بمشاركة نعيمةالحاي (بيئيةالمهندسين تدعو لانشاء المزيد من مصانع تدوير النفايات

أكدت اللجنة البيئية في جمعية المهندسين حاجة البلاد إلى مزيد من المصانع التي تتعامل مع النفايات بمختلف أنواعها والتي تهدد البيئة وتلوث المزيد من الأراضي الصالحة لمختلف الاستخدامات في الكويت، مشيدة ببعض الجهود الرسمية التي تمثلت في إنشاء الشركة الصناعية لحماية البيئة.

جاء ذلك خلال قيام رئيس اللجنة د. صلاح المضحي وعدد من أعضاء اللجنة منهم م. منصور المري وم. نعيمة الحاي وم. فراس الشمري وم. حسين الكندري يوم أول من أمس بزيارة تفقدية لمصانع إعادة تدوير وتصنيع النفايات الصلبة جنوب الطريق الدائري السابع، حيث استمعوا من نائب مدير عام الشركة للشؤون الفنية والتطوير م. جزاع العنزي لشرح كامل عن جهود الشركة والعقبات التي تواجه عملها في هذا المجال.

وأكد المضحي في تصريح له أمس حاجة البلاد إلى مزيد من هذه المصانع وغيرها من المعامل التي تتعامل مع كل نوع من أنواع النفايات التي تلوث الأراضي وتهدد حصة المواطنين، مشيدا بهذا المجال بجهود «الصناعية لحماية البيئة»، وبالتوجه لإنشاء مصانع خاصة للتعامل مع نفايات المشافي في البلاد.

ومن جانبه، أكد نائب مدير عام الشركة أن مصانع الشركة مصممة لإنتاج 2500 طن من النفايات الصلبة يوميا، إلا أنها تستقبل نحو 20 ألف طن من هذه النفايات، وأنها تقوم بإعادة تصنيعها وعرض منتجاتها على القطاعين العام والخاص، مشيرا إلى صعوبات تواجه اعتماد هذه المنتجات من قبل بعض الجهات الحكومية والخاصة، على الرغم من جودتها وتضمنها لجميع الشروط والمواصفات القياسية المعتمدة من قبل الدولة لمواد البناء.

وطالب العنزي المجلس البلدي بتوفير البنية التحتية التي يحتاجها عمل الشركة من مياه وكهرباء وطرق، وأشاد بجهود وزارة الأشغال في المنطقة يتقدمهم م. منصور المري في عملية رصف وتعبيد الطرق المؤدية إلى الشركة والحد من تعديات البعض على حرم صحراء الكويت من خلال إنشاء سور لحماية الطريق ويمنع التجاوز إلى حرم المناطق بعض المناطق المحمية في البلاد، مشيرا إلى الحاجة الماسة إلى وجود فرق عمل تتمتع بالضبطية القضائية تقوم بمخالفة من يستخدم الصحراء الكويتية كمكبات لمختلف أنواع النفايات وتحيلهم إلى الجهات المعنية بفرض العقوبات عليهم
 
أعلى