قبيلة عتيبة الهوازنية الأصل والأحلاف

نسب قبيلة عتيبة :
تنتسب قبيلة عتيبة في غالبيتها الى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان
وهذا هو النسب المتعارف به بين أبناء القبيله ولا يعرفون إلا أنهم من هوازن بن منصور المذكور أنفاوعليه إتفق غالبية علماء النسب

* أصل مسمى عتيبة: لابد وأن لكل قبيلة وإن كانت متحالفه إسم قبيلة معينه دخلت فيها تلك القبائل فغلبة عليهم إسم تلك القبيلة فعرفوا بها
وعتيبة المسمى الذي يطلق على قبيلة عتيبة هو في الأساس بطن من بطون هوازن وهم بنو عتبة بن مالك بن سويد بن رياح بن ابي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة
وبنو هلال هي القبيلة المعروفه قوم ابو زيد الهلالي
وصغر الإسم بسبب أن قبيلة عتيبة غندما هاجر الهلاليون بقية منهم بواقي في الحجاز ولكنهم قله مستضعفة فصغروهم الناس وحقروهم لضعفهم في بادء أمرهم
قال : الشيخ المدني في كتاب مختصر رب الأرباب المذيل في كتاب السيوطي لب الألباب :
(العتبي وهو النسبه لعتيبة لغة نسبة الى بني عتيبة قبيلة من العرب مشهوره بوسط نجد الى قريب مكة المكرمه والعامة تقول في النسبة اليهم عتيبي)
وقال صاحب كتاب أمتاع السامر :
وما تبقى منهم –أي بني هلال- يعد البطن الأكبر في عتيبة
وقال : ابن لعبون في تاريخه:
)عتيبة بطن من بني رياح من هلال بن عامر بن صعصعه )
وقال : ثامر بن عبدالمحسن العامري في كتابه - معجم العامري للقبائل والاسر والطوائف – (ولكي لا نترك الأوراق تختلط فلا بد من فك هذا التداخل الذي جاء نتيجة التشابه في الأسماء لقول ان قبيلة عتيبة ليست من تفرعات قبيلة عتاب من بطون ربيعة العدنانية وانما لكل قبيلة تاريخها وجذورها وأنتماؤها القبلي وأن عتيبة أو عتبة هي من صلب بني هلال القيسيه المضريه العدنانيه)

*القبائل العتيبية التي تنتسب الى عتيبة الهلالي: - الثبته : أبناء ثابت بن عتبة بن مالك الهلالي ذكره غير واحد من علماء النسب
- عيال شملان (شملة): أبناء شملان بن زياد بن كتيم بن بطيان بن سعد بن الحجاج بن كعب بن مسعود بن عتبة الهلالي وهم :
النفعة والبصصه (فقط) من المقطة والطفحة

*القبائل العتيبية التي تنتسب الى سعد بن بكر بن هوازن:
- الذويبات : وهم المعروفون قديما ببني ذؤيبة بن ناصرة بن عصية - تصغير عصى- بن نصر بن سعد بن بكر وقد دخل الذويبات في الصريرات من الثبتة
- الحميان : وهم في الأصل من الذويبات إلا أنهم كونوا قبيلة مستقله وهم معروفون في عتيبة بأنهم فخذ من الذويبات وقد حالفوا برقا الجذم الثاني من عتيبة
- وقدان : أبناء وقدان بن ناصرة بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن وقد حالفوا برقا الجذم الثاني من عتيبة

*القبائل العتيبية التي تنتسب الى جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن :
- القثمة : وهذا هو صريح نسبهم والى جشم ينتسبون والله أعلم
- العصمه : وهم بنو عصيمة بن جشم ويقال أنهم حلفاء لبني جشم في الزمان المتقدم حيث قال ابن حزم في كتابه – جمهرة انساب العرب – في حديثه عن قبيلة قضاعة ( دخل سبيع في خزاعة ودخل بنو امر مناة في جشم بن بكر بن هوازن فقيل بنو عصيمة بن جشم وإنما هم بنو عصيمة بن اللبؤ بن امر مناة بن جعثة بن النمر بن وبره ) من قضاعة
يؤكد هذا القول ويعضده ما قاله الأصبهاني في كتابه – بلاد العرب – ( ولبني نصربن معاوية بالحجاز البردان ولبني جشم فيه شيء قليل لبطن منهم يقال له عصيمة يزعمون انهم من اليمن وهم ناقلة في بني جشم )
فهذا يثبت أن بنو عصيمة من قضاعة

*نسب الروقة من عتيبة : ينقسم الروقة الى قسمين كبيرين : مزحم و طلحة
- مزحم : وهم في الأصل من الزواحم من الشهبة من الصريرات من الثبتة من بني عتبة الهلاليه وهذا النسب معروف عند العوارف في قبيلة عتيبة ومسلم به عند الباحثين عن الأنساب من أبناء القبيلة
وقد دخل فيهم من قبائل العرب الجذعان من الفدعان من عنزة والفراهده – دخلوا في ذوي عطية من المزاحمة – وهم من هذيل من العدنانية والدماسين من العضيان أصلهم من أكلب من القحطانية والمحاقنة من العضيان يدعون النسبة الى الأشراف
- طلحة : وهم الذين عليهم إسم الروقة إذ هم أبناء طلحة بن روق والروقة هؤلاء( الطلحيون) أختلف في نسبهم على قولين
الأول أن الروقة الطلحيون من غزية جشم من هوازن وهو الصحيح والغالب
الثاني أنهم من غزية من بني لام من طيء وقد دخلوا في الروقة وهو القول الباطل
قال الشاعر :
ماروقي الا من يقول أنا طلحة ***** والأسعدي هم والحفاة ألحال
وقد دخل في طلحة من قبائل هوازن العوازم أبناء عازم بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة قاله ابن ماكولا واما من قبائل العرب الأخرى فقد دخل فيهم :
الحناتيش والحماميد والغضابين والغربيه والمغايبه وهذه القبائل الخمس أصلها من ال زايد – الدواسر- من العرب القحطانية
الحفاة وهم من الحفاة من بنيوس من بني الحارث من العرب القحطانية دخلوا في طلحة
والقرضة وهم على قسمين القسم الأول دخلوا فيهم والقسم الثاني هم أصل القرضة من الأساعدة الطلوح:
الأول: أصلهم من الأشراف القرشيون وهم أبناء قرّاض بن أحمد بن سعيد بن أحمد بن سعيد الحسيني الشريف وأبناءه هم فقط الراشد أو آل راشد الأشراف القرشيين وهم أبناء الأمراء النجباء والفرسان العظماء المشهورين في الزلفي والجوف وغيرهم. وهناك من ينسبهم إلى الضياغم الأشراف القرشيين ولكن هذه النسبة باطلة ولي رد عليها في موضوع مستقل
الثاني: وهم أبناء قريض بن أسعد بن جلهم بن طلحة بن روق بن غزية بن جشم بن بكر بن هوازن. وذريته هم:وهم ذوي صعب والعرادات والقرازيح والمعّوز والطواحيس والخلاويه والزعاتره وال مسيب والنمور وذوي طوارش والوبلان وذوي مبرك والخصيان وهم القرضة الأساعدة الأصل ماعدا والحداريه فهؤلاء ليسوا من الأساعدة ولا من الطلوح
وقد توفي قريض قبل دخول الشريف قرّاض في الأساعدة الطلوح من عتيبة في حلف معهم هو وبنوه (وقيل ولده الشريف راشد هو الذي دخل في حلف معهم) وأقيم الحلف على أساس الإقتراض.وهذا على لسان كبار السن والشيوخ وبعض من رجالات وأبناء عتيبة
الذيبة واختلف في نسبهم على قولين الأول أنهم من قضاعة – وهو الراجح – أبناء ذئب بن وبرة من قضاعة والقول الثاني انهم من خزاعة قال : عبدالرحمن الطائي في كتاب - المنتخب – (.ومن بطون خزاعة قطمير بطن من حبشية بن سلول منهم بشر بن سفيان الذي كتب الية النبي وجلجلة بن عمرو الذي ذكرة ابو الكنو في شعرة ومن ولدة قبيصة بن ذئب وبنو ذئب هذا بطن من خزاع (منهم الذيبة البطن المعروف في عتيبة))انتهى. وقد دخل في الذيبة قوم يقال لهم الشيوخ وهؤلاء أصلهم من الأشراف القرشيين
الدلابحة وهم بطن من ال مقبل من الحرقان من جنب عبيدة القحطانية
والحزمان وهم في الأصل من بني عمرو من مسروح من حرب الخولانية القحطانية وأما البقية فهم طلحيون روقيون

* برقا : وهي مجموعه متحالفه من عدة قبائل هوازنيه وأخرى من قبائل عربيه متفرقه وهم قله وذو حسب شريفوهم:
- عيال شملان : وقد بينا نسبهم
- وقدان : وقد أوضحنا نسبهم
-الحميان : وقد أوضحنا نسبهم
-الروسان : وهم من الروسان من المراوحة من الثبتة من بني عتبة الهلاليون
- عيال منصور : وهم
القثمة : بينا نسبهم
العصمه : بينا نسبهم
الشيابين: وهم قبيلة أصلها من سليم بن منصور كان منهم سدنة العزى وحجابها وكانت بنو شيبان حلفاء لبني هاشم القرشيين وهم أبناء شيبان بن جابر بن مرة بن عبس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور وهو أخو هوازن بن منصور وقد دخل في الشيابين قوم يقال لهم الثقفان وعددهم قليل وهوم من ثقيف القبيله المشهوره
الدغالبة : وهم على ما يدعون من الأشراف القرشيون.
الدعاجين : وهم في الأصل من بني الحارث – سكان جنوب الطائف – أبناء مفلح بن شداد – أبو الشدادين من بني الحارث – بن قنان بن سلمة من بني الحارث بن كعب من كهلان من العرب القحطانية.

وأفضل من كتب عن نسب قبيلة عتيبة هو عاتق البلادي في معجم قبائل الحجاز عندما قال ان ثلث قبيلة عتيبة أحلاف والثلثين المتبقيين من هوازن.
 
أعلى