الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح يطالب الكويت بالانسحاب من التحالف ضد اليمن

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الرئيس اليمني السابق علي صالح يطالب الكويت ومصر بسحب قواتهما المشاركة في التحالف االسعودي ضد اليمن

355290611581d36c5b85bd130e34d435.jpg



8 ديسمبر، 2016 الخميس

أشاد بسلطنة عمان وحيادها

أتمنى على الكويت الشقيق برئاسة الأمير الشيخ صباح أحمد الصباح، الانسحاب من هذا التحالف


دعا الرئيس اليمني السابق على عبدالله صالح، الخميس، مصر إلى سحب قواتها المشاركة في التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد قواته العسكرية وأنصار الله الحوثيين.

وقال صالح في كلمة له أمام أعضاء حكومة الإنقاذ التي أعلن عن تشكيها في صنعاء مؤخرا، “أتمنى على جمهورية مصر الشقيقة، أن تعمل كما عمل الملك محمد السادس عندما قرر انسحابه من التحالف وسحب قواته وطائراته، مصر الكنانة التي دافعت عن ثورة 26 سبتمبر أتمنى عليها أن تأخذ القرار وتسحب نفسها من هذا التحالف، ولا يشرفها أن تبقى في هذا التحالف أن يشاركوا في تدمير إخوانهم في اليمن وقصف مزارعنا أتمنى على الحكومة المصرية، أن تأخذ القرار وهي أيضا تلبية لمطالب الشعب”.

وأضاف صالح، كذلك أتمنى على الكويت الشقيق برئاسة الأمير الشيخ صباح أحمد الصباح، الانسحاب من هذا التحالف، و العمل كوسيط لرأب الصدع بيننا وبين الإخوان في السعودية”، وذلك وفقا لما نقله موقع “يمن أونلاين”.

واختتم كلمته قائلا : “قد يقول من يقول تودد من صالح للخليج.

أنا اتودد للسلام وأنا اتحرك في اتجاه السلام، أنا مع السلام أنا مع الأمن أنا مع الاستقرار، أنا مع السلام، السلام هو الأساس، فأتمنى أن إخواننا في مجلس التعاون الخليجي أن يساهموا معنا في هذه الفترة مثلما وقفت على الحياد سلطنة عمان الشقيقة، هي المنفذ الوحيد معنا سلطنة عمان”.


..............
الرئيس اليمني المخلوع يطالب الكويت بالانسحاب من التحالف العربي
Dec 08 2016

الدروازه نيوز:


توعد الرئيس اليمني المخلوع " علي عبدالله صالح " الذي اطاحت به ثورة شبابيه في عام 2011م بمحاسبة الرئيس عبدربه منصور هادي واعضاء حكومته الذي وصفهم بأنهم مرتزقه .
ودعا صالح خلال ترأسه اجتماعا ضم ممثلي حزب المؤتمر الشعبي وحلفاؤه في ما يمسى المجلس السياسي وهيئة رئاسة مجلس النواب والوزراء في حكومة الانقلاب التي شكلت مع حركة المتمردين الحوثيين لمواجهة ما اسماها خطط "الانفصال الذي اعلنه الربيع العربي بقيادة هادي " , حسب زعمه .
وأتهم صالح الرئيس عبدربه منصور هادي بأنه "يقود الانفصال في المحافظات الجنوبية والشرقية".
وقاد صالح بالتعاون مع المتمردين الحوثيين انقلابا عسكريا على الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي في العام 2014م ليستولوا على السلطه وقاموا بشن حروب في عدة محافظات يمنية راح ضحيتها الآلاف .
وقال "أنا اتمنى على حكومة الإنقاذ مثل ما افشلنا الانفصال في 94 ان تعمل خلال الأشهر القادمة على افشال المرحلة الثانية من الانفصال الذي يقوم به هادي، ومثل ما فشل انفصال الرئيس " البيض " سوف يفشل هادي ويرحل فقد رحل الى خارج الوطن وسيرحل وأمثاله من الانفصاليين".
وأضاف "الآن في المرحلة الثانية للانفصال الذي يقوده هادي مع حركة الاخوان المسلمين والدواعش والقاعدة وهم يتحركوا نحو الانفصال ولا سمح الله سيسيطر هادي على المناطق الجنوبية هذا من المستحيل" , حسب وصفه .
ودعا صالح أنصاره الى العمل مع زملائهم الحوثيين في الحكومة التي تم تشكيلها مؤخرا .. مطالبا اياهم بترك ما اسماها "الحساسيات والمكايدات واصطياد الاخطاء لمواجهة ما وصفها ب "مخطط الانفصال".
وأضاف صالح إن على دول التحالف التي اعلنت تأييدها لخارطة الطريق المقدمة من جون كيري كأساس للمفاوضات، بوقف الطلعات الجوية وأنهم سيوقفون بالمقابل اطلاق الصواريخ على القواعد الجويه والمعسكرات حد قوله .
كما طالب صالح من وزراء كتلته في حكومة الانقلاب بأن "يكون مجلس الوزراء كتله واحدة لا كتلتين يرأسكم الدكتور عبد العزيز بن حبتور، فعلينا ان نتعاون وتتعاونوا مع المجلس السياسي الاعلى والمجلس السياسي يتعاون معكم ويوجه ولا يتحول المجلس السياسي الى سلطة تنفيذية هو مجلس سياسي يرسم سياسات ويوجه الحكومة والحكومة هي المسؤولة وهي الجهاز التنفيذي طبقا للدستور والقانون ".
كما دعاهم الى " جمع الايرادات من المؤسسات الإيرادية من الضرائب ومن الجمارك من الواجبات من عائدات النفط والغاز التي قال انها "ستعود عاجلا أو آجلاً".
وأتهم صالح محافظ محافظة مأرب اللواء "سلطان العرادة " بأنه " ينهب الايرادات وسيحاسب عليها" حد وصفه.
وقال "" أحثكم على التعاضد والتفاهم والوحدة داخل مجلس الوزراء دون أي مناكفة لن اقبل من أي وزير المناكفة..التغييرات والتنقلات طبقاً للدستور والقانون.
وأضاف مخاطبا الوزراء في الحكومة الشرعية "لماذا ما تستغلوا فرصة العفو العام الذي اصدره المجلس السياسي الاعلى سلطة الواقع، عودوا الى مساكنكم، عودوا الى بيوتكم .. مضيفا أنهم "امام خيارين يا تعودوا الى الوطن بين اهليكم يا تذهبون تتسكعون في شوارع الرياض وشوارع الدوحة وفي القاهرة وفي اي مكان".
وأثنى صالح المتحالف مع الحوثيين على " بيت حميد الدين الذي قال انه على الرغم من انهم "واجهوا الثورة واجهتها المملكة العربية السعودية كانوا اداة وما عرفوا ولكن من عندما تصالحنا في عام 1970 لم يعودوا يؤذوا اليمنيين رغم اني اصدرت مرسوما او قرار وتفاوضت مع كل ضباط الثورة بعودة بيت حميد الدين كمواطنين مش كحكام".
. اكرر كلامي وأحثكم على التعاضد والتفاهم والوحدة داخل مجلس الوزراء دون أي مناكفة لن اقبل من أي وزير المناكفة..التغييرات والتنقلات طبقاً للدستور والقانون مضيفاً بأن الوظيفة العامة يكفلها الدستور مش من حق حد ابعد هذا في معايير معروفه في القانون من الذي يتغير وينزل ويتنقل.
وطالب صالح كلا من مصر والكويت " ان تعمل كما عمل الملك محمد السادس عندما قرر انسحابه من التحالف وسحب قواته وطائراته من التحالف" , داعيا امير الكويت الشيخ صباح احمد الصباح ان يشتغل كوسيط لراب الصدع بيننا وبين السعودية وداخل الاقتتال الداخلي ، كما اثنى على موقف سلطنة عمان والسلطان قابوس الذي قال انها وقفت على الحياد .
وقال " صالح "أتمنى على ولد الشيخ كمبعوث اممي ان يكون وسيطا محايد ان لايستلم تعليمات من احد ويجي يمليها علينا .. لانقبل الاملاء.
وذكر " صالح " في خطابه " يا امم متحدة لن نقبل الاملاءات مهما تحالفتم علينا اكثر من سبعة عشر دوله ونحن ثابتين صامدين سنتين وسنثبت لأنهم كانوا يريدون افشال ثورة 26 سبتمبر في بدايتها في اثنين وستين وصمدنا إلى سنة سبعين.
وقال " صالح " في رسالة لدول مجلس التعاون الخليجي" نتمنى على الإخوان اشقاءنا في مجلس التعاون الخليجي أن يساعدوا على الخروج من هذه الأزمة مثلما نصحناهم وساعدونا في ألفين وأحد عشر وقاموا بالمبادرة الخليجية مضيفاً " نتمنى عليهم أن يساهموا في إيقاف الحرب، وسنكون شاكرين ومقدرين لإخواننا في مجلس التعاون الخليجي ".
وأشار " صالح " قد يقول من يقول تودد من صالح للخليج. أنا اتودد للسلام وأنا اتحرك في اتجاه السلام، أنا مع السلام أنا مع الأمن أنا مع الاستقرار، أنا مع السلام، السلام هو الأساس، فأتمنى أن إخواننا في مجلس التعاون الخليجي أن يساهموا معنا في هذه الفترة مثلما وقفت على الحياد سلطنة عمان الشقيقة، هي المنفذ الوحيد معنا سلطنة عمان.

..............

التعليق:
الوضع في اليمن معقد و القوى متداخلة و لا اعرف كيف دخلت بعض دول الخليج في تعقيدات المشهد اليمني
دول الخليج دول حديثة سياسيا ودخولها في معارك في بلدان ذات تكوين تاريخي اقدم و معقد داخليا فيه نوع من الاسغراب الشديد
 
أعلى