرات إلى أن عددهم يصل إلى ربع سكان البلاد الأصليين.

وأشرف الملك عبدالله الذي تقدر ثروته الشخصية بـ18 مليار دولار كثالث أغنى رجل في العالم بعد حكام تايلاند وبروناي، على خطة بكلفة سبعين مليون دولار لبناء أربع "مدن اقتصادية"، تقول الحكومة إنها ستستقطب 5 ملايين نسمة للعمل والعيش.

إلا أن بعض المنتقدين يرون أن البرامج الحكومية ليست كافية، وأن بعض أفراد العائلة المالكة يبدون اهتماما بتلميع صورة البلاد أكثر من مساعدة المحتاجين.

وسبق أن اعتقلت السلطات ثلاثة من المدونين بعد نشرهم فيلما على الانترنت حول الفقر في السعودية.

وقالت الباحثة روزي بشير المتخصصة في برامج التنمية والفقر "إن الحكومة حريصة بما يكفي لإخفاء صورة الفقراء، والنخبة الغنية لا ترى معاناة الفقراء".

ويتصاعد معدل الفقر مع تزايد البطالة التي يصل معدلها إلى ثلاثة أرباع عدد السكان، وأن أكثر من ثلثي السعوديين هم تحت سن الثلاثين، وفقا للإحصاءات الحكومية.

وكشفت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية أن معدل البطالة في المملكة بلغ 12.1 في المئة عام 2012، مشيرة إلى أن 73.3 في المئة من السعوديات الحاصلات على شهادة جامعية عاطلات عن العمل.

وكان وزير العمل السعودي عادل فقيه قال إن لدى المملكة نحو نصف مليون سعودي عاطل عن العمل، غير أن بعض المحللين يقولون إن الرقم أضعاف ما ذكره الوزير.

ونمت السعودية في غضون سبعة عقود من دولة راكدة في الصحراء إلى قوة اقتصادية مع صناعة النفط التي جلبت 300 مليار العام الماضي.

وأوعز العاهل السعودي بانفاق 37 مليون دولار على برامج الإسكان وزيادة الأجور وإعانات البطالة عام 2012، إلا أن البعض نظر إليها كمحاولة لاسترضاء السعوديين من الطبقة المتوسطة وتجنب أي استياء يحدث على غرار الاحتجاجات في دول الربيع العربي.

















حال عائلة سعودية تعيش على الاعانات



ونفى الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز تجاهل المسؤولين السعوديين للفقر في البلاد، مؤكدا "أن الحكومة تعترف بوجود الفقر وتعمل على الوفاء بالتزاماتها تجاه شعبها". وذكّر بزيارة الملك عبدالله عندما كان وليا للعهد عام 2002 للأحياء الفقيرة في الرياض.

وقال الأمير سلطان الذي يرأس الهيئة العامة للسياحة والآثار "ان الحكومة السعودية تنفق مليارات الدولارات كل عام لتوفير التعليم المجاني والرعاية الصحية، فضلا عن مجموعة متنوعة من برامج الرعاية الاجتماعية".

وأكد أن "العيش في المملكة العربية السعودية مثل العيش في مؤسسة خيرية".

إلا أن مثل هذه الجهود تواجه باتهامات بالفساد للعائلة المالكة والاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي عبر عقود حكومية مريحة، ومن ثم بيعها بأسعار باهظة لعامة الناس.

وكان أعضاء مجلس الشورى السعودي توصلوا إلى أن 22 في المئة من سكان السعودية فقراء، وذلك بناء على إحصائيات التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإجتماعية السعودية، رغم الإعلان عن إنشاء إستراتيجية وطنية لمكافحة الفقر منذ نحو 3 أعوام تقريباً.

وسبق أن دعا الأمير طلال بن عبدالعزيز، رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند)، إلى بدء حركة أساسية لمكافحة الفقر في السعودية في إطار عملية التغيير والإصلاح التي يقودها خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وقال "مادام الملك هو الذي بدأ بنفسه فلا عذر لعدم الوصول إلى الأرقام وإعلان الإحصاءات الصحيحة لمعدلات الفقر، ومن هم تحت خط الفقر".

ووصف الأمير طلال عدم تحقيق نتائج قوية في هذا المجال بأنه "تلكؤ أو عدم قناعة من البعض".

وتتشكل غالبية الفقراء من الأسر المهاجرة إلى السعودية التي لا تملك جنسية على الرغم من ولادة أفرادها في السعودية، أو من النساء الأرامل والمطلقات.

وتقدر الأمم المتحدة وجود سبعين ألف شخص من عديمي الجنسية "البدون" في السعودية، وهم لا يحصلون على الإعانات الحكومية على الرغم من أن غالبيتهم ممن يعيشون تحت خط الفقر.

للتواصل مع كرم نعمة

karam@alarab.co.uk



تفضل رابط المقال و اقرا ما كتب من تعليقات ابناء بلدكم للاسف تنتظرون هكذا مقالات ليكتبها الغرب عنكم و انتم من داخل السعودية ممنوعين ان يكتب شئء عن فساد حكوماتكم
http://middle-east-online.com/?id=146523
 

بنت الجزائر

عضو مميز
يا ربي
كل هذاك الاححتياطي من الترول اللهم باركك و زد و اللهم لا حسد
و ايتاوات الحج ملايير الدوورات من امرال الحج و العمر و يوجد فيه فقر؟؟؟؟؟
الم اقل لك لا تستمع لاعملاك لانه لا يذكر لكم الحقائق
 

بنت الجزائر

عضو مميز
الفقر يتسلل إلى ملايين السعوديين رغم النفط
Jan 28, 2014

القاهرة ـ من عبد الحافظ الصاوي ـ تحصد المملكة العربية السعودية، بفضل ثرواتها النفطية، منذ سبعينات القرن الماضي، ثروات هائلة، لتحتل موقع منتج النفط الأول على مستوى العالم، بإنتاج وصل متوسط معدله في عام 2013 إلى نحو 9.8 مليون برميل يوميا، إلا أن ذلك لم يمنع من تسلل الفقر، ليطال ملايين السعوديين.
وقد ساعدت الفوائض النفطية على تحقيق فائض بموازنة العام الماضي 2013 بنحو 55 مليار دولار، ما أسهم في زيادة أصول الصندوق السيادي للمملكة، أقوى اقتصاديات الشرق الأوسط، إلى نحو 676 مليار دولار بنهاية العام الماضي، وفق تقديرات معهد صناديق الثروة السيادية، الأمريكي، وهو ما يجعل الحديث عن الفقر والنفط في المملكة العربية السعودية نوع من المفارقة.
إذ من شأن هذه الإيرادات النفطية المتدفقة ولسنوات طويلة، أن يؤدي إلى تجربة تنموية عمادها الإنتاج، والانتقال من تصنيف الدول النامية إلى تصنيف أفضل.
ويكتسب الاقتصاد السعودي العديد من السمات الخاصة بالاقتصاديات النامية، من حيث الاعتماد على الاقتصاد الريعي، وتراجع نصيب القطاع الإنتاجي في الناتج المحلي الإجمالي، ومحدودية مساهمة الصناعات التحويلية كذلك في الناتج المحلي الإجمالي.
فتقديرات البنك الدولي للناتج المحلي الإجمالي بالمملكة العربية السعودية لعام 2012 بالأسعار الجارية 711 مليار دولار، ويزيد نصيب الفرد في المتوسط من الدخل القومي إلى 22 ألف دولار سنويًا، ولكن في الوقت نفسه تشير دراسات مجلس التعاون الخليجي إلى وصول معدلات البطالة بالسعودية إلى 11%.
وتندر المصادر الرسمية المباشرة التي تتناول مشكلة الفقر في السعودية، ولكن من خلال قراءة الأرقام لبعض البنود التي يمكن من خلالها، رصد مظاهر مشكلة الفقر هناك، وإن كانت التقديرات غير الرسمية من تشير إلى نسبة فقراء بالمملكة تصل إلى 25% من السعوديين، البالغ عددهم نحو 20 مليون مواطن، بما يعادل 5 ملايين مواطن .
نعم الفقر نسبي، ويختلف من بلد إلى بلد، لكن تبقى حاجات الإنسان الأساسية التي بدونها يعد فقيرًا، ليس فقط فقر الدخل، ولكن هناك الفقر متعدد الأبعاد، الذي يعد مؤشرًا مركبًا يضم جوانب العجز في مجالات التعليم والصحة والدخل.
ومن خلال مطالعة تقرير التنمية البشرية العالمي، لعام 2013، نجد أنه لا يحوي أية بيانات عن الفقر في المملكة العربية السعودية، سواء ما يخص فقر الدخل أو فقر الامكانيات، على الرغم من أن التقرير يتناول كافة البيانات الأخرى عن المملكة، والتي جاء ترتيبها على مؤشر التنمية البشرية لنفس العام في المرتبة 57 من بين دول العالم التي شملها التقرير وعددها 186 دولة.
ومن عجب، أن الرقم الذي يمكن إسناده إلى جهة، يخص تقرير لوكالة المخابرات الأمريكية، نقلت عنه جريدة الرياض، السعودية، أن نسبة الفقر في المملكة العربية السعودية بحدود 12.5%، وذلك عن بيانات عام 2003، أي قبل ما يزيد عن عشر سنوات.

• شواهد على الفقر
من البيانات الموثقة عن وجود الفقر بالسعودية، ما جاء في بيان الموازنة العام للملكة عن العام 2014، حيث جاء ضمن المخصصات مبلغ 29 مليار ريال سعودي (7.7 مليار دولار)، لبرامج معالجة الفقر، والمخصصات السنوية المتعلقة بالأيتام، وذوي الاحتياجات الخاصة، والضمان الاجتماعي.
وإذا كانت موازنة المملكة رصدت هذه الأموال لبرامج معالجة الفقر وغيرها من البرامج التي تقدم للمهمشين بالمجتمع السعودي، فمن الأجدر أن تنشر بيانات الفقر، من قبيل الشفافية، وحتى تتاح قراءة حقيقية لتداعيات الظاهرة اجتماعيًا وسياسيًا. ولكن للأسف لا توجد أرقام منشورة من قبل المؤسسات السعودية، أسوة ببعض الدول العربية، حتى أن قاعدة بيانات البنك الدولي خلت من بيانات الفقر التي تخص المملكة العربية السعودية.
وتمثل مخصصات الموازنة لمواجهة برامج معالجة الفقر، والبرامج الأخرى التي يستفيد منها المهمشين اجتماعيًا بالمملكة نسبة 3.3% من إجمالي الإنفاق لنفس العام والبالغ 855 مليار ريال سعودي.
وحسب بيانات لوزارة الشئون الاجتماعية فإن أكثر 1.5 مليون سعودي يستفيدون من خدمات الضمان الاجتماعي الذي تقدمه الوزارة.
والمعلوم أن معاش الضمان الاجتماعي لا يكون مقابل اشتراك، ولكنه يقدم لمن تقعد بهم امكانياتهم عن الكسب، إذ تنحصر الفئات المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي بين المصابين بالعجز الكلي، والأيتام، والنساء، وحاملي بطاقات التنقل.
وحسب بيانات وزارة الشئون الاجتماعية، فإن معاش الضمان الاجتماعي يقدم للأفراد والعائلات حسب أعضاءها، إذ لا يزيد عدد أفراد الأسرة المستفيدة عن 15 فردًا، فالأسرة المكونة من فرد واحد تحصل على مخصصات شهرية 862 ريال، بينما الأسرة التي يصل عدد أفرادها إلى 15 فردًا تحصل على 4840 ريال.
وهناك جدول مبين بالتقرير يبين طبيعة المخصصات الشهرية للعائلات حسب أعداد أفرادها.
وتعتبر مكة من أكبر المناطق المستفيدة من برامج الضمان الاجتماعي بواقع 308 ألف حالة، تليها الرياض بواقع 218 ألف حالة، فيما تعد الحدود الشمالية للملكة من أقل المناطق استفادة من برامج الضمان الاجتماعي بواقع 26 ألف حالة.

• تقويم برامج معالجة الفقر
تحتوي البرامج التي تعدها وزارة الشئون الاجتماعية بالسعودية، لمعالجة الفقر، على صنفين، الأول استهلاكي بطبيعته مثل تأمين نفقات فواتير الكهرباء والمياه، وتوفير الحقائب المدرسية، والمساعدات الغذائية، والتأمين الصحي للفقراء، وفرش وتأثيث مساكن الفقراء.
أما الصنف الثاني، فهو مشروعات تقليدية مثل ماكينات الخياطة، وإعداد الوجبات المنزلية، أو توفير أكشاك للبيع في الأماكن العامة، وغير ذلك.
ويعاني سوق العمل السعودي من تشوهات كبيرة، ففي الوقت الذي يعد فيه السوق السعودي من أكبر الأسواق لاستقبال العمالة الوافدة، يزيد عدد العاطلين، لعدم رغبة العمالة السعودية في القطاع الخدمي، والميل للعمل في القطاع الحكومي، وغياب العمالة السعودية المدربة على تلبية احتياجات السوق هناك.
وثمة أمر مهم يتعلق بعدالة توزيع الثروة، فبيانات العوائد النفطية، كافية لعيش كريم لكافة أفراد المجتمع السعودي والذي يصل عدد سكانه إلى 20.2 مليون نسمه.
كما أن الصناديق السيادية للملكة لا تتوفر عنها بيانات كافية، وبالتالي يبقى الحديث عن عدالة توزيع الثروة في المملكة العربية السعودية غير وارد.
فضلًا عما تتخذه المملكة العربية من توظيفات للإنفاق العام سياسيًا في المنطقة وخارجيًا، فمؤخرًا قدمت السعودية نحو 5 مليارات دولار دعمًا ماديًا ونفطيًا لمصر منذ عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي، في 3 يوليو/ تموز الماضي، كما تعهدت بشراء صفقة أسلحة لصالح الجيش اللبناني بواقع 3 مليارات دولار، تستورد من فرنسا.
تبقى مشكلة الفقر في السعودية، مثل باقي الدول تستلزم جهودًا حكومية ومجتمعية، للتخفيف من حدتها، وأن تستحضر الحكومة السعودية مسئوليتها بشأن تنشيط سوق العمل وتبني سياسات اقتصادية من شأنها استيعاب العاطلين والداخلين الجدد لسوق العمل، وكذلك توفير مزيد من الشفافية حول توزيع ثروة البلاد النفطية.
كما أن على المجتمع أن يغير من ثقافته تجاه العمل، ويؤهل أبناءه للدخول لسوق العمل بإمكانيات مناسبة، والتعامل مع العمل الحرفي والخدمي بمفهوم إيجابي، ومن الأهمية بمكان أن تتعاون الحكومة والمجتمع في ربط مخرجات المؤسسات التعليمية باحتياجات سوق العمل.(الاناضول)


 

هورايزن

عضو بلاتيني
تفضل رابط المقال و اقرا ما كتب من تعليقات ابناء بلدكم للاسف تنتظرون هكذا مقالات ليكتبها الغرب عنكم و انتم من داخل السعودية ممنوعين ان يكتب شئء عن فساد حكوماتكم
http://middle-east-online.com/?id=146523
الأخت بنت الجزائر

يبدو انك حاطبة ليل !!

المقال ( يخاطب ) وموجّه للسعوديين !! ويبدو من السياق انه رد على شخص ما

ماذا دهاكِ !!
 

هورايزن

عضو بلاتيني
يا ربي
كل هذاك الاححتياطي من الترول اللهم باركك و زد و اللهم لا حسد
و ايتاوات الحج ملايير الدوورات من امرال الحج و العمر و يوجد فيه فقر؟؟؟؟؟
الم اقل لك لا تستمع لاعملاك لانه لا يذكر لكم الحقائق
الزميلة ما قامت تجمّع :eek:

ممكن أحد يشرح لنا المفردات أعلاه :cool: :(
 

بنت الجزائر

عضو مميز
اعلم لكنك لم تفهم قصدي
يا اخي
قبل قليل نقلو الاخوة مقالات جزائرية و ركز هنا جزائرية عن فساد الحكام
و قد كنت اقد خاطبتهم من قبل و قلت نحن ينشر كل الفساد في صحفنا اما انتم فلا يوجد سوى التلميع
اما المقالات فهي مقالات موجودة في النت
 
التعديل الأخير:

بنت الجزائر

عضو مميز
عفوا خطأ سهو

اقصدي

كل هذاك الاحتياطي من البترول اللهم بارك و زد و اللهم لا حسد
و ايتاوات الحج ملايير الدوولارات من اموال الحج و العمرات و يوجد فيه فقر؟؟؟؟؟
الم اقل لك لا تستمع لاعلامك لانه لا يذكر لكم الحقائق
 

بنت الجزائر

عضو مميز
اعلم لكتك لم تفهم قصدي
يا اخي
قبل قليل نقلو الاخوة مقالات جزائرية و ركز هنا جزائرية عن فساد الحكام
و قد كنت اقد خاطبتهم من قبل و قلت نحن ينشر كل الفساد في صحفنا اما انتم فلا يوجد سوى التلميع
اما المقالات فهي مقالات موجودة في النت
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم

هالمثل ينطبق على صاحبة الموضوع

تُبْصِرُ الْقَذَاةَ فِي عَيْنِ أَخِيكَ ، وَتَنْسَى الْجذَاعَ فِي عَيْنِكَ "
 

نبض

مشرف
طاقم الإشراف
مغلق
38. منع اقتصار مساهمات أحد أعضاء منتدى الشبكة الوطنية الكويتية (في الشبكة السياسية والاقتصادية والشبكة الحرة) على النقل دون إبداء وجهة نظره في النص المنقول (مع استثناء الأخبار المحلية العاجلة).
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى