اياك والقسم ايها الناخب فصوتك امانه وستحاسب بالقبر قبل يوم القيامه

hassankoc

عضو فعال
فكر قبل ان تقرر ادلي بصوتك لمن يخاف الله في الوطن والشعب ولا تلتفت الى التحالفات والحزبيات والقبليات فلا تبع وطنك بصوتك فأنك مسائل يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
 

الزيادي

عضو فعال
يا بو علي قسم بالله يا بوعلي انك صدقت
وخاصه في قولك لا تدلي لصوتك لمن لا يستحق يابوعلي

مهما كان من قبيلتك

بس يا بوعلي منت ملاحظ ان عنوان موضوعك غير المضمون
انت ذكرت القسم يا بوعلي بالعنوان والموضوع لا تعطي صوتك لمن لايستحق يابوعلي
كيف يابوعلي

توقعت تستند الي أيه قرأنيه او حديث في موضوعك الا انك لم تفعل في ذلك فكيف لنا نعرف دليل فتواك يا بوعلي

اللللللللللله يستر عليك يابوعلي
الللللللللله يعزك يابوعلي
ومتفائلون يابوعلي
_________________________________
 

hassankoc

عضو فعال
يا بو علي قسم بالله يا بوعلي انك صدقت
وخاصه في قولك لا تدلي لصوتك لمن لا يستحق يابوعلي

مهما كان من قبيلتك

بس يا بوعلي منت ملاحظ ان عنوان موضوعك غير المضمون
انت ذكرت القسم يا بوعلي بالعنوان والموضوع لا تعطي صوتك لمن لايستحق يابوعلي
كيف يابوعلي

توقعت تستند الي أيه قرأنيه او حديث في موضوعك الا انك لم تفعل في ذلك فكيف لنا نعرف دليل فتواك يا بوعلي

اللللللللللله يستر عليك يابوعلي
الللللللللله يعزك يابوعلي
ومتفائلون يابوعلي
_________________________________

صح كلامك بس الموضوع مقارب والنتيجه وحده ولم افتي وهذه من الأمور المتعارف عليها واشكلرك على التعقيب والمشاركه
 
يا جماعة :

لا تحاتون القسم :

كلها كفارة يمين : ( 10 ) دنانير تدفعها ، وبعدها : اكسر في أبو اللي خلّفوهم !!:)
 

كويتي1

عضو فعال
لمن اقسم ( لا تكن خروفا )

السلام عليكم :

لمن اقسم على التصويت لشخص ما . قال رسول الله (ص) "" من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه ثم ليأت الذي هو خير منه "" رواه مسلم .
اي عليه ان لا يوفي بقسمه


يا شباب وشابات ...الكويت محتاجه للأمناء

يا ابتي ان خير من استأجرت القوي الامين

المرشحين الامناء ان شاء الله

حمود الحمدان _ خليل الشمري _عبدالله عكاش

اتمنى لهم النجاح
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
يا أخوة لا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم

وشنو تقسم بعدين تكفر بعشر دنانير

يقسم وهو يتعمد بأنه لا يوفي به

وين خوف الله
 

MAS

عضو فعال
يا أخوة لا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم

وشنو تقسم بعدين تكفر بعشر دنانير

يقسم وهو يتعمد بأنه لا يوفي به

وين خوف الله

انا ماشوف فيها شي..

كثرة الاشاعات اجبرتهم علي ذلك :cool:
 
يا أخوة لا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم

وشنو تقسم بعدين تكفر بعشر دنانير

يقسم وهو يتعمد بأنه لا يوفي به

وين خوف الله

يا خوي مجبورين على القسم وحنا ما نبيه ولا مقتنعين باللي راح نقسم إنا راح نعطيهم أصواتنا !!:D

يعني شتبينا نسوي ؟؟؟:D
 
جاهل في الدين

القسم ماله كفاره يا شاطر :)

منو يقول ؟؟؟:D

قال رسول الله (ص) "" من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه ثم ليأت الذي هو خير منه "" رواه مسلم .

يعني بتكون حضرتك أعلم بالدين من الرسول عليه الصلاة والسلام ؟؟؟:D

وبعدين أنا سائل فيها كذا شيخ وقالوا لي هالكلام !!

قالوا :

حاول إنك ما تروح تقسم ، وإذا ما قدرت : تقسم وتكفر عن يمينك !!:D

والجهل البسيط أهو من الجهل المركب !!;)
 

سني شيعي

عضو فعال
عفواً :

يمكن هذا في مذهبكم !!:D

ليش بالله انت شنو مذهبك ارذولكسي ؟ !!

اسمع مذهبي شيقول وعطني من فاهك بعدين



وسمى الحلف الكذب عن عمد( يمينا غموسا)لانه يغمس صاحبه فى النار

اليمين الغموس هي اليَمين الكاذِبة الفاجرة ، كالتي يَقْتَطِع بها الحالفُ مالَ غيره ، سُمِّيت غَمُوسا لأنها تَغْمِس صاحِبَها في الإثْمِ ثم في النار . كذا قال ابن الأثير في "النهاية" (3/724).

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (23/133) :
" اليمين الغموس من كبائر الذنوب ، ولا تجدي فيها الكفارة لعظيم إثمها ، ولا تجب فيها الكفارة على الصحيح من قولي العلماء ، وإنما تجب فيها التوبة والاستغفار " انتهى .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (34/139) بعد أن نقل الخلاف في كفارة اليمين الغموس :
" واتفقوا على أن الإثم لا يسقط بمجرد الكفارة " انتهى .

روى احمد فى مسندة عن ابى هريرة رضى اللة عنة ان النبى صلى اللة علية وسلم قال = خمس ليس لهم كفارة : الشرك باللة - وقتل النفس بغير حق - وبهت مؤمن - والفرار يوم الزحف - ويمين صابرة يقتطع بها مالا بغير حق = والصابرة هى الغموس الفاجرة وسميت صابرة كما قال الشوكانى فى نيل الاوطار - لان صاحبها الزم بها وصبر عليها وقد حذر اللة من هذة اليمين تحذيرا شديدا


يالله يا حلو قولي مذهبكم شنو سالفته
 

سني شيعي

عضو فعال
منو يقول ؟؟؟:D

قال رسول الله (ص) "" من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه ثم ليأت الذي هو خير منه "" رواه مسلم .

يعني بتكون حضرتك أعلم بالدين من الرسول عليه الصلاة والسلام ؟؟؟:D

وبعدين أنا سائل فيها كذا شيخ وقالوا لي هالكلام !!

قالوا :

حاول إنك ما تروح تقسم ، وإذا ما قدرت : تقسم وتكفر عن يمينك !!:D

والجهل البسيط أهو من الجهل المركب !!;)


الرسول ص قال فرأى غيرها خيرا منها يعني ما كان يدري ان في غيرها خيرا منها ما قال متعمد بالقسم ومتعمد ان يحنث
ماشالله على مشايخك بالله قولي اشلون ما تقدر ما تروح قسم الانتخابات راح يقتلون عايلتك مثلاً او يقتلونك
اكيد الضروره تبيح المحظور بس مو بقسم الانتخابات

اكيد اكيد اللي افتالك البحبحاني
 

بوكمان

عضو ذهبي
اخي المتبحر
احبك في الله
لايجوز تعمد الكذب الا في الحرب او في الصلح بين المسلمين او عند تعرض النفس للهلاك المتيقن اما الكذب نفاقا او مخادعه فلا يجوز وذلك عند من يخشى الله واليك بعض مانقلته من اقوال بعض العلماء
يقول الله جل وعلا وَٱحْفَظُواْ أَيْمَـٰنَكُمْ كَذٰلِكَ يُبَيّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ ءايَـٰتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون )المائدة:89
حفظُ الأيمان يكون بأمور، فمِن حفظ اليمين ألا تكون متسرعاً فيها، ولا تُوقع اليمينَ إلا على أمرٍ أنت مضطرّ إليه، وعظِّم تلك اليمين بالله تعظيمَ المؤمن حقاً لها، وإذا وقع منك يمين قابلة للكفارة فحافظ على اليمين بأن تؤدي الكفارة إذا أردت مخالفة ما حلفت عليه، يقول : ((إني لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراً منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير))
ومن المحافظة على اليمين أن تكون صادقاً في يمينك، بعيداً عن الكذب فيها، وقد ألزم الله المسلمين بالصدق في أيمانهم، وألزم قبول يمين من حلف إذا لم يستبن كذبُه وباطله، يقول ((من حلف بالله فليصدُق، ومن حُلِف له بالله فليرضَ، ومن لم يرض فليس منا).

من خطبه للشيخ عبد العزيز آل شيخ بمسجد الامام تركي بن عبدالله بعنوان (واحفظوا ايمانكم)

( لايؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم )
قال الشيخ الألباني حديث " ( ليس شيء أطيع الله فيه أعجل ثوابا من صلة الرحم ، وليس شيء أعجل عقابا من البغي وقطيعة الرحم ، واليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع ] . ( صحيح ) .
(بلاقع : جمع بلقع ، وهي الأرض القفراء التي لا شيء فيها ) - سلسلة الأحاديث الصحيحة ج2 ص
اليمين الغموس عند الفقهاء :- [/
فقد قال الجمهور :- هي التي يحلفها على أمر ماض كاذباً عالماً
قال الشيخ خالد المشيقح في كتابه" أحكام اليمين بالله عزّ وجلّ ص147 ""
وقد نص فقهاء الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وبن حزم وشيخ الإسلام رحمهم الله على أن المراد باليمين الغموس " اليمين التي يحلفها على أمر ماض كاذباً عالماً
الأيمان الكاذبة شعار أهل النفاق
قال عنهم تعالى:{ أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}]اليمين الغموس أخبر عنه صلى الله عليه وسلم أنها من الكبائر حيث قال(الْكَبَائِرُ الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَقَتْلُ النَّفْسِ وَالْيَمِينُ الْغَمُوسُ))(4)أخرجه البخاري
واخيرا انت ليس مضطر للقسم الا ان اردت ان ترضي المرشح نفاقا او وعدا كاذبا فتخدع به المرشح المسلم
هذا والله اعلم
 
ليش بالله انت شنو مذهبك ارذولكسي ؟ !!

سني !!:D

اسمع مذهبي شيقول وعطني من فاهك بعدين

اسمح لي أخوي ، والله على بالي إنك شيعي ، قلت الظاهر يتكلم عن مذهبه !!

sorry !!:D

وسمى الحلف الكذب عن عمد( يمينا غموسا)لانه يغمس صاحبه فى النار

اليمين الغموس هي اليَمين الكاذِبة الفاجرة ، كالتي يَقْتَطِع بها الحالفُ مالَ غيره ، سُمِّيت غَمُوسا لأنها تَغْمِس صاحِبَها في الإثْمِ ثم في النار . كذا قال ابن الأثير في "النهاية" (3/724).

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (23/133) :
" اليمين الغموس من كبائر الذنوب ، ولا تجدي فيها الكفارة لعظيم إثمها ، ولا تجب فيها الكفارة على الصحيح من قولي العلماء ، وإنما تجب فيها التوبة والاستغفار " انتهى .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (34/139) بعد أن نقل الخلاف في كفارة اليمين الغموس :
" واتفقوا على أن الإثم لا يسقط بمجرد الكفارة " انتهى .

روى احمد فى مسندة عن ابى هريرة رضى اللة عنة ان النبى صلى اللة علية وسلم قال = خمس ليس لهم كفارة : الشرك باللة - وقتل النفس بغير حق - وبهت مؤمن - والفرار يوم الزحف - ويمين صابرة يقتطع بها مالا بغير حق = والصابرة هى الغموس الفاجرة وسميت صابرة كما قال الشوكانى فى نيل الاوطار - لان صاحبها الزم بها وصبر عليها وقد حذر اللة من هذة اليمين تحذيرا شديدا


يالله يا حلو قولي مذهبكم شنو سالفته


مع احترامي لما نقلت :

لكن أنا متأكد من كلامي ، وذكرت للمشايخ سالفة القسم والانتخابات ووضحت لهم الصورة كاملة ، وقالوا لي هالكلام : اقسم ، وبعدها ادفع كفارة !!

عموماً :

أشكرك على النقل والإفادة في هذا الموضوع !!

والموضوع راح أبحث فيه بنفسي !!
 
الرسول ص قال فرأى غيرها خيرا منها يعني ما كان يدري ان في غيرها خيرا منها ما قال متعمد بالقسم ومتعمد ان يحنث

شكراً على التوضيح !!:)


ماشالله على مشايخك بالله قولي اشلون ما تقدر ما تروح قسم الانتخابات راح يقتلون عايلتك مثلاً او يقتلونك
اكيد الضروره تبيح المحظور بس مو بقسم الانتخابات

القضية ما هي قضية قتل ولا رمي ولا مصافق فناجيل !!:D

كل ما في الأمر :

أن الناخب خصوصاً في وقت الانتخابات يتعرض لضغوط اجتماعية كبيرة وخصوصاً إذا جاء الضغط من أقرب الأقربين لك ، والدك أو عمك أو غيرهم !!

وتلقاهم هم أنفسهم ما يبون القسم ، ولكن يضطرون له ويلزمون أنفسهم ومن معهم من باب الحياء وسد باب النقد اللاذع من أبناء القبيلة !!

لذا يجد الناخب نفسه في حرج شديد أمام مثل هذه الحالات !!

اكيد اكيد اللي افتالك البحبحاني

لا والله ، مشايخ على سن ورمح ومعروفين على مستوى الكويت وبره الكويت !!:D

عشان كذا أنا استغربت من اللي قاعد أقراه الحين !!
 
اخي المتبحر
احبك في الله
لايجوز تعمد الكذب الا في الحرب او في الصلح بين المسلمين او عند تعرض النفس للهلاك المتيقن اما الكذب نفاقا او مخادعه فلا يجوز وذلك عند من يخشى الله واليك بعض مانقلته من اقوال بعض العلماء
يقول الله جل وعلا وَٱحْفَظُواْ أَيْمَـٰنَكُمْ كَذٰلِكَ يُبَيّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ ءايَـٰتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون )المائدة:89
حفظُ الأيمان يكون بأمور، فمِن حفظ اليمين ألا تكون متسرعاً فيها، ولا تُوقع اليمينَ إلا على أمرٍ أنت مضطرّ إليه، وعظِّم تلك اليمين بالله تعظيمَ المؤمن حقاً لها، وإذا وقع منك يمين قابلة للكفارة فحافظ على اليمين بأن تؤدي الكفارة إذا أردت مخالفة ما حلفت عليه، يقول : ((إني لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراً منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير))
ومن المحافظة على اليمين أن تكون صادقاً في يمينك، بعيداً عن الكذب فيها، وقد ألزم الله المسلمين بالصدق في أيمانهم، وألزم قبول يمين من حلف إذا لم يستبن كذبُه وباطله، يقول ((من حلف بالله فليصدُق، ومن حُلِف له بالله فليرضَ، ومن لم يرض فليس منا).

من خطبه للشيخ عبد العزيز آل شيخ بمسجد الامام تركي بن عبدالله بعنوان (واحفظوا ايمانكم)

( لايؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم )
قال الشيخ الألباني حديث " ( ليس شيء أطيع الله فيه أعجل ثوابا من صلة الرحم ، وليس شيء أعجل عقابا من البغي وقطيعة الرحم ، واليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع ] . ( صحيح ) .
(بلاقع : جمع بلقع ، وهي الأرض القفراء التي لا شيء فيها ) - سلسلة الأحاديث الصحيحة ج2 ص
اليمين الغموس عند الفقهاء :- [/
فقد قال الجمهور :- هي التي يحلفها على أمر ماض كاذباً عالماً
قال الشيخ خالد المشيقح في كتابه" أحكام اليمين بالله عزّ وجلّ ص147 ""
وقد نص فقهاء الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وبن حزم وشيخ الإسلام رحمهم الله على أن المراد باليمين الغموس " اليمين التي يحلفها على أمر ماض كاذباً عالماً
الأيمان الكاذبة شعار أهل النفاق
قال عنهم تعالى:{ أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}]اليمين الغموس أخبر عنه صلى الله عليه وسلم أنها من الكبائر حيث قال(الْكَبَائِرُ الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَقَتْلُ النَّفْسِ وَالْيَمِينُ الْغَمُوسُ))(4)أخرجه البخاري
واخيرا انت ليس مضطر للقسم الا ان اردت ان ترضي المرشح نفاقا او وعدا كاذبا فتخدع به المرشح المسلم
هذا والله اعلم

يا يبه ، مشكورين وكفيتوا ووفيتوا !!:D

أنتوا شكلكم ما صدقتوا إني كتبت هالكلام ، وجايين تتشرهون علي !!:D

خلاص يبه ، أنا غلطان ، واللي يجيني يقول : تعال إقسم ، راح أدفن رمته في القاع !!:mad::D
 
أعلى