عاجل : التحالف بقيادة السعودية يعلن هدنة 48 ساعة في اليمن

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
التحالف بقيادة السعودية يعلن هدنة 48 ساعة في اليمن
Sat Nov 19, 2016 6:44am GMT
r


القاهرة/دبي (رويترز) - قالت وسائل إعلام رسمية إن التحالف العسكري بقيادة السعودية سيبدأ وقفا لإطلاق النار لمدة 48 ساعة باليمن اعتبارا من الساعة 12 ظهر يوم السبت (0900 بتوقيت جرينتش) وذلك في أحدث مسعى لإنهاء صراع تسبب في نزوح الملايين وأثار أزمة إنسانية آخذة في التفاقم.

ويحارب التحالف المقاتلين الحوثيين وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح منذ مارس آذار 2015 لإعادة الرئيس المدعوم من المجتمع الدولي عبد ربه منصور هادي إلى السلطة بعدما اضطره هجوم للحوثيين إلى مغادرة البلاد في أواخر 2014.

وتسببت الحرب في مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص وفقا لتقديرات الأمم المتحدة وتفاقم انتشار الأمراض والجوع.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن هدنة يوم السبت وهي ثالث هدنة يعلن عنها هذا العام قد تمدد إذا أبدت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران التزاما بها وسمحت بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة.

ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين من الحوثيين للتعقيب.

ونقلت الوكالة عن رسالة تلقاها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز من هادي أن الهدنة "تتمدد تلقائيا في حال التزام ميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بهذه الهدنة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة وفِي مقدمتها مدينة تعز ورفع الحصار عنها وحضور ممثلي الطرف الانقلابي في لجنة التهدئة والتنسيق إلى ظهران الجنوب."


ولجان التهدئة والتنسيق هي لجان عسكرية تدعمها الأمم المتحدة ومهمتها الإشراف على وقف إطلاق النار في اليمن.

..............

التعليق:
نأمل خيرا
الحرب وقعت نتيجة ضغوط مجاميع تكفيرية صحراوية معادية للتنوع و التعددية و لكن هناك لحظات تاريخية ينبغي التوقف بها و اعادة تقييم المواقف
 

سليّم

عضو ذهبي
التعليق:
نأمل خيرا
الحرب وقعت نتيجة ضغوط مجاميع تكفيرية صحراوية معادية للتنوع و التعددية و لكن هناك لحظات تاريخية ينبغي التوقف بها و اعادة تقييم المواقف

مجاميع تكفيرية صحراوية معادية للتنوع!! ؛ ياكبرها عند الله.

غريب هذا الكائن الشيعي ، الكائن الأحفوري ، كائن يتلبس بعدة معرفات حتى يتقيأ مافي بطنه ؛ ثم يعلق عليه ، ويشير على الأخرين!!.

 
التعديل الأخير:

raaj

Banned
الرياض

أعلن التحالف العربي بقيادة المملكة، هدنة لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد اعتبارًا من ظهر اليوم السبت (19 نوفمبر 2016)، لتسهيل جهود إحلال السلام في اليمن، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة.

وقال التحالف، في بيان صحفي: "تقرر أن يبدأ وقف إطلاق النار اعتبارًا من الساعة (12:00) ظهرًا بتوقيت اليمن من يوم السبت (..) ولمدة 48 ساعة تتمدد تلقائيًّا في حال التزام ميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها بهذه الهدنة، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة، وفي مقدمتها مدينة تعز، ورفع الحصار عنها، وحضور ممثلي الطرف الانقلابي في لجنة التهدئة والتنسيق إلى ظهران الجنوب".

وأكد البيان أن وقف النار يأتي تجاوبًا مع جهود الأمم المتحدة لإحلال السلام، وبذل الجهد لإدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبّية للشعب اليمني الشقيق، ونزولا عند طلب وجهه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وحذر البيان من أنه "في حال استمرار الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها بأي أعمال أو تحركات عسكرية في أي منطقة فسوف يتم التصدي لها من قبل قوات التحالف، مع استمرار الحظر والتفتيش الجوي والبحري، والاستطلاع الجوي لأي تحركات لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها".

ويأتي إعلان الهدنة بعد مقتل أكثر من 50 شخصًا منذ الخميس في معارك عنيفة دارت بين قوات الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين على مشارف مدينة تعز.

وأفشلت خروقات الانقلابيين من الحوثيين وأتباع الرئيس اليمني المخلوع، علي عبدالله صالح، 6 محاولات لوقف إطلاق النار في اليمن، منها هدنة لثلاثة أيام في أكتوبر انهارت فور بدء تطبيقها، وكان يفترض أن تسمح بإيصال مساعدات لملايين النازحين والمحتاجين.
 

raaj

Banned
الواقع اليمني



رصد التحالف العربي 188 خرقا للهدنة منذ بداية اعلان الهدنة قام بها الحوثيون وقوات صالح في كل الجبهات

واتهم اللواء الركن، أحمد عسيري، الناطق باسم قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، مسلحي الحوثي والقوات الموالية لهم بارتكاب 188 خرقا للهدنة في اليمن.

وأوضح عسيري في تصريحات نقلتها فضائية الحدث السعودية ” أن مليشيات الحوثي وصالح لم تتجاوب مع الجهود الدولية للسلام، وأنها قامت بارتكاب 155 خرقا للهدنة في الداخل، و30 خرقا على الحدود السعودية .

وفي الوقت الذي أوضح أن ” الميليشيات حاولت إطلاق صواريخ باليستية على مأرب شرقي اليمن، أوضح أن أي خروقات ستقابل بالرد.

وبدأ سريان الهدنة الجديدة في اليمن، في تمام الساعة الثانية عشرة بالتوقيت المحلي، بعد ساعات قليلة من إعلانها من قبل التحالف العربي، بطلب من الرئيس هادي، في ظل اتهامات للحوثيين بخرقها في الدقائق الأولى.
 

raaj

Banned
طائرات التحالف يستهدف منصة صاروخ بالستي بمران حيدان بمحافظة صعدة كانوا على وشك اطلاقه باتجاة الأراضي السعوديه
 

raaj

Banned
ماحذرن منه حدث الإخوان لا يؤمن لهم جانب

مصادر لـ24: إخوان اليمن سلموا أسلحة التحالف للحوثيين

0201611190915820.Jpeg


http://24.ae/mobile/article.aspx?ArticleId=297630

كشفت مصادر عسكرية يمنية، أن جماعة إخوان اليمن، سلمت أسلحة قدمها التحالف العربي للقوات العسكرية التابعة لهم في مأرب، ليتم ضبطها بحوزة ميليشيات الحوثي في بلدة البقع بصعدة، معقل المتمردين الحوثيين.

وقالت المصادر لـ24، إن "قيادات إخوانية باعت أسلحة ضخمة للانقلابين من بينها صواريخ متوسطة المدى، استهدف فيها الحوثيون المدن السعودية، قبل أن تقوم قوات المقاومة الشعبية بضبط بعضها إثر عملية عسكرية في البقع".

من جهتها، اتهمت كتائب المحضار العسكرية القادمة من عدن، رئيس أركان الجيش اليمني اللواء محمد المقدشي ببيع أسلحة التحالف للحوثيين.

وقالت الكتائب في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "تم ضبط أسلحة في البقع بحوزة الحوثيين وهي من أسلحة التحالف التي تم تزويد قوات الشرعية في مأرب بها خلال الأشهر الماضية
 
أعلى