يا بو علي قسم بالله يا بوعلي انك صدقت
وخاصه في قولك لا تدلي لصوتك لمن لا يستحق يابوعلي
مهما كان من قبيلتك
بس يا بوعلي منت ملاحظ ان عنوان موضوعك غير المضمون
انت ذكرت القسم يا بوعلي بالعنوان والموضوع لا تعطي صوتك لمن لايستحق يابوعلي
كيف يابوعلي
توقعت تستند الي أيه قرأنيه او حديث في موضوعك الا انك لم تفعل في ذلك فكيف لنا نعرف دليل فتواك يا بوعلي
اللللللللللله يستر عليك يابوعلي
الللللللللله يعزك يابوعلي
ومتفائلون يابوعلي
_________________________________
يا جماعة :
لا تحاتون القسم :
كلها كفارة يمين : ( 10 ) دنانير تدفعها ، وبعدها : اكسر في أبو اللي خلّفوهم !!
لا حول ولا قوة الا بالله الله يصلحك
يا جماعة :
لا تحاتون القسم :
كلها كفارة يمين : ( 10 ) دنانير تدفعها ، وبعدها : اكسر في أبو اللي خلّفوهم !!
يا جماعة :
لا تحاتون القسم :
كلها كفارة يمين : ( 10 ) دنانير تدفعها ، وبعدها : اكسر في أبو اللي خلّفوهم !!
يا أخوة لا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم
وشنو تقسم بعدين تكفر بعشر دنانير
يقسم وهو يتعمد بأنه لا يوفي به
وين خوف الله
هذا ما عليه كفاره يا شاطر هذا اسمه اليمين الغموس يا حلو
اسأل عنه اهل العلم
يا أخوة لا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم
وشنو تقسم بعدين تكفر بعشر دنانير
يقسم وهو يتعمد بأنه لا يوفي به
وين خوف الله
جاهل في الدين
القسم ماله كفاره يا شاطر
عفواً :
يمكن هذا في مذهبكم !!
منو يقول ؟؟؟
قال رسول الله (ص) "" من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه ثم ليأت الذي هو خير منه "" رواه مسلم .
يعني بتكون حضرتك أعلم بالدين من الرسول عليه الصلاة والسلام ؟؟؟
وبعدين أنا سائل فيها كذا شيخ وقالوا لي هالكلام !!
قالوا :
حاول إنك ما تروح تقسم ، وإذا ما قدرت : تقسم وتكفر عن يمينك !!
والجهل البسيط أهو من الجهل المركب !!
ليش بالله انت شنو مذهبك ارذولكسي ؟ !!
اسمع مذهبي شيقول وعطني من فاهك بعدين
وسمى الحلف الكذب عن عمد( يمينا غموسا)لانه يغمس صاحبه فى النار
اليمين الغموس هي اليَمين الكاذِبة الفاجرة ، كالتي يَقْتَطِع بها الحالفُ مالَ غيره ، سُمِّيت غَمُوسا لأنها تَغْمِس صاحِبَها في الإثْمِ ثم في النار . كذا قال ابن الأثير في "النهاية" (3/724).
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (23/133) :
" اليمين الغموس من كبائر الذنوب ، ولا تجدي فيها الكفارة لعظيم إثمها ، ولا تجب فيها الكفارة على الصحيح من قولي العلماء ، وإنما تجب فيها التوبة والاستغفار " انتهى .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (34/139) بعد أن نقل الخلاف في كفارة اليمين الغموس :
" واتفقوا على أن الإثم لا يسقط بمجرد الكفارة " انتهى .
روى احمد فى مسندة عن ابى هريرة رضى اللة عنة ان النبى صلى اللة علية وسلم قال = خمس ليس لهم كفارة : الشرك باللة - وقتل النفس بغير حق - وبهت مؤمن - والفرار يوم الزحف - ويمين صابرة يقتطع بها مالا بغير حق = والصابرة هى الغموس الفاجرة وسميت صابرة كما قال الشوكانى فى نيل الاوطار - لان صاحبها الزم بها وصبر عليها وقد حذر اللة من هذة اليمين تحذيرا شديدا
يالله يا حلو قولي مذهبكم شنو سالفته
الرسول ص قال فرأى غيرها خيرا منها يعني ما كان يدري ان في غيرها خيرا منها ما قال متعمد بالقسم ومتعمد ان يحنث
ماشالله على مشايخك بالله قولي اشلون ما تقدر ما تروح قسم الانتخابات راح يقتلون عايلتك مثلاً او يقتلونك
اكيد الضروره تبيح المحظور بس مو بقسم الانتخابات
اكيد اكيد اللي افتالك البحبحاني
اخي المتبحر
احبك في الله
لايجوز تعمد الكذب الا في الحرب او في الصلح بين المسلمين او عند تعرض النفس للهلاك المتيقن اما الكذب نفاقا او مخادعه فلا يجوز وذلك عند من يخشى الله واليك بعض مانقلته من اقوال بعض العلماء
يقول الله جل وعلا وَٱحْفَظُواْ أَيْمَـٰنَكُمْ كَذٰلِكَ يُبَيّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ ءايَـٰتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون )المائدة:89
حفظُ الأيمان يكون بأمور، فمِن حفظ اليمين ألا تكون متسرعاً فيها، ولا تُوقع اليمينَ إلا على أمرٍ أنت مضطرّ إليه، وعظِّم تلك اليمين بالله تعظيمَ المؤمن حقاً لها، وإذا وقع منك يمين قابلة للكفارة فحافظ على اليمين بأن تؤدي الكفارة إذا أردت مخالفة ما حلفت عليه، يقول : ((إني لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيراً منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير))
ومن المحافظة على اليمين أن تكون صادقاً في يمينك، بعيداً عن الكذب فيها، وقد ألزم الله المسلمين بالصدق في أيمانهم، وألزم قبول يمين من حلف إذا لم يستبن كذبُه وباطله، يقول ((من حلف بالله فليصدُق، ومن حُلِف له بالله فليرضَ، ومن لم يرض فليس منا).
من خطبه للشيخ عبد العزيز آل شيخ بمسجد الامام تركي بن عبدالله بعنوان (واحفظوا ايمانكم)
( لايؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم )
قال الشيخ الألباني حديث " ( ليس شيء أطيع الله فيه أعجل ثوابا من صلة الرحم ، وليس شيء أعجل عقابا من البغي وقطيعة الرحم ، واليمين الفاجرة تدع الديار بلاقع ] . ( صحيح ) .
(بلاقع : جمع بلقع ، وهي الأرض القفراء التي لا شيء فيها ) - سلسلة الأحاديث الصحيحة ج2 ص
اليمين الغموس عند الفقهاء :- [/
فقد قال الجمهور :- هي التي يحلفها على أمر ماض كاذباً عالماً
قال الشيخ خالد المشيقح في كتابه" أحكام اليمين بالله عزّ وجلّ ص147 ""
وقد نص فقهاء الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وبن حزم وشيخ الإسلام رحمهم الله على أن المراد باليمين الغموس " اليمين التي يحلفها على أمر ماض كاذباً عالماً
الأيمان الكاذبة شعار أهل النفاق
قال عنهم تعالى:{ أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}]اليمين الغموس أخبر عنه صلى الله عليه وسلم أنها من الكبائر حيث قال(الْكَبَائِرُ الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ وَقَتْلُ النَّفْسِ وَالْيَمِينُ الْغَمُوسُ))(4)أخرجه البخاري
واخيرا انت ليس مضطر للقسم الا ان اردت ان ترضي المرشح نفاقا او وعدا كاذبا فتخدع به المرشح المسلم
هذا والله اعلم