«الاستئناف» ترسي مبدأً جديداً: تملك العقار لمن دفع المبلغ.. لا لمن سُجل باسمه

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
«التمييز»: ليس كل من سجل بيتاً بإسمه إعتبر ملكه


محرر القبس الالكتروني 18 سبتمبر، 2016

«المحرر القضائي»

اكدت محكمة التمييز ان تملك البيت ليس العبره فيه بمن سُجل بإسمه وإنما بمن دفع المبلغ .

وانتصرت المحكمة لشخص غير كويتي سجل منزل بإسم مواطناً لان الاول لايحق له ان يسجل العقار بإسمه ، حيث اكدت ان المنزل يعود لمن دفع المبلغ لان لديه مايثبت ذلك أما من سُجل المنزل بإسمه فذلك لايعطيه الحق بتملكه.


http://alqabas.com/255663/


«الاستئناف» ترسي مبدأً جديداً: تملك العقار لمن دفع المبلغ.. لا لمن سُجل باسمه


محرر القبس الإلكتروني 18 سبتمبر، 2016


مبارك حبيب|

أصدرت محكمة الاستئناف حكما يرسي مبدأً جديداً في تملك العقار.. وأكدت في حيثياتها ان العبرة في ملكية العقار ليس بمن سجله باسمه، بل بمن دفع مبلغه، وان هذه العقود بين الطرفين ما هي الا عقود صورية.

وجاء هذا الحكم الذي وصفه عدد من القانونيين بأنه سوف يحل مشاكل عالقة في قضايا كثيرة متداولة بين أشخاص ليس لهم الحق في أن يسجلوا بيوتاً بأسمائهم، وإنما سجلوها بأسماء آخرين لعدم شمولهم بقانون التملك، حيث أقام هذه القضية «غير كويتي» ضد زوجته الكويتية التي أكدت أنها لن تتنازل عن منزلها المسجل باسمها، إلا أن المحكمة أكدت ان زوجها هو من دفع مبلغ شراء البيت وبالتالي هو بيته وليس بيتها، وان القانون وإن كان منعه من تسجيل البيت باسمه فذلك لايحجب حقه في الملكية.

وقال دفاع المدعي (الزوج) المحامي محمد عبد الله العنزي «بذلنا جهدا طويلا وكبيرا في هذه القضية، ونحمد الله على قضائنا العادل الذي أوقف هوى النفس لكل من يريد استغلال القانون بأن يحصل على حق ليس بحقه.


http://alqabas.com/256124/
..................

التعليق
معلومة جديدة و قوية و ربما تقلب الافكار و \الامور النمطية يعني ممكن ان تحدث بلبلة فكرية عند الناس
 
أعلى