كيف يمكن تتبع الأهداف من خلال أدوات التحليل ؟


كما سبق وذكرنا في المقالات السابقة فيمكن إن تقوم شركات تسويق الكتروني في السعودية باستخدام أدوات التحليل للحصول على كمية كبيرة من البيانات والمعلومات التي تساعد في الحصول على فرص أكبر للنشاط التجاري وذلك من خلال وسائل التسويق الالكتروني وتسويق المنتجات والخدمات على المواقع الالكترونية المختلفة كما يمكن ان تقوم شركات تسويق الكتروني في السعودية بوضع أهداف محددة يمكن قياسها وتتبعها من خلال أدوات التحليل لذا يجب إن يتم تكييف أدوات التحليل وضبطها بالصورة التي تساعد في تتبع البيانات المهمة التي يحتاج إليها المستخدم.

شركات تسويق الكتروني في السعودية كيف يمكن الاستفادة من تتبع أهداف الموقع الالكتروني

إن الإحصائيات التي يمكن الحصول عليها من خلال استخدام أدوات التحليل كثيرة ومتشعبة ومتنوعة وسوف تؤدي إلى شعور شركات تسويق الكتروني في السعودية بالحيرة من كثرة هذه الإحصائيات وطريقة استخدامها ووسائل الاستفادة منها لذا يجب أن تكون هناك أهداف واضحة يمكن تقيمها وتتبعها حتى يمكن الحصول على نقاط القوة للموقع الالكتروني والعمل على تحسينها والتعرف على نقاط الضعف وطرق التخلص منها وتقويتها.

فالمواقع الالكترونية يتم إنشائها على شبكة الإنترنت وذلك لغرض معين حيث يرغب كل شخص في تحقيق هذا الغرض من خلال الموقع الالكتروني لذا يجب أن يتم تتبع وقياس كافة الأهداف التي تساعد في تحقيق الغرض من الموقع الالكتروني.

حيث إن الغرض الذي يحاول الموقع الالكتروني تحقيقه من خلال شبكة الإنترنت يطلق عليه الإحالة الناجحة وهو الذي يتم بعد أن يقوم الزائر بتنفيذ فعل معين على الموقع الالكتروني ويمكن من خلال أدوات التحليل أن يتم تبويب وتقسيم عدد كبير ومهول من المعلومات عن الزوار وعن كل ما يدور داخل الموقع الالكتروني حتى يتم من خلال هذه المعلومات المساعدة في الحصول على عدد أكبر من الإحالات الناجحة.

ومثال على ذلك عند تحليل الموقع الالكتروني واكتشاف أن معدل الزيارات على الموقع الالكتروني ازدادت بمعدل كبير عن السابق ولكن ليس معنى وجود عدد زيارات أكثر من السابق أن هذا يعني نجاح الهدف من إنشاء الموقع الالكتروني حيث أنه من الممكن زيادة عدد الأفراد الذين يقومون بزيارة الموقع ولكنهم لا يقومون بتنفيذ الإحالات الناجحة أو تنفيذ الفعل المطلوب من دخولهم على موقع الالكتروني.

ولكن يمكن أن تقوم شركات تسويق الكتروني في السعودية بالاستفادة من هذه البيانات وتحليلها حتى تتمكن من تحسين أداء الموقع الالكتروني بالصورة التي يمكن من خلالها الحصول على الغرض من إنشائه.

كما أنه يجب إدراك أن مجرد النظر في الإحصائيات لا يساعد على اتخاذ القرار بالشكل السليم ولكن يجب توافر البيانات التي توضح قيمة الزيارات التي تم تنفيذها على الموقع الالكتروني حيث أن هذه البيانات هي التي يمكن من خلالها تحسين الموقع الالكتروني بصورة مستمرة.

لذا يجب بشكل دائم تحديد بعض الأهداف وتكييف أدوات التحليل حتى يتم الحصول على بيانات عن هذه الأهداف وحتى يتم التعرف على مدى تحققها كما يمكن من خلال أدوات التحليل التعرف على التقصير الذي يوجد على موقع الالكتروني حتى يتم أكماله مثل أن تنفيذ الإحالات الناجحة من خلال الدخول على الموقع الالكتروني عن طريق أجهزة الجوال لا يكون بنفس المعدل لتنفيذ الإحالات الناجحة على الموقع الالكتروني عند الدخول عليه من خلال أجهزة الحاسب الآلي فأنه في هذه الحالة يمكن التعرف على أنه يوجد به بعض العيوب عند فتح الموقع الالكتروني على أجهزة الجوال مما يساهم ويساعد شركات تسويق الكتروني في السعودية على حل هذه المشكلة
 
أعلى