السادة القواسم الرضوية أبناء الأئمة رضي الله عنهم وسيرة جدهم الإمام القاسم فارس العرب رضي الله عنه

منقول من كاتب السيد النسابة أبي القاسم يس الكليدار النازوكي الرضوي الحسيني الهاشمي
سليل نقابة السادة الأشراف الطالبيون في العالم الإسلامي.

فارس العرب القاسم بن الامام إدريس بن الامام جعفر الزكي,

فارس العرب

القاسم بن الامام إدريس بن الامام جعفر الزكي,
القاسم بن الإمام إدريس الرضوي الحسيني العلوي الهاشمي القرشي العدناني المدني.
نسبه:
هو فارس وإمام العرب,
أبو محمد القاسم بن الامام إدريس بن الامام جعفر الزكي التقي بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين السبط "شهيد كربلاء" بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
تاريخه ومآثره :
هو فارس وسيد العرب بالمدينة المنورة و الحجاز التي عاد اليها قادما ً من سامراء واستوطن في الحجاز وعاش فيها، وتوفي بها في القرن الرابع الهجري.
والده هو الإمام إدريس من أبناء الإمام جعفر الزكي التقي عليه السلام ,
الذين إدعى فيه الجعفرية والنفيسية فيه الإمامة بعد وفاة جده جعفر الزكي التقي، فأنتقل بسبب ذلك مع والده وإخوته إلى المدينة المنورة بالحجاز,
عائدا إلى موطنه وبلاده ومبتعدا عن اهل التشيع ومعتقداتهم وأفكارهم .
وكان والده الإمام إدريس رحمه الله من الرجال العلويين الفاطميين الافذاذ,
الذين لم يسكتوا على ظلم الحكام ،
فقد دعا الناس إلى بيعته بالخلافة بعد ان خرج على المقتدر العباسي،
إلا أن المقتدر العباسي أرسل من يغدر به و يسقيه السم،
فسقي الإمام إدريس وتوفي شهيدا رحمه الله.
وقد عاصر فارس العرب القاسم بن ادريس ظهور القرامطة وجرائمهم وهم فرقة من الباطنية المرتدين عن الملة المحمدية ,
واصلهم من بلاد فارس زحفوا واستوطنوا الطرف الغربي من خليج العرب في البحرين وما جاورها من بلاد,
وما فعلوا بالامة وبمكة تحديدا,
وكيف ولغوا بدماء المسلمين و دنسوا الكعبة والحرم,
وهتكوا الاعراض في حجر اسماعيل وقطعوا رؤوس الموحدين في الحرم, لقرابة الـ 70 الف من حجاج ومعمرين,
وسرقوا للحجر الأسود وغير ذلك.من الجرائم التي اقترفوها بحق اهل الاسلام!
وقد أبلى فارس العرب القاسم بن الامام ادريس بن الإمام جعفر الزكي التقي بن الامام علي الهادي بلاء عظيما ,
وقاد المسلمين لقتال القرامطة وقاتلهم قتال الفرسان الابطال دفاعا عن دين الله و عن حرمة بلاد الحرمين الشريفين مع جماعة من المسلمين ،
وقتل من القرامطة خلق كثير و جعل فيهم السيف حتى اهلكهم الله,
وقد نصره الله بتأييده ، فأطلق عليه بعد ذلك: بفارس وسيد العرب وعُرف به ,
ومن اجل ذلك نرى كل كتب الشعوبيين تنتقص من جعفر الزكي التقي ومن ذراريه وابناءه من بعده,
الى درجة اننا لا نكاد نطالع كتابا للتاريخ او النسب قد خطه الشعوبيين الا ونجد نعوتا وانتقاصا من الامام جعفر الزكي التقي وذراريه,
ونجدهم ينعتوها بأنه كان زق خمر وماجنا !!
حتى وصلنا الى نتيجة مفادها,
بان المعيار الذي من خلاله يستطيع اي باحث بالتاريخ والنسب ان يكتشف المندسين على الامة,
او المندسين على النسب الشريف,
علامتهم هو الانتقاص من الامام جعفر الزكي التقي وذراريه من بعده,
وتراهم دائما ما يحاولون الطعن في ذراريه حتى كادوا في زماننا انكار كل من ينتسب للإمام جعفر الزكي التقي لان سوادهم اليوم بل جلهم حتى نكاد نقول كلهم يعتنق عقيدة اهل التوحيد,
ولا يعترف بملة اهل الرفص ولا بمن تشيع لملة المجوس في هذا الزمان,
والحرب ما زالت مستعرة,
بين احفاد القرامطة القادمين من جهة البحرين وملئوا العراق مع احفاد وذراري جعفر الزكي التقي بن الامام علي الهادي,
ومن المفارقة ان نجد اغلب هؤلاء احفاد القرامطة من القادمين من البحرين قد كتبوا خلال القرون والعقود الماضية العشرات من كتب النسب,
وكلهم يجتمعون في الطعن بجعفر الزكي وذراريه من بعده ,
وينعتوه بالفجور والمجون وما الى ذلك من الاوصاف القبيحة التي تمتليء بها كتبهم الشعوبية الفارسية المشرب!
و كلهم يجتمع في الطعن في ذراريه اليوم بل تكاد كتبهم تنفي اي وجود لذراريه في زماننا!!
قاتل الله من ناصب العداء لآل محمد من المارقين من الملة.
أعقابه
لقد بارك الله بذرية فارس العرب الامام الهمام القاسم بن الإمام إدريس بن الامام جعفر الزكي التقي،
حتى صاروا في زماننا خلق كثيرا كأمة من الناس, وانتشروا في اقطار الارض,
فمسقط رأسهم ومنبعهم من سر من رأى سامراء في الاصل والاساس و مسقط رأس اجدادهم و مدفنهم,
ولهم فيها وجود حتى يومنا هذا,
ومنهم في الحجاز و طيبة ومكة و الشام ومصر واليمن والسودان ومغرب العرب و خليج العرب وعيرها من البلدان,
ولقد اعقب فارس العرب القاسم بن الامام ادريس بن الامام جعفر الزكي اربعة عشر ولدا ذكرا ً,
مابين معقب وغير معقب,
وهم :
1. علي , الذي اعقب اثنين القاسم والحسين ,
ومن عقب القاسم رجل واحد وهو الداعي واعقب الداعي بدوره مكي ومزيد ,
واما مكي بن الداعي فلقد اعقب من رجل واحد وهو الداعي ,
واما مكي فأعقب من رجل واحد وهو علي ,
انتهى عقب القاسم بن علي بن القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي بن علي الهادي,
واما الحسين بن علي بن القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي,
فعقبه من رجل واحد وهو علي بن الحسين ,
وعقب علي من رجلين فليته يقال لذريته الفليتات,
وقائد بن علي الذي اعقب اربعة من الرجال ,
بدر بن قائد ومن اعقابه البدور لهم زقاق في المدينة المنورة يقال له زقاق البدور,
و منهم السادة القديمية " و واحدهم قديمي ".
و من السادة القديمية السادة آل صائم الدهر،
و السادة الردنة, و "واحدهم رديني" و هم يسكنون بدور.
ومنهم اليوم يقطنون القنفدة جنوب الطائف ومنهم آل فهدي و آل صبحان من ذرية مسلم بن مسافر,
و زيد بن قائد الذي اعقب من رجلين قريش وصخر ,
وفليته بن قائد و علي بن قائد .
ومن اعقابهم السادة آل البدري الحسينيين في الحجاز ,
الذين يعود نسبهم الى السيد أبو بكر البدري المعروف بـ"بوكر " بن السيد عمرالبدري من ذراري السيد علي بن القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي.
و المنتشرين في مكة وجدة وغيرها.

2. محمود ابو الماجد, والذي اعقب من رجل واحد وهو ابراهيم والذي اعقب من ثلاث وهم ادريس واحمد وماجد.
ومن اعقابهم السادة آل بامالك بحضرموت اليمن
(كنت أظن أنهم ينسبون إلى الإمام الحسن رضي الله عنه وأرضاه ولكن النقابة نسبتهم إلى الإمام الحسين رضي الله عنه وأرضاه وأنا أعتذر عن هذا وجل من لا يسهوا)
,
ذراري مالك بن ادريس بن مالك بن احمد بن يعيش بن رحمة بن احمد بن ابراهيم بن محمود ابو الماجد بن القاسم فارس العرب بن الامام ادريس بن الامام جعفر الزكي بن الامام علي الهادي,
3. الحسين أبو العساف, الذي اعقب من رجل واحد وهو القاسم,
و الذي اعقب رجلين هما محمود ومنه العقب وعلي,
اما محمود بن الحسين بن القاسم ويكني بابي محمد فلقد اعقب جوشن واعقابه يقال لهم بني جوشن او الجواشنة,
والذي اعقب ثلاث محمد والعباس و الحسين, و من ذريتهم السادة الجواشن ،
4. عبد الرحمن , ومنه سواد ذرية القاسم بن ادريس والذي اعقب من رجلين , ماجد ومحمد ,
اما ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بنالامام ادريس بن الامام جعفر الزكي,
فيقال لولده المواجد, وفيهم الكثرة والعدد,
وهم اكثر اعقاب فارس العرب السيد
القاسم بن ادريس واكثرهم انتشارا ً في الامصار,
والسيد ماجد ولد بجوار جده الرسول الاعظم صلى الله عليه وآله وسلم بالمدينة المنورة و عاش ومات ودفن فيها وهو من أعيان القرن الرابع الهجري,
ولقد اعقب السيد ماجد بن عبد الرحمن بن فارس العرب من ثلاث رجال,
وهم : دويد ومنهال ويعلي ,
اما دويد بن ماجد فلقد اعقب يعلي والفضل,
ومن اعقابهم اليوم :
· اعقاب الفضل بن دويد بن ماجد بن عبد الرحمن,
ومنهم
السادة العقاد العمرية الرضوية, أو السادة آل حريكة القواسم الرضوية,

او السادة العمرية واسمهم الاول هو الاصل وهو آل حُريكة الرضوية,
و العقاد لقب عرفوا به قبل قرابة قرنين من الزمن في المدينة المنورة،
كناية الى جدهم الاعلى عمر آل حريكة الشهير بالعقّاد الذي اطلق عليه اللقب,
ويتوجدون اليوم في المدينة المنورة والظهران والرياض ,
وهم ذراري السيِّد عمر العقاد بن أحمد بن محمد بن رسلان بن بهاء الدين بن علي بن محمد بن حسين بن هاشم بن غيث بن سلامة بن عجلان بن غازي بن قاسم ابن حسين "الشهير بحريكة" بن محمد بن علي بن الحسين بن راشد بن الفضل بن دويد بن ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم ابن الامام إدريس بن الامام جعفر الزكي,
وهاجر جدهم عمر العقاد من دمشق الى المدينة النبوية عام 1229 للهجرة ,
وهناك عدد من العوائل والاسر التي تحمل لقب العقاد ولكن كل منها له اصول مختلفة ولا تجتمع مع العمريين العقاد آل حريكة بالنسب,
و في مكة المكرمة هناك آسرة آل العقاد ولكنها لا ترتبط بآل العقاد العمريين باي نسب,
كما لا يوجد من آل السيّد عمر آل حريكة الشهير بالعقّاد في سوريا اليوم أحد،

فكل الأسر السورية و الفلسطينية التي تحمل لقب العقّاد لا تمت بصلة نسب لآل السيّد عمر العقّاد الرضوية,
ففي سوريا الشام يوجد عدد من عوئل تحمل لقب العقاد,
موزعة مابين دمشق وحلب وحماة,
اما بيت العقاد في حلب الشهباء فهم من ذراري أمير المؤمنين الفاروق عمر رضي الله عنه من اعقاب سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب التيمي القرشي,
وقد اشتهر عليهم في حلب القديمة لقب السادة والاسباط,
وذلك تفسيره ليس لانهم من الرضوية العلوية الهاشمية ولكن لانهم صاهروا بعض الاسر العلوية الهاشمية,
وصار ابناءهم اسباطا اي اشرافا ً من جهة الام.
وكما لا علاقة لال العقاد العمرية آل الحريكة بآل العقاد في فلسطين ومصر وغيرها ولا تلتقي معهم بنسب,
بنو كعيب :
وهم اعقاب كعيب بن علي بن الحسين بن راشد بن المفضل بن دويد بن ماجد بن عبدالرحمن بن القاسم بن الامامإدريس بن الامام جعفر الزكي .
ومنهم بنو كعيب في المشهد الغروي,
· اعقاب يعلي بن دويد بن ماجد بن عبد الرحمن:
وهم من اعقاب السيد شريف بن بشير بن ماجد بن عطيه بن يعلى بن دويد بن ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن الامامإدريس بن الامام جعفر الزكي .

الذي هاجر من المدينة المنورة الى سامراء في القرن السابع الهجري واستقر فيها.
وينتشرون اليوم في سامراء وغيرها من مدن العراق ,
ومن مشاهيرهم اليوم ..
السادة آل اسود الرضوية,
ذراري أسود بن عبد الرحيم بن أحمد بن خليل بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلى بن دويد بن ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن الامام أدريس بن الامام جعفر الزكي التقي بن الامام علي الهادي,

فروعهم هي البو مطر و البو سيود البو حمزه, و الشناتره,
وينتشرون في سامراء ما بين الصعيويه والضلوعيه وبلد,
ومنهم آل علـو في الكاظمية و البو سيود في الدجيل و البو جبر اسود في النجف الأشرف ,
السادة آل بدري الرضوية,
ذراري بدري بن عرموش بن علي بن سعيد بن بدري بن بدر الدين بن خليل بن حسين بن عبد الله بن إبراهيم الأواه بن يحيى عز الدين بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلى بن دويد بن ماجد بن عبد الرحمن بن السيد القاسم بن الامام إدريس بن الامام جعفر الزكي بن الامام علي الهادي.
ينتشرون اليوم في مدينة سامراء وديالى,

مع التنويه بان آل بدري الرضوية ليس لهم علاقة او صلة نسبية بالبدور في مدينة الناصرية الذين يرجع نسبهم الى قبيلة شمر,
وكذلك ليس لهم صلة بالبدير من مدينة بدره وجصان التابعة لمدينة الكوت التي تعود الى قبيلة بني لام,
وكذلك لا صلة نسبية بينهم وبين السادة آل البدري الحسينيين في الحجاز الذين يعود نسبهم الى السيد أبو بكرالبدري المعروف بـ"بوكر " بن السيد عمرالبدري من ذراري السيد علي بن القاسم بن ادريس بن جعفر الزكي بن الامام علي الهادي.
المنتشرين في مكة وجدة وغيرها السابق ذكرهم,.
 

المرفقات

  • القاسم2.jpg
    القاسم2.jpg
    534 KB · المشاهدات: 1
  • التحفة الرضوية في الشجرة الطالبية55.jpg
    التحفة الرضوية في الشجرة الطالبية55.jpg
    570.5 KB · المشاهدات: 1
  • الدوحة الجعفرية في الشجرة الطالبية.jpg
    الدوحة الجعفرية في الشجرة الطالبية.jpg
    572.4 KB · المشاهدات: 1
التعديل الأخير:
· اعقاب منهال بن ماجد بن عبد الرحمن,
ومنهم ذرية حسين الصامت بن هلال بن خلف بن منهال بن ماجد بن عبد الرحمن بن فارس العرب القاسم بن الامام ادريس بن الامام جعفر الزكي,
ومنهم السادة الزاهدية الرضوية و البير خضرية وينتشرون اليوم في شمال ووسط وجنوب العراق,
ذراري السيد محمد الزاهد الملقب والمشهور بـ (بيرخضر) بن السيد محمود المدني بن السيد جعفر بن السيد حسين بن السيد محمد الينبوعي بن السيد رحمة الله بن السيد موسى بن السيد حسين الصامت بن السيد هلال بن السيد محمد خلف بن السيد منهال بن السيد خلف بن السيد ماجد بن السيد عبدالرحمن بن السيد قاسم بن الامام ادريس بن الامام الجعفر الزكي التقي بن الامام علي الهادي,
· أعقاب محمد بن عبد الرحمن بن القاسم فارس العرب,

ومنهم بني هلال القواسم الرضوية , ويطلق عليهم اليوم الاشراف المشارقة العراقية المغاربة الحسينية الهلالية,
ذراري قيس الراشد بن على البطنان بن هلال بن خلف بن منهال بن محمد بن عبد الرحمن بن القاسم بن الامام ادريس بن الامام جعفر الزكي,
وينتشرون اليوم في السودان ويتوارثون مشيخة "القوارية" القراء وإمارة الحجيج.
مع تحفظنا على ذكر فروع اخرى,
منها من لم يعرف عنها اصلا اي صلة بالنسب العلوي الهاشمي ناهيك عن النسب الرضوي و على مدى قرون خلت ,
ولكنها ادعت الانتساب مؤخرا بناءا ً على آراء و اقوال لبعض من يرفع القاب النسابين او الباحثين ,
وهذه الفروع لم يكن لديها اي شهرة بالنسب العلوي طوال قرون وعقود خلت كما اسلفنا,
بل ان انسابهم معلومة وليس بخافية على الناس,
ولكنهم في ظل الفوضى التي يشهدها العالم الاسلامي و وباء ادعاء النسب العلوي,
الذي تفشى بين الناس فأدعوا انسابا ً ليست انسابهم!,
حتى لا يكاد ينتهي يوم الا ونرى ونسمع اقواما من العرب او العجم او من لا يعلم له اصل من مترددي النسب و قد ادعو النسب العلوي الهاشمي,
وراحوا يكتبون الكتب و يخطون المخطوطات و يدافعون عن دعواهم الباطلة,
بل ويطعنون بكل من يرفض باطلهم!
وليس لهم الا اتباع الظن.. وان الظن لا يغني من الحق شيئا,
وهؤلاء اغلبهم لا يمتلكون حتى يومنا اي دليل قطعي الدلالة على نسبتهم التي ادعوها مؤخرا ,
الا ما يقوله باحث او صاحب اللقب الفلاني من طلاب الدنيا والاطماع,
وتساووا بذلك مع ادعياء النسب من ذوي الاصول الاعجمية الذين ملئوا المدارس الدينية في النجف وقم وغيرها,
ولذلك فأن تحفظنا في هذا المقام و امتناعنا عن ذكرهم ,
ليس من باب الطعن في انسابهم, وأعوذ بالله ان اكون من الجاهلين,
ولكن عدم ذكرنا لهم حتى لا نتهم بالتدليس او التزويراو نتهم بالطعن في انساب الناس,
ولو كان لدى القوم اي ادلة قطعية تتطابق مع ما ورثته الامة من نسب وعلم,
نستطيع من خلاله ان نجزم بدعواهم المـتأخرة لذكرناهم وفصلنا ذكرهم,
لكن اغلب هذه الفروع قد غيرت عمود نسبها عدة مرات خلال العقدين الاخيرين!
حتى استقرت مؤخرا على القول بانها من ذرية ماجد بن عبد الرحمن بن القاسم بن الامام ادريس بن الامام جعفر الزكي بن الامام علي الهادي,
ومنهم من يدعي نسبه للقواسم بشكل عام و حقيقة اصولهم معلومة للقاصي والداني,
فمنهم من شمر ومنهم من بني اسد ومنهم من بني قيس,
ولا حول ولا قوة الا بالله..
و منها من هو من القواسم ولكن ليس له من الادلة ولا من الوثائق القطعية الثبوت وليس لديه من الشهرة المتواترة لانتسابه للسادة الرضوية,
و اليوم ينتسبون لفروع اخرى,
بسبب وجود اخطاء في حفظ انسابهم وتناقلتها الاجيال على خطئها فنسبوا انفسهم الى فروع اخرى بسبب المؤتلف من الاسماء,
لذلك نتحفظ على ذكرهم لان ذلك يفتح بابا ً من الجدال والمراء و قد يتهمنا البعض بالتدليس والقول بلا دليل,
لذلك فترك ذكر كل هؤلاء في هذا المقام و هو الاولى والاحوط للأمانة.
5. عياش , الذي اعقب احمد ومن اعقابه الثابت ابي الندى,
6. عبد الله , الذي اعقب رجلين المحسن ومحمد,
7. موسى النقيب, الذي اعقب رجلين ابراهيم والحسين, والعقب من ابراهيم في ابو القاسم,
8. الحسن, الذي اعقب محمد,
ابناءه الغير معقبين:
1. أحمد أبو الحسين. مختلف فيه.
2. محمد أبو الفتى وهو أكبر ولده ، وبه يكنى.
3. عبيدالله ، لاعقب له بالإتفاق.
4. إسحاق ، لاعقب له بالإتفاق.
5. جعفر ، لاعقب له بالإتفاق.
المصادر :
مصادر الشجرة الطالبية.
السيد د.ابو القاسم يس الكليدار الرضوي الموسوي الحسيني الهاشمي,
سليل نقباء ورؤساء سامراء وعمداء بني هاشم,


وسدنة العتبة العسكرية المطهرة منذ قرون.
وصلى الله على النبي الجد المصطفى وعلى آله وسلم.
 
أعلى