رويترز:معارضون سوريون يريدون وقف إطلاق النار مع اقتراب الجيش من استعادة حلب

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
معارضون سوريون يريدون وقف إطلاق النار مع اقتراب الجيش من استعادة حلب
Wed Dec 7, 2016 4:55pm GMT

r



من ليزا بارينجتون وتوم بيري

بيروت (رويترز) - دعا معارضون مسلحون في شرق مدينة حلب السورية المحاصر يوم الأربعاء إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة خمسة أيام وإجلاء المدنيين والجرحى لكنهم لم يذكروا أي إشارة على استعدادهم للانسحاب كما طلبت دمشق وموسكو.

وحقق الجيش‭‭‭ ‬‬‬السوري والقوات المتحالفة معه مكاسب سريعة على حساب المعارضين في الأسبوعين الماضيين وبدا أقرب من أي وقت مضى إلى استعادة السيطرة الكاملة على حلب- أكثر المدن السورية سكانا قبل الحرب- وتحقيق أهم نصر في الصراع الذي يمضي في عامه السادس.

ودعا المعارضون في بيان لإجراء محادثات بشأن مستقبل المدينة فور تحسن الوضع الإنساني لكنهم لم يذكروا شيئا عن إجلاء المقاتلين الذين يدافعون عن منطقة تتناقص مساحتها باستمرار في شرق حلب.

وقالت سوريا وروسيا التي تدعم الرئيس بشار الأسد إنهما تريدان أن يغادر مقاتلو المعارضة حلب ولن تدرسا وقفا لإطلاق النار ما لم يتحقق ذلك.

وقال أحد سكان حلب "الوضع مأساوي هنا منذ فترة طويلة لكنني لم أشاهد من قبل مثل هذه الضغوط على المدينة. لا يمكنك أن تستريح حتى لخمس دقائق. القصف مستمر."


وأضاف الساكن الذي اتصلت به رويترز وطلب عدم نشر اسمه "أي حركة في الشوارع يعقبها قصف على الفور."

وستمثل استعادة حلب نجاحا كذلك للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تدخل لإنقاذ الأسد حليف موسكو في سبتمبر أيلول 2015 بغارات جوية ولإيران الشيعية التي تكبدت قواتها خسائر في القتال في صف قوات الأسد.

وتبدو الحكومة الآن أقرب إلى النصر من أي وقت مضى منذ عام 2012 العام التالي للجوء المعارضين للسلاح للإطاحة بالأسد في حرب قتل فيها مئات الألوف وشرد أكثر من نصف سكان سوريا وأوجدت أسوأ أزمة لاجئين
يتبع:

http://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKBN13W28V

...............

التعليق:
لن تنتهي حرب سوريا قريبا بسثوط شرق حلب
و هذه السعادة من البعض لا معنى لها الحرب ستكون طويلة طالمات هناك دول تدعم المسلحين
هي حرب الى ما لا نهاية
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
متحدث باسم إردوغان: نجري محادثات مكثفة مع روسيا لوقف إطلاق النار في حلب

Thu Dec 8, 2016 11:27am GMT

أنقرة (رويترز) - قال إبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الخميس إن بلاده تجري محادثات مكثفة مع روسيا لوقف إطلاق النار في حلب السورية والسماح بإدخال مساعدات إنسانية للمدينة.

وأضاف كالين في مؤتمر صحفي في أنقرة أن قوات الحكومة السورية ترتكب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب بالمدينة.



(إعداد أمل أبو السعود للنشرة العربية - تحرير سها جادو)
 
أعلى