انه عالم مجنون ..بالصور :الجنوبيون في اليمن ينظمون مظاهرة حاشدة في عدن للمطالبة باستعادة دولة الجنوب

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الجنوبيون في اليمن ينظمون مظاهرة حاشدة في عدن للمطالبة باستعادة دولة الجنوب
Fri Oct 14, 2016 4:56pm GMT
1476472600.jpeg

4dbafdb79c.jpg


من محمد مخشف

عدن (رويترز) - احتشد عشرات الآلاف من ابناء جنوب اليمن في عدن يوم الجمعة لاحياء الذكرى السنوية الثالثة والخمسين "لثورة 14 أكتوبر المسلحة" التي استمرت أربعةأعوام وانتهت بإخراج بريطانيا من عدن في 30 نوفمبر تشرين الثاني 1967 .

ووصلت مواكب من السيارات تحمل الآلاف من المناطق الحضرية والريفية منذ يوم الخميس تلبية لدعوة من السلطة المحلية في عدن والحراك الجنوبي المطالب بفك الارتباط مع الشمال واستعادة دولة الجنوب السابقة ولإحياء المناسبة في مظاهرة أطلق عليها "مليونية التمسك بتحرير واستقلال الجنوب".

ورفع المحتشدون الذين تجمعوا في ساحة العروض في قلب مدينة عدن أعلام دولة الجنوب السابقة بكثافة ورددوا شعارات تؤكد تمسك الجنوبيين بحق تقرير المصير والاستقلال والحرية وتدعو إلى سرعة إعلان الانفصال أو ما يسمى "فك الارتباط عن الشمال" وإعلان جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية دولة منفصلة عن الجمهورية العربية اليمنية.

وساد الهدوء ساحة الاحتفال ولم تحدث أي مواجهات أو اشتباكات مع قوات الأمن التي اتخذت اجراءات امنية مشددة ودفعت بقوات كبيرة لتأمين المتظاهرين.

وتأتي التظاهرة الكبيرة التي أجمعت عليها جميع الفصائل والمكونات والقيادات الجنوبية في الداخل والخارج للمطالبة بانفصال جنوب اليمن بعد أكثر من عام على طرد المليشيات الحوثية وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح من المحافظات الجنوبية وأهمها عدن في يوليو تموز من العام الماضي بدعم مباشر من تحالف عربي تقوده السعودية لمحاربة ما تعتبره تمددا للنفوذ الإيراني في شبه الجزيرة العربية.


طالب التحالف العربي وفخامة الرئيس بالوقوف إلى جانب ائتلاف القيادة العامة للمقاومة الجنوبية في مشروعنا الوطني الذي يعبر عن تضحيات الشعب واحترام حقوق الإنسان والالتزام بالمواثيق والعهود الدينية والدولية والأخلاقية.

5- نطالب المجتمع الدولي بإطلاق الأسرى الجنوبيين وفي مقدمتهم عميد الأسرى المناضل أحمد عباد المرقشي ووزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي والقائد فيصل رجب والوكيل ناصر منصور هادي ونحن جاهزون لعقد أي صفقة لتبادل أسرى تحت إشراف دولي لإطلاق سراحهم."


(اعداد وجدي الالفي للنشرة العربية)


وتتولى إدارة السلطة المحلية في عدن اليوم قيادات بارزة من الحراك الجنوبي المطالبة باستعادة دولة الجنوب السابقة من بينهم عيدروس الزبيدي محافظ عدن ومدير الأمن العام شلال علي شائع.

وأكد المشاركون في هتافات التظاهرة الحاشدة على المضي نحو "استقلال دولتهم وطرد التواجد الشمالي من كامل تراب بلادهم بحدود ما قبل مايو 1990".

وقال موقع عدن الغد الإخباري المقرب من الحراك الجنوبي إن حشودا جنوبية قامت على هامش الاحتفال في عدن برفع صور الرئيس عبد ربه منصور هادي لأول مرة بعد تسع سنوات كاملة من الاحتجاجات السلمية في الجنوب. ووزع نشطاء صورا لهادي في الساحة المركزية للإحتفالات.
اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة
[-] نص [+]

وانتقد نشطاء من الحراك الجنوبي رفع هذه الصور قائلين "الرئيس هادي له مشروعه السياسي المتمثل بنظام الستة الاقاليم". ودافع آخرون عن هذه الخطوة مؤكدين أنها تمثل "أبهى صور التصالح والتسامح الجنوبية".

وقامت الحشود بإحراق صور للرئيس السابق صالح وزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي.

وقال الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض "ثورتنا الجنوبية التحررية انطلقت لكي تنتصر انتصارا يفضي الى استقلال أرض الجنوب وبناء دولته الجديدة المستقلة على حدودها الدولية ما قبل عام 1990 هذا الهدف الاستراتيجي الذي لن نحيد أو نميل عنه".

وكان البيض قد وقع اتفاقية الوحدة بين شطري اليمن مع صالح في 1990.


وقال في بيان أصدره يوم الجمعة "جاء احتفالنا بالذكرى (53) لإنطلاقة الثورة الجنوبية وسط متغيرات وأحداث متسارعة تتمثل بانهيار منظومة الاحتلال اليمني في صنعاء ودخولها في صراعات وتناحرات لا تبقى ولا تذر انعكست على أمن واستقرار المنطقة وما يجري اليوم في المياه الاقليمية من تهديد خطير للملاحة الدولية بسبب الإرهاب والقرصنة التي تنفذها مليشيات الحوثي وحليفه المخلوع (صالح) باعتداءاتها على السفن الإغاثية لدولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها."

وفي ختام المهرجان الجماهيري صدر بيان سياسي عن المتظاهرين جاء فيه "إننا نريد في هذا اليوم ايصال رسالة لدول الإقليم والعالم وإلى فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي حفظة الله وهي كالآتي:

1- نطالب مجلس الأمن إصدار قرار للمحكمة الدولية بمحاكمة دولية لعلي عبدالله صالح ومن معه والحوثي ومن معه لما ارتكبوه من جرائم بحق أبناء الشعب إلى يومنا هذا وما تعرض له أبناء الشعب من مدنيين وأطفال من جرائم ومجازر ضد الإنسانية وبأسلحة محرمة دوليا.

2- نطالب مجلس الأمن ومجلس التعاون الخليجي والأعضاء الدوليين المشرفيين على المبادرة الخليجية وآلية تنفيذها إعادة صياغة من أجل الخروج لتسوية حقيقية تعترف بحق شعب الجنوب في تقرير مصيره والعيش الحر الكريم الذي سيفضي إلى أمن واستقرار المنطقة واحترام دول الجوار والإقليم بموجب المواثيق والمعاهدات الدولية.

3- نطالب الرئيس هادي تنفيذ قراراته بما يتعلق بالخمسين بالمائة وقرار الدمج وفق الآليات التي أقرت في 24 اغسطس 2015 التي صدرت من المقاومة الجنوبية من أجل بناء مؤسسات عسكرية وأمنية ومدنية تخدم الوطن والشعب ومشاركتنا في الحكومة كقوة سياسية بموجب تلك القرارات التي من خلالها تسنى لنا العمل في البناء المؤسسي الوطني.

............
التعليق:
بينما تضرب طائرات التحالف الشمال
في الجنوب يطالب بالاستقلال ؟؟!
ماذا بقي من اليمن و كيف سيكون الوضع ؟؟
انها فوضى فكرية شاملة
 

مستشار كويتي

عضو بلاتيني
اينما كان هناك مكان فيه حرب وتمزق وخراب ضد الامه وضد وحدتها تجد الشيعي الصفوي يعمل ناقل اعلامي وممول للسلاح وداعم سياسي ومرشد للخونه وموجه للمتردين .... كما ان الجرذ لاتراه الا في الاماكن الوسخه والخرابه كذلك تجد الشيعي الصفوي ينبسط على اماكن وهن وضعف الامه واماكن جروحها كالجراثيم .....المشكله ان بعضهم مواطنين محسوبين علينا نقدم لهم كل انواع المساعدات والخدمات لحياه كريمه ....
 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
اينما كان هناك مكان فيه حرب وتمزق وخراب ضد الامه وضد وحدتها تجد الشيعي الصفوي يعمل ناقل اعلامي وممول للسلاح وداعم سياسي ومرشد للخونه وموجه للمتردين .... كما ان الجرذ لاتراه الا في الاماكن الوسخه والخرابه كذلك تجد الشيعي الصفوي ينبسط على اماكن وهن وضعف الامه واماكن جروحها كالجراثيم .....المشكله ان بعضهم مواطنين محسوبين علينا نقدم لهم كل انواع المساعدات والخدمات لحياه كريمه ....
الذي نعرفه ان الجنوبيين مدعومين من دول الخليج العربية
اما الخبر من وكالة رويترز العالمية فسالفة شيعة صفوية اتركها عنك
و الافضل ان تطالب بسن قانون يمنع الولوج لهذا الموقع الصفوي على كلامك
 

sharifmakka

عضو فعال
ان شاء الله تنقسم هذه الدولة الفاشلة الى مجموعه من الدول تتقاتل بينها وتريحنا من شرورهم وأذيتهم
 

بوحضرم

عضو فعال
اليمن كماهو معروف جهه تقع على يمين الكعبه اطلق على اول دوله وكيان سياسي باسم اليمن سنه 1912 من قبل الامام يحيي المتوكل الدي كان يحكم المملكه المتوكليه الهاشميه بشمال اليمن صنعاء وماحولها غير اسم مملكته الى المملكه المتوكليه اليمنيه وزحف بجيشه تصدت له قبائل يافع الضالع ولم يستطيع احتلال ارض الجنوب مستغلا بدلك ان الارض يمنيه ام بجنوب الجزيره العربيه (جنوب اليمن ) 12سلطنه ممتده من حدود حضرموت الى باب المندب حدود تعز الشمال وكانت تحت الاحتلال البريطاني قامت بريطانيا بتوحيد سلطنات الجنوب تحت مسمى اتحاد الجنوب العربي وتركت حضرموت دوله مستقله وكدلك السلطنه المهريه نظرا لاختلاف الثقافي والعادات واللجهه واستمر الحكم البريطاني حتى انطلقت ثوره 14من اكتوبر سنه 1963واستمرت حتى 1967اعلنت بريطانيا الانسحاب من الجنوب وسلمت سلطه الجنوب للجبهه القوميه العربيه المدعومه من جمال عبدالناصر وزحفت الجبهه الى دوله حضرموت واسقطت حكم الدوله الحضرميه ومن ثم الدوله المهريه ثم اعلنت الجبهه القوميه سيطرتها على الجنوب وانشآت حكم ونظام جمهوري تحت اسم الجمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه واستمر حتى 1990 ووقعت الوحده بين جمهوريه العربيه اليمنيه وجمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه ثم غدر نظام الشمال بقياده على عبدالله صالح وحلفائه من شيوخ قبائل الشمال والتفوا على اتفاقيه الوحده واندلعت الحرب بين الشمال والجنوب صيف 1994 واعلن الجنوب فك الارتباط بالشمال وانهى الوحده الطوعيه لكن استمرت الحرب وبحكم ان الجنوبيين عانوا من نظام الشيوعي بالجنوب خدلوا قياده الجنوب ضنا منهم بان الوحده هي الحلم نحو الحريه والتطور لكن اصبحت كابوس مظلم نتيجه لوضع الشمال القبلي والاجتماعي وطريقه اداره الدوله التي لايوجد فيها لا قانون ولاعداله اجتماعيه همشوا الجنوبيين عانوا من ويلات سيطره القبيله على حكم اليمن حتى اصبحت الوحده مع الشمال مكروه والاغلبيه الساحقه من الجنوبيين يرفضون الوحده بشده

للعلم العادات والتقاليد واللهجه الثقافه تختلف كليا بين الشمال والجنوب وخاصه مناطق حضرموت والمهره فالوحده لاتفرض بالقوه وانما بوحده القلوب وعلى العرب اولا ان يبدآو بانفسهم للوحده
 

بوحضرم

عضو فعال
الذي نعرفه ان الجنوبيين مدعومين من دول الخليج العربية
اما الخبر من وكالة رويترز العالمية فسالفة شيعة صفوية اتركها عنك
و الافضل ان تطالب بسن قانون يمنع الولوج لهذا الموقع الصفوي على كلامك
بعض دول الخليج تتفهم الوضع بين الجنوب والشمال موجب وسالب صعب يشكلوا واحد الحل دولتين خير من دوله وشعبين يكرهوا بعض قبل الوحده كان الشمالى والجنوبي بينهم ود وتفاهم ومحبه اخويه اما في ضل الوحده كره عميق
وليس يينهم انسجام نتيجه للوضع الاجتماعي والثقافي[/QUOTE]
 
ياناقل الخبر يامغفل الجنوب دولة منذ القدم اغتصب ارضهم علي صالح اصبحو مجانين بنظرك !! انت لو زرت اليمن تلاحظ الفارق الكبير بين الشمال والجنوب .. مشاكل اليمنيين ماتحس فيها لانهم بعيدين عن الكويت اما نحن والله العظيم سببو لنا جميع المشاكل كل الدول اللتي لنا حدود معهم لم نرى منهم الا كل خير باستثناء اليمن . نفس انتم ياكويتيين هل شفتم خير من جاركم العراق ؟
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
طالما ان الود ليس موجود بينهم ويكرهون ويبغضون بعضهم بشهادة زميلنا ابو حضرم
فإن الانفصال هو الأفضل لهم ولغيرهم ان كانوا لايودون بعضهم.
الود من الله
ولايمكن ان يأتي الود من خلال وحده اجبارية لايرغب بها الكثيرين

 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
اليمن كماهو معروف جهه تقع على يمين الكعبه اطلق على اول دوله وكيان سياسي باسم اليمن سنه 1912 من قبل الامام يحيي المتوكل الدي كان يحكم المملكه المتوكليه الهاشميه بشمال اليمن صنعاء وماحولها غير اسم مملكته الى المملكه المتوكليه اليمنيه وزحف بجيشه تصدت له قبائل يافع الضالع ولم يستطيع احتلال ارض الجنوب مستغلا بدلك ان الارض يمنيه ام بجنوب الجزيره العربيه (جنوب اليمن ) 12سلطنه ممتده من حدود حضرموت الى باب المندب حدود تعز الشمال وكانت تحت الاحتلال البريطاني قامت بريطانيا بتوحيد سلطنات الجنوب تحت مسمى اتحاد الجنوب العربي وتركت حضرموت دوله مستقله وكدلك السلطنه المهريه نظرا لاختلاف الثقافي والعادات واللجهه واستمر الحكم البريطاني حتى انطلقت ثوره 14من اكتوبر سنه 1963واستمرت حتى 1967اعلنت بريطانيا الانسحاب من الجنوب وسلمت سلطه الجنوب للجبهه القوميه العربيه المدعومه من جمال عبدالناصر وزحفت الجبهه الى دوله حضرموت واسقطت حكم الدوله الحضرميه ومن ثم الدوله المهريه ثم اعلنت الجبهه القوميه سيطرتها على الجنوب وانشآت حكم ونظام جمهوري تحت اسم الجمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه واستمر حتى 1990 ووقعت الوحده بين جمهوريه العربيه اليمنيه وجمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه ثم غدر نظام الشمال بقياده على عبدالله صالح وحلفائه من شيوخ قبائل الشمال والتفوا على اتفاقيه الوحده واندلعت الحرب بين الشمال والجنوب صيف 1994 واعلن الجنوب فك الارتباط بالشمال وانهى الوحده الطوعيه لكن استمرت الحرب وبحكم ان الجنوبيين عانوا من نظام الشيوعي بالجنوب خدلوا قياده الجنوب ضنا منهم بان الوحده هي الحلم نحو الحريه والتطور لكن اصبحت كابوس مظلم نتيجه لوضع الشمال القبلي والاجتماعي وطريقه اداره الدوله التي لايوجد فيها لا قانون ولاعداله اجتماعيه همشوا الجنوبيين عانوا من ويلات سيطره القبيله على حكم اليمن حتى اصبحت الوحده مع الشمال مكروه والاغلبيه الساحقه من الجنوبيين يرفضون الوحده بشده

للعلم العادات والتقاليد واللهجه الثقافه تختلف كليا بين الشمال والجنوب وخاصه مناطق حضرموت والمهره فالوحده لاتفرض بالقوه وانما بوحده القلوب وعلى العرب اولا ان يبدآو بانفسهم للوحده
يعني تكتب قراءة جديدة للتاريخ و الجغرافيا ؟؟
يعني اليمن الجنوبي هو ليس من اليمن ؟؟!! طيب لماذا كانت قبل الوحدة في الجنوب تسمى دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ؟؟!!
 
طالما ان الود ليس موجود بينهم ويكرهون ويبغضون بعضهم بشهادة زميلنا ابو حضرم
فإن الانفصال هو الأفضل لهم ولغيرهم ان كانوا لايودون بعضهم.
الود من الله
ولايمكن ان يأتي الود من خلال وحده اجبارية لايرغب بها الكثيرين

وانتم ماودكم تنفصلون او ماتقدرون
 

بوحضرم

عضو فعال
يعني تكتب قراءة جديدة للتاريخ و الجغرافيا ؟؟
يعني اليمن الجنوبي هو ليس من اليمن ؟؟!! طيب لماذا كانت قبل الوحدة في الجنوب تسمى دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ؟؟!!
الجبهه القوميه العربيه المدعومه من جمال عبدالناصر بعد ان سيطرت على سلطنات الجنوب العربي واستولت على دوله حضرموت انشآت دوله اشتراكيه باسم جمهوريه اليمن الديمقراطيه الشعبيه مواليه للاتحاد السوفييتي الجبهه القوميه تهدف لتوحيد الجنوب والشمال تحت دوله واحده الجمهوريه اليمنية والان نظام الاقاليم جاء كحل وسط بين الشمال والجنوب
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم

تداعيات اعلان مجلس انتقالي لانفصال الجنوب:

1494493323.jpeg



الزبيدي يعلن تشكيل مجلس انتقالي لإدارة جنوب اليمن.. ويؤكد التزامه بالشراكة مع التحالف العربي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 11 مايو/أيار 2017; 10:09 (GMT +0400)
.
GettyImages-679086218.jpg


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن عيدروس الزبيدي محافظ عدن السابق، الخميس، عن تشكيل قيادة سياسية لإدارة وتمثيل جنوب اليمن، وذلك برئاسته مع اختيار هاني بن بريك الذي يوصف بأنه "الرجل الأقوى على الأرض في عدن"، نائبا لرئيس المجلس، مؤكدا التزامه بالتعاون مع التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أصدر قرارات رئاسية، في 27 أبريل/ نيسان الماضي، بينها إقالة عيدروس الزبيدي من منصب محافظ عدن، وإعفاء وزير الدولة هاني بن بريك، الذي يوصف بأنه مقرب من الإمارات، من منصبه وإحالته للتحقيق، وهو ما اعتبره مؤيدون للزبيدي وبن بريك بأنه انتصار لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن.


قد يهمك.. خلفان يتهم الرئيس اليمني بـ"دعم الإخوان" ضد التحالف العربي.. وقرقاش يرد على النفيسي


وخرج الآلاف من اليمنيين في مظاهرة في مدينة عدن الجنوبية تنديدا بقرارات هادي، وأعلنت فصائل من الحراك الجنوبي، في "إعلان عدن"، في 4 مايو الجاري، أنها قررت تفويض عيدروس الزبيدي بتشكيل ورئاسة تكتل يتولى إدارة وتمثيل الجنوب.

وقال الزبيدي، في كلمة تلفزيونية، الخميس، واضعا علم دولة اليمن الجنوبي السابقة، إنه بموجب "إعلان عدن التاريخي"، تم إنشاء "قيادة سياسية جنوبية عليا تسمى هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي"، وأضاف أن هاني بن بريك سيكون نائبا لرئيس المجلس بالإضافة إلى عضوية 26 شخصا.

وأوضح أن "هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي تتولى استكمال إجراءات تأسيس هيئات المجلس الانتقالي الجنوبي، وإدارة وتمثيل الجنوب داخليا وخارجيا"، مؤكدا أن "الجنوب في الشراكة مع التحالف العربي في مواجهة المد الإيراني في المنطقة والشراكة مع المجتمع الدولي في الحرب ضد الإرهاب كعنصر فعال لهذا التحالف".


حكومة اليمن ترفض محاولة انفصال جنوبية

Fri May 12, 2017 11:52am GMT

r


عدن (رويترز) - رفضت الحكومة اليمنية يوم الجمعة إقدام شخصيات قبلية وعسكرية وسياسية بارزة على تشكيل مجلس جديد يسعى لانفصال جنوب اليمن قائلة إن هذه خطوة من شأنها تعميق الانقسامات وخدمة مصالح الحوثيين المدعومين من إيران.

وكان عيدروس الزبيدي محافظ عدن السابق قد أعلن يوم الخميس أن المجلس الجديد سيشكل "قيادة سياسية جنوبية عليا تسمى هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي" تحت رئاسته تكون مهمتها إدارة الجنوب وتمثيله.

وقد يتسبب الإعلان في تفجر مزيد من الاضطرابات في اليمن الذي يوجد مقر حكومته المعترف بها دوليا في عدن نظرا لسيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء.

وجاءت خطوة الإعلان عن المجلس الانتقالي الجديد نتيجة صراع على السلطة بين الجنوبيين والرئيس عبد ربه منصور هادي تسبب في تقويض جهود السعودية لتنسيق حملة عسكرية ضد الحوثيين.

وقالت حكومة هادي في بيان "يرفض الاجتماع رفضا قاطعا ما سمي بتشكيل مجلس انتقالي جنوبي يقوم بإدارة وتمثيل الجنوب".

وأضاف البيان أن هذه القرارات "تبقى أعمالا لا أساس لها ولن تكون محل قبول مطلقا وهي إنما تستهدف مصلحة البلد ومستقبله ونسيجه الاجتماعي ومعركته الفاصلة مع المليشيات الانقلابية".

ولم يتسن الاتصال بمسؤول في التحالف الذي تقوده السعودية للتعليق.

وكان الزبيدي قد أعلن عن تشكيل المجلس في خطاب تلفزيوني يوم الخميس وقد ظهر خلفه علم دولة اليمن الجنوبي السابقة التي انهزمت قواتها على يد قوات الشمال في 1994.

ويستحوذ الجنوب على معظم الاحتياطي النفطي المتواضع باليمن وهو عماد الاقتصاد اليمني.

وقال مسؤول بارز في جنوب اليمن إن الانفصاليين يأملون أن تحظى قضيتهم بدعم التحالف المؤلف بالأساس من دول خليجية.

وأضاف قائلا "إنها خطوة للأمام بعد كفاح طويل. تمكن شعب الجنوب العربي أخيرا من تنظيم نفسه نحو الاستقلال".

وتابع قائلا "دولة الإمارات العربية والخليج يحترمون حق تقرير المصير ولا نعتقد أنهم سيعارضون الإرادة الجنوبية".

لكن على الرغم من أن السعودية والإمارات تسلحان وتمولان قوات الجنوب في الحرب فإنهما لا تساندان الانفصال وتقولان إنهما تحاربان من أجل يمن موحد.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من عشرة آلاف شخص فقدوا أرواحهم منذ بدء الصراع بسبب العنف والمجاعة والمرض.

واستغل فرع تنظيم القاعدة في اليمن أيضا الفوضى لاتخاذ ملاذ آمن في مناطق بالجنوب يغيب فيها القانون.

مجلس التعاون الخليجي يؤكد تمسكه بوحدة اليمن
  • قبل 6 ساعة

  • بي بي سي:
_96036969_038767086-1.jpg

رئيس مجلس الوزراء اليمني دعا الدول العربية إلى اتخاذ موقف من التطورات في بلده
أعلن مجلس التعاون الخليجي تمسك دول الخليج العربية بوحدة اليمن واستقراره، بعدما طالب رئيس مجلس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر، الدول العربية باتخاذ موقف من التطورات الأخيرة في الجنوب.

وجاء في بيان أصدره المجلس أن الدول الأعضاء جددت "موقفها الثابت تجاه وحدة وسيادة الجمهورية اليمنية الشقيقة والحفاظ على أمنها واستقرارها، كما جددت دعمها لجهود الأمم المتحدة الرامية الى التوصل الى حل سلمي للأزمة اليمنية وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216".

ودعا الأمين العام للمجلس ، عبد اللطيف الزياني، "جميع مكونات الشعب اليمني في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ اليمن إلى نبذ دعوات الفرقة والانفصال، والالتفاف حول الشرعية لبسط سلطة الدولة وسيادتها واستعادة الأمن والاستقرار في كافة مناطق اليمن".

وأضاف أن "جميع التحركات لحل القضية الجنوبية يجب أن تتم من خلال الشرعية اليمنية والتوافق اليمني الذي مثلته مخرجات الحوار".

وكان مسؤولون قبليون وعسكريون وسياسيون شكلوا في عدن، ثاني كبرى مدن اليمن، مجلسا يسعى إلى انفصال جنوب اليمن في خطوة تهدد بمزيد من الفوضى في بلد تمزقه حرب أهلية منذ عامين.

فقد أعلن عيدروس الزبيدي، محافظ عدن السابق، في كلمة بثها التلفزيون المحلي وإلى جانبه العلم السابق لجمهورية اليمن الجنوبي، عن قرار يقضي بقيام مجلس انتقالي جنوبي برئاسته أطلق عليه اسم "هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي".

وقال الزبيدي إن الهيئة، التي تضم 26 عضوا، بينهم محافظو خمس محافظات جنوبية واثنين من الوزراء في الحكومة اليمنية، ستتولى إدارة و تمثيل المحافظات الجنوبية داخليا وخارجيا،

وجاء في المادة الثالثة من القرار "يستمر الجنوب في الشراكة مع التحالف العربي في مواجهة المد الايراني بالمنطقة، والشراكة مع المجتمع الدولي في الحرب ضد الارهاب كعنصر فعال في هذا التحالف".

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أقال أواخر الشهر الماضي عيدروس الزبيدي من منصب محافظ عدن. غير أن تلك الإقالة أثارت ردود فعل غاضبة في الجنوب، وخرج متظاهرون في الرابع من أيار/مايو الجاري إلى شوارع عدن منددين بقرار هادي.
 

ماجد11

عضو بلاتيني
اذكر في بدأيات الحرب تكلمت عن سوسة التحالف الذي دخل التحالف من أجل ضربه ولم يصدقني أحد هاهو حقق نصف طموحاته عطل تحرير تعز وبقية مناطق الشمال وخذّل الجنوبين عن المساهمة في التحرير بحجة فرض أمر الواقع والتُهم لاتزال تحوم حوله قتل عبدالله السهيان وإسقاط الطائرة التي تقل عدد من القادة السعوديين والفنيين صف الضباط وقتل العلماء الجنوبيين الموالين للسعودية
ولايزال شغال
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
اذكر في بدأيات الحرب تكلمت عن سوسة التحالف الذي دخل التحالف من أجل ضربه ولم يصدقني أحد هاهو حقق نصف طموحاته عطل تحرير تعز وبقية مناطق الشمال وخذّل الجنوبين عن المساهمة في التحرير بحجة فرض أمر الواقع والتُهم لاتزال تحوم حوله قتل عبدالله السهيان وإسقاط الطائرة التي تقل عدد من القادة السعوديين والفنيين صف الضباط وقتل العلماء الجنوبيين الموالين للسعودية
ولايزال شغال
شنو سوسة التحالف

لست مقتنع بهذا الخلاف لكن الواقع على الارض معقد
في الجنوب يشاركون في القتال كجزئية مرحلية
و عينهم على الانفصال هدف نهائي
 

ماجد11

عضو بلاتيني
شنو سوسة التحالف

لست مقتنع بهذا الخلاف لكن الواقع على الارض معقد
في الجنوب يشاركون في القتال كجزئية مرحلية
و عينهم على الانفصال هدف نهائي
السوسة ماحد يعرفه ولا احد يصدق انه يعمل ضد التحالف ههههه لديه قدرة عجيبة على التلون وما يخص الجنوبيين صحيح لكن ليس لدرجة ان يعملوا ضد السعودية هذا السوسة خطير للغاية هههه وللمعلومية هذا كلامي من بدأية الحرب ليس رهينة الظروف
 
أعلى